-
حَمَلَهُ
- ـ حَمَلَهُ يَحْمِلُهُ حَمْلاً وحُمْلاناً ، فهو مَحْمولٌ وحَميلٌ ، واحْتَمَلَهُ .
ـ حِمْلُ : ما حُمِلَ ، ج : أحْمالٌ .
ـ حُمْلانُ : ما يُحْمَلُ عليه من الدوابِّ ، في الهِبَةِ خاصَّةً
ـ حُمْلانُ في اصْطِلاحِ الصاغَةِ : ما يُحْمَلُ على الدَّراهِمِ من الغِشِّ .
ـ حَمَلَهُ على الأمر يَحْمِلُهُ فانْحَمَلَ : أغْراهُ به .
ـ حَمْلَةُ : الكَرَّةُ في الحَربِ ،
ـ حِمْلَةُ وحُمْلَةُ : الاحْتِمالُ من دارٍ إلى دارٍ . وحَمَّلَهُ الأمرَ تَحْميلاً وحِمَّالاً ، فَتَحَمَّلَهُ تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً .
ـ قولُهُ تعالى { فأَبَيْنَ أن يَحْمِلْنهَا وحَمَلَها الإِنْسانُ }: يَخُنَّها ، وخانَها الإِنسانُ ، والإِنسانُ هنا : الكافرُ والمُنافِقُ .
ـ احْتَمَلَ الصَّنيعَةَ : تَقَلَّدَها وشَكَرَها .
ـ تَحامَلَ في الأمرِ ، وبه : تَكَلَّفَهُ على مَشَقَّةٍ ،
ـ تَحامَلَ عليه : كَلَّفَهُ ما لا يُطيقُ .
ـ اسْتَحْمَلَهُ نَفْسَه : حَمَّلَهُ حَوائِجَهُ وأُمورَهُ .
ـ شَهْرٌ مُسْتَحْمِلٌ : يَحْمِلُ أهْلَهُ في مَشَقَّةٍ .
ـ حَمَلَ عنه : حَلُمَ ، فهو حَمولٌ : ذو حِلْمٍ
ـ هو حَمولٌ : ذو حِلْمٍ .
ـ حَمْلُ : ما يُحْمَلُ في البَطْنِ من الوَلَدِ ، ج : حِمالٌ وأحْمالٌ ، وبِلا لامٍ : قرية باليمنِ . ****
ـ حُمْلانُ : أُخْرَى بها .
ـ حَمَلَتِ المرأةُ تَحْمِلُ : عَلِقَتْ ، ولا يقالُ : حَمَلَتْ به ، أو قليلٌ ، وهي حامِلٌ وحامِلةٌ .
ـ حَمْلٌ وحِمْلُ : ثَمَرُ الشجرِ ، أو حَمْلٌ : لما بَطَنَ من ثَمَرِه ، وحِمْلٌ : لِما ظَهَرَ ، أو حَمْلٌ : لما كان في بَطْنٍ ، أو على رأسِ شجرةٍ ، وحِمْلٌ : لما على ظَهْرٍ أو رأسٍ ، أو حِمْلُ ثَمَرُ الشجرِ ، ما لم يَكْبُرْ ويَعْظُمْ ، الحَمْلُ إذا كَبُرَ ، ج : أحْمالٌ وحُمولٌ وحِمالٌ ، ومنه : '' هذا الحِمالُ لا حِمالُ خَيْبَرَ ''، يعني : ثَمَرَ الجَنَّةِ ، وأنه لا يَنْفَدُ ، وشجرةٌ حامِلةٌ .
ـ حَمَّالُ : حامِلُ الأَحْمالِ . والحِمالَةُ : حِرْفَةُ
ـ حِمالَةُ : حِرْفَةُ الحَمَّالُ .
ـ حَمِيلُ : الدَّعِيُّ ، والغَريبُ ، والشِّراكُ ، والكَفِيلُ ، والوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه إذا أُخِذَتْ من أرضِ الشِّرْكِ ،
ـ حَمِيلُ من السَّيْلِ : الغُثاءُ ،
ـ حَمِيلُ من الثُّمامِ والوَشيجِ : الدابِلُ الأَسْوَدُ ، وبَطنُ المَسيلِ ، وهو لا يُنْبِتُ ، والمَنْبُوذُ يَحْمِلُهُ قومٌ فَيُرَبُّونَهُ .
ـ مَحْمِلُ : شِقَّانِ على البعيرِ يُحْمَلُ فيهما العَديلانِ ، ج : مَحامِلُ ، وإلى بَيْعِها نُسِبَ أبو الحسنِ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ القاسِمِ بنِ إسماعيلَ بنِ محمدِ بنِ إسماعيلَ المَحامِلِيُّ ، وولدُهُ محمدٌ ، ويحيى حَفيدُه ، وأخوهُ أَبو القاسِمِ الحُسَيْنُ ، والزِّنْبيلُ يُحْمَلُ فيه العِنَبُ إلى الجَرينِ ، كالحامِلَةِ .
ـ مِحْمَلُ : عِلاقَةُ السيفِ ، كالحَميلَةِ والحِمالَةِ ، وعِرْقُ الشجرِ .
ـ حَمولَةُ : ما احْتَمَلَ عليه القومُ من بعيرٍ وحِمارٍ ونحوِهِ ، كانتْ عليه أثْقالٌ أو لم تكنْ ، والأَحْمالُ بعَيْنِها .
ـ حُمولُ : الهَوادِجُ ، أَو الإِبِلُ عليها الهَوادِجُ ، الواحدُ : حِمْلٌ وحَمْلٌ .
ـ أحْمَلَهُ الحِمْلَ : أعانَهُ عليه .
ـ حَمَلَهُ : فَعَلَ ذلك به .
ـ حَمالَةُ : الدِّيَةُ يَحْمِلُها قومٌ عن قومٍ ، كالحِمال ، ج : حُمُلٌ .
ـ حِمالَةُ : أفْراسٌ لِبني سُلَيْمٍ ، ولِعامرِ بنِ الطُّفَيْلِ ، ولمُطَيْرِ بنِ الأشْيَمِ ، ولعَبايَةَ بنِ شَكْسٍ .
ـ حَمَّالُ : فَرَسُ أوفى بنِ مَطَرٍ ، ولَقَبُ رافِعِ بنِ نَصرٍ الفَقيهِ .
ـ حُمَيْلُ : اسمٌ ، ولَقَبُ أبي نَضْرَةَ الغِفارِيِّ ، وفَرَسٌ لبَني عِجْلٍ من نَسْلِ الحَرونِ .
ـ حوامِلُ : الأَرْجُلُ ،
ـ حوامِلُ من القَدَمِ والذِراعِ : عَصَبُها ، الواحِدَةُ : حامِلَةٌ .
ـ مَحامِلُ الذَّكَرِ وحَمائِلُهُ : عُروقٌ في أصْلِهِ ، وجِلْدُهُ .
ـ حَمَلَ به يَحْمِلُ حَمالَةً : كفَلَ ،
ـ حَمَلَ الغَضَبَ : أظهَرَه ، قيلَ : ومنه : '' لم يَحْمِلْ خَبَثاً '': لم يَظْهَرْ فيه الخَبَثُ .
ـ احْتُمِلَ لَوْنُهُ : غَضِبَ وامْتُقِعَ ،
ـ مُحْمِلُ : المرأةُ يَنْزِلُ لبَنُها من غيرِ حَبَلٍ ، وقد أحْمَلَتْ .
ـ حَمَلُ : الخَروفُ ، أَو هو الجَذَعُ من أولادِ الضأنِ فَما دونَهُ ، ج : حُمْلانٌ وأحْمالٌ ، والسَّحابُ الكثيرُ الماءِ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وموضع بالشامِ ، وجَبَلٌ قُرْبَ مكةَ عندَ الزَّيْمَةِ وسَوْلَةَ ، ونقَاً من رَمْلِ عالِجٍ ، وجَبَلٌ آخَرُ فيه جَبَلانِ ، يقالُ لهما : طِمِرَّانِ .
ـ حَمَلُ ابنُ سَعْدانَةَ الصَّحابِيُّ ، وابنُ مالِكِ بنِ النابِغة ، وابنُ بِشرٍ الأَسْلَمِيُّ ، وسَعيدُ بنُ حَمَلٍ ، وعَدامُ بنُ حَمَلٍ ، وعليُّ بنُ السَّرِيِّ بنِ الصَّقْرِ بنِ حَمَلٍ : مُحدِّثونَ ،
ـ حَوْمَلُ : السَّيْلُ الصافي ،
ـ حَوْمَلُ من كلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والسَّحابُ الأَسْوَدُ من كَثْرَةِ مائِهِ ، وبِلا لامٍ : فَرَسُ حارِثَةَ بنِ أوْسٍ ، وامرأةٌ كانت لها كَلْبَةٌ ، تُجيعُها بالنَّهارِ ، وهي تَحْرُسُها باللَّيلِ ، حتى أَكَلَتْ ذَنَبَها جُوعاً ، فقيلَ : '' أَجْوَعُ من كَلْبَةِ حَوْمَل ''، وموضع . ****
ـ أَحْمالُ : بُطونٌ من تَميمٍ .
ـ مَحْمولَةُ : حِنْطَةٌ غَبْراءُ ، كثيرَةُ الحَبِّ .
ـ بَنو حَميلٍ : بَطْنٌ .
ـ رجُلٌ مَحْمولٌ : مَجْدودٌ من رُكوبِ الفُرَّهِ .
ـ حُمَيْلِيَةُ : قرية من نَهْرِ المَلِكِ .
ـ هو حَميلَةٌ عَلَينا : كَلٌّ وعِيالٌ .
ـ احْتَمَلَ : اشْتَرَى الحَميلَ : للشيءِ المَحْمولِ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
ـ حَوْمَلَ : حَمَلَ الماءَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احتماليَّة
- احتماليَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى احتمال .
2 - مصدر صناعيّ من احتمال : نسبة عدد المرَّات الحقيقيّة لحصول حادثة مُعَيّنة إلى مجموع المرَّات المُحتملة .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب الاحتمال ، وهي نزعة هاجمت نظريّة الفكرة اليقينيَّة .
4 - ( الثقافة والفنون ) إيثار العاديّ أو الممكن وقوعه على البطوليّ أو الأسطوريّ المبالغ في وسائل التعبير الفنّيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِحْمَالٌ
- [ ح م ل ]. ( مصدر اِسْتَحْمَلَ ). :- اِسْتِحْمَالُ الأَثْقالِ :-: تَحَمُّلُهَا .
المعجم: الغني
-
اِحْتِمَالٌ
- جمع : ـات . [ ح م ل ]. ( مصدر اِحْتَمَلَ ).
1 . :- كَانَ النَّاسُ يَتَصَوَّرُونَ احْتِمَالَ وُقوعِ حَرْبٍ جَدِيدَةٍ :- : أيْ إِمْكَانَ وُقُوعِهَا . :- مُحَلِّلُونَ يَمْلَؤُونَ الرُّؤُوسَ بِالاحْتِمَالاتِ والتَّأوِيلاَتِ .
2 . :- هَذَا الأَمْرُ مِنَ الصَّعْبِ احْتِمَالُهُ :- : مِنَ الصَّعْبِ تَحَمُّلُهُ ، لاَ يُطَاقُ . :- تَعَلَّمْتُ الصَّبْرَ علَى الدَّرْسِ ، وَاحْتِمَالَ العَنَاءِ فِي التَّحْصِيلِ . ( أ . أمين ).
المعجم: الغني
-
احتمال
- احتمال :-
جمع احتمالات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر احتملَ .
2 - افتراضُ تحقُّق المخاطر بنسبة مئويّة معيّنة حسب دلالة الإحصائيّات :- احتمال ضعيف / مؤكَّد / وارد / قويّ :-
• بعيد الاحتمال : غير متوقّع الحدوث .
3 - إمكان ، جوازٌ ، أرجحيّة ، عكسه يقين :- في أسوأ / كلِّ الاحتمالات ، - لا يوجد غير احتمال أو رأي واحد :-
• هناك احتمال كبير أن .
4 - ( الفقه ) اتِّساع الأمر لقبول عدّة وجوه من التأويل ، ومنه قول الفقهاء : الدليل إذا تطرَّق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال .
• حساب الاحتمال : ( الرياضة والتربية البدنية ) مجموعة من القواعد الرياضيّة تمكن حساب المصادفات .
• مذهب الاحتمال : ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يقرِّر أنّه من المحال بلوغ اليقين المطلق مع إمكان ترجيح رأي على آخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَحمَل
- إستحمل - استحمالا
1 - إستحمل : قوي على الحمل . 2 - إستحمل : تجلد وصبر . 3 - إستحمله : سأله طلب منه أن يحمل .
المعجم: الرائد
-
إحتمل
- إحتمل - احتمالا
1 - إحتمل الشيء : حمله . 2 - إحتمل الأمر : أطاقه ، صبر عليه و « احتمل المرض ». 3 - إحتمل : ما كان منه : عفا عنه وأغضى . 4 - إحتمل المعروف أو نحوه : شكره .
المعجم: الرائد
-
استحمل الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
استحمل فلانا الشّيء
- سأله أن يحمِلَه ° استحملتُ فلانًا نفسي
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَحْملَ
- اسْتَحْملَ البعيرُ وغيرُه : قَوِيَ على الحَمْل وأطاقَه .
و اسْتَحْملَ فلانٌ : تحمَّل .
و اسْتَحْملَ فلانًا : سأله أن يحمله .
و اسْتَحْملَ فلانًا نفسَه : حَمَّله حوائجَه وأمورَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَحْمَلَ
- [ ح م ل ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَحْمَلْتُ ، أَسْتَحْمِلُ ، اِسْتَحْمِلْ ، مصدر اِسْتِحْمَالٌ .
1 . :- اِسْتَحْمَلَ البَغْلُ :- : قَوِيَ عَلَى الحِمْلِ وأَطَاقَهُ .
2 . :- اِسْتَحْمَلَ صَاحِبَهُ :- : سَأَلَهُ أن يَحْمِلَهُ .
3 . :- اِسْتَحْمَلَ صَاحِبَهُ نَفْسَهُ :- : حَمَّلَهُ أَغْرَاضَهُ وَأُمُورَهُ .
4 . :- اِسْتَحْمَلَ أَثْقَالاً ثَقِيلَةً :- : قَوِيَ عَلَى حَمْلِهَا .
5 . :- يَسْتَحْمِلُ مَتَاعِبَ كَثِيرَةٍ :- : يَتَحَمَّلُها .
المعجم: الغني
-
احتمل الأمر أن يكون كذا
- جاز :- تأخُّره عن الحضور يحتمل أن يكون لأسباب صحِّيَّة - هذه الآية تحتمل وجهين - من المُحتمَل أن تصدر القرارات بالإجماع - يستعرض مسألة احتمالات التعاون بين البلدين :- ° احتمل الشَّكَّ
المعجم: عربي عامة
-
احتمل الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
احتمل الشّيء والأمر
- حمَله وصابَر عليه :- احتمل تعذيبَ العدُوّ - آلامٌ مُحتَمَلة - { فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } - { فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا } :-? احتمل ما كان منه / احتمل ما صدَر عنه
المعجم: عربي عامة
-
احْتَملَ
- احْتَملَ القومُ : ارتَحَلُوا .
و احْتَملَ الأمرُ أن يكون كذا : جَازَ .
و احْتَملَ الشيءَ والأمرَ : حمله وصابر عليه .
ويقالُ : احْتَمل ما كان منه : أغضى عليه وعفا عنه .
و احْتَملَ فلان الصنيعةَ : شَكَرها .
و احْتَملَ الغضب فلانا : أثاره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
احْتُمِلَ
- احْتُمِلَ : تَغيَّر لونُه إذا غضب .
و احْتُمِلَ استخفه الغضبُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَمَلَ
- [ ح م . ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِحْتَمَلْتُ ، أحْتَمِلُ ، اِحْتَمِلْ ، مصدر اِحْتِمَالٌ .
1 . :- اِحْتَمَلَ نَقْدَهُ :- : أَطَاقَهُ ، صَبَرَ عَلَيْهِ .
2 . :- اِحْتَمَلَ غَضَبَهُ :- : أَطَاقَهُ ، تَحَمَّلَهُ . :- لا يَحْتَمِلُ إِجْرَاءَ عَمَلِيَّةٍ جِرَاحِيَّةٍ الآنَ :- :- لَمْ أعُدْ أحْتَمِلُ مُزَاحَهُ .
3 . :- اِحْتَمَلَتِ المسألَةُ حَلَّيْنِ :- : قَبِلَتْ ، جازَ فيها حَلاَّنِ .
4 . :- اِحْتَمَلَ مَا كَانَ مِنْهُ :- : عَفَا عَنْهُ ، صَفَحَ ، أَغْضَى .
5 . :- اِحْتَمَلَ القَوْمُ :- : اِرْتَحَلُوا .
6 . :- اِحْتَمَلَ الْمَعْرُوفَ :- : شَكَرَهُ .
المعجم: الغني
-
استحملَ
- استحملَ يستحمل ، استحمالاً ، فهو مُستحمِل ، والمفعول مُستحمَل ( للمتعدِّي ) :-
• استحمل الشَّخصُ احتمل ؛ تجلّد وصبَر .
• استحمل فلانًا الشَّيءَ : سأله أن يحمِلَه
• استحملتُ فلانًا نفسي : حمَّلته حوائجي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتملَ
- احتملَ يحتمل ، احتمالاً ، فهو مُحتمِل ، والمفعول مُحتمَل ( للمتعدِّي ) :-
• احتملَ الشَّخصُ تجلَّد وصبَر .
• احتمل الأمرُ أن يكون كذا : جاز :- تأخُّره عن الحضور يحتمل أن يكون لأسباب صحِّيَّة ، - هذه الآية تحتمل وجهين ، - من المُحتمَل أن تصدر القرارات بالإجماع ، - يستعرض مسألة احتمالات التعاون بين البلدين :-
• احتمل الشَّكَّ : تقبَّله ، جاز فيه الشكُّ .
• احتمل الشَّيءَ والأمرَ : حمَله وصابَر عليه :- احتمل تعذيبَ العدُوّ ، - آلامٌ مُحتَمَلة ، - { فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } - { فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا } :-? احتمل ما كان منه / احتمل ما صدَر عنه : أغضى عليه وعفا عنه ، - احتمل ما لا يُطاق : تكلَّف أمرًا فوق طاقته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حمل
- " حَمَل الشيءَ يَحْمِله حَمْلاً وحُمْلاناً فهو مَحْمول وحَمِيل ، واحْتَمَله ؛ وقول النابغة : فَحَمَلْتُ بَرَّة واحْتَمَلْتَ فَجَارِ عَبَّر عن البَرَّة بالحَمْل ، وعن الفَجْرة بالاحتمال ، لأَن حَمْل البَرَّة بالإِضافة إِلى احتمال الفَجْرَة أَمر يسير ومُسْتَصْغَر ؛ ومثله قول الله عز اسمه : لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ، وهو مذكور في موضعه ؛ وقول أَبي ذؤيب : ما حُمِّل البُخْتِيُّ عام غِيَاره ، عليه الوسوقُ : بُرُّها وشَعِيرُه ؟
قال ابن سيده : إِنما حُمِّل في معنى ثُقِّل ، ولذلك عَدَّاه بالباء ؛ أَلا تراه ، قال بعد هذا : بأَثْقَل مما كُنْت حَمَّلت خالدا وفي الحديث : من حَمَل علينا السِّلاح فليس مِنَّا أَي من حَمَل السلاح على المسلمين لكونهم مسلمين فليس بمسلم ، فإِن لم يحمله عليهم لإِجل كونهم مسلمين فقد اخْتُلِف فيه ، فقيل : معناه ليس منا أَي ليس مثلنا ، وقيل : ليس مُتَخَلِّقاً بأَخلاقنا ولا عاملاً بِسُنَّتِنا ، وقوله عز وجل : وكأَيِّن من دابة لا تَحْمِل رزقَها ؛ قال : معناه وكم من دابة لا تَدَّخِر رزقها إِنما تُصْبح فيرزقها الله .
والحِمْل : ما حُمِل ، والجمع أَحمال ، وحَمَله على الدابة يَحْمِله حَمْلاً .
والحُمْلان : ما يُحْمَل عليه من الدَّواب في الهِبَة خاصة .
الأَزهري : ويكون الحُمْلان أَجْراً لما يُحْمَل .
وحَمَلْت الشيء على ظهري أَحْمِله حَمْلاً .
وفي التنزيل العزيز : فإِنه يَحْمِل يوم القيامة وِزْراً خالدين فيه وساءلهم يوم القيامة حِمْلاً ؛ أَي وِزْراً .
وحَمَله على الأَمر يَحْمِله حَمْلاً فانْحمل : أَغْراه به ؛ وحَمَّله على الأَمر تَحْمِيلاً وحِمَّالاً فَتَحَمَّله تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً ؛ قال سيبويه : أَرادوا في الفِعَّال أَن يَجِيئُوا به على الإِفْعال فكسروا أَوله وأَلحقوا الأَلف قبل آخر حرف فيه ، ولم يريدوا أَن يُبْدِلوا حرفاً مكان حرف كما كان ذلك في أَفْعَل واسْتَفْعَل .
وفي حديث عبد الملك في هَدْم الكعبة وما بنى ابنُ الزُّبَيْر منها : وَدِدت أَني تَرَكْتُه وما تَحَمَّل من الإِثم في هَدْم الكعبة وبنائها .
وقوله عز وجل : إِنا عَرَضْنا الأَمانة على السموات والأَرض والجبال فأَبَيْن أَن يَحْمِلْنها وأَشْفَقْن منها وحَمَلها الإِنسان ، قال الزجاج : معنى يَحْمِلْنها يَخُنَّها ، والأَمانة هنا : الفرائض التي افترضها الله على آدم والطاعة والمعصية ، وكذا جاء في التفسير والإِنسان هنا الكافر والمنافق ، وقال أَبو إِسحق في الآية : إِن حقيقتها ، والله أَعلم ، أَن الله تعالى ائْتَمَن بني آدم على ما افترضه عليهم من طاعته وأْتَمَنَ السموات والأَرض والجبال بقوله : ائْتِيا طَوْعاً أَو كَرْهاً ، قالتا أَتَيْنا طائعين ؛ فَعَرَّفنا الله تعالى أَن السموات والأَرض لمَ تَحْمِ الأَمانة أَي أَدَّتْها ؛ وكل من خان الأَمانة فقد حَمَلها ، وكذلك كل من أَثم فقد حَمَل الإِثْم ؛ ومنه قوله تعالى : ولَيَحْمِلُنَّ أَثْقالَهم ، الآية ، فأَعْلم اللهُ تعالى أَن من باء بالإِثْم يسمى حَامِلاً للإِثم والسمواتُ والأَرض أَبَيْن أَن يَحْمِلْنها ، يعني الأَمانة .
وأَدَّيْنَها ، وأَداؤها طاعةُ الله فيما أَمرها به والعملُ به وتركُ المعصية ، وحَمَلها الإِنسان ، قال الحسن : أَراد الكافر والمنافق حَمَلا الأَمانة أَي خانا ولم يُطِيعا ، قال : فهذا المعنى ، والله أَعلم ، صحيح ومن أَطاع الله من الأَنبياء والصِّدِّيقين والمؤمنين فلا يقال كان ظَلُوماً جَهُولاً ، قال : وتصديق ذلك ما يتلو هذا من قوله : ليعذب الله المنافقين والمنافقات ، إِلى آخرها ؛ قال أَبو منصور : وما علمت أَحداً شَرَح من تفسير هذه الآية ماشرحه أَبو إِسحق ؛ قال : ومما يؤيد قوله في حَمْل الأَمانة إِنه خِيَانَتُها وترك أَدائها قول الشاعر : إِذا أَنت لم تَبْرَح تُؤَدِّي أَمانة ، وتَحْمِل أُخْرَى ، أَفْرَحَتْك الودائعُ أَراد بقوله وتَحْمل أُخرى أَي تَخُونها ولا تؤَدِّيها ، يدل على ذلك قوله أَفْرَحَتْك الودائع أَي أَثْقَلَتْك الأَمانات التي تخونها ولا تُؤَدِّيها .
وقوله تعالى : فإِنَّما عليه ما حُمِّل وعليكم ما حُمِّلْتم ؛ فسره ثعلب فقال : على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ما أُحيَ إِليه وكُلِّف أَن يُنَبِّه عليه ، وعليكم أَنتم الاتِّباع .
وفي حديث عليّ : لا تُنَاظِروهم بالقرآن فإِن القرآن حَمَّال ذو وُجُوه أَي يُحْمَل عليه كُلُّ تأْويل فيحْتَمِله ، وذو وجوه أَي ذو مَعَانٍ مختلفة .
الأَزهري : وسمى الله عز وجل الإِثْم حِمْلاً فقال : وإِنْ تَدْعُ مُثْقَلةٌ إِلى حِمْلِها لا يُحْمَلْ منه شيء ولو كان ذا قُرْبَى ؛ يقول : وإِن تَدْعٌ نفس مُثْقَلة بأَوزارها ذا قَرابة لها إِلى أَن يَحْمِل من أَوزارها شيئاً لم يَحْمِل من أَوزارها شيئاً .
وفي حديث الطهارة : إِذا كان الماء قُلَّتَيْن لم يَحْمِل الخَبَث أَي لم يظهره ولم يَغْلب الخَبَثُ عليه ، من قولهم فلان يَحْمِل غَضَبه (* قوله « فلان يحمل غضبه إلخ » هكذا في الأصل ومثله في النهاية ، ولعل المناسب لا يحمل أو يظهر ، باسقاط لا ) أَي لا يُظْهِره ؛ قال ابن الأَثير : والمعنى أَن الماء لا ينجس بوقوع الخبث فيه إِذا كان قُلَّتَين ، وقيل : معنى لم يَحْمل خبثاً أَنه يدفعه عن نفسه ، كما يقال فلان لا يَحْمِل الضَّيْم إِذا كان يأْباه ويدفعه عن نفسه ، وقيل : معناه أَنه إِذا كان قُلَّتَين لم يَحْتَمِل أَن يقع فيه نجاسة لأَنه ينجس بوقوع الخبث فيه ، فيكون على الأَول قد قصد أَوَّل مقادير المياه التي لا تنجس بوقوع النجاسة فيها ، وهو ما بلغ القُلَّتين فصاعداً ، وعلى الثاني قصد آخر المياه التي تنجس بوقوع النجاسة فيها ، وهو ما انتهى في القلَّة إِلى القُلَّتَين ، قال : والأَول هو القول ، وبه ، قال من ذهب إِلى تحديد الماء بالقُلَّتَيْن ، فأَما الثاني فلا .
واحْتَمل الصنيعة : تَقَلَّدها وَشَكَرها ، وكُلُّه من الحَمْل .
وحَمَلَ فلاناً وتَحَمَّل به وعليه (* قوله « وتحمل به وعليه » عبارة الأساس : وتحملت بفلان على فلان أي استشفعت به إِليه ) في الشفاعة والحاجة : اعْتَمد .
والمَحْمِل ، بفتح الميم : المُعْتَمَد ، يقال : ما عليه مَحْمِل ، مثل مَجْلِس ، أَي مُعْتَمَد .
وفي حديث قيس : تَحَمَّلْت بعَليّ على عُثْمان في أَمر أَي استشفعت به إِليه .
وتَحامل في الأَمر وبه : تَكَلَّفه على مشقة وإِعْياءٍ .
وتَحامل عليه : كَلَّفَه ما لا يُطِيق .
واسْتَحْمَله نَفْسَه : حَمَّله حوائجه وأُموره ؛ قال زهير : ومن لا يَزَلْ يَسْتَحْمِلُ الناسَ نَفْسَه ، ولا يُغْنِها يَوْماً من الدَّهْرِ ، يُسْأَم وفي الحديث : كان إِذا أَمَرَنا بالصدقة انطلق أَحَدُنا إِلى السوق فَتَحامل أَي تَكَلَّف الحَمْل بالأُجْرة ليَكْسِب ما يتصدَّق به .
وتَحامَلْت الشيءَ : تَكَلَّفته على مَشَقَّة .
وتَحامَلْت على نفسي إِذا تَكَلَّفت الشيءَ على مشقة .
وفي الحديث الآخر : كُنَّا نُحامِل على ظهورنا أَي نَحْمِل لمن يَحْمِل لنا ، من المُفاعَلَة ، أَو هو من التَّحامُل .
وفي حديث الفَرَع والعَتِيرة : إِذا اسْتَحْمَل ذَبَحْته فَتَصَدَّقت به أَي قَوِيَ على الحَمْل وأَطاقه ، وهو اسْتَفْعل من الحَمْل ؛ وقول يزيد بن الأَعور الشَّنِّي : مُسْتَحْمِلاً أَعْرَفَ قد تَبَنَّى يريد مُسْتَحْمِلاً سَناماً أَعْرَف عَظِيماً .
وشهر مُسْتَحْمِل : يَحْمِل أَهْلَه في مشقة لا يكون كما ينبغي أَن يكون ؛ عن ابن الأَ عرابي ؛ قال : والعرب تقول إِذا نَحَر هِلال شَمالاً (* قوله « نحر هلال شمالاً » عبارة الأساس : نحر هلالاً شمال ) كان شهراً مُسْتَحْمِلاً .
وما عليه مَحْمِل أَي موضع لتحميل الحوائج .
وما على البعير مَحْمِل من ثِقَل الحِمْل .
وحَمَل عنه : حَلُم .
ورَجُل حَمُول : صاحِب حِلْم .
والحَمْل ، بالفتح : ما يُحْمَل في البطن من الأَولاد في جميع الحيوان ، والجمع حِمال وأَحمال .
وفي التنزيل العزيز : وأُولات الأَحمال أَجَلُهن .
وحَمَلت المرْأَةُ والشجرةُ تَحْمِل حَمْلاً : عَلِقَت .
وفي التنزيل : حَمَلَت حَمْلاً خَفيفاً ؛ قال ابن جني : حَمَلَتْه ولا يقال حَمَلَتْ به إِلاَّ أَنه كثر حَمَلَتِ المرأَة بولدها ؛
وأَنشد لأَبي كبير الهذلي : حَمَلَتْ به ، في ليلة ، مَزْؤُودةً كَرْهاً ، وعَقْدُ نِطاقِها لم يُحْلَل وفي التنزيل العزيز : حَمَلَته أُمُّه كَرْهاً ، وكأَنه إِنما جاز حَمَلَتْ به لما كان في معنى عَلِقَت به ، ونظيره قوله تعالى : أُحِلَّ لكم ليلَة الصيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم ، لما كان في معنى الإِفضاء عُدِّي بإِلى .
وامرأَة حامِل وحاملة ، على النسب وعلى الفعل .
الأَزهري : امرأَة حامِل وحامِلة إِذا كانت حُبْلى .
وفي التهذيب : إِذا كان في بطنها ولد ؛
وأَنشد لعمرو بن حسان ويروى لخالد بن حقّ : تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيوم أَنى ، ولِكُلِّ حاملة تَمام فمن ، قال حامل ، بغير هاء ، قال هذا نعت لا يكون إِلا للمؤنث ، ومن ، قال حاملة بناه على حَمَلَت فهي حاملة ، فإِذا حَمَلَت المرأَةُ شيئاً على ظهرها أَو على رأْسها فهي حاملة لا غير ، لأَن الهاء إِنما تلحق للفرق فأَما ما لا يكون للمذكر فقد اسْتُغني فيه عن علامة التأْنيث ، فإِن أُتي بها فإِنما هو على الأَصل ، قال : هذا قول أَهل الكوفة ، وأَما أَهل البصرة فإِنهم يقولون هذا غير مستمرّ لأَن العرب ، قالت رَجُل أَيِّمٌ وامرأَة أَيّم ، ورجل عانس وامرأَة عانس ، على الاشتراك ، وقالوا امرأَة مُصْبِيَة وكَلْبة مُجْرِية ، مع غير الاشتراك ، قالوا : والصواب أَن يقال قولهم حامل وطالق وحائض وأَشباه ذلك من الصفات التي لا علامة فيها للتأْنيث ، فإِنما هي أَوْصاف مُذَكَّرة وصف بها الإِناث ، كما أَن الرَّبْعَة والرَّاوِية والخُجَأَة أَوصاف مؤنثة وصف بها الذُّكْران ؛ وقالوا : حَمَلت الشاةُ والسَّبُعة وذلك في أَول حَمْلِها ، عن ابن الأَعرابي وحده .
والحَمْل : ثمر الشجرة ، والكسر فيه لغة ، وشَجَر حامِلٌ ، وقال بعضهم : ما ظَهضر من ثمر الشجرة فهو حِمْل ، وما بَطَن فهو حَمْل ، وفي التهذيب : ما ظهر ، ولم يُقَيِّده بقوله من حَمْل الشجرة ولا غيره .
ابن سيده : وقيل الحَمْل ما كان في بَطْنٍ أَو على رأْس شجرة ، وجمعه أَحمال .
والحِمْل بالكسر : ما حُمِل على ظهر أَو رأْس ، قال : وهذا هو المعروف في اللغة ، وكذلك ، قال بعض اللغويين ما كان لازماً للشيء فهو حَمْل ، وما كان بائناً فهو حِمْل ؛ قال : وجمع الحِمْل أَحمال وحُمُول ؛ عن سيبويه ، وجمع الحَمْلِ حِمال .
وفي حديث بناء مسجد المدينة : هذا الحِمال لا حِمال خَيْبَر ، يعني ثمر الجنة أَنه لا يَنْفَد .
ابن الأَثير : الحِمال ، بالكسر ، من الحَمْل ، والذي يُحْمَل من خيبر هو التمر أَي أَن هذا في الآخرة أَفضل من ذاك وأَحمد عاقبة كأَنه جمع حِمْل أَو حَمْل ، ويجوز أَن يكون مصدر حَمَل أَو حامَلَ ؛ ومنه حديث عمر : فأَيْنَ الحِمال ؟ يريد منفعة الحَمْل وكِفايته ، وفسره بعضهم بالحَمْل الذي هو الضمان .
وشجرة حامِلَة : ذات حَمْل .
التهذيب : حَمْل الشجر وحِمْله .
وذكر ابن دريد أَن حَمْل الشجر فيه لغتان : الفتح والكسر ؛ قال ابن بري : أَما حَمْل البَطْن فلا خلاف فيه أَنه بفتح الحاء ، وأَما حَمْل الشجر ففيه خلاف ، منهم من يفتحه تشبيهاً بحَمْل البطن ، ومنهم من يكسره يشبهه بما يُحْمل على الرأْس ، فكلُّ متصل حَمْل وكلُّ منفصل حِمْل ، فحَمْل الشجرة مُشَبَّه بحَمْل المرأَة لاتصاله ، فلهذا فُتِح ، وهو يُشْبه حَمْل الشيء على الرأْس لبُروزه وليس مستبِطناً كَحَمْل المرأَة ، قال : وجمع الحَمْل أَحْمال ؛ وذكر ابن الأَعرابي أَنه يجمع أَيضاً على حِمال مثل كلب وكلاب .
والحَمَّال : حامِل الأَحْمال ، وحِرْفته الحِمالة .
وأَحْمَلتْه أَي أَعَنْته على الحَمل ، والحَمَلة جمع الحامِل ، يقال : هم حَمَلة العرش وحَمَلة القرآن .
وحَمِيل السَّيْل : ما يَحْمِل من الغُثاء والطين .
وفي حديث القيامة في وصف قوم يخرجون من النار : فَيُلْقَون في نَهَرٍ في الجنة فَيَنْبُتُون كما تَنْبُت الحِبَّة في حَمِيل السَّيْل ؛ قال ابن الأَثير : هو ما يجيء به السيل ، فَعيل بمعنى مفعول ، فإِذا اتفقت فيه حِبَّة واستقرَّت على شَطِّ مجرَى السيل فإِنها تنبت في يوم وليلة ، فشُبِّه بها سرعة عَوْد أَبدانهم وأَجسامهم إِليهم بعد إِحراق النار لها ؛ وفي حديث آخر : كما تنبت الحِبَّة في حَمائل السيل ، وهو جمع حَمِيل .
والحَوْمل : السَّيْل الصافي ؛ عن الهَجَري ؛
وأَنشد : مُسَلْسَلة المَتْنَيْن ليست بَشَيْنَة ، كأَنَّ حَباب الحَوْمَل الجَوْن ريقُها وحَميلُ الضَّعَة والثُّمام والوَشِيج والطَّريفة والسَّبَط : الدَّوِيل الأَسود منه ؛ قال أَبو حنيفة : الحَمِيل بَطْن السيل وهو لا يُنْبِت ، وكل مَحْمول فهو حَمِيل .
والحَمِيل : الذي يُحْمَل من بلده صَغِيراً ولم يُولَد في الإِسلام ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه ، في كتابه إِلى شُرَيْح : الحَمِيل لا يُوَرَّث إِلا بِبَيِّنة ؛ سُمِّي حَميلاً لأَنه يُحْمَل صغيراً من بلاد العدوّ ولم يولد في الإِسلام ، ويقال : بل سُمِّي حَمِيلاً لأَنه محمول النسب ، وذلك أَن يقول الرجل لإِنسان : هذا أَخي أَو ابني ، لِيَزْوِي ميراثَه عن مَوالِيه فلا يُصَدَّق إِلاَّ ببيِّنة .
قال ابن سيده : والحَمِيل الولد في بطن أُمه إِذا أُخِذَت من أَرض الشرك إِلى بلاد الإِسلام فلا يُوَرَّث إِلا بِبيِّنة .
والحَمِيل : المنبوذ يحْمِله قوم فيُرَبُّونه .
والحَمِيل : الدَّعِيُّ ؛ قال الكُميت يعاتب قُضاعة في تَحوُّلهم إِلى اليمين بنسبهم : عَلامَ نَزَلْتُمُ من غير فَقْر ، ولا ضَرَّاءَ ، مَنْزِلَة الحَمِيل ؟ والحَمِيل : الغَريب .
والحِمالة ، بكسر الحاء ، والحَمِيلة : عِلاقة السَّيف وهو المِحْمَل مثل المِرْجَل ، قال : على النحر حتى بَلَّ دَمْعِيَ مِحْمَلي وهو السَّيْر الذي يُقَلَّده المُتَقَلِّد ؛ وقد سماه (* قوله « والمحمل واحد محامل الحجاج » ضبطه في القاموس كمجلس ، وقال شارحه : ضبط في نسخ المحكم كمنبر وعليه علامة الصحة ، وعبارة المصباح : والمحمل وزان مجلس الهودج ويجوز محمل وزان مقود .
وقوله « الحجاج »، قال شارح القاموس : ابن يوسف الثقفي اول من اتخذها ، وتمام البيت : أخزاه ربي عاجلاً وآجلا ).
قال الراجز : أَوَّل عَبْد عَمِل المَحامِلا والمِحْمَل : الذي يركب عليه ، بكسر الميم .
قال ابن سيده : المِحْمَل شِقَّانِ على البعير يُحْمَل فيهما العَدِيلانِ .
والمِحْمَل والحاملة : الزَّبِيل الذي يُحْمَل فيه العِنَب إِلى الجَرين .
واحْتَمَل القومُ وتَحَمَّلوا : ذهبوا وارتحلوا .
والحَمُولة ، بالفتح : الإِبل التي تَحْمِل .
ابن سيده : الحَمُولة كل ما احْتَمَل عليه الحَيُّ من بعير أَو حمار أَو غير ذلك ، سواء كانت عليها أَثقال أَو لم تكن ، وفَعُول تدخله الهاء إِذا كان بمعنى مفعول به .
وفي حديث تحريم الحمر الأَهلية ، قيل : لأَنها حَمولة الناس ؛ الحَمُولة ، بالفتح ، ما يَحْتَمِل عليه الناسُ من الدواب سواء كانت عليها الأَحمال أَو لم تكن كالرَّكُوبة .
وفي حديث قَطَن : والحَمُولة المائرة لهم لاغِية أَي الإِبل التي تَحْمِل المِيرَة .
وفي التنزيل العزيز : ومن الأَنعام حَمُولة وفَرْشاً ؛ يكون ذلك للواحد فما فوقه .
والحُمُول والحُمُولة ، بالضم : الأَجمال التي عليها الأَثقال خاصة .
والحُمُولة : الأَحمال (* قوله « والحمولة الاحمال »، قال شارح القاموس : ضبطه الصاغاني والجوهري بالضم ومثله في المحكم ، ومقتضى صنيع القاموس انه بالفتح ) بأَعيانها .
الأَزهري : الحُمُولة الأَثقال .
والحَمُولة : ما أَطاق العَمل والحَمْل .
والفَرْشُ : الصِّغار .
أَبو الهيثم : الحَمُولة من الإِبل التي تَحْمِل الأَحمال على ظهورها ، بفتح الحاء ، والحُمُولة ، بضم الحاء : الأَحمال التي تُحْمَل عليها ، واحدها حِمْل وأَحمال وحُمول وحُمُولة ، قال : فأَما الحُمُر والبِغال فلا تدخل في الحَمُولة .
والحُمُول : الإِبل وما عليها .
وفي الحديث : من كانت له حُمولة يأْوي إِلى شِبَع فليَصُمْ رمضان حيث أَدركه ؛ الحُمولة ، بالضم : الأَحمال ، يعني أَنه يكون صاحب أَحمال يسافر بها .
والحُمُول ، بالضم بلا هاء : الهَوادِج كان فيها النساء أَو لم يكن ، واحدها حِمْل ، ولا يقال حُمُول من الإِبل إِلاّ لما عليه الهَوادِج ، والحُمُولة والحُمُول واحد ؛
وأَنشد : أَحَرْقاءُ للبَيْنِ اسْتَقَلَّت حُمُولُها والحُمول أَيضاً : ما يكون على البعير .
الليث : الحَمُولة الإِبل التي تُحْمَل عليها الأَثقال .
والحُمول : الإِبل بأَثقالها ؛
وأَنشد للنابغة : أَصاح تَرَى ، وأَنتَ إِذاً بَصِيرٌ ، حُمُولَ الحَيِّ يَرْفَعُها الوَجِينُ وقال أَيضاً : تَخالُ به راعي الحَمُولة طائر ؟
قال ابن بري في الحُمُول التي عليها الهوادج كان فيها نساء أَو لم يكن : الأَصل فيها الأَحمال ثم يُتَّسَع فيها فتُوقَع على الإِبل التي عليها الهوادج ؛ وعليه قول أَبي ذؤيب : يا هَلْ أُرِيكَ حُمُول الحَيِّ غادِيَةً ، كالنَّخْل زَيَّنَها يَنْعٌ وإِفْضاخُ شَبَّه الإِبل بما عليها من الهوادج بالنخل الذي أَزهى ؛ وقال ذو الرمة في الأَحمال وجعلها كالحُمُول : ما اهْتَجْتُ حَتَّى زُلْنَ بالأَحمال ، مِثْلَ صَوادِي النَّخْل والسَّيَال وقال المتنخل : ذلك ما دِينُك إِذ جُنِّبَتْ أَحمالُها ، كالبُكُر المُبْتِل عِيرٌ عليهن كِنانِيَّةٌ ، جارِية كالرَّشَإِ الأَكْحَل فأَبدل عِيراً من أَحمالها ؛ وقال امرؤ القيس في الحُمُول أَيضاً : وحَدِّثْ بأَن زالت بَلَيْلٍ حُمُولُهم ، كنَخْل من الأَعْراض غَيْرِ مُنَبَّ ؟
قال : وتنطلق الحُمُول أَيضاً على النساء المُتَحَمِّلات كقول مُعَقِّر : أَمِنْ آل شَعْثاءَ الحُمُولُ البواكِرُ ، مع الصبح ، قد زالت بِهِنَّ الأَباعِرُ ؟ وقال آخر : أَنَّى تُرَدُّ ليَ الحُمُول أَراهُم ، ما أَقْرَبَ المَلْسُوع منه الداء وقول أَوس : وكان له العَيْنُ المُتاحُ حُمُولة فسره ابن الأَعرابي فقال : كأَنَّ إِبله مُوقَرَةٌ من ذلك .
وأَحْمَله الحِمْل : أَعانه عليه ، وحَمَّله : فَعَل ذلك به .
ويجيء الرجلُ إِلى الرجل إِذا انْقُطِع به في سفر فيقول له : احْمِلْني فقد أُبْدِع بي أَي أَعْطِني ظَهْراً أَركبه ، وإِذا ، قال الرجل أَحْمِلْني ، بقطع الأَلف ، فمعناه أَعنَّي على حَمْل ما أَحْمِله .
وناقة مُحَمَّلة : مُثْقَلة .
والحَمَالة ، بالفتح : الدِّيَة والغَرامة التي يَحْمِلها قوم عن قوم ، وقد تطرح منها الهاء .
وتَحَمَّل الحَمالة أَي حَمَلَها .
الأصمعي : الحَمَالة الغُرْم تَحْمِله عن القوم ونَحْو ذلك ، قال الليث ، ويقال أَيضاً حَمَال ؟
قال الأَعشَى : فَرْع نَبْعٍ يَهْتَزُّ في غُصُنِ المَجْدِ ، عظيم النَّدَى ، كَثِير الحَمَال ورجل حَمَّال : يَحْمِل الكَلَّ عن الناس .
الأَزهري : الحَمِيل الكَفِيل .
وفي الحديث : الحَمِيل غارِمٌ ؛ هو الكفيل أَي الكَفِيل ضامن .
وفي حديث ابن عمر : كان لا يَرى بأْساً في السَّلَم بالحَمِيل أَي الكفيل .
الكسائي : حَمَلْت به حَمَالة كَفَلْت به ، وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلة إِلا لثلاثة ، ذكر منهم رجل تَحَمَّل حَمالة عن قوم ؛ هي بالفتح ما يَتَحَمَّله الإِنسان عن غيره من دِيَة أَو غَرامة مثل أَن تقع حَرْب بين فَرِيقين تُسْفَك فيها الدماء ، فيدخل بينهم رجل يَتَحَمَّل دِياتِ القَتْلى ليُصْلِح ذاتَ البَيْن ، والتَّحَمُّل : أَن يَحْمِلها عنهم على نفسه ويسأَل الناس فيها .
وقَتَادَةُ صاحبُ الحَمالة ؛ سُمِّي بذلك لأَنه تَحَمَّل بحَمالات كثيرة فسأَل فيها وأَدَّاها .
والحَوامِل : الأَرجُل .
وحَوامِل القَدَم والذراع : عَصَبُها ، واحدتها حاملة .
ومَحامِل الذكر وحَمائله : العروقُ التي في أَصله وجِلْدُه ؛ وبه فعسَّر الهَرَوي قوله في حديث عذاب القبر : يُضْغَط المؤمن في هذا ، يريد القبر ، ضَغْطَة تَزُول منها حَمائِلُه ؛ وقيل : هي عروق أُنْثَييه ، قال : ويحتمل أَن يراد موضع حَمَائِل السيف أَي عواتقه وأَضلاعه وصدره .
وحَمَل به حمالة : كَفَل .
يقال : حَمَل فلان الحِقْدَ على نفسه إِذا أَكنه في نفسه واضْطَغَنَه .
ويقال للرجل إِذا اسْتَخَفَّه الغضبُ : قد احتُمِل وأُقِلَّ ؛ قال الأَصمَعي في الغضب : غَضِب فلان حتى احتُمِل .
ويقال للذي يَحْلُم عمن يَسُبُّه : قد احْتُمِل ، فهو مُحْتَمَل ؛ وقال الأَزهري في قول الجَعْدي : كلبابى حس ما مسه ، وأَفانِين فؤاد مُحْتَمَل (* قوله « كلبابى إلخ » هكذا في الأصل من غير نقط ولا ضبط ).
أَي مُسْتَخَفٍّ من النشاط ، وقيل غضبان ، وأَفانِينُ فؤاد : ضُروبُ نشاطه .
واحْتُمِل الرجل : غَضِب .
الأَزهري عن الفراء : احْتُمِل إِذا غضب ، ويكون بمعنى حَلُم .
وحَمَلْت به حَمَالة أَي كَفَلْت ، وحَمَلْت إِدْلاله واحْتَمَلْت بمعنىً ؛ قال الشاعر : أَدَلَّتْ فلم أَحْمِل ، وقالت فلم أُجِبْ ، لَعَمْرُ أَبيها إِنَّني لَظَلُوم والمُحامِل : الذي يَقْدِر على جوابك فَيَدَعُه إِبقاء على مَوَدَّتِك ، والمُجامِل : الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويَحْقِد عليك إِلى وقت مّا .
ويقال : فلان لا يَحْمِل أَي يظهر غضبه .
والمُحْمِل من النساء والإِبل : التي يَنْزِل لبُنها من غير حَبَل ، وقد أَحْمَلَت .
والحَمَل : الخَرُوف ، وقيل : هو من ولد الضأْن الجَذَع فما دونه ، والجمع حُمْلان وأَحمال ، وبه سُمِّيت الأَحمال ، وهي بطون من بني تميم .
والحَمَل : السحاب الكثير الماء .
والحَمَل : بُرْج من بُروج السماء ، هو أَوَّل البروج أَوَّلُه الشَّرْطانِ وهما قَرْنا الحَمَل ، ثم البُطَين ثلاثة كواكب ، ثم الثُّرَيَّا وهي أَلْيَة الحَمَل ، هذه النجوم على هذه الصفة تُسَمَّى حَمَلاً ؛ قلت : وهذه المنازل والبروج قد انتقلت ، والحَمَل في عصرنا هذا أَوَّله من أَثناء الفَرْغ المُؤَخَّر ، وليس هذا موضع تحرير دَرَجه ودقائقه .
المحكم :، قال ابن سيده ، قال ابن الأَعرابي يقال هذا حَمَلُ طالعاً ، تَحْذِف منه الأَلف واللام وأَنت تريدها ، وتُبْقِي الاسم على تعريفه ، وكذلك جميع أَسماء البروج لك أَن تُثْبِت فيها الأَلف واللام ولك أَن تحذفها وأَنت تَنْويها ، فتُبْقِي الأَسماء على تعريفها الذي كانت عليه .
والحَمَل : النَّوْءُ ، قال : وهو الطَّلِيُّ .
يقال : مُطِرْنا بنَوْء الحَمَل وبِنَوْء الطَّلِيِّ ؛ وقول المتنخِّل الهذلي : كالسُّحُل البِيضِ ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل فُسَّر بالسحاب الكثير الماء ، وفُسِّر بالبروج ، وقيل في تفسير النِّجاء : السحاب الذي نَشَأَ في نَوْءِ الحَمَل ، قال : وقيل في الحَمَل إِنه المطر الذي يكون بنَوْءٍ الحَمَل ، وقيل : النِّجاء السحاب الذي هَرَاق ماءه ، واحده نَجْوٌ ، شَبَّه البقر في بياضها بالسُّحّل ، وهي الثياب البيض ، واحدها سَحْل ؛ والأَسْوَل : المُسْتَرْخِي أَسفل البطن ، شَبَّه السحاب المسترخي به ؛ وقال الأَصمعي : الحَمَل ههنا السحاب الأَسود ويقوّي قوله كونه وصفه بالأَسول وهو المسترخي ، ولا يوصف النَّجْو بذلك ، وإِنما أَضاف النِّجَاء إِلى الحَمَل ، والنِّجاءُ : السحابُ لأَنه نوع منه كما تقول حَشَف التمر لأَن الحَشَف نوع منه .
وحَمَل عليه في الحَرْب حَمْلة ، وحَمَل عليه حَمْلة مُنْكَرة ، وشَدَّ شَدَّة مُنكَرة ، وحَمَلْت على بني فلان إِذا أَرَّشْتَ بينهم .
وحَمَل على نفسه في السَّيْر أَي جَهَدَها فيه .
وحَمَّلْته الرسالة أَي كلَّفته حَمْلَها .
واسْتَحْمَلته : سأَلته أَن يَحْمِلني .
وفي حديث تبوك :، قال أَبو موسى أَرسلني أَصحابي إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَسْأَله الحُمْلان ؛ هو مصدر حَمَل يَحْمِل حُمْلاناً ، وذلك أَنهم أَنفذوه يطلبون شيئاً يركبون عليه ، ومنه تمام الحديث :، قال ، صلى الله عليه وسلم : ما أَنا حَمَلْتُكم ولكن الله حَمَلكم ، أَراد إِفْرادَ الله بالمَنِّ عليهم ، وقيل : أَراد لَمَّا ساق الله إِليه هذه الإِبل وقت حاجتهم كان هو الحامل لهم عليها ، وقيل : كان ناسياً ليمينه أَنه لا يَحْمِلْهم فلما أَمَر لهم بالإِبل ، قال : ما أَنا حَمَلْتكم ولكن الله حَمَلَكم ، كما ، قال للصائم الذي أَفطر ناسياً : الله أَطْعَمَك وسَقاك .
وتَحَامَل عليه أَي مال ، والمُتَحامَلُ قد يكون موضعاً ومصدراً ، تقول في المكان هذا مُتَحَامَلُنا ، وتقول في المصدر ما في فلان مُتَحامَل أَي تَحامُل ؛ والأَحمالُ في قول جرير : أَبَنِي قُفَيْرَة ، من يُوَرِّعُ وِرْدَنا ، أَم من يَقوم لشَدَّة الأَحْمال ؟ قومٌ من بني يَرْبُوع هم ثعلبة وعمرو والحرث .
يقال : وَرَّعْت الإِبلَ عن الماء رَدَدْتها ، وقُفَيْرة : جَدَّة الفَرَزْدَق (* قوله « وقفيرة جدّة الفرزدق » تقدم في ترجمة قفر أنها أُمه ) أُمّ صَعْصَعة بن ناجِية بن عِقَال .
وحَمَلٌ : موضع بالشأْم .
الأَزهري : حَمَل اسم جَبَل بعينه ؛ ومنه قول الراجز : أَشْبِه أَبا أُمِّك أَو أَشْبِه حَمَ ؟
قال : حَمل اسم جبل فيه جَبَلان يقال لهما طِمِرَّان ؛ وقال : كأَنَّها ، وقَدْ تَدَلَّى النَّسْرَان ، ضَمَّهُمَا من حَمَلٍ طِمِرَّان ، صَعْبان عن شَمائلٍ وأَيما ؟
قال الأَزهري : ورأَيت بالبادية حَمَلاً ذَلُولاً اسمه حَمال .
وحَوْمَل : موضع ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الهذلي : من الطَّاويات ، خِلال الغَضَا ، بأَجْماد حَوْمَلَ أَو بالمَطَالي وقول امريء القيس : بين الدَّخُول فَحَوْمَلِ إِنما صَرَفه ضرورة .
وحَوْمَل : اسم امرأَة يُضْرب بكَلْبتها المَثَل ، يقال : أَجْوَع من كَلْبة حَوْمَل .
والمَحْمولة : حِنْطة غَبْراء كأَنها حَبُّ القُطْن ليس في الحِنْطة أَكبر منها حَبًّا ولا أَضخم سُنْبُلاً ، وهي كثيرة الرَّيْع غير أَنها لا تُحْمَد في اللون ولا في الطَّعْم ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
وقد سَمَّتْ حَمَلاً وحُمَيلاً .
وبنو حُمَيْل : بَطْن ؛ وقولهم : ضَحِّ قَلِيلاً يُدْرِكِ الهَيْجَا حَمَل إِنما يعني به حَمَل بن بَدْر .
والحِمَالة : فَرَس طُلَيْحَة ابن خُوَيلِد الأَسدي ؛ وقال يذكرها : عَوَيْتُ لهم صَدْرَ الحِمَالة ، إِنَّها مُعاوِدَةٌ قِيلَ الكُمَاةِ نَزَالِ فَيوْماً تَراها في الجِلال مَصُونَةً ، ويَوْماً تراها غيرَ ذاتِ جِلا ؟
قال ابن بري : يقال لها الحِمالة الصُّغْرَى ، وأَما الحِمَالة الكبرى فهي لبني سُلَيْم ؛ وفيها يقول عباس بن مِرْدَاس : أَما الحِمَالَة والقُرَيْظُ ، فقد أَنْجَبْنَ مِنْ أُمٍّ ومن فَحْل "
المعجم: لسان العرب