وصف و معنى و تعريف كلمة اختراعكما:


اختراعكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اختراعكما في معاجم اللغة العربية:



اختراعكما

جذر [خرع]



معنى اختراعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرِعَ** - [خ ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** خَرِعَ**،** يَخْرَعُ**، مص. خَرَعٌ. 1. "خَرِعَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ جِسْمُهُ بَعْدَ قُوَّةٍ، اِنْكَسَرَ، اِسْتَرْخَى. 2. "خَرِعَ الْوَلَدُ" : دَهِشَ. "لَوْ رَأى أحَدُكُمْ وَقَائِعَ الجَرِيمَةِ لَخَرِع".


معجم الغني
**خَرَعَ** - [خ ر ع]. (ف: ثلا. متعد).** خَرَعْتُ**،** أَخْرَعُ**،** اِخْرَعْ**، مص. خَرْعٌ. "خَرَعَ الجِلْدَ" : شَقَّهُ. "أَخَذَ المِقَصَّ وَبَدَأَ يَخْرَعُ الثَّوْبَ حَسَبَ الْمَقَايِيسِ".
معجم الغني
**خَرُعَ** - [خ رع]. (ف: ثلا. لازم).** خَرُعْتُ**،** أخْرُعُ**، مص. خَرَاعَةٌ، خُرُوعَةٌ. "خَرُعَ الرَّجُلُ" : خَرِعَ، اِسْتَرْخَى، اِنْكَسَرَ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خِرْوَع [جمع]: مف خِرْوَعَة: (انظر: خ ر و ع - خِرْوَع). II خِرْوَع [جمع]: مف خِرْوَعَة: (نت) نبت معروف بلين أعضائه، ورقه كورق التِّين وله بذور ملساء كبيرة الحجم، غنيّة بالزيت الذي يسمّى زيت الخروع، يستعمل مُسْهِلاً ومليّنًا ومطرّيا للبشرة "تناول شَرْبَة من زيت الخِرْوَع"| شباب خِروع/ عيش خِروع: ناعم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اختراع [مفرد]: ج اختراعات (لغير المصدر): 1- مصدر اخترعَ. 2- ابتداع، اكتشاف في مجال علميّ، شيء جديد علميّ أو تِقْنيّ "كثرت الاختراعات في العصر الحديث"| الحاجة أمّ الاختراع: الاحتياج يشحذ الذِّهن. 3- حيلة أو طريقة ذكِيَّة. 4- (سف) وضع الفروض العلميّة أثناء تطبيق المنهج التجريبيّ. • براءة الاختراع: شهادة تُعطى لمن يخترع شيئًّا، ويُسجَّل اختراعه تثبيتًا لحقِّه فيما اخترع من حيث الأسبقيّة والاستثمار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اخترعَ يخترع، اختراعًا، فهو مخترِع، والمفعول مخترَع • اخترع التِّلفازَ: ابتدعه وأنشأه وصَمَّمه "منحت الدولةُ جوائزَ كبيرة للمخترعين تقديرًا لجهودهم".

• اخترعَ كذبةً: لفَّقها، اختلقها لغرضٍ ما "اخترع قصّة/ خطّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخرعَ ينخرع، انخراعًا، فهو مُنخرِع • انخرع الرَّجلُ: ذلَّ وضعُف، خضَع واستسلم "انخرع لمَنْ كان أقوى منه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرَاعة [مفرد]: مصدر خرُعَ وخرِعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرِيع [مفرد]: ج خَرائعُ وخُروع، مؤ خريع وخريعة، ج مؤ خريعات وخَرائعُ وخُروع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُعَ وخرِعَ: ضعيف مسترخٍ، من يتأثر بسرعة وتنهار معنوياته| امرأةٌ خريع: لا تردُّ يدَ لامِسها.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ خَرْعاً: شَقَّه.( خَرِعَ ) الشيءَ ـَ خَرَعاً، وخَرَاعَة: لان واسترخى وضَعُف. وـ فلان: دَهِش. وفي حديث أبي سعيد الخُدريّ: ( لو سمع أحدكم ضَغْطَةَ القبر لخَرِع ). فهو خَرِع، وخَرِيع. وهي خَرِعَة، وخريع، وخريعة.( خَرُعَ ) ـُ خَرَاعَة، وخُرُوعَة: خَرِع. فهو خَرِيع، وهي خريعة.( خُرِعَ ) خُراعاً: كان صحيحاً فوقع ميتاً. وـ جُنَّ.( خَرَّعَ ) الثَّوْبَ: صبغه بالخِرِّيع.( اخْتَرَعَهُ ): خَرَعَهُ. وـ ابتدعه وأنشأه. وـ ارتجله. وـ فلاناً: خانه وأخذ ماله. وـ الدَّابَّة: سخَّرَها لغيره أيَّاماً ثم استَرَدَّها.( انْخَرَعَ ): انشَقَّ. وـ لان واستَرْخى. وـ الرَّجُل: ذلَّ وضَعُف. ويقال: انخرع له. وـ العُضْو: زال عن موضعه في الجسم.( تَخَرَّعَ ): انْخَرَع.( الخُرَاعُ ): انقطاعٌ في ظهر النَّاقة تُصْبح معه باركة.( الخَرَاعةُ ): الخَلاعَة. وهي الدَّعارَة.( الخِرِّيعُ ): حَبُّ العُصفر.( الخَرَعُ ): سِمَة في أذن الشَّاة، تكون بتقْطِيع أعلاها فتصير ثلاث قِطَع، فتسترخي الوسطى على المحارة، وهي جوف الأُذُن.( الخِرْوَعُ ): كلُّ نَبْتٍ ضعيفٍ يَتَثَنَّى. وـ نبتٌ يقوم على ساق، وَرَقُهُ كورق التين، وبذوره مُلْس كبيرة الحجم ذات قشرة رقيقة صلبة مبرقشة، وهي غنية بالزيت.( الخَرُوعُ ): المرأة الفاجِرة. وـ النَّاعِمَة التي تتثنَّى ليناً.( الخِرْوَعَةُ ): يقال: امرأة خِرْوَعَة: حَسَنَة رَخْصَة لَيِّنَة.( الخَرِيعُ ): الخِرِّيع. وـ الخَرُوع. وـ النَّاقة التي بها خُرَاع. وـ كلُّ سريع الانكسار. وـ مِشفَر البعير المتدلِّي.( الخَريعَةُ ): الخَرُوعُ.
مختار الصحاح
خ ر ع : الخَرَعُ بفتحتين الرخاوة في الشيء وقد خَرِعَ الرجل من باب طرب أي ضعف فهو خَرِعٌ و الخَرْعُ الشق ويقال خَرَعَهُ فانْخَرَع و اخْتَرَع كذا أي اشتقه وقيل أنشأه وابتدعه
الصحاح في اللغة
الخَرَعُ بالتحريك: الرَخاوة في الشيء؛ وقد خَرِعَ الرجلُ بالكسر، أي ضعف، فهو خَرِعٌ. وخَرِعَتِ النخلةُ، أي ذهب كَرَبُها. ويقال لِمشْفَرِ البعير إذا تدلَّى: خَريعٌ. والخَريعُ: الفاجرةُ. وأنكرهُ الأصمعيُّ، وقال: هي التي تتثنَّى من اللِينِ. والخَرْعُ: الشَقُّ: يقال: خَرَعْتُهُ فانْخَرَعَ. واخْتَرَعَ كذا، أي اشتقَّه، ويقال أنشأه وابتدعه. والخِرْوَعُ: نبتٌ معروف. ولم يجيءُ على هذا الوزن إلاَّ حرفان: خِرْوَعٌ وَعِتْوَدٌ. وهو اسمُ وادٍ. وكلُّ نبتٍ ضعيفٍ يتثنَّى، أيَّ نبتٍ كان، فهو خِرْوَعٌ. والخُراعُ بالضم: جُنونُ الناقة، عن الكسائي. يقال ناقةٌ مَخْروعَةٌ. وانْخَرَعَتْ كَتفه: لغةٌ في انخلعتْ. والخراعَةُ: لغةٌ في الخلاعة وهي الدَعارة.
تاج العروس

الخَرْعُ كالمَنْعِ : الشَّقُّ . يُقَالُ : خَرَعْتُه فانْخَرَعَ كما في الصّحاح

والخَرَعُ بالتَّحْرِيكِ : سِمَةٌ فِي أُذُنِ الشَّاةِ عَن ابْنِ عَبّادٍ وقد خَرَعَهَا يَخْرَعُها خَرْعاً مِن حَدِّ مَنَعَ أَيْ شَقَّهَا . وقِيلَ : هو شَقُّهَا في الوَسَطِ وذلِكَ أَنْ يُقِطَع أَعْلَى أُذُنِهَا في طُولِهَا فتَصِير الأُذُنُ ثَلاثَ قِطَعٍ فتَسْتَرْخِي الوُسْطَى عَلَى المَحَارَةِ وهِيَ مَخْرُوعَةٌ

والخَرَعُ أَيْضاً : لِينُ المَفَاصِلِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . والرَّخاوَةُ في الشَّيْءِ . مَصْدَرَهُ الخَرَاعَةُ بالفَتْح والخُرُوعُ والخُرْعُ بضَمِّهمَا كذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ : والخَروعَةُ والخَرَعُ الأُولَى مَع الخَرَاعَةِ نَقَلَهَا ابنُ دُرَيْدٍ والأَخِيرَةُ عن ابْنِ عَبّادٍ . وقَدْ خَرُعَ ا لشَّيْءُ ككَرُمَ

وقالَ شَمِرٌ : الخَرَعُ : هو الدَّهَشُ كما في الصّحاح . ومِنْهُ قَوْلُ أَبِي طالِبٍ لَمّا أَدْرَكَهُ المَوْتُ : لَوْلا رَهْبَةُ أَنْ تَقَولَ قُرَيْشٌ : دَهَرَه الخَرَعُ لَفَعَلْتُ . وفي أُخْرَى : لَقُلْتُهَا . ويُرْوَى الجَزَع بالجِيمِ والزّاي وهو الخَوْفُ . قالَ ثَعْلَبٌ : إِنّما هو الخَرَعُ بالخَاءِ والرّاءِ

وخَرَعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : ضَعُفَ ومِنْهُ حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيّ : لَوْ يَسْمَعُ أحَدُكُمْ ضَغْطَةَ القَبْرِ لخَرِعَ أَوْ لجَزِعَ قال ابنُ الأَثِيرِ : أَيْ دَهِشَ وضَعُفَ فهو خَرِعٌ ككَتِفٍ كَما في الصّحاح . زادَ في العُبَابِ : وكُلُّ ضَعِيفٍ رِخْوٍ خَرِعٌ . وزادَ أَبُو عَمْروٍ : خَرِيعٌ بمَعْنَى ضَعِيفٍ . وقالَ رُؤْبَةُ :

" لا خَرَعَ العَظْمِ ولا مُوَصَّمَاً وأَنْشَدَ الصّاغَانِيّ :

ولاتَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَرَاعَة ... خَرِيعِ كسَقْبِ البانِ جُوفٌ مَكاسِرُهْ وقِيلَ في تَفْسِيرِ حَدِيثِ أِبِي سَعِيدٍ المُتَقَدِّم لَخَرِعَ أَي انْكَسَرَ عَن اللَّيْثِ وخَرِعَتِ النَّخْلَةُ : ذَهَبَ كَرَبُهَا كما في الصّحاح

والخَرِيعُ كأَمِيرٍ : المِشْفَرُ المُتَدَلِّي أَي مِشْفَرُ البَعِيرِ كما في الصّحاح وأَنْشَدَ لِلطِّرِمّاحِ :

خَرِيعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّوَاحِي ... كَأَخْلاقِ الغَرِيفَةِ ذي غُضُونِ هكَذَا هو في الصّحاح . وهكَذَا وُجِدَ بخَطِّ الأَزْهَريّ أَيْضاً وصَوَابُ إِنْشَادِه : ذا غُضُونٍ لأَنَّهُ صِفَةُ خَرِيعٍ . وقَبْلَه :

تمرُّ على الوِرَاكِ إِذا المَطَايَا ... تَقَايَسَتِ النِّجادَ من الوَجِينِ وسَيَأَتِي ذِكرُ ذلِكَ في غ ر ف

وقَالَ ابنُ فارِسٍ : سَرَقَةُ مِنْ عُتَيْبَةَ ابنِ مِرْداسٍ حَيْثُ قال :

تَكُفّ شَبَاً الأَنْيابِ عَنْهَا بمِشْفَرٍ ... خَرِيعٍ كسِبْتِ الأَحْوريّ المُخَصَّرِ

والخَرِيعُ : النّاقَةُ الَّتِي بِهَا خُرَاعٌ بالضَّمِّ وهو داءٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فيَسْقُطُ مَيِّتاً ولَمْ يَخُصَّ ابنُ الأَعْرَابِيّ به بَعِيراً ولا غَيْرَهُ إِنَّمَا قالَ : الخَرَاعُ : أَنْ يَكُونَ صَحِيحاً فيَقَعَ مَيِّتاً

والخَرِيعُ : المَرْأَةُ الفَاجَرِةُ . قال الجَوْهَرِيُّ : وأَنْكَرَهُ الأَصْمَعِيُّ

أَوْ هِيَ الَّتِي تَتَثَنَّى لِيناً وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ الَّذِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ إِلاّ أَنَّ قَوْلَ الراجِزِ يُؤَيِّدُ القَوْلَ الأَوّل :

" إِذا الخَرِيجُ العَنْقَفَيرُ الحُذّمَهْ

" يَؤُرُّهَا فَحْلٌ شَدِيدُ الصُّمَمَهْ وكَذَا قَوْلُ كُثَيِّرٍ الآتِي ذِكْرُهُ في المُسْتَدْرَكَات الخَرِيعَةِ والخَرُوع كَسَفِينَةٍ وصَبُورٍ وهَاتَان عن ابنِ عَبّاد . والخِرُوَعُ كدِرْهَمٍ : نَبْتٌ مَعْرُوفٌ لا يَرْعَى . قال الجَوْهَرِيُّ : ولَمْ يَجِيءْ علَى هذا الوَزْنِ إِلاّ حَرْفانِ : خِرْوَعٌ وعِتْوَدٌ وهو اسْمُ وَادٍ . قُلْتُ : وزِيدَ : ذِرْوَدٌ : اسْمُ جَبَلٍ وعِتْوَرٌ : اسْمُ وَادٍ ولَيْسَ بتَصْحِيفِ عِتْوَد كما مَرَّ البَحْثُ فيه . وجِدْوَلٌ لُغَةٌ في الجَدْوَلِ . وقِيلَ : خِرْوَعٌ مُلْحَقٌ بدِرْهمٍ . وقال شَيْخُنا : إِنْ كانَ خِرْوَعاً علَى رَأْيِ مَن يَجْعَلَهُ رُبَاعِيّاً ويُلْحِقُهُ بدِرْهَمٍ فالتَّمْثِيلُ ظَاهِرٌ وفيه : أَنَّ ذِكْرَهُ هُنَا يَخَالِفُهُ وإِنْ قَصَدَ أَنَّهُ فِعْوَلٌ والواوُ زَائِدَةٌ كما اقْتَضاهُ ذِكْرُه هُنَا فالتَّمْثِيلُ به لا يَخْلُو عَنْ نَظَرٍ انتَهَى . وقِيلَ : سُمِّيَ الخِرْوَعَ لرَخاوَتِهِ وهي شَجَرَةٌ تَحْمِلُ حَبّاً كَأَنَّهُ بَيْضُ العَصافِيرِ يُسَمَّى السِّمْسِمَ الهِنْدِيّ مُشْتَقٌّ مِن الخَرَع قال ابنُ جَزْلة : أَجْودهُ البَحْريُّ وخاصِّيَّتُه إِسْهالُ البَلْغِم ويَنْفَعُ مِن القُولَنْجِ والفَالِجُ واللَّقْوَة والبَلْغَمِ وقَدْرُ ما يُؤْخَذُ مِنْهُ إِلَى مِثْقَالٍ

والخِرِّيع كسِكَّيتٍ : العُصْفُر عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وابنِ دُرَيْد والدِّينَوَرِيّ كما في العُبَاب . وزادَ الأَخِيرُ في ضَبْطِهِ : كَأَمِيرٍ وهكَذَا ضَبَطَهُ ابنُ جَزْلَةَ أَيْضاً أَو القِرْطِمُ عن ابنِ عَبّادٍ

والخُرَاع كغُرَاب : جُنونُ النّاقِةَ عن الكِسَائِيّ : وقال شَمِر : الجُنُونُ والطَّوَفَانُ والثَّوَلُ والخُرَاعُ وَاحِدٌ

وقيل : الخُرَاعُ : انْقِطَاعٌ في ظَهْرِهَا تُصْبِحُ مِنْهُ بَارِكَةً لا تَقُومُ ولَمْ يَخُصَّ به ابنُ الأَعْرَابِيّ بَعيراً ولا غَيْرَهُ كما تَقَدَّمَ . وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّ الخُرَاعَ يُصِيبُ الإِبِلَ إِذَا رَعَتِ النَّدِىَّ في الدِّمَنِ والحُشُوشِ . وأَنْشَدَ لِرَجُلٍ هَجَا رَجُلاً بالجَهْلِ وقِلَّةِ المَعْرِفَةِ :

" أَبُوكَ الَّذِي أُخْبِرْتُ يَحْبِسُ خَيْلَهُحِذَارَ النَّدَى حَتَّى يَجِفَّ لَها البَقْلُ وَصَفَهُ بالجَهْلِ لأَنَّ الخَيْلَ لا يَضَرُّهَا النَّدَى إِنّمَا يَضَرُّ الإِبِلَ والغَنَمَ

وخُرْعُونُ بالضَّمِّ وهو في التَّكْمِلَةَ مَفْتُوحٌ ضَبْطاً بالقَلَمِ ويَدُلُّ لَهُ أَيْضاً إِطْلاقُ العُبَابِ : ة بِسَمَرْقَنْدَ

والخَرِعُ ككَتِفٍ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ عَبْس بنِ وَدِيعَةَ بنِ عَبْدِ اللهِ بن لُؤَيِّ بنِ عَمْرِو بنِ الحارِثِ بنِ تَيْم ابنِ عَبْدِ مَنَاةَ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ بن إِلْياسِ بن مُضَرَ جَدّ عَوْفِ بنِ عَطِيَّةَ الشّاعِر الفارس

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رَجُلٌ مُخَرَّعٌ كمُعَظَّم : كَثِيرُ الاخْتِلافِ في أَخْلاقِهِ . وقَالَ ابنُ فارِسٍ : المُخَرَّعُ : المُخْتَلِفُ الأَخْلاقِ وفيه نَظَرٌ كما في العُبَابِ . قُلْتُ : ولَعَلَّ صَوَابَهُ المُجَزَّعُ بالجِيم والزّاي

واخْتَرَعَهُ أَيّ الشَّيْءَ : شَقَّهُ واقْتَطَعَهُ واخْتَزَلَهُ . وفي الصّحاح : اشْتَقَّهُ ويُقَالُ : أَنْشَأَهُ وابْتَدَأَهُ هكَذَا في النُّسَخِ . والَّذِي في الصّحاح والعُبَاب : وابْتَدَعَهُ

وفي الأَسَاسِ : اخْتَرَعَ بَاطِلاً : اخترقَهُ . واخْتَرَعَ اللهُ الأَشْيَاءِ : ابْتَدَعَها بِلا سَبَبٍواخْتَرَعَ فُلاناً : إِذا خَانَهُ وأَخَذَ مِن مالِهِ كاخْتَزَعَهُ بالزّاي . ومِنْهُ الحَدِيثُ يُنْفَقُ على المُغِيبَةِ مِن مالِ زَوْجِهَا ما لَمْ تَخْتَرِعْ مالَهُ أَيْ ما لَمْ تَقْتَطِعْهُ وتَأَخُذْهُ . وقالَ أَبُو سَعِيدٍ : الاخْتِرَاعُ هُنَا الخِيانَةُ ولَيْسَ بِخَارِجٍ عن مَعْنَى القَطْع وحَكَى ذلِكَ الهَرَوِيّ في الغَريبَيْن

واخْتَرَعَهُ : اسْتَهْلَكَهُ عَن ابْنِ شُمَيْلٍ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اخْتَرَعَ الدَّابَّةَ إِذا تَسَخَّرَهَا لِغَيْرِهِ أَيّاماً ثُمّ رَدَّهَا

وانْخَرَعَ : لُغَةٌ في انْخَلَعَ . وفي الصّحاح : انْخَرَعَتْ كَتِفُهُ لُغَةٌ في انْخَلَعَتْ

وقالَ اللَّيْثُ : انْخَرَعَ الرَّجُلُ : انْكَسَرَ وضَعُف . وانْخَرَعَتِ القَناةُ انْشَقَّتْ وتَفَتَّتَتْ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : كُلُّ نَبَاتٍ قَصِيفٍ رَيَّانَ مِنْ شَجَرٍ أَو عَشْبٍ فهو خِرْوَعٌ كدِرْهَمٍ . قالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ يَصِفُ بَقَرَ الوَحْشِ :

والخُنْسُ يُزْجِينَ فِي طَوَائِفِهِ ... يَقْرِ مْنَ خِرْوَعٍ رَيّانَ أَثْمارَاً قال الصّاغَانِيّ : يُرِيدُ النَّبَاتَ الخَوّارَ مِنْ نَعْمَتِه وريَّه . فأَمَّا الخِرْوَعُ المَعْرُوفُ فلا يَرْعَاهُ شَيْءُ كما تَقَدَّم . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : وكُلُّ نَبْتٍ ضَعِيفٍ يَتَثَنَّى : خِرْوَعٌ أَيَّ نَبْت كانَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَد :

تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ كأَنَّهُ ... تَعَمُّجُ شَيْطَانٍ بذِي خِرْوَعٍ قَفْر والخَرِيعُ كأَمِيرٍ : المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ . وقِيلَ : هي الشّابَّةُ الناعِمَةُ . وقِيلَ : هي الماجِنَةُ المِرِحَةُ . والجَمْعُ خُرُوعٌ وخَرَائِعُ حَكَاهُمَا ابنُ الأَعْرَابِيّ . وقِيلَ : الخَرِيع والخَرِيعَةُ : الَّتِي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِس كأَنَّهَا تَتَخَرَّعُ لَهُ . قالَ يَصِفُ رَاحِلَتَهُ :

" تَمْشِي أَمامَ العِيسِ وهْي فيهَا

" مَشْىَ الخَرِيعِ تَرَكَتْ بَنِيهَا وكُلُّ سَرِيعِ الإِنْكِسَارِ : خَرِيعٌ وقال كُثَيِّرٌ :

وفِيهِنَّ أَشْبَاهُ المَهَا رَعِتِ المَلاَ ... نَوَاعِمُ بِيضٌ في الهَوَى غَيْرُ خُرَّعِ أَرَادَ غَيْرَ فَوَاجِرَ لأَنِّهُ إِنَّمَا نَفَى عَنْهَا المَقَابِحَ لا المَحَاسِنَ . وفِي هذا القَوْلِ رَدٌّ عَلَى الأَصْمَعِيّ

وتَخَرَّع الرّجُلُ : اسْتَرْخَى وضَعُفَ ولاَنَ . وفي فُلاَنٍ خَرَعٌ مُحَرَّكَةً أَي جُبْنٌ وخَوَرٌ وهو مَجاز . وشَفَةٌ خَرِيعٌ كأَمِيرٍ : لَيِّنَةٌ

ونْخَرَعَتْ أَعْضَاءُ البَعِيرِ وتَخَرَّعَتْ : زالَتْ عَنْ مَوْضِعِهَا . قالَ العَجّاج :

" ومَنْ هَمَزْنا عِزَّةُ تَخَرَّعاً والخَرِع ككَتِفٍ : الفَصِيل الضَّعِيف . وقِيلَ : هو الصَّغِيرُ الَّذِي يَرْضَعُ

وانْخَرَعْتُ لَهُ : لِنْتُ . والخَرِيعُ : الغُصْنُ في بَعْضِ اللُّغَاتِ لِنَعْمَتِهِ وتَثَنِّيهِ

وغُصْنٌ خَرِعٌ : نَاعِمٌ لَيِّنٌ . قال الرّاعِي يَذْكُرُ ماءً :

" مُعَانِقاً ساقَ رَيَّا سَاقُهَا خَرِعُ والخَرَاوِيعُ مِن النِّسَاءِ : الحِسَانُ . وامْرَأَةُ خِرْوَعَةٌ : حَسَنَةٌ رَخْصَةٌ لَيِّنَةٌ . وعَيْشٌ خِرْوَعٌ وشَبَابٌ خِرْوَعٌ : أَي نَاعِمٌ . وهو مَجَازٌ . وقالَ أَبو النَّجْمِ :

" فَهْيَ تَمَطَّي فِي شَبَابٍ خِرْوَعِ والخَرِيعُ : المُرِيبُ لأَنَّ ا لمُرِيبَ خائِفٌ فكَأَنَّهُ خَوّارٌ . قال :

خَرِيعٌ مَتَى يَمْشِ الخَبِيثُ بِأَرْضِهِ ... فإِنَّ الحَلاَلَ لا مَحَالَةَ ذَائِقُهْ والخَرَاعَةُ : لُغَةٌ في الخَلاَعَةِ وهي الدَّعارَةُ قالَ ابنُ بَرِّيّ : شَاهِدُهُ قَوْلُ ثَعْلَبَةَ بنِ أَوْسِ الكِلابِيّ :

" إِنْ تَشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَرَّعَاً

" خَرَاعَةً مِنِّي ودِيناً أَخْضَعَاً

" لاَ تَصْلُحُ الخَوْدُ عَلَيْهِنَّ مَعَاً ورَجُلٌ مُخَرَّعُ كمُعَظَّمٍ : ذاهِبٌ في الباطِلِ . ويُقَالُ : اخْتَرَعَ عُوداً من الشَّجَرَةِ إِذا كَسَرَهَاواخَتَرَعَ الشَّيْءَ : ارْتَجَلَهُ والاسْمُ الخِرْعَةُ بالكَسْرِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : خَرِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : إِذا اسْتَرَخَى رَأْيُه بَعْدَ قُوَّةٍ وضَعُفَ جِسْمُه بَعْدَ صَلاَبَةٍ . وخُرِعَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ كعُنِيَ : إِذا وَقَعَ أَوْ جُنَّ . ونَاقَةٌ مَخْرُوعَةُ : أَصابَهَا الخُرَاعُ وهُوَ مَرَضٌ يُفَاجِئُها . وثَوْبٌ مُخَرَّعٌ كمُعَظَّمٍ : مَصْبُوغٌ بالعُصْفُرِ

لسان العرب
الخَرَعُ بالتحريك والخَراعةُ الرخاوةُ في الشيء خَرِعَ خَرَعاً وخَراعةً فهو خَرِعٌ وخَرِيعٌ ومنه قيل لهذه الشجرة الخِرْوَع لرَخاوته وهي شجرة تَحْمل حَبًّا كأَنه بيضُ العصافِير يسمى السِّمْسم الهندي مشتق من التَّخرُّعِ وقيل الخِرْوَعُ كل نبات قَصيفٍ رَيّانَ من شجر أَو عُشْب وكلّ ضعيفٍ رِخْو خَرِعٌ وخَرِيعٌ قال رؤبة لا خَرِعَ العظْمِ ولا مُوَصَّما وقال أَبو عمرو الخَرِيعُ الضعيف قال الأَصمعي وكلّ نَبْتٍ ضعيفٍ يتثنى خِرْوَعٌ أَيَّ نَبت كان قال الشاعر تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَمِيٍّ كأَنّه تعَمُّجُ شَيْطانٍ بذِي خِرْوَعٍ قَفْر ولم يجئ على وزن خِرْوَعٍ إِلاَّ عِتْوَدٌ وهو اسم وادٍ ولهذا قيل للمرأَة الليِّنةِ الحسْناء خَرِيعٌ وكذلك يقال للمرأَة الشابّة الناعمة اللينة وتَخَرَّع وانخرَع استرْخَى وضَعُفَ ولان وضَعُف الخوّار والخَرَعُ لينُ المَفاصِل وشَفة خَرِيعٌ ليّنةٌ ويقال لِمِشْفَرِ البعير إِذا تدلَّى خَرِيعٌ قال الطرمّاح خَرِيعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحِي كأَخْلاقِ الغَرِيفةِ ذي غُضونِ ( * قوله « ذي غضون » كذا في الأصل والصحاح أَيضا في عدة مواضع وقال شارح القاموس في مادة غرف قال الصاغاني كذا وقع في النسخ ذي غضون والرواية ذا غضون منصوب بما قبله ) وانخَرَعَت كَتِفُه لغة في انْخَلَعَت وانْخَرَعَت أَعضاء البعير وتخرَّعت زالت عن موضعها قال العجاج ومَن هَمَزْنا عِزَّه تخرَّعا وفي حديث يحيى بن كثير أَنه قال لا يُجزئ في الصدقة الخَرِعُ وهو الفَصِيل الضعيف وقيل هو الصغير الذي يَرْضَع وكلُّ ضعيف خرِعٌ وانخرع الرجل ضعف وانكسر وانخرَعْتُ له لِنْتُ وفي حديث أَبي سعيد الخدري لو سمع أَحدكم ضَغْطةَ القبر لخَرِعَ أَو لَجَزِعَ قال ابن الأَثير أَي دَهِشَ وضعُف وانكسر والخَرَعُ الدَّهَشُ وقد خَرِعَ خَرَعاً أَي دَهِشَ وفي حديث أَبي طالب لولا أَنَّ قريشاً تقول أَدركه الخَرَعُ لقلتها ويروى بالجيم والزاي وهو الخَوْف قال ثعلب إِنما هو الخَرَعُ بالخاء والراء والخَرِيعُ الغُصْن في بعض اللغات لنَعمَتِه وتَثَنِّيه وغُصْنٌ خَرِعٌ لَيِّنٌ ناعِمٌ قال الراعي يذكر ماء مُعانِقاً ساقَ رَيّا ساقُها خَرِع والخَرِيعُ من النساء الناعمةُ والجمع خُورعٌ وخَرائعُ حكاهما ابن الأَعرابي وقيل الخَرِيعُ والخَرِيعةُ المتكسرة التي لا تَرُدّ يدَ لامِس كأَنها تَتخَرَّع له قال يصف راحلته تَمْشِي أَمامَ العِيسِ وهي فيها مَشْيَ الخَرِيعِ تركَتْ بَنِيها وكلُّ سرِيع الانكِسارِ خَرِيعٌ وقيل الخَرِيعُ الناعمةُ مع فُجور وقيل الفاجِرةُ من النساء وقد ذهب بعضهم بالمرأَة الخَرِيع إِلى الفُجور قال الراجز إِذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمهْ يَؤُرُّها فَحْلٌ شَدِيدُ الصُّمَمهْ وقال كثير وفيهنَّ أَشْباهُ المَها رَعَتِ المَلا نَواعمُ بِيضٌ في الهَوَى غَيْرُ خُرَّعِ وإِنما نفى عنها المَقابِحَ لا المَحاسِن أَراد غير فواجِرَ وأَنكر الأَصمعي أَن تكون الفاجِرةَ وقال هي التي تََثنَّى من اللِّين وأَنشد لعُتَيْبةَ بن مِرْداس في صفة مِشْفر بعير تَكُفُّ شبا الأَنيابِ عنها بِمشْفَرٍ خَرِيعٍ كسِبْتِ الأَحْوريّ المُخَصَّرِ وقيل هي الماجِنةُ المَرِحةُ والخَراوِيعُ من النساء الحِسان وامرأَة خِرْوعةٌ حسَنةٌ رَخْصةٌ لَيِّنةٌ وقال أَبو النجم فهي تَمَطَّى في شَبابٍ خِرْوَعِ والخَرِيعُ المُرِيبُ لأَن المُريب خائف فكأَنه خَوَّارٌ قال خَريع متى يَمْشِ الخَبيثُ بأَرضِه فإِنَّ الحَلالَ لا مَحالةَ ذائِقُهْ والخَراعةُ لغة في الخَلاعة وهي الدَّعارةُ قال ابن بري شاهده قول ثعلبة بن أَوْس الكلابي إِنْ تُشْبِهيني تُشْبِهي مُخَرَّعا خَراعةً مِنِّي ودِيناً أَخْضَعا لا تَصْلُح الخَوْدُ عليهنَّ مَعا ورجل مُخَرّع ذاهب في الباطل واخْتَرع فلان الباطل إِذا اخترقه والخَرْعُ الشقُّ وخَرَعَ الجلدَ والثوبَ يَخْرَعه خَرْعاً فانْخرع شقّه فانشقَّ وانْخَرَعتِ القَناةُ إِذا انشقَّتْ وخَرَعَ أُذنَ الشاةِ خَرْعاً كذلك وقيل هو شقُّها في الوسط واخْتَرَع الشيء اقتَطَعه واخْتَزَلَه وهو من ذلك لأَن الشقَّ قطع والاختِراعُ والاخْتِزاعُ الخِيانةُ والأَخذُ من المالِ والاختِراعُ الاستِهلاكُ وفي الحديث يُنْفَقُ على المُغيبةِ من مال زوجها ما لم تَخترِعْ مالَه أَي ما لم تَقْتَطِعْه وتأْخذه وقال أَبو سعيد الاختراعُ ههنا الخيانة وليس بخارج من معنى القَطْع وحكى ذلك الهروي في الغريبين ويقال اخْترعَ فلان عوداً من الشجرة إِذا كسرها واخْترعَ الشيء ارْتَجَلَه وقيل اخْترعه اشتقَّه ويقال أَنشأَه وابْتَدَعه والاسم الخِرْعةُ ابن الأَعرابي خَرِعَ الرجل إِذا استرخَى رأْيُه بعد قُوَّة وضَعُف جسمه بعد صَلابة والخُراعُ داء يُصيب البعير فيَسْقُط ميتاً ولم يَخُصّ ابن الأَعرابي به بعيراً ولا غيره إِنما قال الخُراعُ أَن يكون صحيحاً فيقع ميِّتاً والخُراعُ الجُنون وقد خُرِعَ فيهما وربما خُصَّ به الناقةُ فقيل الخُراعُ جُنون الناقة يقال ناقة مَخْروعة الكسائي من أَدواء الإِبل الخُراعُ وهو جُنونُها وناقة مَخْروعةٌ وقال غيره خَرِيعٌ ومَخْروعةٌ وهي التي أَصابها خُراع وهو انقطاع في ظهرها فَتُصبِح باركةً لا تقوم قال وهو مَرض يُفاجئُها فإِذا هي مَخروعةٌ وقال شمر الجُنونُ والطَّوَفانُ والثَّوَلُ والخُراعُ واحد قال ابن بري وحكى ابن الأَعرابي أَن الخُراعَ يُصِيبُ الإِبل إِذا رَعَتِ النَّدِيّ في الدَّمَن والحُشوش وأَنشد لرجل هجا رجلاً بالجَهْل وقلة المعرفة أَبُوك الذي أُخْبرْتُ يَحْبِسُ خَيْلَه حِذارَ النَّدَى حتى يَجِفَّ لها البَقْلُ وصفَه بالجهل لأَنَّ الخيل لا يَضُرُّها الندى إِنما يَضرّ الإِبل والغنم والخَرِيعُ والخِرِّيعُ العُصْفُر وقيل شجرةٌ وثوب مُخَرَّع مَصْبوغ بالخَرِيع وهو العُصْفر وابن الخَرِيع أَحَدُ فُرْسان العرب وشُعرائها وخَرِعَت النخلة أَي ذهَب كَرَبُها
الرائد
* خرع يخرع: خرعا. الشيء: شقه.
الرائد
* خرع يخرع: خراعة وخرعا وخروعا وخروعة. لانت مفاصله واسترخى.
الرائد
* خرع يخرع: خرعا وخراعة. 1-لان واسترخى. 2-الشيء: انكسر. 3-ضعف رأيه بعد قوة.
الرائد
* خرع تخريعا. 1-الثوب: صبغه بـ«الخريع»، وهو صبغ أصفر. 2-ه الخوف: شله، عطل أعضاءه.
الرائد
* خرع. 1-لين ضعيف. 2-ناعم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: