وصف و معنى و تعريف كلمة احتشدا:


احتشدا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و شين (ش) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح احتشدا في معاجم اللغة العربية:



احتشدا

جذر [حتشد]

  1. اِحتَشَدَ: (فعل)
    • احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له
    • احتشد النَّاسُ : تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة
    • احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس : ازدحمت
    • احتشد لنا بالضِّيافة : اجتهد وبذل وُسعه
    • احتشد للأمر : استعدّ له
,
  1. حَشَدَ
    • ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ : جَمَعَ ،
      ـ حَشَدَ الزَّرْعُ : نَبَتَ كُلُّه ،
      ـ حَشَدَ القومُ : خَفُّوا في التَّعاوُنِ ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا ،
      ـ حَشَدَتِ الناقَةُ : حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها .
      ـ حَشُودُ : ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ .
      ـ حَشْدُ وحَشَدُ : الجماعةُ ،
      ـ حَشِدُ : من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ ، كالمُحْتَشِدِ .
      ـ حَشَادُ : الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ .
      ـ وادٍ حَشِدٌ : كذلك .
      ـ عينٌ حَشِدٌ : لا يَنْقَطِعُ ماؤُها .
      ـ حاشِدُ : من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك ، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ ، وحَيٌّ .
      ـ حَشَّادٌ : وادٍ .
      ـ رجُلٌ مَحْشودٌ : مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَتَشَ
    • ـ حَتَشَ القومُ : احْتَشَدُوا ،
      ـ حَتَشَ النَّظَرَ إليه : أدامَهُ .
      ـ حَتِشٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الجَليلِ الحَتَشِيُّ .
      ـ حُتِشَ : هُيِّجَ بالنَّشاط .
      ـ حُتِّش تَحْتِيشاً فاحْتَتَشَ : حُرِّشَ فاحْتَرَشَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. احتشدَ
    • احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له :-
      احتشد النَّاسُ تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة :- احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع ، - احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود :-
      • احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس : ازدحمت .
      احتشد لنا بالضِّيافة : اجتهد وبذل وُسعه .
      احتشد للأمر : استعدّ له :- هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَحْشَد
    • أحشد - إحشادا
      1 - أحشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك .

    المعجم: الرائد

  5. اِحْتِشَادٌ
    • [ ح ش د ]. ( مصدر اِحْتَشَدَ ). :- تَمَّ احْتِشَادُ جَمِيعِ القُوَّاتِ عَلَى الحُدُودِ :- : تَجَمُّعُهَا ، تَمَركُزُهَا . :- كَانَ احْتِشَادُ الجُمْهُورِ غَفِيراً فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  6. إِحتَشَد
    • إحتشد - احتشادا
      1 - إحتشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك « احتشدت الجيوش »

    المعجم: الرائد

  7. تحشّد الجند
    • احتشدوا ، تجمَّعوا :- تحشَّد الجيشُ على الحدود .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَحَشَّدَ
    • [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَشَّدَ ، يَتَحَشَّدُ ، مصدر تَحَشُّدٌ . :- تَحَشَّدَ الجُمْهُورُ :- : تَجَمَّعَ .

    المعجم: الغني



  9. تَحَشُّدٌ
    • [ ح ش د ]. ( مصدر تَحَشَّدَ ). :- تَحَشُّدُ الجُمْهُورِ :-: تَجَمُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تحشَّدَ
    • تحشَّدَ يَتحشَّد ، تَحَشُّدًا ، فهو مُتَحَشِّد :-
      تحشَّدَ الجندُ احتشدوا ، تجمَّعوا :- تحشَّد الجيشُ على الحدود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تحاشد النّاس
    • اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .

    المعجم: عربي عامة



  12. تَحَاشَدَ
    • [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاشَدَ ، يَتَحَاشَدُ ، تَحَاشَدُوا مصدر تَحَاشُدٌ . :- تَحَاشَدَ الجُمْهُورُ فِي السَّاحَةِ لِسَمَاعِ خُطَبِ الزَّعِيمِ :- : اِجْتَمَعُوا لِذَلِكَ ، اِحْتَشَدُوا .

    المعجم: الغني

  13. تَحَاشُدٌ
    • [ ح ش د ]. ( مصدر تَحَاشَدَ ). :- قَرَّرُوا التَّحَاشُدَ وَسَطَ السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : الاحْتِشَادَ ، التَّجَمُّعَ .

    المعجم: الغني

  14. تحاشَد
    • تحاشد - تحاشدا
      1 - تحاشد القوم : احتشدوا ، تجمعوا

    المعجم: الرائد

  15. احتشد النّاس
    • تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة


    المعجم: عربي عامة

  16. احتشد للأمر
    • استعدّ له :- هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب .

    المعجم: عربي عامة

  17. احتشد لنا بالضّيافة
    • اجتهد وبذل وُسعه .

    المعجم: عربي عامة

  18. اِحْتَشَدَ
    • [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْتَشَدَ ، يَحْتَشِدُ ، مصدر اِحْتِشَادٌ .
      1 . :- اِحْتَشَدَ النَّاسُ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدِينَةِ :-: اِجْتَمَعُوا لأمْرٍ وَاحِدٍ ، تَجَمْهَرُوا .
      2 . :- اِحْتَشَدَتِ الجُيُوشُ عَلَى الحُدُودِ :- : تَمَركَزَتْ .

    المعجم: الغني

  19. تحاشدَ
    • تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد :-
      تحاشدَ النَّاسُ اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حشد
    • " حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم : جمعهم .
      وحَشَدوا وتحاشدوا : خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين ، هذا فعل يستعمل في الجمع ، وقلما يقولون للواحد حَشَد ، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل : لها حالب حاشد ، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك .
      وحَشَدوا يَحْشِدون ، بالكسر ، حَشْداً أَي اجتمعوا ، وكذلك احتشدوا وتحشدوا .
      وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا : اجتمعوا لأَمر واحد ، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا .
      والحَشْدُ والحَشَدُ : اسمان للجمع ؛ وفي حديث سورة الإِخلاص : احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا .
      والحشْد : الجماعة .
      وحديث عمر ، قال في عثمان ، رضي الله عنهما : إِني أَخاف حَشْدَه ؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج : حُشَّدٌ وُفَّدٌ .
      الحُشَّد ، بالضم والتشديد ، جمع حاشد .
      وحديث الحجاج : أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب ، وقيل : هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج ، وقيل : المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة .
      ويقال : جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً .
      وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له .
      قال الجوهري : وهو في الأَصل مصدر .
      ورجل محشود : عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة .
      ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم .
      وفي حديث أُم معبد : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه .
      والحَشِدُ والمحتَشِدُ : الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال ، وكذلك الحاشد ، وجمعه حُشُدٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً ، ولا هُلْك المفارش عُزَّ ؟

      ‏ قال ابن جني : روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر ، أَما النصب فعلى البدل من غير ، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف ، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ .
      ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته ، قد حَشَدوا ، وقال الفراء : حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه .
      والحاشدُ : الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك .
      الأَزهري : المعروف في حلب الإِبل حاشك ، بالكاف ، لا حاشد ، بالدال ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      إِلا أَن أَبا عبيد ، قال : حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد ، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى .
      وفي حديث صفة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه .
      ويقال : احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا .
      وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً : حَفَّلته .
      وناقة حَشود : سريعة جمع اللبن في الضرع .
      وأَرض حَشاد : تسيل من أَدنى مطر .
      وواد حَشِدٌ : يُسيله القليل الهَيِّن من الماء .
      وعين حُشُدٌ : لا ينقطع ماؤها .
      قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ ، قال : وهو الصحيح .
      قال ابن السكيت : أَرض نَزْلةٌ (* قوله « أرض نزلة » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً : وأرض نزلة زاكية الزرع ، وككتف : المكان الصلب السريع السيل .) تسيل من أَدنى مطر ، وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح ؛ وقال النضر : الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً ؛ قال الجوهري : أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير ، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه ، قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر .
      وحاشِدٌ : حيّ من هَمْدان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: