-
حَقَنَهُ
- ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه ، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ : حَبَسَهُ ، كاحْتَقَنَهُ ،
ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ : أنْقَذَهُ من القَتْلِ ،
ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ : صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ .
ـ حَقْنَةُ : وجَعٌ في البَطْنِ , ج : أحْقانٌ ،
ـ حُقْنَةُ : كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ .
ـ حاقِنَةُ : المَعِدَةُ ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ ، ومنه المَثَلُ : '' لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ ''.
ـ احْتَقَنَ المَريضُ : احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ ،
ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ : أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها .
ـ مِحْقَنٌ : السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به .
ـ مِحْقانُ : من يَحْقِنُ البَوْلَ ، فإذا بالَ ، أكثَرَ .
ـ أحْقَنَ : جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ .
ـ الهِلالُ الحاقِنُ : الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه .
ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ ، أي : حاذِقٌ به ، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احتقنَ
- احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن :-
• احتقن الماءُ ونحوُه تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .
• احتقن العضوُ : تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ ، - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :-
• احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ : احتباسهما ، - احتقان رئويّ : احتباس الدَّم في الرِّئة ، - احتقَن وجهُه : احمرّ ، - مزيل الاحتقان : علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم .
• احتقنَ المريضُ : تداوَى بالحُقْنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتقانيّ
- احتقانيّ :-
اسم منسوب إلى احتقان .
• قصور القلب الاحتقانيّ : ( طب ) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِحْتِقانٌ
- [ ح ق ن ]. ( مصدر اِحْتقَنَ ).
1 . :- قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ .
2 . :- اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ .
3 . :- اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها .
4 . :- اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ ، اِحْتِباسُهُ .
المعجم: الغني
-
احتقان
- احتقان :-
1 - مصدر احتقنَ .
2 - تذمُّر ، غضب :- يشهد العالم العربيّ احتقانًا شديدًا بسبب التصرُّفات الأمريكيّة .
3 - ( طب ) زيادة الدّمِ في أوعية جزء أو عضو ينشأ إمّا بورود دم أكثر أو تعويق في التصريف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاحتقان
- مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِحتقن
- إحتقن - احتقانا .
1 - إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس . 2 - إحتقن المريض : احتبس بوله . 3 - إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ . 4 - إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه .- المريض : استعمل الحقنة .
المعجم: الرائد
-
احتقن العضو
- تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :- ° احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ
المعجم: عربي عامة
-
احتقن الماء ونحوه
- تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .
المعجم: عربي عامة
-
احتقن المريض
المعجم: عربي عامة
-
احْتَقَنَ
- احْتَقَنَ : تَجَمَّعَ واحتبس .
يقال : احتقن اللبنُ والماءُ .
واحتقن الدَّمُ والبَوْلُ .
و احْتَقَنَ العضْو : تَجمَّعَ الدمُ أو الماءُ فيه فانتَفخ .
يقال : احتقن الكبدُ ، واحتقنت الكُلية فانتفخت .
ويقال : احتقن الضَّرع .
و احْتَقَنَ المريضُ : احتبس بولُه فَتَدَاوى بالحُقْنة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَقَنَ
- [ ح ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَقَنْتُ ، أَحْتَقِنُ ، اِحْتَقِنْ ، مصدر اِحْتِقَانٌ .
1 . :- اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ :- : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ .
2 . :- اِحْتَقَنَ عُضْوُهُ التَّنَاسُلِيُّ :-: اِحْتَبَسَ بَوْلُهُ .
3 . :- اِحْتَقَنَ الدَّمُ :- : اِجْتَمَعَ الدَّمُ فِي الجَوْفِ مِنْ طَعْنَةٍ نَفَذتْ إِلَيْهِ .
4 . :- اِحْتَقَنَ الماءُ :- : تَجَمَّعَ ، اِحْتَبَسَ . :- اِحْتَقَنَ الحُزْنُ فِي قلْبِهِ . ( سلامة موسى ) .
المعجم: الغني
-
حقن الشّخص
- أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة ( أداة الحقن )، داواه بالحقنة :- حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر - حقَنه في الوريد .
المعجم: عربي عامة
-
حقن الماء ونحوه
- جمَعه وحبَسه :- حقَن البولَ في المثانة - لا رأي لحاقن [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
حقن
- ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة والسلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ
المعجم: مختار الصحاح
-
حَقَنَ
- حَقَنَ الماءَ واللبَن في القربة حَقَنَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَقَنَ
- [ ح ق ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حَقَنْتُ ، أحْقِنُ ، اِحْقِنْ ،) أَحْقُنُ ، اُحْقُنْ )، مصدر حَقْنٌ .
1 . :- حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ :- : حَبَسَهُ .
2 . :- يَحْقِنُ بَوْلَهُ :- : يَحْبِسُهُ .
3 . :- كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ :- : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ .
4 . :- حَقَنَ الْمَرِيضَ :-: دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ .
5 . :- حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ .
المعجم: الغني
-
حَقْنٌ
- [ ح ق ن ]. ( مصدر حَقَنَ ).
1 . :- مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ :- : تَلْقِيحُهُ .
2 . :- جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ :- : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ .
المعجم: الغني
-
حَقْن
- حَقْن :-
مصدر حقَنَ
• حَقْنًا لدمائهم : منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَقن
- حقن - يحقن ويحقن ، حقنا
1 - حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه . 2 - حقن الإناء بالماء : ملأه به . 3 - حقن : دمه : أنقذه من القتل . 4 - حقن : ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب . 5 - حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة . 6 - حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته . 7 - حقن البول : حبسه .
المعجم: الرائد
-
حَقنة
- حقنة - ج ، حقن
1 - حقنة : دواء يحقن به المريض . 2 - حقنة الة التي يحقن بها .
المعجم: الرائد
-
حقن الأموال
- طرح أدوات نقدية جديدة للتداول . ، وتعني بالانجليزية : injection of money
المعجم: مالية
-
حقن / يحقن رأس المال
- يقدّم رأسمال جديد ، وتعني بالانجليزية : inject capital , to
المعجم: مالية
-
حقَنَ
- حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون :-
• حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه :- حقَن البولَ في المثانة ، - لا رأي لحاقن [ مثل ]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه :-
• حقَن دم فلان : منعه أن يُسفَك ، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه ، - حقَن ماءَ وجهه : كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته .
• حقَن الشَّخصَ : أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة ( أداة الحقن )، داواه بالحقنة :- حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر ، - حقَنه في الوريد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حقن
- " حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً ، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ : حَبَسه .
وفي المثل : أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر ، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له ، وقال أَبو عبيد : أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً ، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ ، فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا ، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم ؛
وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل : وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة ، يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها .
وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك .
وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه : حَبَسه حَقْناً ، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو .
وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب .
وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه .
وبعيرٌ مِحْقانٌ : يَحْقِنُ البولَ ، فإذا بالَ أَكثرَ ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال : والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله ، فإِذا بالَ أَكثرَ منه .
واحْتَقَنَ المريضُ : احتبَسَ بَوْله .
وفي الحديث : لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن ، فالحاقِنُ في البول ، والحاقِبُ في الغائط ، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد .
وفي الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ ، وفي رواية : وهو حَقِنٌ ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ .
والحُقْنةُ : دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ؛ ومنه الحديث : أَنه كَرِه الحُقْنةَ ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء .
والحاقِنةُ : المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ .
قال المفضل : كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة .
والحاقِنةُ : ما بين التَّرْقُوة والعُنُق ، وقيل : الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق ، وفي التهذيب : نُقْرَتا التَّرْقُوتين ، والجمع الحواقِنُ ، وفي الصحاح : الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق ، وهما حاقِنتان .
وفي المثل : لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك ؛ حَواقِنُه : ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه ، وذواقِنُه : أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه .
وقال بعضهم : الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن ، والذَّواقِنُ ما عَلا .
قال ابن بري : ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين ، وقال الأَزهري في هذا المثل : لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك ، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة ، والذاقِنةُ الذَّقَنُ ، وقيل : الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : تُوفِّي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سَحْرِي ونَحْري ، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري ، وهو ما بين اللَّحْيَين .
الأَزهري : الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق .
ابن الأَعرابي : الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن ، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ .
وحَقَنَ دَمَ الرجلِ : حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه .
واحْتَقَنَ الدَّمُ : اجتمع في الجوف .
قال المفضل : وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به ؛
وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها : جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار .
قال الليث : إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ؛ ومنه الحديث : فحَقَنَ له دَمَه .
يقال : حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه .
وحقَنْتُ دَمه : منعتُ أَن يُسْفَك .
ابن شميل : المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ ، وهو أَحسنُها قدراً ، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ ، وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ .
ابن سيده : وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه .
والحَقينُ : اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء ، حَقنْتُه أَحْقُنُه ، بالضم : جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه ، واسم هذا اللبن الحَقينُ .
والمِحْقَنُ : الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء .
قال الأَزهري : المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن ، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم ، قال : وكل ذلك محفوظ عن العرب .
واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ : أَشرفت جوانبُها على سَرارِها ؛ عن أَبي حنيفة .
"
المعجم: لسان العرب