وصف و معنى و تعريف كلمة اختباءها:


اختباءها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح اختباءها في معاجم اللغة العربية:



اختباءها

جذر [خبا]

  1. اِختِباء : (اسم)
    • مصدر اِخْتَبَأ
    • اِخْتِبَاؤُهُ عَنِ الأَنْظَارِ: اِخْتِفَاؤُهُ، اِسْتِتَارُهُ، تَخَفِّيهِ
  2. اِختباء : (اسم)
    • اِختباء : مصدر إِختبأَ
,
  1. خبأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "
  2. خَبأَهٌ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خَبأَهٌ: سَتَرَهُ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ.
      ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ: لازِمَةٌ بَيْتَها.
      ـ خَبْءُ: ما خُبِئَ وغابَ،كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ،
      ـ الخَبْءُ من الأرْضِ: النَّباتُ،
      ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ: القَطْرُ، موضع بِمَدْيَنَ، وواد بالمَدِينَة،
      ـ خَبْأَةُ: البِنْتُ.
      ـ الخِباءُ: سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ، الجمع: أخْبِئَةٌ،
      ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ: معروف،أو هي يائِيَّةٌ.
      ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ: سُؤْرَ الأَسَدِ.
      ـ مُخْبَأَةُ: الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ.
      ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ: ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ، فقال عُمَرُ: لا حاجَةَ لنا فيه، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ،
      ـ كَيْدٌ خابئٌ: خائِبٌ.
      ـ خابَأْتُهُ ما كذا: حاجَيْتُهُ.
      ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً: عَمَّ له شَيْئاً، ثم سألهُ عنه.
      ـ خَابِيَةُ: الحُبُّ، تركوا هَمْزَتَها.
  3. خبا (المعجم لسان العرب)
    • "الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.
      وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
      والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
      وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها.
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
      واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.
      والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
      الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.
      والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.
      والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.
      "
  4. اختبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختبأَ يختبئ ، اختباءً ، فهو مختبِئ ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) :-
      • اختبأ الحيوانُ أقام في جُحْرٍ.
      • اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب :-اختبأ وراء شجرة، - اختبأ من رجال الأمن:-
      • اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته.
      • اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ:
      1 - ستره.
      2 - ادّخره :-اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث] .
  5. أخبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
      • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره.


  6. خِباء (المعجم الرائد)
    • خباء - ج، أخبئة وأخبية
      1- مصدر خابأ. 2- خيمة من صوف أو شعر تكون على عمودين أو ثلاثة. 3- منزل. 4- غطاء حبة القمح أو الشعير في السنبلة. 5- أغطية الزهر وغلفه.
  7. خابأ (المعجم الرائد)
    • خابأ - مخابأة وخباء
      1-خابأه : ألقى عليه الأحاجي والألغاز
  8. الخابِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخابِيَةُ : وعاءُ الماءِ الذي يحفظ فيه. والجمع : الخوابي.
      (وأصَل الخابِية: الخابئَةُ، وأَصَل الخوابي: الخوابئُ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف) .
  9. الخَابيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَابيةُ : (انظر: خبأَ) .
  10. الخِبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.
      و الخِبَاءُ المنزلُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.
      و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.
      و الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.
      (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .
  11. الخباء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الخيمة‏
  12. إِختبأ (المعجم الرائد)
    • إختبأ - اختباء
      1- إختبأ منه : استتر. 2- إختبأ الشيء : ستره، خبأه.
  13. خبَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء :-
      • خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه.
  14. خبَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ :-
      • خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه.
      • خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان:-
      • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.


  15. أَخْبَأهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْبَأهُ : خَبَأهُ.
      ويقال: أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج.
  16. الخبيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا.
      وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //.
      وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة.
      أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.
  17. الخَبِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ.
      و الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه.
  18. الخُبَأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبَأةُ الخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر.
      وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً.
      ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.


  19. الخُبْأَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبْأَة : المخبُوءُ.
      و الخُبْأَة المُدَّخرُ.
  20. المَخْبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْبَأُ : مكان يُلاَذُ بهِ للوقاية من الغارات الجويَّة.
  21. المُخَبَّأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَبَّأَةُ : من الجَوَاري: المُخْبَأةُ.
  22. المُخْبَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخْبَأَةُ من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعدُ.
  23. خَبَأَه (المعجم المعجم الوسيط)

    • خَبَأَه خَبَأَه َ خَبْئًا: سَتَرَهُ.
      و خَبَأَه حَفِظَهُ.
  24. خَبَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَّأَهُ : خَبَأهُ.
      ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.
  25. مُخْتَبِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ب أ]. (فاعل مِن اِخْتَبَأَ). :-مُخْتَبِئٌ فِي جُحْرِهِ :- : مُخْتَفٍ. :-مُخْتَبِئٌ يَا أُمَّاهُ! إِنَّمَا حَمَلْتُ السِّلاَحَ لِأَنِّي مَلِلْتُ اخْتِبَاءكُمْ :- (إميل حبيبي).


معنى اختباءها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَبَا** \- [خ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَا**،** يَخْبُو**، مص. خَبْوٌ، خُبُوٌّ. 1. "خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ" : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ. 2. "خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ" : سَكَنَ غَضَبُهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خبا يَخبُو، اخْبُ، خَبْوًا وخُبُوًّا، فهو خابٍ • خبَتِ النَّارُ: هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت "خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}"| خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته- خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه- خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
مختار الصحاح
خ ب ا : الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها
الصحاح في اللغة
الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ، إلاّ أنَّ العرب تركت همزها. والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ. واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه. وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ. وكذلك التَخْبيَةُ. وخَبَتِ النارُ تَخْبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ. وأَخْبَيْتُها أنا.
لسان العرب
الخِباءُ من الأَبنية واحد الأَخْبية وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر وهو على عمودين أَو ثلاثة وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم وقال ثعلب عن يعقوب من الصوف خاصة والخِباءُ من بُيوت الأَعراب جمعه أَخْبِية بلا همز وفي حديث الاعتكاف فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ الخِباءُ أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف وفي حديث هندٍ أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء على الشك وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ومنه الحديث لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة يريد منزلها وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته عملته ونَصَبته واسْتَخْبَيْته نَصَبْته ودخلت فيه والتَّخْبِية من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً الكسائي يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً والخِباءُ غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة وخِباءُ النَّوْرِ كِمَامُه وكِلاهما على المَثَل وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها وهي خابِية وأَخْبَيْتها أَنا أَخْمَدْتها قال الكميت ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لا المُخْبي وقوله تعالى كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً قيل معناه سَكَن لَهَبُها وقيل معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ والخَابِية الحبُّ وأَصله الهمز لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها
الرائد
* خبا يخبو: خبوا وخبوا. (خبو) 1-ت النار أو الحرب أو الحدة: خمدت، سكنت. 2-لهبه: سكن غضبه..
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: