وصف و معنى و تعريف كلمة احم:


احم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و ميم (م) .




معنى و شرح احم في معاجم اللغة العربية:



احم

جذر [احم]

  1. أَحمَّ: (فعل)
    • أحمَّ يُحِمّ ، أحْمِمْ / أحِمَّ ، إحمامًا ، فهو مُحِمّ ، والمفعول مُحَمّ
    • أحمَّ الماءَ ونحوَه حمَّه : سخّنه
    • أحمَّ الطِّفلَ ونحوَه : غسل جسمَه بالماءِ الحارّ
    • أحمَّ اللهُ فلانًا : أصابَه بالحُمَّى ، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم
    • أحمَّ اللهُ الأمرَ : حمَّه ؛ قضاه وقدَّره أحمَّ اللهُ موتَه
    • أحَمَّتِ الأرضُ : انتشرت فيها الحمَّى
    • أحَمَّ الأمرُ فلانًا : أهمَّه
    • أحَمَّ الشيءُ : دنا وحضر
  2. حَمَا: (فعل)
    • حمَا يحمُو ، احْمُ ، حُمُوًّا ، فهو حامٍ
    • حَمَتِ الشَّمسُ أو النارُ : اشتدَّ حَرُّها
    • حَمَا المريضَ حَمْوةً : منعَه ما يضره
  3. حَمَم: (اسم)
    • حَمَم : مصدر حَمَّ
  4. حَمَم: (اسم)

    • حَمَم : جمع حُمّة
  5. حَمَى: (فعل)
    • حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ
    • حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ ، دَافَعَ عَنْهُ
    • حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا
    • اللهُ يحميك : يحرسُك ويحفظُك
    • حمَى الشَّيءَ من النَّاس : منعه عنهم
    • حَمَى المريضَ : منعه ما يضرُّه
  6. حَمَّ: (فعل)
    • حَمَّ حَمَمْتُ ، يَحَمّ ، احْمَمْ / حَمَّ ، حَمَمًا ، فهو أحَمُّ ، وهي حَمَّاء والجمع : حُمٌّ
    • حَمَّ الإنَاءُ الْمَعْدِنِيُّ : صَارَ أسْوَدَ مِنَ الحُمَمِ
    • حَمَّتِ الجَمْرَةُ : صَارَتْ فَحْمَةً
    • حَمَّ الْمَاءُ : سَخُنَ وَاشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • حَمَّ الصَّحْنُ : اِحْتَرَقَ مِنَ النَّارِ
    • حَمَّ الحَمَّامَ : أَوْقَدَ نَارَهُ ، حَمَاهُ
    • حَمَّ الْمَاءَ : سَخَّنَهُ
    • حَمَّ اللَّهُ الأَمْرَ : قَضَاهُ وَقَدَّرَهُ
    • حَمَّ اللَّهُ لَهُ مصَائِبَ تِلْوَ الأُخْرَى : قَدَّرَهَا لَهُ
    • حَمَّ الشَّحْمَ وَنَحْوَهُ : أذَابَهُ
    • حَمَّهُ الأمْرُ : أهَمَّهُ
    • حَمَّ رَفِيقَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
  7. حَمَّمَ: (فعل)
    • حمَّمَ يحمِّم ، تحميمًا ، فهو مُحمِّم ، والمفعول محمَّم
    • حَمَّمَ الْماءَ : سَخَّنَهُ
    • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
    • حَمَّمَتِ الأرضُ : بدا نباتُها أخضرَ إلى السَّواد
    • حَمَّمَ الغلامُ : بَدَت لِحْيَتُه
    • حَمَّمَ الرأْسُ : نبت شعرُه بعد ما حُلِقَ
    • حمّم الفرخُ : نبت ريشُه
  8. حَميَ: (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس : سَخُنَ وعَرِقَ


  9. حُمَم: (اسم)
    • الحُمَمُ : الفحْم
    • الحُمَمُ : الرَّماد
    • الحُمَمُ : كلٌّ ما احْترق من النار
    • واحدته : حُمَمة
    • الحُمَمُ : صخور مُذابة تصل إلى سطح الأرض عن طريق البراكين والتصدّعات
    • حُمَم بُركانيَّة / حُمَم البراكين : مقذوفاتها ، موادّ منصهرة تتدفّق من البركان
  10. حُمَيّا: (اسم)
    • الحُمَيَّا : الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء : شدّته وحدّته ، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب : سورته ونشاطه ،
    • هو شديد الحُمَيَّا : عزيز النفس أبيّ
  11. حُمَّ: (فعل)
    • حُمَّ يُحَمّ ، حَمًّا ، والمفعول مَحْموم
    • حُمَّ الصَّيْفُ : قَرُبَ
    • حُمَّ حُمَامًا : أصابته الحُمَّى
    • حُمَّ الأمرُ حَمًّا : قُضِيَ
    • حُمَّ لفلانٍ كذا : قُدِّر
    • حُمَّ يُحَمّ ، حُمامًا ، والمفعول مَحْموم
    • حُمَّ الشَّخصُ أصابَتْه الحُمَّى ، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم فإن أمرض فما مرض اصطباري
,
  1. حمَا
    • حمَا يحمُو ، احْمُ ، حُمُوًّا ، فهو حامٍ :-
      • حمَتِ الشَّمسُ أو النَّارُ أو نحوُهما سخُنت واشتدَّ حرُّها :- لا يزال البيان الرسميّ موضع مناقشة حامية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. حمِيَ
    • حمِيَ من يَحمَى ، احْمَ ، حَمِيَّةً ، فهو حَمِيّ ، والمفعول مَحمِيّ منه :-
      حمِي من الشَّيء أنِف أن يفعله :- يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان :-
      • فلانٌ ذو حميَّة منكّرة : إذا كان ذا غضب وأنفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حمَى 2
    • حمَى 2 يَحمِي ، احْمِ ، حِمْيَةً ، فهو حامٍ ، والمفعول محمِيّ :-
      حمَى المريضَ منَعَه ما يضرُّه :- حماه الطَّبيبُ أكلَ الدَّسَمِ .
      حمَى المريضَ ما يضرُّه : منعه إيّاه :- حمَى مواطنيه غائلةَ الجوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حمَى 1
    • حمَى 1 يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ :-
      حمَى فلانًا / حمَى فلانًا من الشَّيء نصره ودافع عنه :- حمَاه شرَّ المعتدين ، - حمَى صديقَه من شرٍّ مُحتَّم ، - نظام حماية الأقليات ، - يحرص الرَّئيسُ على حماية السوق المحليّة :-
      • اللهُ يحميك : يحرسُك ويحفظُك .
      حمَى الشَّيءَ من النَّاس : منعه عنهم :- حمَيتُ الحِمَى ، - حمَى الجيشُ بلادَه من هجمات العَدُوّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حمِيَ
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه :-
      • حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها سخنت واشتدّ حرّها :- معركة حامية ، - { تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } :-
      حمِي الوطيسُ : اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ .
      حمِي على فلان : غضِب عليه :- حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين :-? حمِي أنفُه : اشتدّ غضبُه وغيظُه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حمم
    • " قوله تعالى : حم ؛ الأزهري :، قال بعضهم معناه قضى ما هو كائن ، وقال آخرون : هي من الحروف المعجمة ، قال : وعليه العَمَلُ .
      وآلُ حامِيمَ : السُّوَرُ المفتتحة بحاميم .
      وجاء في التفسير عن ابن عباس ثلاثة أقوال :، قال حاميم اسم الله الأعظم ، وقال حاميم قَسَم ، وقال حاميم حروف الرَّحْمَنِ ؛ قال الزجاج : والمعنى أن الر وحاميم ونون بمنزلة الرحمن ، قال ابن مسعود : آل حاميم دِيباجُ القرآنِ ، قال الفراء : هو كقولك آلُ فُلانٍ كأَنه نَسَبَ السورةَ كلها إلى حم ؛ قال الكميت : وَجَدْنا لكم في آلِ حامِيمَ آيةً ، نأَوَّلَها مِنَّا تَقِيٌّ ومُعْرِب ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما قول العامة الحَوامِيم فليس من كلام العرب .
      قال أَبو عبيدة : الحَواميم سُوَرٌ في القرآن على غير قياس ؛

      وأَنشد : وبالطَّواسِين التي قد ثُلِّثَثْ ، وبالحَوامِيم التي قد سُبِّعَت ؟

      ‏ قال : والأَولى أن تجمع بذَواتِ حاميم ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة في حاميم لشُرَيْحِ بن أَوْفَى العَبْسِيّ : يُذَكِّرُني حاميمَ ، والرُّمْحُ شاجِرٌ ، فهلاَّ تَلا حامِيمَ قبلَ التَّقَدُّم ؟

      ‏ قال : وأنشده غيره للأَشْتَرِ النَّخْعِيّ ، والضمير في يذكرني هو لمحمد بن طَلْحَة ، وقتله الأَشْتَرُ أَو شُرَيْحٌ .
      وفي حديث الجهاد : إذا بُيِّتُّمْ فقولوا حاميم لا يُنْصَرون ؛ قال ابن الأثير : قيل معناه اللهم لا يُنْصَرُون ، قال : ويُرِيدُ به الخَبرَ لا الدُّعاء لأَنه لو كان دعاء لقال لا يُنصروا مجزوماً فكأنه ، قال والله لا يُنصرون ، وقيل : إن السُّوَر التي أَوَّلها حاميم لها شأْن ، فَنبَّه أن ذكرها لشرف منزلتها مما يُسْتَظهَرُ به على استنزال النصر من الله ، وقوله لا يُنصرون كلام مستأْنف كأنه حي ؟

      ‏ قال قولوا حاميم ، قيل : ماذا يكون إذا قلناها ؟ فقال : لا يُنصرون .
      قال أبو حاتم :، قالت العامة في جمع حم وطس حَواميم وطَواسين ، قال : والصواب ذَواتُ طس وذَواتُ حم وذواتُ أَلم .
      وحُمَّ هذا الأمرُ حَمّاً إذا قُضِيَ .
      وحُمَّ له ذلك : قُدِّرَ ؛ قأَما ما أَنشده ثعلب من قول جَميل : فَلَيْتَ رجالاً فيكِ قد نذَرُوا دَمِي وحُمُّوا لِقائي ، يا بُثَيْنَ ، لَقوني فإنه لم يُفَسِّرْ حُمُّوا لِقائي .
      قال ابن سيده : والتقدير عندي للِقائي فحذف أَي حُمَّ لهم لِقائي ؛ قال : وروايتُنا وهَمُّوا بقتلي .
      وحَمَّ اللهُ له كذا وأَحَمَّهُ : قضاه ؛ قال عمرو ذو الكلب الهُذَليُّ : أَحَمَّ اللهُ ذلك من لِقاءٍ أُحادَ أُحادَ في الشهر الحَلال وحُمَّ الشيءُ وأُحِمَّ أَي قُدِّرَ ، فهو مَحْموم ؛ أَنشد ابن بري لخَبَّابِ بن غُزَيٍّ : وأَرْمي بنفسي في فُروجٍ كثيرةٍ ، وليْسَ لأَمرٍ حَمَّهُ الله صارِفُ وقال البَعيثُ : أَلا يا لَقَوْمِ كلُّ ما حُمَّ واقِعُ ، وللطَّيْرِ مَجْرى والجُنُوب مَصارِعُ والحِمامُ ، بالكسر : قضاء الموت وقَدَرُه ، من قولهم حُمَّ كذا أي قُدِّرَ .
      والحِمَمُ .
      المَنايا ، واحدتها حِمَّةٌ .
      وفي الحديث ذكر الحِمام كثيراً ، وهو الموت ؛ وفي شعر ابن رَواحةَ في غزوة مُؤْتَةَ : هذا حِمامُ الموتِ قد صَلِيَتْ أي قضاؤه ، وحُمَّهُ المنية والفِراق منه : ما قُدِّرَ وقُضِيَ .
      يقال : عَجِلَتْ بنا وبكم حُمَّةُ الفِراق وحُمَّةُ الموت أي قَدَرُ الفِراق ، والجمع حُمَمٌ وحِمامٌ ، وهذا حَمٌّ لذلك أي قَدَرٌ ؛ قال الأَعشى : تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذا فائِشٍ ، هو اليومَ حَمٌّ لميعادها أي قَدَرٌ ، ويروى : هو اليوم حُمَّ لميعادها أَي قُدِّر له .
      ونزل به حِمامُه أي قَدَرُهُ وموتُه .
      وَحَّمَ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَه ؛ قال الشاعر يصف بعيره : فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ ، تَلَمَّكَ لو يُجْدي عليه التَّلَمُّكُ وقال الفراء : يعني عَجَّلْتُ ارتحاله ، قال : ويقال حَمَمْتُ ارتحال البعير أي عجلته .
      وحامَّهُ : قارَبه .
      وأَحَمَّ الشيءُ : دنا وحضر ؛ قال زهير : وكنتُ إذا ما جِئْتُ يوماً لحاجةٍ مَضَتْ ، وأَحَمَّتْ حاجةُ الغَد ما تَخْلو معناه حانَتْ ولزمت ، ويروى بالجيم : وأَجَمَّتْ .
      وقال الأَصمعي : أَجَمَّتِ الحاجةُ ، بالجيم ، تُجِمُّ إجْماماً إذا دنَتْ وحانت ، وأَنشد بيت زهير : وأَجَمَّتْ ، بالجيم ، ولم يعرف أَحَمَّتْ ، بالحاء ؛ وقال الفراء : أَحَمَّتْ في بيت زهير يروى بالحاء والجيم جميعاً ؛ قال ابن بري : لم يرد بالغَدِ الذي بعد يومه خاصةً وإنما هو كناية عما يستأْنف من الزمان ، والمعنى أَنه كلَّما نال حاجةً تطلَّعتْ نفسه إلى حاجة أُخرى فما يَخْلو الإنسان من حاجة .
      وقال ابن السكيت : أَحَمَّت الحاجةُ وأَجَمَّت إذا دنت ؛

      وأَنشد : حَيِّيا ذلك الغَزالَ الأَحَمَّا ، إن يكن ذلك الفِراقُ أَجَمَّا الكسائي : أَحَمَّ الأمرُ وأَجَمَّ إذا حان وقته ؛

      وأَنشد ابن السكيت للبَيد : لِتَذودَهُنَّ .
      وأَيْقَنَتْ ، إن لم تَذُدْ ، أن قد أَحَمَّ مَعَ الحُتوفِ حِمامُها وقال : وكلهم يرويه بالحاء .
      وقال الفراء : أَحَمَّ قُدومُهم دنا ، قال : ويقال أَجَمَّ ، وقال الكلابية : أَحَمَّ رَحِيلُنا فنحن سائرون غداً ، وأَجَمَّ رَحيلُنا فنحن سائرون اليوم إذا عَزَمْنا أن نسير من يومنا ؛ قال الأَصمعي : ما كان معناه قد حانَ وُقوعُه فهو أَجَمُّ بالجيم ، وإذا قلت أَحَمّ فهو قُدِّرَ .
      وفي حديث أبي بكر : أن أَبا الأَعور السُّلَمِيَّ ، قال له : إنا جئناك في غير مُحِمَّة ؛ يقال : أَحَمَّت الحاجة إذا أَهَمَّتْ ولزمت ؛ قال ابن الأثير : وقال الزمخشري المُحِمَّةُ الحاضرة ، من أَحَمَّ الشيءُ إذا قرب دنا .
      والحَمِيمُ : القريب ، والجمع أَحِمَّاءُ ، وقد يكون الحَمِيم للواحد والجمع والمؤنث بلفظ واحد .
      والمْحِمُّ : كالحَمِيم ؛

      قال : لا بأْس أني قد عَلِقْتُ بعُقْبةٍ ، مُحِمٌّ لكم آلَ الهُذَيْلِ مُصِيبُ العُقْبَةُ هنا : البَدَلُ .
      وحَمَّني الأَمرُ وأَحَمَّني : أَهَمَّني .
      واحْتَمَّ له : اهْتَمَّ .
      الأَزهري : أَحَمَّني هذا الأَمر واحْتَمَمْتُ له كأنه اهتمام بحميم قريب ؛

      وأَنشد الليث : تَعَزَّ على الصَّبابةِ لا تُلامُ ، كأَنَّكَ لا يُلِمُّ بك احْتِمامُ واحْتَمَّ الرجلُ : لم يَنَمْ من الهم ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عليها فتىً لم يَجعل النومَ هَمَّهُ ولا يُدْرِكُ الحاجاتِ إلا حَمِيمُها يعني الكَلِفَ بها المُهْتَمَّ .
      وأَحَمَّ الرجلُ ، فهو يُحِمُّ إحْماماً ، وأمر مُحِمٌّ ، وذلك إذا أخذك منه زَمَعٌ واهتمام .
      واحْتَمَّتْ عيني : أَرِقتْ من غير وَجَعٍ .
      وما له حُمٌّ ولا سُمٌّ غيرك أي ما له هَمٌّ غيرُك ، وفتحهما لغة ، وكذلك ما له حُمٌّ ولا رُمّ ، وحَمٌّ ولا رَمٌّ ، وما لك عن ذلك حُمٌّ ولا رُمٌّ ، وحَمٌّ ولا رَمٌّ أَي بُدٌّ ، وما له حَمٌّ ولا رَمٌّ أي قليل ولا كثير ؛ قال طرفة : جَعَلَتْهُ حَمَّ كَلْكَلَها من ربيعٍ ديمةٌ تَثِمُهْ وحامَمْتُه مُحامَّةً : طالبته .
      أَبو زيد : يقال أَنا مُحامٌّ على هذا الأمر أي ثابت عليه .
      واحْتَمَمْتُ : مثل اهتممت .
      وهو من حُمَّةِ نفسي أي من حُبَّتها ، وقيل : الميم بدل من الباء ؛ قال الأزهري : فلان حُمَّةُ نفسي وحُبَّة نفسي .
      والحامَّةُ : العامَّةُ ، وهي أيضاً خاصَّةُ الرجل من أهله وولده .
      يقال : كيف الحامَّةُ والعامة ؟، قال الليث : والحَميمُ القريب الذي تَوَدُّه ويَوَدُّكَ ، والحامَّةُ خاصةُ الرجل من أهله وولده وذي قرابته ؛ يقال : هؤلاء حامَّتُه أي أَقرِباؤه .
      وفي الحديث : اللهمَّ هؤلاء أهلُ بيتي وحامَّتي أَذْهِبْ عنهم الرِّجْسَ وطَهِّرْهم تطهيراً ؛ حامَّة الإنسان : خاصتُه ومن يقرب منه ؛ ومنه الحديث : انصرف كلُّ رجلٍ من وَفْد ثَقيف إلى حامَّته .
      والحَمِيمُ القَرابةُ ، يقال : مُحِمٌّ مُقْرِبٌ .
      وقال الفراء في قوله تعالى : ولا يسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً ؛ لا يسأَل ذو قرابة عن قرابته ، ولكنهم يعرفونهم ساعةً ثم لا تَعارُفَ بعد تلك الساعة .
      الجوهري : حَميمكَ قريبك الذي تهتم لأمره .
      وحُمَّةُ الحَرِّ : معظمُه ؛

      وأَنشد ابن بري للضِّباب بن سُبَيْع : لعَمْري لقد بَرَّ الضِّبابَ بَنُوه ، وبَعْضُ البنين حُمَّةٌ وسُعالُ وحَمُّ الشيء : معظمه .
      وفي حديث عمر : إذا التقى الزَّحْفانِ وعند حُمَّةِ النَّهْضات أي شدتها ومعظمها .
      وحُمَّةُ كل شيء : معظمه ؛ قال ابن الأَثير : وأَصلها من الحَمِّ الحرارة ومن حُمَّة ِ السِّنان .
      وهي حِدَّتُه .
      وأَتيته حَمَّ الظَّهيرةِ أي في شدة حرها ؛ قال أَبو كَبير : ولقد ربَأْتُ ، إذا الصِّحابُ تواكلوا ، حَمَّ الظَّهيرةِ في اليَفاع الأَطْولِ الأزهري : ماء مَحْموم ومَجْموم ومَمْكُول ومَسْمول ومنقوص ومَثْمود بمعنى واحد .
      والحَمِيمُ والحَمِيمةُ جميعاً : الماء الحارّ .
      وشربتُ البارحة حَميمةً أي ماء سخناً .
      والمِحَمُّ ، بالكسر : القُمْقُمُ الصغير يسخن فيه الماء .
      ويقال : اشربْ على ما تَجِدُ من الوجع حُسىً من ماء حَمِيمٍ ؛ يريد جمع حُسْوَةٍ من ماء حارّ .
      والحَمِيمَةُ : الماء يسخن .
      يقال : أَحَمُّوا لنا الماء أي أَسخنوا .
      وحَمَمْتُ الماء أي سخنته أَحُمُّ ، بالضم .
      والحَمِيمةُ أَيضاً : المَحْضُ إذا سُخِّنَ .
      وقد أَحَمَّهُ وحَمَّمَه : غسله بالحَمِيم .
      وكل ما سُخِّنَ فقد حُمِّمَ ؛ وقول العُكْلِيِّ أنشده ابن الأَعرابي : وبِتْنَ على الأَعْضادِ مُرْتَفِقاتِها ، وحارَدْنَ إلا ما شَرِبْنَ الحَمائِما فسره فقال : ذهبتْ أَلْبانُ المُرْضِعاتِ إذ ليس لهن ما يأَكلْنَ ولا ما يشربْنَ إلا أَن يُسَخِّنَّ الماء فيشربنه ، وإنما يُسَخِّنَّهُ لئلا يشربْنه على غير مأْكول فيَعْقِرَ أَجوافهن ، فليس لهن غِذاءٌ إلا الماء الحارُّ ، قال : والحَمائِمُ جمع الحَمِيم الذي هو الماء الحارُّ ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأن فَعِيلاً لا يجمع على فَعائل ، وإنما هو جمع الحَمِيمَةِ الذي هو الماء الحارُّ ، لغة في الحَميم ، مثل صَحيفةٍ وصَحائف .
      وفي الحديث أَنه كان يغتسل بالحَميم ، وهو الماء الحارُّ .
      الجوهري : الحَمّامُ مُشدّد واحد الحَمّامات المبنية ؛ وأنشد ابن بري لعبيد بن القُرْطِ الأَسديّ وكان له صاحبان دخلا الحَمّامَ وتَنَوَّرا بنُورةٍ فأَحْرقتهما ، وكان نهاهما عن دخوله فلم يفعلا : نَهَيْتُهما عن نُورةٍ أَحْرقَتْهما ، وحَمَّامِ سوءٍ ماؤُه يَتَسَعَّرُ وأنشد أبو العباس لرجل من مُزَيْنَةَ : خليليَّ بالبَوْباة عُوجا ، فلا أرى بها مَنْزِلاً إلا جَديبَ المُقَيَّدِ نَذُقْ بَرْدَ نَجْدٍ ، بعدما لعِبَت بنا تِهامَةُ في حَمَّامِها المُتَوَقِّد ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاءَ الحَمَّامُ مؤنثاً في بيت زعم الجوهري أنه يصف حَمّاماً وهو قوله : فإذا دخلْتَ سمعتَ فيها رَجَّةً ، لَغَط المَعاوِلِ في بيوت هَداد ؟

      ‏ قال ابن سيده : والحَمَّامُ الدِّيماسُ مشتق من الحَميم ، مذكر تُذَكِّرُه العرب ، وهو أَحد ما جاء من الأسماء على فَعّالٍ نحو القَذَّافِ والجَبَّانِ ، والجمع حَمَّاماتٌ ؛ قال سيبويه : جمعوه بالألف والتاء وإن كان مذكراً حين لم يكسَّر ، جعلوا ذلك عوضاً من التكسير ؛ قال أبو العباس : سألت ابن الأَعرابي عن الحَمِيم في قول الشاعر : وساغَ لي الشَّرابُ ، وكنتُ قِدْماً أكادُ أَغَصُّ بالماء الحَميمِ فقال : الحَميم الماء البارد ؛ قال الأزهري : فالحَميم عند ابن الأعرابي من الأضداد ، يكون الماءَ البارد ويكون الماءَ الحارَّ ؛

      وأَنشد شمر بيت المُرَقِّش : كلُّ عِشاءٍ لها مِقْطَرَةٌ ذاتُ كِباءٍ مُعَدٍّ ، وحَميم وحكى شمر عن ابن الأعرابي : الحَمِيم إن شئت كان ماء حارّاً ، وإن شئت كان جمراً تتبخر به .
      والحَمَّةُ : عين ماء فيها ماء حارّ يُسْتَشْفى بالغسل منه ؛ قال ابن دريد : هي عُيَيْنَةٌ حارَّةٌ تَنْبَعُ من الأرض يَستشفي بها الأَعِلاَّءُ والمَرْضَى .
      وفي الحديث مَثَلُ العالم مثَلُ الحَمَّةِ يأْتيها البُعَداءُ ويتركها القُرَباءُ ، فبينا هي كذلك إذ غار ماؤُها وقد انتفع بها قوم وبقي أقوام يَتَفَكَّنون أي يتندَّمون .
      وفي حديث الدجال : أَخبروني عن حَمَّةِ زُغَرَ أي عينها ، وزُغَرُ : موضع بالشام .
      واسْتَحَمَّ إذا اغتسل بالماء الحَميم ، وأَحَمَّ نفسَه إذا غسلها بالماء الحار .
      والاستِحْمامُ : الاغتسال بالماء الحارّ ، هذا هو الأصل ثم صار كلُّ اغتسال اسْتِحْماماً بأي ماء كان .
      وفي الحديث : لا يبولَنَّ أَحدُكم في مُسْتَحَمِّه ؛ هو الموضع الذي يغتسل فيه بالحَميم ، نهى عن ذلك إذا لم يكن له مَسْلَكٌ يذهب منه البول أو كان المكان صُلْباً ، فيوهم المغتسل أنه أَصابه منه شيء فيحصل منه الوَسْواسُ ؛ ومنه حديث ابن مُغَغَّلٍ : أنه كان يكره البولَ في المُسْتَحَمِّ .
      وفي الحديث : أن بعضَ نسائه اسْتَحَمَّتْ من جَنابةٍ فجاء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يَسْتَحِمُّ من فضلها أي يغتسل ؛ وقول الحَذْلَمِيّ يصف الإبل : فذاكَ بعد ذاكَ من نِدامِها ، وبعدما اسْتَحَمَّ في حَمَّامها فسره ثعلب فقال : عَرِقَ من إتعابها إياه فذلك اسْتحمامه .
      وحَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَه وأَوقده .
      والحَمِيمُ : المطر الذي يأْتي في الصيف حين تَسْخُن الأرض ؛ قال الهُذَليُّ : هنالك ، لو دَعَوْتَ أتاكَ منهم رِجالٌ مثل أَرْمية الحَمِيمِ وقال ابن سيده : الحَمِيم المطر الذي يأْتي بعد أَن يشتد الحر لأنه حارّ .
      والحَمِيمُ : القَيْظ .
      والحميم : العَرَقُ .
      واسْتَحَمَّ الرجل : عَرِقَ ، وكذلك الدابة ؛ قال الأَعشى : يَصِيدُ النَّحُوصَ ومِسْحَلَها وجَحْشَيْهما ، قبل أن يَسْتَحِ ؟

      ‏ قال الشاعر يصف فرساً : فكأَنَّه لما اسْتَحَمَّ بمائِهِ ، حَوْلِيُّ غِرْبانٍ أَراح وأَمطرا وأنشد ابن بري لأَبي ذؤيب : تأْبَى بدِرَّتها ، إذا ما اسْتُكْرِهَتْ ، إلا الحَمِيم فإنه يَتَبَضَّعُ فأَما قولهم لداخل الحمَّام إذا خرج : طاب حَمِيمُك ، فقد يُعْنى به الاستحْمامُ ، وهو مذهب أبي عبيد ، وقد يُعْنَى به العَرَقُ أي طاب عرقك ، وإذا دُعِيَ له بطيب عَرَقِه فقد دُعِي له بالصحة لأن الصحيح يطيب عرقُه .
      الأزهري : يقال طاب حَمِيمُك وحِمَّتُكَ للذي يخرج من الحَمَّام أي طاب عَرَقُك .
      والحُمَّى والحُمَّةُ : علة يسْتَحِرُّ بها الجسمُ ، من الحَمِيم ، وأما حُمَّى الإبلِ فبالألف خاصة ؛ وحُمَّ الرجلُ : أصابه ذلك ، وأَحَمَّهُ الله وهو مَحْمُومٌ ، وهو من الشواذ ، وقال ابن دريد : هو مَحْمُوم به ؛ قال ابن سيده : ولست منها على ثِقَةٍ ، وهي أحد الحروف التي جاء فيها مَفْعُول من أَفْعَلَ لقولهم فُعِلَ ، وكأَنَّ حُمَّ وُضِعَتْ فيه الحُمَّى كما أن فُتِنَ جُعِلَتْ فيه الفِتْنةُ ، وقال اللحياني : حُمِمْتُ حَمّاً ، والاسم الحُمَّى ؛ قال ابن سيده : وعندي أن الحُمَّى مصدر كالبُشْرَى والرُّجْعَى .
      والمَحَمَّةُ : أرض ذات حُمَّى .
      وأرض مَحَمَّةٌ : كثيرة الحُمَّى ، وقيل : ذات حُمَّى .
      وفي حديث طَلْقٍ : كنا بأَرض وَبِئَةٍ مَحَمَّةٍ أي ذات حُمَّى ، كالمأْسَدَةِ والمَذْأَبَةِ لموضع الأُسود والذِّئاب .
      قال ابن سيده : وحكى الفارسي مُحِمَّةً ، واللغويون لا يعرفون ذلك ، غير أَنهم ، قالوا : كان من القياس أَن يقال ، وقد ، قالوا : أَكْلُ الرطب مَحَمَّةٌ أي يُحَمُّ عليه الآكلُ ، وقيل : كل طعام حُمَّ عليه مَحَمَّةٌ ، يقال : طعامٌ مَحَمَّةٌ إذا كان يُحَمُّ عليه الذي يأْكله ، والقياس أَحَمَّتِ الأرضُ إذا صارت ذات حُمِّى كثيرة .
      والحُمامُ ، بالضم : حُمَّى الإبل والدواب ، جاء على عامة ما يجيء عليه الأَدواءُ .
      يقال : حُمَّ البعيرُ حُماماً ، وحُمَّ الرجل حُمَّى شديدة .
      الأزهري عن ابن شميل : الإبل إذا أكلت النَّدى أَخذها الحُمامُ والقُماحُ ، فأَما الحُمامُ فيأْخذها في جلدها حَرٌّ حتى يُطْلَى جسدُها بالطين ، فتدع الرَّتْعَةَ ويَذهَبُ طِرْقها ، يكون بها الشهرَ ثم يذهب ، وأما القُماحُ فقد تقدم في بابه .
      ويقال : أخذ الناسَ حُمامُ قُرٍّ ، وهو المُومُ يأْخذ الناس .
      والحَمُّ : ما اصطَهَرْتَ إهالته من الأَلْيَةِ والشحم ، واحدته حَمَّةٌ ؟

      ‏ قال الراجز : يُهَمُّ فيه القومُ هَمَّ الحَمِّ وقيل : الحَمُّ ما يَبقى من الإهالة أي الشحم المذاب ؛

      قال : كأَنَّما أصواتُها ، في المَعْزاء ، صوتُ نَشِيشِ الحَمِّ عند القَلاَّء الأصمعي : ما أُذيب من الأَلْيَةِ فهو حَمٌّ إذا لم يبق فيه وَدَكٌ ، واحدتها حَمَّة ، قال : وما أُذيب من الشحم فهو الصُّهارة والجَمِيلُ ؛ قال الأزهري : والصحيح ما ، قال الأصمعي ، قال : وسمعت العرب تقول لما أُذيب من سنام البعير حَمّ ، وكانوا يسمُّون السَّنام الشحمَ .
      الجوهري : الحَمُّ ما بقي من الألية بعد الذَّوْب .
      وحَمَمْتُ الأَليةَ : أذبتها .
      وحَمَّ الشحمةَ يَحُمُّها حَمّاً : أَذابها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وجارُ ابن مَزْرُوعٍ كُعَيْبٍ لَبُونُه مُجَنَّبَةٌ ، تُطْلَى بحَمٍّ ضُروعُها يقول : تُطْلَى بَحمٍّ لئلا يرضعها الراعي من بخله .
      ويقال : خُذْ أَخاك بحَمِّ اسْتِهِ أي خذه بأَول ما يسقط به من الكلام .
      والحَمَمُ : مصدر الأَحَمّ ، والجمعُ الحُمُّ ، وهو الأَسود من كل شيء ، والاسم الحُمَّةُ .
      يقال : به حُمَّةٌ شديدة ؛

      وأَنشد : وقاتمٍ أَحْمَرَ فيه حُمَّةٌ وقال الأَعشى : فأما إذا رَكِبوا للصَّباحِ فأَوجُههم ، من صدىَ البَيْضِ ، حُمُّ وقال النابغة : أَحْوَى أَحَمّ المُقْلَتَيْن مُقَلَّد ورجل أَحَمُّ بيِّن الحَمَم ، وأَحَمَّهُ الله : جعله أَحَمَّ ، وكُمَيْتٌ أَحَمُّ بيِّن الحُمَّة .
      قال الأصمعي : وفي الكُمْتة لونان : يكون الفرس كُمَيْتاً مْدَمّىً ، ويكون كُمَيْتاً أَحَمَّ ، وأَشدُّ الخيل جُلوداً وحوافرَ الكُمْتُ الحُمُّ ؛ قال ابن سيده : والحمَّةُ لون بين الدُّهْمَة والكُمْتة ، يقال : فرس أَحَمُّ بَيِّنُ الحُمَّة ، والأَحَمُّ الأَسْود من كل شيء .
      وفي حديث قُسّ : الوافد في الليل الأَحَمِّ أي الأَسود ، وقيل : الأَحَمّ الأَبيض ؛ عن الهَجَريّ ؛

      وأَنشد : أَحَمُّ كمصباح الدُّجى وقد حَمِمْتُ حَمَماً واحمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ؛ قال أبو كبير الهُذَلي : أحَلا وشِدْقاه وخُنْسَةُ أَنْفِهِ ، كحناء ظهر البُرمة المُتَحَمِّم (* قوله « كحناء ظهر » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : كجآء ).
      وقال حسان بن ثابت : وقد أَلَّ من أعضادِه ودَنا له ، من الأرض ، دانٍ جَوزُهُ فَتَحَمْحَما والاسم الحُمَّة ؛

      قال : لا تَحْسِبَنْ أن يدي في غُمَّهْ ، في قَعْرِ نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ حُمَّهْ ، أَمْسَحُها بتُرْبةٍ أو ثُمََّهْ عَنَى بالحُمَّة ما رسَب في أَسفل النِّحيِ من مُسْوَدّ ما رسَب من السَّمن ونحوه ، ويروي خُمَّه ، وسيأتي ذكرها .
      والحَمَّاءُ ، على وزن فَعْلاء : الاسْتُ لِسَوادها ، صفة غالبة .
      الجوهري : الحَمَّاء سافِلَةُ الإنسان ، والجمع حُمٌّ .
      والحِمْحِمُ والحُماحِمُ جميعاً : الأَسْود .
      الجوهري : الحِمْحِمُ ، بالكسر ، الشديدُ السوادِ .
      وشاةٌ حِمْحِم ، بغير هاء : سوداء ؛

      قال : أَشَدُّ من أُمّ عُنُوقٍ حِمْحِمِ دَهْساءَ سَوْداءَ كلَوْن العِظْلِمِ ، تَحْلُبُ هَيْساً في الإِناء الأَعْظَمِ الهَيْسُ ، بالسين غير المعجمة : الحَلْبُ الرُّوَيْد .
      والحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحدته حُمَمَةٌ .
      والحُمَمُ : الرَّماد والفَحْم وكلُّ ما احترق من النار .
      الأَزهري : الحُمَم الفَحْم البارد ، الواحدة حُمَمَةٌ ، وبها سمي الرجل حُمَمة .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِن رجلاً أَوصى بَنيه عند موته فقال : إِذا أَنا مُتُّ فأَحْرِ قُوني بالنار ، حتى إِذا صِرْتُ حُمَماً فاسْحَقوني ، ثم ذَرُّوني في الريح لعلي أَضِلُّ اللهَ ؛ وقال طَرَفَةُ : أَشَجاك الرَّبْعُ أَم قِدَمُهْ ، أَم رَمادٌ دارِسٌ حُمَمُه ؟ وحَمَّت الجَمْرةُ تَحَمُّ ، بالفتح ، إِذا صارت حُمَمةً .
      ويقال أَيضاً : حَمَّ الماءُ أَي صار حارّاً .
      وحَمَّم الرجل : سَخَّم وجْهَه بالحُمَم ، وهو الفحمُ .
      وفي حديث الرَّجْم : أَنه أَمَرَ بيهودي مُحَمَّم مَجْلود أَي مُسْوَدّ الوجه ، من الحُمَمَة الفَحْمةِ .
      وفي حديث لقمان بن عاد : خُذي مِنِّي أَخي ذا الحُمَمة ؛ أَراد سَوادَ لَونه .
      وجارية حُمَمَةٌ : سوداء .
      واليَحْموم من كل شيء ، يفعول من الأَحَمِّ ؛ أَنشد سيبويه : وغير سُفْعٍ مُثَّلٍ يَحامِم باختلاسِ حركةِ الميم الأُولى ، حذف الياء للضرورة كما ، قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا وأَظهر التضعيف للضرورة أَيضاً كما ، قال : مهْلاً أَعاذِلَ ، قد جَرَّبْتِ مِنْ خُلُقي أَني أَجودُ لأَقْوامٍ ، وإِنْ ضَنِنوا واليَحْمومُ : دخان أَسود شديد السواد ؛ قال الصَّبَّاح بن عمرو الهَزَّاني : دَعْ ذا فكَمْ مِنْ حالكٍ يَحْمومِ ، ساقِطةٍ أَرْواقُه ، بَهيم ؟

      ‏ قال ابن سيده : اليَحْمومُ الدخانُ .
      وقوله تعالى : وظِلٍّ من يَحْمومٍ ، عَنى به الدخان الأَسود ، وقيل أَي من نار يُعَذَّبون بها ، ودليل هذا القول قوله عز وجل : لهم من فوقهم ظُلَلٌ من النار ومن تحتهم ظُلَلٌ ؛ إِلا أَنه موصوف في هذا الموضع بشدة السواد ، وقيل : اليَحْمومُ سُردِق أَهل النار ،
      ، قال الليث : واليَحْمومُ الفَرَس ، قال الأَزهري : اليَحْمومُ اسم فرس كان للنعمان بن المنذر ، سمي يَحموماً لشدة سواده ؛ وقد ذكره الأَعشى فقال : ويأْمُرُ للْيَحْمومِ كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ ، فقد كاد يَسْنَقُ وهو يَفْعولٌ من الأَحَمِّ الأَسْودِ ؛ وقال لبيد : والحارِثانِ كلاهما ومُحَرِّقٌ ، والتُّبَّعانِ وفارِسُ اليَحْمومِ واليَحْمومُ : الأَسْود من كل شيء .
      قال ابن سيده : وتسميته بالَيحْمومِ تحتمل وجهين : إِما أَن يكون من الحَميمِ الذي هو العَرَق ، وإِما أَن يكون من السَّواد كما سميت فرس أُخرى حُمَمة ؛ قالت بعض نساء العرب تمدح فرس أَبيها : فرس أَبي حُمَمةُ وما حُمَمةُ .
      والحُمَّةُ دون الحُوَّةِ ، وشفة حَمَّاء ، وكذلك لِثَةٌ حَمَّاءُ .
      ونبت يَحْمومٌ : أَخضرُ رَيَّانُ أَسودُ .
      وحَمَّمَتِ الأَرضُ : بدا نباتُها أَخضرَ إِلى السواد .
      وحَمَّمَ الفرخُ : طلَع ريشُه ، وقيل : نبت زَغَبُهُ ؛ قال ابن بري : شاهده قول عمر بن لَجَإٍ : فهو يَزُكُّ دائمَ التَّزَعُّمِ ، مِثْلَ زَكيكِ الناهِضِ المُحمِّمِ وحَمَّم رأْسُه إِذا اسْوَدَّ بعد الحَلْق ؛ قال ابن سيده : وحَمَّمَ الرأْسُ نبت شَعَرُه بعدما حُلِق ؛ وفي حديث أَنس : أَنه كان إِذا حَمَّمَ رأْسُه بمكة خرج واعتمر ، أَي اسْوَدَّ بعد الحلْق بنبات شعره ، والمعنى أَنه كان لا يؤخر العمرة إِلى المُحَرَّمِ ، وإِنما كان يخرج إِلى الميقات ويعتمر في ذي الحِجَّة ؛ ومنه حديث ابن زِمْلٍ : كأَنما حُمِّمَ شعره بالماء أَي سُوِّدَ ، لأَن الشعر إِذا شَعِثَ اغْبَرَّ ، وإِذا غُسِل بالماء ظهر سواده ، ويروى بالجيم أَي جُعل جُمَّةً .
      وحَمَّمَ الغلامُ : بدت لحيته .
      وحَمَّمَ المرأَةَ : متَّعها بشيء بعد الطلاق ؛

      قال : أَنتَ الذي وَهَبْتَ زَيداً ، بعدما هَمَمْتُ بالعجوز أَن تُحَمَّما هذا رجل وُلِدَ له ابنٌ فسماه زيداً بعدما كان هَمّ بتطليق أُمِّه ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وحَمَّمْتُها قبل الفراق بِطعنةٍ حِفاظاً ، وأَصحابُ الحِفاظِ قليل وروى شمر عن ابن عُيَيْنَةَ ، قال : كان مَسْلمَةُ بن عبد الملك عربيّاً ، وكان يقول في خُطبته : إِن أَقلَّ الناس في الدنيا هَمّاً أَقلُّهم حَمّاً أَي مالاً ومتاعاً ، وهو من التَّحْميمِ المُتْعَةِ ؛ وقال الأَزهري :، قال سفيان أَراد بقوله أَقلُّهم حَمّاً أَي مُتْعةً ، ومنه تَحْمِيم المطلَّقة .
      وقوله في حديث عبد الرحمن بن عوف ، رضي الله عنه : إِنه طلق امرأَته فمتَّعها بخادمٍ سَوْداءَ حَمَّمَها إِياها أَي مَتَّعها بها بعد الطلاق ، وكانت العرب تسمِّي المُتْعةَ التَّحْميمَ ، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَعطاها إِِياها ، ويجوز أَن يكون أَراد حَمَّمَها بها فحذف وأَوصَل .
      وثِيابُ التَّحِمَّة : ما يُلْبِس المطلِّقُ المرأَةَ إِذا مَتَّعها ؛ ومنه قوله : فإِنْ تَلْبَسي عَنّي ثيابَ تَحِمَّةٍ ، فلن يُفْلِحَ الواشي بك المُتَنَصِّحُ الأَزهري : الحَمامة طائر ، تقول العرب : حمامَةٌ ذكرٌ وحمامة أُنثى ، والجمع الحَمام .
      ابن سيده : الحَمام من الطير البَرّيُّ الذي لا يأْلَف البيوت ، قال : وهذه التي تكون في البيوت هي اليَمام .
      قال الأَصمعي : اليَمام ضرب من الحمام برِّيّ ، قال : وأَما الحمام فكلُّ ما كان ذا طَوْق مثل القُمْريّ والفاخِتة وأَشباهِها ، واحِدته حَمامة ، وهي تقع على المذكر والمؤنث كالحَيّة والنَّعامة ونحوها ، والجمع حَمائم ، ولا يقال للذكر حَمام ؛ فأَما قوله : حَمامَيْ قفرةٍ وَقَعا فطارا فعلى أَنه عَنى قطيعين أَو سِرْبين كما ، قالوا جِمالان ؛ وأَما قول العَجَّاج : ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ ، والقاطِناتِ البيت غيرِ الرُّيَّمِ ، قواطناً مكةَ من وُرْقِ الحَمي فإِنما أَرد الحَمام ، فحذف الميم وقلب الأَلف ياء ؛ قال أَبو إِسحق : هذا الحذفُ شاذ لا يجوز أَن يقال في الحِمار الحِمي ، تريد الحِمار ، فأَما الحَمام هنا فإِنما حذف منها الأَلف فبقيت الحَمَم ، فاجتمع حرفان من جنس واحد ، فلزمه التضعيف فأَبدل من الميم ياء ، كما تقول في تظنَّنْت تظنَّيْت ، وذلك لثقل التضعيف ، والميم أَيضاً تزيد في الثقل على حروف كثيرة .
      وروى الأَزهري عن الشافعي : كلُّ ما عَبَّ وهَدَر فهو حَمام ، يدخل فيها القَمارِيُّ والدَّباسِيُّ والفَواخِتُ ، سواء كانت مُطَوَّقة أَو غير مطوَّقة ، آلِفةً أَو وحشية ؛ قال الأَزهري : جعل الشافعي اسم الحَمام واقعاً على ما عَبَّ وهَدَر لا على ما كان ذا طَوْقٍ ، فتدخل فيه الوُرْق الأَهلية والمُطَوَّقة الوحشية ، ومعنى عبّ أَي شرب نَفَساً نَفَساً حتى يَرْوَى ، ولم يَنْقُر الماء نَقْراً كما تفعله سائر الطير .
      والهَدير : صوت الحمام كله ، وجمعُ الحَمامة حَمامات وحَمائم ، وربما ، قالوا حَمام للواحد ؛

      وأَنشد قول الفرزدق : كأَنَّ نِعالَهن مُخَدَّماتٍ ، على شرَك الطريقِ إِذا استنارا تُساقِطُ رِيشَ غادِيةٍ وغادٍ حَمامَيْ قَفْرةٍ وقَعا فطارا وقال جِرانُ العَوْد : وذَكَّرَني الصِّبا ، بعد التَّنائي ، حَمامةُ أَيْكةٍ تَدْعو حَمام ؟

      ‏ قال الجوهري : والحَمام عند العرب ذوات الأَطواق من نحو الفَواخِت والقَمارِيّ وساقِ حُرٍّ والقَطا والوَراشِين وأَشباه ذلك ، يقع على الذكر والأُنثى ، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس لا للتأْنيث ، وعند العامة أَنها الدَّواجِنُ فقط ، الواحدة حَمامة ؛ قال حُمَيْد بن ثوْرٍ الهلالي : وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إِلاَّ حمامةٌ دَعَتْ ساقَ حُرٍّ ، تَرْحةً وتَرَنُّما والحَمامة ههنا : قُمْرِيَّةٌ ؛ وقال الأَصمعي في قول النابغة : واحْكُمْ كحُكْمِ فتاة الحيّ ، إِذ نَظَرتْ إِلى حَمامٍ شِراعٍ وارِدِ الثَّمَدِ (* وفي رواية أخرى : سِراعٍ ) هذه زَرْقاء اليمامة نظرت إِلى قَطاً ؛ أَلا ترى إلى قولها : لَيت الحَمامَ لِيَهْ إِلى حمامَتِيَهْ ، ونِصْفَه قَدِيَهْ ، تَمَّ القَطاةُ مِيَه ؟

      ‏ قال : والدَّواجن التي تُسْتَفْرَخ في البيوات حَمام أَيضاً ، وأَما اليَمام فهو الحَمامُ الوحشيّ ، وهو ضَرْب من طير الصحراء ، هذا قول الأَصمعي ، وكان الكسائي يقول : الحَمام هو البرّيّ ، واليمام هو الذي يأْلف البيوت ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي حديث مرفوع : أَنه كان يُعْجبه النظر إِلى الأُتْرُجِّ والحَمام الأَحْمَر ؛ قال أَبو موسى :، قال هلال بن العلاء هو التُّفَّاحُ ؟

      ‏ قال : وهذا التفسير لم أَرَهُ لغيره .
      وحُمَة العقرب ، مخففة الميم : سَمُّها ، والهاء عوض ؛ قال الجوهري : وسنذكره في المعتل .
      ابن الأَعرابي : يقال لِسَمّ العقرب الحُمَّة والحُمَةُ ، وغيره لا يجيز التشديد ، يجعل أَصله حُمْوَةً .
      والحَمامة : وسَطُ الصَّدْر ؟

      ‏ قال : إِذا عَرَّسَتْ أَلْقَتْ حَمامةَ صَدْرِها بتَيْهاء ، لا يَقْضي كَراها رقيبها والحَمامة : المرأَة ؛ قال الشَّمَّاخ : دارُ الفتاةِ التي كُنَّا نَقُولُ لها : يا ظَبْيَةٌ عُطُلاً حُسّانَةَ الجيدِ تُدْني الحمامةَ منها ، وهي لاهِيةٌ ، من يانِعِ الكَرْمِ غرْبانَ العَناقيدِ ومن ذهب بالحَمامةِ هنا إِلى معنى الطائر فهو وجْهٌ ؛

      وأَنشد الأَزهري للمُؤَرِّج : كأَنَّ عينيه حَمامتانِ أَي مِرآتانِ .
      وحَمامةُ : موضع معروف ؛ قال الشمَّاخ : ورَوَّحَها بالمَوْرِ مَوْرِ حَمامةٍ على كلِّ إِجْرِيَّائِها ، وهو آبِرُ والحَمامة : خِيار المال .
      والحَمامة : سَعْدانة البعير .
      والحَمامة : ساحة القصر النَّقِيَّةُ .
      والحَمامةُ : بَكَرة الدَّلْو .
      والحَمامة : المرأَة الجميلة .
      والحمامة : حَلْقة الباب .
      والحَمامةُ من الفَرَس : القَصُّ .
      والحَمائِم : كرائم الإِبل ، واحدتها حَميمة ، وقيل : الحَميمة كِرام الإِبل ، فعبر بالجمع عن الواحد ؛ قال ابن سيده : وهو قول كراع .
      يقال : أَخذ المُصَدِّقُ حَمائِمَ الإِبل أَي كرائمها .
      وإِبل حامَّةٌ إِذا كانت خياراً .
      وحَمَّةُ وحُمَّةُ : موضع ؛ أَنشد الأَخفش : أَأَطْلالَ دارٍ بالسِّباع فَحُمَّةِ سأَلْت ، فلما اسْتَعْجَمَتْ ثم صَمَّتِ ابن شميل : الحَمَّةُ حجارة سود تراها لازقة بالأَرش ، تقودُ في الأَرض الليلةَ والليلتين والثلاثَ ، والأَرضُ تحت الحجارة تكون جَلَداً وسُهولة ، والحجارة تكون مُتدانِية ومتفرقة ، تكون مُلْساً مثل الجُمْع ورؤوس الرجال ، وجمعها الحِمامُ ، وحجارتها مُتَقَلِّعٌ ولازقٌ بالأَرض ، وتنبت نبتاً كذلك ليس بالقليل ولا بالكثير .
      وحَمام : موضع ؛ قال سالم بن دارَة يهجو طَريفَ بن عمرو : إِني ، وإِن خُوِّفْتُ بالسِّجن ، ذاكِرٌ لِشَتْمِ بني الطَّمَّاح أَهلِ حَمام إِذا مات منهم مَيِّتٌ دَهَنوا اسْتَهُ بِزيت ، وحَفُّوا حَوْله بِقِرام نَسَبهم إِلى التَّهَوُّدِ .
      والحُمَامُ : اسم رجل .
      الأَزهري : الحُمام السيد الشريف ، قال : أُراه في الأَصل الهُمامَ فقُلبت الهاء حاء ؛ قال الشاعر : أَنا ابنُ الأَكرَمينَ أَخو المَعالي ، حُمامخ عَشيرتي وقِوامُ قَيْس ؟

      ‏ قال اللحياني :، قال العامري قلت لبعضهم أَبَقِيَ عندكم شيءٌ ؟ فقال : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ وبَحْباح أَي لم يبق شيء .
      وحِمَّانُ : حَيٌّ من تميم أَحد حَيَّيْ بني سعد بن زيد مَناةَ ؛ قال الجوهري : وحَمَّانُ ، بالفتح ، اسم رجل (* قوله « وحمان بالفتح اسم رجل »، قال في التكملة :؛ المشهور فيه كسر الحاء ).
      وحَمُومةُ ، بفتح الحاء : ملك من ملوك اليمن ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، قال : وأَظنه أَسود يذهب إِلى اشتقاقه من الحُمَّة التي هي السواد ، وليس بشيء .
      وقالوا : جارا حَمومةَ ، فَحَمومةُ هو هذا الملك ، وجاراه : مالك بن جعفر ابن كلاب ، ومعاوية بن قُشَيْر .
      والحَمْحَمة : صوت البِرْذَوْن عند الشَّعِير (* قوله « عند الشعير » أي عند طلبه ، أفاده شارح القاموس ).
      وقد حَمْحَمَ ، وقيل : الحَمْحَمة والتَّحَمْحُم عَرُّ الفرس حين يُقَصِّر في الصَّهيل ويستعين بنفَسه ؛ وقال الليث : الحَمْحَمة صوت البِرْذَوْنِ دون الصوت العالي ، وصَوتُ الفرس دونَ الصَّهيل ، يقال : تَحَمْحَمَ تَحَمْحُماً وحَمْحَمَ حَمْحَمةً ؛ قال الأَزهري : كأَنه حكاية صوته إِذا طلب العَلَفَ أَو رأَى صاحبه الذي كان أَلِفه فاستأْنس إِليه .
      وفي الحديث : لا يجيء أَحدُكم يوم القيامة بفرس له حَمْحَمةٌ .
      الأَزهري : حَمْحَم الثورُ إِذا نَبَّ وأَراد السِّفادَ .
      والحِمْحِمُ : نَبْتٌ ، واحدتُه حِمْحِمةٌ .
      قال أَبو حنيفة : الحِمْحِم والخِمْخِم واحد .
      الأَصمعي : الحِمْحِم الأَسْود ، وقد يقال له بالخاء المعجمة ؛ قال عنترة : وَسْطَ الديارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وحُماحِمٌ لون من الصِّبغ أَسود ، والنَّسبُ إِليه حُماحِمِيٌّ .
      والحَماحِم : رَيْحانة معروفة ، الواحدة حَماحِمَةٌ .
      وقال مرة : الحَماحِم بأَطراف اليمن كثيرة وليست بَبرّية وتَعْظُم عندهم .
      وقال مرة : الحِمْحِم عُشْبةٌ كثيرة الماء لها زغَبٌ أَخشنُ يكون أَقل من الذراع .
      والحُمْحُمُ والحِمْحِم جميعاً : طائر .
      قال اللحياني : وزعم الكسائي أَنه سمع أَعرابّياً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : حَمْحامِ .
      واليَحْموم : موضع بالشام ؛ قال الأَخطل : أَمْسَتْ إِلى جانب الحَشَّاك جيفَتُهُ ، ورأْسُه دونَهُ اليَحْمُوم والصُّوَرُ وحَمُومةُ : اسم جبل بالبادية .
      واليَحاميمُ : الجبال السود .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى احم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحمَّ يُحِمّ، أحْمِمْ/ أحِمَّ، إحمامًا، فهو مُحِمّ، والمفعول مُحَمّ • أحمَّ الماءَ ونحوَه: حمَّه؛ سخّنه. • أحمَّ الطِّفلَ ونحوَه: غسل جسمَه بالماءِ الحارّ.

• أحمَّ اللهُ فلانًا: أصابَه بالحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم. • أحمَّ اللهُ الأمرَ: حمَّه؛ قضاه وقدَّره "أحمَّ اللهُ موتَه". II أحمُّ [مفرد]: ج حُمّ، مؤ حَمَّاءُ، ج مؤ حُمّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حَمَّ1.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: