-
حجن
- "حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه: عطَفَه.
والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن: اعْوجاج الشيء، وفي التهذيب: اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ.
والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ: العَصَا المُعْوَجَّةُ.
الجوهري: المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ.
وفي الحديث: أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ؛ المِحْجَنُ: عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان، قال: والميم زائدة، وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ.
أَراد: وابتُذِلَت المَحَاجِنُ، وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن.
وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده، وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير، فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ، وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى.
والاحْتِجانُ: الفعلُ بالمِحْجَن.
والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ.
وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب: مُعَوَجُّها.
ومِحْجَنُ الطائِرِ: مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ.
والتَّحْجِينُ: سِمةٌ مُعْوَجَّة، اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين.
ويقال: حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه، وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن، وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا.
وأُذُنٌ حجناء: ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً، وقيل: هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة، وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج.
الأَزهري: الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن، وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه.
قال ابن سيده: وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ،في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ.
وقيل: مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض.
قال أَبو زيد: الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ.
والحُجْنةُ: الرَّجَلُ.
والسَّبِطُ: الذي ليست فيه حُجْنة.
قال الأَزهري: ومن الأُنوف أَحْجَنُ.
وأَنْف أَحْجَنُ: مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ، زاد الأَزهري: واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً.
والحُجْنةُ: موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا.
والمِحْجَن: عصاً في طرَفها عُقَّافة، والفعل بها الاحْتِجان.
ابن سيده: الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج.
وحُجْنةُ المِغْزَل، بالضم: هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه.
وفي الحديث: توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل، وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ.
والحُجْنةُ: ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك؛ الأَزهري: ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه.
والاحْتِجانُ: جمعُ الشيء وضمُّه إليك، وهو افْتِعال من المِحْجَن.
وفي الحديث: ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس.
واحْتَجَن الشيءَ: احْتَوَى عليه.
وفي حديث ابن ذي يَزَن: واحْتَجَنّاه دون غيرنا.
واحْتَجَنَ عليه: حَجَر.
وحَجِنَ عليه حَجَناً: ضَنَّ.
وحَجِنَ به: كحَجِيَ به، وهو نحو الأَول.
وحَجِنَ بالدار: أَقام.
وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه: خُوصتُه.
وأَحْجَنَ الثُّمامُ: خرجت حُجْنَتُه، وهي خوصه.
وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة: فسأَله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها، فقال: يا أُصَيْل، دَعِ القلوبَ تَقِرُّ، أَي بدا وَرَقُه (* الضمير عائد إلى الثمان).
والثُّمام نبت معروف.
والحَجَنُ: قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ.
والحَجَنُ: القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب، واحدتُه حَجَنة.
وإنه لمِحْجَنُ مالٍ: يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه؛ قال نافع بن لقيط الأَسدي: قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا،مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا.
واحْتِجانُ المالِ: إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه.
واحْتِجانُ مالِ غيرِك: اقتِطاعُه وسَرِقتُه.
وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية: رجلٌ كان معه محجَن، وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة، فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه،وقد ورد في الحديث: كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه.
فإِذا فُطِنَ به، قال تعلَّق بمِحْجَني، والجمع مَحاجِنُ.
وفي حديث القيامة: وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً.
وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك؛ ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه: عليكم بالمال واحْتِجانِه، وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه.
وحَجَنَه عن الشيء: صَدَّه وصَرَفه؛
قال: ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى،إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ: التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها، ويقال: هي البعيدة، قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزوةٍ، في الرَّبيع،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا.
ويقال: سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة.
والحَجُونُ: موضعٌ بمكة ناحية من البيت؛ قال الأَعشى: فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا،ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم.
قال الجوهري: الحَجونُ، بفتح الحاء، جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة.
وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت، وقيل هو للحرث الجُرْهمي: كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ، ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها، فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ.
وفي الحديث: أَنه كان على الحَجُون كَئيباً.
وقال ابن الأَثير: الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة، وقيل: هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج، قال: والمشهور الأَوَّل، وهو بفتح الحاء.
والحَوْجَنُ،بالنون: الوَرْدُ الأَحمر؛ عن كراع.
وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ، وهو أَبو بَطْنٍ منهم، ومِحْجَناً، وهو مِحْجَن بن عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف؛ وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته: والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم؛ قال الشمّاخ: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ.
قال: والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً، أَراد بالحَجِن قُراداً، وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له، وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن، بالجيم قبل الحاء، فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَجَنَ
- ـ حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه: عَطَفَه، كحَجَّنَه،
ـ حَجَنَ فلاناً: صَدَّه، وصَرَفَه، وجَذَبَه بالمِحْجَنِ، كاحْتَجَنَه.
ـ حَجَنُ، وحُجْنَةُ، وتَّحَجُّنُ: الاعْوِجاجُ.
ـ مِحْجَنٌ ومِحْجَنَةُ: العَصَا المُعْوَجَّةُ، وكلُّ معطوفٍ مُعْوَجٍّ.
ـ احْتَجَنَ المالَ: ضَمَّه، واحْتواهُ.
ـ تَّحْجِينُ: سِمَةٌ مُعْوَجَّةٌ.
ـ حَجْناءُ: فَرَسُ مُعَاويَةَ البَكَّائِيِّ،
ـ حَجْناءُ من الآذانِ: المائلَةُ أحدِ الطَّرَفَيْنِ قِبَلَ الجَبْهَةِ سُفْلاً، أو التي أقْبَلَ أطْرافُ إحْداهُما على الأخْرَى قِبَلَ الجَبْهَةِ.
ـ شَعَرٌ أحْجَنُ وحَجِنُ: مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ جَعْدُ الأطْرافِ.
ـ حَجِنَ عليه، حَجِنَ به: ضَنَّ،
ـ حَجِنَ بالدار: أقامَ.
ـ حُجْنَةُ الثُّمامِ، وحَجَنَةُ: خوصَتُهُ.
ـ أحْجَنَ: خرجتْ حُجْنَتُه.
ـ حُجْنَةُ المِغْزَلِ: المُتَعَقِّفَةُ التي في رأسِه.
ـ حَجونُ: الكسلانُ، وجَبَلٌ بمَعْلاةِ مكةَ، وموضع آخَرُ، وكلُّ غَزْوة تُظْهِرُ غيرَها، ثم تُخالِفُ إلى ذلك الموضِعِ، أو هي البعيدةُ الطويلَةُ.
ـ حُجَيْنٌ: ابنُ المُثَنَّى، محدِّثٌ.
ـ حَجَنُ، وحَجِنٌ: القُرادُ،
ـ حَجَنُ: الزَّمَنُ في الدَّابةِ.
ـ لِهْبُ ابنُ أحْجَنَ: قبيلةٌ تُعْرَفُ بالقيافة.
ـ حَوْجَنُ: الوَرْدُ الأحْمَرُ.
ـ حَجْنُ بنُ المُرَقِّعِ، ومِحْجَنُ بنُ الأدْرَعِ، ومِحْجَنُ بنُ أبي مِحْجَنٍ: صَحابِيُّونَ، وسَمَّوْا: حُجَيْنَةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حَجِنَ
- حَجِنَ حَجِنَ َ حَجَنًا، وحُجنةً: التوى واعوجّ.
يقال: حَجِنَ أَنفُه: مالت أرنبتُه نحوَ الفم.
وحَجِنتْ أُذُنُه: مال طرفها الأعلى إِلى أسفل.
و حَجِنَ الشَّعَرُ: تجعّدت أَطرافُه وتلوَّى.
و حَجِنَ بالدَّار: أقام.
و حَجِنَ عليه، وبه: ضَنَّ.
فهو حَجِنٌ، وأحْجنُ، وهي حَجِنة، وحبناءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِحتَجَن
- إحتجن - احتجانا
1- إحتجن الشيء : جذبه بـ«المحجن»، أي عصا منعطفة الرأس. 2- إحتجن المال : ضمه إلى نفسه واحتواه. 3- إحتجن الشيء : ضم ما انتشر منه . 4- إحتجن عليه : حجر عليه،حجنه .
المعجم: الرائد
-
احتجنَ
- احتجنَ يحتجن ، احْتِجانًا ، فهو مُحْتَجِن ، والمفعول مُحْتَجَن :-
• احتجن مالَ غيره اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
احْتَجَنَ
- احْتَجَنَ عليه: حَجَرَ.
و احْتَجَنَ الشيءَ: حجنه.
و احْتَجَنَ ضَنَّهُ إليه.
و احْتَجَنَ اخْتص نفسه به.
و احْتَجَنَ المالَ: جمعه.
و احْتَجَنَ مالَ غيرِه: اقتطَعه وسرقه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَجَنَ
- حَجَنَ العودَ حَجَنَ ِ حَجْنًا: لواه.
و حَجَنَ الشيءَ: جدَبه بالمِحْجن.
و حَجَنَ الدّابةَ: غمزها كالمِحْجن.
و حَجَنَ فلانًا عن الشيء: صدّه وصرفه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أحْجن
- أحجن
1-أحجن أعوج، جمع : حجن،م حجناء : «الصقر أحجن المنقار، أنف أحجن».
المعجم: الرائد
-
حَجن
- حجن - يحجن ، حجنا وحجنة
1- حجن بالمكان : أقام به. 2- حجن عليه أو به : ضن به، بخل. 3- حجن الشعر : تلوى.
المعجم: الرائد
-
مِحجَن
- محجن - ج، محاجن
1- محجن : عصاف معقفة الرأس. 2- محجن : «محجن الطائر» من قاره.
المعجم: الرائد
-
حجن
- ح ج ن: المِحْجَنُ كالصولجان و حَجَنْتُ الشيء من باب نصر و احْتَجَنْتُهُ إذا جذبته بالمحجن إلى نفسك و الحَجُونُ بفتح الحاء جبل بمكة وهي مقبرة
المعجم: مختار الصحاح
-
الحَجُون
- الحَجُون : الكسلان.
و الحَجُون الغزوة المَورَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها.
ويُقال: سِرْنا شوطًا حَجُونًا: بعيدًا طويلاً.
و الحَجُون جبلٌ بِمَكَّة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِحْجَن
- مِحْجَن :-
جمع مَحاجِنُ: اسم آلة من حجَنَ: عَقّافة، كلّ شيء مُعْوجّ الرَّأس كالصَّولجان
• فلانٌ مِحْجَنُ مالٍ: يصلحه ويحسن القيام عليه.
• مِحْجَن الطَّائر: منقاره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حجن
- حجن - يحجن ، حجنا
1- حجن العود : لواه، أماله. 2- حجن الشيء : جذبه بـ «المحجن»، وهو عصا معوجة الرأس. 3- حجنه عن الشيء : صرفه ومنعه عنه .
المعجم: الرائد
-
الحُجْنة
- الحُجْنة : كل مُعْوَجٍّ: و الحُجْنة صِنَّارة المِغْزَل.
و الحُجْنة ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِحْجَن
- المِحْجَن : كلُ معوج الرأس كالصَّولجان.
ومِنْقار الطَّائر.
ويُقال: فلانٌ مِحْجنُ مال: يصلحه ويحسن القيام عليه. والجمع : مَحاجنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِحْجَنَة
- المِحْجَنَة : المِحْجَن. والجمع : مَحاجنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حجَنَ
- حجَنَ يَحجِن ، حَجْنًا ، فهو حاجِن ، والمفعول مَحْجون :-
• حجَن العودَ لواه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَجنة
- حجنة
1- حجنة : إعوجاج. 2- حجنة : معوج. 3- حجنة : ما يختار من الشيء وتخص به النفس.
المعجم: الرائد
-
حَجون
- حجون
1- حجون : كسلان. 2- حجون : غزوة لا يعرف وجهها. 3- حجون من السير أو نحوه البعيد الطويل.
المعجم: الرائد
-
مِحْجَنَة
- مِحْجَنَة :-
جمع مَحاجِنُ: مِحْجَن، كلّ شيء مُعْوجَّ الرَّأس كالصَّولجان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
التَّحْجِين
- التَّحْجِين : السِّمة المُعوَجَّة في الإبل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَجْنة
- الحَجْنة : عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطيء والجُسور، وهو أَشُبه بالقَصَب (الغاب) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَجْنَة
- حَجْنَة :-
جمع الجمع حَجَنات وحَجْنات: (النبات) غاب، عُشب مُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، ينمو على الشَّواطئ والجسور وهو أشبه بالقصب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَجْن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة