وصف و معنى و تعريف كلمة احترزن:


احترزن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و راء (ر) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح احترزن في معاجم اللغة العربية:



احترزن

جذر [حترز]

  1. اِحتَرَزَ: (فعل)
    • احترزَ من يحترز ، احِترازًا ، فهو مُحترِز ، والمفعول مُحترَز منه
    • احترز منه : تجنّبه ، توقّاه وصان نفسَه منه
,
  1. حِرْزُ
    • ـ حِرْزُ : العُوذَةُ ، والمَوْضِعُ الحَصينُ ، وهذا حِرْزٌ حَرِيزٌ ، وقد حَرُزَ ،
      ـ حَرَزُ : الخَطَرُ ، والجَوْزُ المَحْكُوكُ يَلْعَبُ به الصِّبْيَانُ ، وكُلُّ ما أُحْرِزَ ،
      ـ حَرَزَةُ : خِيارُ المالِ ، ومنه الحديث : ‘‘ لا تَأْخُذُوا من حَرَزَاتِ أمْوَالِ الناسِ ’‘.
      ـ حرَائِزُ من الإِبِلِ : التي لا تُباعُ نَفاسَةً .
      ـ حَرازُ : جَبَلٌ بمكةَ ، وليس بِجَبَلِ حِراءٍ ، كما تَظُنُّهُ العامَّةُ ، وابنُ عَوْفِ بنِ عَدِيٍّ ، ومن نَسْلِهِ الحَرَازِيُّونَ ، ومِخْلاَفٌ باليمنِ ،
      ـ عليُّ بنُ ( أبي ) حَرَازَةَ : حَكَى عنهُ عباسٌ الدُّورِيُّ .
      ـ حرَّازُ بنُ عَمْروٍ ، وعثمَانُ بنُ حَرَّازٍ : محدِّثانِ .
      ـ مُحْرِزُ بنُ نَضْلَةَ ، وابنُ زُهيْرٍ ، وأبو حَريزٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُحْرِزُ بنُ عَوْنٍ : شَيْخُ مُسْلِمٍ .
      ـ أبو مُحَيْرِيزٍ : عبدُ اللهِ بنُ مُحَيْرِيزٍ ، تابعيٌّ .
      ـ مُحْرِزِيُّ : قرية بأسْفَلِ البَصْرَةِ .
      ـ حَرَزَهُ : حَفِظَهُ ، أو هو إبدالٌ ، والأصلُ : حَرَسَهُ ،
      ـ حَرِزَ : كَثُرَ ورَعُه .
      ـ حَرَّزَهُ تَحْرِيزاً : بالَغَ في حِفْظِهِ .
      ـ أحْرَزَ الأجْرَ : حازَهُ ،
      ـ أحْرَزَتْ فَرْجَها : أحْصَنَتْهُ ،
      ـ أحْرَزَ المكانُ الرجلَ : ألجَأَهُ ، كحَرَّزَهُ .
      ـ مُحارَزَةُ : المُفَاكَهَةُ التي تُشْبِهُ السِّبَابَ .
      ـ وَاحَرَزَا : واحَرَزَاهُ .
      ـ احْتَرَزَ منه ، وتَحَرَّزَ : تَوَقَّى .
      ـ حَريزُ بنُ عثمانَ : خارِجِيٌّ ، وقرية باليمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْرَز
    • أحرز - إحرازا
      1 - أحرز الشيء : حازه ، ناله « أحرز أجرا ، أحرز انتصارا ». 2 - أحرزه المكان : أصبح له ملجأ . 3 - أحرز : « أحرز قصب السبق » : سبق .

    المعجم: الرائد

  3. أحرزَ
    • أحرزَ يُحرز ، إحرازًا ، فهو مُحرِز ، والمفعول مُحرَز :-
      أحرَز الشَّيءَ
      1 - حرَزه ، صانه :- أحرز مالَهُ : ادّخره .
      2 - حازه وناله ، حصل عليه وملكه ، كسبه :- أحرز البطولةَ ، - أحرز الهدفَ الأوّلَ :-
      أحرز رقْمًا قياسيًّا : سجَّله ، ضربه ، - أحرز قَصَبَ السَّبْق : سبَق غيَره إلى الفوز في أمرٍ ، تفوّق على غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احترزَ
    • احترزَ من يحترز ، احِترازًا ، فهو مُحترِز ، والمفعول مُحترَز منه :-
      احترز منه تجنّبه ، توقّاه وصان نفسَه منه :- يحترز في أكله من السُّكَّريَّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَحْرَزَ
    • اسْتَحْرَزَ : صار في حِرْزٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِحْرَازٌ
    • [ ح ر ز ]. ( مصدر أَحْرَزَ ). :- إِحْرَازُ النَّصْرِ :- : نَيْلُهُ والحُصُولُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. اِحْترَازٌ
    • [ ح ر ز ]. ( مصدر اِحْتَرزَ ). :- حاوَلَ الاحْتِرَازَ مِن حِيَلِهِ :- : تَوَقِّيها ، الابْتِعَادَ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  8. احتراز
    • احتراز :-
      1 - مصدر احترزَ من .
      2 - تحفُّظ واحتراس :- أبدى بعض الاحترازات على المشروع :-
      • بكامل الاحتراز : بتحفّظ كامل .
      3 - ( طب ) اتّقاء بالوسائل كلّها التي تحفظ من الأمراض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِحتَرَز
    • إحترز - احترازا
      1 - إحترز منه : توقاه ، حذره

    المعجم: الرائد

  10. احترز منه
    • تجنّبه ، توقّاه وصان نفسَه منه :- يحترز في أكله من السُّكَّريَّات .

    المعجم: عربي عامة

  11. احْتَرَزَ
    • احْتَرَزَ منه : توقَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِحْتَرَزَ
    • [ ح ر ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَرَزْتُ ، أحْتَرِزُ ، اِحْتَرِزْ ، مصدر اِحْتِرَازٌ . :- اِحْتَرَزَ مِنْهُ :- : تَوَقَّاهُ ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  13. أحرز الشّيء
    • حرَزه ، صانه :- أحرز مالَهُ

    المعجم: عربي عامة

  14. أَحْرَزَ
    • [ ح ر ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَحْرَزْتُ ، أُحْرِزُ ، أحْرِزْ ، مصدر إِحْرَازٌ .
      1 . :- أحْرَزَ نَصْراً فِي السِّبَاقِ :- : نَالَ الغَلَبَةَ ، حَصَلَ عَلَى نَصْرٍ .
      2 . :- أحْرَزَ البَطَلُ قَصَبَ السَّبْقِ :- : سَبَقَ .
      3 . :- أَحْرَزَهُ الْمَكانُ :- : أَصْبَحَ لَهُ مَلْجأً .

    المعجم: الغني

  15. أَحْرَزَهُ
    • أَحْرَزَهُ : حَرَزَهُ .
      و أَحْرَزَهُ حازه .
      ويُقال : أَحْرز قَصَبَ السَّبْق : سبَقَ غيره إِلى الفَوز في أَمرٍ .
      و أَحْرَزَهُ مالَه : ادَّخره لوقت الحاجةِ إِليه .
      و أَحْرَزَهُ المكانَ المتاعَ : جعله فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حرز
    • " الحِرْز : الموضع الحصين .
      يقال : هذا حِرْزٌ حَرِيزٌ .
      والحِرْزُ : ما أَحْرَزَك من موضع وغيره .
      تقول : هو في حِرْزٍ لا يُوصَل إِليه .
      وفي حديث بأَجوج ومأْجوج : فَحَرِّزْ عبادي إِلى الطُور أَي ضُمَّهم إِليه واجعله لهم حِرْزاً .
      يقال : أَحْرَزْت الشيء أُحْرِزُه إِحْرازاً إِذا حفظته وضممته إِليك وصُنْتَه عن الأَخذ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اجعلنا في حِرْزٍ حارِزٍ أَي كَهْفٍ مَنِيع ، وهذا كما يقال : شِعْرٌ شاعِرٌ ، فأَجرى اسم الفاعل صفة للشِّعْر وهو لقائله ، والقياس أَن يكون حِرْزاً مُحْرِزاً أَو في حِرْزٍ حَرِيزٍ لأَنه الفعل منه أَحْرَز ، ولكن كذا روي ؛ قال ابن الأَثير : ولعله لغة .
      ويسمى التّعْويذُ حِرْزاً .
      واحْتَرَزْتُ من كذا وتَحَرَّزْتُ أَي تَوَقَّيْتهُ .
      وأَحْرَزَ الشيءَ فهو مُحْرَز وحَرِيزٌ : حازَه .
      والحِرْزُ : ما حِيزَ من موضع أَو غيره أَو لُجِئَ إِليه ، والجمع أَحْراز ، وأَحْرَزَني المَكانُ وحَرَّزَني : أَلْجَأَني ؛ قال المتنخل الهذلي : يا ليتَ شِعْري ، وَهَمُّ المَرءِ مُنْصِبُه ، والمَرْءُ ليس له في العَيْشِ تَحْرِيزُ واحْتَرَزَ منه وتَحَرَّزَ : جعل نفسه في حِرْزٍ منه ؛ ومكان مُحْرِزٌ وحَرِيزٌ ، وقد حَرُزَ حَرازَةً وحَرَزاً .
      وأَحْرَزَت المرأَةُ فرجها : أَحْصَنَتْه ؛ وقوله : ويْحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟

      ‏ قال ثعلب : اللَّواقِح السِّياط ، ولم يفسر الحرائِز إِلا أَن يعني به المعدودة أَو المُتَفَقَّدة إِذا صنعت ودبغت .
      والحَرَز ، بالتحريك : الخَطَر ، وهو الجَوْز المَحْكوك يلعب به الصبيّ ، والجمع أَحْراز وأَخطار ؛ ومن أَمثالهم فيمن طَمِع في الربح حتى فاته رأْس المال قولهم : واحَرَزَا وأَبْتَغِي النَّوافِلا يريد واحَرَزَاهُ ، فَحَذف وقد اختلف فيه ؛ وفي حديث الصدّيق ، رضي الله عنه : أَنه كان يُوتِرُ من أَوّل الليل ويقول : وَاحَرَزا وأَبْتَغِي النَّوافلا ‏

      ويروى : ‏ أَحْرزتُ نَهْبِي وأَبْتَغِي النوافلا ؛ يريد أَنه قضى وتره وأَمِن فَواتَه وأَحْرَز أَجْره ، فإِن استيقظ من الليل تَنَفَّل ، وإِلا فقد خرج من عُهْدة الوتر .
      والحَرَز ، بفتح الحاء : المُحْرَز ، فَعَل بمعنى مُفْعَل ، والأَلفُ في واحَرَزَا مُنْقَلبةٌ عن ياءِ الإِضافة كقولهم : يا غلاما أَقْبِل ، في يا غلامي .
      والنوافِلُ : الزوائد ، وهذا مثَل للعرب يُضربُ لمن ظَفِر بمطلوبه وأَحْرَزَه وطلب الزيادة .
      أَبو عمرو في نوادره : الحَرائِزُ من الإِبل التي لا تباع نَفاسَة بها ؛ وقال الشماخ : تُباعُ إِذا بِيعَ التِّلادُ الحَرائِزُ ومن أَمثالهم : لا حَرِيزَ من بَيْعٍ أَي إِن أَعطيتني ثمناً أَرضاه لم أَمتنع من بيعه ؛ وقال الراجز يصف فحلاً : يَهْدِرُ في عَقائِلٍ حَرائِزِ ، في مثل صُفْنِ الأَدَم المَخارِزِ ابن الأَثير : وفي حديث الزكاة لا تأُخذوا من حَرَزات أَموال الناس شيئاً أَي من خيارِها ، هكذا روي بتقديم الراء على الزاي ، وهي جمع حَرْزة ، بسكون الراء ، وهي خيار المال لأَن صاحبَها يُحْرِزها ويصونها ، والروايةُ المشهورةُ بتقديم الزاي على الراء ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      ومن الأَسماء : حَرَّاز ومُحْرِز .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: