وصف و معنى و تعريف كلمة احترت:


احترت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح احترت في معاجم اللغة العربية:



احترت

جذر [حرت]

  1. اِحتارَ: (فعل)
    • احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار
    • احتار فلانٌ :حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ
  2. اِحترَّ : (فعل)
    • احترَّ يحترّ ، احْتَرِرْ / احْتَرَّ ، احترارًا ، فهو مُحترّ
    • احترَّ الشَّيءُ: صار حارًّا احترّ الشَّرابُ
  3. أَحْتَرَ : (فعل)
    • أحْتَرَ : قَلّ خيره
    • أحْتَرَ على نفسه وأهله: ضيَّق وقتَّر
    • أحْتَرَ فلانًا: فوّت عليه طعامَه
  4. حَتَرَ : (فعل)
    • حَتَرَ حَتْرًا
    • حَتَرَ فلانًا : قَلَّلَ عطاءه أو طعامَه
    • حَتَرَ له شيئًا: أعطاه قليلاً
    • حَتَرَ أَهلَهُ: قتَّرَ عليهم وضيَّقَ
    • حَتَرَ الشيءَ: أحكمه
    • حَتَرَ العقدةَ: أَوثق عَقدَها
    • حَتَرَ الحَبلَ: أجاد فَتلَه
    • حتر الشيءَ: أحَدَّ النَّظر إِليه
    • حَتَرَ الخِباءَ ونحوه: جعل له حِتْرًا


  5. حَتْر : (اسم)
    • حَتْر : مصدر حَتَرَ
  6. حَتَّرَ : (فعل)
    • حَتَّرَ للناس: أَعَدَّ لهم الحُتْرَة
    • حَتَّرَ الخِباءَ ونحوَه: حَتَرَهُ
  7. حِتر : (اسم)
    • الحِتْرُ : الشيء القليل
    • الحِتْرُ :العطيَّة اليسيرة
    • الحِتْرُ: ما يُوصل بأَسفل الخِباءِ ونحوه إذا ارتفع عن الأرض أَو تقلَّص
  8. حَيْر: (اسم)
    • حَيْر : مصدر حارَ
  9. حَيَّرَ: (فعل)
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر
    • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
    • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  10. حَيِّر: (اسم)


    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء
  11. حَير: (اسم)
    • الجمع : أحْيَارُ
    • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
    • حَيْرُ السَّيْرَكِ : مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ
  12. حِيَر: (اسم)
    • حِيَر : جمع حِيْرِيّ
  13. حيَر: (اسم)
    • حيَر: الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ
    • لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ : أبَدَ الدَّهْرِ
  14. أحْيَارُ: (اسم)
    • أحْيَارُ : جمع حَير
  15. تَحَيَّرَ: (فعل)
    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر
    • تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ
    • تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ : ضَلَّ
    • تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ : اِمْتَلأَ بِهِ
    • تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا
  16. تحيَّرَ: (فعل)


    • تحيَّر فلانٌ :مُطاوع حيَّرَ، وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ تحيّر الطالب بين خيارين
  17. تَحَيُّر: (اسم)
    • مصدر تَحَيَّرَ
    • وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ
    • تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء : اِمْتِلاَؤُهُ
  18. تحيُّر: (اسم)
    • تحيُّر : مصدر تَحَيَّرَ
  19. حَيران: (اسم)
    • الجمع : حَيارَى ، حَيْرانون ، المؤنث : حَيْرَى ، حَيْرانة ، و الجمع للمؤنث : حَيارَى ، حيرانات
    • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
    • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  20. مُتَحَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَحَيَّرَ
    • مُتَحَيِّرٌ فِي أَمْرِهِ : مُتَرَدِّدٌ، مُنْدَهِشٌ
  21. مُحيَّر: (اسم)
    • مُحيَّر : اسم المفعول من حَيَّرَ
  22. مُحيِّر: (اسم)


    • مُحيِّر : فاعل من حَيَّرَ
  23. مُحير: (اسم)
    • مُحير : فاعل من أَحَارَ
  24. متحيِّر: (اسم)
    • متحيِّر : فاعل من تَحَيَّرَ
  25. مُحَيَّر: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَيَّرَ
    • مُحَيَّرٌ فِي أَمْرِهِ : مُضْطَرِبٌ، مُتَرَدِّدٌ
,
  1. حتر
    • "حَتارُ كُلِّ شيء: كِفَافُه وحرفه وما استدار به كَحَتَارِ الأُذن وهو كِفافُ حروف غَراضِيفِها.
      وحَتارُ العين: وهي حروف أَجفانها التي تلتقي عند التغميض.
      وقال الليث: الحَتارُ ما استدار بالعين من زِيقِ الجَفْنِ من باطن.
      وحَتارُ الظُّفْر: وهو ما يحيط به من اللحم، وكذلك ما يحيط بالخِباء، وكذلك حَتارُ الغِربالِ والمُنْخُلِ.
      وحَتارُ الاسْتِ: أَطراف جلدتها، وهو ملتقى الجلدة الظاهرة وأَطرَاف الخَوْرانِ، وقيل: هي حروف الدبر؛ وأَراد أَعرابيّ امرأَته فقالت له: إِني حائض، قال: فأَين الهَنَةُ الأُخرَى؟، قالت له: اتق الله فقال: كلاَّ وَرَبِّ البَيْتِ ذِي الأَستارِ،لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحَتَارِ،قَدْ يُؤْخَذُ الجَارُ بِجُرْمِ الجَارِ وحَتَارُ الدبر: حَلْقَتُه.
      والحَتارُ: مَعْقِدُ الطُّنُبِ في الطَّرِيقة، وقيل: هو خيط يشدّ به الطِّرافُ، والجمع من ذلك كله حُتُرٌ.
      والحَتارُ والحِتْرُ: ما يوصل بأَسفل الخباء إِذا ارتفع من الأَرض وقَلَصَ ليكون سِتْراً؛ وهي الحُتْرَةُ أَيضاً.
      وحَتَر البيتَ حَتْراً: جعل له حَتاراً أَو حُتْرَةً.
      الأَزهري عن الأَصمعي، قال: الحُتُرُ أَكِفَّةُ الشِّقاقِ،كلُّ واحد منها حَتارٌ، يعني شِقاقَ البيت.
      الجوهري: الحَتارُ الكِفافُ وكل ما أَحاط بالشيء واستدار به فهو حَتارُه وكِفافُه.
      وحَتَرَ الشيءَ وأَحْتَرَه: أَحكمه.
      الأَزهري: أَحْتَرْتُ العُقْدَةَ إِحْتاراً إِذا أَحكمتها فهي مُحْتَرَةٌ.
      وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ: قد اسْتُوثِقَ منه؛ قال لبيد: وبالسَّفْحِ من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحاربٌ شُجاعٌ، وذُو عَقْدٍ من القومِ مُحْتَرِ وحَتَرَ العُقْدَة أَيضاً: أَحكم عَقْدَها.
      وكلُّ شَدٍّ: حَتْرٌ؛ واستعاره أَبو كبير للدَّيْنِ فقال: هَابوا لِقَوْمِهِمُ السَّلامَ كَأَنَّهُمْ،لَمَّا أُصيِبُوا، أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ وحَتَره يَحْتِرُه ويَحْتُرُه حَتْراً: أَحَدَّ النظر إِليه.
      والحَتْر: الأَكلُ الشديدُ.
      وما حَتَرَ شيئاً أَي ما أَكل.
      وحَتَرَ أَهله يَحْتِرُهُم ويَحْتُرُهُم حَتْراً وحُتُوراً: قَتَّرَ عليهم النَّفقة، وقيل: كَساهم ومانَهُمْ.
      والحِتْرُ: الشيء القليل.
      وحَتَرَ الرجلَ حَتْراً: أَعطاه وأَطعمه، وقيل: قَلَّلَ عطاءَه أَو إِطعامه.
      وحَتَرَ له شيئاً: أَعطاه يسيراً.
      وما حَتَرَهُ شيئاً أَي ما أَعطاه قليلاً ولا كثيراً.
      وأَحْتَرَ الرجلُ: قلَّ عطاؤه.
      وأَحْتَرَ: قلّ خيره؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد: إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى،فَنَكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَناعِ أَي تَنَكَّبْ، والاسم الحِتْرُ.
      الأَصمعي عن أَبي زيد: حَتَرْتُ له شيئاً، بغير أَلف، فإِذا، قال: أَقَلَّ الرجلُ وأَحْتَرَ، قاله بالأَلف؛ قال: والاسم منه الحِتْرُ؛

      وأَنشد للأَعْلَمِ الهُذَلِيِّ: إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُه؟

      ‏قال: وأَخبرني الإِيادِيُّ عن شمر: الحَاتِرُ المُعْطي؛

      وأَنشد: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى الترا ئِكِ والضَّرَائِكِ، كَفُّ حاتِر؟

      ‏قال: وحَتَرْتُ أَعطيت.
      ويقال: كان عطاؤك إِياه حَقْراً حَتْراً أَي قليلاً؛ وقال رؤبة: إِلاَّ قَليلاً من قَليلٍ حَتْرِ وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا أَي أَقَلَّه وحَبَسَهُ.
      وقال الفرّاء: حَتَرَهُ يَحْتِرُه ويَحْتُرُه إِذا كساه وأَعطاه؛ قال الشَّنْفَرَى: وأُمّ عِيالٍ قَدْ شَهِدْتُ تَقُوتُهم،إِذا حَتَرَتْهُمْ أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ والمُحْتِرُ من الرجال: الذي لا يُعْطِي خيراً ولا يُفْضِل على أَحد،إِنما هو كَفَافٌ بكَفافٍ لا ينفلت منه شيء.
      وأَحْتَرَ على نفسه وأَهله أَي ضَيَّقَ عليهم ومنعهم.غيره:وأَحْتَرَ القومَ فَوَّتَ عليهم طعامهم.
      والحِتْرُ، بالكسر: العَطِيَّةُ اليسيرة، وبالفتح المصدر.
      تقول: حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتِرُ حَتْراً، فإِذا، قالوا: أَقلّ وأَحْتَرَ، قالوه بالأَلف؛ قال الشنفرى: وأُم عيال قد شهدتُ تقوتهم،إِذا أَطْعَمَتْهُمْ أَحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ تَخافُ علينا العَيْلَ، إِن هِيَ أَكْثَرَتْ،ونَحْنُ جِيَاعٌ، أَيَّ أَوْلٍ تأَلَّت؟

      ‏قال ابن بري: المشهور في شعر الشنفرى: وأُمِّ عيال، بالنصب، والناصب له شهدت؛ ويروى: وأُمِّ، بالخفض، على واورب، وأَراد بأُم عيال تأَبط شرّاً،وكان طعامهم على يده، وإِنما قتر عليهم خوفاً أَن تطول بهم الغَزاة فيفنى زادهم، فصار لهم بمنزلة الأُم وصاروا له بمنزلة الأَولاد.
      والعيل: الفقر وكذلك العيلة.
      والأَوْلُ: السياسة.
      وتأَلت: تَفَعَّلَتْ من الأَوْلِ إِلا أَنه قلب فصيرت الواو في موضع اللام.
      والحُتْرَةُ والحَتِيرَةُ؛ الأَخيرة عن كراع: الوكِيرَةُ، وهو طعام يصنع عند بناء البيت، وقد حَتَّرَ لَهُمْ.
      قال الأَزهري: وأَنا واقف في هذا الحرف، وبعضهم يقول حَثيرَةٌ، بالثاء.
      ويقال: حَتِّرْ لَنا أَي وَكِّرْ لنا، وما حَتَرْتُ اليوم شيئاً أَي ما ذُقْتُ.
      والحَتْرَةُ، بالفتح: الرَّضْعَةُ الواحدة.
      والحَتْرُ: الذكر من الثعالب؛ قال الأَزهري: لم أَسمع الحَتْرَ بهذا المعنى لغير الليث وهو منكر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حير

    • "حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر إِذا نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ.
      وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهتد لسبيله.
      وحارَ يَحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً أَي تَحَيَّرَ في أَمره؛ وحَيَّرْتُه أَنا فَتَحَيَّرَ.
      ورجل حائِرٌ بائِرٌ إِذا لم يتجه لشيء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر أَي متحير في أَمره لا يدري كيف يهتدي فيه.
      وهو حائِرٌ وحَيْرانُ: تائهٌ من قوم حَيَارَى، والأُنثى حَيْرى.
      وحكى اللحياني: لا تفعل ذلك أُمُّكَ حَيْرَى أَي مُتَحَيِّرة، كقولك أُمُّكَ ثَكْلَى وكذلك الجمع؛ يقال: لا تفعلوا ذلك أُمَّهاتُكُمْ حَيْرَى؛ وقول الطرماح: يَطْوِي البَعِيدَ كَطَيِّ الثَّوْبِ هِزَّتُهُ،كما تَرَدَّدَ بالدَّيْمُومَةِ الحَارُ أَراد الحائر كما، قال أَبو ذؤيب: وهي أَدْماءُ سارُها؛ يريد سائرها.
      وقد حَيَّرَهُ الأَمر.
      والحَيَرُ: التَّحَيُّرُ؛

      قال: حَيْرانُ لا يُبْرِئُه من الحَيَرْ وحارَ الماءُ، فهو حائر.
      وتَحَيَّرَ: تَرَدَّدَ؛

      أَنشد ثعلب: فَهُنَّ يَروَيْنَ بِظِمْءٍ قاصِرِ،في رَبَبِ الطِّينِ، بماءٍ حائِرِ وتَحَيَّر الماءُ: اجْتَمع ودار.
      والحائِرُ: مُجْتَمَعُ الماء؛

      وأَنشد: مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْر؟

      ‏قال: والحاجر نحو منه، وجمعه حُجْرانٌ.
      والحائِرُ: حَوْضٌ يُسَبَّبُ إِليه مَسِيلُ الماء من الأَمطار، يسمى هذا الاسم بالماء.
      وتَحَيَّر الرجلُ إِذا ضَلَّ فلم يهتد لسبيله وتَحَيَّر في أَمره.
      وبالبصرة حائِرُ الحَجَّاجِ معروف: يابس لا ماء فيه، وأَكثر الناس يسميه الحَيْرَ كما يقولون لعائشة عَيْشَةُ، يستحسنون التخفيف وطرح الأَلف؛ وقيل: الحائر المكان المطمئن يجتمع فيه الماء فيتحير لا يخرج منه؛

      قال: صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائِر،أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال أَبو حنيفة: من مطمئنات الأَرض الحائِرُ، وهو المكان المطمئن الوَسَطِ المرتفعُ الحروفِ، وجمعه حِيرانٌ وحُورانٌ، ولا يقال حَيْرٌ إِلا أَن أَبا عبيد، قال في تفسير قول رؤبة: حتى إِذا ما هاجَ حِيرانُ الدَّرَقْ الحِيران جمع حَيْرٍ، لم يقلها أَحد غيره ولا، قالها هو إِلا في تفسير هذا البيت.
      قال ابن سيده: وليس كذلك أَيضاً في كل نسخة؛ واستعمل حسان‎ ‎بن‎ ثابت الحائر في البحر فقال: ولأَنتِ أَحْسَنُ إِذْ بَرَزْت لَنا،يومَ الخُروجِ، بِسَاحَة العَقْرِ من دُرَّةٍ أَغْلَى بها مَلِكٌ،مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْرِ والجمع حِيرَانٌ وحُورَانٌ.
      وقالوا: لهذه الدار حائِرٌ واسعٌ، والعامّة تقول: حَيْرٌ، وهو خطأٌ.
      والحائِرُ: كَرْبَلاءُ، سُميت بأَحدِ هذه الأَشياء.
      واسْتحارَ المكان بالماء وتَحَيَّر: تَمَلأَ.
      وتَحَيَّر فيه الماء: اجتمعَ.
      وتَحَيَّرَ الماءُ في الغيم: اجتمع، وإِنما سمي مُجْتَمَعُ الماء حائراً لأَنه يَتَحَيَّرُ الماء فيه يرجع أَقصاه إِلى أَدناه؛ وقال العجاج: سَقَاهُ رِيّاً حائِرٌ رَوِيُّ وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء إِذا امتلأَتْ.
      وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء لكثرته؛ قال لبيد: حتى تَحَيَّرَتِ الدَّبارُ كأَنَّها زَلَفٌ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزُومُ يقول: امتلأَت ماء.
      والديار: المَشَارات (* قوله: «المشارات» أي مجاري الماء في المزرعة كما في شرح القاموس).
      والزَّلَفُ: المَصانِعُ.
      واسْتَحار شَبَابَ المرأَة وتَحَيَّرَ: امتلأَ وبلغ الغابة؛ قال أَبو ذؤيب: وقد طُفْتُ من أَحْوالِهَا وأَرَدْتُها لِوَصْلٍ، فأَخْشَى بَعْلَها وأَهَابُها ثلاثةَ أَعْوَامٍ، فلما تَجَرَّمَتْ تَقَضَّى شَبابِي، واسْتَحارَ شبابُه؟

      ‏قال ابن بري: تجرّمت تكملت السنون.
      واستحار شبابها: جرى فيها ماء الشباب؛ قال الأَصمعي: استحار شبابها اجتمع وتردّد فيها كما يتحير الماء؛ وقال النابغة الذبياني وذكر فرج المرأَة: وإِذا لَمَسْتَ، لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثِماً مُتَحَيِّراً بِمكانِه، مِلْءَ اليَدِ (* في ديوان النابغة: متحيِّزاً).
      والحَيْرُ: الغيم ينشأُ مع المطر فيتحير في السماء.
      وتَحَيَّر السحابُ: لم يتجه جِهَةً.
      الأَزهري:، قال شمر والعرب تقول لكل شيء ثابت دائم لا يكاد ينقطع: مُسْتَحِيرٌ ومُتَحَيِّرٌ؛ وقال جرير: يا رُبَّما قُذِفَ العَدُوُّ بِعَارِضٍ فَخْمِ الكَتائِبِ، مُسْتَحِيرِ الكَوْكَب؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: المستحير الدائم الذي لا ينقطع.
      قال: وكوكب الحديد بريقه.
      والمُتَحيِّرُ من السحاب: الدائمُ الذي لا يبرح مكانه يصب الماء صبّاً ولا تسوقه الريح؛

      وأَنشد: كَأَنَّهُمُ غَيْثٌ تَحَيَّر وَابِلُهْ وقال الطرماح: في مُسْتَحِيرِ رَدَى المَنُو نِ، ومُلْتَقَى الأَسَل النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو عمرو: يريد يتحير الردى فلا يبرح.
      والحائر: الوَدَكُ: ومَرَقَةٌ مُتَحَيَّرَةٌ: كثيرة الإِهالَةِ والدَّسَمِ.
      وتَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ: امتلأَت طعاماً ودسماً؛ فأَما ما أَنشده الفارسي لبعض الهذليين: إِمَّا صَرَمْتِ جَدِيدَ الحِبا لِ مِنِّي، وغَيَّرَكِ الأَشْيَبُ فيا رُبَّ حَيْرَى جَمادِيَّةٍ،تَحَدَّرَ فيها النَّدَى السَّاكِبُ فإِنه عنى روضة متحيرة بالماء.
      والمَحارَةُ: الصَّدَفَةُ، وجمعها مَحارٌ؛ قال ذو الرمة فَأَلأَمُ مُرْضَعٍ نُشِغَ المَحَارَا أَراد: ما في المحار.
      وفي حديث ابن سيرين في غسل الميت: يؤخذ شيء من سِدْرٍ فيجعل في مَحارَةٍ أَو سُكُرُّجَةٍ؛ قال ابن الأَثير: المَحارَةُ والحائر الذي يجتمع فيه الماء، وأَصل المَحْارَةِ الصدفة، والميم زائدة.
      ومَحارَةُ الأُذن: صدفتها، وقيل: هي ما أَحاط بِسُمُومِ الأُذُنِ من قَعْرِ صَحْنَيْها، وقيل: مَحارَةُ الأُذن جوفها الظاهر المُتَقَعِّرُ؛ والمحارة أَيضاً: ما تحت الإِطارِ، وقيل: المحارة جوف الأُذن، وهو ما حول الصِّماخ المُتَّسِعِ.
      والمَحارَةُ: الحَنَكُ وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أَعلى الفم.
      والمحارة: مَنْفَذُ النَّفَسِ إِلى الخياشيم.
      والمَحارَةُ: النُّقْرَةُ التي في كُعْبُرَةِ الكَتِف.
      والمَحارَةُ: نُقْرَةُ الوَرِكِ.
      والمَحارَتانِ: رأْسا الورك المستديران اللذان يدور فيهما رؤوس الفخذين.
      والمَحارُ، بغير هاء، من الإِنسان: الحَنَكُ، ومن الداية حيث يُحَنِّكُ البَيْطارُ.
      ابن الأَعرابي: مَحارَةُ الفرس أَعلى فمه من باطن.
      وطريق مُسْتَحِيرٌ: يأْخذ في عُرْضِ مَسَافَةٍ لا يُدرى أَين مَنْفَذُه؛

      قال: ضاحِي الأَخادِيدِ ومُسْتَحِيرِهِ،في لاحِبٍ يَرْكَبْنَ ضِيفَيْ نِيرِهِ واستحار الرجل بمكان كذا ومكان كذا: نزله أَياماً.
      والحِيَرُ والحَيَرُ: الكثير من المال والأَهل؛

      قال: أَعُوذُ بالرَّحْمَنِ من مالٍ حِيَرْ،يُصْلِينِيَ اللهُ به حَرَّ سَقَرْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا من رَأَى النُّعْمان كانَ حِيَرَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي كان ذا مال كثير وخَوَلٍ وأَهل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: سمعت امرأَة من حِمْيَر تُرَقِّصُ ابنها وتقول: يا رَبَّنا مَنْ سَرَّهُ أَن يَكْبَرَا،فَهَبْ له أَهْلاً ومالاً حِيَرَا وفي رواية: فَسُقْ إِليه رَبِّ مالاً حِيَرَا.
      والحَيَرُ: الكثير من أَهل ومال؛ وحكى ابن خالويه عن ابن الأَعرابي وحده: مال حِيَرٌ، بكسر الحاء؛ وأَنشد أَبو عمرو عن ثعلب تصديقاً لقول ابن الأَعرابي: حتى إِذا ما رَبا صَغِيرُهُمُ،وأَصْبَحَ المالُ فِيهِمُ حِيَرَا صَدَّ جُوَيْنٌ فما يُكَلِّمُنا،كأَنَّ في خَدِّه لنا صَعَرا

      ويقال: هذه أَنعام حِيراتٌ أَي مُتَحَيِّرَة كثيرة، وكذلك الناس إِذا كثروا.
      والحَارَة: كل مَحَلَّةٍ دنت مَنازِلُهم فهم أَهل حارَةٍ.
      والحِيرةُ،بالكسر: بلد بجنب الكوفة ينزلها نصارى العِبَاد، والنسبة إِليها حِيرِيٌّ وحاريٌّ، على غير قياس؛ قال ابن سيده: وهو من نادر معدول النسب قلبت الياء فيه أَلفاً، وهو قلب شاذ غير مقيس عليه غيره؛ وفي التهذيب: النسبة إِليها حارِيٌّ كما نسبوا إِلى التَّمْرِ تَمْرِيٌّ فأَراد أَن يقول حَيْرِيٌّ، فسكن الياء فصارت أَلفاً ساكنة، وتكرر ذكرها في الحديث؛ قال ابن الأَثير: هي البلد القديم بظهر الكوفة ومَحَلَّةٌ معروفة بنيسابور.
      والسيوف الحارِيَّةُ: المعمولة بالحِيرَةِ؛

      قال: فلمَّا دخلناهُ أَضَفْنا ظُهُورَنا إِلى كُلِّ حارِيٍّ فَشِيبٍ مُشَطَّبِ يقول: إِنهم احْتَبَوْا بالسيوف، وكذلك الرجال الحارِيَّاتُ؛ قال الشماخ:يَسْرِي إِذا نام بنو السَّريَّاتِ،يَنامُ بين شُعَبِ الحارِيَّاتِ والحارِيُّ: أَنْماطُ نُطُوعٍ تُعمل بالحِيرَةِ تُزَيَّنُ بها الرِّحالُ؛

      أَنشد يعقوب: عَقْماً ورَقْماً وحارِيّاً نُضاعِفُهُ على قَلائِصَ أَمثالِ الهَجانِيعِ والمُسْتَحِيرَة: موضع؛ قال مالك بن خالد الخُناعِيُّ: ويمَّمْتُ قاعَ المُسْتَحِيرَةِ، إِنِّني،بأَن يَتَلاحَوْا آخِرَ اليومِ، آرِبُ ولا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ وحَيْرِيَّ دَهْرٍ أَي أَمَدَ الدَّهْرِ.
      وحَيْرِيَ دَهْرٍ: مخففة من حَيْرِيّ، كما، قال الفرزدق: تأَمَّلْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أَيْهُمَا،عَلَيَّ مِنَ الغَيْثَ، اسْتَهَلَّتْ مَواطِرُهْ وقد يجوز أَن يكون وزنه فَعْلِيَ؛ فإِن قيل: كيف ذلك والهاء لازمة لهذا البناء فيما زعم سيبويه؟ فإِن كان هذا فيكون نادراً من باب إِنْقَحْلٍ.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا آتيك حِيْرِيَّ الدهر أَي طول الدهر، وحِيَرَ الدهر؛ قال: وهو جمع حِيْرِيّ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا؛ قال الأَزهري: وروى شمر بإِسناده عن الرَّبِيع بن قُرَيْعٍ، قال: سمعت ابن عمر يقول: أَسْلِفُوا ذاكم الذي يوجبُ الله أَجْرَهُ ويرُدُّ إِليه مالَهُ، ولم يُعْطَ الرجلُ شيئاً أَفضلَ من الطَّرْق، الرجلُ يُطْرِقُ على الفحل أَو على الفرس فَيَذْهَبُ حَيْرِيَّ الدهر، فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟

      ‏قال: لا يُحْسَبُ، فقال الرجلُ: ابنُ وابِصَةَ ولا في سبيل الله، فقال: أَو ليس في سبيل الله؟ هكذا رواه حَيْرِيَّ الدهر، بفتح الحاء وتشديد الياء الثانية وفتحها؛ قال ابن الأَثير: ويروى حَيْرِيْ دَهْرٍ، بياء ساكنة،وحَيْرِيَ دَهْرٍ، بياء مخففة، والكل من تَحَيُّرِ الدهر وبقائه، ومعناه مُدَّةَ الدهر ودوامه أَي ما أَقام الدهرُ.
      قال: وقد جاء في تمام الحديث: فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟ فقال: لا يُحْسَبُ؛ أَي لا يُعْرَفُ حسابه لكثرته؛ يريد أَن أَجر ذلك دائم أَبداً لموضع دوام النسل؛ قال: وقال سيبويه العرب تقول: لا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ أَي أَبداً.
      وزعموا أَن بعضهم ينصب الياء في حَيْرِيَ دَهْرٍ؛ وقال أَبو الحسن: سمعت من يقول لا أَفعل ذلك حِيْرِيَّ دَهْرٍ، مُثَقَّلَةً؛ قال: والحِيْرِيُّ الدهر كله؛ وقال شمر: قوله حِيْرِيَّ دَهْرٍ يريد أَبداً؛ قال ابن شميل: يقال ذهب ذاك حارِيَّ الدَّهْرِ وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً.
      ويَبْقَى حارِيَّ دهر أَي أَبداً.
      ويبقى حارِيَّ الدهر وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً؛

      قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول: حِيْرِيَّ الدهر، بكسر الحاء، مثل قول سيبويه والأَخفش؛ قال شمر: والذي فسره ابن عمر ليس بمخالف لهذا إِنما أَراد لا يُحْسَبُ أَي لا يمكن أَن يعرف قدره وحسابه لكثرته ودوامه على وجه الدهر؛ وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: لا آتيه حَيْرِيْ دهر وحِيْرِيَّ دهر وحِيَرَ الدَّهْرِ؛ يريد: ما تحير من الدهر.
      وحِيَرُ الدهرِ: جماعةُ حِيْرِيَّ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العجلي شاهداً على مآلِ حَيَر، بفتح الحاء،أَي كثير: يا من رَأَى النُّعْمانَ كانَ حَيَرَا،من كُلِّ شيءٍ صالحٍ قد أَكْثَرَا واسْتُحِيرَ الشرابُ: أُسِيغَ؛ قال العجاج: تَسْمَعُ لِلْجَرْعِ، إِذا اسْتُحِيرَا،للماءِ في أَجْوافِها خَرِيرَا والمُسْتَحِيرُ: سحاب ثقيل متردّد ليس له ريح تَسُوقُهُ؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: كأَنَّ أَصحابَهُ بالقَفْرِ يُمْطِرُهُمْ،من مُسْتَحِيرٍ، غَزِيرٌ صَوْبُهُ دِيَمُ ابن شميل: يقول الرجل لصاحبه: والله ما تَحُورُ ولا تَحُولُ أَي ما تزداد خيراً.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: والله ما تَحُور ولا تَحُول أَي ما تزداد خيراً.
      ابن الأَعرابي: يقال لِجِلْدِ الفِيلِ الحَوْرانُ ولباطن جِلْدِهِ الحِرْصِيانُ.
      أَبو زيد: الحَيِّرُ الغَيْمُ يَنْشَأُ مع المطر فَيَتَحَيَّرُ في السماء.
      والحَيْرُ، بالفتح: شِبْهُ الحَظِيرَة أَو الحِمَى،، ومنه الحَيْرُ بِكَرْبَلاء.
      والحِيَارانِ: موضع؛ قال الحرثُ بنُ حِلَّزَةَ: وهُوَ الرَّبُّ والشَّهِيدُ عَلَى يو م الحِيارَيْنِ، والبلاءُ بَلاءُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. حيَّرَ
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر :-
      حيَّر الشَّخْصَ
      1 - أوقعه في حيرة، جعله في حيرة :-ما الذي حيّركم؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه، - قرار مُحيِّر، - شخص مُحيَّر التفكير.
      2 - أربكه وأذهله وأثار دهشتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. احتارَ
    • احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار :-
      احتار فلانٌ حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ :-احتار في أمره، - احتارت عقولُ المشاهدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تحيَّرَ
    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر :-
      تحيَّر فلانٌ مُطاوع حيَّرَ: وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ :-تحيّر الطالب بين خيارين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حير
    • ح ي ر: حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَحَيَّرَ
    • [ح ي ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَيَّرْتُ، أَتَحَيَّرُ، مصدر تَحَيُّرٌ.
      1. :-تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ :- : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ.
      2. :-تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ :- : ضَلَّ.
      3. :-تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ :- : اِمْتَلأَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تحيَّر
    • تحير - تحيرا
      1- تحير : وقع في الحيرة. 2- تحير الماء في المكان : وقف وتجمع. 3- تحير المكان بالماء : امتلأ به. 4- تحير السحاب : لزم مكانه وصب ماءه. 5- تحير : ضل، ضاع.

    المعجم: الرائد

  9. حيّر الشّخْص
    • أوقعه في حيرة، جعله في حيرة :-ما الذي حيّركم؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه- قرار مُحيِّر- شخص مُحيَّر التفكير.

    المعجم: عربي عامة

  10. تَحيَّرَ
    • تَحيَّرَ : وقع في الحِيرة.
      ويقال: تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا.
      و تَحيَّرَ الماءُ: حار.
      ويقال: تحيَّر الماءُ في المكان، وتحيّر في السحاب.
      و تَحيَّرَ المكانُ، والإِناءُ بالماءِ ونحوه: امتلأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَيَّرَ
    • [ح ي ر]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّرْتُ، أُحَيِّرُ، حَيِّرْ، مصدر تحْييرٌ. :-حَيَّرَ صَاحِبَهُ :- : أوْقَعَهُ فِي الحَيْرَةِ، أرْبَكَهُ. :-حَيَّرَ ذِهْنَهُ.

    المعجم: الغني

  12. إِستَحار
    • إستحار - استحارة
      1- إستحاره : استنطقه. 2- إستحار : وقع في الحيرة. 3- إستحار السحاب : بقي مكانه لم يتحرك. 4- إستحار المكان أو به : نزله أياما.

    المعجم: الرائد

  13. تَحَيُّرٌ
    • [ح ي ر]. (مصدر تَحَيَّرَ).
      1. :-وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ :- : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ.
      2. :-وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ :- : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ.
      3. :-تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء :- : اِمْتِلاَؤُهُ

    المعجم: الغني

  14. حَيْرانُ
    • حَيْرانُ / حَيْرانٌ :-
      جمع حَيارَى/ حَيْرانون، مؤ حَيْرَى/ حَيْرانة، جمع مؤ حَيارَى/ حيرانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حيَر
    • حير - تحييرا
      1-حيره : أوقعه في حيرة

    المعجم: الرائد

  16. مُستَحير
    • مستحير
      1- مستحير : متحير. 2- مستحير : طريق إلى الصحراء. 3- مستحير : سحاب ثقيل ثابت.

    المعجم: الرائد

  17. مِنحار
    • منحار - جمع من احير
      1- منحار : كريم. 2- منحار : كثير النحر. 3- منحار : مضياف.

    المعجم: الرائد

  18. اسْتَحارَ
    • اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان: حار.
      و اسْتَحارَ المكانُ والإِناءُ بالماء ونحوه: تحيّر.
      و اسْتَحارَ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أَيّامًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَائِرةُ
    • الحَائِرةُ : مؤَنَّث الحائر.
      ويقال: ما هو إلا حائرةٌ من الحوائر: لا خير فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُسْتَحِيرُ
    • المُسْتَحِيرُ المُسْتَحِيرُ طريق مستحِيرٌ: طريق في مفازة لا يُدْرَى له منفذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مِنْحار
    • مِنْحار :-
      مؤ مِنْحار ومِنْحارَة: صيغة مبالغة من نحَرَ: :-رجل مِنْحار، - امرأة مِنْحار/ مِنْحارَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حِيرَة
    • حِيرَة :-
      جمع حِيرات: حَيْرة؛ تردّد واضطراب :-في حِيرة من أمره: حائر مضطرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. حائِرة
    • حائرة - ج، حوائر
      1-حائرة : مهزولة ضعيفة التي لا خير فيها.

    المعجم: الرائد

  24. متحيرة
    • متحيرة
      1- متحيرة : واحدة المتحيرات. 2- متحيرة : «مرقة متحيرة» : كثيرة الدسم.

    المعجم: الرائد

  25. الحَيِّرُ
    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى احترت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَرْتاً: أكله قَضْماً. وـ قطعه قطعاً مُستدِيراً. وـ دلكه دَلْكاً شديداً.( الحُرَتَةُ ): الأَكول.
الصحاح في اللغة
الحَرْتُ: الدَلكُ الشديد. وقد حَرَتَهُ يَحْرُتَه. ورجل حُرَتَةٌ: كثير الأكلِ. والمَحروتُ: أصل الأنْجُدانِ.
تاج العروس

الحَرْتُ : الدَّلْكُ الشَّدِيدُ حَرَتَ الشَّيْءَ يَحْرُتُهُ حَرْتاً . الحَرْتُ : القَطْعُ المُسْتَدِيرُ كالفَلْكَة ونَحْوِها . قال الأَزهريّ : لا أَعرف ما قال اللَّيْثُ في الحَرْت : إِنّه قَطْعُ الشَّيْءِ مُستدِيراً قال : وأَظُنُّه تصحيفاً والصَّوابُ خَرَتَ الشّيْءَ يَخْرُتُهُ بالخاءِ ؛ لأَنّ الخُرْتَةَ هي الثَّقْب المستديرُ كما سيأْتي . الحَرْتُ : صَوْتُ قَضْمِ الدَّابَّةِ العَلَفَ ونَحْوَهُ نقله الصّاغانيّ . والمَحْرُوتُ : أَصْلُ الأَنْجُذَانِ وهو نباتٌ كما يأْتي في نجذ واحدتُه مَحْرُوتَةٌ وقَلّما يكونُ مفعولٌ اسماً إِنما بابُه أَن يكون صِفَةً كالمضروب والمشؤوم أَو مصدرا كالمعقول والميْسور . وعن ابن شُمَيْل : المَحْرُوت : شَجَرَةٌ بيضاءُ تُجْعَلُ في المِلْح لا تُخَالِطُ شَيْئاً إِلاّ غَلَبَ رِيحُهَا عليه وتَنْبُت في البادية وهو ذَكِيَّةُ الرِّيح جِدًّا والواحدة مَحروتةٌ . والحُرْتَةُ بالضَّمِّ عن أَبي عَمْرٍو : أَخْذُ لَذْعَةِ الخَرْدَلِ إِذا أَخَذَ بالأَنْفِ والثّابِتُ في رِوايته بالخاءِ . في الصِّحاحِ : رجلٌ حُرَتَةٌ كهُمَزَةِ وهو الأَكُولُ . عن ابن الأَعرابيّ : حَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ : إِذا ساءَ خُلُقُه . الحَرَاتُ كسَحَاب : صَوْتُ الْتِهابِ النّارِ نقله الصّاغانيُّ . وحَوْرِيتُ : ع ولا نَظِيرَ لَهَا سوى صَوْلِيت ذكرهما أَبو حَيّان في شرح التَّسْهيل وابنُ عُصْفُور في المُمْتَع ولم يفسّراهما واتّفقا على أَنّ وَزْنَهما فَعْلِيت وبحث ابْنُ عُصفور أَنّ أَصلهما الكسرُ فخُفِّف وردُّه أَبو حيّان بأَنّه لم يُسْمَع كسرُهما حتّى يُدَّعَى التّخفيف : واقتصر في الإِرشاد على ذكر صَوْليت قاله شيخنا وصريحُ كلامهما أَنّ التّاءَ زائدة ؛ لأَنّهما وزَنَاهُما بفَعْلِيت وكلام المصنِّف مصرّح بأَنّ التّاءَ من أُصول الكلمة فافْهَمْ

تاج العروس

الحَرتَكُ كجَعْفَرٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقالَ ابنُ عبّادٍ : الصَّغِيرُ الجِسمِ ونَصُّ المُحِيطِ : الحَرتَكُ بمنزلة الحَتَك وهما الصِّغارُ من الناس كذا قالَ من النّاسِ والجَمْعُ : الحَراتِكُ وقالَ في تَركِيب ح ت ك : الحَتَكُ : فِراخُ النَّعام فتأَمل . قلتُ : وأَبو الحَسَن محمَّدُ بنُ يُوسُفَ بنِ نَيّار الحِرتَكِي بالكسرِ : إِمامُ جامعِ البَصْرةِ ذكره ابنُ الجَزَرِيِّ في طَبقاتِ القُرّاءِ وضَبَطه

لسان العرب
الحَرْتُ الدَّلْكُ الشديد حَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً دَلَكه دَلْكاً شديداً وحَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً قَطَعه قَطْعاً مُسْتَديراً كالفَلْكة ونحوها قال الأَزهري لا أَعرف ما قال الليث في الحَرْثِ أَنه قَطْعُ الشيء مستديراً قال وأَظنه تصحيفاً والصواب خَرَتَ الشيءَ يَخْرُته بالخاء لأَن الخُرْتة هي الثَّقْبُ المستدير ورُوي عن أَبي عمرو أَنه قال الحُرْتة بالحاء أَخْذُ لَذْعةِ الخَرْدَل إِذا أَخَذَ بالأَنف قال والخُرْتةُ بالخاء ثَقْبُ الشَّعِيرةِ وهي المِسَلَّة ابن الأَعرابي حَرِتَ الرجلُ إِذا ساء خُلُقه والمَحْروتُ أِصلُ الأَنْجُذانِ وهو نباتٌ قال امرؤُ القيس قايَظْنَنا يأْكُلْن فِينا قِدًّا ومَحْرُوتَ الخِمال واحدته مَحْروتة وقلّما يكون مفعول اسماً إِنما بابه أَن يكون صفة كالمَضْروب والمَشْؤُوم أَو مصدراً كالمَعْقُول والمَيْسُور ابن شميل المَحْرُوتُ شجرةٌ بيضاء تُجْعَلُ في المِلْح لا تُخالِطُ شيئاً إِلاَّ غَلَب رِيحُها عليه وتَنْبُتُ في البادية وهي ذكية الريح جدّاً والواحدة مَحْرُوتة الجوهري رجل حُرَتَةٌ كثير الأَكل مثال هُمَزة
الرائد
* حرت يحرت: حرتا. 1-الشيء: دلكه دلكا شديدا. 2-الشيء: قطعه مستديرا.
الرائد
* حرت يحرت: حرتا. ساء خلقه.
الرائد
* حرت. 1-مص. حرت. 2-صوت قضم الدابة العلف أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: