وصف و معنى و تعريف كلمة احتساه:


احتساه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح احتساه في معاجم اللغة العربية:



احتساه

جذر [حسه]

  1. مات حِسّه الفَنِّي:
    • فُقِدَ ذلك الحسّ.
  2. ملك عليه حِسَّه:
    • انشغل به.
  3. مَحَاسُّ : (اسم)
    • مَحَاسُّ : جمع مَحَسَّةُ
  4. مَنحس : (اسم)
    • الجمع : مناحِسُ
    • المَنْحس : ما يُسبِّب النّحسَ ويَجلُبُه


  5. مُحَسّ : (اسم)
    • مُحَسّ : اسم المفعول من أَحسَّ
  6. مُحِسّ : (اسم)
    • مُحِسّ : فاعل من أَحسَّ
  7. مُحْسٍ : (اسم)
    • مُحْسٍ : فاعل من أَحسى
  8. مُحْسي : (اسم)
    • مُحْسي : فاعل من أَحسى
  9. مُنحَّس : (اسم)
    • رجلٌ مُنَحَّس: حزينٌ
  10. مُنحَّس : (اسم)


    • مُنحَّس : اسم المفعول من نَحَّسَ
  11. مُنحِّس : (اسم)
    • مُنحِّس : فاعل من نَحَّسَ
,
  1. حَسَبَهُ
    • ـ حَسَبَهُ حَسْباً وحُسْباناً ، وحِسْباناً وحِساباً وحِسْبَةً وحِسابَةً : عَدَّهُ . المَعْدُودُ : مَحْسُوبٌ وحَسَبٌ ، ومنه : هذا بِحَسَبِ ذا ، أي : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ هذا بِحَسَبِ ذا : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ حَسَبُ : ما تَعُدُّهُ من مَفاخِرِ آبائِكَ ، أو المالُ ، أو الدِّينُ ، أو الكَرَمُ ، أو الشَّرَفُ في الفعْلِ ، أو الفَعالُ الصَّالِحُ ، أو الشَّرَفُ الثَّابِتُ في الآباءِ ، أو البالُ ، أو الحَسَبُ والكَرَمُ قد يَكُونانِ لمَن لا آباءَ لَهُ شُرَفاءَ ، والشَّرفُ والمَجدُ لا يَكونانِ إلا بِهِم ، وقد حَسُبَ حَسابَةً ، وحَسَباً ، فهو حَسِيبٌ من حُسَباءَ .
      ـ حَسْبُكَ دِرْهَمٌ : كَفاكَ .
      ـ شَيءٌ حِسابٌ : كافٍ ، ومنه : { عَطاءً حِساباً }.
      ـ هذا رجلٌ حَسْبُكَ من رَجُلٍ : كافٍ لَكَ من غَيْرِهِ ، للواحِدِ والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
      ـ حَسِيبُكَ اللَّهُ : انْتَقَمَ اللَّهُ مِنَك .
      ـ { كَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }: مُحاسِباً ، أو كافِياً .
      ـ حِسَاب : الجَمْعُ الكَثِيرُ من النَّاسِ .
      ـ عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ : أبو الخَشْناءِ ، أخْبارِيٌّ .
      ـ الحُسْبانُ : جَمْعُ الحِسابِ ، والعَذابُ ، والبَلاءُ ، والشَّرُّ ، والعَجاجُ ، والجَرَادُ ، والسِّهامُ الصَّغارُ .
      ـ حُسْبانَةُ : واحِدُها ، والوِسادَةُ الصَّغِيرَةُ ، كالمِحْسَبَةِ ، والنَّمْلَةُ الصَّغيرَةُ ، والصَّاعِقَةُ ، والسَّحابَةُ ، والبَرَدَةُ .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَمْدُويَهْ الحَسَّابُ ، وابنُ عُبَيْدِ بنِ حِسابٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ حِسْبَةُ : الأَجْرُ ، واسمٌ من الاحْتِسابِ ، الجمع : حِسَب .
      ـ هو حَسَنُ الحِسْبَة : حَسَنُ التَّدْبِيرِ .
      ـ أبو حِسْبَةَ : مُسْلِمٌ الشَّامِيُّ : تابِعِيُّ ، واسمٌ .
      ـ أَحْسَبُ : بَعِيرٌ فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ ، ورجلٌ في شَعَرِ رَأْسِه شُقْرَةٌ ، ومَنِ ابْيَضَّتْ جِلْدَتُهُ من داءٍ فَفَسَدَتْ شَعْرَتُه فصارَ أبْيَضَ وأحْمَرَ ، والأَبْرَصُ ، والاسُم مِنَ الكُلِّ : الحُسْبَةُ .
      ـ حَسِبَهُ كذا مَحْسَبَةً ومَحْسِبَةً وحِسْباناً : ظَنَّهُ . وما كانَ في حِسْباني ( كذا )، ولا تَقُلْ : في حسابي .
      ـ حَسْبُ وحِسْبَةُ وتَحْسِيبُ : دَفْنُ المَيِّتِ في الحِجارَةِ أو مكفَّناً .
      ـ حَسَّبَهُ تَحسيباً : وسَّدَهُ وأطعَمَهُ وسَقاهُ حتى شَبَعَ ورَوِيَ ، كأَحْسَبَه .
      ـ تَحَسَّبَ : تَوَسَّدَ ، وتَعَرَّف ، وتَوَخَّى ، واسْتَخْبَرَ ،
      ـ احْتَسَبَ عليه : أنْكَر ، ومنه : المُحْتَسِبُ .
      ـ احْتَسَبَ فُلانٌ ابْناً أو بِنْتاً : إذا ماتَ كبيراً ، فإِن ماتَ صَغِيراً قيلَ : افْتَرَطَهُ .
      ـ احْتَسَبَ بكذا أجْراً عند الله : اعْتَدَّهُ يَنْوِي به وَجْهَ اللَّهِ ،
      ـ احْتَسَبَ فُلاناً : اخْتَبَرَ ما عنده .
      ـ زِيادُ بنُ يَحْيَى الحَسَّابِيُّ ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ ( الحِسابِيُّ ): مُحَدِّثانِ .
      ـ أحْسَبَهُ : أرضاهُ .
      ـ احْتَسَبَ : انْتهى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. احتسى


    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى :-
      احتسى الشَّايَ حساه ، ارتشفه شيئًا بعد شيء :- احتسى شرابًا ، - يبدأ أكله باحتساء المرق :-
      احتسى أنفاسَ النَّوم : بدأ يدخل في النوم ، - احتسى ما في نفسه : اختبره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتسبَ
    • احتسبَ / احتسبَ بـ يحتسب ، احتسابًا ، فهو مُحْتَسِب ، والمفعول مُحْتَسَب :-
      احتسب الأمرَ حسِبه وظنّه ، توقّعه وخطر بباله :- { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ } .
      احتسب ولدَه : صبر على وفاته مُدّخرًا الأجر على صبره :- احتسبوا فقيدَهم .
      احتسب الشَّيءَ / احتسب بالشَّيء : ضحَّى به وفعله مُدّخرًا أجره عند الله ، لا يرجو ثوابَ الدُّنيا :- إنَّ من احتسب عملَه كُتب له أجرُ عمله :-
      احتسب عند الله خيرًا .
      احتسب به :
      1 - اكتفى به :- احتسب بصداقته عن الجميع .
      2 - اعتدّ به :- هذا رأيٌ لا يُحْتَسَبُ به :-
      • فلانٌ لا يُحْتسب به : لا يُعتمد عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إحتس
    • إحتس - احتساسا
      1 - إحتس الشيء . مسه . 2 - إحتس الشيء : قلعه من أصله .

    المعجم: الرائد

  6. الطائرُ
    • الطائرُ من الحيوان : كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين .
      و الطائرُ ما تطيَّرتَ به ، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت .
      و الطائرُ الحظُّ من الخير والشِّر ، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز : الإسراء آية 13 وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) ) .
      ويقال : طار طائرُه : غَضِبَ وأَسرع .
      وهو ساكنُ الطائر : حليمٌ هادئٌ وقور .
      وهو ميمونُ الطائر : مباركٌ .
      ويقال في الدعاءِ للمسافر : على الطائر الميمون .
      وطائرُ الله لا طائُرك : لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه ، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره .
      ويقال : طائرَ الله لا طائرَك بالنصب : أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك . والجمع : طَيْرٌ ، وأَطيارٌ ، وطيور .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 41 والطَّيْرُ صَافَّاتٍ ) ) .
      ويقال : كأَنَّ على رءُوسهم الطير : هادئون ساكنون ، ليس فيهم طيش ولا خفَّة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِحتسل
    • إحتسل - احتسالا
      1 - إحتسل : إصطاد « الحسل »، وهو ولد الضب ( والضب حيوان من الزحافات )

    المعجم: الرائد

  8. اِحْتِسَاءٌ
    • [ ح س ي ]. ( مصدر اِحْتَسَى ).
      1 . :- اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ :- : تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ .
      2 . :- اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ :-: تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ .

    المعجم: الغني

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. إِحتَسَى
    • إحتسى - احتساء
      1 - إحتسى المرق أو نحوه : تناوله جرعة بعد جرعة . 2 - إحتسى : إحتفر « حسى »، وهو سهل من الأرض يستنقع فيه الماء . 3 - إحتسى : ما في نفسه : اختبره

    المعجم: الرائد

  11. اِحْتِسابٌ
    • [ ح س ب ]. ( مصدر اِحْتَسَبَ ).
      1 . :- اِحْتِسابُ التَّقْويمِ :- : تَقْدِيرُهُ .
      2 . :- الاحْتِسَابُ عِنْدَ اللَّهِ :- : طَلَبُ ثَوابِ اللَّهِ يَوْمَ الحِسَابِ .

    المعجم: الغني

  12. التقويم
    • بيان القيمة من أهل الخبرة بالسلعة وهم المقومون ويقصد به في مجال الزكاة تحديد قيمة الموجودات الزكوية ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  13. التقويم


    • مرادف للعلاج .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  14. التّقْوِيمُ
    • التّقْوِيمُ : حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام .
      وتقويم البلدان : تعيين مواقعها وبيان ظواهرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِحتَسَب
    • إحتسب - احتسابا
      1 - إحتسب : عند الله خيرا أو مالا : قدمه ، ضحى به . 2 - إحتسب : عمله : نوى به وجه الله . 3 - إحتسب الشيء : ظنه ، عده . 4 - إحتسب به : اكتفى . 5 - إحتسبه : اختبر ما عنده . 6 - إحتسب عليه : أنكر عليه قبيح عمله . 7 - إحتسب عنه : انتهى ، تجنب ، ابتعد . 8 - إحتسب : ولدا له : فقده كبيرا . 9 - إحتسب : « وهو لا يحتسب » : أي لا يعتد به .

    المعجم: الرائد

  16. احتسب الأمر
    • حسِبه وظنّه ، توقّعه وخطر بباله :- { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. احتسب الشّيء / احتسب بالشّيء
    • ضحَّى به وفعله مُدّخرًا أجره عند الله ، لا يرجو ثوابَ الدُّنيا :- إنَّ من احتسب عملَه كُتب له أجرُ عمله :- ° احتسب عند الله خيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. احتسب به
    • اكتفى به :- احتسب بصداقته عن الجميع .

    المعجم: عربي عامة

  19. احتسب ولده
    • صبر على وفاته مُدّخرًا الأجر على صبره :- احتسبوا فقيدَهم .

    المعجم: عربي عامة

  20. احْتَسَبَ
    • احْتَسَبَ بكذا : اكتفى به .
      و احْتَسَبَ على فلانٍ الأَمرَ : أَنكره .
      و احْتَسَبَ الأمرَ : حَسِّبه وظَنَّه .
      وفي التنزيل العزيز : الطلاق آية 3 وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ) ) .
      و احْتَسَبَ اعتدّ به ، ويُقال : فلانٌ لا يُحْتَسَبُ به : لا يُعْتَدُّ به .
      و احْتَسَبَ الأَجرَ على الله : ادَّخره .
      و احْتَسَبَ بكذا أَجْرًا عند الله : فعله مدَّخِراً أَجرَه عند الله .
      ويُقال : احْتَسب فلانٌ وَلَدَهُ : صَبَر على وفاتِه مدَّخِراً الأَجرَ على صبره .
      واحْتَسب ما عندَ فُلان : اختبره .
      قال الشاعر :

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِحْتَسَبَ
    • [ ح س ب ]. ( ف . خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَسَبْتُ ، أحْتَسِبُ ، اِحْتَسِبْ ، مصدر اِحْتِسَابٌ .
      1 . :- اِحْتَسَبَ الأَمْرَ :- : حَسِبَهُ ، ظَنَّهُ .
      2 . :- يَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ خَيْراً :- : يُقَدِّمهُ . الطلاق آية 3 ومَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ ( قرآن ).
      3 . :- اِحْتَسَبَ بِهَا :- : اِكْتَفَى بِهَا .
      4 . :- هَذَا رَأْيٌ لاَ يُحْتَسَبُ بِهِ :- : لاَ يُعْتَدُّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  22. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  23. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: