وصف و معنى و تعريف كلمة احترفتا:


احترفتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح احترفتا في معاجم اللغة العربية:



احترفتا

جذر [حترف]

  1. اِحتَرَفَ: (فعل)
    • احترفَ / احترفَ لـ يحترف ، احْتِرافًا ، فهو مُحترِف ، والمفعول مُحترَف
    • اِحْتَرَفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حِرْفَةً لَهُ
    • اِحْتَرَفَ لأهْلِهِ : كَسَبَ
    • اِحْتَرَفَ اللاَّعِبُ : صَارَ مُحْتَرِفاً ، أيْ مُتَفَرِّغاً لِلَّعِبِ
    • اِحْتَرَفَ مِهْنَةً جَدِيدَةً : اِتَّخَذَهَا حِرْفَةً
,
  1. حَرْفُ
    • ـ حَرْفُ من كلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، وشَفيرُهُ وحَدُّهُ ،
      ـ حَرْفُ من الجَبَلِ : أَعْلاهُ المُحَدَّدُ ، ج : حِرَفٌ ، ولا نظيرَ له سِوَى طَلٍّ وطِلَلٍ ، وواحدُ حُروفِ التَّهَجِّي ،
      ـ حَرْفُ : الناقَةُ الضامِرَةُ ، أَو المَهْزُولَةُ ، أو العَظيمَةُ ، ومَسيلُ الماءِ ، وآرامٌ سودٌ بِبلادِ سُلَيْمٍ ،
      ـ حَرْفُ عِنْدَ النُّحاةِ : ما جاءَ لمَعْنًى لَيْسَ باسْمٍ ولا فِعْلٍ ، وما سِوَاهُ من الحُدودِ فاسِدٌ .
      ـ رُستاقُ حرْفٍ : بالأَنْبارِ .
      ـ { ومن الناسِ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ على حَرْفٍ }: وجْهٍ واحِدٍ ، وهو أنْ يَعْبُدَهُ على السَّرَّاءِ لا الضَّرَّاءِ ، أو على شَكٍّ ، أو على غَيْرِ طُمَأنينَةٍ على أمْرِهِ ، أي : لا يَدْخُلُ في الدينِ مُتَمَكِّناً .
      ـ '' نَزَلَ القُرْآنُ على سَبْعَةِ أحْرُفٍ '': سَبْعِ لُغاتٍ من لُغَاتِ العَرَبِ ، ولَيْسَ مَعْنَاهُ أن يكونَ في الحَرْفِ الواحِدِ سَبْعَةُ أوْجُهٍ ، وإنْ جاءَ على سَبْعَةٍ أو عَشَرَةٍ أو أكْثَرَ ، ولكنِ المَعْنَى : هذِهِ اللُّغَاتُ السَّبْعُ مُتَفَرِّقَةٌ في القُرْآنِ .
      ـ حَرَفَ لِعِيالِهِ يَحْرِفُ : كَسَبَ ،
      ـ حَرَفَ الشيءَ عن وجْهِهِ : صَرَفَهُ ،
      ـ حَرَفَ عَيْنَهُ حَرْفَةً : كَحَلَها .
      ـ مالِي عنه مَحْرِفٌ : مَصْرِفٌ ومُتَنَحًّى .
      ـ مَحْرِفُ ومُحْتَرَفُ : مَوْضِعٌ يَحْتَرِفُ فيه الإِنْسانُ ، وَيَتَقَلَّبُ ، ويَتَصَرَّفُ .
      ـ حُرِفَ في مالِهِ حَرْفَة : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ حُرْفُ : حَبُّ الرَّشادِ ، وعبدُ الرحمن بنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وأبوهُ ، وجَدُّهُ ، ومُوسَى بنُ سَهْلٍ ، والحَسَنُ بنُ جَعْفَر ( البَغْدادِيُّ ) الحُرْفِيُّونَ المُحَدِّثونَ : نِسْبَةٌ إلى بَيْعِهِ ، والحِرْمانُ ، كالحُرْفَةِ والحِرْفَةِ ، ومنه قولُ عُمَر ، رضي الله تعالى عنه : لَحُرِفَةُ أحَدِهم أشَدُّ عَلَيَّ مِنْ عَيْلَتِهِ .
      ـ حِرْفَةُ : الطُّعْمَةُ ، والصِناعَةُ يُرْتَزَقُ منها ، وكُلُّ ما اشْتَغَلَ الإِنْسَانُ به وضَرِيَ ، يُسَمَّى صَنْعَةً وحِرْفَةً ، لأَنَّهُ يَنْحَرِفُ إليها . وأبو الحَريفِ ،
      ـ حَريفُ : عُبَيْدُ اللّهِ بنُ أبي رَبيعَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَريفُكَ : مُعَامِلُكَ في حِرْفَتِكَ ،
      ـ مِحْرَافُ : المِيلُ ، يُقاسُ به الجِراحاتُ .
      ـ حُرْفَانُ : عَلَمٌ .
      ـ أحْرفَ : نَما مالُهُ ، وصَلَحَ وكَثُرَ ،
      ـ أحْرفَ ناقَتَهُ : هَزَلَها ، وكَدَّ على عِيالِهِ ، وجازَى على خَيْرٍ أو شَرٍّ .
      ـ تَحْرِيفُ : التَّغْييرُ ، وقَطُّ القَلَمِ مُحَرَّفاً .
      ـ احْرَوْرَفَ : مالَ وعَدَل ، كانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ .
      ـ حارَفَهُ بِسُوءٍ : جازاهُ .
      ـ مُحارَفَةُ : المُقَايَسَةُ بالمِحْرَافِ .
      ـ مُحَارَفُ : المَحْدُودُ المَحْرُومُ .
      ـ طاعُونٌ يُحَرِّفُ القُلوبَ : يُميلُها ، ويَجْعَلُهَا على حَرْفٍ ، أي : جانِبٍ وطَرَفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احترفَ
    • احترفَ / احترفَ لـ يحترف ، احْتِرافًا ، فهو مُحترِف ، والمفعول مُحترَف :-
      احترفَ التِّجارةَ أو غيرَها امتهنها ، اتَّخذها حِرْفَةً ، أي مهنة زراعيّة أو صناعيّة أو تجاريّة :- احترف الصَّحافةَ بعد أن هجر تأليفَ القصص ، - احترف لعبةَ كرة القدم ، - من احترف اعتلف : من اتّخذ له حرفة وعملاً وجد ما يقوته :-
      • طبيب محترف / مدرس محترف / مهندس محترف : بارع ، ماهر .
      احترفَ لأهله : اكتسب لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انحرفَ
    • انحرفَ / انحرفَ إلى / انحرفَ عن ينحرف ، انحرافًا ، فهو مُنحرِف ، والمفعول مُنحرَف إليه :-
      انحرف الشَّيءُ
      1 - مُطاوع حرَفَ : مال عن الاعتدال :- انحرفتِ صحّتُه : ساءت :-
      • شَخْصٌ منحرف المزاج : دائم الهياج والثورة لأتفه الأسباب .
      2 - انعطف وتبدَّل اتِّجاهه واعوجّ :- انحرف طريقٌ .
      انحرف الشَّخصُ : مال عن جادّة الصّواب ، حاد عن الطّريق المستقيم :- انحرفت غريزتُه .
      انحرف إليه : مال إليه :- كان يسير في اتجاه اليمين ثم انحرف إلى اليسار :-
      انحرف النَّجمُ : مال إلى الزَّوال .
      انحرف عنه : انصرف وخرج عنه :- قد يستجيب للإغراءات وينحرف عن الجادّة :-? انحرف عن مبادئه : تحوَّل عنها وزاغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انحرافِيَّة
    • انحرافِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انحراف : :- تعدّدت مواقفهم الانحرافيّة فتمّ فصلهم من عضوية الحزب .
      2 - مصدر صناعيّ من انحراف : تحوّل عن سياسة أو عُرْف أو نظام :- الانحرافيّة السياسية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. احترف لأهله
    • اكتسب لهم .

    المعجم: عربي عامة

  6. احْتَرَف
    • احْتَرَف : اتَّخَذ حِرْفَةً .
      و احْتَرَف لأَهله : اكتسَب .
      فهو مُحْتَرِفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِحْتَرَفَ
    • [ ح ر ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَرَفْتُ ، أحْتَرِفُ ، اِحْتَرِفْ ، مصدر اِحْتِرَاف .
      1 . :- اِحْتَرَفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ حِرْفَةً لَهُ .
      2 . :- اِحْتَرَفَ لأهْلِهِ :- : كَسَبَ .
      3 . :- اِحْتَرَفَ اللاَّعِبُ :- : صَارَ مُحْتَرِفاً ، أيْ مُتَفَرِّغاً لِلَّعِبِ .
      4 . :- اِحْتَرَفَ مِهْنَةً جَدِيدَةً :- : اِتَّخَذَهَا حِرْفَةً .

    المعجم: الغني

  8. اِحْتِرَافٌ
    • [ ح ر ف ]. ( مصدر اِحْتَرَفَ ).
      1 . :- اِحْتِرَافُ مِهْنَةٍ :- : اِتِّخَاذُهَا عَمَلاً لِلاِكتِسابِ والارْتزِاقِ .
      2 . :- الاحْتِرَافُ في الرِّيَاضَةِ :- : التَّفَرُّغُ لِلعَمَلِ الرِّيَاضِيِّ بِقَصْدِ الاِرْتِزَاقِ مِنْهُ .

    المعجم: الغني



  9. احتراف
    • احتراف :-
      1 - مصدر احترفَ / احترفَ لـ .
      2 - ممارسة عمل بصفة مستمرّة ومنتظمة بقصد الارتزاق منه :- يتمنَّى الاحترافَ في أوربا ، - عقد احتراف مؤقَّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِحتَرَف
    • إحترف - احترافا
      1 - إحترف : إتخذ حرفة : « احترف التعليم ». 2 - إحترف : إكتسب : « احترف لعياله ». 3 - إحترف : طلب واحتال .

    المعجم: الرائد

  11. اِنْحِرافٌ
    • [ ح ر ف ]. ( مصدر اِنْحَرَفَ ).
      1 . :- اِنْحِرافٌ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ :- : الخُروجُ عَنْ جادًّةِ الصَّوابِ ، الابْتِعادُ عَنْها ، وَالانْحِرافُ مُصْطَلَحٌ في عِلْمِ النَّفْسِ الاجْتِماعِيِّ يَعْنِي الخُروجُ عَنْ ما هُوَ مأْلوفٌ وَمُتَعارَفٌ عَلَيْهِ مِنْ عادَاتٍ وَسُلوكٍ .
      2 . :- اِنْحِرافُ الطَّائِرَةِ أَوِ السَّفينَةِ :- : حَيَدانُها .
      3 . :- الانْحِرافُ :- ( جغرافيا ) : الْمَيْلُ عَنْ خَطِّ الاسْتِواءِ . :- يَنْطَلِقُ دَفْعَةً واحِدَةً حَتَّى لا يَمْتَدَّ في طولٍ وَلا عَرْضٍ وَلا مَكانٍ للانْحِرافِ . ( م . ع . العقاد ).

    المعجم: الغني



  12. انحراف
    • انحراف :-
      جمع انحرافات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر انحرفَ / انحرفَ إلى / انحرفَ عن
      انحراف عقليّ : اضطراب ذهنيّ يوقع المرءَ في الخطأ ، - بانحراف : باعوجاج .
      2 - غرابة في القول أو العمل تدعو إلى الهزء والسُّخرية :- انحراف سلوك .
      3 - ( الجغرافيا ) ميل عن خط الاستواء .
      4 - ( الطبيعة والفيزياء ) شذوذ عن الخطّ السَّويّ كانحراف أحد أعضاء الجسم عن القيام بوظيفته الطَّبيعية :- انحراف مغناطيسيّ .
      5 - ( الفلك ) إزاحة واضحة لموقع جرم سماويّ باتّجاه حركة مرقب على الأرض ، سببه حركة الأرض وسرعة الضّوء المحدودة .
      6 - ( علوم النفس ) تحوّل إحدى الوظائف عن غايتها الطَّبيعية كانحراف الغريزة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. انحراف فنّي
    • خروج مؤشّر سوق عن نمط أو حركة مؤشّر آخر . ، وتعني بالانجليزية : technical divergence

    المعجم: مالية

  14. فجوة انحراف
    • فجوة انحراف سعر تخرج عن الاتّجاه عندما يكون حجم التعامل كبيراً . ، وتعني بالانجليزية : breakaway gap

    المعجم: مالية

  15. إِنحَرَف
    • إنحرف - انحرافا
      1 - إنحرف : مال . 2 - إنحرف المزاج : مال عن الاعتدال . 3 - إنحرف اليه : مال اليه . 4 - إنحرف عنه : انصرف عنه .


    المعجم: الرائد

  16. انحرف إليه
    • مال إليه :- كان يسير في اتجاه اليمين ثم انحرف إلى اليسار :- ° انحرف النَّجمُ

    المعجم: عربي عامة

  17. انحرف الشّخص
    • مال عن جادّة الصّواب ، حاد عن الطّريق المستقيم :- انحرفت غريزتُه .

    المعجم: عربي عامة

  18. انحرف الشّيء
    • مُطاوع حرَفَ

    المعجم: عربي عامة

  19. انحرف عنه
    • انصرف وخرج عنه :- قد يستجيب للإغراءات وينحرف عن الجادّة :-? انحرف عن مبادئه

    المعجم: عربي عامة

  20. انْحَرَفَ
    • انْحَرَفَ : مال .
      ويُقال : انْحرف مِزاجُه : مال عن الاعْتِدال .
      و انْحَرَفَ إِلى فلانٍ : مال إِليه .
      و انْحَرَفَ عن فلان : انصرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِنْحَرَفَ
    • [ ح ر ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَرَفْتُ ، أَنْحَرِفُ ، انْحَرِفْ ، مصدر اِنْحِرافٌ .
      1 . :- اِنْحَرَفَتِ السَّيَّارَةُ :- : مالَتْ عَنِ الطَّريقِ ، اِنْعَطَفَتْ . :- اِنْحَرَفَ إلى اليَمينِ :- :- اِنْحَرَفْنا نَحْنُ في سَيْرِنا مَرَّةً اِنْحِرافاً قَليلاً . ( أ . أَمين ).
      2 . :- اِنْحَرَفَ عَنْ هَدَفِهِ النَّبيلِ :- : حادَ عَنْهُ .
      3 . :- أَلَمْ يَكُنْ عاقِلاً لِيَنْحَرِفَ بِهِ عَنْ جادَّةِ الصَّوابِ :- : لِيُثْنيَهُ ، لِيُميلَهُ . :- اِنْحَرَفَ بِهِ عَنْ جادَّةِ الطَّريقِ .
      4 . :- اِنْحَرَفَ مِزاجُهُ :- : مالَ عَنِ الاعْتِدالِ .

    المعجم: الغني

  22. الانحراف المعياري
    • مقياس إحصائي لمدى تشتّت مجموعة من القيم حول وسطها الحسابي ، وتعني بالانجليزية : standard deviation

    المعجم: مالية

  23. انحرف عن الطريق المستقيم ‏
    • ‏ أي حاد وبعد عنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. حرف
    • " الحَرْفُ من حُروف الهِجاء : معروف واحد حروف التهجي .
      والحَرْفُ : الأَداة التي تسمى الرابِطةَ لأَنها تَرْبُطُ الاسمَ بالاسم والفعلَ بالفعل كعن وعلى ونحوهما ، قال الأَزهري : كلُّ كلمة بُنِيَتْ أَداةً عارية في الكلام لِتَفْرِقَة المعاني واسمُها حَرْفٌ ، وإن كان بناؤها بحرف أَو فوق ذلك مثل حتى وهل وبَلْ ولعلّ ، وكلُّ كلمة تقرأُ على الوجوه من القرآن تسمى حَرْفاً ، تقول : هذا في حَرْف ابن مسعود أَي في قراءة ابن مسعود .
      ابن سيده : والحَرْفُ القِراءة التي تقرأُ على أَوجُه ، وما جاء في الحديث من قوله ، عليه السلام : نزل القرآن على سبعة أَحْرُف كلُّها شافٍ كافٍ ، أَراد بالحرْفِ اللُّغَةَ .
      قال أَبو عبيد وأَبو العباس .
      نزل على سبع لُغات من لغات العرب ، قال : وليس معناه أَن يكون في الحرف الواحد سبعة أَوجُه هذا لم يسمع به ، قال : ولكن يقول هذه اللغات متفرّقة في القرآن ، فبعضه بلغة قُرَيْشٍ ، وبعضه بلغة أَهل اليمن ، وبعضه بلغة هوازِنَ ، وبعضه بلغة هُذَيْل ، وكذلك سائر اللغات ومعانيها في هذا كله واحد ، وقال غيره : وليس معناه أَن يكون في الحرف الواحد سبعةُ أَوجه ، على أَنه قد جاء في القرآن ما قد قُرِئ بسبعة وعشرة نحو : ملك يوم الدين وعبد الطاغوت ، ومـما يبين ذلك قول ابن مسعود : إني قد سمعت القراءة فوجدتهم متقاربين فاقرأُوا كما عُلِّمْتمْ إنما هو كقول أَحدكم هَلمّ وتعالَ وأَقْبِلْ .
      قال ابن الأَثير : وفيه أَقوال غير ذلك ، هذا أَحسنها .
      والحَرْفُ في الأَصل : الطَّرَفُ والجانِبُ ، وبه سمي الحَرْفُ من حروف الهِجاء .
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه سئل عن قوله نزل القرآن على سبعة أَحرف فقال : ما هي إلا لغات .
      قال الأَزهري : فأَبو العباس النحْويّ وهو واحد عصْره قد ارتضى ما ذهب إليه أَبو عبيد واستصوَبه ، قال : وهذه السبعة أَحرف التي معناها اللغات غير خارجة من الذي كتب في مصاحف المسلمين التي اجتمع عليها السلَف المرضيُّون والخَلَف المتبعون ، فمن قرأَ بحرف ولا يُخالِفُ المصحف بزيادة أَو نقصان أَو تقديم مؤخّرٍ أَو تأْخير مقدم ، وقد قرأَ به إمام من أَئمة القُرّاء المشتهرين في الأَمصار ، فقد قرأَ بحرف من الحروف السبعة التي نزل القرآن بها ، ومن قرأَ بحرف شاذّ يخالف المصحف وخالف في ذلك جمهور القرّاء المعروفين ، فهو غير مصيب ، وهذا مذهب أَهل العلم الذين هم القُدوة ومذهب الراسخين في علم القرآن قديماً وحديثاً ، وإلى هذا أَوْمأَ أَبو العباس النحوي وأَبو بكر بن الأَنباري في كتاب له أَلفه في اتباع ما في المصحف الإمام ، ووافقه على ذلك أَبو بكر بن مجاهد مُقْرِئ أَهل العراق وغيره من الأَثبات المتْقِنِين ، قال : ولا يجوز عندي غير ما ، قالوا ، واللّه تعالى يوفقنا للاتباع ويجنبنا الابتداع .
      وحَرْفا الرأْس : شِقاه .
      وحرف السفينة والجبل : جانبهما ، والجمع أَحْرُفٌ وحُرُوفٌ وحِرَفةٌ .
      شمر : الحَرْفُ من الجبل ما نَتَأَ في جَنْبِه منه كهَيْئة الدُّكانِ الصغير أَو نحوه .
      قال : والحَرْفُ أَيضاً في أَعْلاه تَرى له حَرْفاً دقيقاً مُشفِياً على سَواء ظهره .
      الجوهري : حرْفُ كل شيء طَرفُه وشفِيرُه وحَدُّه ، ومنه حَرْفُ الجبل وهو أَعْلاه الـمُحدَّدُ .
      وفي حديث ابن عباس : أَهلُ الكتاب لا يأْتون النِّساء إلا على حَرْفٍ أَي على جانب .
      والحَرْفُ من الإبل : النَّجِيبة الماضِيةُ التي أَنـْضَتها الأَسفار ، شبهت بحرف السيف في مضائها ونجائها ودِقَّتها ، وقيل : هي الضّامِرةُ الصُّلْبَةُ ، شبهت بحرف الجبل في شِدَّتها وصَلابتها ؛ قال ذو الرمة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ ، يَشُلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ رَيّانُ سَهْوَقُ فلو كان الحَرْفُ مهزولاً لم يصفها بأَنها جُمالية سِناد ولا أَنَّ وظِيفَها رَيّانُ ، وهذا البيت يَنْقُضُ تفسير من ، قال ناقة حرف أَي مهزولة ، شبهت بحرف كتابة لدقّتها وهُزالها ؛ وروي عن ابن عمر أَنه ، قال : الحرْف الناقة الضامرة ، وقال الأَصمعي : الحرْفُ الناقة المهزولة ؛ قال الأَزهري :، قال أَبو العباس في تفسير قول كعب بن زهير : حَرْفٌ أَخُوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ ، وعَمُّها خالُها قَوْداء شِمْلِيل ؟

      ‏ قال : يصف الناقة بالحرف لأَنها ضامِرٌ ، وتُشَبَّهُ بالحرْف من حروف المعجم وهو الأَلف لدِقَّتِها ، وتشبّه بحرف الجبل إذا وصفت بالعِظَمِ .
      وأَحْرَفْتُ ناقتي إذا هَزَلْتَها ؛ قال ابن الأَعرابي : ولا يقال جملٌ حَرْف إنما تُخَصّ به الناقةُ ؛ وقال خالد بن زهير : مَتَى ما تَشأْ أَحْمِلْكَ ، والرَّأْسُ مائِلٌ ، على صَعْبةٍ حَرْفٍ ، وشِيكٍ طُمُورُها كَنَى بالصعبةِ الحرْفِ عن الدَّاهِيةِ الشديدة ، وإن لم يكن هنالك مركوب .
      وحرْفُ الشيء : ناحِيَتُه .
      وفلان على حَرْف من أَمْره أَي ناحيةٍ منه كأَنه ينتظر ويتوقَّعُ ، فإن رأَى من ناحية ما يُحِبُّ وإلا مال إلى غيرها .
      وقال ابن سيده : فلان على حَرْف من أَمره أَي ناحية منه إذا رأَى شيئاً لا يعجبه عدل عنه .
      وفي التنزيل العزيز : ومن الناس من يَعْبُدُ اللّه على حَرْف ؛ أَي إذا لم يرَ ما يحب انقلب على وجهه ، قيل : هو أَن يعبده على السرَّاء دون الضرَّاء .
      وقال الزجاج : على حَرْف أَي على شَكّ ، قال : وحقيقته أَنه يعبد اللّه على حرف أَي على طريقة في الدين لا يدخُل فيه دُخُولَ متمكّن ، فإن أَصابه خير اطمأَنّ به أَي إن أَصابه خِصْبٌ وكثُرَ مالُه وماشِيَتُه اطْمَأَنَّ بما أَصابه ورضِيَ بدينه ، وإن أَصابته فِتْنَةٌ اخْتِبارٌ بِجَدْبٍ وقِلَّة مالٍ انقلب على وجهه أَي رجع عن دينه إلى الكفر وعِبادة الأَوْثان .
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم ، قال : أَما تسميتهم الحرْف حرْفاً فحرف كل شيء ناحيته كحرف الجبل والنهر والسيف وغيره .
      قال الأَزهري : كأَن الخير والخِصْب ناحية والضرّ والشرّ والمكروه ناحية أُخرى ، فهما حرفان وعلى العبد أَن يعبد خالقه على حالتي السرّاء والضرَّاء ، ومن عبد اللّه على السرَّاء وحدها دون أَن يعبده على الضرَّاء يَبْتَلِيه اللّه بها فقد عبده على حرف ، ومن عبده كيفما تَصَرَّفَتْ به الحالُ فقد عبده عبادة عَبْدٍ مُقِرّ بأَنَّ له خالقاً يُصَرِّفُه كيف يَشاء ، وأَنه إن امـْتَحَنَه بالَّلأْواء أَو أَنـْعَم عليه بالسرَّاء ، فهو في ذلك عادل أَو متفضل غير ظالم ولا متعدّ له الخير ، وبيده الخير ولا خِيرةَ للعبد عليه .
      وقال ابن عرفة : من يعبد اللّه على حرف أَي على غير طمأْنينة على أَمر أَي لا يدخل في الدين دخول متمكن .
      وحَرَفَ عن الشيء يَحْرِفُ حَرْفاً وانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ واحْرَوْرَفَ : عَدَلَ .
      الأَزهري .
      وإذا مالَ الإنسانُ عن شيء يقال تَحَرَّف وانحرف واحرورف ؛

      وأَنشد العجاج في صفة ثور حَفَرَ كِناساً فقال : وإنْ أَصابَ عُدَواء احْرَوْرَفا عنها ، وولاَّها ظُلُوفاً ظُلَّفا أَي إِن أَصابَ مَوانِع .
      وعُدَواءُ الشي : مَوانِعُه .
      وتَحْرِيفُ القلم : قَطُّه مُحَرَّفاً .
      وقَلمٌ مُحَرَّفٌ : عُدِلَ بأَحد حَرفَيْه عن الآخر ؛

      قال : تَخالُ أُذْنَيْهِ ، إذا تَشَوَّفا ، خافِيةً أَو قَلَماً مُحَرَّفا وتَحْرِيفُ الكَلِم عن مواضِعِه : تغييره .
      والتحريف في القرآن والكلمة : تغيير الحرفِ عن معناه والكلمة عن معناها وهي قريبة الشبه كما كانت اليهود تُغَيِّرُ مَعانَي التوراة بالأَشباه ، فوصَفَهم اللّه بفعلهم فقال : ‏ تعالى : يُحَرِّفُون الكَلِمَ عن مواضعه .
      وقوله في حديث أَبي هريرة : آمَنْتُ بمُحَرِّفِ القلوب ؛ هو الـمُزِيلُ أَي مُـمِيلُها ومُزيغُها وهو اللّه تعالى ، وقال بعضهم : الـمُحَرِّكَ .
      وفي حديث ابن مسعود : لا يأْتون النساء إلا على حرف أَي على جَنْب .
      والـمُحَرَّفُ : الذي ذَهَب مالُه .
      والـمُحارَفُ : الذي لا يُصيبُ خيراً من وجْهٍ تَوَجَّه له ، والمصدر الحِرافُ .
      والحُرْفُ : الحِرْمان .
      الأَزهري : ويقال للمحزوم الذي قُتِّرَ عليه رزقُه مُحارَفٌ .
      وجاء في تفسير قوله : والذين في أَموالهم حَقٌّ مَعْلوم للسائل والمَحْرُوم ، أَن السائل هو الذي يسأَل الناس ، والمحروم هو الـمُحارَفُ الذي ‏ ليس ‏ له في الإسلام سَهْم ، وهو مُحارَفٌ .
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه ، قال : كلُّ من اسْتَغنَى بِكَسْبه فليس له أَن يسأَل الصدقةَ ، وإذا كان لا يبلُغُ كسبُه ما يُقِيمُه وعيالَه ، فهو الذي ذكره المفسِّرون أَنه المحروم الـمُحارَف الذي يَحْتَرِفُ بيدَيه ، قد حُرِم سَهْمَه من الغنيمة لا يَغْزُو مع المسلمين ، فَبَقِيَ محْروماً يُعْطى من الصدقة ما يَسُدُّ حِرْمانَه ، والاسم منه الحُرْفة ، بالضم ، وأَما الحِرفةُ فهو اسم من الاحتِرافِ وهو الاكْتِسابُ ؛ يقال : هو يَحْرِفُ لعِيالِه ويحترف ويَقْرِشُ ويَقْتَرِشُ بمعنى يكتسب من ههنا وههنا ، وقيل : الـمُحارفُ ، بفتح الراء ، هو المحروم المحدود الذي إذا طَلَب فلا يُرْزَق أَو يكون لا يَسْعَى في الكسب .
      وفي الصحاح : رجل مُحارَف ، بفتح الراء ، أَي محدود محروم وهو خلاف قولك مُبارَكٌ ؛ قال الراجز : مُحارَفٌ بالشاء والأَباعِرِ ، مُبارَكٌ بالقَلَعِيِّ الباتِرِ وقد حُورِفَ كَسْبُ فلان إذا شُدِّد عليه في مُعاملَته وضُيِّقَ في مَعاشِه كأَنه مِيلَ بِرِزْقه عنه ، من الانْحِرافِ عن الشيء وهو الميل عنه .
      وفي حديث ابن مسعود : موتُ المؤمن بعَرَقِ الجبين تَبْقَى عليه البقِيّةُ من الذُّنوبِ فَيُحارَفُ بها عند الموت أَي يُشَدَّد عليه لتُمَحَّصَ ذنوبه ، وُضِعَ وَضْعَ الـمُجازاةِ والـمُكافأَة ، والمعنى أَن الشدَّة التي تَعْرِض له حتى يَعْرَقَ لها جَِبينُه عند السِّياقِ تكون جزاء وكفارةً لما بقي عليه من الذنوب ، أَو هو من الـمُحارَفةِ وهو التشْديدُ في الـمَعاش .
      وفي التهذيب : فيُحارَفُ بها عند الموت أَي يُقايَسُ بها فتكون كفارة لذنوبه ، ومعنى عَرَقِ الجبين شدَّةُ السّياق .
      والحُرْفُ : الاسم من قولك رجل مُحارَفٌ أَي مَنْقُوصُ الحَظِّ لا ينمو له مال ، وكذلك الحِرْفةُ ، بالكسر .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لَحِرْفةُ أَحدِهم أَشَدُّ عليَّ من عَيْلَتِه أَي إغْناءُ الفَقِير وكفايةُ أَمْرِه أَيْسَرُ عليَّ من إصْلاحِ الفاسدِ ، وقيل : أَراد لَعَدم حِرْفةِ أَحدِهم والاغْتِمامُ لذلك أَشَدُّ عليَّ من فَقْرِه .
      والـمُحْتَرِفُ : الصانِعُ .
      وفلان حَريفي أَي مُعامِلي .
      اللحياني : وحُرِفَ في ماله حَرْفةً ذهَب منه شيء ، وحَرَفْتُ الشيء عن وجْهه حَرْفاً .
      ويقال : ما لي عن هذا الأَمْرِ مَحْرِفٌ وما لي عنه مَصْرِفٌ بمعنى واحد أَي مُتَنَحًّى ؛ ومنه قول أَبي كبير الهذلي : أَزُهَيْرُ ، هَلْ عن شَيْبةٍ من مَحْرِفِ ، أَمْ لا خُلُودَ لِباذِلٍ مُتَكَلِّفِ ؟ والمُحْرِفُ : الذي نَما مالُه وصَلَحَ ، والاسم الحِرْفةُ .
      وأَحْرَفَ الرجلُ إحرافاً فهو مُحْرِفٌ إذا نَما مالُه وصَلَحَ .
      يقال : جاء فلان بالحِلْقِ والإحْراف إذا جاء بالمال الكثير .
      والحِرْفةُ : الصِّناعةُ .
      وحِرفةُ الرجلِ : ضَيْعَتُه أَو صَنْعَتُه .
      وحَرَفَ لأَهْلِه واحْتَرَف : كسَب وطلَب واحْتالَ ، وقيل : الاحْتِرافُ الاكْتِسابُ ، أَيّاً كان .
      الأَزهري : وأَحْرَفَ إذا اسْتَغْنى بعد فقر .
      وأَحْرَفَ الرجلُ إذا كَدَّ على عِياله .
      وفي حديث عائشة : لما اسْتُخْلِفَ أَبو بكر ، رضي اللّه عنهما ، قال : لقد عَلِم قومي أَن حِرْفَتي لم تكن تَعْجِز عن مؤونة أَهلي وشُغِلْتُ بأَمر المسلمين فسيأْكل آلُ أَبي بكر من هذا ويَحْتَرِفُ للمسلمين فيه ؛ الحِرْفةُ : الصِّناعةُ وجِهةُ الكَسْب ؛ وحَرِيفُ الرجل : مُعامِلُه في حِرْفَتِه ، وأَراد باحترافِه للمسلمين نَظَره في أُمورهم وتَثْميرَ مَكاسِبهمْ وأَرْزاقِهم ؛ ومنه الحديث : إني لأَرى الرجل يُعْجِبُني فأَقول : هل له حِرْفة ؟ فإن ، قالوا : لا ، سَقَطَ من عيني ؛ وقيل : معنى الحديث الأَوَّل هو أَن يكون من الحُرْفة والحِرْفة ، بالضم والكسر ، ومنه قولهم : حِرْفة الأَدَبِ ، بالكسر .
      ويقال : لا تُحارِفْ أَخاكَ بالسوء أَي تُجازِه بسوء صنِيعِه تُقايِسْه وأَحْسِنْ إذا أَساء واصْفَحْ عنه .
      ابن الأَعرابي : أَحْرَفَ الرجلُ إذا جازى على خَيْر أَو شرّ ، قال : ومنه الخَبرُ : إن العبد لَيُحارَفُ عن عمله الخير أَو الشرّ أَي يُجازى .
      وقولهم في الحديث : سَلِّطْ عليهم مَوْتَ طاعُونٍ دَفِيفٍ يُحَرِّفُ القُلوبَ أَي يُمِيلها ويَجْعَلُها على حرْفٍ أَي جانب وطَرَفٍ ، ويروى يَحُوفُ ، بالواو ، وسنذكره ؛ ومنه الحديث : ووصف سُفيانُ بكفه فَحَرَفَها أَي أَمالَها ، والحديث الآخر : وقال بيده فحرّفها كأَنه يريد القتل ووصف بها قطْع السيفِ بحَدِّه .
      وحَرَفَ عَيْنَه : كَحَلها ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِزَرْقاوَيْنِ لم تُحْرَفْ ، ولَـمَّا يُصِبْها عائِرٌ بشَفير ماقِ أَراد لم تُحْرَفا فأَقام الواحد مُقام الاثْنين كما ، قال أَبو ذُؤَيب : نامَ الخَلِيُّ ، وبتُّ الليلَ مُشْتَجِراً ، كأَنَّ عيْنَيَّ فيها الصَّابُ مَذْبوحُ والمِحْرَفُ والمِحْرافُ : الـمِيلُ الذي تقاسُ به الجِراحات .
      والمِحْرَفُ والمِحْرافُ أَيضاً : المِسْبارُ الذي يُقاسُ به الجُرح ؛ قال القطامي يذكر جِراحةً : إذا الطَّبيبُ بمِحْرافَيْه عالَجَها ، زادَتْ على النَّقْرِ أَو تَحْريكها ضَجَما ويروى على النَّفْرِ ، والنَّفْرُ الوَرَمُ ، ويقال : خروج الدّم ؛ وقال الهذلي : فإنْ يَكُ عَتَّابٌ أَصابَ بسَهْمِه حَشاه ، فَعَنَّاه الجَوى والـمَحارِفُ والمُحارَفةُ : مُقايَسَةُ الجُرْحِ بالمِحْرافِ ، وهو المِيل الذي تُسْبَرُ به الجِراحاتُ ؛

      وأَنشد : كما زَلَّ عن رأْسِ الشَّجِيجِ المحارفُ وجمعه مَحارِفُ ومَحاريفُ ؛ قال الجَعْدي : ودَعَوْتَ لَهْفَك بعد فاقِرةٍ ، تُبْدي مَحارِفُها عن العَظْمِ وحارَفَه : فاخَرَه ؛ قال ساعِدةُ بن جُؤَيَّة : فإنْ تَكُ قَسْرٌ أَعْقَبَتْ من جُنَيْدِبٍ ، فقد عَلِمُوا في الغَزْوِ كيْفَ نُحارِفُ والحُرْفُ : حَبُّ الرَّشادِ ، واحدته حُرْفةٌ .
      الأَزهري : الحُرْفُ جَبٌّ كالخَرْدَلِ .
      وقال أَبو حنيفة : الحُرف ، بالضم ، هو الذي تسميه العامّة حبَّ الرَّشاد .
      والحُرْفُ والحُرافُ : حَيّةٌ مُظْلِمُ اللَّوْنِ يَضْرِبُ إلى السَّواد إذا أَخذ الإنسانَ لم يبق فيه دم إلا خرج .
      والحَرافةُ : طَعْم يُحْرِقُ اللِّسانَ والفَمَ .
      وبصل حِرِّيفٌ : يُحْرِقُ الفم وله حَرارةٌ ، وقيل : كل طعام يُحْرِقُ فم آكله بحَرارة مَذاقِه حِرِّيف ، بالتشديد ، للذي يَلْذَعُ اللسانَ بحَرافَتِه ، وكذلك بصل حِرّيف ،
      ، قال : ولا يقال حَرِّيف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى احترفتا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الْحُتْرُوفُ كعُصْفُورٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنِ الأعْرَابِيِّ : هو الْكَادٌّ على عِيَالِهِ هكذا نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وغيرُهُم

لسان العرب
ابن الأَعرابي الحُتْرُفُ الكادُّ على عِياله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: