وصف و معنى و تعريف كلمة احجموه:


احجموه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و جيم (ج) و ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح احجموه في معاجم اللغة العربية:



احجموه

جذر [حجمو]

  1. تحجَّمَ : (فعل)
    • تحجَّمَ يتحجَّم ، تحجُّمًا ، فهو مُتحجِّم
    • تحجَّم فلانٌ :قلَّ دورُه وهُمِّشَ، قلّ تأثيره ،تحجم دور الأمم المتحدة بعد غزو أمريكا وبريطانيا للعراق
  2. أحْجام : (اسم)
    • أحْجام : جمع حَجم
  3. حَجَمَ : (فعل)
    • حجَمَ يَحجُم ، حَجْمًا وحِجامةً ، فهو حاجِم ، والمفعول مَحْجوم
    • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
    • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
    • حجَمه عن الأمر: كفَّه عنه وصرَفه ومنَعه
    • حَجَمَتِ الحَيَّةُ : لَسَعَتْ
    • حجَم الشَّيءُ :بَرز وأخذ شكلاً معيّنًا
    • حَجَمَ ثَدْيُ الْمَرْأَةِ : نَهَدَ، اِرْتَفَعَ، بَرَزَ
    • حَجَمَ الصبيُّ ثَدْيَ أمَّه: مَصَّه
  4. حَجْم : (اسم)
    • حَجْم : مصدر حَجَمَ


  5. حَجَّمَ : (فعل)
    • حجَّم يحجِّم ، تحجيمًا ، فهو محجِّم ، والمفعول محجَّم
    • حَجَّمَ : نظَر نظرًا شديدًا
    • حجَّم الشَّيءَ : وضع حَجْمًا محدودًا له
    • حجَّم الشَّخصَ :قلَّل دوره وهمّشه، قلّل تأثيره
  6. حَجم : (اسم)
    • الجمع : أحْجام و حُجُوم
    • الحَجْم من كلِّ شيءٍ: جرْمُهُ
    • الحَجْم :مقدار جِرمه والجمع : حُجُومٌ
    • (الطبيعة والفيزياء) مقدار ما تشغله المادّة بإحدى صورها، الصُّلبة أو السَّائلة أو الغازيّة من حيِّز مقدَّرًا بالوحدات المكعَّبة صورة أو تمثال في الحجم الطَّبيعيّ
    • كِتابٌ مِنَ الحَجْمِ الْمُتَوَسِّطِ : مَقاسُهُ مُتَوَسِّطٌ
    • رَجُلٌ كَبيرُ الحَجْمِ : ضَخْمُ الجِسْمِ
  7. مُتحجِّم : (اسم)
    • مُتحجِّم : فاعل من تحجَّمَ
,
  1. الحَجْمُ
    • ـ الحَجْمُ من الشيءِ : مَلْمَسُه الناتِئُ تَحْتَ يَدِكَ , ج : حُجومٌ ، والمَنْعُ ، ونُهودُ الثَّدْي ، وعَرْقُ العَظْمِ ، والمَصُّ ،
      ـ يَحْجِمُ ويَحْجُمُ . والحَجَّامُ : المَصَّاص .
      ـ حاجِمٌ حَجومٌ ، ومِحْجَمٌ : رَفيقٌ .
      ـ المِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ : ما يُحْجَمُ به .
      ـ حِرْفَتُه : الحِجَامَةُ .
      ـ احْتَجَمَ : طَلَبَها .
      ـ أحْجَمَ عنه : كَفَّ ، أو نَكَصَ هَيْبَةً ،
      ـ أحْجَمَ الثَّدْيُ : نَهَدَ ،
      ـ أحْجَمَت المرأةُ للمَوْلودِ : أرْضَعَتْهُ أوَّلَ رَضْعةٍ .
      ـ المِحْجامُ : الكَثيرُ النُّكوص .
      ـ حِجام : شيءٌ يُجْعَلُ في فمِ البَعيرِ أو خَطْمِهِ لِئَلاَّ يَعَضَّ .
      ـ الحَوْجَمَةُ : الوَرْدُ الأَحْمَرُ , ج : حَوْجَمٌ , وحَجَّامُ ساباطٍ في الطاءِ .
      ـ حَجَّمَ تَحْجيماً : نَظَرَ شَديداً .
      ـ حَجومٍ : فَرْج المرأةِ لأَنَّهُ مَصوصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْجَم
    • أحجم - إحجاما
      1 - أحجم : إمتنع ، كف : « أحجم عن القتال ». 2 - أحجمت المرأة للمولود : أرضعته أول رضعة . 3 - أحجم : ثدي المرأة : نهد وارتفع وبرز .


    المعجم: الرائد

  3. احتجمَ
    • احتجمَ يحتجم ، احْتِجامًا ، فهو مُحْتَجِم :-
      احتجم الشَّخصُ طلب أن يُحْجَم ، ليخرجَ منه الدَّمُ الزَّائدُ الفاسد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أحجمَ
    • أحجمَ عن يُحجِم ، إحْجامًا ، فهو مُحْجِم ، والمفعول مُحْجَمٌ عنه :-
      أحجم عن القتال نكص وكفّ عنه ، تراجع وفرَّ منه ، عكسه أقدم عليه :- أحجموا عن التَّصويت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الحيجمة
    • صوت الإنسان يناجي نفسه


    المعجم: معجم الاصوات

  6. إِحْجَامٌ
    • [ ح ج م ]. ( مصدر أَحْجَمَ ). :- لا يُقْبِلُ عَلَى عَمَل إِلاَّ بَعْدَ الإِحْجَامِ الطَّوِيلِ . ( طه حسين ) : التَّرَاجُعُ ، التَّرَدُّدُ .

    المعجم: الغني

  7. إِحتَجَم
    • إحتجم - احتجاما
      1 - طلب أن يداوى « بالمحجمة »، وهي ألة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم تعرف أيضا بـ « كأس الهواء »

    المعجم: الرائد

  8. احتجم الشّخص
    • طلب أن يُحْجَم ، ليخرجَ منه الدَّمُ الزَّائدُ الفاسد .

    المعجم: عربي عامة



  9. احْتَجَمَ
    • احْتَجَمَ : طلبَ الحجامةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. احتجام الصائم ‏
    • ‏ خروج الدم من جرح الشخص الصائم أو من قرحة بفمه أثناء صومه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أحجم عن القتال
    • نكص وكفّ عنه ، تراجع وفرَّ منه ، عكسه أقدم عليه :- أحجموا عن التَّصويت .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَحْجَمَ

    • أَحْجَمَ الثَّديُ : نَهَدَ .
      و أَحْجَمَ فلانٌ عن الشيء : كفّ ونكَص .
      و أَحْجَمَ المرأةُ الصَّغيرَ : أَرضعته أوّلَ مرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أحْجَمَ
    • [ ح ج م ]. ( فعل : رباعي لازم . متعد بحرف ). أحْجَمْتُ ، أُحْجِمُ ، أحْجِمْ ، مصدر إِحْجَامٌ .
      1 . :- أحْجَمَ الرَّجُلُ عَن التَّدْخِينِ :- : كَفَّ .
      2 . :- أَحْجَمَ اللصّ عَنِ السَّرِقَةِ :-: نَكَصَ وَتَرَاجَعَ خَوْفاً وَرَهْبَة . :- أمَا تَزَال تَطْرَبُ لِلْقَوْلِ وَتُحْجِمُ عَنِ العَمَلِ . ( الريحاني ).

    المعجم: الغني

  14. حجم
    • " الإِحْجامُ : ضدُّ الإِقْدام ‏ .
      أَحْجَمَ عن الأَمر : كَفَّ أَو نكص هَيْبةً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَخذَ سَيْفاً يوم أُحُدٍ فقال : من يأْخذ هذا السيف بحَقِّه ؟ فأَحْجَم القوم أَي نكصوا وتأَخروا وتَهَيَّبوا أَخْذه ‏ .
      ‏ ورجل مِحْجام : كثير النُّكوص ‏ .
      ‏ والحِجامُ : شيء يجعل في فم البعير أَو خَطْمِه لئلا يَعَضَّ (* قوله « لئلا يعض » في المحكم بعده : وقال أبو حنيفة الدينوري هي مخلاة تجعل على خطمه لئلا يعض )، وهو بعير مَحْجُوم ، وقد حَجَمه يَحْجُمه حَجْماً إذا جعل على فمه حجاماً وذلك إِذا هاجَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث عن ابن عمر : وذكر أَباه فقال : كان يَصيحُ الصَّيْحةَ يكاد مَنْ سمعها يَصْعَقُ كالبعير المَحْجُوم وأَما قوله في حديث حمزة : إِنه خرج يومَ أُحُدٍ كأَنه بعير مَحْجُوم ، وفي رواية : رجل مَحْجوم ؛ قال ابن الأَثير : أَي جسيم ، من الحَجْمِ وهو النُّتُوُّ ؛ قال ابن سيده : وربما قيل في الشعر فلان يَحْجُم فلاناً عن الأَمر أَي يكفه ، والحَجْمُ : كَفُّكَ إِنساناً عن أَمر يريده ‏ .
      ‏ يقال : أَحْجَمَ الرجلُ عن قِرْنِه ، وأَحْجَمَ إِذا جَبُنَ وكَفَّ ؛ قاله الأَصمعي وغيره ، وقال مبتكر الأَعرابي : حَجَمْتُه عن حاجته منعته عنها ، وقال غيره : حَجَوْتُه عن حاجته مثله ، وحَجَمْتُه عن الشيء أَحْجُمُه أَي كفَفْته عنه ‏ .
      ‏ يقال : حَجَمْتُه عن الشيء فأَحْجَمَ أَي كففته فكَفَّ ، وهو من النوادر مثل كبَبْتُه فأَكبَّ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : يقال حَجَمْته عن الشيء فأَحْجَم أَي كففته عنه وأَحْجَمَ هو وكَبَبْتُه وأَكَبَّ هو ، وشَنَقْتُ البعيرَ وأَشنَقَ هو إِذا رفع رأْسه ، ونَسَلْتُ ريشَ الطائر وأَنْسَلَ هو ، وقَشَعَتِ الريحُ الغيمَ وأَقْشَعَ هو ، ونَزَفْتُ البئرَ وأَنْزََفَتْ هي ، ومَرَيْتُ الناقةَ وأَمْرَتْ هي إِذا دَرَّ لبنُها ‏ .
      ‏ وإِحْجام المرأَةِ المولودَ : أَوَّلُ إِرْضاعةٍ تُرْضِعُه ، وقد أَحْجَمَتْ له ‏ .
      ‏ وحَجَمَ العظمَ يَحْجُمه حَجْماً : عَرَقَهُ ‏ .
      ‏ وحَجَمَ ثَدْيُ المرأَة يَحْجُم حُجُوماً : بدا نُهُوده ؛ قال الأَعشى : قد حَجَمَ الثَّدْيُ على نَحْرِها في مُشْرِقٍ ذي بَهْجةٍ ناضِرِ (* قوله « ذي بهجة إلخ » كذا في المحكم ، وفي التكملة : ذي صبح نائر ) ‏ .
      ‏ وهذه اللفظة في التهذيب بالأَلف في النثر والنظم : قد أَحْجَمَ الثديُ على نحر الجارية ‏ .
      ‏ قال : وحَجَّمَ وبَجَّم إِذا نظر نظراً شديداً ، قال الأَزهري : وحَمَّجَ مثله ‏ .
      ‏ ويقال للجارية إِذا غَطَّى اللحمُ رؤوس عظامها فسمنت : ما يبدو لعِظامها حَجْمٌ ؛ الجوهري : حَجْمُ الشيء حَيْدهُ ‏ .
      ‏ يقال : ليس لِمِرْفَقِهِ حَجْمٌ أَي نُتُوٌّ ‏ .
      ‏ وحَجْم كلِّ شيء : مَلْمَسُه الناتئ تحت يدك ، والجمع حُجُوم ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : حَجْمُ العظام أَن يوجد مَسُّ العِظام من وراء الجلد ، فَعَبَّرَ عنه تَعْبيرَه عن المصادر ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو عنده مصدر أَم اسم ‏ .
      ‏ قال الليث : الحَجْمُ وِجْدانُك مسَّ شيء تحت ثوب ، تقول : مَسِسَتْ بطنَ الحُبْلى فوجدت حَجْمَ الصبيِّ في بطنها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا يَصِف حَجْمَ عظامها ؛ قال ابن الأَثير : أَراد لا يلتصق الثوب ببدنها فَيَحْكي الناتئَ والناشزَ من عظامها ولحمها ، وجعله واصفاً على التشبيه لأَنه إِذا أَظهره وبيَّنه كان بمنزلة الواصف لها بلسانه ‏ .
      ‏ والحَجْمُ : المَصّ ‏ .
      ‏ يقال : حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه ‏ .
      ‏ وما حَجَمَ الصبيُّ ثدي أُمه أَي ما مَصَّه ‏ .
      ‏ وثَدْيٌ مَحْجوم أَي ممصوص ‏ .
      ‏ والحَجَّامُ : المَصَّاص ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ، وقد حَجَمَ يَحْجِمُ ويَحْجُم حَجْماً وحاجِمٌ حَجُومٌ ومِحْجَمٌ رَفيقٌ ‏ .
      ‏ والمِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ : ما يُحْجَم به ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : المحْجَمَةُ قارُورَتُهُ ، وتطرح الهاء فيقال مِحْجَم ، وجمعه مَحاجِم ؛ قال زهير : ولم يُهَريقُوا بينهم مِلْءَ مِحْجمِ وفي الحديث : أَعْلَقَ فيه مِحْجَماً ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَمُ ، بالكسر ، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ ، قال : والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام ؛ ومنه الحديث : لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَمٍ ، وحِرفَتُه وفعلُه الحِجامةُ ‏ .
      ‏ والحَجْمُ : فعل الحاجم وهو الحَجّامُ ‏ .
      ‏ واحْتَجَمَ : طلب الحِجامة ، وهو مَحْجومٌ ، وقد احْتَجَمْتُ من الدم ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : أَفْطَرَ الحاجِمُ والمَحْجومُ ؛ ابن الأَثير : معناه : أَنهما تَعَرَّضا للإفْطار ، أَما المَحْجومُ فللضعف الذي يلحقه من خروج دمه فربما أَعجزه عن الصوم ، وأَما الحاجمُ فلا يأْمَنُ أَن يصل إلى حلقه شيء من الدم فيبلعَهُ أَو من طَعْمِه ، قال : وقيل هذا على سبيل الدعاء عليهما أَي بطل أَجْرُهما فكأَنهما صارا مفطرين ، كقَوله : من صام الدَّهْرَ فلا صام ولا أَفطر ‏ .
      ‏ والمَحْجمة من العنق : موضع المِحْجمةِ ‏ .
      ‏ وأَصل الحَجْمِ المصّ ، وقولهم : أَفْرَغُ من حَجَّام ساباطٍ ، لأَنه كان تَمُرُّ به الجيوش فيَحْجُمهم نَسيئةً من الكساد حتى يرجعوا فضربوا به المَثَلَ ؛ قال ابن دريد : الحِجامةُ من الحَجْمِ الذي هو البَداءُ لأَن اللحم يَنْتَبِرُ أَي يرتفع ‏ .
      ‏ والحَوْجَمةُ : الوَرْدُ الأَحمر ، والجمع حَوْجَمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: