وصف و معنى و تعريف كلمة احنث:


احنث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و نون (ن) و ثاء (ث) .




معنى و شرح احنث في معاجم اللغة العربية:



احنث

جذر [حنث]

  1. أَحْنَثَ: (فعل)
    • أحنثَ يُحنث ، إحناثًا ، فهو محنِث ، والمفعول محنَث
    • أحنث الرَّجلَ في يمينه : جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم
  2. حَنِثَ: (فعل)
    • حنِثَ / حنِثَ بـ / حنِثَ في يَحنَث ، حِنْثًا ، فهو حانِث ، والمفعول محنوث به
    • حنِث :فلانٌ أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل
    • حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه
    • حنِث بيمينه/ حنِث في يمينه: تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم
  3. أحناث: (اسم)
    • أحناث : جمع حِنث
  4. حِنْث: (اسم)
    • حِنْث : مصدر حَنِثَ


  5. حنَّثَ: (فعل)
    • حنَّثَ يحنِّث ، تحنيثًا ، فهو محنِّث ، والمفعول محنَّث
    • حنَّث فلانًا :جعله غيرَ بارٍّ في يمينه آثمًا فيها
  6. حِنث: (اسم)
    • الجمع : أحناث
    • الحِنْثُ : الذَّنْبُ ، الشِّرْك -
  7. إِحناث: (اسم)
    • إحناث : مصدر أَحْنَثَ
  8. محنَث: (اسم)
    • محنَث : اسم المفعول من أَحْنَثَ
  9. محنِث: (اسم)
    • محنِث : فاعل من أَحْنَثَ
  10. أحنث الرّجل في يمينه:


    • جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم.
  11. محنَّث: (اسم)
    • محنَّث : اسم المفعول من حنَّثَ
  12. محنِّث: (اسم)
    • محنِّث : فاعل من حنَّثَ
  13. تَحَنَّثَ: (فعل)
    • تحنَّثَ / تحنَّثَ في يتحنَّث ، تحنُّثًا ، فهو مُتحنِّث ، والمفعول مُتَحنَّثٌ فيه
    • تَحَنَّثَ الرَّجُلُ : تَعَبَّدَ
    • تَحَنَّثَ الرَّجُلُ : فَعَلَ مَا يَخْرُجُ بِهِ من الإثم
    • تحنَّث في يمينه: نكث فيها ولم يفِ بها
  14. حانِث: (اسم)
    • حانِث : فاعل من حَنِثَ
  15. تحنُّث: (اسم)
    • تحنُّث : مصدر تَحَنَّثَ
  16. مُتَحنَّث: (اسم)


    • مُتَحنَّث : اسم المفعول من تَحَنَّثَ
  17. مُتحنِّث: (اسم)
    • مُتحنِّث : فاعل من تَحَنَّثَ
  18. مَحانِث: (اسم)
    • المَحَانِثُ : مواقع الإثم
    • جمع مَحْنَثٌّ
  19. تحنيث: (اسم)
    • تحنيث : مصدر حنَّثَ
  20. محنوث: (اسم)
    • محنوث : اسم المفعول من حَنِثَ
  21. تحنّث فلان:
    • تعبَّد واعتزل الأصنامَ ''كان الرَّسولُ صلّى الله عليه وسلّم يتحنَّث في غار حراء قبل البعثة''.
  22. حنث بيمينه:


    • تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم '' {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} ''.
  23. الحنث في اليمين: (مصطلحات فقهية)
    • نقضها والنكث فيها.
  24. حنث اليمين‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏عدم البر به‏.
  25. حنث في النذر‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم الوفاء به‏.
,
  1. أحنثَ
    • أحنثَ يُحنث ، إحناثًا ، فهو محنِث ، والمفعول محنَث :-
      أحنث الرَّجلَ في يمينه جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَحْنَث

    • أحنث - إحناثا
      1-أحنثه : جعله «يحنث»، أي لا يفي بالوعد ، يميل الى الباطل.

    المعجم: الرائد

  3. حنث
    • "الحِنْثُ: الخُلْفُ في اليمين.
      حَنِثَ في يمينه حِنْثاً وحَنَثاً: لم يَبَرَّ فيها، وأَحْنَثه هو.
      تقول: أَحْنَثْتُ الرجلَ في يمينه فَحَنِثَ إِذا لم يَبَرَّ فيها.
      وفي الحديث: اليمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمَة؛ الحِنْثُ في اليمين: نَقْضُها والنَّكْثُ فيها، وهو من الحِنْثِ: الاثم؛ يقول: إِما أَنْ يَنْدَمَ على ما حَلَفَ عليه، أَو يَحْنَثَ فتلزمَه الكفارةُ.
      وحَنِثَ في يمينه أَي أَثِمَ.
      وقال خالد بن جَنْبةَ: الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق؛ وقال ابن شميل: على فلانٍ يَمينٌ قد حَنِثَ فيها، وعليه أَحْناثٌ كثيرة؛

      وقال: فإِنما اليمينُ حِنْثٌ أَو نَدَم.
      والحِنْثُ: حِنْثُ اليمين إِذا لم تَبَرَّ.
      والمَحانِثُ: مواقع الحِنْث.
      والحِنْث: الذَّنْبُ العَظيم والإِثْمُ؛ وفي التنزيل العزيز: وكانوا يُصِرُّونَ على الحِنْثِ العظيم؛ يُصِرُّونَ أَي يدُومُون؛ وقيل: هو الشِّرْكُ، وقد فُسِّرت به هذه الآية أَيضاً؛ قال:من يَتَشاءَمْ بالهُدَى، فالحِنْثُ شَرٌّ أَي الشِّرْك شرّ.
      وتَحَنَّثَ: تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ، مثل تَحَنَّف.
      وبَلَغ الغلامُ الحِنْثَ أَي الإِدْراك والبلوغ؛ وقيل إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عليه القَلَم بالطاعة والمعصِية؛ وفي الحديث: من ماتَ له ثلاثةٌ من الولد،لم يَبْلُغوا الحِنْثَ، دخل من أَيِّ أَبواب الجنة شاءَ؛ أَي لم يَبْلُغوا مبلغ الرجال، ويجري عليهم القَلَم فيُكْتَبُ عليهم الحِنْثُ والطاعةُ: يقال: بَلَغَ الغلامُ الحِنثَ أَي المعصِيةَ والطاعةَ.
      والحِنْثُ: الاثْمُ؛ وقيل: الحِنْثُ الحُلُم.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان، قبل أَن يُوحَى إِليه، يأْتي حِراءً، وهو جبلٌ بمكة فيه غار، وكان يَتَحَنَّثُ فيه الليالي أَي يَتعَبَّد.
      وفي رواية عائشة، رضي الله عنها: كان يَخْلُو بغارِ حِرَاءٍ، فيَتَحَنَّثُ فيه؛ وهو التَّعَبُّدُ الليالي ذواتِ العَدد؛ قال ابن سيده: وهذا عندي على السَّلْب، كأَنه ينفي بذلك الحِنْثَ الذي هو الاثم،عن نفسه، كقوله تعالى: ومن الليل فتَهَجَّدْ به ناقلةً لك، أَي انْفِ الهُجودَ عن عَيْنك؛ ونظيرُه: تَأَثَّم وتَحَوَّب أَي نفى الاثمَ والحُوبَ؛ وقد يجوز أَن تكون ثاء يَتَحَنَّثُ بدلاً من فاء يَتَحَنَّف.
      وفلان يَتَحَنَّثُ من كذا أَي يَتَأَثَّم منه؛ ابن الأَعرابي: قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث، وهو الاثم والحَرَجُ؛ ويقال: هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله؛ قال: وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها، يقال: فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة،كما يقال: فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج.
      وروي عن حَكِيم بن حِزامٍ أَنه، قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرأَيْتَ أُمُوراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بها في الجاهلية من صلَةِ رحِمٍ وصَدَقةٍ، هل لي فيها من أَجْر؟ فقال له، صلى الله عليه وسلم: أَسْلمْتَ على ما سَلَفَ لك من خَيْر؛ أَي أَتَقَرَّب إِلى الله بأَفعال في الجاهلية؛ يريد بقوله: كنتُ أَتَحَنَّثُ أَي أَتَعَبَّدُ وأُلقي بها الحِنْثَ أَي الإثم عن نفسي.
      ويقال للشيء الذي يَخْتَلِفُ الناسُ فيه فيحتمل وجهين: مُحْلِفٌ، ومُحْنِثٌ.
      والحِنْثُ: الرجوعُ في اليمين.
      والحِنْثُ: المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ،ومن حقّ إِلى باطل.
      يقال: قد حَنِثْتُ أَي مِلْتُ إِلى هَواكَ عَليَّ، وقد حَنِثْتُ معَ الحق على هواك؛ وفي حديث عائشة: ولا أَتَحَنَّثُ إِلى نَذْرِي أَي لا أَكْتَسِبُ الحِنْثَ، وهو الذنب، وهذا بعكس الأَول؛ وفي الحديث: يَكْثُر فيهم أَولادُ الحِنْثِ أَي أَولادُ الزنا، من الحِنْث المعصية، ويروى بالخاءِ المعجمة والباء الموحدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أحنث الرّجل في يمينه
    • جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم.

    المعجم: عربي عامة

  5. أحْنَثَهُ
    • أحْنَثَهُ : جَعَلَهُ يَحْنَث.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حنِثَ
    • حنِثَ / حنِثَ بـ / حنِثَ في يَحنَث ، حِنْثًا ، فهو حانِث ، والمفعول محنوث به :-
      حنِث فلانٌ أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل :-إنّه مستقيم عادل لا يحنث في حكمه أبدًا، - {فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .
      حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه.
      حنِث بيمينه/ حنِث في يمينه: تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تحنَّثَ
    • تحنَّثَ / تحنَّثَ في يتحنَّث ، تحنُّثًا ، فهو مُتحنِّث ، والمفعول مُتَحنَّثٌ فيه :-
      تحنَّث فلانٌ
      1 - تعبَّد واعتزل الأصنامَ :-كان الرَّسولُ صلّى الله عليه وسلّم يتحنَّث في غار حراء قبل البعثة.
      2 - فعل ما يخرج به من الإثم :-أهل التُّقى يتحنَّثون ويَغِلبون شهواتهم.
      تحنَّث في يمينه: نكث فيها ولم يفِ بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حِنْثُ
    • ـ حِنْثُ: الإِثْمُ، والخُلْفُ في اليَمينِ، والمَيْلُ من باطِلِ إلى حَقٍّ، وعَكْسُه. وقد حَنِثَ، وأحْنَثْتُه أنا.
      ـ مَحانثُ: مَواقِعُ الإِثْمِ.
      ـ تَحَنَّثَ: تَعَبَّدَ اللَّيالِيَ ذَواتِ العَدَدِ، أو اعْتَزَلَ الأَصْنامَ،
      ـ تَحَنَّثَ من كذا: تأثَّمَ منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. حنث
    • ح ن ث: الحِنْثُ الإثم والذنب وبلغ الغلام الحنث أي بلغ المعصية والطاعة بالبلوغ والحنث الخلف في اليمين تقول أحْنَثَهُ في يمينه فَحَنِثَ وتقول منها حَنِثَ بالكسر حِنْثاً بكسر الحاء و تَحَنَّثَ تعبد واعتزل الأصنام مثل تحنف وتحنث أيضا من كذا أي تأثم منه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. حنَّثَ
    • حنَّثَ يحنِّث ، تحنيثًا ، فهو محنِّث ، والمفعول محنَّث :-
      حنَّث فلانًا جعله غيرَ بارٍّ في يمينه آثمًا فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حنث
    • حنث - يحنث ، حنثا
      1- حنث في قسمه : لم يف به. 2- حنث : أثم، أذنب. 3- حنث : مال إلى الباطل.

    المعجم: الرائد

  12. حَنِثَ
    • حَنِثَ في يمينه حَنِثَ حِنْثًا: لم يَبَرٌ فيها وأثِمَ.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 44وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بهِ ولا تَحْنَثْ ) ) .
      فهو حانث.
      و حَنِثَ مالَ من حقٍّ إِلى باطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَحَنَّثَ
    • [ح ن ث]. (فعل: خماسي لازم). تَحَنَّثْتُ، أَتَحَنَّثُ، مصدر تَحَنُّثٌ.
      1. :-تَحَنَّثَ الرَّجُلُ :- : تَعَبَّدَ .
      2. :-تَحَنَّثَ الرَّجُلُ :- : فَعَلَ مَا يَخْرُجُ بِهِ مِنَ الحِنْثِ .

    المعجم: الغني

  14. حِنْث
    • حِنْث :-
      جمع أحناث (لغير المصدر):
      1 - مصدر حنِثَ/ حنِثَ بـ/ حنِثَ في.
      2 - ذَنْب وإثم :- {إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ. وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ}: كانوا يُصرُّون على الشِّرك أو اليمين الغَموس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حَنِثَ
    • [ح ن ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَنِثَ، يحْنَثُ، مصدر حِنْثٌ. :-حَنِثَ فِي يَمِينِهِ :-: لَمْ يَلْتَزِمْ بِاليَمِينِ، لَمْ يَفِ بِها، ترَاجَعَ... :-يَحْنَثُ بِعَهْدِهِ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ.

    المعجم: الغني

  16. حِنْثٌ
    • جمع: أحْنَاثٌ. [ح ن ث]. (مصدر حَنِثَ). :-اِرْتَكَبَ حِنْثاً :- : إثْماً، ذَنْباً. :-يَتَحرَّى أَلاَّ يُؤَدِّي قَسَمُهُ بِاللَّهِ إلَى حِنْثٍ. (ع. غلاب).

    المعجم: الغني

  17. حنـث
    • حنث حنثا فهو حانث، ولغة; حنث إذا مال من حق إلى باطل، وأيضا إذا أذنب، وأيضا إذا خالف ولم يبر بيمينه. واصطلاحا هو بحسب المعنى الأخير، وهو يعم مخالفة العهد والنذر أيضا؛ وسمي كذلك لأنه بمخالفة ما التزم به يكون قد أوقع نفسه بالذنب.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. تحنّث
    • تحنث - تحنثا
      1- تحنث : تعبد. 2- تحنث : تجنب الخطيئة والذنب.

    المعجم: الرائد

  19. حنث
    • حنث - ج، أحناث
      1- مصدر حنث. 2- ذنب. 3- إثم، خطيئة. 4- عدم الوفاء بالقسم. 5- إدراك وبلوغ في العمر.

    المعجم: الرائد

  20. الحِنْثُ
    • الحِنْثُ : الذَّنْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 46وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الحِنْثِ العَظِيمِ ) ) : الشِّرْك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَحَانِثُ
    • المَحَانِثُ : مواقع الإثم.
      الواحد: مَحْنَثٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تحنِّثَ
    • تحنِّثَ : تَعَبَّد.
      و تحنِّثَ فَعَلَ ما يَخْرُجُ به من الحِنْث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حنِّثهُ
    • حنِّثهُ : جَعَلهُ حانثًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حنث بيمينه/ حنث في يمينه
    • تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. تحنّث فلان
    • تعبَّد واعتزل الأصنامَ :-كان الرَّسولُ صلّى الله عليه وسلّم يتحنَّث في غار حراء قبل البعثة.

    المعجم: عربي عامة



معنى احنث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حِنْثٌ** - ج:** أحْنَاثٌ**. [ح ن ث]. (مص. حَنِثَ). "اِرْتَكَبَ حِنْثاً" : إثْماً، ذَنْباً. "يَتَحرَّى أَلاَّ يُؤَدِّي قَسَمُهُ بِاللَّهِ إلَى حِنْثٍ". (ع. غلاب).
معجم الغني
**حَنِثَ** - [ح ن ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَنِثَ**،** يحْنَثُ**، مص. حِنْثٌ. "حَنِثَ فِي يَمِينِهِ": لَمْ يَلْتَزِمْ بِاليَمِينِ، لَمْ يَفِ بِها، ترَاجَعَ... "يَحْنَثُ بِعَهْدِهِ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّثَ/ تحنَّثَ في يتحنَّث، تحنُّثًا، فهو مُتحنِّث، والمفعول مُتَحنَّثٌ فيه • تحنَّث فلانٌ: 1- تعبَّد واعتزل الأصنامَ "كان الرَّسولُ صلّى الله عليه وسلّم يتحنَّث في غار حراء قبل البعثة". 2- فعل ما يخرج به من الإثم "أهل التُّقى يتحنَّثون ويَغِلبون شهواتهم". • تحنَّث في يمينه: نكث فيها ولم يفِ بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحنثَ يُحنث، إحناثًا، فهو محنِث، والمفعول محنَث • أحنث الرَّجلَ في يمينه: جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم.
المعجم الوسيط
في يمينه ـَ حِنْثاً: لم يَبَرَّ فيها وأثِمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَخُذْ بيدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بهِ ولا تَحْنَثْ ). فهو حانث. وـ مال من حقٍّ إلى باطل.( أحْنَثَه ): جعله يَحْنَث.( حنَّثه ): جعله حانثاً.( تحنَّثَ ): تعبَّد. وـ فَعَل ما يخرج به من الحنث.( الحِنْثُ ): الذَّنْب. وفي التنزيل العزيز: ( وَكانوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ العَظِيمِ ): الشِّرْك.( المَحَانِث ): مواقع الإثم. الواحد: مَحْنَث.( حَنَجَت ) له حاجة ـِ حَنْجاً: عرضت. وـ الشيء: أماله عن وجهه. وـ الحبل: شدَّ فتله. ويقال: حنج كلامه: لواه.( أحْنَجَ ) الشيء: مال. وـ فلان: نظر إلى خلفه برأسه وصدره حين يمشي. وـ سكن. وـ الفرس: ضمر. وـ فلان في كلامه: أسرع. وـ الشيء: حَنَجَه. وـ كلامه: لواه كما يلويه المُخَنَّث. وـ الخبر وغيره: أخفاه.( احْتَنَجَ ) الشيء: أحنج.( الحِنْج ): الأصل. ( ج ) أحناج.
مختار الصحاح
ح ن ث : الحِنْثُ الإثم والذنب وبلغ الغلام الحنث أي بلغ المعصية والطاعة بالبلوغ والحنث الخلف في اليمين تقول أحْنَثَهُ في يمينه فَحَنِثَ وتقول منها حَنِثَ بالكسر حِنْثاً بكسر الحاء و تَحَنَّثَ تعبد واعتزل الأصنام مثل تحنف وتحنث أيضا من كذا أي تأثم منه
الصحاح في اللغة
الحِنْثُ: الإثم والذَنب. وبلغ الغلامُ الحِنْثَ أي المعصية والطاعة. والحِنْثُ: الخُلْفُ في اليمين. تقول: أحْنَثْتُ الرجلَ في يمينه فحَنَثَ، أي لم يبرّ فيها. وتَحَنَّثَ، أي تَعَبَّدَ واعتزل الأصنام مثل تَحَنَّفَ. وفي الحديث أنَّه كان يأتي غارَ حراء فَيَتَحَنَّثُ فيه. وفلان يَتَحَنَّثُ من كذا، أي يَتَأَثَّمُ منه.
تاج العروس

" الحِنْثُ بالكَسْرِ " : الذَّنْبُ العَظِيمُ و " الإِثْمُ " وفي التَّنْزِيل العزيز " وكَانُوا يُصِرٌّونَ على الحِنْثِ العَظِيمِ " وقيل : هو الشِّرْكُ وقد فُسِّر به هذه الآيَةُ أَيضاً . الحِنْثُ " : الخُلْفُ في اليَمِينِ " . وفي الحَدِيث : " اليَمِين حِنْثٌ أَو مَنْدَمةٌ " الحِنْثُ في اليَمِينُ : نَقْضُها والنَّكْثُ فيها وهو من الحِنْثِ : الإِثمِ يقول : إِمّا أَنْ يَنْدَمَ على ما حَلَفَ عليه أَو يَحْنَثَ فيَلْزَمَه الكَفّارةُ . وحَنِثَ في يَمِينِه : أَثِمَ . وقال ابنُ شُمَيْل : على فُلانٍ يَمِينٌ قد حَنِثَ فيها وعليه أَحْنَاثٌ كثيرةٌ . وقال : فإِنَّمَا اليَمْينُ حِنْثٌ أَوْ نَدَمٌ والحِنْثُ حِنْثُ اليَمِينِ إِذا لَمْ تَبَرّ الحِنْثُ " : المَيْلُ من باطِلٍ إِلى حَقٍّ أَو عَكْسُه " قال خالدُ بنُ جَنْبَةَ : الحِنْثُ : أَن يَقُولَ الإِنْسَانُ غيرَ الحَقِّ . " وقد حَنِثَ " الرَّجُلُ في يَمِينِه " كعَلِمَ " حِنْثاً وحَنَثاً " وأَحْنَثْتُه أَنا " في يمينِه فحَنِثَ إِذا لمْ يَبَرَّ فِيها . " والمَحَانِثُ : مَوَاقِعُ " الحِنْثِ " الإِثْمِ " قيل : لا واحِدَ لهُ وقيل : واحِدُه مَحْنَثٌ كمَقْعَدٍ وهو الظّاهِر والقِيَاس يَقْتَضِيه قاله شيخنا . ومن المَجَاز : هو يَتَحَنَّثُ من القَبِيحِ أَي يَتَحَرَّجُ ويَتَأَثَّمُ . " وتَحَنَّثَ " إِذا " تَعَبَّدَ " مثل تَحَنَّفَ وفي الحديث : " كانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فيَتحَنَّثُ فيهِ اللَّيَالِيَ " أَي يَتَعَبَّد وفي روايَة " كَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فيَتَحَنَّثُ فيهِ - وهو التَّعَبُّدُ - اللّيَالِيَ " ذَوَاتِ العَدَدِ " قال ابن سِيدَه : وهذا عندِي على السَّلْبِ كأَنَّه يَنفِي بذلك الحِنْثَ الذِي هو الإِثْمُ عن نفْسه كقوله تعالى " ومنَ اللَّيْلِ فتَهَجَّدْ بِه نَافِلَةً لَكَ " أَي انْفِ الهُجُودَ عن عيْنِك ونَظِيرُه تَأَثَّمَ وتَحَوَّبَ أَي نَفَي الإِثْمَ والحُوبَ . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : يَتَحَنَّثُ أَي يَفعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْثِ وهو الإِثْمُ والحَرَجُ ويُقَالُ : هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لِلهِ قال : وللعربِ أَفعالٌ تُخالِفُ مَعَانِيهَا أَلْفاظَها يقالُ : فلانٌ يَتَنَجَّسُ إِذا فَعَل فِعْلاً يَخْرُجُ به من النَّجَاسَةِ كما يُقَال : فلانٌ يَتَأَثَّمُ ويَتَحَرَّجُ إِذا فَعَلَ فِعْلاً يخرُجُ به من النَّجَاسَةِ كما يُقَال : فلانٌ يَتَأَثَّمُ ويَتَحَرَّجُ إِذا فَعَلَ فِعْلاً يخرُجُ به من الإِثْمِ والحَرَجِ وفي حديث حَكِيمِ ابنِ حِزَامٍ : " أَرأَيْتَ أُموراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بها في الجَاهِلِيَّةِ من صِلَةِ رَحِمٍ وصَدَقَةٍ " أَي أَتَقَرَّبُ إِلى الله تعالى بأَفْعالٍ في الجَاهِلِيّةِ . وفي التَّوْشِيحِ : يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ ومعناه إِلقاءُ الحِنْثِ عن نَفْسِه كالتَّأَثُّمِ والتَّحَوُّبِ . قال الخَطَّابِيّ : وليس في الكلامِ تَفَعَّلَ : أَلْقَى الشيءَ عن نَفْسِه غير هذِه الثَّلاثة والباقي بمعنَى تَكَسَّبَ قال شيخُنَا : وزادَ غيرُه تَحَرَّجَ وتَنَجَّسَ وتَهَجَّدَ كما نقلَهُ الأَبِّىّ عن الثَّعْلَبِيّ فصارت الأَلفاظُ سِتَّةً . قال شيخُنَا : قولُ المصنّف " اللَّيَالِيَ ذواتِ العَدَدِ " وَهَمٌ أَوقعَه فيه التَّقْلِيدُ في الأَلفاظ دونَ استعمالِ نَظَرٍ ولا إِجْرَاءٍ لمُتُونِ اللَّغَةِ على حَقَائِقِها فكأَنَّهُ أَعْمَلَ قولَ الزُّهْرِيِّ الّذِي أَدْرَجهُ في شرحِ قَوْلهِم - في صِفَةِ رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم - : كانَ يَأْتِي حِراءً فَيَتَحَنَّثُ فيه قال الزُّهْرِيّ : وهو أَي التَّحَنُّثُ : التَّعَبُّدُ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ العَدَد فظَنَّ المصنِّفُ أَنّ قولَه اللَّيَالِيَ ذوات العدَد قَيْدٌ في تَفْسِيرِ يَتَحَنَّث وقد صَرّحَ شُرّاحُ البُخَارِيّ وغيرُهم من أَهلِ الغَرِيبِ بأَنَّ قولَ الزُّهْرِيّ اللّيَالِيَ ذَواتِ العَدَدِ إِنّمَا هو لِبَيَانِ الوَاقِعَةِ ذَكرَها اتّفاقِيَّةً لا أَنّ التَّحَنُّثَ هو التَّعَبُّدُ بقَيْدِ اللّيَالِي ذَواتِ العَدَدِ فإِنّه لا قائِلَ بِه بل التَّحَنُّثُ هو التَّعَبُّد المُجَرَّدُ صرَّحَ به غيرُ واحِدٍ فلا معنى لتَقْيِيدِ المُصَنِّفِ به . قلت وهو بحثٌ قَوِيٌّ . تَحَنَّثَ" : اعتَزَلَ الأَصْنَامَ " وهكذا في الصّحَاح واللِّسَان . تَحَنَّثَ " من كذا : تَأَثَّمَ مِنْهُ " ويجوز أَن تَكونَ ثاؤُه بَدَلاً عن الفَاءِ صرّحَ به الزَّمَخْشَرِيُّ وغيره . َلَ الأَصْنَامَ " وهكذا في الصّحَاح واللِّسَان . تَحَنَّثَ " من كذا : تَأَثَّمَ مِنْهُ " ويجوز أَن تَكونَ ثاؤُه بَدَلاً عن الفَاءِ صرّحَ به الزَّمَخْشَرِيُّ وغيره

ومما يستدرك عليه : بلَغَ الغُلامُ الحِنْثَ أَي الإِدراكَ والبُلُوغَ وهو مَجازٌ وقيل : إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عليه القَلَمُ بالطَّاعَةِ والمَعْصِيَةِ وفي الحديث : " مَنْ ماتَ لهُ ثَلاثَةٌ من الوَلَدِ لم يَبْلُغُوا الحِنْثَ دَخَلَ من أَيِّ أَبواب الجَنَّة شَاءَ " أَي لم يَبْلُغوا مَبْلَغَ الرِّجَالِ يقال : بلغَ الغُلامُ الحِنْثَ أَي المَعْصيَةَ والطَّاعَةَ و " قيل : " الحِنْثُ : الحُلُمُ . وفي اللسان : يُقَالُ للشّيءِ الّذِي يَخْتَلِفُ النّاسُ فيهِ فيَحْتَمِلُ وَجْهَيْن : مُحْلِفٌ ومُحْنِثٌ . والحِنْثُ : الرُّجُوعُ في اليَمِين . وفي الحديث : " يَكْثُرُ فِيهِم " أَولاَد الحِنْثِ " أَي أَولاد الزِّنَا من الحِنْثِ المعْصِبَةِ ويُروى بالخَاءِ المُعْجَمَة والبَاءِ المُوَحَّدَةِ

لسان العرب
الحِنْثُ الخُلْفُ في اليمين حَنِثَ في يمينه حِنْثاً وحَنَثاً لم يَبَرَّ فيها وأَحْنَثه هو تقول أَحْنَثْتُ الرجلَ في يمينه فَحَنِثَ إِذا لم يَبَرَّ فيها وفي الحديث اليمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمَة الحِنْثُ في اليمين نَقْضُها والنَّكْثُ فيها وهو من الحِنْثِ الاثم يقول إِما أَنْ يَنْدَمَ على ما حَلَفَ عليه أَو يَحْنَثَ فتلزمَه الكفارةُ وحَنِثَ في يمينه أَي أَثِمَ وقال خالد بن جَنْبةَ الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق وقال ابن شميل على فلانٍ يَمينٌ قد حَنِثَ فيها وعليه أَحْناثٌ كثيرة وقال فإِنما اليمينُ حِنْثٌ أَو نَدَم والحِنْثُ حِنْثُ اليمين إِذا لم تَبَرَّ والمَحانِثُ مواقع الحِنْث والحِنْث الذَّنْبُ العَظيم والإِثْمُ وفي التنزيل العزيز وكانوا يُصِرُّونَ على الحِنْثِ العظيم يُصِرُّونَ أَي يدُومُون وقيل هو الشِّرْكُ وقد فُسِّرت به هذه الآية أَيضاً قال من يَتَشاءَمْ بالهُدَى فالحِنْثُ شَرٌّ أَي الشِّرْك شرّ وتَحَنَّثَ تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ مثل تَحَنَّف وبَلَغ الغلامُ الحِنْثَ أَي الإِدْراك والبلوغ وقيل إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عليه القَلَم بالطاعة والمعصِية وفي الحديث من ماتَ له ثلاثةٌ من الولد لم يَبْلُغوا الحِنْثَ دخل من أَيِّ أَبواب الجنة شاءَ أَي لم يَبْلُغوا مبلغ الرجال ويجري عليهم القَلَم فيُكْتَبُ عليهم الحِنْثُ والطاعةُ يقال بَلَغَ الغلامُ الحِنثَ أَي المعصِيةَ والطاعةَ والحِنْثُ الاثْمُ وقيل الحِنْثُ الحُلُم وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قبل أَن يُوحَى إِليه يأْتي حِراءً وهو جبلٌ بمكة فيه غار وكان يَتَحَنَّثُ فيه الليالي أَي يَتعَبَّد وفي رواية عائشة رضي الله عنها كان يَخْلُو بغارِ حِرَاءٍ فيَتَحَنَّثُ فيه وهو التَّعَبُّدُ الليالي ذواتِ العَدد قال ابن سيده وهذا عندي على السَّلْب كأَنه ينفي بذلك الحِنْثَ الذي هو الاثم عن نفسه كقوله تعالى ومن الليل فتَهَجَّدْ به ناقلةً لك أَي انْفِ الهُجودَ عن عَيْنك ونظيرُه تَأَثَّم وتَحَوَّب أَي نفى الاثمَ والحُوبَ وقد يجوز أَن تكون ثاء يَتَحَنَّثُ بدلاً من فاء يَتَحَنَّف وفلان يَتَحَنَّثُ من كذا أَي يَتَأَثَّم منه ابن الأَعرابي قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث وهو الاثم والحَرَجُ ويقال هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله قال وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها يقال فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة كما يقال فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج وروي عن حَكِيم بن حِزامٍ أَنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أَرأَيْتَ أُمُوراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بها في الجاهلية من صلَةِ رحِمٍ وصَدَقةٍ هل لي فيها من أَجْر ؟ فقال له صلى الله عليه وسلم أَسْلمْتَ على ما سَلَفَ لك من خَيْر أَي أَتَقَرَّب إِلى الله بأَفعال في الجاهلية يريد بقوله كنتُ أَتَحَنَّثُ أَي أَتَعَبَّدُ وأُلقي بها الحِنْثَ أَي الإثم عن نفسي ويقال للشيء الذي يَخْتَلِفُ الناسُ فيه فيحتمل وجهين مُحْلِفٌ ومُحْنِثٌ والحِنْثُ الرجوعُ في اليمين والحِنْثُ المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ ومن حقّ إِلى باطل يقال قد حَنِثْتُ أَي مِلْتُ إِلى هَواكَ عَليَّ وقد حَنِثْتُ معَ الحق على هواك وفي حديث عائشة ولا أَتَحَنَّثُ إِلى نَذْرِي أَي لا أَكْتَسِبُ الحِنْثَ وهو الذنب وهذا بعكس الأَول وفي الحديث يَكْثُر فيهم أَولادُ الحِنْثِ أَي أَولادُ الزنا من الحِنْث المعصية ويروى بالخاءِ المعجمة والباء الموحدة
الرائد
* حنث يحنث: حنثا. 1-في قسمه: لم يف به. 2-أثم، أذنب. 3-مال إلى الباطل.
الرائد
* حنث. ج أحناث. 1-مص. حنث. 2-ذنب. 3-إثم، خطيئة. 4-عدم الوفاء بالقسم. 5-إدراك وبلوغ في العمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: