وصف و معنى و تعريف كلمة احتجنتما:


احتجنتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح احتجنتما في معاجم اللغة العربية:



احتجنتما

جذر [حتجن]

  1. اِحتَجَنَ : (فعل)
    • احتجنَ يحتجن ، احْتِجانًا ، فهو مُحْتَجِن ، والمفعول مُحْتَجَن
    • احْتَجَنَ عليه: حَجَرَ
    • احْتَجَنَ الشيءَ: حجنه
    • احْتَجَنَ الشيءَ: ضَنَّهُ إليه
    • احْتَجَنَ الشيءَ: اخْتص نفسه به
    • احْتَجَنَ المالَ: جمعه
    • احتجن مالَ غير: اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف
,
  1. حَجَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه : عَطَفَه ، كحَجَّنَه ،
      ـ حَجَنَ فلاناً : صَدَّه ، وصَرَفَه ، وجَذَبَه بالمِحْجَنِ ، كاحْتَجَنَه .
      ـ حَجَنُ ، وحُجْنَةُ ، وتَّحَجُّنُ : الاعْوِجاجُ .
      ـ مِحْجَنٌ ومِحْجَنَةُ : العَصَا المُعْوَجَّةُ ، وكلُّ معطوفٍ مُعْوَجٍّ .
      ـ احْتَجَنَ المالَ : ضَمَّه ، واحْتواهُ .
      ـ تَّحْجِينُ : سِمَةٌ مُعْوَجَّةٌ .
      ـ حَجْناءُ : فَرَسُ مُعَاويَةَ البَكَّائِيِّ ،
      ـ حَجْناءُ من الآذانِ : المائلَةُ أحدِ الطَّرَفَيْنِ قِبَلَ الجَبْهَةِ سُفْلاً ، أو التي أقْبَلَ أطْرافُ إحْداهُما على الأخْرَى قِبَلَ الجَبْهَةِ .
      ـ شَعَرٌ أحْجَنُ وحَجِنُ : مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ جَعْدُ الأطْرافِ .
      ـ حَجِنَ عليه ، حَجِنَ به : ضَنَّ ،
      ـ حَجِنَ بالدار : أقامَ .
      ـ حُجْنَةُ الثُّمامِ ، وحَجَنَةُ : خوصَتُهُ .
      ـ أحْجَنَ : خرجتْ حُجْنَتُه .
      ـ حُجْنَةُ المِغْزَلِ : المُتَعَقِّفَةُ التي في رأسِه .
      ـ حَجونُ : الكسلانُ ، وجَبَلٌ بمَعْلاةِ مكةَ ، وموضع آخَرُ ، وكلُّ غَزْوة تُظْهِرُ غيرَها ، ثم تُخالِفُ إلى ذلك الموضِعِ ، أو هي البعيدةُ الطويلَةُ .
      ـ حُجَيْنٌ : ابنُ المُثَنَّى ، محدِّثٌ .
      ـ حَجَنُ ، وحَجِنٌ : القُرادُ ،
      ـ حَجَنُ : الزَّمَنُ في الدَّابةِ .
      ـ لِهْبُ ابنُ أحْجَنَ : قبيلةٌ تُعْرَفُ بالقيافة .
      ـ حَوْجَنُ : الوَرْدُ الأحْمَرُ .
      ـ حَجْنُ بنُ المُرَقِّعِ ، ومِحْجَنُ بنُ الأدْرَعِ ، ومِحْجَنُ بنُ أبي مِحْجَنٍ : صَحابِيُّونَ ، وسَمَّوْا : حُجَيْنَةَ .
  2. احتجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتجنَ يحتجن ، احْتِجانًا ، فهو مُحْتَجِن ، والمفعول مُحْتَجَن :-
      احتجن مالَ غيره اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن ، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف .
  3. أحْجن (المعجم الرائد)

    • أحجن
      1 - أحجن أعوج ، جمع : حجن ، م حجناء : « الصقر أحجن المنقار ، أنف أحجن ».
  4. إِحتَجَن (المعجم الرائد)
    • إحتجن - احتجانا
      1 - إحتجن الشيء : جذبه بـ « المحجن »، أي عصا منعطفة الرأس . 2 - إحتجن المال : ضمه إلى نفسه واحتواه . 3 - إحتجن الشيء : ضم ما انتشر منه . 4 - إحتجن عليه : حجر عليه ، حجنه .
  5. تَحجَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحجَّنَ : اعْوَجَّ .
  6. تَحجَّن (المعجم الرائد)
    • تحجن - تحجنا
      1 - تحجن الشيء : اعوج
  7. احتجن مال غيره (المعجم عربي عامة)

    • اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن ، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف .
  8. احْتَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَجَنَ عليه : حَجَرَ .
      و احْتَجَنَ الشيءَ : حجنه .
      و احْتَجَنَ ضَنَّهُ إليه .
      و احْتَجَنَ اخْتص نفسه به .
      و احْتَجَنَ المالَ : جمعه .
      و احْتَجَنَ مالَ غيرِه : اقتطَعه وسرقه .
  9. حجن العود (المعجم عربي عامة)
    • لواه .
  10. حجن (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ج ن : المِحْجَنُ كالصولجان و حَجَنْتُ الشيء من باب نصر و احْتَجَنْتُهُ إذا جذبته بالمحجن إلى نفسك و الحَجُونُ بفتح الحاء جبل بمكة وهي مقبرة


  11. حَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَجَنَ العودَ حَجَنَ ِ حَجْنًا : لواه .
      و حَجَنَ الشيءَ : جدَبه بالمِحْجن .
      و حَجَنَ الدّابةَ : غمزها كالمِحْجن .
      و حَجَنَ فلانًا عن الشيء : صدّه وصرفه .
  12. حَجِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَجِنَ حَجِنَ َ حَجَنًا ، وحُجنةً : التوى واعوجّ .
      يقال : حَجِنَ أَنفُه : مالت أرنبتُه نحوَ الفم .
      وحَجِنتْ أُذُنُه : مال طرفها الأعلى إِلى أسفل .
      و حَجِنَ الشَّعَرُ : تجعّدت أَطرافُه وتلوَّى .
      و حَجِنَ بالدَّار : أقام .
      و حَجِنَ عليه ، وبه : ضَنَّ .
      فهو حَجِنٌ ، وأحْجنُ ، وهي حَجِنة ، وحبناءُ .
  13. حَجْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَجْن :-
      مصدر حجَنَ .
  14. حجن (المعجم الرائد)
    • حجن
      1 - مصدر حجن . 2 - إعوجاج .
  15. حجن (المعجم الرائد)

    • حجن - يحجن ، حجنا
      1 - حجن العود : لواه ، أماله . 2 - حجن الشيء : جذبه بـ « المحجن »، وهو عصا معوجة الرأس . 3 - حجنه عن الشيء : صرفه ومنعه عنه .
  16. حَجن (المعجم الرائد)
    • حجن - يحجن ، حجنا وحجنة
      1 - حجن بالمكان : أقام به . 2 - حجن عليه أو به : ضن به ، بخل . 3 - حجن الشعر : تلوى .
  17. حجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حجَنَ يَحجِن ، حَجْنًا ، فهو حاجِن ، والمفعول مَحْجون :-
      حجَن العودَ لواه .
  18. حجن (المعجم لسان العرب)
    • " حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه : عطَفَه .
      والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن : اعْوجاج الشيء ، وفي التهذيب : اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ .
      والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ : العَصَا المُعْوَجَّةُ .
      الجوهري : المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ .
      وفي الحديث : أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ ؛ المِحْجَنُ : عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان ، قال : والميم زائدة ، وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ .
      أَراد : وابتُذِلَت المَحَاجِنُ ، وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن .
      وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده ، وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير ، فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ ، وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى .
      والاحْتِجانُ : الفعلُ بالمِحْجَن .
      والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ .
      وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب : مُعَوَجُّها .
      ومِحْجَنُ الطائِرِ : مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ .
      والتَّحْجِينُ : سِمةٌ مُعْوَجَّة ، اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين .
      ويقال : حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه ، وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن ، وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا .
      وأُذُنٌ حجناء : ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً ، وقيل : هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة ، وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج .
      الأَزهري : الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن ، وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه .
      قال ابن سيده : وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ ، في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ .
      وقيل : مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض .
      قال أَبو زيد : الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ .
      والحُجْنةُ : الرَّجَلُ .
      والسَّبِطُ : الذي ليست فيه حُجْنة .
      قال الأَزهري : ومن الأُنوف أَحْجَنُ .
      وأَنْف أَحْجَنُ : مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ ، زاد الأَزهري : واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً .
      والحُجْنةُ : موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا .
      والمِحْجَن : عصاً في طرَفها عُقَّافة ، والفعل بها الاحْتِجان .
      ابن سيده : الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج .
      وحُجْنةُ المِغْزَل ، بالضم : هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه .
      وفي الحديث : توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل ، وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ .
      والحُجْنةُ : ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك ؛ الأَزهري : ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه .
      والاحْتِجانُ : جمعُ الشيء وضمُّه إليك ، وهو افْتِعال من المِحْجَن .
      وفي الحديث : ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس .
      واحْتَجَن الشيءَ : احْتَوَى عليه .
      وفي حديث ابن ذي يَزَن : واحْتَجَنّاه دون غيرنا .
      واحْتَجَنَ عليه : حَجَر .
      وحَجِنَ عليه حَجَناً : ضَنَّ .
      وحَجِنَ به : كحَجِيَ به ، وهو نحو الأَول .
      وحَجِنَ بالدار : أَقام .
      وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه : خُوصتُه .
      وأَحْجَنَ الثُّمامُ : خرجت حُجْنَتُه ، وهي خوصه .
      وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة : فسأَله رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها ، فقال : يا أُصَيْل ، دَعِ القلوبَ تَقِرُّ ، أَي بدا وَرَقُه (* الضمير عائد إلى الثمان ).
      والثُّمام نبت معروف .
      والحَجَنُ : قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ .
      والحَجَنُ : القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب ، واحدتُه حَجَنة .
      وإنه لمِحْجَنُ مالٍ : يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه ؛ قال نافع بن لقيط الأَسدي : قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا ، مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا .
      واحْتِجانُ المالِ : إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه .
      واحْتِجانُ مالِ غيرِك : اقتِطاعُه وسَرِقتُه .
      وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية : رجلٌ كان معه محجَن ، وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة ، فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه ، وقد ورد في الحديث : كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه .
      فإِذا فُطِنَ به ، قال تعلَّق بمِحْجَني ، والجمع مَحاجِنُ .
      وفي حديث القيامة : وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً .
      وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك ؛ ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه : عليكم بالمال واحْتِجانِه ، وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه .
      وحَجَنَه عن الشيء : صَدَّه وصَرَفه ؛

      قال : ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى ، إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ : التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها ، ويقال : هي البعيدة ، قال الأَعشى : ولا بُدَّ من غَزوةٍ ، في الرَّبيع ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا .
      ويقال : سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة .
      والحَجُونُ : موضعٌ بمكة ناحية من البيت ؛ قال الأَعشى : فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا ، ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم .
      قال الجوهري : الحَجونُ ، بفتح الحاء ، جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة .
      وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت ، وقيل هو للحرث الجُرْهمي : كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ ، ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها ، فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ .
      وفي الحديث : أَنه كان على الحَجُون كَئيباً .
      وقال ابن الأَثير : الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة ، وقيل : هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج ، قال : والمشهور الأَوَّل ، وهو بفتح الحاء .
      والحَوْجَنُ ، بالنون : الوَرْدُ الأَحمر ؛ عن كراع .
      وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ ، وهو أَبو بَطْنٍ منهم ، ومِحْجَناً ، وهو مِحْجَن بن عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف ؛ وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته : والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم ؛ قال الشمّاخ : وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها ، وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ .
      قال : والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً ، أَراد بالحَجِن قُراداً ، وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له ، وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن ، بالجيم قبل الحاء ، فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: