-
حَشَدَ
- ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ : جَمَعَ ،
ـ حَشَدَ الزَّرْعُ : نَبَتَ كُلُّه ،
ـ حَشَدَ القومُ : خَفُّوا في التَّعاوُنِ ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا ،
ـ حَشَدَتِ الناقَةُ : حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها .
ـ حَشُودُ : ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ .
ـ حَشْدُ وحَشَدُ : الجماعةُ ،
ـ حَشِدُ : من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ ، كالمُحْتَشِدِ .
ـ حَشَادُ : الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ .
ـ وادٍ حَشِدٌ : كذلك .
ـ عينٌ حَشِدٌ : لا يَنْقَطِعُ ماؤُها .
ـ حاشِدُ : من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك ، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ ، وحَيٌّ .
ـ حَشَّادٌ : وادٍ .
ـ رجُلٌ مَحْشودٌ : مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَتَشَ
- ـ حَتَشَ القومُ : احْتَشَدُوا ،
ـ حَتَشَ النَّظَرَ إليه : أدامَهُ .
ـ حَتِشٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الجَليلِ الحَتَشِيُّ .
ـ حُتِشَ : هُيِّجَ بالنَّشاط .
ـ حُتِّش تَحْتِيشاً فاحْتَتَشَ : حُرِّشَ فاحْتَرَشَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احتشدَ
- احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له :-
• احتشد النَّاسُ تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة :- احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع ، - احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود :-
• احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس : ازدحمت .
• احتشد لنا بالضِّيافة : اجتهد وبذل وُسعه .
• احتشد للأمر : استعدّ له :- هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَحْشَد
- أحشد - إحشادا
1 - أحشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك .
المعجم: الرائد
-
اِحْتِشَادٌ
- [ ح ش د ]. ( مصدر اِحْتَشَدَ ). :- تَمَّ احْتِشَادُ جَمِيعِ القُوَّاتِ عَلَى الحُدُودِ :- : تَجَمُّعُهَا ، تَمَركُزُهَا . :- كَانَ احْتِشَادُ الجُمْهُورِ غَفِيراً فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
إِحتَشَد
- إحتشد - احتشادا
1 - إحتشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك « احتشدت الجيوش »
المعجم: الرائد
-
تحشّد الجند
- احتشدوا ، تجمَّعوا :- تحشَّد الجيشُ على الحدود .
المعجم: عربي عامة
-
تَحَشَّدَ
- [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَشَّدَ ، يَتَحَشَّدُ ، مصدر تَحَشُّدٌ . :- تَحَشَّدَ الجُمْهُورُ :- : تَجَمَّعَ .
المعجم: الغني
-
تَحَشُّدٌ
- [ ح ش د ]. ( مصدر تَحَشَّدَ ). :- تَحَشُّدُ الجُمْهُورِ :-: تَجَمُّعُهُ .
المعجم: الغني
-
تحشَّدَ
- تحشَّدَ يَتحشَّد ، تَحَشُّدًا ، فهو مُتَحَشِّد :-
• تحشَّدَ الجندُ احتشدوا ، تجمَّعوا :- تحشَّد الجيشُ على الحدود .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحاشد النّاس
- اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .
المعجم: عربي عامة
-
تَحَاشَدَ
- [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاشَدَ ، يَتَحَاشَدُ ، تَحَاشَدُوا مصدر تَحَاشُدٌ . :- تَحَاشَدَ الجُمْهُورُ فِي السَّاحَةِ لِسَمَاعِ خُطَبِ الزَّعِيمِ :- : اِجْتَمَعُوا لِذَلِكَ ، اِحْتَشَدُوا .
المعجم: الغني
-
تَحَاشُدٌ
- [ ح ش د ]. ( مصدر تَحَاشَدَ ). :- قَرَّرُوا التَّحَاشُدَ وَسَطَ السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : الاحْتِشَادَ ، التَّجَمُّعَ .
المعجم: الغني
-
تحاشَد
- تحاشد - تحاشدا
1 - تحاشد القوم : احتشدوا ، تجمعوا
المعجم: الرائد
-
احتشد النّاس
- تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة
المعجم: عربي عامة
-
احتشد للأمر
- استعدّ له :- هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب .
المعجم: عربي عامة
-
احتشد لنا بالضّيافة
المعجم: عربي عامة
-
اِحْتَشَدَ
- [ ح ش د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْتَشَدَ ، يَحْتَشِدُ ، مصدر اِحْتِشَادٌ .
1 . :- اِحْتَشَدَ النَّاسُ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدِينَةِ :-: اِجْتَمَعُوا لأمْرٍ وَاحِدٍ ، تَجَمْهَرُوا .
2 . :- اِحْتَشَدَتِ الجُيُوشُ عَلَى الحُدُودِ :- : تَمَركَزَتْ .
المعجم: الغني
-
تحاشدَ
- تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد :-
• تحاشدَ النَّاسُ اجتمعوا :- تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حشد
- " حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم : جمعهم .
وحَشَدوا وتحاشدوا : خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين ، هذا فعل يستعمل في الجمع ، وقلما يقولون للواحد حَشَد ، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل : لها حالب حاشد ، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك .
وحَشَدوا يَحْشِدون ، بالكسر ، حَشْداً أَي اجتمعوا ، وكذلك احتشدوا وتحشدوا .
وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا : اجتمعوا لأَمر واحد ، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا .
والحَشْدُ والحَشَدُ : اسمان للجمع ؛ وفي حديث سورة الإِخلاص : احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا .
والحشْد : الجماعة .
وحديث عمر ، قال في عثمان ، رضي الله عنهما : إِني أَخاف حَشْدَه ؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج : حُشَّدٌ وُفَّدٌ .
الحُشَّد ، بالضم والتشديد ، جمع حاشد .
وحديث الحجاج : أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب ، وقيل : هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج ، وقيل : المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة .
ويقال : جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً .
وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له .
قال الجوهري : وهو في الأَصل مصدر .
ورجل محشود : عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة .
ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم .
وفي حديث أُم معبد : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه .
والحَشِدُ والمحتَشِدُ : الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال ، وكذلك الحاشد ، وجمعه حُشُدٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً ، ولا هُلْك المفارش عُزَّ ؟
قال ابن جني : روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر ، أَما النصب فعلى البدل من غير ، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف ، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ .
ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته ، قد حَشَدوا ، وقال الفراء : حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه .
والحاشدُ : الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك .
الأَزهري : المعروف في حلب الإِبل حاشك ، بالكاف ، لا حاشد ، بالدال ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
إِلا أَن أَبا عبيد ، قال : حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد ، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى .
وفي حديث صفة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية : محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه .
ويقال : احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا .
وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً : حَفَّلته .
وناقة حَشود : سريعة جمع اللبن في الضرع .
وأَرض حَشاد : تسيل من أَدنى مطر .
وواد حَشِدٌ : يُسيله القليل الهَيِّن من الماء .
وعين حُشُدٌ : لا ينقطع ماؤها .
قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ ، قال : وهو الصحيح .
قال ابن السكيت : أَرض نَزْلةٌ (* قوله « أرض نزلة » كذا في الأصل بهذا الضبط .
والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً : وأرض نزلة زاكية الزرع ، وككتف : المكان الصلب السريع السيل .) تسيل من أَدنى مطر ، وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح ؛ وقال النضر : الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً ؛ قال الجوهري : أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير ، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه ، قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر .
وحاشِدٌ : حيّ من هَمْدان .
"
المعجم: لسان العرب