وصف و معنى و تعريف كلمة احدوا:


احدوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح احدوا في معاجم اللغة العربية:



احدوا

جذر [حدا]

  1. حَدا: (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ : تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء / حداه على الشَّيء : بعثه إليه ، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر ؟
    • حدا الشَّيءَ : تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به : دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ : يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا : تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ : أَبدًا
  2. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  3. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حادي
,


  1. حَدَا
    • ـ حَدَا الإِبِلَ ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً : زَجَرَها ، وساقَها ،
      ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ : تَبِعَهُ ، كاحْتَداهُ .
      ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ : ساقَ بعضُها بعضاً . وأصلُ الحُداءِ في : دي دي . ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء .
      ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ : نَوْعٌ من الحُداءِ .
      ـ حَوادِي : الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي .
      ـ حَدْواءُ : رِيحُ الشَّمالِ ، وموضع .
      ـ حَدَوْدَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تحدَّى
    • تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :- تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا ، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :-
      • أتحدّى : تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه .
      تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ : جابهه دون خوفٍ :- تحدَّى الرَّأيَ العامّ / السُّلطةَ ، - تحدَّى الموتَ : رفض الاستسلام وجابهه :-? تحدَّى الصِّعابَ : قاومها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تحدَّى
    • تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      ( انظر ح د و - تحدَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُحْدُوَّة
    • أحدوة
      1 - أغنية يتغنى بها سائق الجمال .

    المعجم: الرائد

  6. الأُحْدُوَّة
    • الأُحْدُوَّة ، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى : بها . والجمع : أَحادِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَحَدَّى
    • تحدى - تحديا
      1 - تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة . 2 - تحدى الشيء : تحراه ، قصد فعله . 3 - تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره .


    المعجم: الرائد

  8. تحدٍّ
    • تحدٍّ :-
      جمع تحدّيات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تحدَّى .
      2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :- كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة ، - التَّحدِّي يثير العداء [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : المزاح لَقَاحُ الضغائن :-
      • التَّحدِّي والاستجابة : نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها : أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء .
      3 - ( الرياضة والتربية البدنية ) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :- أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة :-
      • امتحان تحدٍّ : امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه ، - تحدٍّ عقليّ : مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. التحد الشّخْص إلى الله
    • مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: عربي عامة

  10. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ .
      فهو مُلْتَحِدٌ .
      و الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَحَدٍّ
    • [ ح د ي ]. ( مصدر تَحَدَّى ).
      1 . :- وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي :- : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي .
      2 . :- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ :- : مُوَاجَهَتُهَا ، مُجَابَهَتُهَا .

    المعجم: الغني

  12. أحادي الطرف
    • ملزم لطرف واحد فحسب . ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي ( روديسيا آنذاك ) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. أحاديّ السّاق
    • ( نت ) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة .

    المعجم: عربي عامة



  14. أحاديّ المعنى
    • ذو معنى واحد ، غير غامض .

    المعجم: عربي عامة

  15. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحاد : ( انظر : و ح د - أُحاديّ ) :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
      أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - عالم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحادُ : :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
      • عالَم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - كلمة أُحاديَّة المقطع : ذات مقطع واحد ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - صورة أحاديَّة اللّون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أًحَاديّ
    • أحادي -
      1 - فنان يعزف أو يغني منفردا .


    المعجم: الرائد

  18. أُحَادِيٌّ
    • [ أ ح د ، و ح د ].
      1 . :- يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً .
      2 . :- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  19. أحد
    • " في أَسماءِ الله تعالى : الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر ، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد ، تقول : ما جاءَني أَحد ، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة .
      والأَحَد : بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد ، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة .
      وأَما قوله تعالى : قل هو الله أَحد ؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما ، قال الله تعالى : لنسفعنْ بالناصية ناصية ؛ قال الكسائي : إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله ، فتقول : ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم .
      والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون : ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم .
      لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد .
      وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر .
      وقال الله تعالى : لستن كأَحد من النساءِ ؛ وقال : فما منكم من أَحد عنه حاجزين .
      وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً .
      وحكي عن بعض الأَعراب : معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد : أَحِّدْ أَحِّدْ .
      وفي حديث سعد في الدعاء : أَنه ، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين : أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى .
      والأَحَدُ من الأَيام ، معروف ، تقول مضى الأَحد بما فيه ؛ فيفرد ويذكر ؛ عن اللحياني ، والجمع آحاد وأُحْدانٌ .
      واستأْحد الرجل : انفرد .
      وما استاحد بهذا الأَمر : لم يشعر به ، يمانية .
      وأُحُد : جبل بالمدينة .
      وإِحْدى الإِحَدِ : الأَمر المنكر الكبير ؛

      قال : بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس : وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال : إِحدى من سبع ؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى احدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَوْتُ**،** أَحْدُو**،** اُحْدُ**، مص. حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ. 1. "حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ" : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. "حَدا الجِمالَ". 2. "حَداهُ على ذَلِكَ" : بَعَثَهُ عَلَيْهِ. 3. "حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ" : ساقَتْهُ.
معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. متعد).** حَدا** ،** يَحْدُو**، مص.حَدْوٌ. "حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدا1/ حدا بـ1 يَحدُو، احْدُ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) • حدا الحادي: رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير "ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ". II حدا2/ حدا بـ2 يَحدُو، احدُ، حَدْوًا، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدوّ • حدا الشَّخصَ: تبِعه "اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير". • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه "ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟- حداه الحرصُ إلى البُخْل". • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه "عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل"| يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.
المعجم الوسيط
الإبلَ وبها ـُ حُداء: ساقَها وحثَّها على السَّير بالحُداء. وـ فلاناً على كذا: بعثه عليه. وـ الشيءَ حَدْواً: تبِعه. يقال: لا أفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أبداً. وـ الشيءَ ـُِ حَدْواً: تَعمَّده وتحرَّاه.( احْتَدَى ) الشيءَ: حداه.( تحدَّى ) الشيءَ: حداه. وـ فلاناً: طلب مباراتَه في أمر.( الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة ): الأُغنيَّة يُحْدَى بها. ( ج ) أحادِيّ.( الحادي ): الذي يسوق الإبلَ بالحُداء. ( ج ) حُداة. وحادي النَّجم: الدَّبَران. وـ مقلوب الواحد.( الحُداء ): الغِناء للإبل.( الحَدَى ): يقال: لا أفعله حَدَى الدَّهر: أبداً.( الحَدْواء ): ريح الشَّمال؛ لأنَّها تحدو السحاب.( الحُدَيَّا ): المنازَعة والمباراة. وـ من الناس: واحدهم. ويقال: هذا حُدَيَّا هذا: نِدُّه ونظيرُه. وأنا حُدَيَّاك بهذا الأمر: مباريك الوحيد فابرزْ لي وحدَك.
مختار الصحاح
ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا
الصحاح في اللغة
الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه. وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً   مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.
لسان العرب
حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها وتَحادَتْ هي حَدَا بعضُها بعضاً قال ساعدة بن جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به عن اللحياني وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه تبعه الأَخيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً لزمه فلم يَبْرَحْه أَبو عمرو الحَادِي المتعمد للشيء يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد قال ومنه قول مجاهد كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه وتَحَدَّاه باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ وهي الحُدَيَّا وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه قال عمرو بن كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس واحدُهم عن كراع الأَزهري يقال لا يقوم ( * قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة وتمامها يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ) بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ ( * قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح وقال في التكملة الرواية حادي ثمان لا غير ) التهذيب يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ وحَدَا الريشُ السَّهم تبعه والحَوادِي الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء وهي الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدم العين فصار تقديره عالف وفي حديث ابن عباس لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف تقلب الأَلف واواً ومنهم من يقلبها ياء يخفف ويشدد والحِدَوُ هو الحِدَأُ جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ومنه حديث لقمان إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد وقيل أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد وفي حديث الدعاء تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ قبيلة من العرب وحَدْواء موضع بنجد وحَدَوْدَى موضع
الرائد
* حدا يحدو: حدوا وحداء وحداء. (حدو) 1-تغنى بالحداء. 2-الجمال أو بها: ساقها بالحداء. 3-ه على الأمر: بعثه عليه، دفعه إليه. 4-ت الريح السحاب: ساقته.
الرائد
* حدا يحدو: حدوا. (حدو) الشيء الشيء: تبعه «حدا الليل النهار».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: