-
حَرَسَهُ
- ـ حَرَسَهُ حَرْساً وحِراسَةً ، فهو حارِسٌ ، ج : حَرَسٌ وأحْراسٌ وحُرَّاسٌ .
ـ حَرَسِيُّ : واحدُ حَرَسِ السُّلْطانِ ، وهُمُ : الحُرَّاسُ .
ـ حَرْسُ : الدَّهْرُ ، ج : أحْرُسٌ .
ـ حَرْسانِ : جَبَلانِ ، وكلُّ واحدٍ منهما حَرْسٌ بِبلاد بني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
ـ حَرَسَ : سَرَقَ ، كاحْتَرَسَ .
ـ حَرِسَ : عاشَ زَماناً طَويلاً .
ـ حَريسَةُ : المَسْروقَةُ ، ج : حَرائسُ ، وجِدارٌ من حِجارَةٍ يُعْمَلُ للغَنَمِ .
ـ أَحْرَسُ : القديمُ العادِيُّ الذي أتَى عليه الحَرْسُ .
ـ حَرُوسٌ : موضع .
ـ حُرَيْسٌ : ابنُ بَشيرٍ البَجَليُّ ، شيخٌ لسُفْيانَ الثَّوْرِيِّ .
ـ حَرَسْتَا : قرية بِبابِ دِمَشْقَ ، وحِصْنٌ بِحَلَبَ .
ـ تَحَرَّسْتُ منه واحْتَرَسْتُ : تَحَفَّظتُ .
ـ ‘‘ مُحْترِسٌ من مِثْلِهِ وهو حارِسُ ’‘: مَثَلٌ لمن يَعيبُ الخَبيثَ ، وهو أخْبثُ منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
احترسَ
- احترسَ / احترسَ من يحترس ، احْتِرَاسًا ، فهو مُحترِس ، والمفعول مُحترَس منه :-
• احترس الشَّخصُ تحفّظ في كلامه وعمله .
• احترس من الشَّيء : توقّاه وتحفَّظ أو تحرَّز منه :- يتطلّب المنهج الموضوعيّ أن نحترس من الأهواء والعواطف ، - احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : إنّ تحتَ الضُّلوع داءً دويًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حارس
- حارس - ج ، حراس وحرسة وحرس وأحراس
1 - حارس : حافظ ، حام . 2 - حارس : « حارس المرمى » في كرة القدم أو الماء أو نحوهما : لاعب مكلف منع دخول الكرة في مرماه .
المعجم: الرائد
-
تحرّس منه
- احترس ، توقّاه وتحفّظ وتحرَّر منه :- علينا أحيانًا أن نتحرَّس من عواطفنا الشَّخصيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
أَحْرَسَ
- أَحْرَسَ بالمكان : أَقام به حَرْسًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَرَّسَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتِرَاسٌ
- [ ح ر س ]. ( مصدر اِحْتَرَسَ ). :- هُو في اِحْتِرَاسٍ شَدِيدٍ مِنْ هُجُومِهِ :- : أَيْ في تَحفُّظٍ وَاحْترازٍ .
المعجم: الغني
-
احتراس
- احتراس :-
1 - مصدر احترسَ / احترسَ من .
2 - ( بلاغة ) أن يؤتى في الكلام الذي يوهم خلاف المقصود بما يرفع ذلك الوهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَحْرَس
- أحرس
1 - الأحرس من البناء أو نحوه : القديم الذي أتى عليه « الحرس »، أي الدهر .
المعجم: الرائد
-
تحرَّس
- تحرس - تحرسا
1 - تحرس منه : توقاه
المعجم: الرائد
-
الأَحْرَس
- الأَحْرَس من الأَبنية : الأَصمُّ .
و الأَحْرَس القديم العاديُّ الذي أَتى عليه حَرْسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الاحتراس
- الاحتراس ( في علم المعاني ) : أَن يُؤْتَى في كلام يوهم خلاف المقصود بما يَدْفعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِحتَرَس
- إحترس - احتراسا
1 - إحترس منه : تحفظ ، توقى « احترس من الحية »
المعجم: الرائد
-
أَحْرَس
- أحرس - إحراسا
1 - أحرس بالمكان : أقام به حرسا .
المعجم: الرائد
-
احترس الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
احترس من الشّيء
- توقّاه وتحفَّظ أو تحرَّز منه :- يتطلّب المنهج الموضوعيّ أن نحترس من الأهواء والعواطف - احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [ مثل أجنبيّ ]
المعجم: عربي عامة
-
احْتَرَسَ
- احْتَرَسَ منه : توفَّاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَرَسَ
- [ ح ر س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَرَسْتُ ، أحْتَرِسُ ، اِحْتَرِسْ ، مصدر اِحْتِرَاسٌ . :- اِحْتَرَسَ مِنْهُ :- : تَحَفَّظَ مِنْهُ ، تَوَقَّاهُ . :- اِحْتَرَسَ مِنَ الحَيَّةِ .
المعجم: الغني
-
تحرَّسَ
- تحرَّسَ من يتحرَّس ، تحرُّسًا ، فهو مُتحرِّس ، والمفعول مُتحرَّس منه :-
• تحرَّسَ منه احترس ، توقّاه وتحفّظ وتحرَّر منه :- علينا أحيانًا أن نتحرَّس من عواطفنا الشَّخصيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حرس
- " حَرَسَ الشيء يَحْرُسُه ويَحْرِسُه حَرْساً : حفظه ؛ وهم الحُرَّاسُ والحَرَسُ والأَحْراسُ .
واحْتَرس منه : تَحَرَّزَ .
وتَحَرَّسْتُ من فلان واحْتَرَسْتُ منه بمعنى أَي تحفظت منه .
وفي المثل : مُحْتَرِسٌ من مثله وهو حارِسٌ ؛ يقال ذلك للرجل الذي يُؤْتَمَنُ على حفظ شيء لا يؤمن أَن يخون فيه .
قال الأَزهري : الفعل اللازم يَحْتَرِسُ كأَنه يحترز ، قال : ويقال حارسٌ وحَرَسٌ للجميع كما يقال خادِمٌ وخَدَمٌ وعاسٌّ وعَسَسٌ .
والحَرَسُ : حَرَسُ السلطان ، وهم الحُرَّاسُ ، الواحد حَرَسِيٌّ ، لأَنه قد صار اسم جنس فنسب إِليه ، ولا تقل حارِسٌ إِلا أَن تذهب به إِلى معنى الحِراسَة دون الجنس .
وفي حديث معاوية ، رضي اللَّه عنه : أَنه تناول قُصَّة شعر كانت في يد حَرَسِيٍّ ؛ الحرسي ، بفتح الراءِ : واحد الحُرَّاس .
والحَرَس وهم خَدَمُ السلطان المرتبون لحفظه وحِراسَتِه .
والبناء الأَحْرَسُ : هو القديم العادِيُّ الذي أَتى عليه الحَرْس ، وهو الدهر .
قال ابن سيده : وبناء أَحْرَسُ أَصم .
وحَرَسَ الإِبل والغنم يَحْرُِسها واحْتَرَسَها : سرقها ليلاً فأَكلها ، وهي الحَرائِس .
وفي الحديث : أَن غِلْمَةً لحاطب بن أَبي بَلْتَعَةَ احْتَرَسُوا ناقة لرجل فانتحروها .
وقال شمر : الاحْتِراسُ أَن يؤْخذ الشيء من المرعى ، ويقال للذي يسرق الغنم : مُحْتَرِس ، ويقال للشاة التي تُسْرَق : حَرِيسَة .
الجوهري : الحَريسَة الشاة تسرق ليلاً .
والحَريسة : السرقة .
والحَريسَة أَيضاً : ما احْتُرِس منها .
وفي الحديث : حَريسَة الجبل ليس فيها قَطْع ؛ أَي ليس فيما يُحْرَس بالجبل إِذا سُرِق قطع لأَنه ليس بحرز .
والحَريسَة ، فعيلة بمعنى مفعولة أَي أَن لها من يَحْرُسها ويحفظها ، ومنهم من يجعل الحَريسَة السرقة نفسها .
يقال : حَرَس يَحْرِس حَرْساً إِذا سرق ، فهو حارس ومُحْتَرِس ، أَي ليس فيما يُسْرَق من الجبل قطع .
وفي الحديث الآخر : أَنه سئل عن حريسة الجبل فقال : فيها غُرْم مثلها وجَلَداتٌ نكالاً فإِذا آواها المُراح ففيها القطع .
ويقال للشاة التي يدركها الليل قبل أَن تصل إِلى مُراحِها : حَرِيسة .
وفي حديث أَبي هريرة : ثمن الحَريسَة حرام لعينها أَي أَكل المسروقة وبيعها وأَخذ ثمنها حرام كله .
وفلان يأْكل الحِراساتِ إِذا تَسَرَّق غَنَمَ الناس فأَكلها .
والاحتراس أَن يُسْرَق الشيء من المرعى .
والحَرْسُ : وقت من الجهر دون الحُقْب .
والحَرْسُ : الدهر ؛ قال الراجز : في نِعْمَةٍ عِشْنا بذاك حَرْسا والجمع أَحْرُس ؛
قال : وقَفْتُ بعَرَّافٍ على غيرِ مَوْقِف ، على رَسْمِ دارٍ قد عَفَتْ مُنذُ أَحْرُسِ وقال امرؤ القيس : لِمَنْ طَلَلٌ دائِرٌ آيُهُ ، تَقادَمَ في سالِف الأَحْرُسِ ؟ والمُسْنَدُ : الدهر .
وأَحْرَسَ بالمكان : أَقام به حَرْساً ؛ قال رؤبة : وإِرَمٌ أَحْرَسُ فوقَ عَنْزِ العَنْز : الأَكَمَة الصغيرة .
والإِرَمُ : شبه عَلَمٍ يُبْنى فوق القارَة يستدل به على الطريق .
قال الأَزهري : والعَنْزُ قارة سوداء ، ويروى : وإِرَمٌ أَعْيَسُ فوق عنز والمِحْراسُ : سهم عظيم القدر .
والحَرُوسُ : موضع .
والحَرْسانِ : الجَبَلانِ يقال لأَحدهما حَرْسُ قَسا ؛
وقال : هُمُ ضَرَبُوا عن قَرْحِها بِكَتِيبَةٍ ، كبَيْضاءِ حَرْسٍ في طَرائِفِها الرَّجْلُ (* قوله « عن قرحها » الذي في ياقوت : عن وجهها .) البيضاء : هَضْبَةٌ في الجَبَلِ .
"
المعجم: لسان العرب