وصف و معنى و تعريف كلمة احركها:


احركها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و راء (ر) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح احركها في معاجم اللغة العربية:



احركها

جذر [حرك]

  1. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
    • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  2. تَحَرَّى: (فعل)
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى
    • تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
    • يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ
    • مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ
    • تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها
    • و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه
    • تَحَرَّى توخَّاه
    • تَحَرَّى: اجتهد في طلبه ودقَّق
    • وبقال: تَحَرَّى عنه
  3. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا
  4. حُرّيّة: (اسم)
    • الجمع : حُرِّيَّات
    • الحُرِّيَة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم
    • مصدر حرَّ
    • الحُرِّيَة :حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته، خلاف عبوديّة
    • بحرِّيَّة: بلا تكلُّف وبلا احتراس،
    • حُرِّيَّة الاتّجاه الفكريّ: حُرِّيَّة التَّعليم أو طلب العلم أو مناقشة بصراحة دون قيود أو تدخُّل،
    • حُرِّيَّة الكلام: القدرة على التّصرُّف بملء الإرادة والاختيار
    • الحُرِّيَة : مذهب سياسيّ يقرّر وجوب استقلال السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة عن السُّلطة التَّنفيذيّة ويعترف للمواطنين بضروب مختلفة من الضَّمان تحميهم من تعسُّف الحكومات، نقيض مذهب الاستبداد بالسُّلطة
    • حُرِّيَّات مدنيَّة: حقوق فرديَّة أساسية منها حريَّة التّعبير، وحريَّة الدين، يقوم القانون بحمايتها ضدّ تدخلات غير مسموحة سواء حكوميَّة أو غيرها
    • (الاقتصاد) مذهب اقتصاديّ يرمي إلى إعفاء التّجارة الدَّوليّة من القيود والرُّسوم حُرِّيَّة اقتصاديَّة
    • الحُرِّيَة : حالة مَنْ لا يحكمه اللاّشعور أو الدوافع النفسيّة أو الجنون أو عدم الشعور بالمسئوليّة القانونيّة أو الأخلاقيّة، فهي حالة الإنسان الواعي الذي يفعل الخير أو الشرّ وهو يعلم ماذا يريد أن يفعل، ولماذا يريد ذلك، مع وجود أسباب انتهى إليها تفكيره
    • حُرِّيَّة البحار: الميثاق الذي ينصُّ على أن السُّفن من شتَّى الجنسيّات لها حقُّ العبور في المياة الدّولية دون إعاقة
    • الحُرِّيَة (في الاقتصاد) : مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إِلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم


  5. أَحْراء: (اسم)
    • أَحْراء : جمع حَرا
  6. أَحْراء: (اسم)
    • أَحْراء : جمع حَرِي
  7. أحراء: (اسم)
    • أحراء : جمع حَرَى
  8. أحرياءُ: (اسم)
    • أحرياءُ : جمع حَريّ
  9. مُتحرٍّ: (اسم)
    • مُتحرٍّ : فاعل من تَحَرَّى
  10. مُتحرّى: (اسم)
    • مُتحرّى : اسم المفعول من تَحَرَّى


  11. مُتحرّي: (اسم)
    • مُتحرّي : فاعل من تَحَرَّى
  12. أَحْرى: (فعل)
    • أحْراهُ : نقصه
  13. أَحْرَى: (اسم)
    • اسم تفضيل من حرا بـ
    • أجدر وأولى وأحقّ أنت أحرى بالمعروف،
    • من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ،
    • كان الأحرى به أن يقوم بواجبه
    • بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ،
    • طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما
  14. حاريّ: (اسم)
    • لا آتيهِ حاريّ الدهر أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا
  15. حُرِّيَّة: (اسم)
    • حُرِّيَّة : مصدر حرّ
  16. حُرّية: (اسم)
    • الحُرِّيَة كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا


  17. تحرِّيّات: (اسم)
    • تحرِّيّات : جمع تحرّ
  18. محارين: (اسم)
    • محارين : جمع مِحران
  19. حَرِيّون: (اسم)
    • حَرِيّون :جمع حَرِيّ
  20. حَرَايا: (اسم)
    • حَرَايا : جمع حَرِيَّةُ
  21. محرون: (اسم)
    • محرون : اسم المفعول من حَرَنَ
  22. أحراء: (اسم)
    • أحراء :جمع حَرَى


  23. حَواريّ: (اسم)
    • الجمع : حَواريُّونَ
    • الحَوَاريُّ : مُبَيَّضُ الثياب
    • الحَوَاريُّ :الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب
    • الحَوَاريُّ : صاحب وناصر ومؤيّد لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيِّي وَحَوَارِيَّي الزُّبَيْرُ [حديث]
    • الحواريُّون: أنصار عيسى عليه السَّلام
  24. مَحْروّ: (اسم)
    • مَحْروّ : اسم المفعول من حرا
  25. الحريّة المقيّدة: (مصطلحات)
    • نظام لقضاء العقوبة السالبة للحرية يسمح للمحكوم عليه بمواصلة مزاولة نشاطه المهني بالنهار مع قضاء بقية الوقت والمبيت في السجن. (قانونية)
,
  1. حري
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تحرَّى
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى :-
      تحرَّى الصَّوابَ توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ، - {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} .
      تحرَّى الحدثَ/ تحرَّى عن الحدث: اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب، - تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.
      تحرَّى الأمورَ/ تحرَّى في الأمور: تروّى ليصيب الأفضلَ :-تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حُرِّيَّة
    • حُرِّيَّة :-
      جمع حُرِّيَّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حرَّ5.
      2 - حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته، خلاف عبوديّة :-حُرِّيَّة التَّصرّف/ الرَّأي/ العبادة/ الصَّحافة:-
      • بحرِّيَّة: بلا تكلُّف وبلا احتراس، - حُرِّيَّة الاتّجاه الفكريّ: حُرِّيَّة التَّعليم أو طلب العلم أو مناقشة بصراحة دون قيود أو تدخُّل، - حُرِّيَّة الكلام: القدرة على التّصرُّف بملء الإرادة والاختيار.
      3 - (السياسة) مذهب سياسيّ يقرّر وجوب استقلال السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة عن السُّلطة التَّنفيذيّة ويعترف للمواطنين بضروب مختلفة من الضَّمان تحميهم من تعسُّف الحكومات، نقيض مذهب الاستبداد بالسُّلطة
      حُرِّيَّات مدنيَّة: حقوق فرديَّة أساسية منها حريَّة التّعبير، وحريَّة الدين، يقوم القانون بحمايتها ضدّ تدخلات غير مسموحة سواء حكوميَّة أو غيرها.
      4 - (الاقتصاد) مذهب اقتصاديّ يرمي إلى إعفاء التّجارة الدَّوليّة من القيود والرُّسوم :-حُرِّيَّة اقتصاديَّة.
      5 - (علوم النفس) حالة مَنْ لا يحكمه اللاّشعور أو الدوافع النفسيّة أو الجنون أو عدم الشعور بالمسئوليّة القانونيّة أو الأخلاقيّة، فهي حالة الإنسان الواعي الذي يفعل الخير أو الشرّ وهو يعلم ماذا يريد أن يفعل، ولماذا يريد ذلك، مع وجود أسباب انتهى إليها تفكيره.
      حُرِّيَّة البحار: الميثاق الذي ينصُّ على أن السُّفن من شتَّى الجنسيّات لها حقُّ العبور في المياة الدّولية دون إعاقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَرِيُّ
    • جمع: حَرِيُّونَ، أحْرِيَاءُ، مؤ: حَرِيَّاتٌ، حَرَايَا. [ح ر ي].
      1. :-هُوَ حَرِيٌّ بِكُلِّ اهْتِمَامٍ :- : جَدِيرٌ بِالاهْتِمَامِ، خَلِيقٌ بِهِ. :-إنَّهُ لَحَريٌّ بِالحُبِّ.
      2. :-حَرِيٌّ بِالتَّصْدِيقِ :- : جَدِيرٌ بِالتَّصْدِيقِ.
      3. :-حَرِيٌّ بِالذِّكْرِ :- : خَلِيقٌ بِأنْ يُذْكَرَ.
      4. :-بِالحَرِيِّ :-: مِنْ بَابٍ أوْلَى.

    المعجم: الغني

  5. حُرِّيَّةٌ
    • جمع: ـات. [ح ر ر].
      1. :-حَقَّقَ الشَّعْبُ حُرِّيَّتَهُ :-: أصْبَحَ سَيِّدَ أُمُورِهِ يُسَيِّرُهَا وَيُمَارِسُهَا كَمَا يُرِيدُ، التَّخَلُّصُ مِنَ السَّيْطَرَةِ الأجْنَبِيَّةِ.
      2. :-مِنْ حُقُوقِ الإنْسَانِ أنْ يَتَمَتَّعَ كُلُّ مَوَاطِنٍ بِحُرِّيَّةِ التَّجَوُّلِ وَحُرِّيَّةِ الرَّأْيِ وَحُرِّيَّةِ الاعْتِقَادِ وَحُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ :- : حَقُّهُ فِي اخْتِيَارِ مَا يُرِيدُ حَسَبَ اعْتِقَادِهِ، اِقْتِنَاعِهِ. أ. :-الحُرِّيَّةُ الفَرْدِيَّةُ :- : ما يَنْبَغِي أَنْ يَتَمَتَّعَ بِهِ الْمُواطِنُ مِنَ الحُقوقِ الْمَدَنِيَّةِ الَّتِي يُخَوِّلُها لَهُ القانونُ. ب. :-الحُرِّيَّةُ السِّيَاسِيَّةُ :- : هِيَ حَقُّ الْمُوَاطِنِ فِي التَّمَتُّعِ بِحُقُوقِ الْمُوَاطَنَةِ فِي ظِلِّ نِظَامٍ دِيمُقْرَاطِيٍّ. ج. :-حُرِّيَّةُ الاِعْتِقَادِ :- : هِيَ حَقُّ الإنْسَانِ أنْ يَعْتَقِدَ الدِّينَ الَّذي يَرْتَئِيهِ. د. :-حُرِّيَّةُ النَّشْرِ :- : حَقُّ الإنْسَانِ فِي أنْ يَكْتُبَ وَيَنْشُرَ آرَاءَهُ وأفْكَارَهُ. هـ. :-الحرِّيَّةُ الطَّبِيعِيَّةُ :- : حَقُّ الإِنْسَانِ فِي أنْ يَتَصَرَّفَ فِي الحَيَاةِ بِطَبِيعَةٍ دُونَ أيِّ ضَغْطٍ خَارِجِيٍّ. و. :-الحُرِّيَّةُ الْمَدَنِيَّةُ :- : هِيَ حَقُّ الْمُوَاطِنِ أنْ يَتَصَرَّفَ وَيَعْمَلَ حَسَبَ القوَانِينِ الْمَدَنِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  6. تَحَرَّى
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ.
      و تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها .
      و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه.
      و تَحَرَّى توخَّاه .
      و تَحَرَّى اجتهد في طلبه ودقَّق.
      وبقال: تَحَرَّى عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أحْرى
    • أحْرى :-
      اسم تفضيل من حرا بـ: أجدر وأولى وأحقّ :-أنت أحرى بالمعروف، - من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ، - كان الأحرى به أن يقوم بواجبه:-
      بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ، - طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَحَرَّى
    • تحرى - تحريا
      1- تحرى الأمر : قصده، طلبه. 2- تحرى عنه : بحث عنه . 3- تحرى بالمكان : توقف به. 4- تحرى في الأمور : قصد أفضلها.

    المعجم: الرائد

  9. حَري
    • حري
      1-جمع : أحراء، و حري. جمع : حريون وأحرياء، مؤنث حرية جمع : حريات وحرايا. خليق، جدير

    المعجم: الرائد

  10. حَواريّ
    • حواري
      1- حواري : الذي يغسل الثباب ويبيضها. 2- حواري : ناصع. 3- حواري : نقي خالص من العيب. 4- حواري : صديق مخلص. 5- حواري : «هو حوارية» : أي خاصته.ˆ

    المعجم: الرائد

  11. حارِيةُ
    • ـ حارِيةُ: الأفْعَى التي كَبِرَتْ ونَقَصَ جِسْمُها، ولم يَبْقَ إلا رَأسُها ونَفَسُها وسَمُّها.
      ـ حَرَا وحَراةُ: الناحِيةُ، وصَوْتُ الطيْرِ، أو عامٌّ، والكِناسُ، ومَوْضِعُ البَيْضِ,ج: أحْراءٌ.
      ـ حَراةُ النارِ: الْتِهابُها.
      ـ حَرا: الخَليقُ، ومنه: بالْحَرَا أن يكونَ ذاكَ، وإنَّهُ لَحَرًى بكذا، وحَرِيٌّ، وحَرٍ، والأولى لا تُثَنَى ولا تُجْمَعُ، وإنَّهُ لَمَحْرًى أن يَفْعَل، ولمَحْراةٌ.
      ـ أحْرِ به، وما أحْراه به: ما أجْدَرَهُ.
      ـ تَحَرَّاه: تَعَمَّدَه، وطَلَبَ ما هو أحْرَى بالاسْتِعْمالِ،
      ـ تَحَرَّاه بالمكانِ: تَمَكَّثَ.
      ـ حَرَى: نَقَصَ.
      ـ وأحْراهُ الزَّمانُ. وحِراءٌ، وحَرَى، عن عِياضٍ، ويُؤَنَّثُ، ويُمْنَعُ: جَبَلٌ بمكةَ، فيه غارٌ تَحَنَّثَ فيه النبي، صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الحارِيّ
    • الحارِيّ الحارِيّ يقال:.
      لا آتيهِ حاريّ الدهر.
      أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَحَرَّى
    • [ح ر ي] . (فعل: خماسي متعد). تَحَرَّيْتُ، أَتَحَرَّى، تَحَرَّ، مصدر تَحَرٍّ.
      1. :-تَحَرَّى الحَقِيقَةَ :- : بَحَثَ عَنْهَا.
      2. :-يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ :- : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ.
      3. :-مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ :- : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً.

    المعجم: الغني

  14. حَرِيّ
    • حَرِيّ :-
      جمع حَرِيّون وأحرياءُ، مؤ حَرِيَّة، جمع مؤ حَرِيّات وحَرَايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
      حَرِيّ بالذِّكر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الحَرَى
    • الحَرَى : الحَرَا.
      و الحَرَى الناحية و الجانب.
      و الحَرَى كِناس الظبي .
      (ج) أَحْراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحُرِّيَة
    • الحُرِّيَة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم.
      و الحُرِّيَة كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا.
      و الحُرِّيَة (في الاقتصاد) : مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إِلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَحْرى
    • أحرى - إحراء
      1-أحرى الشيء : نقصه.ـ.

    المعجم: الرائد

  18. تحرّى الحدث/ تحرّى عن الحدث
    • اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب- تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.

    المعجم: عربي عامة

  19. حرية
    • إلغاء الضوابط غير الضرورية التي تفرضها سلطة ما. ولقد كانت الحرية إحدى رموز الثورة الفرنسية ( :-الحرية، المساواة، والأخوة :-). ولطالما استعملت الحرية كوسيلة لاستقطاب الناس إلى فكرة سياسية معينة مذ ذاك.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. تحرّى الصّواب
    • توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ- {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}.

    المعجم: عربي عامة

  21. حريات مدنية
    • حريات من حق الأشخاص في مجتمع ما وتشمل بصفة عامة حرية التنقل وحرية الديانة وحرية التعبير.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  22. الأَحْرَى
    • الأَحْرَى : الأَفضْل والأَجدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَحْرَى
    • [ح ر ي]. 1 . :-أحْرَى بِكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي إِنْجَازِ هَذَا العَمَلِ :- : مِنَ الأَجْدَرِ، مِنَ الأَلْيَقِ بِكَ.
      2. :-كَانَ بِالأحْرَى أنْ تُسَاهِمَ فِي الْمُسَابَقَةِ :- : مِنْ بَابٍ أوْلَى.

    المعجم: الغني

  24. حَرِيَّة
    • حرية
      1- مصدر حر يحر. 2- قدرة على التصرف بملء الإرادة والخيار. 3- خلوص من العبودية أو اللوم أو نحوهما. 4- من القوم : أشرافهم. 5- أرض لينة طيبة صالحة للنبات. 6- «حرية التجارة» : مبدأ اقتصادي يرى أن تترك التجارة حرة طليقة من كل قيد.

    المعجم: الرائد

  25. حَريّ
    • حري
      1-الحري من الحجار : البركانية

    المعجم: الرائد



معنى احركها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرُكَ** \- [ح ر ك]. (ف: ثلا. لازم).** حَرُكْتُ**،** أَحْرُكُ**، مص. حَرَكٌ، حَرَكَةٌ. "حَرُكَ الوَلَدُ" : تَحَرَّكَ، أَوْ خَرَجَ عَنْ سُكُونِهِ.
معجم الغني
**حَرَّكَ** \- [ح ر ك]. (ف: ربا. متعد)** حَرَّكْتُ**،** أُحَرِّكُ**،** حَرِّكْ**، مص. تَحْرِيكٌ. 1. "حَرَّكَهُ لِيَسْتَيْقِظَ مِنَ النَّوْمِ" : أيْقظَهُ. 2. "حَرَّكَ السُّكَّرَ فِي فِنْجَانِهِ" : ذَوَّبَهُ. 3. "حَرَّكَ الخِطَابُ مَشَاعِرَهُ" : هَزَّهَا، أثَارَهَا، زَعْزَعَها. 4. "لاَ يُحَرِّكُ سَاكِناً" : هادِئٌ لاَ يُزْعِجُ وَلاَ يُثِيرُ اضْطِرَاباً. 5. "يُحَرِّكُ الكَلِمَاتِ" : يَنْطِقُهَا بِحَرَكَاتِهَا الإِعْرَابِيَّةِ.
معجم الغني
**حَرَكَ** \- [ح ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَرَكْتُ**،** أَحْرُكُ**،** اُحْرُكْ**، مص. حَرْكٌ. 1. "حَرَكَ الرَّجُلُ": شَكَا حَارِكَهُ. 2. "حَرَكَ الْمُحاوِرُ" : ألْحَفَ فِي الْمَسْألَةِ، أوِ امْتَنَعَ مِنَ الحَقِّ الَّذِي عَلَيْهِ. 3. "حَرَكَ غَرِيمَهُ" : أصَابَ حَارِكَهُ. 4. "حَرَكَ الحَارِكَ" : قَطَعَهُ. 5. "حَرَكَ عَدُوَّهُ بِالسَّيْفِ" : ضَرَبَ عُنُقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَرَكة [مفرد]: ج حَرَكات (لغير المصدر): 1- مصدر حرُكَ| حَرَكة وسكنة: كلّ عمل أو تصرُّف- خفيف الحركة: نشيط، سريع، رشيق- سكَتت الحركةُ: سكنت. 2- دوران أو انتقال من مكان إلى آخر "راقب حركات العدوّ- قام بحركة قَمع وحشية". 3- إشارة، إيماءة "تعبيرٌ بالحركة". 4- مهارة وبراعة وخِفَّة يد. 5- كل مظهر عام من مظاهر النَّشاط "حركة احتجاج على ارتفاع الأسعار- حركة ثقافيّة/ سياسيّة/ فكريّة/ تحرريّة/ نقابيّة/ سياحيّة- حركات بهلوانيّة". 6- (لغ) كيفيّة عارضة للصوت وتشمل في اللّغة العربيّة حركات الضمّ والفتح والكسر ويقابلها السّكون. • الحركة الأرضيَّة: (جو) تحرُّك قطعة من قشرة الأرض؛ نتيجة حدوث عمليّة جيولوجيّة معيَّنة. • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (حي) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاإراديّ تحدث في جدران الأمعاء. • الحركة اللَّولبيَّة: (فز) حركة الجسم حركة دورانيّة حول محور ثابت، وتكون مقرونة بحركة انتقاليّة في اتِّجاه هذا المحور. • علم الحركة: (فز) فرع من علم الفيزياء يُعنى بدراسة تأثير القوّة في الأجسام المتحرِّكة والساكنة. • حركة بطيئة: (فن) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة. • حركة المرور: انتقال الأشخاص أو المركبات عبر نظام مواصلات منظّم وانتقال المعلومات والرَّسائل عبر نظم اتّصالات سلكيّة أو لاسلكيّة. • حركة ثوريَّة: عمل جماعيّ يهدف إلى إحداث تغيير في التَّفكير والآراء أو التَّنظيم الاجتماعيّ أو النِّظام السِّياسيّ. • علم الحركة الهوائيّة: علم يدرس الظَّواهر المتعلِّقة بحركة جسم في الهواء المحيط به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تحرَّكَ يَتحرَّك، تحرُّكًا، فهو مُتحرِّك • تحرَّك الشَّخصُ أو الشَّيء: مُطاوع حرَّكَ: حرُك، خرج عن سكونه، صار ذا حركة "تحرَّك القطارُ في موعده- تحرَّكتِ الأغصانُ: اهتزّت وتمايَلَت"| تحرَّكت مشاعرُه: تأثَّر- تحرَّك للحرب: استعدّ- تحرَّك نحو العمل: اتّجه. • تحرَّك الشَّخصُ: حاول مضاعفةَ العمل وبذلَ الجهد لينجح. II تحرُّك [مفرد]: ج تحرُّكات (لغير المصدر): 1- مصدر تحرَّكَ| تحرُّك دبلوماسيّ: مبادرة سياسيّة يُقصد بها إزالة خلاف بين دول ما. 2- حركة "تحرُّك بطيء"| تحرُّكات عسكريَّة: إجراءات/ تدابير وقائيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحريك [مفرد]: مصدر حرَّكَ| تحريك الأسعار: زيادتها. • تحريك القمح: عمليّة قوامها تقليب القمح تحاشيًا لاختماره. • تحريك الكاميرا: (فن) براعة في الإخراج تقوم على التَّصوير. • تحريك الحرف: (لغ) وضع الحركات عليه فتحة أو ضمَّة أو كسرة. • تحريك عن بُعد: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرَة علميًّا مثلاً عن طريق ممارسة قوَّة سحريَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حارِك [مفرد]: 1- اسم فاعل من حرُكَ. 2- ما بين العُنق والصّهوة في الدّوابِّ "حرَّك الحصانُ حاركَه بصورة مفاجئة فسقط الفارسُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَراك [مفرد]: حَرَكَة كلّ مظهر عام من مظاهر النَّشاط، ضدّ السُّكون "رأيته ممدَّدًا على الأرض جُثَّة هامدة لا حَراك فيها- مريض بلا حرَاك"| ما به حَراك: هامد، ساكن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَرَكيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَرَكة. 2- (طب) وصف للعصب الحامل للدّفعات العصبيّة الصادرة من الدِّماغ أو الحبل الشوكيّ إلى عضلة أو غُدَّة في الجسم، بالمقابلة مع الحسِّيّ، وهو ما ينقل التنبيهات الحسِّيّة إلى المراكز العصبيّة. • اسم حركيّ: اسم مستعار يُطلق على أفراد تنظيم معيَّن بقصد إخفاء أسمائهم الحقيقية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَرَكيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَرَكة. 2- مصدر صناعيّ من حَرَكة: نزعة ترفض الثَّبات وترى أنّ الأشياء في تَغيُّر وحركة مستمرّة "تتَّسم المجتمعات المتقدِّمة بحركيّتها". • الطَّاقة الحركيَّة: (فز) التي يكسبها جسم بفعل تحرُّكه وتساوي نصف كتلة الجسم مضروبًا في مربَّع سرعته. • اللاَّحرَكيَّة: (نف) فقدان القدرة على الحركة خاصّة الإراديَّة.
المعجم الوسيط
ـُ حَرْكاً: شَكَا حاركَه. وـ ألحَفَ في المسألة. وـ امتنع من الحقِّ الذي عليه. وـ الحيوانَ أو الإنسانَ: أصاب حاركه. وـ الحاركَ: قطعه. وـ فلاناً بالسيف: ضرب عنقَه، أو أصاب منه أيَّ عضوٍ آخر. وـ صَيْدُ البَحْرِ ـِ حَرْكاً: قَلَّ.( حَرِك ) ـَ حَرَكاً: عُنَّ عن النساء. فهو حَرِيك.( حَرُك ) ـُ حَرْكاً، وحَرَكة: خرج عن سُكونه.( حَرَّكه ): أخرجه عن سكونه.( تَحَرَّك ): حَرُك في قوَّةٍ.( الحارِك ): أعلى الكاهِل.( الحَرَاك ): الحركة. يقال: ما به حَرَاك.( الحَرِك ): غلامٌ حَرِك: خفيف ذكيّ.( الحرَكة ): ( في العُرف العامّ ): انتقال الجسم من مكانٍ إلى مكانٍ آخر، أو انتقال أجزائه كما في حركة الرَّحى. وـ ( في علم الصوت ): كيفيَّة عارضة للصوت، وهي الضمّ والفتْح والكسر؛ ويُقابلها السُّكون.( المِحْراك ): أداة تحرَّك بها النارُ. ويقال: هو مِحْراكٌ: دَأْبُهُ: هَيْج الفتنِ.( المَحْرَك ): أَصل العُنق من أعْلاه، وهو مُنتهى العنق عند المَفْصِل من الرَّأس. وـ مقْطع العنُق.
المعجم الوسيط
رأس الورك، أو طَرفه ممَّا يلي الأرض حين القُعود. ( ج ) حَرَاكِك، وحَرَاكيك.( الحُرْكُوك ): الكاهِل. وـ الغَليظ القويّ.
مختار الصحاح
ح ر ك : الحَرَكَةُ ضد السكون و حَرّكَهُ فتَحَرَّك وما به حَرَاكٌ أي حركة وغلام حَرِكٌ أي خفيف ذكي و الحَارِكُ من الفرس فروع الكتفين وهو الكاهل
الصحاح في اللغة
الحَرَكَةُ: ضدُّ السكون: وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَكَ. ويقال: ما به حَراكٌ، أي حَرَكَةٌ. والمِحْراكُ: المحراث الذي تُحَرَّكُ به النار. وغلامٌ حَرِكٌ، أي خفيفٌ ذكيٌّ. والحارِكُ من الفرس: فُروع الكتفين، وهو أيضاً الكاهلُ. وحَرَكْتُهُ أَحْرُكُهُ حَرْكاً: أصبت حارِكَهُ. والحَرْكَكَةُ: الحَرْقَفَةُ، والجمع الحراكِكُ والحَراكيكُ، ,هي رؤوس الوِركين، ويقال أطراف الوركين ممَّا يلي الأرض إذا قعدتْ.
تاج العروس

حَرُكَ ككَرُمَ حَركاً بالفَتْحِ قالَ شيخُنا : ذِكْرُ الفَتْحِ مُستَدرَكٌ لَفْظاً ومَعْنى أَمّا لَفْظاً فإِنّ الإطْلاقَ كافٍ فيه كما هو اصْطِلاحُه وأما مَعْنًى فإِنّه غيرُ صَحِيحٍ إِذ لا قائِلَ بهِ بل صَرّح ابنُ القَطاعِ والفَيومِي وغيرُ واحِد أَنّه مُحَرَّكٌ ككَرُمَ كَرَماً وشَرُفَ شَرَفاً ونحوِهما . قلت : وهذا الذي أَنْكَرَه شيخُنا هو الواقِعُ في كِتابِ العَيْنِ والمَضْبُوط بالفَتْحِ هكَذا ومثلُه في نُسَخِ العبابِ فتَقْيِيدُه بالفتحِ في مَحَلِّه ؛ لإِزالَةِ الاشْتِباه فإنه جاءَ على غيرِ قِياسِ البابِ فتَأَمّلْ . وحَرَكَةً هو بالتّحْرِيكِ وِإنَّما لم يَضْبُطْه لشُهْرَتِه : ضِدّ سَكَنَ . وحَرَّكْتُه فتَحَرَّكَ ورُوِى عن أبي هُرَيْرَةَ رضي اللّه عنه أَنّه قال : آمنْتُ بمُحَرِّفِ القُلُوبِ ورواه بعضهم بمُحَرِّكِ القلوبِ . قال الفَرّاءُ : المُحَرفُ : المُزِيل والمُحَركُ : المُقَلِّبُ وقال أَبو العبّاسِ : المُحَركُ أَجودُ ؛ لأَنّ السُّنَّةَ تؤيِّدُه : يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ . ويُقال : ما بِه حَراكٌ كسَحابٍ : أي حَرَكَةٌ قالَه ابنُ سِيدَه يُقال : قد أَعْيَا فما به حَراكٌ ونَقَلَ الخَفاجِي - في العِنايَةِ في سُورةِ النَّجْمِ - وقد يُكْسَر قالَ شيخُنا : ولا يُلْتَفَتُ إِليه فإنَّ الصوابَ كما ضَبَطَه المُصنِّف . والمِحْراكُ : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها النّارُ وهي المِحْراثُ أيضاً . والمَحْرَكُ كمَقْعَدٍ : أَصْلُ العُنُق من أَعْلاها قاله أَبو زَيْد وهو مُنْتَهَى العُنُقِ عِنْدَ المَفْصِلِ من الرَّأْسِ

والحارِكُ : أَعْلَى الكاهِلِ من الفَرَسِ وقيل : هو عَظْمٌ مُشْرِفٌ من جانِبَيهِ اكْتَنَفَه فَزعا الكَتِفَيْن وقيل : هو مَنْبِتُ أَدْنَى العُرفِ إِلى الظّهْرِ الذي يَأْخُذ به مَنْ يَركَبُه قال أَبو دُوادٍ :

أَرِبَ الدِّينُ فأَعْدَدْتُ لَه ... مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ والجَمْعُ حَوارِكُ قال ذُو الرمَّةِ :

ونَوْمٍ كحَشوِ الطَّيرِ نازَعْتُ صُحْبتِي ... على شُعَبِ الكِيرانِ فَوْقَ الحَوارِكِ والحُركُوكُ بالضم : الكاهِلُ . والحَركَكَةُ : الحُرقُوفُ حَراكِكُ وحَراكِيكُ وهي رُؤُوس الوِرِكَيْنِ ويُقال : أَطْراف الوَرِكَيْنِ مِمّا يَلي الأرْضَ إِذا قَعَدْتَ كما في الصِّحاحِ وقال ابنُ سِيدَه : وكُلّ ذلك اسمٌ كالكاهِلِ والغارِبِ وهذا الجَمْعُ نادِرٌ وقد يَجُوزُ أَن يكونَ كَراهِيَةَ التَّضْعِيفِ كما حَكَى سِيبَوَيْه قرادِيدَ في جميع قَردَدٍ ؛ لأَنّ هذا لا يُدْغَم لمكانِ الإِلْحاقِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَرِيكُ كأَمِيرٍ في بعضِ اللُّغاتِ : العِنِّين وقد حَرِكَ كفَرِحَ : إِذا عُنَّ عَن النِّساءِ وهذه عن ابنِ الأَعْرابِي . قال ابنُ دُرَيْد : والحَرِيكُ : من يَضْعُفُ خَصْرُه فإِذا مَشَى رأَيْتَه كأنه يَتَقَلَّعُ عن الأَرْضِ وهِيَ حَرِيكَةٌ بهاءٍ . وقال ابن الأَعرابِي : حَرَكَ بالفتح : إِذا امْتَنَعَ من الحَقِّ الذي عَلَيه وفي بعضِ الأُصولِ : مَنَعَ

وحَرَكَ فلاناً : أَصابَ حارِكَه عن أبي عَمْرو . وقالَ الفَرّاءُ : حرَكْتُ حارِكَه : قَطَعْتُه فهو مَحْرُوكٌ . وقال ابنُ عَبّادٍ : المُحْتَرِكُ : اللازِمُ لِحارِكِ بَعِيرِه . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : رَجُلٌ حَرِكٌ ككَتِف وهو : الغُلامُ الخَفِيفُ الذَّكِيُ

ومما يُستَدْركُ عليه : يُقال : فلانٌ ميمُونُ العَرِيكَةِ والحَرِيكَةِ بمعنًى . وقال أَبو زَيْدٍ : حَرَكَه بالسَّيفِ حَركاً : إذا ضَرَبَ عُنُقَه . وقال غيرُه : حَرَكَه يَحْرُكُه حَركاً : أَصابَ منه أي ذلك كان . وحَرَكَ حَركاً : شَكَا أي ذلك كانَ . وحَرَكَه : أَصابَ وَسَطَه غيرَ مُشْتَق . ورجلٌ حَرِيكٌ : ضَعِيفُ الحَراكِيكِ . والمِحْراكُ : المِيلُ الذي تُحَرَّكُ به الدَّواةُ عن الليث . وقال أَبو عمرو : إِذا قلًّ صيدُ البَحْرِ قيل : حَرِك يَحْرَك بالكسرِ وهي أَيّام الحراكِ بالضم وذلك في الصَّيفِ . وحَرُكَ يَحْرُك بالضّمِّ : إِذا أَلْحَفَ في المَسأَلَةِ . وقال ابنُ عبّادٍ والزَّمَخْشَرِيّ : يُقال ظَلِلْتُ اليومَ أحَرِّكُ هذا البَعِيرَ أي : أسَيِّرُه فلا يَسِيرُ

قال ابنُ عبّاد : والحَرَكْرَكُ : الغَلِيظُ القَوِيّ

لسان العرب
الحَرَكة ضد السكون حَرُك يحْرُك حَرَكةً وحَرْكاً وحَرَّكه فتَحَرَّك قال الأَزهري وكذلك يَتَحَرَّك وتقول قد أَعيا فما به حَرََاك قال ابن سيده وما به حَرَاك أَي حَرَكة وفلان ميمون العَرِيكةِ والحَرِيكة والمِحْراكُ الخشبة التي تُحَرَّك بها النار الأَزهري وتقول حَرَكْتُ مَحْرَكَه بالسيف حَرْكاً والمَحْركُ منتهى العُنق عند المفصل من الرأْس والمَحْرَكُ مَقْطع العنق والحارِكُ أَعلى الكاهل وقيل فَرْع الكاهل وقيل الحارِكُ منبت أَدنى العُرْف إِلى الظهر الذي يأْخذ به الفارس إِذا ركب وقيل الحارِكُ عظم مشرف من جانبي الكاهل اكتنفه فَرْعا الكتفين قال لبيد مُغْبِطُ الحارِكِ مَحْبوكُ الكَفَلْ قال الجوهري الحارِكُ من الفرس فروع الكتفين وهو أَيضاً الكاهل أَبو زيد حَركه بالسيف حَرْكاً إِذا ضرب عنقه قال والمَحْرَكُ أَصل العنق من أَعلاها قال ويقال للحارِكِ مَحْرَك بفتح الراء وهو مَفْصِلُ ما بين الكاهل والعُنق ثم الكاهل وهو بين المَحْرَك والمَلْحاءِ والظهر ما بين المَحْرَك للذنب قال الأَزهري وهو قول أَبي عبيد وقال الفراء حَرَكْتُ حارِكَهُ قطعته فهو مَحْرُوك والحُرْكُوك الكاهل ابن الأَعرابي حَرَك إِذا منع من الحق الذي عليه وحَرِكَ إِذا عُنَّ عن النساء وروي عن أَبي هريرة أَنه قال آمنت بمُحَرِّف القلوب ورواه بعضهم آمنت بمُحَرِّك القلوب قال الفراء المحرِّف المزيل والمحرِّك المقلب وقال أَبو العباس المحرِّك أَجود لأَن السنة تؤَيده يا مُقَلِّب القلوب والحَرْكَكَةُ الحُرْقُوف والجمع حَرَاكِيك وكل ذلك اسم كالكاهل والغارب وهذا الجمع نادر وقد يجوز أَن يكون كراهية التضعيف كما حكى سيبويه قَرادِيد في جمع قَرْدَدٍ لأَن هذا لا يدغم لمكان الإِلحاق وحَرَكه يَحْرُكه حَرْكاً أَصاب منه أَيَّ ذلك كان وحَرَك حَرْكاً شكا أَيّ ذلك كان وحَرَكهُ أَصاب وسطه غير مشتق ورجل حَرِيك ضعيف الحَرَاكِيكِ الحَرِيكُ الذي يضعف خَصْرُه إِذا مشى كأَنه ينقلع عن الأَرض والأُنثى حَرِيكة والحَرِيك العِنِّين قال ابن سيده والحَرِيك في بعض اللغات العِنِّين وغلام حَرِكٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ والحَرْكَكَةُ الحَرْقَفة والجمع الحَرَاكِكُ والحَرَاكِيك وهي رؤُوس الوركين ويقال أَطراف الوركين مما يلي الأرض إِذا قعدت
الرائد
* حرك يحرك: حركا. 1-شكا «حاركه»، وهو أعلى الظهر. 2-حاركه: قطعه. 3-ه: أصاب حاركه. 4-ه بالسيف: ضرب عنقه. 5-إمتنع من تأدية الحق الذي عليه.
الرائد
* حرك يحرك: حركا وحركة. تحرك.
الرائد
* حرك يحرك: حركا. 1-ضعف خصره أو «حاركه»، وهو أعلى الظهر. 2-صيد البحر: قل.
الرائد
* حرك تحريكا. ه أو الشيء: جعله يتحرك.
الرائد
* حرك. من الغلمان: الخفيف الذكي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: