وصف و معنى و تعريف كلمة احجبة:


احجبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و جيم (ج) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح احجبة في معاجم اللغة العربية:



احجبة

جذر [حجب]

  1. أحِجَّبة: (اسم)
    • أحِجَّبة : جمع حِجاج
  2. أحْجِبَة: (اسم)
    • أحْجِبَة : جمع حِجاب
  3. حِجاب: (اسم)
    • الجمع : حُجُبٌ جمع أحْجِبَة
    • الحِجَابُ : السَّاتِر
    • الحِجَابُ : ما أشُرَف من الجبل
    • الحِجابُ الحاجزُ : ما يفْصل بيْن الصَّدر والبَطن
    • الحِجَابُ : عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه ؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد
    • الحِجَابُ : كلّ ما يحجُب ويغطِّي
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب ،
    • ( الطبيعة والفيزياء ) غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ
    • حِجابُ القَلْبِ : غِلافٌ يَحْجُبُ بَيْنَ القَلْبِ وَالبَطْنِ
    • حِجَابُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  4. حِجاج: (اسم)

    • الجمع : أحِجَّبة
    • الحِجَاج من كلِّ شيء : حرفه وناحيته
    • الحِجَاج : عظم الحاجب
    • وحجابا الشيء : جانباه
    • الحِجاج : ( التشريح ) التجويف العظميّ من الجمجمة حيث توجد المُقلة وتوابعها
,
  1. الحَجُّ
    • ـ الحَجُّ : القَصْدُ ، والكَفُّ ، والقُدُومُ ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ : لِلمِسْبارِ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ ، وهو حاجٌّ وحاجِج ، الجمع : حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ ، الحِجُّ : الاسْمُ .
      ـ حِجَّةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ ، والسَّنَةُ ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ ،
      ـ حَجَّةُ : خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ ،
      ـ حُجَّةُ : البُرْهانُ .
      ـ مِحْجاجُ : الجَدِلُ .
      ـ أحْجَجْتُهُ : بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ .
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ ،: يَمِينٌ لهمْ .
      ـ حَجْحَجَ : أقامَ ، ونَكَصَ ، وكَفَّ ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ .
      ـ حَجَوَّجُ : الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى .
      ـ حُجُجُ : الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ : الجانِبُ ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ ، وحاجِبُ الشَّمْسِ .
      ـ حَجْحَجُ : الفَسْلُ .
      ـ رأسٌ أحَجُّ : صُلْبٌ .
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ : أحَقُّ .
      ـ حَجَّاجٌ : اسْمٌ ، وقرية ببَيْهَقَ .
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ : فَقِيهٌ .
      ـ تَحاجُّ : التخاصُمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتجَّ
    • احتجَّ بـ / احتجَّ على يحتجّ ، احتَجِجْ / احتَجَّ ، احْتِجاجًا ، فهو مُحْتَجّ ، والمفعول مُحْتَجّ به :-
      احتجَّ بكذا استند إليه ، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًا :- احتجّ بأقدميَّته لنيل ترقيةٍ .
      احتجَّ عليه :
      1 - أقام الحُجَّةَ والبرهانَ :- كان نحاة العرب لا يحتجّون على الصَّواب اللّغويّ إلاّ بلغة عدد محدود من القبائل .
      2 - عارضه مستنكرًا رافضًا فعله :- احتجّ الطّلابُ على رفع مصاريف الدِّراسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حَجاج
    • حجاج - و حجاجج ، حجج وأحجة وحجاج
      1 - حجاج : عظم حاجب العين . 2 - حجاج من الشيء : : ناحيته ، حرفه . 3 - حجاج : « حجاج الشمس » : حاجبها ، ما يظهر منها عند أول ظهورها .

    المعجم: الرائد

  4. احتجّ بكذا
    • استند إليه ، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًا :- احتجّ بأقدميَّته لنيل ترقيةٍ .

    المعجم: عربي عامة

  5. احتجّ عليه
    • أقام الحُجَّةَ والبرهانَ :- كان نحاة العرب لا يحتجّون على الصَّواب اللّغويّ إلاّ بلغة عدد محدود من القبائل .

    المعجم: عربي عامة

  6. احْتَجّ
    • احْتَجّ عليه : أَقامَ الحجّة .
      و احْتَجّ عارَضه مُستنكراً فِعلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِحْتَجَّ
    • [ ح ج ج ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَجَجْتُ ، أَحْتَجُّ ، اِحْتَجَّ ، مصدر اِحْتِجَاجٌ .
      1 . :- اِحْتَجَّ بِكَلاَمِهِ :-: اِتَّخَذَهُ حُجَّة .
      2 . :- ظلَّ الْمُتّهَمُ يَحْتَجُّ بِحُجَجهِ عَلَى بَرَاءتِهِ :- : يُقَدِّمُ حُجَجًا .
      3 . :- اِحْتَجَّ العُمَّالُ عَلى سُوءِ الْمُعَامَلَةِ وَنَقْصِ الأُجُورِ :- : رَفَعُوا اِحْتِجَاجاً مُسْتَنْكِرِينَ سُوءَ الْمُعَامَلَةِ . :- اِحْتَجَّتِ النِّقَابَاتُ عَلَى الزِّيَادَةِ فِي أَسْعَارِ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- l :- ظلَّتِ الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ تَحْتَجُّ عَلَى الاعْتِدَاءاتِ الهَمَجِيَّةِ لِلْعِصَابَاتِ الصِّهْيُونِيَّةِ .
      4 . :- اِحْتَجَّ البَيْتَ الحَرَامَ :- : حَجَّهُ ، قَصَدَهُ .

    المعجم: الغني

  8. تَحَاجَّ
    • [ ح ج ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاجَجْتُ ، أَتَحَاجُّ ، مصدر تَحَاجٌّ . :- تَحَاجَّ الوَلَدَانِ :- : تَخَاصَمَا ، تَجَادَلا .

    المعجم: الغني

  9. تَحَاجٌّ
    • [ ح ج ج ]. ( مصدر تَحَاجَّ ). :- أَظْهَرَ الوَلَدَانِ تَحَاجّاً مَا بَعْدَهُ مِنْ تَحَاجٍّ :- : تَخَاصُماً ، تَجَادُلاً .

    المعجم: الغني



  10. تحاجّ
    • تحاج - تحاجا
      1 - تحاج القوم : تجادلوا ، تناقشوا . آ

    المعجم: الرائد

  11. تَحَاجٍ
    • [ ح ج و ]. ( مصدر تَحَاجَى ). :- اِجْتَمَعُوا لِلتَّحَاجِي :- : لِيَحْكِيَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أُحْجِيَّةً لِلْآخَرِ .

    المعجم: الغني

  12. احتجاج
    • ( أ ) شهادة بأن شيك أو كمبيالة قدّمت للدفع ورفض دفعها ( ب ) يحتجّ ، وتعني بالانجليزية : protest

    المعجم: مالية

  13. احتجاج القبطان
    • في حالة المطالبات في التأمين البحري فهذا هو البيان الذي يدلي به قائد السفينة الذي يعطي تفاصيل معينة عن الخسارة وسبب ذلك .


    المعجم: عربي عامة

  14. اِحْتِجَاجٌ
    • جمع : ـات .[ ح ج ج ]. ( مصدر اِحْتَجَّ ).
      1 . :- لَمْ يَكُنِ احْتِجَاجُهُ مُقْنِعاً :-: لَمْ يَكُنْ مَا اتَّخَذَهُ مِنْ حُجَج مُقْنِعاً .
      2 . :- عَبَّرَ عَنِ احْتِجَاجِهِ :- : عَنِ اسْتِنْكَارِهِ . :- تَوَالَتِ الاحْتِجَاجَاتُ مِنْ مُخْتَلِفِ الْمَحَافِلِ الدَّوْلِيَّةِ عَلَى الْمُمَارَسَاتِ الصِّهْيُونِيَّةِ بِالأَرَاضِي الفِلَسْطِينِيَّةِ الْمُحْتَلَّةِ :-

    المعجم: الغني

  15. احتجاج
    • احتجاج :-
      جمع احتجاجات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر احتجَّ بـ / احتجَّ على .
      2 - اعتراض واستنكار :- أضرب المحامون احتجاجًا على قرار السُّلطات ، - تبادل الاحتجاجات كتابةً :-
      احتجاج رسميّ : بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عدم احتجاج
    • تعليمات من بنك إلى بنك محصّل بأن لا يحتجّ على الأوراق بسبب عدمدفعها ، وتعني بالانجليزية : non protest

    المعجم: مالية

  17. ‏ الاحتجاج ‏
    • ‏ الأخذ بالحديث كدليل على إثبات أو إنكار حكم شرعي معين . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إِحتجّ
    • إحتج - احتجاجا
      1 - إحتج عليه : عارضه مستنكرا فعله . 2 - إحتج عليه : أقام الحجة . 3 - إحتج بالشيء : اتخذه حجة . 4 - إحتج المكان المقدس : حجه ، قصده .

    المعجم: الرائد

  19. تحاجَّ
    • تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ :-
      تحاجَّ القومُ تجادلوا ، تناظروا ، تخاصموا مع بعضهم :- إنّهم يتحاجّون بغير علم ، - { وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. احتاجَ
    • احتاجَ / احتاجَ إلى يحتاج ، احْتَجْ ، احتياجًا ، فهو مُحتاج ، والمفعول مُحتاج :-
      احتاج عددًا كبيرًا من الكتب طلبها :- احتاج مالاً فوجده .
      احتاج إلى الشَّيء / احتاج إلى فلان : افتقر إليه :- تحتاج البلاد إلى أيدٍ عاملة في مجالات الصناعة ، - من وَهَبْتُه أصبحتُ أميره ومن احتجتُ إليه أصبحت أسيره ومن استغنيت عنه أصبحت نظيره [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تحاجى
    • تحاجى يتحاجى ، تَحاجَ ، تحاجيًا ، فهو متحاجٍ :-
      تحاجى الطُّلاَّبُ تطارحوا الأحاجي والألغاز :- تحاجوا أثناء سهرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حجج
    • " الحَجُّ : القصدُ .
      حَجَّ إِلينا فلانٌ أَي قَدِمَ ؛ وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً : قصده .
      وحَجَجْتُ فلاناً واعتَمَدْتُه أَي قصدته .
      ورجلٌ محجوجٌ أَي مقصود .
      وقد حَجَّ بنو فلان فلاناً إِذا أَطالوا الاختلاف إليه ؛ قال المُخَبَّلُ السعدي : وأَشْهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُلُولاً كثِيرةً ، يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا أَي يَقْصِدُونه ويزورونه .
      قال ابن السكيت : يقول يُكْثِرُونَ الاختلاف إِليه ، هذا الأَصل ، ثم تُعُورِفَ استعماله في القصد إِلى مكة للنُّسُكِ والحجِّ إِلى البيت خاصة ؛ تقول حَجَّ يَحُجُّ حَجًّا .
      والحجُّ قَصْدُ التَّوَجُّه إِلى البيت بالأَعمال المشروعة فرضاً وسنَّة ؛ تقول : حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا إِذا قصدته ، وأَصله من ذلك .
      وجاء في التفسير : أَن النبي ، صلى الله عليه ولم ، خطب الناسَ فأَعلمهم أَن الله قد فرض عليهم الحجَّ ، فقام رجل من بني أَسد فقال : يا رسول الله ، أَفي كلِّ عامٍ ؟ فأَعرض عنه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فعاد الرجلُ ثانيةً ، فأَعرض عنه ، ثم عاد ثالثةً ، فقال عليه الصلاة والصلام : ما يؤمنك أَن أَقولَ نعم ، فَتَجِبَ ، فلا تقومون بها فتكفرون ؟ أَي تدفعون وجوبها لثقلها فتكفرون .
      وأَراد عليه الصلاة والسلام : ما يؤمنك أَن يُوحَى إِليَّ أَنْ قُلْ نعم فَأَقولَ ؟ وحَجَّه يَحُجُّه ، وهو الحجُّ .
      قال سيبويه : حجَّه يَحُجُّه حِجًّا ، كم ؟

      ‏ قالوا : ذكره ذِكْراً ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلوجا ، وكلَّ أُنثَى حَمَلَتْ خَدُوجا وكلَّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا ، ويَسْتَخِفُّ الحَرَمَ المَحْجُوجا فسَّره فقال : يستخف الناسُ الذهابَ إِلى هذه المدينة لأَن الأَرض دُحِيَتْ من مكة ، فيقول : يذهب الناس إِليها لأَن يحشروا منها .
      ويقال : إِنما يذهبون إِلى بيت المقدس .
      ورجلٌ حاجٌّ وقومٌ حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ والحَجِيجُ : جماعةُ الحاجِّ .
      قال الأَزهري : ومثله غازٍ وغَزِيٌّ ، وناجٍ ونَجِيٌّ ، ونادٍ ونَدِيٌّ ، للقومِ يَتَناجَوْنَ ويجتمعون في مجلس ، وللعادِينَ على أَقدامهم عَدِبٌّ ؛ وتقول : حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا ، فأَنا حاجٌّ .
      وربما أَظهروا التضعيف في ضرورة الشعر ؛ قال الراجز : بِكُلِّ شَيْخٍ عامِرٍ أَو حاجِجِ ويجمع على حُجٍّ ، مثل بازلٍ وبُزْلٍ ، وعائذٍ وعُودٍ ؛

      وأَنشد أَبو زيد لجرير يهجو الأَخطل ويذكر ما صنعه الجحافُ بن حكيم السُّلمي من قتل بني تَغْلِبَ قوم الأَخطل باليُسُرِ ، وهو ماءٌ لبني تميم : قد كانَ في جِيَفٍ بِدِجْلَةَ حُرِّقَتْ ، أَو في الذينَ على الرَّحُوبِ شُغُولُ وكأَنَّ عافِيَةَ النُّسُور عليهمُ حُجٌّ ، بأَسْفَلِ ذي المَجَازِ نُزُولُ يقول : لما كثر قتلى بني تَغْلِبَ جافَتِ الأَرضُ فحُرّقوا لِيَزُولَ نَتْنُهُمْ .
      والرَّحُوبُ : ماءٌ لبني تغلب .
      والمشهور في رواية البيت : حِجٌّ ، بالكسر ، وهو اسم الحاجِّ .
      وعافِيةُ النسور : هي الغاشية التي تغشى لحومهم .
      وذو المجاز : سُوقٌ من أَسواق العرب .
      والحِجُّ ، بالكسر ، الاسم .
      والحِجَّةُ : المرَّة الواحدة ، وهو من الشَّواذِّ ، لأَن القياس بالفتح .
      وأَما قولهم : أَقْبَلَ الحاجُّ والداجُّ ؛ فقد يكون أَن يُرادَ به الجِنسُ ، وقد يكون اسماً للجمع كالجامل والباقر .
      وروى الأَزهري عن أَبي طالب في قولهم : ما حَجَّ ولكنه دَجَّ ؛ قال : الحج الزيارة والإِتيان ، وإِنما سمي حاجًّا بزيارة بيت الله تعالى ؛ قال دُكَين : ظَلَّ يَحُجُّ ، وظَلِلْنا نَحْجُبُهْ ، وظَلَّ يُرْمَى بالحَصى مُبَوَّبُه ؟

      ‏ قال : والداجُّ الذي يخرج للتجارة .
      وفي الحديث : لم يترك حاجَّةً ولا داجَّة .
      الحاجُّ والحاجَّةُ : أَحد الحُجَّاجِ ، والداجُّ والدَّاجَّةُ : الأَتباعُ ؛ يريد الجماعةَ الحاجَّةَ ومَن معهم مِن أَتباعهم ؛ ومنه الحديث : هؤلاء الداجُّ وليْسُوا بالحاجِّ .
      ويقال للرجل الكثير الحجِّ : إِنه لحَجَّاجٌ ، بفتح الجيم ، من غير إِمالة ، وكل نعت على فَعَّال فهو غير مُمَالِ الأَلف ، فإِذا صيَّروه اسماً خاصّاً تَحَوَّلَ عن حالِ النعت ، ودخلته الإِمالَةُ ، كاسم الحَجَّاجِ والعَجَّاجِ .
      والحِجُّ : الحُجَّاجُ ؛

      قال : كأَنما ، أَصْواتُها بالوادِي ، أَصْواتُ حِجٍّ ، مِنْ عُمانَ ، عادي هكذا أَنشده ابن دريد بكسر الحاء .
      قال سيبويه : وقالوا حَجَّةٌ واحدةٌ ، يريدون عَمَلَ سَنَةٍ واحدة .
      قال الأَزهري : الحَجُّ قَضاءُ نُسُكِ سَنَةٍ واحدةٍ ، وبعضٌ يَكسر الحاء ، فيقول : الحِجُّ والحِجَّةُ ؛ وقرئ : ولله على الناسِ حِجُّ البيتِ ، والفتح أَكثر .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : ولله على الناس حَِجُّ البيت ؛ يقرأُ بفتح الحاء وكسرها ، والفتح الأَصل .
      والحَجُّ : اسم العَمَل .
      واحْتَجَّ البَيْتَ : كحَجَّه عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَرَكْتُ احْتِجاجَ البَيْتِ ، حتى تَظَاهَرَتْ عليَّ ذُنُوبٌ ، بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ وقوله تعالى : الحجُّ أَشهُرٌ معلوماتٌ ؛ هي شوَّال وذو القعدة ، وعشرٌ من ذي الحجة .
      وقال الفراء : معناه وقتُ الحج هذه الأَشهرُ .
      وروي عن الأَثرم وغيره : ما سمعناه من العرب حَجَجْتُ حَجَّةً ، ولا رأَيتُ رأْيَةً ، وإِنما يقولون حَجَجْتُ حِجَّةً .
      قال : والحَجُّ والحِجُّ ليس عند الكسائي بينهما فُرْقانٌ .
      وغيره يقول : الحَجُّ حَجُّ البيْتِ ، والحِجُّ عَمَلُ السَّنَةِ .
      وتقول : حَجَجْتُ فلاناً إِذا أَتَيْتَه مرَّة بعد مرة ، فقيل : حُجَّ البَيْتُ لأَن الناسَ يأَتونه كلَّ سَنَةٍ .
      قال الكسائي : كلام العرب كله على فَعَلْتُ فَعْلَةً إِلاّ قولَهم حَجَجْتُ حِجَّةً ، ورأَيتُ رُؤْيَةً .
      والحِجَّةُ : السَّنَةُ ، والجمع حِجَجٌ .
      وذو الحِجَّةِ : شهرُ الحَجِّ ، سمي بذلك لِلحَجِّ فيه ، والجمع ذَواتُ الحِجَّةِ ، وذَواتُ القَعْدَةِ ، ولم يقولوا : ذَوُو على واحده .
      وامرأَة حاجَّةٌ ونِسْوَةٌ حَواجُّ بَيْتِ الله بالإِضافة إِذا كنّ قد حَجَجْنَ ، وإِن لم يَكُنَّ قد حَجَجْنَ ، قلت : حَواجُّ بَيْتَ الله ، فتنصب البيت لأَنك تريد التنوين في حَواجَّ ، إِلا أَنه لا ينصرف ، كما يقال : هذا ضارِبُ زيدٍ أَمْسِ ، وضارِبٌ زيداً غداً ، فتدل بحذف التنوين على أَنه قد ضربه ، وبإِثبات التنوين على أَنه لم يضربه .
      وأَحْجَجْتُ فلاناً إِذا بَعَثْتَه لِيَحُجَّ .
      وقولهم : وحَجَّةِ الله لا أَفْعَلُ بفتح أَوَّله وخَفْضِ آخره ، يمينٌ للعرب .
      الأَزهريُّ : ومن أَمثال العرب : لَجَّ فَحَجَّ ؛ معناه لَجَّ فَغَلَبَ مَنْ لاجَّه بحُجَجِه .
      يقال : حاجَجْتُه أُحاجُّه حِجاجاً ومُحاجَّةً حتى حَجَجْتُه أَي غَلَبْتُه بالحُجَجِ التي أَدْلَيْتُ بها ؛ قيل : معنى قوله لَجَّ فَحَجَّ أَي أَنه لَجَّ وتمادَى به لَجاجُه ، وأَدَّاه اللَّجاجُ إِلى أَن حَجَّ البيتَ الحرام ، وما أَراده ؛ أُريد : أَنه هاجَر أَهلَه بلَجاجه حتى خرج حاجّاً .
      والمَحَجَّةُ : الطريق ؛ وقيل : جادَّةُ الطريق ؛ وقيل : مَحَجَّة الطريق سَنَنُه .
      والحَجَوَّجُ : الطَّرِيقُ تستقيم مَرَّةً وتَعْوَجُّ أُخْرى ؛

      وأَنشد : أَجَدُّ أَيامُك من حَجَوَّجِ ، إِذا اسْتَقامَ مَرَّةً يُعَوَّجِ والحُجَّة : البُرْهان ؛ وقيل : الحُجَّة ما دُوفِعَ به الخصم ؛ وقال الأَزهري : الحُجَّة الوجه الذي يكون به الظَّفَرُ عند الخصومة .
      وهو رجل مِحْجاجٌ أَي جَدِلٌ .
      والتَّحاجُّ : التَّخاصُم ؛ وجمع الحُجَّةِ : حُجَجٌ وحِجاجٌ .
      وحاجَّه مُحاجَّةً وحِجاجاً : نازعه الحُجَّةَ .
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً : غلبه على حُجَّتِه .
      وفي الحديث : فَحَجَّ آدمُ موسى أَي غَلَبَه بالحُجَّة .
      واحْتَجَّ بالشيءِ : اتخذه حُجَّة ؛ قال الأَزهري : إِنما سميت حُجَّة لأَنها تُحَجُّ أَي تقتصد لأَن القصد لها وإِليها ؛ وكذلك مَحَجَّة الطريق هي المَقْصِدُ والمَسْلَكُ .
      وفي حديث الدجال : إِن يَخْرُجْ وأَنا فيكم فأَنا حَجِيجُه أَي مُحاجُّهُ ومُغالِبُه بإِظهار الحُجَّة عليه .
      والحُجَّةُ : الدليل والبرهان .
      يقال : حاجَجْتُه فأَنا مُحاجٌّ وحَجِيجٌ ، فَعِيل بمعنى فاعل .
      ومنه حديث معاوية : فَجَعَلْتُ أَحُجُّ خَصْمِي أَي أَغْلِبُه بالحُجَّة .
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً ، فهو مَحْجوجٌ وحَجِيج ، إِذا قَدَحَ بالحَديد في العَظْمِ إِذا كان قد هَشَمَ حى يَتَلَطَّخ الدِّماغُ بالجم فيَقْلَعَ الجِلْدَة التي جَفَّت ، ثم يُعالَج ذلك فَيَلْتَئِمُ بِجِلْدٍ ويكون آمَّةً ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف امرأَة : وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتى كأَنَّها أُسِيٌّ ، على أُمِّ الدِّماغ ، حَجِيجُ وكذلك حَجَّ الشجَّةَ يَحُجُّها حَجّاً إِذا سَبَرها بالمِيلِ ليُعالِجَها ؛ قال عذارُ بنُ دُرَّةَ الطائي : يَحُجُّ مَأْمُومَةً ، في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيب قَذاها كالمَغاريدِ المَغاريدُ : جمع مُغْرُودٍ ، هو صَمْغٌ معروف .
      وقال : يَحُجُّ يُصْلِحُ مَأْمُومَةً شَجَّةً بَلَغَتْ أُمَّ الرأْس ؛ وفسر ابن دريد هذا الشعر فقال : وصف هذا الشاعر طبيباً يداوي شجة بعيدَة القَعْر ، فهو يَجْزَعُ من هَوْلِها ، فالقذى يتساقط من استه كالمَغاريد ؛ وقال غيره : استُ الطبيب يُرادُ بها مِيلُهُ ، وشَبَّهَ ما يَخْرُجُ من القَذى على ميله بالمغاريد .
      والمَغاريدُ : جمع مُغْرُودٍ ، وهو صمغ معروف .
      وقيل : الحَجُّ أَن يُشَجَّ الرجلُ فيختلط الدم بالدماغ ، فيصب عليه السمن المُغْلَى حتى يظهر الدم ، فيؤْخذَ بقطنة .
      الأَصمعي : الحَجِيجُ من الشِّجاجِ الذي قد عُولِجَ ، وهو ضَرْبٌ من علاجها .
      وقال ابن شميل : الحَجُّ أَن تُفْلَقَ الهامَةُ فَتُنْظَرَ هل فيها عَظْم أَو دم .
      قال : والوَكْسُ أَن يقَعَ في أُمِّ الرأْس دم أَو عظام أَو يصيبها عَنَتٌ ؛ وقيل : حَجَّ الجُرْحَ سَبَرَهُ ليعرف غَوْرَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي : والحُجُجُ : الجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      وقيل : حَجَجْتُها قِسْتُها ، وحَجَجْتُهُ حَجّاً ، فهو حَجِيجٌ ، إِذا سَبَرْتَ شَجَّتَه بالمِيل لِتُعالِجَه .
      والمِحْجاجُ : المِسْبارُ .
      وحَجَّ العَظْمَ يَحُجُّهُ حَجّاً : قَطَعَهُ من الجُرْح واستخرجه ، وقد فسره بعضهم بما أُنشِدْنا لأَبي ذُؤَيْبٍ .
      ورأْسٌ أَحَجُّ : صُلْبٌ .
      واحْتَجَّ الشيءُ : صَلُبَ ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ يصف الركاب في سفر كان سافره : ضَرَبْنَ بكُلِّ سالِفَةٍ ورَأْسٍ أَحَجَّ ، كَأَنَّ مُقْدَمَهُ نَصِيلُ والحَجاجُ والحِجاجُ : العَظْمُ النابِتُ عليه الحاجِبُ .
      والحِجاجُ : العَظْمُ المُسْتَديرُ حَوْلَ العين ، ويقال : بل هو الأَعلى تحت الحاجب ؛ وأَنشد قول العجاج : إِذا حِجاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا وقال ابن السكيت : هو الحَجَّاجُ (* قوله « الحجاج » هو بالتشديد في الأَصل المعوّل عليه بأَيدينا ، ولم نجد التشديد في كتاب من كتب اللغة التي بأيدينا .).
      والحِجَاجُ : العَظْمُ المُطْبِقُ على وَقْبَةِ العين وعليه مَنْبَتُ شعَر الحاجب .
      والحَجَاجُ والحِجَاجُ ، بفتح الحاءِ وكسرها : العظم الذي ينبت عليه الحاجب ، والجمع أَحِجَّة ؛ قال رؤْبة : صَكِّي حِجاجَيْ رَأْسِه وبَهْزي وفي الحديث : كانت الضبُعُ وأَولادُها في حَِجاجِ عينِ رجل من العماليق .
      الحِجاج ، بالكسر والفتح : العظم المستدير حول العين ؛ ومنه حديث جَيْشِ الخَبَطِ : فجلس في حَِجَاج عينه كذا كذا نفراً ؛ يعني السمكة التي وجدوها على البحر .
      وقيل : الحِجاجان العظمان المُشرِفانِ على غارِبَي العينين ؛ وقيل : هما مَنْبَتا شعَرِ الحاجبين من العظم ؛ وقوله : تُحاذِرُ وَقْعَ الصَّوْتِ خَرْصاءُ ضَمَّها كَلالٌ ، فَحالَتْ في حِجا حاجِبٍ ضَمْرِ فإِن ابن جني ، قال : يريد في حِجاجِ حاجِبٍ ضَمْرٍ ، فحذف للضرورة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد بالحجا ههنا الناحية ؛ والجمع : أَحِجَّةٌ وحُجُجٌ .
      قال أَبو الحسن : حُجُجٌ شاذ لأَن ما كان من هذا النحو لم يُكَسَّر على فُعُلٍ ، كراهية التضعيف ؛ فأَما قوله : يَتْرُكْنَ بالأَمالِسِ السَّمالِجِ ، للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ ، كلَّ جَنِينٍ مَعِرِ الحَواجِجِ فإِنه جمع حِجاجاً على غير قياس ، وأَظهر التضعيف اضطراراً .
      والحَجَجُ : الوَقْرَةُ في العظم .
      والحِجَّةُ ، بكسر الحاءِ ، والحاجَّةُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ ، الأَخيرة اسم كالكاهل والغارب ؛ قال لبيد يذكر نساء : يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ في كلِّ حِجَّةٍ ، وإِنْ لَمْ تَكُنْ أَعْناقُهُنَّ عَواطِلا غَرائِرُ أَبْكارٌ ، عَلَيْها مَهابَةٌ ، وعُونٌ كِرامٌ يَرْتَدينَ الوَصائِلا يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ أَي يَثْقُبْنَهُ .
      والوصائِلُ : بُرُودُ اليَمن ، واحدتها وَصِيلة .
      والعُونُ جمع عَوانٍ : للثيِّب .
      وقال بعضهم : الحِجَّةُ ههنا المَوْسِمُ ؛ وقيل : في كل حِجَّة أَي في كل سنة ، وجمعها حِجَجٌ .
      أَبو عمرو : الحِجَّةُ والحَجَّةُ ثُقْبَةُ شَحْمَة الأُذن .
      والحَجَّة أَيضاً : خَرَزَةٌ أَو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّق في الأُذن ؛ قال ابن دريد : وربما سميت حاجَّةً .
      وحَِجاجُ الشمس : حاجِبُها ، وهو قَرْنها ؛ يقال : بدا حِجاجُ الشمس .
      وحَِجاجا الجبل : جانباه .
      والحُجُجُ : الطرُقُ المُحَفَّرَةُ .
      والحَجَّاجُ : اسم رجل ؛ أَماله بعض أَهل الإِمالة في جميع وجوه الإِعراب على غير قياس في الرفع والنصب ، ومثل ذلك الناس في الجرِّ خاصة ؛ قال ابن سيده : وإِنما مثلته به لأَن أَلف الحجاج زائدة غير منقلبة ، ولا يجاورها مع ذلك ما يوجب الإِمالة ، وكذلك الناس لأَن الأَصل إِنما هو الأُناس فحذفوا الهمزة ، وجعلوا اللام خَلَفاً منها كالله إِلا أَنهم قد ، قالوا الأُناس ،
      ، قال : وقالوا مررت بناس فأَمالوا في الجر خاصة ، تشبيهاً للألف بأَلف فاعِلٍ ، لأَنها ثانية مثلها ، وهو نادر لأَن الأَلف ليست منقلبة ؛ فأَما في الرفع والنصب فلا يميله أَحد ، وقد يقولون : حَجَّاج ، بغير أَلف ولام ، كما يقولون : العباس وعباس ، وتعليل ذلك مذكور في مواضعه .
      وحِجِجْ : من زَجْرِ الغنم .
      وفي حديث الدعاءِ : اللهم ثَبِّت حُجَّتي في الدنيا والآخرة أَي قَوْلي وإِيماني في الدنيا وعند جواب الملكين في القبر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حجب
    • " الحِجابُ : السِّتْرُ .
      حَجَبَ الشيءَ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً وحَجَّبَه : سَترَه .
      وقد احْتَجَبَ وتحَجَّبَ إِذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ .
      وامرأَة مَحْجُوبةٌ : قد سُتِرَتْ بِسِترٍ .
      وحِجابُ الجَوْفِ : ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره ؛ قال الأَزهريّ : هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن .
      والحاجِبُ : البَوَّابُ ، صِفةٌ غالِبةٌ ، وجمعه حَجَبةٌ وحُجَّابٌ ، وخُطَّتُه الحِجابةُ .
      وحَجَبَه : أَي مَنَعَه عن الدخول .
      وفي الحديث :، قالت بنُو قُصَيٍّ : فينا الحِجابةُ ، يعنون حِجابةَ الكَعْبةِ ، وهي سِدانَتُها ، وتَولِّي حِفْظِها ، وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها .
      والحَجابُ : اسمُ ما احْتُجِبَ به ، وكلُّ ما حالَ بين شيئين : حِجابٌ ، والجمع حُجُبٌ لا غير .
      وقوله تعالى : ومِن بَيْننا وبَيْنِك حِجابٌ ، معناه : ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين ؛ وهو مثل قوله تعالى : قُلوبُنا في أَكِنَّةٍ ، إِلاَّ أَنَّ معنى هذا : أَنـَّا لا نُوافِقُك في مذهب .
      واحْتَجَبَ الـمَلِكُ عن الناس ، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ .
      والحِجابُ : لحْمةٌ رَقِيقةٌ كأَنها جِلْدةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنةٌ بين الجَنْبَينِ ، تحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ .
      وكُلُّ شيءٍ مَنَع شيئاً ، فقد حَجَبَه كما تحْجُبُ الإِخْوةُ الأُمَّ عن فَريضَتِها ، فإِن الإِخْوة يحْجُبونَ الأُمَّ عن الثُّلُثِ إِلى السُّدُسِ .
      والحاجِبانِ : العَظْمانِ اللَّذانِ فوقَ العَيْنَينِ بِلَحْمِهما وشَعَرهِما ، صِفةٌ غالِبةٌ ، والجمع حَواجِبُ ؛ وقيل : الحاجِبُ الشعَرُ النابِتُ على العَظْم ، سُمِّي بذلك لأَنه يَحْجُب عن العين شُعاع الشمس .
      قال اللحياني : هو مُذكَّر لا غيرُ ، وحكى : إِنه لَمُزَجَّجُ الحَواجِبِ ، كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه حاجِباً .
      قال : وكذلك يقال في كل ذِي حاجِب .
      قال أَبو زيد : في الجَبِينِ الحاجِبانِ ، وهما مَنْبِتُ شعَر الحاجِبَين من العَظْم .
      وحاجِبُ الأَمِير : معروف ، وجمعه حُجَّابٌ .
      وحَجَبَ الحاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً .
      والحِجابةُ : وِلايةُ الحاجِبِ .
      واسْتَحجَبَه : ولاَّه الحِجْبَة .
      (* قوله « ولاه الحجبة » كذا ضبط في بعض نسخ الصحاح .).
      والمَحْجُوبُ : الضَّرِيرُ .
      وحاجِبُ الشمس : ناحيةٌ منها .
      قال : ترَاءَتْ لنا كالشَّمْسِ ، تحْتَ غَمامةٍ ، * بدَا حاجِبٌ منها وضَنَّتْ بِحاجِبِ وحَواجِبُ الشمس : نَواحِيها .
      الأَزهري : حاجِبُ الشمس : قَرْنُها ، وهو ناحِيةٌ من قُرْصِها حِينَ تَبْدَأُ في الطُّلُوع ، يقال : بَدا حاجِبُ الشمسِ والقمرِ .
      وأَنشد الأَزهري للغنوي .
      (* قوله « الغريفة » كذا ضبط في نسخة من المحكم وضبط في معجم ياقوت بالتصغير .) ‏

      ويروى : ‏ واللَّهِيبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى احجبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَجَّبَ** - [ح ج ب]. (ف: ربا. متعد).** حَجَّبْتُ**،** أُحَجِّبُ**،** حَجِّبْ**، مص. تَحْجيبٌ. "حَجَّبَ الوَجْهَ" : سَتَرَهُ. ¨ "حَجَّبَ البِضاعَةَ" "حَجَّبَ الْمَتاعَ".
معجم الغني
******حَجَبَ** - [ح ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَجَبْتُ**،** أَحْجُبُ**،** اُحْجُبْ**، مص. حَجْبٌ. 1. "حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ" : سَتَرَهُ عَنْهُ. 2. "حَجَبَ بَيْنَهُما" : حالَ بَيْنَهُما. 3. "حَجَبَ لِلأَمْرِ" : تَوَلَّى له الحِجابَةَ. 4. "حَجَبَهُ مِنَ الدُّخولِ": مَنَعَهُ. 5. "حَجَبَ نُوَّابُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الثِّقَةَ عَنِ الحُكومَةِ" : سَحَبُوا الثِّقَةَ مِنْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحجَّبَ يتحجّب، تَحَجُّبًا، فهو مُتَحجِّب • تحجَّب الشَّخصُ: مُطاوع حجَّبَ: تستَّر. • تحجَّبتِ المرأةُ: احتجبت، لبست الحجابَ "تحجُّب كثير من النِّساء دليل على زيادة الوعي الدينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجبَ/ احتجبَ بـ/ احتجبَ عن/ احتجبَ في يحتجب، احْتِجابًا، فهو مُحْتَجِب، والمفعول مُحْتَجَب به • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ: استتر واختفى "احتجبتِ الشَّمسُ وراء السُّحب". • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ "عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب". • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر. • احتجبَت الصَّحيفةُ عن الصُّدور: توقَّفت، امتنعت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحجيبة [مفرد]: ج تحجيبات وتحاجيب: 1- اسم مرَّة من حجَّبَ. 2- حجاب تلبسه المرأة؛ ليستر رأسها وعنقها وغير ذلك "تم افتتاح معرض للتحجيبات وأغطية الرأس والخمارات ونحوها". 3- حجاب، تعويذة يحملها الإنسان أو يعلقها متوهمًا أنها تحميه من الحسد أو تدفع عنه الضّرّ "نصح أقاربه وزملاءه بعدم تعليق التمائم والتحجيبات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاجب1 [مفرد]: ج حاجبون وحَجَبة وحُجَّاب: 1- اسم فاعل من حجَبَ| حاجبة الشَّمس: جهاز يقي العيونَ من أشعَّة الشَّمس. 2- بوّاب، موظَّف يعلن ترتيب الإجراءات في محكمة مثلاً "حاجب المحكمة/ الملك". II حاجب2 [مفرد]: ج حواجبُ: 1- (شر) عظمٌ فوق العين بما عليه من اللَّحم "قطَّب حاجبيه: عبس- ظهر الشَّيب في حاجبه الأيمن". 2- شعر نابت فوق اللَّحم الذي يغطِّي العظمَ الذي فوق العين، وهما حاجبان "كثيف الحواجب". • قلم الحواجب: مِكْحال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِجاب1 [مفرد]: ج حُجُب (لغير المصدر): 1- مصدر حجَبَ. 2- كلّ ما يحجُب ويغطِّي "هتك الخوفُ حجابَ قلبه- {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ}"| حجاب المرأة: غطاء تلبسه يغطِّي الرَّأسَ والعُنُق والأكتافَ، ورُبَّما الوجه- هتك اللهُ حجابَه: كشف مَساوئَه للنّاس. 3- ساتر وحاجز "{فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ}". 4- (سف) ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله "من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب- َاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ [حديث]". 5- (فز) غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ. • الحجاب الحاجِز: (شر) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة هامَّة في عمليّة التَّنفُّس. II حِجاب2 [مفرد]: ج أحْجِبَة: عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد "علَّقت لوليدها حجابًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِجابة [مفرد]: مهنة الحاجب "اقتصرت الحجابةُ الآن على من يعملون في المحاكم".
المعجم الوسيط
بينهما ـُ حَجْباً: حال. وـ الشيءَ: ستره. وـ فلاناً: منعه من الدخول أو الميراث. وـ الأميرَ: صار له حاجباً.( حَجَّبَ ) الشيءَ: حَجَبَه.( احْتَجَب ): استَتَر.( تَحجَّب ): احتَجَب.( اسْتَحْجَبَه ): ولاَّه الحِجَابَة.( الحاجِب ): البوَّاب. ( صفة غالبة ). ( ج ) حَجَبَة، وحُجَّاب. وـ العظم الذي فوق العين بما عليه من لحم. وـ الشَّعْر النَّابت على هذا اللَّحْم، وهما حاجِبَان. وـ من كل شيء: حَرْفُه وناحيتُه. ( ج ) حواجِب.و( حَواجِب الصُّبْح ): أوائِله.( الحِجَاب ): السّاتِر. ( ج ) حُجُب. وـ ما أشرف من الجبل.و( الحِجَاب الحاجز ): ما يفْصل بين الصَّدر والبطن.( الحِجابة ): حرْفَة الحاجب.( الحَجْب ): المنْع. وـ ( شَرعاً ): منع الشَّخْص عن مِيراثه، إما كلّه وإمّا بعضه بوجود شخص آخر. وهو نوعان: حجبُ نُقْصَان: وهو حجبٌ عن سهمٍ أكثرَ إلى سهمٍ أقلّ. وحجبُ حِرْمان: وهو المنعُ من الإرْثِ كلّه فلا يُنال شيءٌ منه.( الحَجَبَة ): رأس الورك المشرِف على الخاصرة. وهما حجبتان. ( ج ) حَجَب.
مختار الصحاح
ح ج ب : الحِجَابُ الستر و حَجَبَهُ منعه من الدخول وبابه نصر ومنه الحَجْبُ في الميراث و المحْجُوبُ الضرير و حاجبُ العين جمعه حَواجِبُ و حاجَبُ الأمير جمعه حُجَّابٌ و حَوَاجِبُ الشمس نواحيها و احْتَجَبَ الملك عن الناس
الصحاح في اللغة
الحجاب: السِتْرُ. وحجاب الجوف: ما يحتجب بينا لفؤاد وسائره. وحجَبه أي منعه عن الدخول. والمحجوب: الضرير. وحاجب العين جمعه حواجب، وحاجب الأمير جمعه حُجَّاب. واستحجبه: وَلاَّهُ الحِجْبَةَ. حواجب الشمس: نواحيها. واحتجب الملك عن الناس، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ. والحَجَبَةُ، بالتحريك: رأس الوَرِكِ، وهما حَجَبَتانِ تُشرفان على الخاصرتين.
تاج العروس

حَجَبهُ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً : سَتَرَهُ كحَجّبَهُ وقَدِ احْتَجَبَ وتَحَجَّبَ إذا اكْتَنَّ من وَرَاءِ الحِجَابِ وامرأَةٌ محْجُوبَةٌ ومُحَجَّبةٌ للمُبالَغَةِ قَدْ سُتِرتْ بِسِتْرٍ وهو محْجُوبٌ عنِ الخَيْرِ وضَرَبَ الحِجَابَ علَى النِّسَاءِ

والحَاجِب : البَوَّابُ صِفَةٌ غَالِبةٌ ج حَجَبَةٌ وحُجَّابٌ وخُطَّتُهُ بالضَّمِّ الحِجَابَةُ وحَجَبَهُ أَي مَنَعَهُ من الدخُولِ وفُلانٌ يَحْجُبُ لِلأَمِيرِ أَي حاجِبُهُ وإلَيْهِ الخَاتَمُ والحِجَابَةُ وهو حَسَنُ الحِجْبَةِ وهُمْ حَجَبَةُ البَيْتِ وفي الحديث : " قالت بَنُو قُصَيٍّ فِينا الحِجَابةُ " يعْنُون حِجابةَ الكَعْبةِ وهي سِدانَتُها وتَولِّي حِفْظِها وهمُ الذينَ بأَيْديهِم مفَاتِيحُها

والحِجابُ اسْمُ ما احْتُجِب بِهِ ج حُجُبٌ لاَ غَيْرُ والحِجابُ . : مُنْقَطَعُ الحرَّةِ قال أَبو ذؤيب :

فَشَرِبْنَ ثُمَّ سَمِعْنَ حِسًّا دُونَهُ ... شَرَفُ الحِجابِ ورَيْبَ قَرْعٍ يُقْرَعُ وقِيلَ : إنَّما يُرِيدُ حِجابَ الصَّائِدِ لأَنَّهُ لاَ بُدَّ لَهُ أَنْ يَسْتَتِر بشيءٍ والحِجابُ : ما اطَّرَد مِنَ الرَّمْلِ وطَالَ والحِجابُ : ما أَشْرَفَ مِنَ الجَبلِ عن أَبي عمرٍو والحِجابُ مِنَ الشَّمْسِ : ضَوْؤُها أَنشد الغَنَوِيُّ لِلقُحيْفِ العُقَيْلِيِّ :

إذَا ما غَضِبْنَا غَضْبةً مُضَرِيَّةً ... هَتَكْنَا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ مَطَرتْ دَما قال : حِجَابُهَا : ضَوْؤُهَا أَوْ : نَاحِيَةٌ مِنْهَا وفي حَدِيثِ الصَّلاَةِ " حينَ تَوَارَتْ بالحِجَابِ " الحِجَابُ هُنَا الأُفُقُ يريد : حِينَ غَابَتِ الشَّمْسُ في الأُفُقِ واسْتَتَرَتْ بِه ومنه قَوْلُهُ تَعَالَى " حَتَّى تَوَارَتْ بالحِجَابِ " والحِجَابُ : كُلُّ مَا حَالَ بَيْنَ شَيْئيْنِ جَمْعُهُ حُجُبٌ وفي الحديثِ : " مَا لِدَعْوَةِ المَظْلُومِ حِجَابٌ " ولَهُ دَعَوَاتٌ تَخْرِق الحُجُبَ والحِجَابُ : لَحْمَةٌ رَقِيقَةٌ كأَنَّهَا جِلْدَةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنَةٌ بين الجَنْبَيْنِ تَحُولُ بينَ السَّحْرِ والقَصَبِ . وفي الأَساس : ومن المَجَازِ : هَتَكَ الخَوْفُ حِجَابَ قَلْبِهِ وهو جِلْدَةٌ تَحْجُبُ بَيْنَ الفُؤَادِ والبَطْنِ وخَوْفٌ يَهْتِكُ حُجُبَ القُلُوبِ انتهى وكُلُّ شَيءٍ مَنَعَ شيئاً فقد حَجَبَهُ كَمَا تَحْجُبُ الإِخْوَةُ الأُمَّ عَنْ فَرِيضَتِهَا فإنَّ الإِخْوَةَ يَحْجُبُونَ الأُمَّ عنِ الثُّلُثِ إلى السُّدُس كذا في الأَساس والحِجَابُ : جَبَلٌ دُونَ جَبَلِ قَافٍ المُحِيطِ بالدُّنْيَا وبه فَسَّر بعضُهم قولَه تعالى : " حتَّى تَوَارَتْ بالحِجَابِ " والحِجَابُ : أَنْ تَمُوتَ النَّفْسُ وهِيَ مُشْرِكَةٌ كَأَنَّهَا حُجِبَتْ بالمَوْتِ عن الإِيمَانِ ومنه حديثُ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ الله يَغْفِرُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَقَعِ الحِجَابُ قِيلَ : يا رسولَ اللهِ وما الحِجَابُ ؟ قَالَ : أَنْ تَمُوت " إلخ قال أَبو عَمْرٍو وشَمِرٌ : حديثُ أَبي ذَرٍّ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لاَ ذَنْبَ يَحْجُبُ عنِ العَبْدِ الرَّحْمَةَ فِيهَما دُونَ الشِّرْكِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ في حديث ابن مسعود : " مَن اطَّلَعَ الحِجَابُ وَاقَعَ مَا وَرَاءَهُ " قال : إذا مات الإِنْسَانُ واقَعَ ما وَرَاءَ الحِجَابَيْنِ حِجَابِ الجَنَّةِ وحِجَابِ النَّارِ لأَنَّهُمَا قد خَفِيَا وقيل : اطِّلاَعُ الحِجَابِ : مَدُّ الرَّأْسِ لأَنَّ المُطَالِعَ يَمُدُّ رَأْسهُ يَنْظُر مِنْ وَرضاءِ الحِجَابِ وهُوَ السِّتْرُ

والحَجَبُ مُحَرَّكَةً : مَجْرَى النَّفَسِ نقلَه الصاغانيُّ

والحَجِبُ كَكَتِفٍ : الأَكَمَةُ وفي التكملة : الأَجَمَةُوالحَاجِبَانِ : العَظْمَانِ اللَّذَانِ فَوْقَ العيْنَيْنِ بِلَحْمِهِمَا وشَعَرِهِمَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ : أَو الحَاجِبُ هُوَ الشَّعَرُ النَّابِتُ عَلَى العَظْمِ سُمِّيَ بذلكَ لأَنَّه يَحْجُبُ عن العَيْنِ شُعَاعَ الشَّمْسِ قال اللِّحْيَانيّ : وهو مُذَكَّرٌ لا غَيْرُ وحُكِيَ : إنَّهُ لَمُزَجَّجُ الحَاجِبِ كَأَنَّهُمْ جَعَلُوا كُلَّ جُزْءٍ منه حَاجِباً قال : وكذلك يقالُ في كُلِّ ذي حاجبٍ وقال أَبو زيد : فِي الجَبِينِ : الحَاجِبَانِ وهُمَا مَنْبِتُ شَعرِ الحَاجِبَيْن من العَظْمِ ج حَوَاجِبُ والحَاجِبُ من كُلِّ شيءٍ : حَرْفُهُ والحَاجِبُ مِن الشَّمْسِ وكذا القَمَرِ : ناحِيَةٌ منها قال :

تَرَاءَتْ لَنَا كالشَّمْسِ تَحْتَ غَمَامَةٍ ... بَدَا حَاجِبٌ مِنْهَا وضَنَّتْ بِحَاجِبِ وحَوَاجِبُ الشَّمْسِ : نَوَاحِيهَا وفي الأَساس : ومن المَجَازِ : بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ أَي حَرْفُهَا شُبِّهَ بِحَاجِبَيِ الإِنْسَانِ ولاَحَتْ حَوَاجِبُ الصُّبْحِ : أَوَائِلُهُ انتهى وعن الأَزْهَرِيّ : حَاجِبُ الشَّمْسِ : قَرْنُهَا وهو ناحِيَةٌ من قُرْصِهَا حينَ تَبدأُ في الطُّلُوعِ يقال : بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ والقَمَرِ وذَكَرَ الأَصمعيُّ أَنَّ امْرَأَةً قَدَّمَتْ إلى رَجُلٍ خُبْزَةً أَوْ قُرْصَةً فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْ وَسَطِهَا فقالتْ لَهُ : كُلْ مِن حَوَاجِبِهَا أَي حُرُوفِهَا وهو مَجَازٌ كما في الأَساس وفي اللسان : قالَ الأَزهريّ : العَتَبَةُ في البَابِ هِيَ الأَعْلَى والخَشَبَةُ الَّتِي فَوْقَ الأَعْلَى : الحَاجِبُ . وحَاجِبُ الفِيلِ شَاعِرٌ مِنْ شُعَرَائِهِمْ وحَاجِبٌ اسْمٌ وأَوْسٌ أَبُو حَاجِبٍ الكِلاَبِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ رَوَى عنه ابْنُهُ حَاجِبٌ وأَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بنُ أَحْمَدَ بن ترجمَ بنِ سُفْيانَ وأَبُو عَلِيٍّ إسْمَاعِيلُ بنُ مُحَمَّدٍ بن أحمد ابن حاجِبٍ الكُشَانِيّ رَاوِيَةُ البُخَارِيِّ عن الفِرَبْرِيّ

وحَاجِبُ بنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ : مُحَدِّثُونَ وحاجبُ بنُ يَزِيدَ الأَشْهَلِيُّ حِلْفاً اسْتُشْهِدَ يَوْمَ اليَمَامَةِ وحاجبُ بنُ زَيْدِ بنِ تَيْمٍ الخَزْرَجِيُّ البَيَاضِيُّ شَهِدَ أُحُداً وهو أَخُو الحُبَابِ عُطَارِدُ بنُ حاجبِ بنِ زُرَارَةَ التَّمِيمِيُّ لَهُ وِفَادَةٌ مِنْ وَلَدِهِ : عُطَارِدُ بنُ عُمَيْرِ ابنِ عُطَارِدٍ والقَعْقَاعُ بنُ ضِرَارِ بنِ عُطَارِدِ بنِ عُمير ومحمد بن عُمير ولَقِيطُ بنُ عُطَارِدِ بنِ حاجبٍ وهم أَشْرَافُ بَنِي تَمِيمٍ وحاجِبٌ هذَا : هو أَبُو الوَفَاءِ صَاحِبُ القَوْسِ المُودَعَةِ عِنْدَ كِسْرَى في قِصَّةٍ مَشْهُورَةٍ سَاقَهَا الحَلَبِيُّ وغَيْرُه وإليهِ يُشِيرُ القَائِلُ :

تَاهَتْ عَلَيْنَا بِقَوْسِ حَاجِبِهَا ... تِيهَ تَمِيمٍ بقَوْسِ حَاجِبِهَا صَحَابِيُّونَ . والمَحْجُوبُ : الضَّرِيرُ

ومَلِكٌ محْجُوبٌ ومُحَجَّبٌ ومُحْتَجِبٌ واحْتَجَبَ عنِ الناسِ

وذُو الحَاجِبَيْنِ : قَائِدٌ فَارِسِيٌّ ويقالُ له : ذُو الحَاجِبِ أَيضاً له ذِكْرٌ في السِّيَرِ

والحَجَبَتَانِ مُحَرَّكَةً : حَرْفَا الوَرِكِ المُشْرِفَانِ على الخَاصِرَةِ قال طُفَيْلٌ :

وِرَاداً وحُوًّا مُشْرِفاً حَجَبَاتُهَا ... بَنَاتُ حِصَانٍ قَدْ تَعُولِمَ مُنْجِبِ أَو هما العَظْمَانِ فوق العَانَةِ المُشْرِفَانِ على مَرَاقِّ البَطْنِ من يَمِينٍ وشِمَالٍ وقيل : هما رُؤُوس عَظْمَي الوَرِكَيْنِ مِمَّا يَلِي الحَرْقَفَتَيْنِ والجَمْع الحَجَبُ وثَلاَثُ حَجَبَاتٍ قَال امرؤ القَيْس :

" لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ عَلَى الفَالِ والحَجَبَتَانِ من الفَرَسِ : ما أَشْرَفَ على صِفَاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ وفي الأَساس : وفَرَسٌ مُشْرِفُ الحَجَبَةِ : رَأْسِ الوَرِكِ

والحَجِيبُ كأَمِيرٍ : ع

وحَجَبَ الحَاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً . واسْتَحْجَبَهُ : وَلاَّهُ الحِجَابَةَ وفي نسخة : الحِجْبَة . ويقال احْتَجَبَتِ المَرْأَةُ بِيَوْمٍ من تَاسِعِهَا وبِيَوْمَيْنِ مِنْ تَاسِعِهَا يقال ذلك للمرأَةِ الحَامِلِ إذَا مَضَى يَوْمٌ من تاسِعِهَا يَقُولُونَ أَصْبَحَتْ محْتَجِبَةً بيَوْمٍ من تاسِعِهَا هذا كلامُ العربومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَجَبَ صَدْرُهُ أَي ضاقَ

وأَبُو عَمْرِو بنُ الحَاجِبِ : نَحْوِيٌّ أُصُولِيٌّ مَشْهُورٌ كَانَ أَبُوهُ يَتَوَلَّى الحِجَابَةَ عِنْدَ بَعْضِ المُلُوكِ

والمَحْجُوبُ : لَقَبُ القُطْبِ عَبْدِ الرَّحمنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمدٍ المِكْنَاسِيِّ نَزِيلِ مَكَّةَ من أَقْرَانِ التشاشي وُلِدَ بمِكْنَاسَةَ سنة 1043 وتوفي بمكة سنة 1085 وله أَحوالٌ مشهورةٌ أَخَذَ عنه شُيُوخُ مَشَايِخِ مَشَايِخِنَا

والمُحَجَّب كمُعَظَّمٍ : لَقَبُ جَمَاعَة منهم شَيْخُنَا الصالحُ الصُّوفِيُّ صَفِيُّ الدينِ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المَخَائِيّ اشْتَغَلَ بالحَديث قليلاً وأَجازَنَا

وأَبُو الحَوَاجِبِ كُنْيَةُ عِيسَى بنِ نَجْمٍ القُرَشِيّ ابن عَمِّ البُرْهَانِ الدُّسُوقِيّ

وبَنُو حَاجِبِ البَابِ : بَطْنٌ من العَلَوِيِّين

وامْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ كمعظَّمة شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ : كَمُخَدَّرَةٍ ومُخَبَّاَةٍ

والحَجَبِيُّونَ مُحَرَّكَةً : بَنُو شَيْبَةَ لِتَوَلِّيهِم حِجَابَةَ البَيْتِ الشَرِيفِ

وأَبُو حَاجِبٍ : سَوَادَةُ بنُ عَاصِمٍ العَنَزِيّ رَوَى عنه عاصِمٌ الأَحْوَلُ

والمُحَوْجِبُ : العَظِيمُ الحَاجِبِ

لسان العرب
الحِجابُ السِّتْرُ حَجَبَ الشيءَ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً وحَجَّبَه سَترَه وقد احْتَجَبَ وتحَجَّبَ إِذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ وامرأَة مَحْجُوبةٌ قد سُتِرَتْ بِسِترٍ وحِجابُ الجَوْفِ ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره قال الأَزهريّ هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن والحاجِبُ البَوَّابُ صِفةٌ غالِبةٌ وجمعه حَجَبةٌ وحُجَّابٌ وخُطَّتُه الحِجابةُ وحَجَبَه أَي مَنَعَه عن الدخول وفي الحديث قالت بنُو قُصَيٍّ فينا الحِجابةُ يعنون حِجابةَ الكَعْبةِ وهي سِدانَتُها وتَولِّي حِفْظِها وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها والحَجابُ اسمُ ما احْتُجِبَ به وكلُّ ما حالَ بين شيئين حِجابٌ والجمع حُجُبٌ لا غير وقوله تعالى ومِن بَيْننا وبَيْنِك حِجابٌ معناه ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين وهو مثل قوله تعالى قُلوبُنا في أَكِنَّةٍ إِلاَّ أَنَّ معنى هذا أَنَّا لا نُوافِقُك في مذهب واحْتَجَبَ المَلِكُ عن الناس ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ والحِجابُ لحْمةٌ رَقِيقةٌ كأَنها جِلْدةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنةٌ بين الجَنْبَينِ تحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ وكُلُّ شيءٍ مَنَع شيئاً فقد حَجَبَه كما تحْجُبُ الإِخْوةُ الأُمَّ عن فَريضَتِها فإِن الإِخْوة يحْجُبونَ الأُمَّ عن الثُّلُثِ إِلى السُّدُسِ والحاجِبانِ العَظْمانِ اللَّذانِ فوقَ العَيْنَينِ [ ص 299 ] بِلَحْمِهما وشَعَرهِما صِفةٌ غالِبةٌ والجمع حَواجِبُ وقيل الحاجِبُ الشعَرُ النابِتُ على العَظْم سُمِّي بذلك لأَنه يَحْجُب عن العين شُعاع الشمس قال اللحياني هو مُذكَّر لا غيرُ وحكى إِنه لَمُزَجَّجُ الحَواجِبِ كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه حاجِباً قال وكذلك يقال في كل ذِي حاجِب قال أَبو زيد في الجَبِينِ الحاجِبانِ وهما مَنْبِتُ شعَر الحاجِبَين من العَظْم وحاجِبُ الأَمِير معروف وجمعه حُجَّابٌ وحَجَبَ الحاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً والحِجابةُ وِلايةُ الحاجِبِ واسْتَحجَبَه ولاَّه الحِجْبَة ( 1 ) ( 1 قوله « ولاه الحجبة » كذا ضبط في بعض نسخ الصحاح ) والمَحْجُوبُ الضَّرِيرُ وحاجِبُ الشمس ناحيةٌ منها قال ترَاءَتْ لنا كالشَّمْسِ تحْتَ غَمامةٍ ... بدَا حاجِبٌ منها وضَنَّتْ بِحاجِبِ وحَواجِبُ الشمس نَواحِيها الأَزهري حاجِبُ الشمس قَرْنُها وهو ناحِيةٌ من قُرْصِها حِينَ تَبْدَأُ في الطُّلُوع يقال بَدا حاجِبُ الشمسِ والقمرِ وأَنشد الأَزهري للغنوي ( 2 ) ( 2 هذا البيت لبشار بن برد لا للغنوي ) إِذا ما غَضِبْنا غَضْبةً مُضَرِيَّةً ... هَتَكْنا حِجابَ الشمسِ أَو مَطَرَتْ دَما قال حِجابُها ضَوؤُها ههنا وقولُه في حديثِ الصلاةِ حِين توارَتْ بالحِجابِ الحِجابُ ههنا الأُفُقُ يريد حين غابَتِ الشمسُ في الأُفُق واسْتَتَرَتْ به ومنه قوله تعالى حتى توَارَتْ بالحِجابِ وحاجِبُ كل شيءٍ حَرْفُه وذكر الأَصْمعِي أَنَّ امْرأَةَّ قَدَّمَتْ إِلى رجل خُبزَةً أَو قُرْصَةً فجَعلَ يأكُلُ من وَسَطِها فقالت له كُلْ من حَواجِبِها أَي مِن حُرُوفِها والحِجابُ ما أَشْرَفَ مِن الجبل وقال غيرُه الحِجابُ مُنْقَطَعُ الحَرَّةِ قال أَبو ذُؤَيْب فَشَرِبْنَ ثم سَمِعْنَ حِسّاً دونَه ... شَرَفُ الحِجابِ ورَيْبُ قَرْعٍ يُقْرَعُ وقِيل إِنما يُريد حِجابَ الصائِدِ لأَنه لا بُدَّ له أَن يَسْتَتر بشيءٍ ويقال احْتَجَبَتِ الحامِلُ من يومِ تاسِعها وبيَومٍ من تاسعها يقال ذلك للمرأَةِ الحامِلِ إِذا مَضَى يومٌ من تاسِعها يقولون أَصْبَحَتْ مُحْتَجِبةً بيومٍ من تاسعها هذا كلام العرب وفي حديث أَبي ذر أَنَّ النبي صلى اللّه عليه وسلم قال إِن اللّه يَغْفِرُ للعبد ما لم يَقَع الحِجابُ قيل يا رسولَ اللّه وما الحِجابُ ؟ قال أَن تَمُوتَ النفْسُ وهي مُشْرِكةٌ كأَنها حُجِبَتْ بالمَوْت عن الإِيمان قال أَبو عَمرو وشمر حديثُ أَبي ذرّ يَدُل على أَنه لا ذَنْبَ يَحْجُبُ عن العَبْدِ الرحمةَ فيما دون الشِّرْكِ وقال ابن شميل في حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه مَنِ اطَّلعَ الحِجابَ واقَعَ ما وراءَهُ أَي إِذا مات الإِنسانُ واقَعَ ما وراءَ الحجابَينِ حِجابِ الجَنَّةِ وحجابِ النَّارِ لأَنهما قد خَفِيَا وقيل اطِّلاعُ الحِجاب مَدُّ الرأْس لأَن المُطالِعَ يمُدُّ رأْسَه يَنْظُر مِن وراءِ الحجابِ وهو السِّتْرُ والحَجَبةُ بالتحريك رأْسُ الوَرِكِ والحَجَبَتانِ [ ص 300 ] حَرْفا الوَرِكِ اللَّذانِ يُشْرِفانِ على الخاصِرَتَينِ قال طُفيْلٌ وِراداً وحُوّاً مُشْرِفاً حَجَباتُها ... بَناتُ حِصانٍ قد تُعُولِمَ مُنْجِبِ وقيل الحَجَبَتانِ العَظْمانِ فَوقَ العانةِ المُشْرِفانِ على مَراقِّ البَطْن مِن يمين وشِمال وقيل الحَجَبَتان رُؤُوسُ عَظْمَي الوَرِكَيْنِ مما يلي الحَرْقَفَتَين والجميعُ الحَجَبُ وثلاثُ حَجَباتٍ قال امرؤُ القيس له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفالِ وقال آخر ولم تُوَقَّعْ بِرُكُوبٍ حَجَبُهْ والحَجَبَتانِ من الفرَس ما أَشْرَفَ على صِفاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ وحاجِبٌ اسم وقَوْسُ حاجِبٍ هو حاجِبُ بنُ زُرارةَ التَّميمِيّ وحاجِبُ الفِيلِ اسم شاعر من الشُّعراءِ وقال الأَزهريّ في ترجمة عتب العَتَبَةُ في الباب هي الأَعْلى والخَشَبةُ التي فَوْقَ الأَعلى الحاجِبُ والحَجِيبُ موضع قال الأَفْوَهُ فَلَمَّا أَنْ رأَوْنا في وَغاها ... كآسادِ الغَرِيفةِ والحَجِيبِ ( 1 ) ( 1 قوله « الغريفة » كذا ضبط في نسخة من المحكم وضبط في معجم ياقوت بالتصغير ) ويروى واللَّهِيبِ
الرائد
* حجب يحجب: حجبا وحجابا. 1-بينهما: حال، منع. 2-الشيء: ستره. 3-ه: منعه من الدخول. 4-ه: منعه من الميراث. 5-صدره: ضاق. 6-الحاكم أو له: صار حاجبه.
الرائد
* حجب تحجيبا. الشيء: ستره.
الرائد
* حجب. 1-مص. حجب. 2-منع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: