وصف و معنى و تعريف كلمة اخباري:


اخباري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح اخباري في معاجم اللغة العربية:



اخباري

جذر [خبار]

  1. خَبَر: (اسم)
    • الجمع : أخابيرُ و أخبار
    • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
    • ( النحو والصرف ) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة ، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
    • خبر آحاد : حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  2. خَبَر: (اسم)
    • خَبَر : جمع أَخْبَار
  3. خَبَرَ: (فعل)
    • خبَرَ يَخبُر خُبْرًا وخِبْرَةً و خُبْرَةً وخُبُورًا وخِبْرًا ومَخْبرَةً ، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور
    • خَبَر الحياةَ : علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
    • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً : عَلَّمَتْهُ
    • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً ، ومَخْبرَةً : اختبره ، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
    • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر ؟: أي من أين عرفت حقيقتَه ؟
    • خَبَرَ الأرْضَ خُبْرًا : حَرَثَهَا
    • خَبَرَ الطَّعَامَ خُبْرًا : دَسَّمَهُ
    • خَبَرَتِ الناقه خُبُورًا : غَزُرَ لبنُها
  4. خَبُرَ: (فعل)

    • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به
    • خَبُرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، جَرَّبَهُ
    • خَبُرَ بِالأَمْرِ : عَلِمَهُ
    • خَبُرَ الرَّجُلُ : صَارَ خَبِيراً مُجَرِّباً
    • خَبُرَتِ النَّاقةُ : غَزُرَ لَبَنُهَا ، خَبَرَتْ
  5. خَبِر: (اسم)
    • رَجُلٌ خَبِرٌ : عَالِمٌ بِالْخَبَرِ
  6. خَبِرَ: (فعل)
    • خبِرَ يَخبِر ، خَبَرًا ، فهو خابر ، والمفعول مَخْبور
    • خَبِرَ الْحَدِيثَ : عَلِمَهُ
    • خَبِرَتِ الأرْضُ : كَثُرَ خَبَارُهَا
  7. خَبَّرَ: (فعل)
    • خبَّرْتُ ، أُخبِّرُ ، خبِّرْ ، مصدر تَخْبِيرٌ
    • خَبَّرَهُ بكذا : أَخبره به
  8. خَبر: (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخَبْرُ : مَنْقَعُ الماء في الجبَل
    • الخَبْرُ : الزرعُ
    • الخَبْرُ : السِّدْرُ والأرَاكُ وما حولهما من الْعُشْبِ
    • الخَبْرُ : الناقةُ الغزيرة اللبَن
    • الخَبْرُ : الراوية العظيمةُ


  9. خُبِر: (اسم)
    • خُبِر : جمع خبِرة
  10. خُبْر: (اسم)
    • خُبْر : مصدر خَبَرَ
  11. خُبر: (اسم)
    • مصدر خبَرَ وخبُرَ / خبُرَ بـ
    • لأَخْبُرنَّ خُبْرك : لأعلمنَّ علمَك
  12. خِبر: (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخِبْرُ : المزارعة بالمخابَرة
    • الخِبْرُ : الناقةُ الغزيرةُ اللَّبن
    • الخِبْرُ : الرَّاوِيَةُ العظيمة
,
  1. الإخباريّ من الأفعال
    • الذي يعبِّر عن إخبار ، كالفعل قال أو روى .


    المعجم: عربي عامة

  2. خبر
    • " الخَبِيرُ : من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون .
      وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله : « وخبرت بالأمر » ككرم .
      وقوله : وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح ).
      أَي علمته .
      وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته .
      وقوله تعالى : فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً ؛ أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ .
      والخَبَرُ ، بالتحريك : واحد الأَخبْار .
      والخَبَرُ : ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ .
      ابن سيده : الخَبَرُ النَّبَأُ ، والجمع أَخْبَارٌ ، وأَخابِير جمع الجمع .
      فأَما قوله تعالى : يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها ؛ فمعناه يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها .
      وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه : نَبَّأَهُ .
      واسْتَخْبَرَه : سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ ؛ ويقال : تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه ؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرجل واسْتَضْعَفْتّه ، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه .
      والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ : السؤال عن الخَبَر .
      وفي حديث الحديبية : أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَةَ يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ ؛ يقال : تَخَبْرَ الخَبَرَ واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها .
      والخابِرُ : المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير : عالم بالخَبَرِ .
      والخَبِيرُ : المُخْبِرُ ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر : أَخْبَرَني بذلك الخَبِرُ ، فجاء به على مثال فَعِلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يكاد يعرف إِلاَّ أَن يكون على النسب .
      وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ : أَنْبأَهُ ما عنده .
      وحكي اللحياني عن الكسائي : ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى له ما خَبَرٌ أَي ما يدرى ، وأَين صلة وما صلة .
      والمَخْبَرُ : خلاف المَنْظَرِ ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ ، بضم الباء ، وهو نقيض المَرْآةِ والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ ، كله : العِلْمُ بالشيء ؛ تقول : لي به خِبْرٌ ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْراً وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ ؛ يقال : من أَين خَبَرْتَ هذا الأَمر أَي من أَين علمت ؟ وقولهم : لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَي لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك ؛ يقال : صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ .
      وأَما قول أَبي الدرداء : وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه ؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم ، فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر ، ومعناه الخَبَرُ .
      والخُبْرُ : مَخْبُرَةُ الإِنسان .
      والخِبْرَةُ : الاختبارُ ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِاً وخُبْرَةً .
      والخِبْيرُ : العالم ؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله : كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا فقال : هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً ؛ وقال الكسائي : يقول كفى قوم .
      والخَبِيرُ : الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَلي فسره فقال : معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري .
      ورجل مَخْبَرانِيٌّ : ذو مَخْبَرٍ ، كما ، قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ .
      والخَبْرُ والخِبْرُ : المَزادَةُ العظيمة ، والجمع خُبُورٌ ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً ؛ عن كراع ؛ ويقال : الخِبْرُ ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود ؛ وقال أَبو الهيثم : الخَبْرُ ، بالفتح ، المزادة ، وأَنكر فيه الكسر ؛ ومنه قيل : ناقة خَبْرٌ إِذا كانت غزيرة .
      والخَبْرُ والخِبْرُ : الناقة الغزيرة اللبن .
      شبهت بالمزادة في غُزْرِها ، والجمع كالجمع ؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً ؛ عن اللحياني .
      والخَبْراءُ : المجرَّبة بالغُزْرِ .
      والخَبِرَةُ : القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ ، وجمعه خَبِرٌ ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً ، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ ؛ قال سيبويه : وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِن كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء .
      والخَبْراءُ : مَنْقَعُ الماء ، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ ، وقيل : الخَبْراءُ القاع ينبت السدر ، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِي والخبراوات ؛ يقال : خَبِرَ الموضعُ ، بالكسر ، فهو خَبِرٌ ؛ وأَرض خَبِرَةٌ .
      والخَبْرُ : شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ ؛ واحدته خَبْرَةٌ .
      وخَبْراءُ الخَبِرَةِ : شجرها ؛ وقيل : الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ في القِيعانِ .
      والخَبْرَاءُ : قاع مستدير يجتمع فيه الماء ، وجمعه خَبَارَى وخَبَاري .
      وفي ترجمة نقع : النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم .
      الليث : الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْبت الخَبْرُ ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير ، وتسمى الخَبِرَةَ ، والجمع الخَبِرُ .
      وخَبْرُ الخَبِرَةِ : شجرُها ، قال الشاعر : فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ ، وهَلِّلَتْ عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْرِ والخَبْرُ من مواقع الماء : ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوضُ فيه .
      وفي الحديث : فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض ؛ أَي سهلة لينة .
      والخَبارُ من الأَرض : ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ .
      والخَبارُ : الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، واحدته خَبارَةٌ .
      وفي المثل : من تَجَنَّبَ الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ .
      والخَبارُ : أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ ؛

      وأَنشد : ‏ تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ ، ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ ابن الأَعرابي : والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم .
      وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً : كثر خَبارُها .
      والخَبْرُ : أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا ، وهي المُخابَرَةُ ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك .
      والمُخابَرَةُ : المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض ، وهو الخِبْرُ أَيضاً ، بالكسر .
      وفي الحديث : كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافعٌ أَن رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عنها .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن المُخابرة ؛ قيل : هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما ؛ وقيل : هو من الخَبارِ ، الأَرض اللينة ، وقيل : أَصل المُخابرة من خَيْبر ، لأَن ال نبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها ؛ فقيل : خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر ؛ وقال اللحياني : هي المزارعة فعمّ بها .
      والمُخَابَرَةُ أَيضاً : المؤاكرة .
      والخَبِيرُ : الأَكَّارُ ؛

      قال : تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ ، كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُها رفع خبيرها على تكرير الفعل ، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها .
      والخَبْرُ الزَّرْعُ .
      والخَبِيرُ : النبات .
      وفي حديث طَهْفَةَ : نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نقطع النبات والعشب ونأْكله ؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل ، وهو وبَرُها لأَنه ينبت كما ينبت الوبر .
      واستخلابه : احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ ، وهو المِنْجَلُ .
      والخَبِيرُ : يقع على الوبر والزرع والأَكَّار .
      والخَبِيرُ : الوَبَرُ ؛ قال أَبو النجم يصف حمير وحش : حتى إذا ما طار من خَبِيرِها والخَبِيرُ : نُسَالة الشعر ، والخَبِيرَةُ : الطائفة منه ؛ قال المتنخل الهذلي : فآبوا بالرماحِ ، وهُنَّ عُوجٌ ، بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطُ والمَخْبُورُ : الطَّيِّب الأَدام .
      والخَبِيرُ : الزَّبَدُ ؛ وقيل : زَبَدُ أَفواه الإِبل ؛

      وأَنشد الهذلي : تَغَذّمْنَ ، في جانِبيهِ ، الخَبِيرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَا تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ .
      والخُبْرُ والخُبْرَةُ : اللحم يشتريه الرجل لأَهله ؛ يقال للرجل : ما اختَبَرْتَ لأَهلك ؟ والخُبْرَةُ : الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ثم يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ .
      وتَخَبَّرُوا خُبْرَةً : اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها .
      وشاة خَبِيرَةٌ : مُقْتَسَمَةٌ ؛ قال ابن سيده : أُراه على طرح الزائد .
      والخُبْرَةُ ، بالضم : النصيب تأْخذه من لحم أَو سمك ؛

      وأَنشد : باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه ، وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ وفي حديث أَبي هريرة : حين لا آكلُ الخَبِيرَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية أَي المَأْدُومَ .
      والخَبير والخُبْرَةُ : الأَدام ؛ وقيل : هو الطعام من اللحم وغيره ؛ ويقال : اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ ؛ وأَتانا بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ .
      وجمل مُخْتَبِرٌ : كثير اللحم .
      والخُبْرَةُ : الطعام وما قُدِّم من شيء .
      وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول : اجتمعوا على خُبْرَتِه ، يعنون ذلك .
      والخُبْرَةُ : الثريدة الضخمة .
      وخَبَرَ الطعامَ يَخْبُرُه خَبْراً : دَسَّمَهُ .
      والخابُور : نبت أَو شجر ؛

      قال : أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً ؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور : نهر أَو واد بالجزيرة ؛ وقيل : موضع بناحية الشام .
      وخَيْبَرُ : موضع بالحجاز قرية معروفة .
      ويقال : عليه الدَّبَرَى (* قوله : « عليه الدبرى إلخ » كذا بالأَصل وشرح القاموس .
      وسيأتي في خ س ر يقول : بفيه البرى ).
      وحُمَّى خَيْبَرى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَبَرُ
    • ـ خَبَرُ : النَّبَأ ، ج : أخبارٌ جج : أخابِيرُ .
      ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ : عالمٌ به .
      ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ : أنبأهُ ما عِندَهُ .
      ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ : العِلْمُ بالشيءِ ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ . وقد خَبُرَ .
      ـ خَبْرُ : المَزادَةُ العظيمَةُ ، كالخَبْراءِ ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ ، ج : خُبُورٌ ، وقرية بِشيرازَ ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ ، وقرية باليَمنِ ، والزَّرْعُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ ، والسِّدْرُ ، كالخَبِرِ .
      ـ خَبْراءُ : القاعُ تُنْبِتُهُ ، كالخَبِرَةِ ، ج : الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ .
      ـ خَبَارُ : ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى ، والجَراثيمُ ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، و ’‘ من تَجَنَّبَ الخَبَارَ ، أمن العِثارَ ’‘: مَثَلٌ .
      ـ خَبِرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَبارُها .
      ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ : موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ .
      ـ مُخابَرَةُ : أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ ، كالخِبْرِ ، والمُؤَاكَرَةُ .
      ـ خَبِيرُ : الأَكَّارُ ، والعالِمُ بالله تعالى ، والوَبَرُ ، والنَّباتُ والعُشْبُ ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ ، وبالهاءِ : الطَّائِفَةُ منه ، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ ، كالخُبْرَة ،
      ـ تَخَبَّرُوا : فَعَلُوا ذلك ، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ .
      ـ مَخْبَرَةُ : المَخْرَأَةُ ، ونَقيضُ المَرْآةِ .
      ـ خُبْرَةُ : الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ ، كالخُبْرِ ، والطَّعامُ ، واللَّحْمُ ، وما قُدِّمَ من شيءٍ ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ .
      ـ خابُورُ : نَبْتٌ ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ ، ووادٍ .
      ـ خابُوراءُ : موضع .
      ـ خَيْبَرُ : حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ : كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ .
      ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ : محدِّثٌ .
      ـ خَيْبَرى : الحَيَّةُ السَّوْداءُ .
      ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً : بَلاهُ ، كاخْتَبَرَهُ ،
      ـ خَبَرَ الطَّعامَ : دَسَّمَهُ .
      ـ خابَرانُ : ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ ، وموضع .
      ـ اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ الخَبَرَ ، كتَخَبَّرَهُ .
      ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً : أخْبَرَهُ .
      ـ خَبْرِينُ : قرية بِبُسْتَ .
      ـ مَخْبُورُ : الطَّيِّبُ الإِدامِ .
      ـ خَبُوْرٌ : الأَسَدُ .
      ـ خَبِرَةٌ : ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ .
      ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ خَبائِرَةُ : من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ ، منهم : أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ .
      ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ : لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ .
      ـ ‘‘ وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه ’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا ، أي : ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ .
      ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ : وجدْتُهُا غَزِيرَةً .
      ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اختبرَ
    • اختبرَ يختبر ، اختبارًا ، فهو مختبِر ، والمفعول مختبَر :-
      اختبر الدَّواءَ جرَّبه ، أخضعه للاختبار ، فحصه ليعرف حقيقتَه :- اختبر السِّلاحَ .
      اختبر الشَّخصَ : امتحنه :- اختبره في القراءة / الكتابة / القيادة / المعلومات العامّة ، - عقد المدرس اختبارًا مفاجئًا لطلابه .
      اختبر اللهُ النَّاسَ : ابتلاهم امتحانًا لقوّة إيمانهم ، وهو أعلم بها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اختباريَّة
    • اختباريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اختبار : :- يقضي المعيّنون الجدد فترة اختباريّة مدّتها ستة أشهر ، - حفرت الشَّركة عشرين بئرًا اختباريّة تنقيبًا عن البترول .
      2 - مصدر صناعيّ من اختبار : قابلية شيء للسَّبْر والامتحان :- اختباريّة ذاكرة .
      3 - تجريبيّة ، مذهب يقول بأن المعرفة كلّها مستمدّة من التّجربة والاختبار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اختباريّ
    • اختباريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى اختبار : تجريبيّ ، قائم على الاختبار والملاحظة :- أسلوب اختباريّ .
      2 - استقرائيّ ، ناتج عن بحث وتتبُّع :- حُكم اختباريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتَخْبَرَ
    • [ خ ب ر ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَخْبَرَ ، يَسْتَخْبِرُ ، مصدر اِسْتِخْبَارٌ .
      1 . :- اِسْتَخْبَرَهُ عَنْ أَحْوَالِهِ :-: سَأَلَ عَنْهَا .
      2 . :- اِسْتَخْبَرَ الرَّجُلُ عَنْ حَقِيقَةِ الأَمْرِ :-: اِلْتَمَسَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ حَقِيقَةَ الأمْرِ . :- اِسْتَخْبَرَهُ الخَبَرَ أَو الحَقِيقَةَ .

    المعجم: الغني



  6. استخبره عن الأمر
    • طلب منه أن يخبره حقيقتَه ، سأله عنه والتمس معرفتَه :- استخبره عن صحّة / أحوال أبيه - استخبره عمّا يجري في فلسطين .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَخْبَرَهُ
    • اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ عن الخَبَر وطلب أن يُخْبرَه به .
      ويقال : استخْبر الخبَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اختبر الدّواء
    • جرَّبه ، أخضعه للاختبار ، فحصه ليعرف حقيقتَه :- اختبر السِّلاحَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. اختبر الشّخص


    • امتحنه :- اختبره في القراءة / الكتابة / القيادة / المعلومات العامّة - عقد المدرس اختبارًا مفاجئًا لطلابه .

    المعجم: عربي عامة

  10. اختبر الله النّاس
    • ابتلاهم امتحانًا لقوّة إيمانهم ، وهو أعلم بها .

    المعجم: عربي عامة

  11. اختَبَرَ
    • اختَبَرَ الشيءَ : خَبَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِخْتَبَرَ
    • [ خ ب ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِخْتَبَرْتُ ، أخْتَبِرُ ، اِخْتَبِرْ ، مصدر اِخْتِبَارٌ .
      1 . :- اِخْتَبَرَ ذَكَاءهُ :-: اِمْتَحَنَهُ ، جَرَّبَهُ .
      2 . :- اِخْتَبَرَ حَقِيقَةَ الأَمْرِ :-: عَلِمَهُ عَلَى حَقيقَتِهِ . :- اِخْتَبَرَ قوَّتَهُ .
      3 . :- اِخْتَبَرَ الرَّجُلُ لأَهْلِهِ :- : اِشْتَرَى لَهُمْ إدَاماً أَوْ لَحْماً .

    المعجم: الغني

  13. استخبرَ
    • استخبرَ يستخبر ، استخبارًا ، فهو مستخبِر ، والمفعول مستخبَر :-
      • استخبره عن الأمر طلب منه أن يخبره حقيقتَه ، سأله عنه والتمس معرفتَه :- استخبره عن صحّة / أحوال أبيه ، - استخبره عمّا يجري في فلسطين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. اختبار
    • حركة سعر تقترب من مستوى المساندة أو مستوى المقاومة الذي حدّدته السوق من قبل . ينجح الاختبار إذا لم تهبط أسعار إلى أقلّ من مستوى المساندة أو أعلى من مستوى المقاومة ويفشل الاختبار إذا ارتفعت الأسعار أو هبطت إلى مستويات جديدة . ، وتعني بالانجليزية : test

    المعجم: مالية

  15. اختبار
    • ( انتقال الخدمة ) هو نشاط للتثبت من أن عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات ، أو عملية ، أو غيرها ، تحقق المواصفات الخاصة بها أو المتطلبات المتفق عليها .
      راجع الاختبار و التثبت من الخدمة ، القبول .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  16. اختبار التّوافق
    • ( طب ) عملية تحديد ملاءمة دم المتبرِّع مع دم المتبرَّع له قبل نقل الدم .

    المعجم: عربي عامة

  17. اختبار الحساسيّة
    • ( طب ) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ بوضع لزقات على الجلد أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى .

    المعجم: عربي عامة

  18. اختبار الحساسيّة
    • ( طب ) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ ، بوضع لزقات على الجلد ، أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى .

    المعجم: عربي عامة

  19. اختبار الذّكاء
    • ( نف ) نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة ، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  20. اختبار القدْرة
    • قياس قُدْرة العامل على أداء واجبات معيّنة كالقُدْرة الميكانيكيّة ، والقُدْرة الكتابيّة ، والقُدْرة الفنِّيّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. اختبار مقارن
    • اختبار يجريه المختص لمقارنة حالة ما تظهر لديه بالحالة الطبيعية .

    المعجم: عربي عامة

  22. اِختبَارٌ
    • جمع : ـا ت .[ خ ب ر ]. ( مصدر اِخْتَبَرَ ).
      1 . :- اِجْتَازَ الاخْتِبَارَ الشَّفَوِيَّ :- : الامْتِحَانَ .
      2 . :- عَلَى سَبِيلِ الاخْتِبَارِ :-: عَلَى سَبيلِ التَّجْرِبَةِ . :- وُضِعَ تَحْتَ الاخْتِبَارِ .
      3 . :- حُقُولُ الاخْتِبَارِ :- : أَمَاكِنُ إِجْرَاءِ التَّجَارِبِ .

    المعجم: الغني

  23. اختبار
    • اختبار :-
      جمع اختبارات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اختبرَ .
      2 - امتحان ، تجربة :- اجتاز الاختبارات جميعها بنجاح باهر ، - جرّبه على سبيل الاختبار ، - الاختبار مُعلِّم أخرس :-
      اختبار الطَّريق : اختبار يُجرى للمركبات لمعرفة مقدار صلاحيتها للسير على الطرق ، فحص للشَّخص الذي يسعى للحصول على رُخصة قيادة لمعرفة قدرته على القيادة في الطرق ، - اختبار قيادة : امتحان في آداب المرور وقيادة السَّيارة ، - اختبار معاكس : اختبار يهدف إلى التحقق من أن نتائج اختبار أوَّلٍ صحيحةٌ ، - بالون اختبار : امتحان أو تجربة لجسّ نبض الرأي العام ، - تحت الاختبار : موضوع تحت الملاحظة ؛ لمعرفة مدى صلاحيته ، - حَقْل اختبار : حقل للاختبارات الزراعيّة ، ومجازًا : إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات ، - على سبيل الاختبار : للتجربة ، - ورقة اختبار : ورقة مشبَّعة بصبغة عبَّاد الشمس ؛ لإجراء اختبارات كيميائيّة .
      اختبار القُدْرة : قياس قدرة العامل على أداء واجبات معيَّنة كالقدرة الميكانيكيّة ، والقدرة الكتابيَّة ، والقدرة الفنِّية .
      • الاختبار الأحيائيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) تحديد نوع القوّة أو النَّشاط الحيويّ لمادَّة كالعقار أو الهرمون بمقارنة نتائجه مع تلك التي أجريت على حيوان في مختبر .
      • أنبوب اختبار : ( الكيمياء والصيدلة ) مخبار ، أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر ويستخدم في التَّجارب المخبريّة .
      اختبار الحساسيَّة : ( طب ) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ ، بوضع لزقات على الجلد ، أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى .
      اختبار الذَّكاء : ( علوم النفس ) نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة ، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الاختبار الأحيائيّ
    • ( كم ) تحديد نوع القوّة أو النَّشاط الحيويّ لمادَّة كالعقار أو الهرمون بمقارنة نتائجه مع تلك التي أجريت على حيوان في مختبر .

    المعجم: عربي عامة

  25. الاختبار و التثبت من الخدمة
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن التثبت و الاختبار لخدمة تكنولوجيا معلومات جديدة أو تم تغييرها . و الاختبار و التثبت من الخدمة يضمن أن خدمة تكنولوجيا المعلومات تتوافق مع مواصفات التصميم و سوف تلبي احتياجات العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى اخباري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَارٌ** - [خ ب ر]. 1. "كَثُرَ خَبَارُ الأرْضِ" : التُّرَابُ الْمُجْتمِعُ بِأصُولِ الشَّجَرِ. 2. "أرْضٌ خَبَارٌ" : لَيِّنَةٌ مُسْتَرْخِيَةٌ تَسِيخُ فِيهَا قَوَائِمُ الدَّوَابِّ. "مَنْ تَجَنَّبَ الخَبَارَ أمِنَ الْعِثَارَ".
الرائد
* خبار. 1-تراب مجتمع بأصول الشجر. 2-من الأرض: ما لان واسترخى. 3-جراثيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: