وصف و معنى و تعريف كلمة احتز:


احتز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و زاي (ز) .




معنى و شرح احتز في معاجم اللغة العربية:



احتز

جذر [حتز]

  1. اِحتزَّ: (فعل)
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ
    • احتزَّ الشَّيءَ :حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ
    • احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه
  2. اِحتازَ: (فعل)
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز
    • احتاز الشَّيءَ: حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه
  3. احتزَّ الشَّيءَ:
    • حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ.
  4. احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه:
    • قطعه.


  5. اِحتزاز : (اسم)
    • اِحتزاز : مصدر إِحتزَّ
  6. حَزَز : (اسم)
    • الحَزَزُ : الشدّة
  7. حَزَّزَ : (فعل)
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز
    • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
    • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  8. حُزَز : (اسم)
    • حُزَز : جمع حُزّة
  9. حُزُز : (اسم)
    • حُزُز : جمع حَزِيرُ
  10. مُحْتَزّ : (اسم)


    • مُحْتَزّ : فاعل من إِحتزَّ
  11. مُحْتَزّ : (اسم)
    • مُحْتَزّ : اسم المفعول من إِحتزَّ
  12. تَحَيَّزَ: (فعل)
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ
    • تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ
    • تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ ،
    • تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه
  13. حَيِّز: (اسم)
    • الحَيِّزُ : كلُ جمعٍ مُنضمٍّ بعضُه إلى بعض
    • الحَيِّزُ :المكان
    • الحَيِّزُ من الدار: ما انضمَّ إليها من المرافِقِ والمنافِع
    • هو في حَيِّز فلانٍ: في كنفه
    • أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ،
    • الحيِّز الخارجيّ: الامتداد،
    • في حيّز الإمكان: في حدوده،
    • في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت،
    • في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ،
    • في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها،
    • في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ،
    • في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه،
    • كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع،
    • لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر،
    • هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه
    • لاَزِمْ حَيِّزَكَ : مَكَانَكَ
  14. أَحْياز: (اسم)
    • أَحْياز : جمع حَيِّزُ
  15. تَحَيُّز: (اسم)
    • مصدر تَحَيَّزَ
    • مَا هَذَا التَّحَيُّزُ : مَا هَذِهِ المُحَابَاةُ، حُكْمٌ بِلاَ تَحَيُّزٍ
  16. تحيُّز: (اسم)


    • تحيُّز : مصدر تَحَيَّزَ
  17. مُتَحَيِّز: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَحَيَّزَ
    • مُتَحَيِّزٌ لِصَاحِبِهِ : الْمُحَابِي لَهُ يُقَدِّمُهُ عَلَى غَيْرِهِ حَتَّى وَلَوْ لَمْ يَكُنْ أَهْلاً لِذَلِكَ
  18. مُتحيَّز: (اسم)
    • مُتحيَّز : اسم المفعول من تَحَيَّزَ
  19. مُتحيِّز: (اسم)
    • مُتحيِّز : فاعل من تَحَيَّزَ
  20. مُنحاز: (اسم)
    • مُنحاز : فاعل من إِنحازَ
  21. منحاز: (اسم)
    • منحاز : اسم المفعول من إِنحازَ
  22. منحاز: (اسم)


    • المنْحَازُ :، ما يُدَقّ فيه كالهاوُن
  23. حيازة: (اسم)
    • حيازة الرجل: ما في حَوْزَتِه من مال أو عَقارٍ
    • مصدر حازَ/ حازَ على
    • حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد،
    • (الزراعة) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة
    • استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (القانون) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة
  24. حِيازة: (اسم)
    • حِيازة : مصدر حازَ
  25. اِستحازَ: (فعل)
    • اسْتحَازَهُ : احْتازه
,
  1. احتزَّ
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ :-
      احتزَّ الشَّيءَ حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه :-احتزَّ النجّارُ الخشبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِحتزّ

    • إحتز - احتزازا
      1- إحتز الشيء : قطعه. 2- إحتز العود : فرضه، حززه.

    المعجم: الرائد

  3. احتزّ الشّيء
    • حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه :-احتزَّ النجّارُ الخشبَ.

    المعجم: عربي عامة

  4. حزز
    • "الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن،حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
      وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع،وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛

      وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله،قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم.
      والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
      والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة.
      والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط.
      والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً.
      والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل.
      والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان،وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ،كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع.
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ.
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً،وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز.
      والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
      الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
      والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر‎ ‎بن‎ الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى،وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي؟

      ‏قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة.
      والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ.
      والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين.
      والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
      وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك.
      ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ.
      وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ،إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها،قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد، قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق؟

      ‏قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض،ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛

      قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به،وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها.
      الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
      ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
      وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
      وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
      وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
      وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ.
      والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ،وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر.
      والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛

      وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان.
      قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة.
      وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
      ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه.
      الأَزهري:، قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه.
      والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
      أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
      وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى.
      والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
      وحَزَّازٌ: اسم.
      وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم،وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك"

    المعجم: لسان العرب

  5. احتازَ
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز :-
      احتاز الشَّيءَ حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه :-احتاز مالاً/ عقارًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. احْتَزَّه
    • احْتَزَّه : حَزَّهُ.
      ويُقال: احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَزَكَهُ
    • ـ حَزَكَهُ يَحْزِكُه: عَصَبَه، وضَغَطَه،
      ـ حَزَكَ بالحَبْلِ: شَدّهُ.
      ـ احْتَزَكَ بالثَّوبِ: احْتَزَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. حيز
    • "الحَوْزُ والحَيْزُ: السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ.
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها: سارَها في رِفْق.
      والتَّحَيُّز: التلوّي والتقلبُ.
      وتَحَيَّز الرجلُ: أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه، والواو فيهما أَعلى.
      وحَيْزِ حَيْزِ: من زجر المِعْزى؛

      قال: شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ،قد تَرَكَتْ حَيْزِ، وقالت: حَرِّ ورواه ثعلب: حَيْهِ (* قوله« ورواه ثعلب حيه» تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا).
      وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
      يقال: ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ، قال سيبويه: هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ؛ قال القطامي: تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها،كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول: تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَوَّزُ مني.
      وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. حَيِّز
    • حَيِّز :-
      1 - كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض :-الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ:-
      حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع.
      2 - مكان أو مجال :-ترك حيِّزًا كبيرًا، - برز إلى حيِّز المعقول:-
      • أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ، - الحيِّز الخارجيّ: الامتداد، - في حيّز الإمكان: في حدوده، - في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت، - في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ، - في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها، - في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ، - في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه، - كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع، - لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر، - هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تحيَّزَ
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
      تَحيَّز إليه/ تحيَّز له انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :-بلا تحيُّز: بلا محاباة، - رأي مُتحيِّز، - {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تحيَّزَ
    • تحيَّزَ إلى يتحيَّز ، تَحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
      تحيَّزَ إلى فلان حاباه، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ :-الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حَيْزُ
    • ـ حَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ.
      ـ تَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ.
      ـ حَيْزِ: زَجْرٌ للحِمارِ.
      ـ بنو حَيَّازٍ: بَطْنٌ من طَيِّئٍ.
      ـ حِيزانُ: بلد بِدِيارِ بَكْرٍ، منه: محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الحِيازَةُ
    • الحِيازَةُ الحِيازَةُ حيازة الرجل: ما في حَوْزَتِه من مال أو عَقارٍ.
      و الحِيازَةُ الأرض الزراعية تدخل في حيازة فرد أو هيئة (محدثة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَيِّزٌ
    • [ح و ز].
      1. :-لاَزِمْ حَيِّزَكَ :- : مَكَانَكَ.
      2. :-حَيِّزٌ مِنَ الدَّارِ :- : مَا هُوَ مُلْحَقٌ بِهَا.
      3. :-هَذا الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ :- : فِي طَرِيقِ التَّنْفِيذِ.
      4. :-يَعِيشُ فِي حَيِّزِهِ :- : فِي كَنَفِهِ، فِي حِيَازَتِهِ.
      5. :-ظَهَرَ إلَى حَيِّزِ الوُجُودِ :- : إلَى مَجَالِ الوَاقِعِ.
      6. :-هَذَا لَيْسَ فِي حَيِّزِ الإِمْكَانِ :- : لَيْسَ فِي حُدُودِ الإِمْكَانِ.

    المعجم: الغني

  15. تحيّز
    • تحيز - تحيزا
      1- تحيز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة. 2- تحيز عنه : تنحى عنه ، ابتعد. 3- تحيز الشيء : انحصر في مكان دون آخر. 4- تحيزت الحية : تلوت وتقلبت. 5- تحيز الى القوم : انضم إليهم ووافقهم.

    المعجم: الرائد

  16. الحَيِّزُ
    • الحَيِّزُ : كلُ جمعٍ مُنضمٍّ بعضُه إلى بعض.
      و الحَيِّزُ المكان.
      و الحَيِّزُ من الدار: ما انضمَّ إليها من المرافِقِ والمنافِع.
      ويقال: هو في حَيِّز فلانٍ: في كنفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَحَيَّزَ
    • [ح ي ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ.
      1. :-تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ :- : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ.
      2. :-تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  18. حِيازَة
    • حِيازَة :-
      1 - مصدر حازَ/ حازَ على
      حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد، - حِيازَة الرَّجُل: ما في ملكه من مالٍ أو عقار.
      2 - (الزراعة) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة.
      • استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (القانون) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تحيَّزَ
    • تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه.
      و تحيَّزَ إِليهم: انضمَّ ووافقَهم في الرَّأْي.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 16وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغضَبٍ مِنَ اللهِ) ) .
      ويقال: هو متحيِّزٌ لفلانٍ: منضمٍّ إِليه موافقٌ له في الرأْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إِحتاز
    • إحتاز - احتيازا
      1- إحتاز الشيء : جمعه وضمه إلى نفسه. 2- إحتاز الجمال : ساقها برفق ولين.

    المعجم: الرائد

  21. تَحَيُّزٌ
    • [ح ي ز]. (مصدر تَحَيَّزَ) . :-مَا هَذَا التَّحَيُّزُ :- : مَا هَذِهِ المُحَابَاةُ :-حُكْمٌ بِلاَ تَحَيُّزٍ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَحَيِّزٌ
    • جمع: ون، ات. [ح ي ز]. (فاعل مِنْ تَحَيَّزَ). :-مُتَحَيِّزٌ لِصَاحِبِهِ :- : الْمُحَابِي لَهُ يُقَدِّمُهُ عَلَى غَيْرِهِ حَتَّى وَلَوْ لَمْ يَكُنْ أَهْلاً لِذَلِكَ.

    المعجم: الغني

  23. حَيِّز
    • حيز
      1- مصدر حاز يحيز. 2- : أنظر حيز.

    المعجم: الرائد

  24. حيز
    • حيز
      1- حيز : مكان. 2- حيز من الدار : ما انضم إليها من المرافق والمنافع.

    المعجم: الرائد

  25. تاريخ الحيازة
    • تاريخ الالتزام بشراء أصل من الأصول أو حيازة إحدى الشركات ، وتعني بالانجليزية: acquisition date

    المعجم: مالية



معنى احتز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
احتزَّ يَحتزّ، احْتَزِزْ/ احْتَزَّ، احتزازًا، فهو مُحْتَزّ، والمفعول مُحْتَزّ • احتزَّ الشَّيءَ: حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه "احتزَّ النجّارُ الخشبَ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: