وصف و معنى و تعريف كلمة اخت:


اخت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح اخت في معاجم اللغة العربية:



اخت

جذر [اخت]

  1. أَخَتَّ: (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا : أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان : أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  2. أُخْت: (اسم)
    • أُخْت : مؤنت أخُ
  3. أُخت: (اسم)
    • الجمع : أَخَوات
    • مؤنَّث أَخ :
    • أُخت يُوشَعَ كناية عن الشمس
    • عضوة في إحدى المنظّمات
  4. خَتا: (فعل)

    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ : اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها : انقضَّت
    • خَتَا فلانا : خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر : كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ : فتلَ هُدْبَهُ
,
  1. اخْبَنْدى
    • ـ اخْبَنْدى البعيرُ : عَظُم ، وصَلُبَ .
      ـ جاريَةٌ خَبَنْداةٌ : تامَّةُ القصبِ ، أو تارَّةٌ مُمْتَلِئَةٌ ، أو ثَقيلَةُ الوَرِكَيْنِ .
      ـ ساقُ خَبَنْداةٌ : مُسْتَديرةٌ ممتلئَةٌ . ورجُلٌ خَبَنْدى ، الجمع : خبانِدُ وخَبَنْدَياتٌ .
      ـ اخْبَنْدى : تمَّ قَصَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اخْتَاتَهُ
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه .
      يقال : اختاته الصَّقْرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اخْتَاتَ
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ : أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا .
      ويقال : إنَّهم يختاتون اللَّيل : يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ .
      و اخْتَاتَ الذئبُ الشاة : خَتَلَها فَسَرَقها .
      و اخْتَاتَ البازي أو العقابُ : خات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خبند
    • " الخَبَنْداة من النساء : التَّارَّة الممتلئة كالبَخَنداة ؛ وقيل : التامة القَصب ؛ وقيل : التامة الخَلْق كله ؛ وقيل : الثقيلة الوركين ؛ قال العجاج : فقد سَبَتْني غيرَ ما تَعْذِير ، تَمْشِي ، كمشْيِ الوَحِلِ المَبْهُور ، على خَبَنْدى قَصَب مَمْكور خَبَنْدَى فعنلل وهو واحد والفعل اخْبَنْدَى .
      واخْبَنْدَد إِذا تمَّ قصبه ؛ واخْبَدَّتِ الجارية واخْبَنْدَت ، وساق خَبَنْداة : مستديرة ممتلئة .
      وقصب خَبندى : ممتلئ ريان .
      وبعير مُخْبَنْدٍ : عظيم ، وقيل : صلب شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. خبأ
    • " خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً : سَتَرَه ، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ ، أَصلها الهمزة ، من خَبَأْتُ ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه ؛ قال أَبو منصور : تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم ، فاستثقلوا الهمز فيها .
      واخْتَبأَتْ : اسْتَتَرتْ .
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة ؛ وقال الليث : امرأَة مُخَبَّأَةُ ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج ، وقيل : الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها ؛ في حديث أَبي أُمامةَ : لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ .
      الـمُخَبَّأَة : الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ .
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة : تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ .
      والخُبَأَةُ : المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ : إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ : يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ؛ ويروى : الطُّلَعةُ القُبَعةُ ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله ، وقيل : تَخْبَؤُه ؛ والعرب تقول : خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه ، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه .
      والخَبْءُ : ما خُبِئَ ، سُمِّيَ بالمصدر ، وكذلك الخَبِيءُ ، على فَعِيل ؛ وفي التنزيل : الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر ، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات ، قال : والصحيح ، واللّه أَعلم : أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب ، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض ، كما ، قال تعالى : ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون .
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ : خَبَأْتُ لك خَبْأً ؛ الخَبْءُ : كُلُّ شيء غائِبٍ مستور ، يقال : خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته ، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ : الشيءُ الـمَخْبُؤءُ .
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ : ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات ، تعني الأَرض ، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول .
      والخَبْءُ : ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما .
      قال الفرَّاء : الخَبْءُ ، مهموز ، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض ، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ ، جميعاً : ما خُبِئَ .
      وفي الحديث : اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض ، قيل معناه : الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة ، وأَصله من الخَبْء الذي ، قال اللّه عزَّ وجلَّ : يُخْرِجُ الخَبْءَ .
      وواحد الخَبايا : خَبِيئةٌ ، مثل خَطِيئة وخَطايا ، وأَراد بالخَبايا : الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض ، فقد خَبأَه فيها .
      قال عروة بن الزبير : ازْرَعْ ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت : تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ ، وادْعُ مَلِيكَها ، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض .
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه ، قال : اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً : إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا ، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي .
      والخِباءُ ، مَدَّته همزة : وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة ، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار ، والجمع أَخبِئَةٌ ، مهموز .
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها .
      والخِباء : من الأَبنية ، والجمع كالجمع ؛ قال ابن دريد : أَصله من خَبَأْت .
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً ، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو ، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك .
      والخَبِيءُ : ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به .
      وقد اخْتَبَأَه .
      وخَبِيئَةُ : اسم امرأَة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. ختت
    • " الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً .
      والخَتَتُ : فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه .
      وأَخَتَّ الرجلُ : اسْتَحْيا وسَكَتَ .
      التهذيب : أَخَتَّ لرجلُ ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه ؛ قال الأَخطل : فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً ، فإِنَّكَ ، يا وَلِيدُ ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ : المنكسر .
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ ، وهو المُتصاغر المنكسر .
      ورجل مُخِتّ : خاضع مُسْتَحْيٍ ؛ وقيل : له كلامٌ أَخَتّ ، منه ، فهو مُخِتٌّ .
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ : أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه ؛ قال ابن الأَثير :، قال شمر : هكذا روي ، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا .
      ابن سيده : أَخَتَّه القولُ : أَحْشَمه .
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه : أَخَسَّه ، وهو خَتِيتٌ ؛ قال السَّمَوْأَلُ : ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ ، من رزقِه ، ما قَضَى اللَّهُ ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ ؛ والسَّخِيتُ : هو الدقيقُ المَهْزولُ ، قال : وهذا هو الظاهر ، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ، ومن لا يقدر على التصرف ؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف ، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ : الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب .
      والخَتِيتُ : الخَسيسُ من كل شيءٍ ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد .
      وشهر خَتِيتٌ : ناقصٌ ؛ عن كراع .
      وخَتٌّ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. خيت
    • خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً : صَوَّتَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ

      ويقال : اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها ؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ .
      وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ ؛ قال أَبو نُخَيلة : أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا

    المعجم: لسان العرب

  8. خبن
    • " خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً : قلَّصَه بالخياطة .
      قال الليث : خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي ، قال : والخُبْنةُ ثيابُ الرجل ، وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع .
      يقال : رفع في خُبْنَتِه شيئاً ، وقد خَبَنَ خَبْناً .
      والخُبْنةُ : الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها .
      والخُبْنة : الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً ، فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ ، وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ .
      والخُبْنَةُ : ما تحمله في حِضْنِك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً ؛ قال : الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل ، والثُّبْنةُ في الإِزارِ .
      ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه : قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته .
      ابن الأَعرابي : أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ ، وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ ، وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه .
      وفي حديث آخر : من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه .
      وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً : حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ ، كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن ، والفاء من مَفْعولات ، والأَلف من فاعِلاتن ، وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ .
      قال أَبو إسحق : إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ ، وإن شئت أَتممتَ ، كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه ، وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله ؛ هذا قول أَبي إسحق ، وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي : وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ ، أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ .
      أَي خَبَنَها القيظُ ، وفسره ابن الأَعرابي فقال : خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر ، يقول : اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ .
      ورجلٌ خُبُنٌّ : مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ .
      وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً : أَخفاه .
      وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة .
      والخُبْنُ في المزادة : ما بين الخَرَبِ (* قوله « ما بين الخرب » بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة ).
      والفَمِ ، وهو دون المِسْمَع ، ولكل مِسْمَع خُبْنان .
      ويقال : خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات .
      والخُبْنة : موضعٌ .
      وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ : وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اخت في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أُخْت [مفرد]: ج أَخَوات: 1- مؤنَّث أَخ: "{وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ}". 2- مَثيلة "رماه الله بليلةٍ لا أُخْت لها- {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا}". 3- عضوة في إحدى المنظّمات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: