وصف و معنى و تعريف كلمة اختباءكن:


اختباءكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح اختباءكن في معاجم اللغة العربية:



اختباءكن

جذر [خبا]



معنى اختباءكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَبَا** \- [خ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَا**،** يَخْبُو**، مص. خَبْوٌ، خُبُوٌّ. 1. "خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ" : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ. 2. "خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ" : سَكَنَ غَضَبُهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
خبا يَخبُو، اخْبُ، خَبْوًا وخُبُوًّا، فهو خابٍ • خبَتِ النَّارُ: هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت "خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}"| خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته- خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه- خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
مختار الصحاح
خ ب ا : الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها


الصحاح في اللغة
الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ، إلاّ أنَّ العرب تركت همزها. والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ. واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه. وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ. وكذلك التَخْبيَةُ.

وخَبَتِ النارُ تَخْبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ. وأَخْبَيْتُها أنا.
لسان العرب
الخِباءُ من الأَبنية واحد الأَخْبية وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر وهو على عمودين أَو ثلاثة وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم وقال ثعلب عن يعقوب من الصوف خاصة والخِباءُ من بُيوت الأَعراب جمعه أَخْبِية بلا همز وفي حديث الاعتكاف فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ الخِباءُ أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف وفي حديث هندٍ أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء على الشك وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ومنه الحديث لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة يريد منزلها وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته عملته ونَصَبته واسْتَخْبَيْته نَصَبْته ودخلت فيه والتَّخْبِية من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته

وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً الكسائي يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً والخِباءُ غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة وخِباءُ النَّوْرِ كِمَامُه وكِلاهما على المَثَل وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها وهي خابِية وأَخْبَيْتها أَنا أَخْمَدْتها قال الكميت ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لا المُخْبي وقوله تعالى كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً قيل معناه سَكَن لَهَبُها وقيل معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ والخَابِية الحبُّ وأَصله الهمز لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها
الرائد
* خبا يخبو: خبوا وخبوا. (خبو) 1-ت النار أو الحرب أو الحدة: خمدت، سكنت. 2-لهبه: سكن غضبه..


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: