وصف و معنى و تعريف كلمة احوين:


احوين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح احوين في معاجم اللغة العربية:



احوين

جذر [احي]

  1. حَوَى : (فعل)
    • حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ - للمتعدِّي
    • حوَى الشَّخصُ: سحر واحتال
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ: استولى عليه وملكَه وأحرزه
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه / وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى(حديث)
    • حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له
  2. حَويَ : (فعل)
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء والجمع : حُوٌّ
    • حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة
    • حَوِيَ الشَّيْءُ : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ
  3. أُحُوَّةُ: (اسم)
    • الأُحُوَّةُ : موضعُ النَّعام وتفريخه والجمع : أداحٍ
  4. نَائِح : (اسم)
    • نَائِح : فاعل من ناحَ


  5. بائح : (اسم)
    • اسم فاعل من باحَ/ باحَ بـ
  6. بائح : (اسم)
    • بائح : فاعل من باحَ
  7. تائِح : (اسم)
    • اسم فاعل من تاحَ لـ
  8. تائِح : (اسم)
    • تائِح : فاعل من تاح
  9. حوّة : (اسم)
    • الحُوَّةُ : لونٌ تخالطه الكُمْتة مثل صدإِ الحديد
    • حُوَّة الوادي: جانبه
    • حُوَّةُ الشِّفَاهِ : سُمْرَتُهَا
    • حُوَّةُ نَباتٍ : سَوَادُهُ إلَى خُضْرَةٍ أوْ حُمْرَتُهُ إلَى سَوادٍ
    • حُوّةُ الوادِي : جَانِبُهُ
    • مصدر حوِيَ
  10. فائح : (اسم)


    • اسم فاعل من فاحَ
  11. فائح : (اسم)
    • فائح : فاعل من فاحَ
  12. لائح : (اسم)
    • اسم فاعل من لاحَ/ لاحَ إلى
  13. لائحات : (اسم)
    • لائحات : جمع لائحُ
  14. ماتح : (اسم)
    • ماتح : فاعل من مَتَحَ
  15. ماحي : (اسم)
    • ماحي : فاعل من مَحَى
  16. ماحي : (اسم)


    • ماحي : فاعل من مَحا
  17. اِستسماح : (اسم)
    • اِستسماح : مصدر إِستسمحَ
  18. اِستفتاح : (اسم)
    • اِستفتاح : مصدر اِستَفتَحَ
  19. أَحْيُون : (اسم)
    • نبات عشبيّ طبِّيّ من فصيلة المركبات يُزرع للتزيين
  20. آحٌ : (اسم)
    • زُلاَلُ البَيْضَةِ، أيْ: بياض البيض الذي يؤكل، وَالْمَاحُ صُفْرَتُهَا
  21. آحّ : (اسم)
    • آحّ : فاعل من أَحَّ
  22. باحَ : (فعل)


    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  23. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  24. حَوَّى : (فعل)
    • حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ
    • حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ
    • حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ
  25. حاتَ : (فعل)
    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
,
  1. أحا
    • "قوله «أحا إلخ» هكذا في الأصل بالحاء، وعبارة القاموس وشرحه: أجي أجي كذا في النسخ بالجيم وهو غلط، والصواب بالحاء وقد أهمله الجوهري، وهو دعاء للنعجة، يائي، والذي في اللسان: احو احو كلمة تقال للكبش إذا أمر بالسفاد وهو عن «ابن الدقيش» فعلى هذا هو واوي)‏.
      أَحُو إَحُو: كلمة تقال للكبش إِذا أُمِر بالفساد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حوَى

    • حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ (للمتعدِّي) :-
      • حوَى الشَّخصُ سحر واحتال.
      • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:
      1 - استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً، - الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
      2 - ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه :-تحوِي الأرضُ كنوزًا، - يحوي الكتابُ مختارات من الشّعر القديم، - وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حوِيَ
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى :-
      • حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة.
      • حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حوا
    • "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
      وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
      والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
      وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
      الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
      وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
      وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
      الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
      والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
      وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"

    المعجم: لسان العرب

  5. حُوَّةُ
    • ـ حُوَّةُ: سَوادٌ إلى الخُضْرَةِ، أو حُمْرَةٌ إلى السَّوادِ. وحَوِيَ، حَوًى واحْواوَى واحْوَوَى واحْوَوَّى، فهو أحْوَى.
      ـ احْواوَتِ الأرضُ، واحْوَوَّتْ: اخْضَرَّتْ.
      ـ شَفَةٌ حَوَّاءُ: حَمْراءُ إلى السَّوادِ.
      ـ أحْوَى: الأسْوَدُ، والنَّباتُ الضَّارِبُ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ خُضْرَتِهِ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ ضِرارٍ.
      ـ حُوَّاءَةُ: بَقْلَةٌ لازِقَةٌ بالأرضِ، واللاَّزِمُ في بَيْتِهِ.
      ـ حَوَّاءُ: أَفْراسٌ، وزَوْجُ آدَمَ عليهما السلامُ.
      ـ حُوَّةُ الوادِي: جانِبُهُ.
      ـ حُوْ: زَجْرٌ لِلْمِعْزَى، وقد حَوْحَى بها.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ، أَي: البَيِّنَ من الخَفِيِّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الأُحُوَّةُ
    • الأُحُوَّةُ : موضعُ وفي النَّعام وتفريخه. والجمع : أداحٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: