وصف و معنى و تعريف كلمة اختتني:


اختتني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اختتني في معاجم اللغة العربية:



اختتني

جذر [ختت]

  1. اِختَتَنَ: (فعل)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن - للمتعدِّي
    • اختتن الصَّبيُّ :قُطعت قُلْفَتُه
    • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه
  2. خَتَنَ: (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  3. أختان: (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  4. خَتَن: (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /


  5. خَتْن: (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  6. خَتن: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
  7. خاتَنَ: (فعل)
    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
  8. خاتِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَتَنَ
    • خَاتِنُ الطِّفْلِ : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ
  9. خاتون: (اسم)
    • الجمع : خواتين
    • الخَاتونُ : امرأة شريفة الأصل، عالية المقام، كان يُلقّب بها نساء الملوك
    • الخَاتونُ :رباط الصوفية
    • جمع خواتينُ:
  10. اِختانَ: (فعل)


    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  11. مُختتَن: (اسم)
    • مُختتَن : اسم المفعول من إِختَتَنَ
  12. مختتِن: (اسم)
    • مختتِن : فاعل من إِختَتَنَ
  13. خَتين: (اسم)
    • صَبِيٌّ خَتِينٌ : مَنْ قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن
    • صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون
  14. خِتان: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  15. خِتان: (اسم)
    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
  16. مَختون: (اسم)


    • مفعول مِنْ خَتَنَ
    • صَبِيٌّ مَخْتُونٌ : الَّذِي قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
  17. اِختتان: (اسم)
    • اِختتان : مصدر إِختَتَنَ
  18. اِختِتان: (اسم)
    • مصدر اِخْتَتَنَ
    • اِخْتِتَانُ الوَلَدِ: قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ
  19. خِتانة: (اسم)
    • الخِتانة : مهنة وحرفة الخاتن
  20. مُخَاتَنَة: (اسم)
    • مُخَاتَنَة : مصدر خاتَنَ
  21. خَتَنة: (اسم)
    • الخَتَنة : أمُّ الزَّوْجَةِ
  22. ختان: (مصطلحات)


    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر. (فقهية)
  23. خواتين: (اسم)
    • خواتين : جمع خاتون
  24. الختان: (مصطلحات)
    • في حق الرجل: قطع جلدة القلفة: ( انظر: حشفة ) ، وفي حق المرأة ، قطع بعض جلدة عالية مشرفة على الفرج. (فقهية)
  25. ختن الرجل: (مصطلحات)
    • زوج كل امرأة ذات رحم محرم منه. (فقهية)
,
  1. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "
  2. خَتَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
  3. ختَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :-
      ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
  4. خَتن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ويختن ، ختنا وختانا وختانة
      1- ختن الصبي : قطع قلفته، طهره. 2- ختن الشيء : قطعه. 3- ختنه : خدعه.
  5. خَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَتَنَ خَتَنَ ِ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ.
      و خَتَنَ الصبيُ، وخِتْنًا، وخِتانةً: قطع قلْفَتَة، فهو مختون.
      ويقال: ختَنَ الصَّبيَّة: وهو وهي خَتِينٌ.
  6. اختتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) :-
      اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه.
      اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.


  7. ختن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ، ختونا وختونة
      1- ختن : تزوج. 2- ختنه : تزوج إليه وصاهره.
  8. ختن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ت ن: الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام {إذا التقى الختانان} وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
  9. اِخْتَتَنَ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِخْتَتَنْتُ، أخْتَتِنُ، اِخْتَتِنْ، مصدر اِخْتِتَانٌ.
      1. :-اِخْتَتَنَ ابنهُ فِي عِيدِ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ :- : قَطَعَ قُلْفَةَ ذَكَرِهِ، خَتَنَهُ.
      2. :-اِخْتَتَنَ الصَّبِيُّ :- : خُتِنَ.
  10. خَتَنَ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَتَنْتُ، أَخْتِنُ، اُخْتُنْ، مصدر خُتُونٌ، خُتُونَةٌ.
      1. :-خَتَنَ الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ.
      2. :-خَتَنَ جَارَهُ :- : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ.
  11. خَتَنَ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). خَتَنْتُ ، أَخْتِنُ، اِخْتِنْ، مصدر خَتْنٌ.
      1. :-خَتَنَ ابْنَهُ وَهُوَ فِي الشَّهْرِ الأوَّلِ :- : قَطَعَ قُلْفَتَهُ، أي الْجِلْدَةَ الْمُتَدَلِّيَةَ فِي رَأْسِ الذَّكَرِ.
      2. :-خَتَنَ الوَلَدَ :- : خَدَعَهُ.
  12. اختانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان :-
      اختان نَفْسَه خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} .
  13. إِختَتَن (المعجم الرائد)
    • إختتن - اختتانا
      1-إختتن الصبي : ختن.(انظر ختن)
  14. ختن (المعجم الرائد)
    • ختن - ج، أختان
      1- ختن : كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها. 2- ختن : زوج البنت. 3- ختن : زوج الأخت.
  15. اختَانهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَانهُ : خانه.
      و اختَانهُ حاول خيانته.
      ويقال: اختانَ المالَ، واختان النفس.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
  16. الخَتَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت.
      وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. والجمع : أختان.
      والأنثى: خَتَنَةٌ.
  17. خَاتَنَ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن] . (فعل: رباعي متعد). خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ. :-خَاتَنَ جَارَهُ :- : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ .
  18. خَتين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَتين :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون.
  19. خاتَن (المعجم الرائد)
    • خاتن - مخاتنة
      1- خاتنه : تزوج إليه وصاهره. 2- خاتنه : خدعه.
  20. الخَاتونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاتونُ : المرأَة الشريف ة . والجمع : خواتين.
      و الخَاتونُ رباط الصوفية .
  21. الخِتانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى.
      يقال: برئ ختانه.
      وـ الدعوة لشهود الختان.
  22. خِتانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتانة :-
      1 - مصدر ختَنَ.
      2 - مهنة وحرفة الخاتن :-ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه.
  23. ختان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر.
  24. خَتَنة (المعجم الرائد)
    • ختنة
      1- ختنة : مؤنث ختن. 2- ختنة : أم زوج الرجل.
  25. اختَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَتَنَ الصَّبِيُّ: خُتِنَ.
      والصبيَّ: ختنهُ.


معنى اختتني في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أخَتَّ الله حظَّه، أي أَخَسَّهُ، فهو خَتيتٌ أي خَسيسٌ. قال السموأل: ليس يُعْطى القويُّ فضلاً من الما   ل ولا يُحْرَمُ الضعيف الخَتـيتُ وأَختَّ فلانٌ، أي استحيا. قال الشاعر: فمن يَكُ عن أَوائِلِهِ مُخِتَّا   فإنّك يا وليدُ بهم فخورُ
تاج العروس

الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرِّماح مُدَارَكاً . خَتٌّ : ع بجبال عُمَانَ . والخَتَتُ مُحَرَّكَةً : الفُتُورُ والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ في البَدَنٍ نقلَه الصّاغانيّ . والخَتِيتُ : الخَسِيسُ من كل شَيْءٍ وهو الرَّدِيءُ الحقيرُ . الخَتِيت : النَّاقِصُ يقالُ شَهْرٌ خَتِيتٌ : أَي ناقِصٌ وذا عن كُراع . وأَخَتَّ الرَّجُلُ : انْكَسرَ واسْتَحْيا وسَكَتَ . وزاد في التهذيب : اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ . قال الأَخْطَلُ :

فَمَنْ يَكُ عن أَوائِلنا مُخِتًّا ... فإِنَّك يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ يُقَال : أَخَتَّ اللهُ فُلاناً فهو خَتِيتٌ : أَخَسَّ حَظَّهُ . وفي المُحْكَم : أَخْتَّهُ القولُ : أَحْشَمَهُ . والمُخِتُّ : المنكسِر والمُخْتَتِئُ نحْو المُخِتّ وهو المُتصاغرُ المنكسر . وقيل له كَلامٌ أَخَتُّ منه فهو مُخِتٌّ . وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ " أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ " قال ابنُ الأَثيرِ : قال شَمِرٌ : هكذا رُوِيَ : والمعروفُ : أَخَتَّ . وخُتَّى بالضَّمِّ هكذا في النُّسَخ وفي بعضها بدَلَهُ : كَرُبَّى : د ببابِ الأَبْوابِ وهو الدَّرْبَنْدُ . وقد تقدَّم . وابْنُ خَتٍّ بالفَتْح : أَبو زَكَرِيّا يَحْيَى بْنُ مُوسَى بْنِ عِبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ . قال ابنُ الأَثيرِ : يَرْوِي عن عبد الله بن نَمَير وأَبي أُسَامَة وعنه أَبو عبدِ الرَّحْمن النَّسَائيّ . وقال ابن القراب : هو ثِقَة وهو شَيْخُ أَميرِ المؤمنين في الحديث محمّد بْنِ إِسماعِيلَ البُخَارِيّ قُدِّسَ سِرُّه رَوَى عنه في صحيحه وقد تفرّد به ونسبُه في بني حَدّان تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ . وممّا يُستدرك عليه . إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ المعروف بابْن خُتَّة بالضَّمّ روى عن ابن خَطيبَ المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ في مُعْجَمه عنه وعن ابْنه محمَّد وقَيَّدَهُ

لسان العرب
الخَتُّ الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً والخَتَتُ فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه وأَخَتَّ الرجلُ اسْتَحْيا وسَكَتَ التهذيب أَخَتَّ لرجلُ فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه قال الأَخطل فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً فإِنَّكَ يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ والمُخِتُّ المنكسر والمُخْتَتي نحو المُخِتّ وهو المُتصاغر المنكسر ورجل مُخِتّ خاضع مُسْتَحْيٍ وقيل له كلامٌ أَخَتّ منه فهو مُخِتٌّ وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه قال ابن الأَثير قال شمر هكذا روي والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا ابن سيده أَخَتَّه القولُ أَحْشَمه وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه أَخَسَّه وهو خَتِيتٌ قال السَّمَوْأَلُ ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ من رزقِه ما قَضَى اللَّهُ وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ والسَّخِيتُ هو الدقيقُ المَهْزولُ قال وهذا هو الظاهر لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ومن لا يقدر على التصرف وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب والخَتِيتُ الخَسيسُ من كل شيءٍ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد وشهر خَتِيتٌ ناقصٌ عن كراع وخَتٌّ موضع
الرائد
* ختت. 1-مص. خت يخت. 2-فتور واسترخاء في البدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: