-
الحَتْمُ
- ـ الحَتْمُ : الخالِصُ ، قَلْبُ المَحْتِ ، والقَضاءُ ، وإيجابُهُ ، وإحْكامُ الأَمْرِ , ج : حُتومٌ ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ .
ـ الحاتِمُ : القاضي , ج : حُتومٌ ، والغُرابُ الأَسْوَدُ ، وغُرابُ البَيْنِ ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ .
ـ تَحَتَّمَ : جَعَلَ الشيءَ حَتْماً ، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه .
ـ الحُتْمَةُ : السَّوادُ ،
ـ الحَتَمَةُ : القارورَةُ المُفَتَّتَةُ .
ـ الحُتامَةُ : ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ .
ـ تَحَتَّمَ : أكَلَها ،
ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ : تَمَنَّى له خَيراً ، وتَفاءَلَ له ،
ـ تَحَتَّمَ لكَذا : هَشَّ .
ـ هو ذو تَحَتُّمٍ : هَشَّاشٌ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ .
ـ الحُتومَةُ : الحُموضَةُ .
ـ احْتأمَّ : قَطَعَ .
ـ الأَحْتَمُ : الأَسْوَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حاطَه
- ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً : حَفِظَه ، وصانَه ، وتَعَهَّدَه ، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه ،
ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه : جَمَعَها .
ـ احْتاطَ : أخَذَ في الحَزْمِ ، والاسْمُ : الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ .
ـ حائطُ : الجِدارُ ، ج : حِيطانٌ وحِياطٌ ، والقِياسُ : حُوطانٌ ، والبُسْتانُ ، وناحيةٌ باليمامةِ .
ـ حَوَّطَ حائِطاً : عَمِلَه .
ـ حُواطةُ : حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ .
ـ مَحاطُ : المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم .
ـ حُوَّاطُ الأمرِ : قِوامُه ، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ ، وأحْصَى عِلْمَه ، فقد أحاطَ به .
ـ حَوْطُ : خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ ، وقرية بِحِمْصَ ، أو بِجَبَلَةَ ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ .
ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ : تابِعِيٌّ ،
ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ ، وابنُ مُرَّةَ ، وابنُ عبدِ العُزَّى : صحابِيُّونَ .
ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ : شاعرٌ ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ .
ـ حَوْطُ الحَظائِر : رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، له حديثٌ .
ـ حُوْطةُ : لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ .
ـ حُطْ حُطْ : أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ .
ـ حُوَيْطٌ : اسْمٌ .
ـ حِوَطُ : ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ . يقالُ : هَلُمَّ حِوَطَها .
ـ حَاطُونا الفَضَاءَ : تَباعَدوا عَنَّا ، وهُمْ حَوْلَنَا ، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا . وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
ـ يَحيطُ : السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال .
ـ حاوَطَ فلاناً : داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه .
حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ : تَوَرَّمَ جِلْدُهُ ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ .
ـ طَعامٌ حائطٌ : يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ ، كذا في المُحْكَمِ . وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ ، والثانِيةُ بالنونِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَوْجُ
- ـ حَوْجُ : السَّلامَةُ .
ـ حَوْجاً لَكَ : سلامَةً ، و = الاحْتِيَاجُ . وقد حاجَ واحْتَاجَ وأحْوَجَ ، وأحْوَجْتُهُ ،
ـ حُوْجُ : الفَقْرُ .
ـ حاجةُ : معروف ، كالحَوْجاءِ .
ـ تَحَوَّجَ : طَلَبَهَا ، الجمع : حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ ، وحَوَائِجُ غيرُ قِياسِيٍّ ، أو مُوَلَّدَةٌ ، أو كأنهمْ جَمَعُوا حائِجَةً .
ـ حاجُ : شَوْكٌ .
ـ حَوَّجَ به عن الطريقِ تَحْوِيجاً : عَوَّجَ .
ـ ما في صَدْرِي حَوْجاءُ ولا لَوْجَاءُ : لامِرْيَةَ ولا شَكَّ ،
ـ مالي فيه حَوْجاءُ ولا لَوجاءُ ، ولا حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ : حاجةٌ .
ـ كَلَّمْتُهُ فما رَدَّ حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ : كَلِمَةً قبيحَةً ولا حَسَنَةً .
ـ خُذْ حُوَيْجَاء من الأَرْضِ أي : طَرِيقاً مُخالِفاً مُلْتَوِياً .
ـ حَوَّجْتُ له : تَرَكْتُ طَرِيقي في هَوَاهُ .
ـ احْتَاجَ إليه : انْعَاجَ .
ـ ذُو الحاجَتَيْنِ : محمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُنْقِذٍ ، أَوَّلُ مَنْ بايَعَ السَّفَّاحَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احْتَازهُ
- احْتَازهُ : ضَمَّه وامتلكه .
ويقال : احتازهُ إِلى نفسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
احْتاصَ
- احْتاصَ في الأمر : احتاطَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
احْتَاضَ
- احْتَاضَ : اتَّخذَ حوضًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
احتار فلان
- حار ؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب ، تردَّد وشكَّ :- احتار في أمره - احتارت عقولُ المشاهدين .
المعجم: عربي عامة
-
احتاز الشّيء
- حازه ؛ احتواه ، ضمَّه وملكَه :- احتاز مالاً / عقارًا .
المعجم: عربي عامة
-
احتارَ
- احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار :-
• احتار فلانٌ حار ؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب ، تردَّد وشكَّ :- احتار في أمره ، - احتارت عقولُ المشاهدين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتازَ
- احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز :-
• احتاز الشَّيءَ حازه ؛ احتواه ، ضمَّه وملكَه :- احتاز مالاً / عقارًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتاج إلى الشّيء / احتاج إلى فلان
- افتقر إليه :- تحتاج البلاد إلى أيدٍ عاملة في مجالات الصناعة - من وَهَبْتُه أصبحتُ أميره ومن احتجتُ إليه أصبحت أسيره ومن استغنيت عنه أصبحت نظيره [ مثل ].
المعجم: عربي عامة
-
احتاج عددا كبيرا من الكتب
- طلبها :- احتاج مالاً فوجده .
المعجم: عربي عامة
-
احتاط القوم بفلان / احتاط القوم بالمكان
- حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه - احتاط الأعداءُ بالمدينة .
المعجم: عربي عامة
-
احتاط فلان
- أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .
المعجم: عربي عامة
-
احتاط لنفسه / احتاط للشّيء
- حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .
المعجم: عربي عامة
-
احْتَاجَ
- احْتَاجَ : حَاجَ .
ويقال : احْتاج إليه .
و احْتَاجَ إِليه : مال وانعطف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
احْتَاطَ
- احْتَاطَ : أخَذَ في أُموره بأَوثق الوجوه .
ويقال : احْتَاط لنفْسه وللشيء .
و احْتَاطَ به الخيلُ : أحْدقت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَاجَ
- [ ح و ج ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَاجَ ، يَحْتاجُ ، مصدر اِحْتِيَاجٌ .
1 . :- اِحْتَاجَ إِلَى مَنْ يُسَاعِدُهُ :- : اِفْتَقَرَ .
2 . :- أحْتَاجُ إِلَى كَثِيرٍ مِنَ الوَقْتِ لأُنْجِزَ عَمَلِي :- : أيْ أكُونُ فِي حَاجَةٍ . :- لاَ يَحْتَاجُ دَائِمًا إِلَى مَنْ يَهْمِسُ فِي أُذُنِهِ أوْ يَصْرُخُ فِي وَجْهِهِ . ( الريحاني ).
3 . :- يَحْتَاجُ عَمَلُهُ إلَى وَسَائِلَ جَدِيدَةٍ :- : يَتَطَلَّبُ . :- ذَلِكَ الأمْرُ يَحْتَاجُ إِلَى التَّبَصُّرِ . ( م . ح . هيكل ).
المعجم: الغني
-
اِحْتَاطَ
- [ ح و ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَطْتُ ، أحْتَاطُ ، اِحْتَطْ ، مصدر اِحْتِيَاطٌ .
1 . :- يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ :-: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ .
2 . :- اِحْتَاطَ بالْمَشْروعِ :- : أَحَاطَ ، أَحْدَقَ به من كل جَوَانِبِهِ .
3 . :- اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ :- : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ .
4 . :- اِحْتَاطَ على مالِهِ :- : حَافَظَ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
احتاطَ
- احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به :-
• احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .
• احتاط القومُ بفلان / احتاط القومُ بالمكان : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه ، - احتاط الأعداءُ بالمدينة .
• احتاط لنفسه / احتاط للشَّيء : حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتاجَ
- احتاجَ / احتاجَ إلى يحتاج ، احْتَجْ ، احتياجًا ، فهو مُحتاج ، والمفعول مُحتاج :-
• احتاج عددًا كبيرًا من الكتب طلبها :- احتاج مالاً فوجده .
• احتاج إلى الشَّيء / احتاج إلى فلان : افتقر إليه :- تحتاج البلاد إلى أيدٍ عاملة في مجالات الصناعة ، - من وَهَبْتُه أصبحتُ أميره ومن احتجتُ إليه أصبحت أسيره ومن استغنيت عنه أصبحت نظيره [ مثل ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حيج
- " حِجْتُ أَحِيجُ حَيْجاً : احْتَجْتُ ؛ عن كراع واللحياني ، وهي نادرة لأَنَّ أَلف الحاجَةِ واو ، فحكمه حُجْتُ كما حكى أَهل اللغة .
قال ابن سيده : ولولا حَيْجاً لقلت إِنَّ حِجْتُ فَعِلْتُ ، وإِنه من الواو كما ذهب إِليه سيبويه في طِحْتُ .
والحاجُ : نبت من الحَمْضِ ، وقيل : نبت من الشوك .
وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل شكا إِليه الحاجة : انطلق إِلى هذا الوادي ولا تَدَعْ حاجاً ولا حَطَباً ولا تأْتني خمسة عشر يوماً ؛ الحاجُ : الشَّوْك ، الواحدة حاجة .
ابن سيده : الحاج ضَرْبٌ من الشوك وهو الكَبَرُ ، وقيل : نبت غير الكبر ، وقيل : هو شجر ، وقال أَبو حنيفة : الحاج مما تدوم خُضْرَته وتذهب عروقه في الأَرض مَذْهَباً بَعيداً ، ويُتَداوَى بطبيخه ، وله ورق دِقاق طِوال ، كأَنه مُساوٍ للشوك في الكثرة ، وتصغيره حُيَيْجَةٌ ؛ عن الكسائي .
وأَحاجَتِ الأَرضُ وأَحْيَجَتْ : كَثُرَ بها الحاجُ ؛ وقول الراجز : كأَنها الحاجُ أَفاضَتْ عصبه أَراد الحاجَّ ، فحذف إِحدى الجيمين وخَفَّفه كقوله : يَسُوءُ الفالِياتِ إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني ، وهذه الكلمة ذكرها الجوهري في حوج .
"
المعجم: لسان العرب
-
حيص
- " الحَيْصُ : الحَيْدُ عن الشيء .
حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً : رَجَعَ .
ويقال : ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ ، وكذلك المَحاصُ ، والانحياصُ مثلُه .
يقال لِلأَوْلِياء : حاصُوا عن العَدُوِّ ، وللأَعْداء : انْهَزَمُوا .
وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه ، كلُّه : عدَلَ وحادَ .
وحاصَ عن الشرِّ : حادَ عنه فسَلِمَ منه ، وهو يُحايصُني .
وفي حديث مُطَرِّف : أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال : هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه ، قال أَبو عبيد : مَعناه نَرُوغ عنه ؛ ومنه المُحايَصةُ ، مُفاعلةٌ ، من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء ، وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ ، وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل ، كقوله تعالى : يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم ، فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه .
وقوله عزّ وجلّ : وما لَهُمْ من مَحِيص .
وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً : فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً ، ويروى : فجاضَ جَيْضةً ، معناهما واحد ، أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ .
وفي حديث أَنس : لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً ، قالوا : قُتِلَ محمد .
والحِياصةُ : سَيْرٌ في الحِزام .
التهذيب : والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ .
وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد : حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد ؛ قال : وكذلك ناصَ وناضَ .
ابن بري في ترجمة حوص ، قال الوزير : الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى .
ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة ، والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ ، وقيل : أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه ؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي : قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال ، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه .
قال الجوهري : وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ ، وقيل : إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا .
والحَيْصُ : الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار ، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ .
وفي حديث أَبي موسى : إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا .
وحَيْصَ بَيْصَ : جُحْرُ الفَأْر .
وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً .
والحائصُ من النساء : الضيّقةُ ، ومن الإِبل : التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً .
وحكى أَبو عمروٍ : إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً ، ويقال : حِيْصٍ بِيْصٍ ؛ قال الشاعر : صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص ، حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير ، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال : أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب ، قال : وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى ، وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد ، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم ، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص ، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر ؛ وروى الليث بيت الأَصمعي : لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِص ؟
قال : يروى بالحاء والخاء .
قال أَبو منصور : والرواة رَوَوْه بالخاء ، قال : وهو الصحيح ؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى .
"
المعجم: لسان العرب
-
حتت
- " الحَتُّ : فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب ، ونحوه .
حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا : فَركَه وقَشَره ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه : الحُتاتُ ، كالدُّقاقِ ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ .
وكلُّ ما قُشِرَ ، فقد حُتَّ .
وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها ، فقال لها : حُتِّيه ولو بضِلَعٍ ؛ معناه : حُكِّيه وأَزِيليه .
والضِّلَعُ : العُودُ .
والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء ؛ وقال الشاعر : وما أَخَذَ الدِّيوانَ ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً ، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ : قَشَر وحَكَّ .
وتَصَعْلَك : افْتَقَر .
وفي حديث عمر : أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر ، فيقول : حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه ؛ ومنه حديث كَعْب : يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً ، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ ، وهو التُّراب .
وحُتاتُ كُلّ شيء : ما تَحاتَّ منه ؛
وأَنشد : تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت .
قال شمر : تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم .
وفي الدُّعاء : تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً .
والحَتُّ ، والانْحِتاتُ ، والتَّحاتُّ ، والتَحَتْحُتُ : سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره .
والحَتُوتُ من النَّخْلِ : التي يَتَناثَرُ بُسْرُها ، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ .
وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ .
وفي الحديث : ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ ؛ أَي تَساقَطَ .
والضَّريبُ : الصَّقِيعُ .
وفي الحديث : تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ .
والحَتَتُ : داء يُصيب الشجر ، تَحاتُّ أَوراقُها منه .
وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه ، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ .
والحَتَّةُ : القَشْرَةُ .
وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً : أَذْهَبَه ، فأَفْقَره ، على المثل .
وأَحَتَّ الأَرْطى : يَبِسَ .
والحَتُّ : العَجلَةُ في كل شيء .
وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ : ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه .
وحَتَّه دراهمه : عَجَّل له النَّقْدَ .
وفرس حَتٌّ : جَواد سريع ، كثير العَدْو ؛ وقيل : سريعُ العَرَقِ ، والجمع أَحْتاتٌ ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ .
وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ : سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ ، وكذلك الظليم ؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي : على حَتِّ البُرايةِ ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر ؛ وقيل : أَرادَ حَتَّ البَرْيِ ، فوضع الاسمَ موضع المصدر ؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت ، فقالوا : يعني بعيراً ، فقال الأَصمعي : كيف يكون ذلك ، وهو يقول قبله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ ؟
قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه ، أَلا تَراه ، قال : هِجَفٍّ ، وهذا من صفة الظليم ، وقال : ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ ، وقوله : حَتِّ البُراية ، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله : إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر ، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع ، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ ؟ والبُراية : النُّحاتةُ .
وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ : طويلُها .
والحَتُّ : السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ .
والشَّرْيُ : شجرُ الحَنْظلِ ، واحدته شَرْيَة .
وقال ابن جني : الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ ؛ قال : وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه ، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه ، وطابَتْ نفسُه ، فَخَفَّضَ عدوه .
قال ابن بري :، قال الأَصمعي : شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم ، واسْتَدَلَّ بقوله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ ؟
قال : وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه ، قال : والصواب شَبَّه فَرسَه .
والحَتْحَتَةُ : السُّرْعة .
والحَتُّ أَيضاً : الكريم العَتِيقُ .
وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً : ردّه .
وفي الحديث : أَنه ، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ : احْتُتْهم يا سَعْدُ ، فِداك أَبي وأُمي ؛ يعني ارْدُدْهم .
قال الأَزهري : إِن صَحَّت هذه اللفظةُ ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه .
والحَتُّ : القَشْر .
والحَتُّ : حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن ، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه .
وحَتُّ الجَراد : مَيِّته .
وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ : لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض .
والحُتاتُ من أَمراض الإِبل : أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه ، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه ؛ عن الهَجَرِيِّ .
والحَتُّ : قبيلة من كِنْدَةَ ، يُنْسَبون إِلى بلد ، ليس بأُمّ ولا أَب ؛ وأَما قول الفرزدق : فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً ، جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع ، وقال : الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة .
وحَتِّ : زَجْرٌ للطير .
قال ابن سيده : وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى ، ومعناه الغاية ، كقولك : سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل ، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن ، وتكون عاطفة ؛ وقال الأَزهري :، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر ، وتجيء بمعنى إِلى ، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة ، وكذلك في على ؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة ، ولم يفسرها في هذا المكان ؛ وقال بعضهم : حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ ، وهو الفَراغُ من الشيء ، مثل شَتَّى من الشَّتِّ ؛ قال الأَزهري : وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه ، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ ، كانت الإِمالةُ جائزةً ، ولكنها حرفُ أَداةٍ ، وليست باسم ، ولا فعل ؛ وقالَ الجوهري : حَتَّى فَعْلى ، وهي حرف ، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية ، وتكون عاطفة بمنزلة الواو ، وقد تكون حرف ابتداء ، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها ؛ كما ، قال جرير يهجو الأَخْطل ، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه : فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا ، وأَنْفُكَ راغِمٌ ، ونحنُ لكم ، يومَ القيامةِ ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ : حُمْرة في بياض ؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل ، نصبته بإِضمار أَن ، تقول : سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها ، بمعنى إِلى أَن أَدخلها ؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ .
وقرئ : وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ ، ويقولُ ، فمَن نصب جعله غاية ، ومَن رفع جعله حالاً ، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ ؛ وقولهم : حَتَّامَ ، أَصلُه حتى ما ، فحذفت أَلف ما للاستفهام ؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما ، فإِن أَلف ما تحذف فيه ، كقوله تعالى : فبِمَ تُبَشِّرُون ؟ وفِيمَ كُنْتُم ؟ ولمَ تُؤْذُونَني ؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون ؟ وهُذَيْلٌ تقول : عَتَّى في حتَّى .
"
المعجم: لسان العرب
-
حيض
- " الحَيْضُ : معروف .
حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً ، والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً .
قال أَُّو إِسحق : يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً ، قال : وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ ، وهي حائض ، هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك ؛ قال ابن سيده : ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة ، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ ، قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء ، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر ؟ وعليه ، قالوا : العائرُ للرَّمِد ، وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر ، ومثله الحائشُ .
الجوهري : حاضَت ، فهي حائِضة ؛
وأَنشد : رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل .
قال ابن خالويه : يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ .
وقال المبرد : سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ ؛
وأَنشد لعمارة بن عقيل : أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي ، وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات : الرياح .
والحَيْضة : المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه ، والحَيْضات جماعة ، والحِيضة الاسم ، بالكسر ، والجمع الحِيَضُ ، وقيل : الحِيضةُ الدم نفسه .
وفي حديث أُم سلمة : ليست حِيضتُك في يَدِك ؛ الحِيضةُ ، بالكسر : الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود .
والحِيَاضُ : دمُ الحَيْضَة ؛ قال الفرزدق : خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً ، على الأَعْقابِ ، تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف .
وتَحَيَّضت المرأَةُ : تركت الصلاةَ أَيام حيضها .
وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه ، قال للمرأَة : تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً ؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه ، يقول : عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ ، وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض .
واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها ، فهي مُسْتَحاضة ، والمُسْتَحاضة : التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل ، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة .
قال اللّه عزّ وجلّ : ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض ؛ قيل : إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه ، قال : اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان .
وفي الحديث : إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت ؛ الاستحاضةُ : أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد .
يقال : اسْتُحِيضت ، فهي مُسْتَحاضةٌ ، وهو استفعال من الحَيْض .
وحاضَت السَّمُرة : خرج منها الدُّوَدِمُ ، وهو شيءٌ شبه الدم ، وإِنما ذلك على التشبيه .
وقال غيره : حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً ، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم .
الأَزهري : يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض ؛ وقال عمارة : أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي ، وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت : سيَّلت .
والمَحِيض والحَيْض : اجتماع الدم إِلى ذلك المكان ، قال : ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل ، قال : والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد ، وهو الهواء ، وهما حرفا لين ، وقال اللحياني في باب الصاد والضاد : حاصَ وحاضَ بمعنى واحد ، وكذلك ، قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد .
وقال أَبو سعيد : إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد .
ويقال : حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة ، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت : اسْتُحِيضَت ، فهي مُسْتَحاضة ، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث ؛ ومن ذلك قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم .
ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها لأَن ال حائِضَ لا صلاة عليها .
والحِيضَة : الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة ؛ قالت عائشة ، رضي اللّه عنها : لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً ؛ وكذلك المَحِيضة ، والجمع المَحايِضُ .
وفي حديث بئر بُضاعة : تلقى فيها المَحايِض ؛ وقيل : المَحايضُ جمع المَحِيض ، وهو مصدر حاضَ ، فلما سمِّي به جَمعه ، ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم .
"
المعجم: لسان العرب