وصف و معنى و تعريف كلمة اختب:


اختب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح اختب في معاجم اللغة العربية:



اختب

جذر [ختب]

  1. اِختَبَّ: (فعل)
    • اخْتَبَّ : أسرع
    • اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ
  2. خَبَب : (اسم)
    • مصدر خبَّ1/ خبَّ في
    • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
    • الخَبَب: ( العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر
    • مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً
  3. خَبَّبَ : (فعل)
    • خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب
    • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
    • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  4. خُبَب : (اسم)
    • خُبَب : جمع خُبّة


  5. الخب : (اسم)
    • صوت عدو الفرس
  6. خَبّ : (اسم)
    • الجمع : أخباب
    • الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة
    • الخَبُّ: حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض
    • مصدر خبَّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ
  7. خَبَّ : (فعل)
    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا(حديث)
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها
  8. خُبّ : (اسم)
    • الجمع : خُبُوبٌ ، و أَخْبَابٌ
    • الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك
    • الخُبُّ: قِشر الشَّجر
    • الخُبُّ :الغامض من الأرض
    • ثوبٌ أخْبابٌ: خَلَقٌ متقطِّع
  9. خِبّ : (اسم)
    • الجمع : أخباب
    • مصدر خبَّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ
    • رَجُلٌ خِبٌّ : خَدَّاعٌ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ
    • عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ : فِيهِ غِشٌّ، خُبْثٌ، خِدَاعٌ، فَسَادٌ ، الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ(حديث)
    • خِبُّ الْبَحْرِ : هَيَجَانُهُ، اِضْطِرَابُهُ
  10. خَيَّبَ: (فعل)


    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  11. تخيَّبَ: (فعل)
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب
    • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  12. خَيّاب: (اسم)
    • قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي
    • سَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار
  13. خَيبة: (اسم)
    • الجمع : خَيْبات و خَيَبات
    • مصدر خَابَ
    • كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً: الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ
    • خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران
    • مصدر خابَ
    • خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى،
    • راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا
  14. مخيَّب: (اسم)
    • مخيَّب : اسم المفعول من خَيَّبَ
  15. مخيِّب: (اسم)
    • مخيِّب : فاعل من خَيَّبَ
  16. أَخْيَبُ: (اسم)


    • اسم تفضيل من خابَ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
    • الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها
  17. تَخييب: (اسم)
    • مصدر خَيَّبَ
    • تَخْيِيبُ الآمَالِ : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً
    • وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  18. تخييب: (اسم)
    • تخييب : مصدر خَيَّبَ
  19. مُتخِّيب: (اسم)
    • مُتخِّيب : فاعل من تخيَّبَ
  20. تخيُّب: (اسم)
    • تخيُّب : مصدر تخيَّبَ
  21. خَيْبَة: (اسم)
    • خَيْبَة : مصدر خابَ
  22. أنخاب: (اسم)


    • أنخاب : جمع نَخب
  23. مِنخاب: (اسم)
    • الجمع : مَناخيب
    • رجلٌ مِنْخاب: ضعيفُ لا خير فيه
  24. نَخيب: (اسم)
    • الجمع : نُخُبٌ
    • قلبٌ نخيبٌ: فاسِد
    • ورجل نخيب: ذاهبُ العقل
  25. خيّب خصمه:
    • جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره ''خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال'' ° خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه.
,
  1. اخْتَبَّ
    • اخْتَبَّ : أسرع يقال: اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ و اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إِختَبّ

    • إختب - اختبابا
      1-إختب الفرس في عدوه : راوح بين يديه ورجليه، أي قام على إحداهما مرة وعلى الأخرى مرة

    المعجم: الرائد

  3. خبب
    • "الخَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ؛ وقيل: هو مِثْلُ الرَّمَلِ؛ وقيل: هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً، وأَياسِرَه جميعاً؛ وقيل: هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ، وكذلك البعيرُ؛ وقيل: الخَبَب السُّرْعَة؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ، بالضَّمِّ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً،واخْتَبَّتْ، حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: مُذَكَّرَة الثُّنْيَا، مُسانَدَة القَرَى، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها، ويقال: جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا طافَ، خَبَّ ثَلاثاً، وهو ضرب من العَدْوِ.
      وفي الحديث: وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة، فقال: ما دونَ الخَبَبِ.
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ: هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ.
      (* قوله «ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء» اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون.
      من هامش النهاية.).
      والخِبُّ: الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ، كأَنه على خابَّ.
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ: خَدَّاع جُرْبُزٌ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ، وهو الخِبُّ والخَبُّ؛ قال الشاعر: وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى: خَبَّة.
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً، وهو بَيِّنُ الخِبِّ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً؛ ابن الأَعرابي في قوله: لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا.
      (* قوله «لا أحسن إلخ» هو عجز بيت، وصدره: اني امرؤ من بني فزارة؟

      ‏قال: الخَبَبُ الخُبْثُ، وقال غيره: أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا.
      وفي الحديث: لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ.
      الخَبُّ، بالفتْح: الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير.
      والتَّخبِيبُ: إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ؛ يقال: خَبَّبَها فأَفسَدَها.
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه.
      وقال أَبو بكر في قولهم، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه: معناه أَفسده عليه؛

      وأَنشد: أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ: الفسادُ.
      وفي الحديث: من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا، أَي خدَعَه وأَفسده؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ، وفي الحديث: الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ، والخِـَبُّ: ضِدُّ الغِرِّ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ.
      يقال: ما كنْت خَبّاً، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا.
      وقال ابنُ سيرين: إِني لَسْت بِخِـَبٍّ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني.
      والخِبُّ: هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر؛ خَبَّ يَخِبُّ.
      التهذيب: يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط، أَو يُلْقَى الأَنجَر.
      ابن الأَعرابي: الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر.
      وفي الحديث: أَنَّ يونس، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ.
      يقال: خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب.
      والخَبُّ: حَبْلٌ من الرَّمْلِ، لاطِئٌ بالأَرض.
      والخُبَّةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      قال أَبو حنيفة: الخُبَّة من الرمْلِ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ،غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة، وهي الخِبَّة والخَبِيبة؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة: طَريقٌ من رَمْلٍ، أَو سَحابٍ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة، والخَبِيبَة مثْلُه.
      قال أَبو عبيدة: الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ؛

      قال: وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ، فهو خَصيلَةٌ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها.
      ويقال: أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ.
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ، وهنَّ الخَبائِبُ.
      والخُبُّ: الغامِضُ من الأَرض، والجمع أَخْباب وخُبُوب.
      والمَخَبَّة: بَطْنُ الوادي.
      (* قوله «والمخبة بطن الوادي» هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي.)،وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ. والخُبَّةُ والخَبِيبُ: الخَدُّ في الأَرض.
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ: الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة؛ أَنشد ثعلب: يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي:الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة: كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب؟

      ‏قال ورواه غيره: «لها حِبَبُ» وهي الطَّرائِقُ أَيضاً.
      أَبو عمرو: الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد: تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ، رِبْعِيَّةً، * بالخَبِّ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر: خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته.
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ: خَلَقٌ مُتَقَطِّع، عن اللحياني، وخَبائِبُ أَيضاً، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ.
      والخَبِيبَة: الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ؛ وقيل: الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ؛ وقيل: كلُّ خَصِيلة خَبِيبة.
      وخَبائِب الـمَتْنَين: لحم طَوَارِهما؛ قال النابغة: فأَرْسَلَ غُضْفاً، قد طَوَاهُنَّ ليلةً، * تَقَيَّظْنَ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ: خَبائِبُ اللَّحْمِ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ؛ يقال للَّحْمِ: خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه.
      وقال أَوس ابنُ حَجَر: صَدىً غائر العَيْنَينِ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ؟

      ‏قال: خَبَّبَ لحمُه، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه.
      والخبيبة: صُوفُ الثَّنِيِّ، وهو أَفضل من العقيقة، وهي صُوفُ الجَذَع، وأَبْقَى وأَكْثر.
      والخبِيبة والخُبُّ: الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب، فَتَعْصِبُ بها يدك.
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج.
      وقال اللحياني: الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة؛

      وأَنشد: لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن، قال الليث: الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ.
      الفرَّاءُ: الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب، فتَعْصِبُ بها يدَكَ؛ قال الأَزهري: وأَما الحَنَّة، بالحاء والنون، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب.
      أَبو حنيفة: الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة؛ قال الراعي: حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل: الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى.
      <ص: ؟

      ‏قال: وأَنكره أَبو الدُّقَيْش.
      قال: وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي: أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ، * طُروقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ، فعَرَّدا؟

      ‏قال: فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا، ومرَّةً ههنا إِلى أَن، قال: هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة.
      قال: وكذلك هي.
      وقيل: أَهل خُبَّة، في بيت الراعي: أَبياتٌ قليلة، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا.
      وقال ابن نُجَيمٍ: الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل، وأَنشد بيت الراعي.
      قال وقال أَبو عمرو: خُبَّة كَلأ، والخُبَّة: مكان يَسْتَنْقع فيه الماء، فَتَنْبُت حواليه البُقُول.
      وخُبَّة: اسم أَرض؛ قال الأَخطل: فَتنَهْنَهَتْ عنه، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ، تارةً، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى: ارتَفع وطال.
      وخَبَّ السَّفَى: جَرَى.
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً: مَنَع ما عنده.
      وخَبَّ: نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً.
      والخَوابُّ: القَراباتُ، واحدها خابٌّ؛ يقال: لي من فلان خَوابُّ؛

      ويقال: لي فيهم خَوابُّ، واحِدُها خابٌّ، وهي القَراباتُ والصِّهْر.
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة: رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه.
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه، فتسمع له صوتاً من الهُزال.
      أَبو عمرو: خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ، وتَخَبْخَب الحَرُّ: سكَن بعضُ فَوْرته.
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة: أَبْرِدُوا، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف، لأَن في الكلمة خاءً، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات.
      وإِبل مُخَبْخَبة: عظيمة الأَجواف، وهي الـمُبَخْبَخَة، مقلوبٌ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ؛ فأَما قوله: حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها، فَقَلَب؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب، وقد مضى ذكره.
      وخَبَّابٌ: اسم.
      وخُبَيْبٌ:ابنُ عبداللّه بن الزبير، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب؛ قال الراعي: ما إِن أَتَيْتُ، أَبا خُبَيْبٍ، وافِداً، * يَوْماً، أُريدُ، لبَيْعَتي، تَبْديلا وقيل: الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه؛ وقيل: هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط: قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع، يريد ثلاثتهم.
      وقال ابن السكيت: يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه. "

    المعجم: لسان العرب

  4. الخَبُّ
    • ـ الخَبُّ: الخَدَّاع الجُرْبُزُ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ.
      ـ خُبُّ: لِحاءُ الشَّجَرِ، والغامِضُ من الأرضِ.
      ـ خِبُّ: موضع، وهَيَجانُ البَحْرِ، كالخِبابِ، والخِداعُ، والخُبْثُ، والغِشُّ، خَبِبْتَ، وخَبَّبَهُ.
      ـ خَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ، أو الخَبَب، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً، أو أنْ يُراوحَ بين يديه، والسُّرْعَةُ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها.
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ: طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ، كالخَبِيبَةِ.
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ: مُتَقَطِّعٌ.
      ـ خَبِيبَةُ: الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ، وليس بِصُوفٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ.
      ـ خَبَّ النَّباتُ: طالَ وارْتَفَعَ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ: مَنَع ما عِنْدَه، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً،
      ـ خَبَّ البَحْرُ: اضْطَرَبَ،
      ـ خَبَّ فلانٌ: صار خَدَّاعاً.
      ـ الخُبَّةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي، كالخَبِيبَةِ،
      ـ خَبِيبُ: الخَدُّ في الأرضِ.
      ـ خَوَابُّ: القَراباتُ، واحِدُها: خَابَّةٌ.
      ـ خَبْخَبَ: غَدَرَ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ: أبْرَدَ.
      ـ خَبْخابُ: رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ.
      ـ قد تَخَبْخَبَ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ: هزِلَ بعد السِّمَنِ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ: سَكَنَ فَوْرَتُه.
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ: كثِيرَةٌ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ، كلُّ مَنْ رآها قال: ما أحْسَنَها.
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ: الحَوايَا.
      ـ خِبُّ وخُبَيْب: مَوْضِعانِ.
      ـ خُبَيْبانِ: أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ، وابْنُهُ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ.
      ـ خَبَّاب: قَيْنٌ بِمكَّةَ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ، فقال الزُّبَيْرُ: إن شِئْتَ تَقاذَفْنا، فقال: أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله؟ قال: بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ، والمُقْعَدُ: كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ.
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، وابنُ إبراهيم، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب: صَحابِيُّونَ.
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ: عبدُ اللَّهِ، وصالحٌ، وهِلالٌ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ، ومحمدٌ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ خُبَيْبٍ: ابنُ يَسافٍ، وابنُ الأسْوَدِ، وابنُ الحارِثِ، وابنُ مالِكٍ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ: صحابِيُّونَ. وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ: مُحَدِّثُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خيب
    • "خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ.
      والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ.
      وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه.
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً.
      وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ.
      وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ.
      والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي.
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ.
      وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. خيَّبَ
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب :-
      خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال:-
      خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تخيَّبَ
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب :-
      تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه :-تخيَّب سعيُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَيَّبَ
    • [خ ي ب]. (فعل: رباعي متعد). خَيَّبْتُ، أُخَيِّبُ، مصدر تَخْيِيبٌ.
      1. :-خَيَّبَ ظَنَّهُ :- : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ.
      2. :-خَيَّبَ أَمَلَهُ :- : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً.
      3. :-خَيَّبَهُ اللهُ :- : جَعَلَهُ خَائِباً.

    المعجم: الغني

  9. خَيْبة
    • خَيْبة :-
      جمع خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خابَ
      خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى، - خيبة له: دعاء عليه بالخسران، - راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا.
      2 - اسم مرَّة من خابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خَيَّب
    • خيب - تخييبا
      1-خيبه : لم ينله طلبه «خيب أمله»

    المعجم: الرائد

  11. خيّب خصمه
    • جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال :- ° خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه

    المعجم: عربي عامة

  12. الأَخْيَبُ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ.
      و الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها.
      يقال: باءَ بالقِدْح الأخْيَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَيَّابُ
    • الخَيَّابُ : يقال: قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي.
      وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَيْبَةُ
    • الخَيْبَةُ الخَيْبَةُ يقال: خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تخيَّب
    • تخيب - تخيبا
      1- تخيب : خاب، انقطع أمله. 2- تخيب : أخفق، لم ينجح.

    المعجم: الرائد

  16. خيب
    • خ ي ب: خَابَ يخيب خَيْبَةً إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. خَيَّبَهُ
    • خَيَّبَهُ : جعله خائبًا.
      و خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَخْيِيبُ
    • [خ ي ب]. (مصدر خَيَّبَ).
      1. :-تَخْيِيبُ الآمَالِ :- : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً.
      2. :-وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ :- : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ .

    المعجم: الغني

  19. نَخيب
    • نخيب - ج، نخب
      1- نخيب : ذاهب العقل. 2- نخيب من القلوب الفاسد.

    المعجم: الرائد

  20. أَخْيبُ
    • أَخْيبُ :-
      اسم تفضيل من خابَ: أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً :-لم أرَ أخيبَ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إختبن
    • إختبن - اختبانا
      1-إختبن الشيء : أخذه في «خبنة» ثيابه، أي ثنيها

    المعجم: الرائد

  22. مخيبة
    • مخيبة
      1-ما يدعو إلى الخيبة

    المعجم: الرائد

  23. تخيّب الشّخص
    • مُطاوع خيَّبَ

    المعجم: عربي عامة

  24. خَيْبَةٌ
    • [خ ي ب]. (مصدر خَابَ). :-كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً :-: الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ. :-أُصِيبَ بِخَيْبَةِ أَمَلٍ.

    المعجم: الغني

  25. خَيّاب
    • خياب
      1-قدح لا يخرج نارا

    المعجم: الرائد



معنى اختب في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الخُنْتَبُ القَصِيرُ قال الشاعر فَأَدْرَكَ الأَعْثَى الدَّثُورَ الخُنْتَبا ... يَشُدُّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مِلْهَبا قال ابن سيده وإِنما أَثْبَتُّ الخُنْتُب ههنا وإِن كانت النون لا تُزاد ثانية إِلا بثَبَت لأَن سيبويه رَفَعَ أَن يكون في الكلام فُعْلَل وهو على مذهب أَبي الحسن رباعيّ لأَن النون لا تزاد عنده إِلا بثبَت وفُعْلَلٌ عنده موجود كَجُخْدَبٍ ونحوه وذكره الأَزهري في الرباعي قال ابن الأَعرابي الخُنْتُبُ والخُنْتَبُ نَوْفُ الجارِيةِ قبل أَن تُخْفَضَ قال والخُنْتُبُ المُخَنَّثُ أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: