وصف و معنى و تعريف كلمة اخاف:


اخاف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح اخاف في معاجم اللغة العربية:



اخاف

جذر [اخف]

  1. أَخافَ: (فعل)
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف
    • أخاف فلانًا : جعله يخاف ، أفزعه ، أرهبه
    • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ ، يَرْعَبُ ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
    • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
    • أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى
    • أخَافَ فلانًا أو الشيءَ : جعله مَخُوفًا
  2. خَوْف: (اسم)
    • خَوْف : مصدر خافَ
  3. خَوَّفَ: (فعل)
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف
    • خوَّف فلانًا : أخافه ، جعله يخاف ، فزّعه ، أرهبه
    • خوَّفه الأمرَ / خوَّفه من الأمر : فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  4. خَوف: (اسم)

    • مصدر خَافَ
    • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ : فَزَعٌ ، خَشْيَةٌ ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
    • خَوْفاً مِنَ الْمَشَاكِلِ لَمْ : خَشْيَةً
    • خَوْفاً عَلَيْهِ : حِرْصاً عَلَيْهِ مِنْ ، قَلَقاً عَلَيْهِ
    • الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب
    • الخَوْفُ : القتال
    • قتل
  5. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع أَخْيَفُ
  6. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع خَيْفَاءُ
  7. خُوَّف: (اسم)
    • خُوَّف : جمع خائِف
  8. خافَ: (فعل)
    • خَاف خَوْفًا ، ومَخافةً ، وخِيفةً فهو خائف والجمع : خُوَّف ، وخُيَّفٌ والمفعول : مَخُوفٌ
    • خاف الشَّخصُ : شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه ، تهيَّب ، ارتعب ، فزِع وقف خائفًا أمام تهديداته ،
    • خافَ اللهَ : اتّقاه واحترم شريعته


,
  1. خوف
    • " الخَوْفُ : الفَزَعُ ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً .
      قال الليث : خافَ يخافُ خَوْفاً ، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها ، وفيها ثلاثة أَشياء : الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت ، وقالوا يَخافُ ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة ، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو ، وقالوا خافَ ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة ، فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت ، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة ، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف ، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ ؛ وقوله : أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك .
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل ، وخُيَّفٌ على اللفظ ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ، كلُّهُم خائفونَ ، والأَمر منه خَفْ ، بفتح الخاء .
      الكسائي : ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه ، يقال : خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ .
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ .
      وتَخَوَّفَه : كخافه ، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً ؛ عن اللحياني .
      وخَوَّفَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال : يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ .
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف ، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس .
      ابن سيده : وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه .
      وفي التنزيل العزيز : إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه ؛ وقال ثعلب : معناه يخوّفكم بأَوليائه ، قال : وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول ، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد ؛ حكاه ثعلب ؛ قال ومثله : وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ ، بذي المطارةِ ، عاقِلِ (* قوله « بذي المطارة » كذا في الأصل ، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة .
      وقوله « حتى ما إلخ » جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم .) كأَنه أَراد : وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ .
      قال ابن سيده : والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل .
      وفي التنزيل : لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير ، فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول ، وعلى هذا ، قالوا : أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد ، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ ، والخِيفةُ الخَوْفُ .
      وفي التنزيل العزيز : واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً ، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو ؛ قال صخر الغي الهذلي : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني : خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين ؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا لأَن ال مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً ، قال : وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني .
      ورجل خافٌ : خائفٌ .
      قال سيبويه : سأَلت الخليل عن خافٍ فقال : يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً ، قال : وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو .
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف ، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما ، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ .
      والمَخافُ والمَخِيفُ : مَوْضِعُ الخَوْفِ ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه ، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه ، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه .
      وفي الحديث : أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه ، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم .
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه : غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه .
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ : تَخافُه الناسُ .
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ : يُخِيفُ مَنْ رآه ، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق ، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه .
      والإخافة : التَّخْويفُ .
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو ؛ عن اللحياني .
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ : يُخافُ منه ، وقيل : إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه .
      وأَخافَ الثَّغْرُ : أَفْزَعَ .
      ودخل القومَ الخَوْفُ ، منه ؛ قال الزجاجي : وقولُ الطِّرِمَّاحِ : أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي ، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ ، يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله « بعصمة » كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة .) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ .
      وحكى اللحياني : خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ .
      والخَوْفُ : القَتْلُ .
      والخَوْفُ : القِتالُ ، وبه فسّر اللحياني قوله تعالى : ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع ، وبذلك فسّر قوله أَيضاً : وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به .
      والخوفُ : العِلْم ، وبه فسر اللحياني قوله تعالى : فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً .
      والخَوْفُ : أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى .
      والخَوَّافُ : طائر أَسودُ ، قال ابن سيده : لا أَدري لم سمي بذلك .
      والخافةُ : خَريطةٌ من أَدَمٍ ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب : غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله « في خافة » يروى بدله في حدلة ، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة ، حجزة الازار ، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة ، بالخاء المعجمة والدال المهملة ، وهي خطأ .) والخافةُ : خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ .
      والخافةُ : جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ ، وقيل : هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه ؛ قال أَبو ذؤيب : تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ ، فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق ؟

      ‏ قال ابن بري ، رحمه اللّه : عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش ، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف ، وقد ذكرناها هناك أَيضاً .
      والخافةُ : العَيْبةُ .
      وقوله في حديث أَبي هريرة : مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع ؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له ، والرواية بالميم ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والتخَوُّفُ : التَّنَقُّصُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ ؛ قال الفراء : جاء في التفسير بأَنه التنقص .
      قال : والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته ، قال : فهذا الذي سمعته ، قال : وقد أَتى التفسير بالحاء ، قال الزجاج : ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها ؛ وقال ابن مقبل : تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً ، كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ : الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ ، وكذلك التخْويفُ .
      يقال : خَوَّفَه وخوَّفَ منه ؛ قال ابن السكيت : يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه .
      ابن الأَعرابي : تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته ؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة : وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها ، وروى غيره : خَوَّعَ من نِيبه ، ورواه أَبو إسحق : من نَبْتِه .
      وخَوَّفَ غنمه : أَرسلها قِطعة قِطعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خافَ
    • ـ خافَ يَخافُ خَوْفاً وخَيْفاً ومَخافةً وخِيفةً ، وأصْلُها خِوْفَةٌ ، وجَمْعُها خِيَفٌ : فَزِعَ ، وهم خُوَّفٌ وخِيَّفٌ ، كسُكَّرٍ وقِنَّبٍ ، وخَوْفٌ ، أو هذه : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ خَوْفُ : القَتْلُ ، قيل : ومنه : { ولَنَبْلُوَنَّكُمْ بشيءٍ من الخَوْفِ }، والقِتالُ ، ومنه : { فإذا جاءَ الخَوْفُ }، والعِلْمُ ، ومنه : { وإن امرأةٌ خافَتْ من بَعْلِها نُشُوزاً أو إِعْراضاً } و { فَمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً }، وأديمٌ أحمرُ يُقَدُّ أمْثالَ السُّيورِ ، لغةٌ في الحَوْفِ .
      ـ رجلٌ خافٌ : شديدُ الخَوْفِ .
      ـ خافةُ : جُبَّةٌ من أدَمٍ يَلْبَسُها العَسَّالُ ، أو خَريطةٌ يُشْتارُ فيها العَسَلُ ، أو سُفْرَةٌ كالخَريطَةِ مُصَعَّدَةٌ ، قد رُفِعَ رأسُها للعَسَلِ .
      ـ خُفْتُه : غَلَبْتُهُ بالخَوْفِ .
      ـ طريقٌ مَخُوفٌ : يُخافُ فيه ، ووَجَعٌ مُخِيفٌ ، لأنَّ الطريقَ لا تُخيفُ ، وإنما يُخيفُ قاطِعُها .
      ـ مُخيفُ : الأسَدُ .
      ـ حائطٌ مُخيفٌ : إذا خِفْتَ أنْ يَقَعَ عليك .
      ـ خَوَّفَه : أخافَهُ ، أو صَيَّرَهُ بِحالٍ يَخَافُهُ الناسُ .
      ـ تَخَوَّفَ عليه شَيْئاً : خافَهُ ،
      ـ تَخَوَّفَ الشيءَ : تَنَقَّصَهُ ، ومنه : { أو يَأخُذَهُمْ على تَخَوُّفٍ }.
      ـ خَوَافٌ : ناحِيَةٌ بِنَيْسابورَ .
      ـ سَمِعَ خَوافَهُم : ضَجَّتَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخاف
    • أخاف - إخافة
      1 - أخافه : جعله يخاف . 2 - أخافه الأمر : خوفه منه . 3 - أخاف الطريق : أفزع .

    المعجم: الرائد



  3. أخافَ
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف :-
      أخاف فلانًا جعله يخاف ، أفزعه ، أرهبه :- أخافه الظلامُ / الأسد / الثعبان ، - رأى منظرًا مخيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَخْوِيفٌ
    • [ خ و ف ]. ( مصدر خَوَّفَ ). :- حَاوَلَ تَخْوِيفَهُ :-: أَيْ إِرْعَابَهُ ، تَفْزِيعَهُ . :- لَمْ يَنْفَعْ مَعَهُ التَّخْوِيفُ وَلاَ التَّرْهِيبُ .

    المعجم: الغني

  5. خَوف
    • خوف - تخويفا
      1 - خوفه : جعله يخاف 2 - خوفه : جعله بحال يخافه معها الناس . 3 - خوفه الأمر : جعله يخافه . 4 - خوف : ماشيته : أرسلها قطعة قطعة

    المعجم: الرائد

  6. خوَّفَ


    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف :-
      خوَّف فلانًا أخافه ، جعله يخاف ، فزّعه ، أرهبه :- خوَّف التلميذَ بأستاذه ، - { إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ } .
      • خوَّفه الأمرَ / خوَّفه من الأمر : فزّعه منه :- خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِخَافَةٌ
    • [ خ و ف ]. ( مصدر أخَافَ ). :- إِخَافَةُ الوَلَدِ :- : جَعْلُهُ يَخَافُ ، إِرْعَابُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إخافة
    • إخافة :-
      مصدر أخافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أخاف فلانا
    • جعله يخاف ، أفزعه ، أرهبه :- أخافه الظلامُ / الأسد / الثعبان - رأى منظرًا مخيفًا .



    المعجم: عربي عامة

  10. أخَافَ
    • أخَافَ الطريقُ أو الثَّغْرُ ، إِخافةً ، وإخافًا : أَفزَعَ .
      ويقال : أخافَه الأمرُ وغيرُه .
      وأخافه الأمرَ : فَزَّعَه منه .
      و أخَافَ فلانًا أو الشيءَ : جعله مَخُوفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَخَافَ
    • أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى .
      و أَخَافَ أَتى خَيْف مِنًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أخافَ
    • [ خ وف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أخَافَ ، يُخِيفُ ، أَخِفْ ، مصدر إِخَافَةٌ .
      1 . :- أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ :- : جَعَلَهُ يَخَافُ ، يَرْعَبُ ، يَفزَعُ . :- تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ :- :- هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ .
      2 . :- أَخَافَ الطَّريقُ :- : أفْزَعَ .

    المعجم: الغني



  13. تخوّف من المستقبل
    • خاف منه ، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه ، قلِق من خطر محتمل :- أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك - { أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ }

    المعجم: عربي عامة

  14. تَخَوّف
    • تَخَوّف : مطاوع خَوّفه .
      و تَخَوّف عليه شيئًا : خافَه .
      ويقال : تَخَوّفه على كذا .
      و تَخَوّف الشيءَ : تنقَّصَه .
      ويقال : تَخَوَّفَه حقَّه .
      و تَخَوّف فلانًا ، أو الشيءَ : جَعَلَهُ مَخُوفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَوَّافٌ
    • [ خ و ف ]. ( صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ ). :- وَلَدٌ خَوَّافٌ :- : شَدِيدُ الخَوْفِ .

    المعجم: الغني

  16. تَخَوَّفَ
    • [ خ و ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) . تَخَوَّفْتُ ، أَتَخَوَّفُ ، تَخَوَّفْ ، مصدر تَخَوُّفٌ .
      1 . :- تَخَوَّفَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ مِنْ أَصْوَاتِ الحَيَوَانِ :- : أَصَابَهُ الخَوْفُ وَالفَزَعُ ، خَافَ . :- إِنَّكَ تَسْأَلُنِي حَاجَةً أَتَخَوَّفُ أَنْ تَذِيعَ أَوْ يَفْطَنَ بِهَا حَاسِدٌ . ( ابن المقفع ).
      2 . :- تَخَوَّفَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ :-: خَافَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ .
      3 . :- تَخَوَّفَهُ حَقَّهُ :- : غَصَبَهُ ، تَنَقَّصَهُ .

    المعجم: الغني

  17. تَخَوُّفٌ
    • [ خ و ف ]. ( مصدر تَخَوَّفَ ). :- التَّخَوُّفُ مِنْ أَذَاهُ :- : الشُّعُور بِالخَوْفِ وَالفَزَعِ ، اِضْطِرَابُ النَّفْسِ .

    المعجم: الغني

  18. خوّاف
    • خوّاف :-
      صيغة مبالغة من خافَ / خافَ من : كثير الخوف ، فزع ، جبان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تخوّف
    • مخافة من العذاب . أو تَنَقُّص
      سورة : النحل ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. تخوّف
    • تخوف - تخوفا
      1 - تخوف : خاف . 2 - تخوف عليه شيئا : خافه عليه . 3 - تخوف الشيء : تنقصه . 4 - تخوفه حقه : غصبه ، تنقصه .

    المعجم: الرائد

  21. خوّاف
    • خواف
      1 - ضجة

    المعجم: الرائد

  22. خواف
    • خواف -
      1 - ريش في جناح الطائر يخفي إذا ضم الطائر جناحه

    المعجم: الرائد

  23. الخَوَافُ
    • الخَوَافُ الخَوَافُ يقال : سَمِع خَوَافَهم : ضجَّتَهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خافية
    • خافية - ج ، خواف
      1 - خافية : مؤنث خاف . 2 - خافية : شيء خفي . 3 - خافية : سر . 4 - خافية : ستر . 5 - خافية الجن . 6 - خافية من الآراضي التب بها جن .

    المعجم: الرائد

  25. تخوَّفَ
    • تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه :-
      تخوَّف من المستقبل خاف منه ، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه ، قلِق من خطر محتمل :- أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك ، - { أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ }: يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى اخاف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخفَّ يُخفّ، أخْفِفْ/ أخِفَّ، إخفافًا، فهو مُخِفّ، والمفعول مُخَفّ (للمتعدِّي) • أخفَّ الرَّجلُ: قلَّل متاعُه في السفر "إن كنت مُسافرًا بالطائرة فأخففْ؛ لأنّ الوزن مُحدَّد". • أخفَّ صديقَه: 1- أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا. 2- وجده خفيفًا طائشًا. II أخفُّ [مفرد]: اسم تفضيل من خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ: أقلّ وزنًا| أخفّ الضَّرَرَيْن: أهونهما، أقلُّهما شرًّا- أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ- أخفّ من الفراشة/ أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخافَ يُخيف، أخِفْ، إخافةً، فهو مُخيف، والمفعول مُخاف • أخاف فلانًا: جعله يخاف، أفزعه، أرهبه "أخافه الظلامُ/ الأسد/ الثعبان- رأى منظرًا مخيفًا".
تاج العروس

إِن تَحْضُرُوا ذَاتَ الأَثَافِي فَإِنَّكُمْ ... بِهَا أَحَدَ الأَيامِ عُظْمُ الْمَصَائِبِ أ خ ف

أُخَيْفٌ كزُبَيْرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وهكذا ضَبَطَه أَصْحابُ الحَدِيثِ منهم ابنُ الْبَرْقِيِّ وابنُ قانِعٍ وأَهلُ المعرفَةِ بالأَنْسَابِ ورجَّحَه الأَمِيرُ ابنُ مَاكُولاَ وقال : صَرَّح به شَبَابٌ في طبقاتِه فالهمزة إِذا أَصْليَّةٌ أَصالتهَا في أُسَيْدٍ وأُمَيْن أَو هو كأَحْمَدَ كما ذكَره الدَّارَقُطْنِيُّ فيما حَكَاهُ عن شَبَاب وحِينَئذٍ فمَوْضِعُه الْخَاءُ مع الفاءِ والأَوَّلُ أَصْوَبُ كما قاله الصَّاغَانيُّ قالوا هو اسْمُ مُجْفِرِ بْنِ كَعْبِ بْنِ الْعَنْبَرِ بن عَمْرو ابن تَمِيمٍ ومن ذًرِّيَّتهِ الخَشْخَاشُ بنُ مالك الْعَنْبَرِيُّ الصَّحابِيُّ وغيره



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: