وصف و معنى و تعريف كلمة احد:


احد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح احد في معاجم اللغة العربية:



احد

جذر [احد]

  1. أَحَدَّ: (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ : لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ : حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه : حَدّه ، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه : نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه
  2. أَحَّدَ: (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ : وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ : جعلها أَحدَ عَشَر
  3. أحَدٌ: (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير : اسم لكل من يصلح أن يخاطَب ، ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة ‏ وفروعهما ) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏ الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد
    • الأحَدُ : ‏ المنفرد
    • الأحَدُ : ‏ يومٌ من ‏ أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون
    • ‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له
    • ‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها
    • ‏ أتَى بإِحْدَى ‏ الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏ :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ : ‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏ : وصفُ اسم الباري تعالى . ‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏ ، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك . ‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏ وعشرون . ‏ وعشرون . ‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏ الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة . ‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف . ‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم . ‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏ بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ
  4. حَدَّ: (فعل)

    • حدَّ / حدَّ على حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه
    • حَدَّ السِّكِّينُ : صارَ حادّاً ، قاطعاً
    • حَدَّتِ الرائِحَةُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَدَّ الشَّابُّ : نَشِطَ ، قَوِيَ
    • حَدَّ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ : جَعَلَ لَها حُدوداً ، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها
    • حَدَّ الفَوْضى : قَيَّدَ ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها
    • حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا
    • حَدَّ الْمُذْنِبَ : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ
    • حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ ، مَنَعَهُ
    • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد
    • شركة محدودة : ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة ،
    • لا محدود : ما لا يمكن أن ترسم له حدود ،
    • حَدَّ على غيره : غضِب وأَغلظَ القوْل
    • حَدَّ في مُعاملاته : طاش
    • محدود التَّفكير : ضيِّقُ الأفق ، سطحيّ ،
    • محدود المدى : ضيِّق ،
    • حَدَّ بصرَه إِليه : نظر إِليه نظرةَ انتباه
    • مَوْرِد محدود : قليل نسبيًّا
    • حَدَّ الشيءَ من غيره : مازَهُ منه
  5. حَدا: (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ : تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء / حداه على الشَّيء : بعثه إليه ، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر ؟
    • حدا الشَّيءَ : تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به : دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ : يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا : تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ : أَبدًا
  6. حَديَ: (فعل)
    • حَديتُ ، أَحْدَى ، اِحْدَ ، مصدر حَدىً
    • حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ ، لَزِمَهُ
    • حَدِيٌ إليه : لجأَ
    • حَدِيٌ عليه : استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه ، يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها
  7. حُدَيّا: (اسم)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة
    • الحُدَيَّا من النّاس : واحدهم
    • هذا حُدَيّا هذا : نِدُّه ونظيرُه
    • وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر : مباريك الوحيَد ، فابرزْ لي وحدَك
  8. حُدَّ: (فعل)
    • حُدَّ حَدَّا
    • حُدَّ فلانٌ : قُتِّرَ عليه في الخير والرزق


  9. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  10. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حادي
  11. وَحَدَ: (فعل)
    • وحَدَ ( يَحِدُ ) حِدَةً ، ووَحْدًا ، ووُحُودًا ، ووَحْدة ، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ : انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  12. عقد خيار واحد: (مصطلحات)
    • إمّا خيار بيع أو خيار شراء ، لا الإثنين معاً . ( مالية )
  13. أمر ليوم واحد: (مصطلحات)
    • أمر بيع أو شراء يصدره عميل إلى وسيط على أن ينفّذ في ذات اليوم أو يلغى . ( مالية )


  14. قانون السعر الواحد: (مصطلحات)
    • قاعدة اقتصادية تقول إنه في سوق تتّسم بالكفاءة يجب أن يكون هناك سعر واحد . ( مالية )
  15. قرض ليوم واحد: (مصطلحات)
    • قرض مدته يوم واحد يقدّمه بنك أو مؤسسة مالية إلى وسطاء يحتاجون إلى رأسمال عامل خلال ذلك اليوم . ( مالية )
,
  1. الأحد
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  2. الأحد
    • ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين :- لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد .

    المعجم: عربي عامة

  3. الأحد
    • ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين ( انظر

    المعجم: عربي عامة

  4. عباديد
    • عباديد - لا واحد لها
      1 - عباديد من الناس أو الخيل الفرق الذاهبة في كل وجه . 2 - عباديد : طرق متفرقة بعيدة . 3 - عباديد : تلال .

    المعجم: الرائد

  5. حدا 2
    • حدا 2 / حدا بـ 2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ :-
      حدا الشَّخصَ تبِعه :- اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير .
      • حداه إلى الشَّيء / حداه على الشَّيء : بعثه إليه ، حثَّه وحرَّضه :- ما الذي حدَاك إلى السَّفر ؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل .
      حدا الشَّيءَ : تَعمَّده وتوخَّاه . • حدا به : دفعه وساقه :- عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل :-
      • يحدوه الأملُ : يدفعه ويحثُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. وحُدَ
    • وحُدَ يوحُد ، وَحادَةً ووُحودةً ، فهو واحِد ووحيد :-
      وحُد الشَّخصُ بقِي مُفردًا :- وحُد العددُ ، - { ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حدا 1
    • حدا 1 / حدا بـ 1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ ( للمتعدِّي ) :-
      حدا الحادي رفع صوته بالحُداء ( الغناء للإبل ).
      حدا الإبلَ / حدا بالإبل : ساقَها وهو يغنِّي لها ؛ ليحثَّها على السّير :- ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أحد
    • " في أَسماءِ الله تعالى : الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر ، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد ، تقول : ما جاءَني أَحد ، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة .
      والأَحَد : بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد ، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة .
      وأَما قوله تعالى : قل هو الله أَحد ؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما ، قال الله تعالى : لنسفعنْ بالناصية ناصية ؛ قال الكسائي : إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله ، فتقول : ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم .
      والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون : ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم .
      لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد .
      وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر .
      وقال الله تعالى : لستن كأَحد من النساءِ ؛ وقال : فما منكم من أَحد عنه حاجزين .
      وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً .
      وحكي عن بعض الأَعراب : معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد : أَحِّدْ أَحِّدْ .
      وفي حديث سعد في الدعاء : أَنه ، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين : أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى .
      والأَحَدُ من الأَيام ، معروف ، تقول مضى الأَحد بما فيه ؛ فيفرد ويذكر ؛ عن اللحياني ، والجمع آحاد وأُحْدانٌ .
      واستأْحد الرجل : انفرد .
      وما استاحد بهذا الأَمر : لم يشعر به ، يمانية .
      وأُحُد : جبل بالمدينة .
      وإِحْدى الإِحَدِ : الأَمر المنكر الكبير ؛

      قال : بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس : وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال : إِحدى من سبع ؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى احد في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
1 آحاد [جمع]: مف أحد • الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات (انظر: و ح د - آحاد)| جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا. • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر. 2 آحاد [جمع]: مف أحد • الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات| جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا. • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُحاد [مفرد]: واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن القول: "واحدًا واحدًا" بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف (انظر: و ح د - أُحادُ) "جاءوا أُحادَ- جاءوا أُحَادَ أحُادَ". II أُحادُ [مفرد]: واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءوا أُحادَ- جاءوا أُحادَ أُحادَ".
المعجم الوسيط
الشيءَ: وحَّده. وـ العَشَرَةَ: جعلها أحدَ عَشَر. استأْحَدَ: انفرد.أُحَادَ يقال: جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً.أَحَدٌ: " بالتنكير ": اسم لكل من يصلح أن يخاطَب. يقال: ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما ). وفي التنزيل العزيز: {يَا نِسَاء النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ }، و: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ}.الأَحَدُ: الواحد، وهو أول العدد. تقول: أَحَدٌ واثنان، وأَحَد عشَر. وـ المنفرد. وـ يومٌ من أيام الأُسبوع. ( ج ) آحاد، وأُحْدان، وأَحَدون. ويقال: فلانٌ أَحَدُ الأَحَدِينَ: لا مثيل له. والمؤنَّث: إِحْدَى. يقال في العدد: إحدى عشرةَ، وإحدَى وعشرون. ويقال: فلانة إحدى الإحَد: لا مثيل لها. ويقال: أَتَى بإحْدَى الإحَدِ: بالأمر العظيم، أو بالأمر المنكر.
الصحاح في اللغة
أَحَدٌ بمعنى الواحد، وهو أول العدد. وأما قوله تعالى: "قل هوَ اللهُ أحَدٌ"، فهو بدلٌ من الله، لأنَّ النكرة قد تبدل من المعرفة. وتقول: لا أحد في الدار ولا تقول فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد وأما قولهم ما في الدار أحدٌ، فهو اسمٌ لمن يصلح أن يخاطب، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث. وقال تعالى: "لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ من النِساء" وقال: "فما مِنكم من أحدٍ عنه حاجِزينَ". واسْتَأْحَدَ الرجل: انفرد. وجاءوا آحاد أحادَ غير مصروفَين، لأنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً.
تاج العروس

الأَحَدُ بمعنى الواحِدِ وهو أَوّل العَدد تقول أَحدٌ واثنانِ وأَحدَ عَشَرَ وإِحدَى عَشْرة . والأَحَد : اسمُ علَمٍ على يَوْم من الأَيّام المعروفة فقيل هو أَوّل الأَسبوع تقول : مضَى الأَحدُ بما فيه فيفرَد ويذكَّر عن اللِّحيانيّ . ج آحَادٌ وأُحْدَانٌ بالضَّمّ أَي سَواءٌ يكون الأَحدُ بمعنَى الواحد أَو بمعنى اليوم أَو ليسَ له جَمْعٌ مطلقاً سواءٌ كان بمعنَى الواحدِ أَو بالمعنَى الأَعمّ الّذي لا يعرّف ويخاطب به كلُّ من أُريد خِطابُه . وفي العباب : سُئل أَبو العبّاس : هل الآحادُ جمْع أَحَدٍ ؟ فَقَال : مَعَاذَ اللّه ليس للأَحَد جمْعٌ . ولكن إِن جعلْته جمْع الواحد فهو محتمل كشاهِد وأَشْهادٍ . أَو الأَحَدُ أَي العرّف باللام الذي لم يُقْصَد به العَدد الركّب كالأَحدَ عشرَ ونحوِه لا يُوصَفُ به إِلاَّ حَضرةُ جنابِ اللّه سُبحانه وتعالى لخُلوصِ هذا الاسمِ الشَّرِيفِ له تعالَى . وهو الفَرْد الّذِي لم يَزَلْ وَحْدَه ولم يكن معه آخَرُ . وقيل أَحَدِيَّته معناها أَنّه لا يَقبَل التَّجزِّي لنَزاهَته عن ذلك . وقيل : الأَحَدُ الّذي لا ثانيَ له في رُبُوبيّته ولا في اللسان : هو اسمٌ بُنِيَ لنفْيِ ما يُذكَر معه من العَدد تقول : ما جاءَني أَحدٌ والهمزة بدلٌ من الواو وأَصلُه وَحَدٌ لأَنّه من الوحْدة . ويُقَال الأَمْرِ المُنَفَاقِم العَظيم المشتَدّ الصَّعْبِ الهَائل : إِحْدَى - مؤنّث وأَلِفُه للتأْنيث كما هو رأْيُ بكسْر الهمزة وفتْح الحاءِ كعِبَرٍ كما هو المشهور . وضَبطَه بعضُ شرّاح شيخنا : والمعروف الأَوّل . لأَنّه جمعٌ لإِحدَى وهي مكسورة وفِعْلَى مكسوراً لا يُجمَع على فُعَل بالضّمّ . وقصْدُهم بهذا إِضافة المفرد إِلى جَمْعه مبالغةً على ما صَرّحُوا . قال الشِّهاب : وهذا الجمْع وإِنْ عُرِفَ في المؤنّث بالتاءِ لكنّه جُمِعَ به المؤنَّث بالأَلف حَمْلاً لها على أُختها أَو يُقدَّر له مُفرَد مُؤنّث بهاءٍ كما حَقّقَه السُّهَيليّ في ذِكرَى وذِكَرٍ . وفُلانٌ أَحَدُ الأَحَدِينَ محرّكةً فيهما وواحِدُ الأَحَدِينَ هكذا في النُّسخ والّذِي في نُسخةِ شيخِنا : واحِدُ الواحِدين بكسْرٍ ففتْح . وهما جمْع أَحَدٍ وواحدٍ وأَنشد قول الكُميت :

" وقدْ رَحَعُوا كحَيٍّ واحِدينا وسُئلَ سُفيانُ الثَّوْرِيُّ عن سفيانَ بنِ عُيينةَ قال : ذاك أَحَدُ الأَحَدِينَ . قال أَبو الهَيثم : هذا أَبلغُ المَدْحِ . قال ثمّ الظّاهر أَنَّ هذا الجمعَ مستعملٌ للعُقَلاءِ فقط وفي شروح التّسهيل خِلافه ف'ِنّهم قالوا في هذا التركيب : المرادُ به إِحدَى الدواهِي لكنّهم يَجمعُونَ ما يَستعظمونه جمْع العقلاءِ ووَجْهُه عند الكوفيّين : حتّى لايُفرَّقَ بينَ القِلَّة والكثْرة . وفي اللُّباب : مالا يَعقِل يُجمَع جمْع المذكّرِ في أَسماءِ الدَّواهِي تنزيلاً له مَنزِلة العُقَلاءِ في شِدَّة النِّكاية وواحِدُ الآحادِ وإِحْدَى الإِحَدِ هو كالسابِق إِلاّ أَن ذاك في الدَّواهِي وهذا في العاقِل الّذي لا نَظير له . وضبطوه بالوجهين كما مَرّ . قال رجلٌ من غَطفَان

" إِنّكُمُ لنْ تَنْتَهوا عن الحَسَدْ

" حتَّى يُدَلِّيكُم إِلى إِحْدَى الإِحَدْ

" وتَحْلُبُوا صَرْماءَ لم تَرْأَمْ ولَدْ

قال شيخنا : ولم يُفرِّقوا في الإِطلاق ولا في الضَّبط بل هو بالوجهَين في الدَّواهِي ومَنْ لا نَظير له من العقَلاءِ والفرْق بينهما من الكلام كما سيأْتي بيانُه . أَيْ لامِثْلَ له وهو أَبْلَغُ المدْحِ لأَنّه جَعلَه داهِيَةً في الدَّواهِي ومُنفرِداً في النفرِدين ففضَّله على ذوِي الفضائل لا على المطلَق مع إِبهامِ إِحدَى وأَحَد الدّال على أَنّه لا يَدرِي كُنْهَه . قال الدّمامينيّ في شرح التسهيل : الّذي ثبتَ استعمالُه في المدْح أَحَد وإِحدى مضافَين إِلى جمْعٍ من لَفظهما كأَحد وأَحدِين أَو إِلى وَصْف كأَحدِ العلماءِ ولم يُسمع في أَسماءِ الأَجناس انتهى . قال ابن الأَعرابيّ : قولهم ذاك أَحَدُ الأَحدِين أَبلغُ المدْح . ويقال : فلانٌ وَاحدُ الأَحدِين وواحدُ الآحادِ . وقولهم هذا إِحدَى الآحادِ قالوا : التأْنيث للمبالَغة بمعنَى الدّاهيةِ كذا في مجمع الأَمثال . وفي المحكم : وقوله :

حتَّى استثارُوا بيَ إِحدى الإِحَدِ ... لَيثاً هِزَبراً ذا سِلاحِ مُعتدِي فسَّره ابن الأَعرابيّ بأَنه واحدٌ لا مِثْلَ له . والفرْق بين إِحدَى الإِحَد هذا وإِحدَى الإِحدِ السابقِ بالكلام تقول : أَتَى بإِحْدَى الإِحَدِ أَي بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ ويقال ذلك عند تَعظيم الأَمرِ وتهويلِه ويقال فلان إِحْدى الإِحَد أَي واحدٌ لاَ نظَير له قاله ابن الأَعرابيّ فلا فَرْقَ في اللّفظ ولا في الضّبط وبه تَعلم أَنّه لا تَكرارَ لأَنّ الإِطلاقَ مختلِفٌ فهو كالمشترك لأَنّه هنا أُريدَ به العُقَلاءُ وهو غير ما أَريدَ به في الأَمْرِ المتفاقم وأَنّشوه حَمءلاً على الدّاهِية فكأَنّه قيل : هو داهِيَةُ الدَّوَاهِي . والدَّاهِيَة من الدّهَاءِ وهو العَقْل أَو ممزوجاً بمكْر وتَدبيرٍ أَو من الدّاهِيَة المعروفَة لأَنّه يُدْهِشُ مَن يُنازِلُه كذا في شروح الفصيح . قال الشِّهَاب : وظَنّ أَبو حَيَّانَ أَنَّ أَحدَ الأَحَدِينَ وَصْفُ المذكَّرِ وإِحدَى الإِحَدِ وَصْفُ المؤنَّثِ ورَدَّه الدّمامينيّ في شرْح التَّسهيل . قال في التسهيل : ولا يُستعمل إِحدَى من غير تَنْيِيف دون إِضافَةٍ وقد يقال لما يُستعظَم مَّما لا نَظيرَ له : هو إِحدَى الأَحَدِين وإِحْدَى الإِحَدِ . قال شيخنا : وهذا لعلّه أَكثرِيٌّ وإِلاّ فقد وَرَدَ في الحديث إِحدى مَن سَبْعٍ وفسّروه بلَيالِي عادٍ أَو في الفائق وغيره . قلت : وهو في حديث ابن عبّاس رضي اللّه عنهما وبُسِطَ في النهاية . وأَحدَ كسَمعَ : عَهِدَ يقال : أَحِدْتُ إِليه أَي عَهِدْت . وأَنشد الفرَّاءُ :

" سارَ الأَحِبَّةُ بالأَحْد الّذي أَحِدُوايريد بالعَهْد الذي عَهِدوا كما في اللّسان في وحد . قال الصّاغانيّ : قَلَبُوا العَيْن هَمزةً والهاءَ حاءً وحُرُوف الحلق قد يُقَام بعْضُها مُقامَ بعضٍ . وأَحُدٌ بضمَّتين وقال الزُمخشريّ : رأَيْت بخطّ البرّد : أُحْدٌ بسكون الحاءِ منوّن جَبَلٌ بالمَدِينة على ساكِنهَا أَفضلُ الصّلاة والسّلام وفيه وَرَدَ أُحُدٌ جَبَلٌ يُحبُّنَا ونُحِبُّه قال شيخنا : وأَنكرَه جَماعَةٌ وقالوا إِنّه لا يُسكَّن إِلاّ في الضّرورة ولعلّ الذي رآه كذلك . وأَحَد محرَّكَةً : ع نَجْديٌّ أَو هو كزُفَر كما ضبطَه البَكريّ . وسُوقُ الأَحَد : مَوضعٌ منه أَبو الحُسَيْن أَحمَدُ بن الحُسين الطَّرَسُوسيّ روَى عَنْه ابنُ الأَكفانيّ توفي سنة 461 أَو هو مُشدَّد الدّالِ جَبَلٌ فيذكر في حدد إِن شاءَ اللّه تعالى . واسْتَأْحَدَ الرَّجلُ واتَّحَدَ : انفَرَدَ وقَول النّحويّين جاءُوا أُحَادَ أُحَادَ ممنوعَين للعَدْل في اللّفظ والمعنَى جميعاً أَي واحِداً واحِداً . ويقال : ما اسْتَأْحَدَ بِه أَي بهذا الأَمرِ : لم يَشْعُرْ به يَمانيَة . وأَحَّدَ العَشَرَةَ تأْحيداً أَي صَيَّرَهَا أَحَدَ عَشَرَ حكَى الفرّاءُ عن بعض العرب : معي عَشَرَةٌ فأَحِّدْهُنَّ أَي صيِّيرهنَّ أَحدَ عَشَرَ وأَحَّدَ الاثنينِ أَي صيَّرَهما واحدةً وفي الحديث أَنّه قال لرَجل أَشارَ بسَبَّابتَيه في التَّشهُّد : أَحِّدْ أَحِّد أَي أَشِرْ بإِصْبع واحدة . ويقال : ليس للواحد تَثنيةٌ ولا للاثنين واحدٌ من لفْظه وجِنسِه كما أَنَّه ليس للأَحد جمْعٌ . هو من بقيّة قَول أَبي العبّاس أَحمد بن يَحيى ثعلب وقد نقلَه الشِّهاب في شرْح الشِّفَاءِ . قال شيخنا : وهو قد يَخالِف قَولَ المصنّف فيما يأْتي أَو الواحد قد يُثنيّ كما سيأْتي . ومما يستدرك عليه : أَحَدٌ النَّكرة فإِنّه لم يَتعرّض لها قال الجوهريّ : وأَمّا قَولهم : ما بالدّار أَحدٌ فهو اسمٌ لمَن يَصلح أَن يُخَاطَب يَستوِي فيه الواحدُ والجمْع والمؤنَّث . وقال تعالَى " لَسْتُنَّ كأَحَدِ مِن النِّسَاءِ " . وقال " فمَا مِنْكُم مِنْ أَحَدِ عَنْهُ حاجِزِينَ . وفي حواشِي السَّعْدِ علَى الكشّاف أَنّه لا يقع في الإِثبات إِلاّ بلفظ كلّ . وقال أَبو زيد : يقال : لا يَقوم لهذا الأَمرِ إِلاّ ابنُ إِحداهَا أَي الكريمُ من الرّجال



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: