وصف و معنى و تعريف كلمة احتقن:


احتقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح احتقن في معاجم اللغة العربية:



احتقن

جذر [حقن]

  1. اِحتقنَ: (فعل)
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن
    • اِحْتَقَنَ الماءُ : تَجَمَّعَ ، اِحْتَبَسَ
    • احتقن العضوُ : تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ
    • احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ : احتباسهما ،
    • احتقان رئويّ : احتباس الدَّم في الرِّئة ،
    • احتقَن وجهُه : احمرّ ،
    • مزيل الاحتقان : علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم
    • اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ
  2. اِحتِقان: (اسم)
    • مصدر اِحْتقَنَ
    • اِحْتِقَانُ الشيء : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ ، اِحْتِباسُهُ
    • احتِقان : تذمُّر ، غضب
    • قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ
    • اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ
    • اِحْتقانُ الدَّمِ : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها
  3. اِحتاق: (فعل)
    • احْتَاق على الشيء : احتاط
    • احْتَاقَ مالَه من وراثه : أتى عليه
  4. اِحتقانيّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى احتقان
    • قصور القلب الاحتقانيّ : ( طب ) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين
  5. حَقَنَ: (فعل)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون
    • حقَن الماءَ ونحوَه : جمَعه وحبَسه
    • حقَن دم فلان : منعه أن يُسفَك ، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه ،
    • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
    • حقَن ماءَ وجهه : كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته
    • حقَن الشَّخصَ : أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة ( أداة الحقن )، داواه بالحقنة
    • لا رأي لحاقن - ( مثل ): يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه
  6. حَقْن: (اسم)
    • حَقْن : مصدر حَقَنَ
  7. حَقن: (اسم)
    • مصدر حَقَنَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ
    • حَقْنًا لدمائهم : منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم
  8. حُقَن: (اسم)
    • حُقَن : جمع حُقنة


  9. مُحتقِن: (اسم)
    • مُحتقِن : فاعل من إِحتقنَ
,
  1. حَقَنَهُ
    • ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه ، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ : حَبَسَهُ ، كاحْتَقَنَهُ ،
      ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ : أنْقَذَهُ من القَتْلِ ،
      ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ : صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ .
      ـ حَقْنَةُ : وجَعٌ في البَطْنِ , ج : أحْقانٌ ،
      ـ حُقْنَةُ : كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ .
      ـ حاقِنَةُ : المَعِدَةُ ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ ، ومنه المَثَلُ : '' لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ ''.
      ـ احْتَقَنَ المَريضُ : احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ ،
      ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ : أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها .
      ـ مِحْقَنٌ : السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به .
      ـ مِحْقانُ : من يَحْقِنُ البَوْلَ ، فإذا بالَ ، أكثَرَ .
      ـ أحْقَنَ : جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ .
      ـ الهِلالُ الحاقِنُ : الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه .
      ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ ، أي : حاذِقٌ به ، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتقن العضو
    • تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :- ° احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ

    المعجم: عربي عامة

  3. احتقن الماء ونحوه
    • تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .


    المعجم: عربي عامة

  4. احتقن المريض
    • تداوَى بالحُقْنة .

    المعجم: عربي عامة

  5. احْتَقَنَ
    • احْتَقَنَ : تَجَمَّعَ واحتبس .
      يقال : احتقن اللبنُ والماءُ .
      واحتقن الدَّمُ والبَوْلُ .
      و احْتَقَنَ العضْو : تَجمَّعَ الدمُ أو الماءُ فيه فانتَفخ .
      يقال : احتقن الكبدُ ، واحتقنت الكُلية فانتفخت .
      ويقال : احتقن الضَّرع .
      و احْتَقَنَ المريضُ : احتبس بولُه فَتَدَاوى بالحُقْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِحْتَقَنَ
    • [ ح ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَقَنْتُ ، أَحْتَقِنُ ، اِحْتَقِنْ ، مصدر اِحْتِقَانٌ .
      1 . :- اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ :- : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ .
      2 . :- اِحْتَقَنَ عُضْوُهُ التَّنَاسُلِيُّ :-: اِحْتَبَسَ بَوْلُهُ .
      3 . :- اِحْتَقَنَ الدَّمُ :- : اِجْتَمَعَ الدَّمُ فِي الجَوْفِ مِنْ طَعْنَةٍ نَفَذتْ إِلَيْهِ .
      4 . :- اِحْتَقَنَ الماءُ :- : تَجَمَّعَ ، اِحْتَبَسَ . :- اِحْتَقَنَ الحُزْنُ فِي قلْبِهِ . ( سلامة موسى ) .

    المعجم: الغني

  7. احتقنَ
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن :-
      احتقن الماءُ ونحوُه تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .
      احتقن العضوُ : تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ ، - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :-
      احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ : احتباسهما ، - احتقان رئويّ : احتباس الدَّم في الرِّئة ، - احتقَن وجهُه : احمرّ ، - مزيل الاحتقان : علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم .
      احتقنَ المريضُ : تداوَى بالحُقْنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حقن
    • " حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً ، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ : حَبَسه .
      وفي المثل : أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر ، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له ، وقال أَبو عبيد : أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً ، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ ، فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا ، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم ؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل : وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة ، يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها .
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك .
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه : حَبَسه حَقْناً ، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو .
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب .
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه .
      وبعيرٌ مِحْقانٌ : يَحْقِنُ البولَ ، فإذا بالَ أَكثرَ ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال : والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله ، فإِذا بالَ أَكثرَ منه .
      واحْتَقَنَ المريضُ : احتبَسَ بَوْله .
      وفي الحديث : لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن ، فالحاقِنُ في البول ، والحاقِبُ في الغائط ، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ ، وفي رواية : وهو حَقِنٌ ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ .
      والحُقْنةُ : دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ؛ ومنه الحديث : أَنه كَرِه الحُقْنةَ ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء .
      والحاقِنةُ : المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ .
      قال المفضل : كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة .
      والحاقِنةُ : ما بين التَّرْقُوة والعُنُق ، وقيل : الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق ، وفي التهذيب : نُقْرَتا التَّرْقُوتين ، والجمع الحواقِنُ ، وفي الصحاح : الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق ، وهما حاقِنتان .
      وفي المثل : لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك ؛ حَواقِنُه : ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه ، وذواقِنُه : أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه .
      وقال بعضهم : الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن ، والذَّواقِنُ ما عَلا .
      قال ابن بري : ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين ، وقال الأَزهري في هذا المثل : لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك ، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة ، والذاقِنةُ الذَّقَنُ ، وقيل : الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : تُوفِّي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سَحْرِي ونَحْري ، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري ، وهو ما بين اللَّحْيَين .
      الأَزهري : الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق .
      ابن الأَعرابي : الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن ، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ .
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ : حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه .
      واحْتَقَنَ الدَّمُ : اجتمع في الجوف .
      قال المفضل : وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به ؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها : جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار .
      قال الليث : إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ؛ ومنه الحديث : فحَقَنَ له دَمَه .
      يقال : حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه .
      وحقَنْتُ دَمه : منعتُ أَن يُسْفَك .
      ابن شميل : المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ ، وهو أَحسنُها قدراً ، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ ، وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ .
      ابن سيده : وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه .
      والحَقينُ : اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء ، حَقنْتُه أَحْقُنُه ، بالضم : جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه ، واسم هذا اللبن الحَقينُ .
      والمِحْقَنُ : الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء .
      قال الأَزهري : المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن ، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم ، قال : وكل ذلك محفوظ عن العرب .
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ : أَشرفت جوانبُها على سَرارِها ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى احتقن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَقْنٌ** - [ح ق ن]. (مص. حَقَنَ). 1. "مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ" : تَلْقِيحُهُ. 2. "جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ" : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ.
معجم الغني
**حَقَنَ** - [ح ق ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَقَنْتُ**،** أحْقِنُ**، **اِحْقِنْ**،) أَحْقُنُ، اُحْقُنْ)، مص. حَقْنٌ. 1. "حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ" : حَبَسَهُ. 2. " يَحْقِنُ بَوْلَهُ" : يَحْبِسُهُ. 3. "كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ" : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ. 4. "حَقَنَ الْمَرِيضَ": دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ. 5. "حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ" : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
احتقنَ يحتقن، احتِقانًا، فهو مُحتقِن • احتقن الماءُ ونحوُه: تجمَّع واحتبَس "سبّب له احتقان البول". • احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ "احتقَن الكبدُ- شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه"| احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما- احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة- احتقَن وجهُه: احمرّ- مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم. • احتقنَ المريضُ: تداوَى بالحُقْنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَقَّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَقّ: على غير قياس "قِسْمة حقّانيّة"| وزارة الحقَّانيّة: وزارة العدل كما كانت تسمّى سابقًا في مصر. 2- من يرعى حقوقَ الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُقْنَة [مفرد]: ج حُقُنات وحُقْنات وحُقَن: 1- إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه "حقنة زجاجيَّة"| ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه- هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ. 2- دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض "وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً- حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض". • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
المعجم الوسيط
الماءَ واللَّبنَ في القربة ـُِ حَقْناً: جمعَه وحبسَه. ويقال: حقن الإناء بالماء وغيره: ملأه به. وحقن بوْله: حبسه. وحقن دم فلان: منعه أن يُسْفك. وحقن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السؤال. وـ اللبَنَ في القربة: صبَّه فيها ليُخرِجَ زُبْدَتَه. فهو محقون، وحقين. وـ فلاناً: أوصل الدواء إلى جسمه بالمحقنة.( احْتَقَنَ ): تجمَّع واحتبس. يقال: احتقن اللبن والماء. واحتقن الدم والبوْل. وـ العضو: تجمَّع الدمُ أو الماء فيه فانتفخ. يقال: احتقن الكبد، واحتقنت الكلية فانتفخت. ويقال: احتقن الضَّرع. وـ المريضُ: احتبس بوله فتداوى بالحُقنة.( الحاقِنُ ): الذي احتبس بوله فتجمَّع. يقال: لا رأي لحاقن. وـ الذي يحقن المريض بالمحقن.( الحاقِنَة ): مؤنث الحاقِن. وـ المَعِدَة. وـ واحدة الحاِقَنَتْين: وهما نقرتا الترقوتين. ويقال: في مقام التهديد: " لأُلحقنَّ حواقنَك بذواقِنك ".( الحُقْنَة ): اسم من الاحتقان. وـ دواء يُحقن به المريض. وـ المِحْقَن. ( ج ) حُقَن.( الحَقْنَة ): وجع في البطن. ( ج ) أحْقَان.( المِحْقَانُ ): الذي يحبس بوله فإذا بال أكثر. ( ج ) مَحَاقين.( المِحْقَنُ ): أداة الحقن. وـ ما يُجمعُ فيه المَحْقون من لبن وغيره. ( ج ) مَحاقِن.( المِحْقَنَةُ ): أداة الحقن. ( ج ) مَحاقِن.
مختار الصحاح
ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة و السلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ
الصحاح في اللغة
حَقَنْتُ اللبن أَحْقُنُهُ بالضم، إذا جمعتَه في السقاء وصببتَ حليبَه على رائبه. واسم هذا اللبن الحَقينُ، والسِقاء المِحْقَنُ. وفي المثل: أبى الحَقينُ العُِذْرَةَ أي العذر. وَحَقَنْتُ دمَه: منعته أن يُسفَك. قال الكسائي: حَقَنْتُ البولَ. وأنكر أَحْقَنْتُ. والحاقِنُ: الذي به بولٌ شديد. يقال: لا رأيَ لِحاقِنٍ. أبو عمرو: الحاقِنَةُ: النُقرة بين التَرقوة وحبلِ العاتق. وهما حاقِنَتانِ. ويقال: الحاقِنَةُ ما سفل من البطن. والحُقْنَةُ: ما يُحْقَنُ به المريض من الأدوية. وقد احْتَقَنَ الرجل. والمِحْقانُ: الذي يَحْقُنُ بولَه، فإذا بالَ أكثر منه.
لسان العرب
حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ حَبَسه وفي المثل أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له وقال أَبو عبيد أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه حَبَسه حَقْناً ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه وبعيرٌ مِحْقانٌ يَحْقِنُ البولَ فإذا بالَ أَكثرَ وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله فإِذا بالَ أَكثرَ منه واحْتَقَنَ المريضُ احتبَسَ بَوْله وفي الحديث لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن فالحاقِنُ في البول والحاقِبُ في الغائط والحاقنُ الذي له بولٌ شديد وفي الحديث لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ وفي رواية وهو حَقِنٌ حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ والحُقْنةُ دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ومنه الحديث أَنه كَرِه الحُقْنةَ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء والحاقِنةُ المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ قال المفضل كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ومنه سمِّيت الحُقْنة والحاقِنةُ ما بين التَّرْقُوة والعُنُق وقيل الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق وفي التهذيب نُقْرَتا التَّرْقُوتين والجمع الحواقِنُ وفي الصحاح الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق وهما حاقِنتان وفي المثل لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك حَواقِنُه ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه وذواقِنُه أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه وقال بعضهم الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن والذَّواقِنُ ما عَلا قال ابن بري ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين وقال الأَزهري في هذا المثل لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة والذاقِنةُ الذَّقَنُ وقيل الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم وفي حديث عائشة رضي الله عنها تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْرِي ونَحْري وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري وهو ما بين اللَّحْيَين الأَزهري الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق ابن الأَعرابي الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ وحَقَنَ دَمَ الرجلِ حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه واحْتَقَنَ الدَّمُ اجتمع في الجوف قال المفضل وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار قال الليث إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ومنه الحديث فحَقَنَ له دَمَه يقال حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه وحقَنْتُ دَمه منعتُ أَن يُسْفَك ابن شميل المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ وهو أَحسنُها قدراً كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ ابن سيده وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه والحَقينُ اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء حَقنْتُه أَحْقُنُه بالضم جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه واسم هذا اللبن الحَقينُ والمِحْقَنُ الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء قال الأَزهري المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم قال وكل ذلك محفوظ عن العرب واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ أَشرفت جوانبُها على سَرارِها عن أَبي حنيفة
الرائد
* حقن يحقن ويحقن: حقنا. 1-الماء أو نحوه: جمعه وحبسه. 2-الإناء بالماء: ملأه به. 3-دمه: أنقذه من القتل. 4-ماء وجهه: حفظه من ذل الطلب. 5-المريض: أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة. 6-اللبن في الإناء: صبه فيه ليخرج زبدته. 7-البول: حبسه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: