وصف و معنى و تعريف كلمة احذوا:


احذوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح احذوا في معاجم اللغة العربية:



احذوا

جذر [حذا]

  1. أَحَذُّ: (اسم)
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه
    • سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع
    • وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ
    • وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك
    • فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال والجمع : حُذٌ
  2. حَذَى : (فعل)
    • حَذَيْتُ، أَحْذِي، اِحْذِ، مصدر حَذْيٌ
    • حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ
    • حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ
    • حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ، عابَهُ
    • حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً
    • حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها
  3. حَذا : (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه
  4. حِذاي : (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء


  5. أَمْرٌ أَحَذٌ:
    • منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ.
  6. سيفٌ أَحَذٌ:
    • سريعُ القطع.
  7. قلبٌ أَحَذٌ:
    • ذكيُّ سريع الإِدراك.
  8. أَحْوَذَ : (فعل)
    • أحوذَ يُحوذ ، إحواذًا ، فهو مُحوِذ ، والمفعول مُحوَذ - للمتعدِّي
    • أَحْوَذَ : أسرع
    • أحوذ الدَّوابَّ: حاذها؛ ساقها سوقًا عنيفًا
    • أَحْوَذَ الشيءَ: جمعه وضَمَّه
    • أَحْوَذَ القصيدةَ: أحكمها
  9. أَحْذى : (فعل)
    • أَحْذاه : أَعطاها. وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه /
    • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  10. حَوْذ : (اسم)


    • حَوْذ : مصدر حاذَ
  11. حَوذ : (اسم)
    • مصدر حاذَ/ حاذَ على
  12. حَذَّ : (فعل)
    • حَذَذْتُ، أَحَذُّ، حَذَّ، مصدر حَذَذٌ
    • حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
    • حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
    • حَذَّ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً
    • حَذَّ اللحْمَ : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ
  13. أحْوَذِيُّ : (اسم)
    • الأحْوَذِيُّ : المشمِّر في الأمور القاهِرُ لها لا يندّ عنه منها شيءٌ
    • الأحْوَذِيُّ السَّرِيعُ في كل ما أخذ فيه
    • الأحْوَذِيُّ العالم بالأمرِ
  14. حُذّ : (اسم)
    • حُذّ : جمع أَحَذُّ
  15. حُذّ : (اسم)
    • حُذّ :جمع أَحَذّ
  16. أَحْواذ : (اسم)


    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  17. حَذَذ : (اسم)
    • الحَذَذُ (عند العروضيِّين) : سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن
  18. حَذَم : (فعل)
    • حَذَم حَذْمًا، وحَذَمانًا فهو حاذم، وحَذِيم
    • حَذَم في كذا : أَسرع قال عمر رضى الله عنه: إِذا أَذَنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِم
    • حَذَم الشيءَ حَذْماً: قطَعه قطعًا سريعًا
  19. حُذُّ : (اسم)
    • حُذُّ : جمع حَذّاء
  20. حاذَ : (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ :الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ: حاطَه
    • حاذَ عليه: حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ: حاطَهُ
    • حَاذَ: غلب عليه
,
  1. أَحَذّ
    • أحذ - ج، حذ ، -مؤ، حذاء
      1- أحذ السريع : «ناقة حذاء». 2- أحذ : سريع النفاذ، ماض : «حاجة حذاء، عزيمة حذاء». 3- أحذ : خفيف شعر الذنب. 4- أحذ : خفيف اليد. 5- أحذ : ضامر قليل اللحم. 6- أحذ : «قلب أحذ» : ذكي، خفيف. 7- أحذ : «أمر أحذ» : شديد، منكر. 8- أحذ : قصيدة حذاء» من قحة لا عيب فيها.



    المعجم: الرائد

  2. حذذ
    • "الحَذُّ: القطع المستأْصل.
      حَذَّهُ يَحُذّه حَذّاً: قطعه قطعاً سريعاً مُسْتأْصلاً؛ وقال ابن دريد: قطعه قطعاً سريعاً من غير أَن يقول مستأْصلاً.
      والحُذَّة: القطعة من اللحم كالخُزَّة والفِلْذة؛ قال الشاعر: تُعْيِيه حُذَّة فِلْذٍ إِنْ أَلَمّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ (* قوله «تعييه إلخ» كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: تكفيه حزة فلذان ألم بها * من الشواء ويكفي شربه الغمر).
      ويروى حزة فلذ، وسنذكره في موضعه.
      والحَذَذ: السرعة، وقيل: السرعة والخفة.
      والحذذ: خفة الذنب واللحية، والنعت منهما أَحَذُّ.
      ويعبر أَحَذُّ ولحية حَذاء: خفيفة؛

      قال: وشُعثٍ على الأَكْوارِ حُذٍّ لِحاهُمُ تَفادَوْا من الموتِ الذَّريعِ تَفادِيا وفرس أَحَذُّ: خفيف شعر الذنب؛ وقطاة حَذاء: وصفت بذلك لقصر ذنبها وقلة ريشها، وقيل: لخفتها وسرعة طيرانها.
      وفي حديث عتبة بن غزوان: أَنه خطب الناس فقال في خطبته: إِن الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاء فلم يَبْق منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابةِ الإِناء؛ يقول: لم يبق منها إِلا مثل ما بقي من الذَّنَبِ الأَحَذّ، ومعنى قوله ولت حَذَّاء أَي سريعة الإِدبار؛ قال الأَزهري: ولت حذاء هي السريعة الخفيفة التي قد انقطع آخرها،ومنه قيل للقطاة حذاء لقصر ذنبها مع خفتها؛ قال النابغة يصف القطا: حَذَّاءُ مُقْبِلَةً سَكَّاءُ مُدْبِرَةً،للماء في النَّحْرِ منها نَوْطَةً عَجَب؟

      ‏قال: ومن هذا قيل للحمار القصير الذنب أَحذّ.
      والأَحَذُّ: السريع في الكلام والفعال؛ وقيل: ولت حذاء أَي ماضية لا يتعلق بها شيء.
      وحمار أَحَذُّ: قصير الذنب، والاسم من ذلك الحَذَذ ولا فعل له.
      الأَزهري: الحَذَذ مصدر الأَحذّ من غير فعل.
      ورجل أَحَذُّ: سريع اليد خفيفها؛ قال الفرزدق يهجو عُمَرَ بن هبيرة الفزاري: تَفَيْهَقَ بالعراقِ أَبو المُثَنَّى،وعَلَّم أَهْلَه أَكلَ الخَبِيص أَأَطْعمتَ العراقَ ورافِدَيْهِ فَزارَيّاً أَحَذَّ يَد القَمِيص؟ يصفه بالغلو وسرعة اليد، وقوله أَحَذَّ يد القميص، أَراد أَحذَّ اليد فأَضاف إِلى القميص لحاجته وأَراد خفة يده في السرقة.
      قال ابن بري: الفزاري المهجوّ في البيت عمر بن هبيرة؛ وقد قيل في الأَحذ غير ما ذكره الجوهري،وهو أَن الأَحذ المقطوع، يريد أَنه قصير اليد عن نيل المعالي فجعله كالأَحذ الذي لا شعر لذنبه ولا يجبّ لمن هذه صفته أَن يولى العراق.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَصول بِيَدٍ حَذَّاءَ أَي قصيرة لا تمتد إِلى ما أُريد، ويروى بالجيم، من الجذ القطع، كنى بذلك عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو.
      قال ابن الأَثير: وكأَنها بالجيم أَشبه.
      وأَمر أَحَذُّ: سريع المَضاء.
      وصريمة حذاء: ماضية.
      وحاجة حَذَّاء: خفيفة سريعة النفاذ.
      وأَمْرٌ أَحَذُّ أَي شديد منكر.
      وجئتنا بِخُطوبٍ حُذٍّ أَي بأُمور منكرة؛ وقال الطرماح: يَقْري الأُمورَ الحُذَّ ذا إِرْبَةٍ في لَيِّها شَزْراً وإِبْرامِها أَي يقريها قلباً ذا إِربة.
      الأَزهري: والقلب يسمى أَحَذَّ؛ قال ابن سيده: وقلب أَحَذُّ ذَكِيٌّ خفيف.
      وسهم أَحذ: خفف غِراء نَصْله ولم يُفتق؛ قال العجاج: أَورد حُذًّا تَسْبِقُ الأَبصارا،وكلَّ أُنثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني بالأُنثى الحاملة الأَحجار المنجنيقَ.
      الأَزهري: الأَحَذُّ اسم عروض من أَعاريض الشعر؛ قال ابن سيده: هو من الكامل إِلى مُتفا ونقله إِلى فَعِلُنْ، أَو مُتْفاعِلُنْ إِلى مُتْفا ونقله إِلى فَعْلُنْ، وذلك لخفتها بالحذف.
      وزاده الأَزهري إِيضاحاً فقال: يكون صدره ثلاثة أَجزاء متفاعلن،وآخره جزآن تامّان، والثالث قد حذف منه علن وبقيت القافية متفا فجعلت فَعْلُنْ أَو فَعِلُنْ كقول ضابيء: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابياً بالقَرْحِ بَيْنَ لَبانِهِ ويَدِه (* قوله «وضابياً» كذا بالأصل بالمثناة التحتية، وفي شرح القاموس ضابئاً، بالهمز، وهو الأصل والياء تخفيف).
      وكقوله: وحُرِمْتَ مِنَّا صاحِباً ومُؤازِراً،وأَخاً على السَّرَّاءِ والضُّرّ والقصيدة حَذَّاءُ؛ قال ابن سيده:، قال أَبو إِسحق: سمي أَحَذَّ لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مستأْصلٌ.
      قال ابن جني: سمي أَحَذَّ لأَنه لما قطع آخر الجزء قَلَّ وأَسْرَعَ انقضاؤه وفناؤه.
      وجُزء أَحَذُّ إِذا كان كذلك.
      والأَحَذُّ؛ الشيءُ الذي لا يتعلق به شيء.
      وقصيدة حذَّاء: سائرة لا عيب فيها ولا يتعلق بها شيء من القصائد لجودتها.
      والحذَّاء: اليمين المنكرة الشديدة التي يقتطع بها الحق؛

      قال: تَزَبَّدَها حذَّاءَ يَعْلَمُ أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمورَ البَجارِيا (* وردت البجاريا في كلمة «زبد» بضم الباء والصواب فتحها.) الأَمر البُجْرِيُّ: العظيم المنكر الدي لم يُرَ مثله.
      الجوهري: اليمين الحَذَّاء التي يحلف صاحبها بسرعة، ومن، قاله بالجيم يذهب إِلى أَنه جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانَةَ.
      ورَحِمٌ حَذَّاء وجَذَّاء؛ عن الفراء،إِذا لم توصل.
      وامرأَة حُذْحُذٌ وحُذْحُذَة: قصيرة.
      وقَرَبٌ حَذْحاذٌ وحُذاحِذ: بعيدٌ.
      وقال الأَزهري: قَرَبٌ حَذْحاذٌ سريع، أُخِذَ من الأَحَذِّ الخفيف مثل حَثْحاثٍ.
      وخِمْسٌ حَذْحاذٌ: لا فُتُورَ فيه، وزعم يعقوب أَن ذاله بدل من ثاءِ حَثْحاثٍ؛ وقال ابن جني:‏ ليس ‏أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن حَذْحاذاً من معنى الشيء الأَحَذّ، والحَثْحاتُ السريع، وقد تقدّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حوذ
    • "حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً، والحَوْذُ: الطَّلْقُ.
      والحَوْذُ والإِحْواذُ: السيرُ الشديد.
      وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً: ساقها سوقاً شديداً كحازها حوزاً؛ وروي هذا البيت: يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيُّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا إِلا ههنا، والمعروف: يحوزهنّ وله حوزي وفي حديث الصلاة: فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها، فهو مؤمن أَي حافظ عليها، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها.
      وطَرَدٌ أَحْوَذُ: سريع؛ قال بَخْدَجٌ: لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا،وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذا وأَحْوَذَ السيرَ: سار سيراً شديداً.
      والأَحْوَذِيُّ: السريع في كل ما أَخَذَ فيه، وأَصله في السفر.
      والحَوْذُ: السوق السريع، يقال: حُذْت الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله.
      والأَحْوَذِيّ: الخفيف في الشيء بحذفه؛ عن أَبي عمرو، وقال يصف جناحي قطاة: على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما،فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغيب وقال آخر: أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا،ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّا يعني سريع الإِسهال.
      والأَحْوَذيّ: الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال؛

      وأَنشد: ‏لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ،وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب؟

      ‏قال: انضمامها انطواء بدنها، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها.
      قال: والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب.
      ويقال: أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه؛ ومنه يقال: استحوذ على كذا إِذا حواه.
      وأَحْوَذ ثوبه: ضمه إِليه؛ قال لبيد يصف حماراً وأُتناً: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا؟

      ‏قال: يعني ضمها ولم يفته منها شيء، وعنى بالعُوج القوائم.
      وأَمر مَحُوذ: مضموم محكم كَمَحُوز، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها.
      ويقال: أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحادّ الخفيف في أُموره؛ قال لبيد: فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّا نعُ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَا والأَحْوَذِيُّ: المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منها شيء.
      والحَويذُ من الرجال: المشمر؛ قال عمران بن حَطَّان: ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه،لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِلُ يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ.
      والأَحْوَذِيّ: الذي يَغْلِب.
      واستَحْوَذ: غلب.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: كان والله أَحْوَذيّاً نَسِيجَ وحْدِه.
      الأَحْوذِيّ: الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور.
      وحاذه يَحُوذه حوذاً: غلبه.
      واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب، جاء بالواو على أَصله، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب، وهذا الباب كله يجوز أَن يُتَكَلَّم به على الأَصل.
      تقول العرب: اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجاب واسْتَجْوب، وهو قياس مطرد عندهم.
      وقوله تعالى: أَلم نستحوذ عليكم؛ أَي أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم.
      وفي الحديث: ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَي استولى عليهم وحواهم إِليه؛ قال: وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل من غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام.
      قال ابن جني: امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذناً به، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول ما غُيّر من نحوه كاستقام واستعان.
      وقد فسر ثعلب قوله تعالى: استحوذ عليهم الشيطان، فقال: غلب على قلوبهم.
      وقال الله عز وجل، حكاية عن المنافقين يخاطبون به الكفار: أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين؛ وقال أَبو إِسحق: معنى أَلم نستحوذ عليكم: أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم.
      وحاذَ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها؛

      وأَنشد: يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ؟

      ‏قال وقال النحويون: استحوذ خرج على أَصله، فمن، قال حاذ يَحُوذ لم يقل إِلا استحاذ، ومن، قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل، قال استحوذ.
      والحاذُ: الحال؛ ومنه قوله في الحديث: أَغبط الناس المؤمنُ الخفيفُ الحاذِ أَي خفيف الظهر.
      والحاذانِ: ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين،وقيل: خفيف الحال من المال؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان؛ وفي الحديث: ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَطُ اليومَ أَبو العَشَرة؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال.
      شمر: يقال كيف حالُك وحاذُك؟ ابن سيده: والحاذُ طريقة المتن، واللام أَعلى من الذال،‏

      يقال: ‏حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس.
      قال: والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها؛

      قال: وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَل رَيّانَ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ؟

      ‏قال: والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره؛

      قال: خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي،وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْد الرياشي، قال: الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذا الجانب؛

      وأَنشد: وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَل عَقِمَتْ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْم أَبو زيد: الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين، وجمع الحاذ أَحْواذ.
      والحاذُ والحالُ معاً: ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس؛ وضرب النبي،صلى الله عليه وسلم، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم، مثلاً لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر.
      ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال،ويكون أَيضاً القليل العيال.
      أَبو زيد: العرب تقول: أَنفع اللبن ما وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك.
      والحاذُ: نبت، وقيل: شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَةٌ كثيرة الشوك.
      وقال أَبو حنيفة: الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السهل والرمل، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً؛ قال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَالها عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَعا (* قوله «وصالها» كذا بالأصل هنا وفي عرد.
      وقد وردت «أجرعا» في كلمة «عرد» بالحاء المهملة خطأ).
      قال ابن سيده: وأَلف الحاذ واو، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      قال أَبو عبيد: الحاذ شجر، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة؛

      وأَنشد: ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذِ والأَمطيّ: شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب، وقيل: الحاذة شجرة يأْلفها بقَرُ الوحش؛ قال ابن مقبل: وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة،ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُرن وقال مزاحم: دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمةٍ فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِقُ والحَوْذانُ: نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقته مدوّرة والحافر يسمن عليه، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم؛ ولذلك، قال الشاعر: آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَلْ والحوْذانُ: نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانها لازقاً بها، وقلما ينبت في السهل، ولها زهرة صفراء.
      وفي حديث قس عمير حَوْذان: الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر.
      وقال في ترجمة هوذ: والهاذة شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها، وجمعها الهاذ؛ قال الأَزهري: روى هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ.
      وحَوْذان وأَبو حَوْذان: أَسماء رجال؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الله بن الجراح: أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ،أَبا الحَوْذِ، فانظر كيف عنك تَذودُ إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام؛ ومثل هذا التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة: جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّم يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود؛ وكقول النابغة: ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائل يعني سليمان أَيضاً، وقد غلط كما غلط الحطيئة؛ ومثله في أَشعار العرب الجفاة كثير، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني الهمّاز: لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ،قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ،أَيّامَ أَدْعُو يا بني زياد أَزْرَقَ بَوّالاً على البساط مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّادِ الصُّدَّادُ: الوزَغُ؛ ورواه غيره: بأَبي زياد؛ وروي: أَوْرَقَ بوّالاً على البساط وهذا هو الأَكفأُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الأَحَذُّ
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه.
      ويقال: سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع.
      وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ.
      والنُّجح.
      وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك.
      و فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال. والجمع : حُذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. حذا
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      • حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه :-حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.
      • حذا النَّعْلَ: قاسها ليقدِّر قطعها :-حذا النَّعلَ بالنَّعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الحَذُّ
    • ـ الحَذُّ: الجَذُّ.
      ـ حَذَذُ: خِفَّةُ الذَّنَبِ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ، من عَجُزِ "مُتَفاعِلُنْ" فَيَبْقَى "مُتَفا"، فَيُنْقَلُ إلى "فَعِلُنْ".
      ـ حَذَّاءُ: قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها، ضِدٌّ.
      ـ أَحَذُّ: الخَفيفُ اليَد، والضامِرُ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ، الجمع: حُذٌّ، والسَّريعُ من الخِمْسِ.
      ـ حُذَّةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ: سَريعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى احذوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**حَذَا** - [ح ذ و]. (ف: ثلا. متعد).** حَذَوْتُ**،** أَحْذُو**،** اُحْذُ**، مص. حَذْوٌ. 1. "حَذا صاحِبَهُ كِتاباً" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ. 2. "حَذَا صَاحِبَهُ" : قَعَدَ بِحِذَائِهِ.
معجم الغني
**حَذَا** - [ح ذ و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَذَوْتُ**،** أَحْذُو**،** اُحْذُ**، مص. حَذْوٌ، حِذاءٌ. 1. "حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ" : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، نَموذَجٍ مَّا. "حَذا النَّعْلَ بِالنَّعْلِ". 2. "حَذا حَذْوَهُ" : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ. 3. "حَذاهُ النَّعْلَ" : أَلْبَسهُ إِيَّاها. "حَذَا لَهُ النَّعْلَ". 4. "حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ": قَرَصَهُ. 5. "حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ" : صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حذا يَحذُو، احْذُ، حَذْوًا وحِذاءً، فهو حاذٍ، والمفعول مَحْذُوّ • حذا حَذْوَ أبيه: فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه "حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته". • حذا النَّعْلَ: قاسها ليقدِّر قطعها "حذا النَّعلَ بالنَّعل".
المعجم الوسيط
النعلَ ـُ حَذْواً: قدَّرها وقطعها على مثال. يُقال: حذا النعلَ بالنَّعل. ويقال: حذا فلانٌ حَذْوَ فلان: فعل مثل ما يفعل. وـ لفلان نَعْلاً: عمِلها له. وـ فلاناً شيئاً: أعطاه إياه.( حَذَى ) الجلدَ ونحوه ـِ حَذْياً: قطعه. وـ الشرابُ لسانَه: قرصَه. فهو حاذٍ، والمفعول مَحْذِيّ. ويقال: حذى فلاناً بلسانه: عابه.( أحْذَاه ): أعطاه. وفي الحديث: ( مثل الجليسِ الصالح مثل الدّاريّ؛ إن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه ). ويقال: أحذاه طعنةً: طعنه طعنة قاطعة.( حاذاه ) مُحاذاةً، وحِذاءً: صار بحذائه ووازاه.( احْتَذَى ): اتخذ حِذاءً. وـ الحذاءَ: لَبِسه. وـ مثالَ فلانٍ، أو على مثاله، أو به: سار على مثاله.( تَحَاذَى ) القومُ الشيءَ: تقاسموه.( اسْتَحْذاه ): طلب منه حِذاءً. وـ طلب منه عطاءً. يقال: استحذيتُه فَحَذَاني.( الحاذِي ): لابس الحِذَاء.( الحِذاء ): النَّعل. وـ ما يطأ عليه البعيرُ من خُفِّه والفرسُ من حافره. ( على التَّشبيه ) وحِذاء الشيء: ما يُحاذيه. وداري بحذاء داره: بإزائها.( الحُذَاوَة ): ما يسقط من الجلود حين تُبْشَر وتُقطع مما يُرْمَى.( الحُذاية ): النصيب من الغنيمة.( الحذَّاء ): صانعُ الأحْذية. وـ بائعها.( الحُِذْوة ): الحُذاوة. وـ الشريحة من اللحم.( الحُذَيَّا ): الحُذَاية. وـ هديَّة البِشارة. ويقال: هو حُذَيَّاك: بإزائك.( الحَذِيَّة ): العطيَّة.( المِحْذَى ): الشَّفرة التي يُحذَى بها. ( ج ) مَحاذ.( المِحذَاء ): الطعَّان العيَّاب في أعراض الناس.
مختار الصحاح
ح ذ ا : حَذا النعل بالنعل أي قدّر كل واحدة منهما على صاحبتها و حَذَاهُ قعد بحذائه وبابهما عدا و الحِذاءُ النعل و احْتَذى انتعل و الحِذاءُ أيضا ما وطئ عليه البعير من خفه والفرس من حافره وفي الحديث { معها حذاؤها وسقاؤها } وحِذاء الشيء إزاؤه يقال جلس بحذائه و حاذَاهُ أي صار بحذائه و احْتَذَى مثاله اقتدى به
الصحاح في اللغة
حَذَوْتُ النَعل بالنعل حَذْواً، إذا قدَّرْتُ كلَّ واحِدةٍ على صاحبتها. يقال: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ. قال ابن السكيت: حَذَوْتُهُ، أي قعدتُ بِحِذائِهِ. وحَذى الخَلُّ فاه يَحْذيهِ حَذْياً، إذا قَرَصَه. يقال: هذا شرابٌ يَحْذي اللسان. وحَذَيْتُ يده بالسكين، أي قطعتُها. وحَذَتِ الشَفْرَةُ النعلَ: قطعَتْها. وحَذِيَتِ الشاةٌ تَحْذي حَذَى، مقصورٌ، وهو أن ينقطع سَلاها في بطنها فتشتكي. والحِذاءُ: النعلُ. واحْتَذى: انْتَعَلَ. والحِذاءُ: ما وَطئَ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافره.وأَحْذَيْتُهُ نعلاً، إذا أعطيتَه نعلاً. تقول منه: استحذيتُهُ فأَحْذاني. وأَحْذَيْتُهُ من الغنيمة، إذا أعطيتَه منها. والاسم الحُذَيَّا هي القِسمة من الغنيمة. وحِذاءُ الشيء: إزاؤه. يقال: جلس بحِذائِهِ. وحاذاهُ، أي صار بِحِذائِهِ. واحْتَذى مثالَه، أي اقتدى به. والحَذِيّةُ، على فَعِيلَةٍ، مثل الحُذَيَّا من الغنمية؛ وكذلك الحِذْوَةُ بالكسر. ويقال أيضاً: داري حِذْوَة دارِهِ، وحُذْوَة داره بالضم، وحِذَة داره، أي حِذاء داره. والحِذْيَةُ بالكسر: القطعة من اللحم قُطِعَت طولاً.
لسان العرب
حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً قدَّرها وقَطَعها وفي التهذيب قطعها على مِثالٍ ورجل حَذَّاءٌ جَيّد الحَذْوِ يقال هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ وفي المثل مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ قَدَّرْتُهُما عليهما وفي المثل حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً وفي الحديث لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ الحَذْو التقدير والقطع أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى والحِذَاءُ النعل واحْتَذَى انْتَعَل قال الشاعر يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل ومنه حديث أَبي هريرة رضي الله عنه يصف جعفر بن أَبي طالب رضي الله عنهما خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ والحِذَاء ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني أَعطانيها وكره بعضهم أَحْذاني الأَزهري وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل الأَصمعي حَذاني فلان نَعْلاً ولا يقال أَحْذاني وأَنشد للهذلي حَذاني بعدَما خذِمَتْ نِعالي دُبَيَّةُ إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني ورجل حاذٍ عليه حِذاءٌ وقوله صلى الله عليه وسلم في ضالة الإِبِل مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه قال ابن الأَثير الحِذَاء بالمدّ النَّعْل أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره قال وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير وفي حديث جِهَازِ فاطمة رضي الله عنها أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ ما يسقط ( * قوله « الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ » كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير ) من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى والحَذَّاؤُونَ جمع حَذَّاءٍ وهو صانعُ النِّعالِ والمِحْذَى ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها وفي حديث نَوْفٍ إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها قال ابن الأَثير قيل هي الأَلْماسُ ( * قوله « الألماس » هو هكذا بأل في الأصل والنهاية وفي القاموس ولا تقل الألماس وانظر ما تقدَّم في مادة م و س ) الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ وحَذَا حَذْوَه فَعَل فعله وهو منه التهذيب يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه وحاذَى الشيءَ وازاه وحَذَوْتُه قَعَدْتُ بحِذائِه شمر يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها وفي حديث ابن عباس ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ الحَذْوُ والحِذاءُ الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد ومسافتهما من الحرم سواء والحِذاءُ الإِزاءُ الجوهري وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه ابن سيده والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع قال ابن جني إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة قال ابن جني ففي هذه السمة من الخليل رحمه الله دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله يقال هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها ( * قوله « وحذتها » برفع التاء ونصبها كما في القاموس ) وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها قال ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ ويقال اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه الجوهري حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه وقال في موضع آخر وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً كل واحد منهما بجنب صاحبه وحاذَى المكانَ صار بحِذائِه وفلانٌ بحِذَاءِ فلان ويقال حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها قال الكُمَيْت مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ ويقال تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ والحِذْوَةُ من اللحم كالحِذْية وقال الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً وقيل هي القطعة الصغيرة الأَصمعي أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً وفي حديث الإِسراء يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة وفي حديث مس الذكر إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ قيل هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً ومنه الحديثُ إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها وحَذاهُ حَذْواً أَعطاه والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا العطيَّة والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ وواوية بدليل الحِذْوَة وفي التهذيب أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً مقصورة وحِذْوَةً إِذا أَعطاه وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه أَعطيته منها والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا وأَحْذَى الرجلَ أَعطاه مما أَصاب والاسم الحِذْيَةُ والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا وهي القِسْمة من الغنيمة قال ابن بري والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة ومنه المَثلُ بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ قال ابن سيده وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب وقائلةٍ ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها غَداتَئِذٍ من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل قبيلتان من هُذَيْل وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته قال ابن جني لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب وأَنشد البيت وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني والحُذَيَّا هَديَّةُ البِشارة ويقال أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له وفي الحديث مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ وفي حديث الهَزْهازِ ما أَصَبْتَ من عُمَر ؟ قلتُ الحُذْيا اللحياني أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه ابن سيده وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه وكذلك النبيذُ ونحوه وهذا شراب يَحْذِي اللسان وقال في موضع آخر وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه لغة في حَذاه يَحْذِيه حكاها أَبو حنيفة قال والمعروف حَذَى يَحْذِي وحَذَى الإِهابَ حَذْياً أَكثر فيه من التَخْرِيق وحَذَا يده بالسكين حَذْياً قطعها وفي التهذيب فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين وحَذَتِ الشفرة النعلَ قطعتها وحَذَاه بلسانه قطعه على المَثَل ورجل مِحْذَاءٌ يَحْذِي الناسَ وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً مقصور فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي ابنُ الفَرَج حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين يومَ حُنَيْن فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى قال ابن الأَثير أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان والحَذِيَّةُ اسم هَضْبة قال أَبو قِلابةَ يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ( حري ) حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً نَقَصَ وأَحْرَاه الزمانُ الليث الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة يقال إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول وأَنشد شمر ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص ومنه حديث الصِّديق رضي الله عنه فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لَحِقَ به وفي حديث عمرو بن عَبْسَة فإِذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم والحارِيَةُ الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها والذَّكر حارٍ قال أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ وكذلك الحَرَا مقصور يقال اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي ويقال لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا وفي حديث رجل من جُهَينة لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل الحَرَا بالفتح والقصر جَنابُ الرجل والحَرَا والحَرَاةُ ناحيةُ الشيء والحَرَا موضع البَيْض قال بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ والجمع أَحْراء والحَرَا الكِناسُ التهذيب الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه الأَزهري قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي وهو باطل والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله يقال لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا ويقال نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ ما حَوْله وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله والحَرَا موضعُ بَيْضِ اليَمامة والحَرَا والحَرَاة الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير وحَرَاةُ النار مقصورٌ التهابها ذكره جماعة اللغويين قال ابن بري قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة بالخاء والواو قال وكذا قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو والحَرَى الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ فمن قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين أَعني المذكر والمؤنث لأَنه مصدر قال الشاعر وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ وفي التهذيب وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ جمع حَرٍ وقال اللحياني وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع لأَن الكسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ يقال فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ بالحَرَى أَن يكون وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك عن اللحياني وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة وما أَحْراه مثل ما أَحْجاه وأَحْرِ به مِثْل أَحْجِ به قال ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ وما أَحْراهُ به وقال الشاعر فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً قال ثعلب معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله وفي الحديث إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده والتَّحَرِّي قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ والتَّوَخِّي مثله وفي الحديث تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها والتَّحَرِّي القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول ومنه الحديث لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث وقوله تعالى فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا عن أَبي عبيد وأَنشد لامرئ القيس دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه لم يزد على ذلك شيئاً وحَرَى أَن يكون ذاك في معنى عسَى وتحَرَّى لك تعَمَّده وحِرَاء بالكسر والمد جبل بمكة معروف يذكر ويؤَنث قال سيبويه منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة وأَنشد ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نارا قال ابن بري هكذا أَنشده سيبويه قال وهو لجرير وأَنشده الجوهري أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نارا قال الجوهري لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها وفي الحديث كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة قال الخطابي كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع ابن سيده الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع والحَرْوة الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم والحَرْوَةُ والحَراوةُ حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين النضر الفُلْفُل له حَرَاوة بالواو وحَرَارة بالراء يقال إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل قال الأَزهري ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا وبابُ المضاعف أَولى به وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا يقال رَحَاه إِذا عَظَّمه وحَرَاه إِذا أَضاقَه والله أعلم
الرائد
* حذا يحذو: حذوا وحذاء. (حذو) 1-ه، أو حذا حذوه: فعل مثل فعله. 2-النعل: قدرها وقطعها على مثال لها. 3-النعل بالنعل: قدرها عليها. 4-ه أو له النعل: ألبسه إياها. 5-الشراب لسانه: قرصه. 6-التراب في وجهه: صبه.
الرائد
* حذا يحذو: حذوا. (حذو) 1-ه: أعطاه. 2-ه: قعد بحذائه، قبالته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: