وصف و معنى و تعريف كلمة احتمين:


احتمين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح احتمين في معاجم اللغة العربية:



احتمين

جذر [حتم]

  1. حَمَى: (فعل)
    • حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ
    • حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ، دَافَعَ عَنْهُ
    • حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا
    • اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك
    • حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم
    • حَمَى المريضَ: منعه ما يضرُّه
  2. اِحتمى: (فعل)
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به
    • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
    • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
    • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
    • احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه
  3. حمَّى: (فعل)
    • حمَّى يحمِّي ، حَمِّ ، تحميةً ، فهو محمٍّ ، والمفعول مُحَمًّى
    • حمَّى الفرنَ :أحماه وسخَّنه
    • حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام
  4. حامَى: (فعل)
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه
    • حَامَى عنه: دافعَ
    • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
    • حامى لفلان: تحزَّب له


  5. تَحامَى: (فعل)
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى
    • تَحَامَى ارْتِكَابَ الإِثْمِ : تَجَنَّبَهُ ،تَحَامَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ
  6. حُمَيّا: (اسم)
    • الحُمَيَّا :الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
    • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  7. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَا
  8. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَى
  9. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَميَ
  10. حامي: (اسم)


    • الحَامِي : من الإبل: الذي طال مُكْثه عند أَصحابه حتَّى صَار له عَشَرَةُ أبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه
  11. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَمَى
  12. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَميَ
  13. مَحميّ: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَمَى
    • رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ
    • بَلَدٌ مَحْمِيٌّ : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ
    • مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا
  14. مُحْمي: (اسم)
    • مُحْمي : فاعل من أَحْمَى
  15. محمّي: (اسم)
    • محمّي : فاعل من حمَّى
  16. أَحْمَى: (فعل)


    • أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى
    • أحمى الشَّيءَ: أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة
    • أَحْمَى الْمَكَانَ : جَعَلَهُ أَوْ وَجَدَهُ حِمىً لاَ يُقْرَبُ
    • أحمى فلانًا: أغضبه
  17. تَحام: (اسم)
    • مصدر تَحَامَى
    • وَجَدَ فِي تَحَامِي الإِثْمِ نَجَاةً : تَجَنُّبُ الإِثْمِ
  18. حامِيات: (اسم)
    • حامِيات : جمع حام
  19. مَحمي: (اسم)
    • المَحْمِي : الأسد
  20. حَامَى: (اسم)
    • حَامَى : جمع وَحمَى
  21. مُحتَمي: (اسم)
    • مُحتَمي : فاعل من إِحتمى
  22. حِماية: (اسم)


    • مصدر حَمَى
    • حِمَايَةُ الْمُوَاطِنِينَ : وِقَايَتُهُمْ وَصِيَانَتُهُم
    • حِمَايَةُ الاقْتِصَادِ الوَطَنِيِّ: العَمَلُ عَلَى تَطْبِيقِ نِظَامٍ يَحْمِي الاقْتِصَادَ الوَطَنِيَّ مِنَ الْمُنَافَسَةِ الخَارِجِيَّةِ
    • اِتِّفَاقٌ غَيْرُ مُتَكافِئٍ بَيْنَ دَوْلَتَيْنِ تَتَخَلَّى إحْدَاهُمَا عَنْ سُلْطَتِهَا وَسِيادَتِهَا مُقَابِلَ الدِّفَاعِ عَنْهَا وَالقِيَامِ بِإِصْلاحَاتٍ
    • حماية البيئة: وقايتها من التلوّث،
    • حماية المستهلك: حركة لحماية المستهلكين وإعلامهم من خلال ممارسات معيّنة كالإعلان جمعية حماية المستهلك
    • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدَّولة لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيَّة وسياسيّة معيّنة من أهمها تشجيع الصِّناعات الوطنيّة وحمايتها
  23. مُحَمّى: (اسم)
    • مُحَمّى : اسم المفعول من حمَّى
  24. مُحْمى: (اسم)
    • مُحْمى : اسم المفعول من أَحْمَى
  25. مُحتَمى: (اسم)
    • مُحتَمى : اسم المفعول من إِحتمى
,
  1. أحمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى :-
      أحمى الشَّيءَ أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة :-أحمى الماءَ ليغتسل، - أحمى الحديدَ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .
      أحمى المكانَ: جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب.
      أحمى فلانًا: أغضبه.
  2. حمَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حمَّى يحمِّي ، حَمِّ ، تحميةً ، فهو محمٍّ ، والمفعول مُحَمًّى :-
      حمَّى الفرنَ أحماه وسخَّنه.
      حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام.
  3. حمى (المعجم الرائد)
    • حمى - يحمي ، حميا وحمية وحماية ومحمية
      1-حمى الشيء منه : منعه ودفعه عنه
  4. حَمَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَمَى الشيءَ يَحْمِيه حَمْياً وحِمايَةً، ومَحْمِيَةً: مَنَعَهُ.
      ـ كَلَأٌ حِمًى: مَحْمِيٌّ. وقد حَماهُ حَمْياً وحَمْيَةً وحِمايَةً، وحَمْوَةً.
      ـ حَمَى المريضَ ما يَضُرُّهُ: مَنَعَهُ إيَّاهُ،
      ـ احْتَمَى وتَحَمَّى: امْتَنَعَ.
      ـ حَمِيُّ: المريضُ المَمْنوعُ مما يَضُرُّهُ، وكلُّ مَحْمِيٍّ، ومن لا يَحْتَمِلُ الضَّيْمَ.
      ـ حِمَى وحِمَا، وحِمْيَةُ: ما حُمِيَ من شيءٍ.
      ـ حامِيَةُ: الرجُلُ يَحْمِي أصحابَهُ، والجماعةُ أيضاً: حامِيَةٌ.
      ـ هو على حاميةِ القومِ، أآخِرُ مَنْ يَحْمِيهِمْ في مُضِيِّهمْ.
      ـ أحْمَى المكانَ: جَعَلَه حِمًى لا يُقْرَبُ، أو وجَدَه حِمًى.
      ـ حَمِيَ من الشيءِ، حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً: أنِفَ،
      ـ حَمِيَ الشمسُ والنارُ حَمْياً وحُمِيًّا وحُمُوًّا: اشْتَدَّ حَرُّهُما، وأحْماهُ اللّهُ، وحَمِيَ الفَرَسُ حِمًى: سَخُنَ، وعَرِقَ،
      ـ حَمِيَ المِسْمارُ حَمْياً وحُمُوًّا: سَخُنَ، وأحْمَيْتُهُ.
      ـ حُمَةُ: السَّمُّ، أو الإِبْرَةُ يَضْربُ بها الزُّنْبورُ، والحَيَّةُ ونحوُ ذلك، أو يَلْدَغُ بها,ج: حُماةٌ وحُمًى، وشِدَّةُ البَرْدِ.
      ـ أبو حُمَةَ، محمدُ بنُ يُوسُفَ الزَّبيدِيُّ: معروف.
      ـ حُمَةُ العَقْرَبِ: سَيْفٌ.
      ـ حُمَيَّا: شِدَّةُ الغَضَبِ، وأوَّلُهُ،
      ـ حُمَيَّا من الكَأْسِ: سَوْرَتُها وشِدَّتُها، أو إسْكارُها، أو أخْذُها بالرَّأسِ،
      ـ حُمَيَّا من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُهُ،
      ـ حُمَيَّا من الشَّبابِ: أوَّلُهُ، ونَشاطُهُ.
      ـ حَامِيَةُ: الأثْفِيَّةُ، والحِجارَةُ تُطْوَى بها البِئْرُ.
      ـ حَوامِمَيامِنُ الحافِرِ، ومَياسِرُهُ.
      ـ حامِالفحلُ من الإِبِلِ يَضْرِبُ الضِّرابَ المَعْدودَ، أو عَشَرَةَ أبْطُنٍ، ثم هو حامٍ، حَمَى ظَهْرَهُ، فَيُتْرَكُ، فلا يُنْتَفَعُ منه بشيءٍ، ولا يُمْنَعُ من ماءٍ ولا مَرْعًى.
      ـ احْمَوْمَى الشيءُ: اسْوَدَّ كاللَّيْلِ والسَّحابِ.
      ـ هو حامِي حُمَيَّا: يَحْمِي حَوْزَتَهُ وما وَلِيَهُ.
      ـ حامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً: مَنَعْتُ عنه،
      ـ حامَيْتُ على ضَيْفِاحْتَفَلْتُ له.
      ـ مَضَيْتُ على حامِيَتِوَجْهِي.
      ـ حَمَيانُ: جَبَلٌ.
      ـ حَماةُ: بلد بالشامِ.
      ـ حامِي ومَحْمِيُّ: الأسَدُ.
      ـ حَمَى واللّهِ: أما واللَّهِ.
      ـ تَحاماهُ الناسُ: تَوَقَّوْهُ، واجْتَنَبُوهُ.
      ـ أبو حَمِيَّةَ: محمدُ ابنُ أحمدَ: محدِّثٌ.
  5. احتمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به :-
      احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :-احتمى بقومِه من الأعداء، - احتمى بحصن من سهام أعدائه.• احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه :-احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه.
      احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت.
      احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه :-احتمى بمظلّته من المطر.
  6. تحامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى :-
      تحامى فلانًا تحاشاه، تجنَّبه وتوقّاه :-تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان، - إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة.


  7. حامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه :-
      حامى عن فلان دافَع عنه :-الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه.
      حامى لفلان: تحزَّب له.
  8. حمَّى (المعجم الرائد)
    • حمى - يحمي ، حمية
      1-حمى المريض ما يضره : منعه إياه
  9. الاحتماء من تخاطر التضخّم (المعجم مالية)
    • في حالة التقاعد يتمّ هذا الاحتماء بزيادة المعاش التقاعدي بموازاة الارتفاع في معدّل التضخّم ، وتعني بالانجليزية: inflation proofing
  10. الحماية التنافسية (المعجم مالية)
    • إتّخاذ إجراءات لحماية المنتجات المحليّة وزيادة قدرتها على منافسة المنتجات الأجنبية ، وتعني بالانجليزية: competitive protectionism
  11. الحماية من ممارسة جهة الإصدار لحقّ الاستدعاء (المعجم مالية)
    • شروط في عقد إصدار سندات تحدّد فترة لا يجوز خلالها لجهة الإصدار استرداد السند ، وتعني بالانجليزية: call protection
  12. فترة الحماية من الاستدعاء (المعجم مالية)
    • فترة لا يجوز خلالها استرداد السند ، وتعني بالانجليزية: call protection period
  13. احتمى بفلان/ احتمى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :-احتمى بقومِه من الأعداء- احتمى بحصن من سهام أعدائه.
  14. الحامي من الإبل (المعجم عربي عامة)
    • الذي طال مُكثُه عند أصحابه حتَّى صار له عشرةُ أبطن فَحَمَوْا ظهره وتركوه فلا يُركب ولا يُجَزُّ وَبَرُه، وكان ذلك من عادة الجاهليّة فأبطلها الإسلام :- {مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ}.
  15. الحمّى الرّوماتيزميّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض مُعْدٍ من أعراضه التهاب المفاصل والحمّى والنزيف في الأنف والطَّفح الجلديّ، وفي الحالات المتقدِّمة تتضخَّم صمامات القلب وينتج عن ذلك تشوُّهات في هذه الصِّمامات، يعالج بالبنسلين مع الرَّاحة التَّامّة لمنع النّكسة والإصابة بمرض روماتيزم القلب.
  16. الحمّى القرْمزيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) الحمّى المُعْدِية المصحوبة بعلامات قرمزيّة على الجلد.
  17. الحمّى القلاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظّلف المشقوق، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حويصلات مائيّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد، وقد تنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء لتصيب الإنسان والحيوان :-حظَّرت وزارة الزراعة استيراد الماشية من الدول التي انتشرت فيها الحمّى القلاعيّة.
  18. الحمّى القلاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظِّلْف المشقوق كالبقر والغنم والخنازير، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حُويصلات مائيَّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد، وهي تنزع الجلد، أو تقتلعه، لينتقل عبر الهواء، ويصيب الإنسان والحيوان.
  19. الحمّى النّائبة (المعجم عربي عامة)
    • الحمّى التي تنوب الإنسانَ كلّ يوم.
  20. الحمّى النّفاسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حُمَّى النِّفاس؛ مرض ناتج عن عدوى بطانة الرَّحم بعد الولادة أو الإجهاض، ومن أعراضها الحمَّى وتعفُّن الدَّم، وسببها عادة عدم التَّعقيم.
  21. الحمّى الورْديّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حُمَّى تصيب الأطفال، وهي من الأمراض المُعْدِيَة.
  22. حماية أو دولة تحت الحماية (المعجم عربي عامة)
    • دولة ليست مستقلة تماما وتقع تحت حماية دولة أكبر تقوم بتسيير شؤونها الخارجية والدفاعية.
      مصطلحات سياسية
  23. حمى فحمية (الجمرة الخبيثة) (المعجم عربي عامة)
    • مرض بكتيري معد سريع الانتشار يصيب جميع الحيوانات ما عدا الطيور، ويتميز بنزول دم أسود من فتحات الجسم وينتهي بالنفوق السريع.
  24. حمى فلانا/ حمى فلانا من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نصره ودافع عنه :-حمَاه شرَّ المعتدين- حمَى صديقَه من شرٍّ مُحتَّم- نظام حماية الأقليات- يحرص الرَّئيسُ على حماية السوق المحليّة :- ° اللهُ يحميك
  25. الحامِيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحامِيَة : مؤنَّث الحامي.
      و الحامِيَة الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب.
      و الحامِيَة الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا.
      ويقال: فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم.


معنى احتمين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: