"الأَزهري: الحَدْمُ شدة إحماء الشيء بحَرِّ الشمس والنار، تقول: حَدَمَه كذا فاحْتَدَمَ؛ وقال الأَعشى: وإدْلاجُ لَيْلٍ على غِرَّةٍ، وهاجِرَة حَرُّهامحْتَدِمْ الفراء: للنار حَدَمَةٌ وحَمَدَةٌ وهو صوت الإلتهاب. وحَدَمةُ النار، بالتحريك: صوت التهابها. وهذا يوم مُحْتَدِمٌ ومُحْتَمِدٌ: شديد الحر . والإحْتِدامُ: شدة الحر. وقال أَبو زيد: احْتَدَمَ يومُنا احْتَمَدَ. اين سيده: حَدْمُ النار والحرِّ وحَدَمُهما شدة احتراقهما وحَمْيُهما. الجوهري: احْتَدَمَت النار التهبت.غيره:احْتَدَمَتِ النارُ والحرُّ اتقدا . واحْتَدَمَ صدرُ فلان غيظاً واحْتَدَمَ عليَّ غيظاً وتَحَدَّمَ: تَحَرّقَ، وهو على التشبيه بذلك، وما أَدْرِي ما أَحْدَمَه. وكل شيء الْتهب فقد احْتَدَمَ . والحَدَمَةُ: صوت جوف الأَسْود من الحيَّات. الأَزهري:، قال أَبو حاتم الحَدَمَةُ من أصوات الحيَّة صوتُ حَفِّه كأَنه دَوِيٌّ يَحْتَدِمُ . واحْتَدَمَتِ القِدْرُ إذا اشتدّ غَلَيانُها. قال أَبو زيد: زَفِيرُ النارِ لَهَبُها وشَهِيقُها وحَدَمُها وحَمَدُها وكَلْحَبَتُها بمعنى واحد . واحْتَدَمَ الشرابُ إذا غَلَى؛ قال الجعدي يصف الخمر: رُدَّتْ إلى أَكْلَفِ المَناكِبِ مَرْ شومٍ مُقيمٍ في الطين مُحْتَدِم؟
قال الأَزهري: أَنشد أَبو عمرو (* قوله «أنشد أبو عمرو إلخ» ليس محل ذكره هنا بل محل مادة د ح م) . قالَتْ: وكيفَ وهو كالمُبَرْتَكِ؟ إني لطولِ الفَشْلِ فيه أَشْتَكِي، فادْحَمْهُ شيئاً ساعةً ثم ابْرُكِ ابن سيده: احْتَدَمَ الدمُ إذا اشتدت حمرته حتى يَسْوَدّ، وحدَمَهُ . الجوهري: قِدْرٌ حُدَمَةٌ سريعة الغَلْي، وهو ضد الصَّلُود. وفي حديث عليّ: يوشِكُ أَن تَغشاكم دَواجي ظُلَلِهِ واحْتِدامُ عِلَلِه أَي شدتها، وهو من احْتِدام النار أَي التهابها وشدة حرها . وحُدْمَة: موضع (* قوله «وحدمة موضع» عبارة المحكم: وحدمة مضبوطاً بالضم وقيل حدمة مضبوطاً كهمزة موضع، وصرح بذلك كله في التكملة) معروف. "
حَدْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَدْمُ النارِ، وحَدَمَ: شِدَّةُ احْتِراقِها وحَمْيِها. ـ أحْدَمَتِ النارُ والحَرُّ: اتَّقَدَا. ـ احْتَدَمَ عليه غَيْظاً: تَحَرَّكَ، كتَحَدَّمَ، ـ احْتَدَمَت النارُ: التَهَبَتْ، ـ احْتَدَمَ الدَّمُ: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُه حتى يَسْوَدَّ. ـ الحَدَمَةُ: النارُ وصَوْتُها، وصَوْتُ جَوْفِ الحَيَّةِ، أو صَوْتٌ في الجَوْفِ، كأنَّهُ تَغَيُّظٌ، ـ الحُدَمَة: موضع معروف. ـ الحَدِمَة: السَّريعَةُ الغَلْيِ من القُدُورِ.