وصف و معنى و تعريف كلمة اختطتا:


اختطتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح اختطتا في معاجم اللغة العربية:



اختطتا

جذر [ختطت]

  1. خَطَّطَ: (فعل)
    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط
    • خطَّط الكتابَ: سطَّره
    • خَطَّطَ رَسْماً : رَسَمَهُ
    • يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ : يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً
    • خَطَّطَ طَرِيقاً : وَضَعَ لَهَا خُطُوطاً وَحُدُودًا
    • خَطَّطَه المكانَ: قسَّمهُ وهيَّأهُ للعمارة
    • خطَّط البلادَ/ خطَّط الأرضَ: جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة
    • خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها: طلتها بالخُطوط، وهو طلاء الحواجب
    • خطَّط للهروب من السِّجن: وضع خُطَّته ورسم منهجه
    • خطَّط لمستقبله: أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل
  2. خُطَط: (اسم)
    • خُطَط : جمع خُطّة
  3. خِطَط: (اسم)
    • خِطَط : جمع خِطُّ
  4. أَخْطَاط: (اسم)
    • أَخْطَاط : جمع خُطّ


  5. خَطوط: (اسم)
    • الخَطُوطُ : الذي يترك في الأَرض خُطُوطًا يسيرة
    • الخَطُوطُ :مادة تُخَطَّطُ بها الحواجبُ نحوها
  6. خُطَطيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى خُطَط
  7. خُطُوط: (اسم)
    • خُطُوط : جمع خَطّ
  8. مَخطوط: (اسم)
    • المؤنث : مخطوطة
    • مفعول مِنْ خَطَّ
    • المَخْطُوطُ : كتاب أو نصّ مكتوب باليد لمّا يُطبع بعد
    • قِسْمُ الْمَخْطُوطَاتِ: القِسْمُ الَّذِي يَحْتَوِي عَلَى الكُتُبِ الَّتِي خَطَّهَا القُدَمَاءُ بِأَيْدِيهِمْ
  9. مُخَطَّط: (اسم)
    • الجمع : مخطّطات
    • اسم مفعول من خطَّطَ/ خطَّطَ لـ
    • خريطة أو رسم توضيحي أو تفسيري تظهر عليه معلومات
    • مُخطَّط بيانيّ: ورقة تُعطي معلومات على شكل رسوم بيانيَّة أو جداول
    • خُطَّة ، تدبير
    • مُخَطَّطٌ : بِهِ خُطُوطٌ ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ
  10. مُخَطِّط: (اسم)


    • فاعل مِنْ خَطَّطَ
    • مُخَطِّطٌ نَاجِحٌ : مَنْ يَرْسُمُ الخُطَطَ
  11. مخطَّط: (اسم)
    • مخطَّط : اسم المفعول من خَطَّطَ
  12. مخطِّط: (اسم)
    • مخطِّط : فاعل من خَطَّطَ
  13. مخطوط: (اسم)
    • مخطوط : اسم المفعول من خَطَّ
  14. تَخطيط: (اسم)
    • مصدر خَطَّطَ
    • قَدَّمَ تَخْطِيطاً اقْتِصَادِيّاً لِلْمَرْحَلَةِ القَادِمَةِ : بَرْنَامَجاً اِقْتِصَادِيّاً يَتَضَمَّنُ كَيْفِيَّةَ التَّمْوِيلِ وَالإِنْجَازِ وَطُرُقِ التَّنْفِيذِ
    • وِزَارَةُ التَّخْطِيطِ : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَلَى وَضْعِ البَرَامِجِ الوَطَنِيَّةِ وَالْمَشَارِيعِ الاِقْتِصَادِيَّةِ مَعَ أَخْذِ الأَهْدافِ وَمَرَاحِلِ التَّطْبِيقِ وَالتَّنْفِيذِ بِعَيْنِ الاِعْتِبارِ
    • التَّخْطِيطُ : (في عِلم الرسم والتصوير) : فكرةٌ مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطّ ، تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيها إتقان
    • التَّخْطِيطُ: وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة
    • تخطيط القلب: تسجيل حركاته ونبضاته بطريقةٍ آليَّةٍ وبيانيَّة
    • تخطيط الطَّريق: تحديد موضعه بخطوط وشواخص،
    • تخطيط مدنيّ: رسم خريطة مفصّلة للمدن
    • تخطيط إقليميّ: تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد
    • عِلم التَّخطيط: (الاقتصاد) علم يحدِّد للاقتصاد أهدافَه، ويعيِّن البرامجَ وطرقَ التمويل والتنفيذ
  15. تخطيط: (اسم)
    • تخطيط : مصدر خَطَّطَ
  16. مَخطوطة: (اسم)


    • مؤنَّث مخطوط
    • مَخْطوط، كتاب أو وثيقة أو نصّ مكتوب باليد لمّا يطبع بعد
  17. خَطّاط: (اسم)
    • خَطَّاطٌ مَاهِرٌ : العَارِفُ بِفَنِّ الْخَطِّ وَإِجَادَتِهِ
    • الخَطَّاطُ : مَن حِرْفَتُه الخطّ
    • صيغة مبالغة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في
  18. مَخْطوطات: (اسم)
    • مَخْطوطات : جمع مَخْطُوطُ
  19. مِخطاط: (اسم)
    • الجمع : مَخاطِيطُ
    • المِخْطَاطُ : عُودٌ تُسَوَّى عليه الخُطوطُ
  20. مخطّطات: (اسم)
    • مخطّطات : جمع مُخَطَّط
  21. خَطَائِطُ: (اسم)
    • خَطَائِطُ : جمع خَطِيْطَةُ
  22. خُطّة: (اسم)


    • الجمع : خُطَط
    • الخُطَّةُ : الأَمْرُ أو الحالة وفي الحديث: حديث شريف إِنَّه قد عرض عليكم خُطَّة رُشدٍ فاقبلوها /: أَمرًا واضحًا في الهُدى والاستقامة
    • جاءَ فلانٌ وفي رأْسه خُطَّةٌ : أمرٌ قد عزم عليه
    • خُطَة: منهج أو طريقة، مجموعة التدابير والإجراءات المتخذة الهادفة إلى إنجاز عملٍ ما
    • خُطَّة اللِّعب: الخُطَّة الموضوعة قبل حدث رياضي والمنفَّذة خلاله،
    • خُطَّة جهنميّة: محكمة،
    • خُطَّة مدبَّرة: عمليّة مُعَدَّة بعناية،
    • خُطَّة وقائيَّة: مخطَّط لمنع حدوث شيء مكروه أو نزول وباء
    • خُطَّة خَمْسيَّة: (الاقتصاد) مجموعة إجراءات تضعها الحكومة لتنفَّذ في خمس سنوات؛ من أجل تطوير فروع الاقتصاد الوطنيّ، وتحسين البنى التحتيّة، وتنظيم جميع الأعمال التربويّة والنشاطات الثقافيّة والعلميّة التي تسهم بشكل فعّال في تطوير البلاد وتقدمها
    • قَدَّمَ خُطَّةً مُحْكَمَةً : أَيْ خُطَّةَ عَمَلٍ، تَصْمِيماً، مِنْهَاجاً، مَا يُهْتَدَى بِهِ لِتَحْقِيقِ هَدَفٍ مَّا، حُجَّةً
  23. خِطّة: (اسم)
    • الجمع : خُطَط
    • الخِطَّةُ : الخِطُّ والجمع : خِطَط وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَعطى النساء خِطَطًا يسكنَّها في المدينة /: شِبْهَ القطائع
    • الخِطَّةُ : خُطَّة، منهج أو طريقة، مجموعة التدابير والإجراءات المتّخذة الهادفة إلى إنجاز عملٍ ما
    • ما يختطّه الإنسانُ لنفسه من أرض ونحوها
    • خِطَّةُ الْعِمَارَةِ : الْمَكَان الَّذِي اخْتُطَّ لَهَا
    • خِطَّةُ الأَرْضِ : قِطْعَةُ أَرْضٍ تُحَاطُ بِسِيَاجٍ عَلاَمَةً عَلَى أَنَّهَا في مِلْكِ مَالكٍ لِيُقيمَ عَلَيْهَا بِنَاءً
  24. مَخاطِيطُ: (اسم)
    • مَخاطِيطُ : جمع مِخطاط
  25. خَطيطة: (اسم)
    • الخَطِيطَةُ : رَمْلَةُ الرَّمَّال
    • الخَطِيطَةُ :والأرضُ مُطِرَ بعضُها دون بعض
,
  1. خطط (المعجم لسان العرب)
    • "الخَطُّ: الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء، والجمع خُطُوطٌ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال: وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال: الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها.
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ: فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق؛ واحدتها خَطِيطةٌ،وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها.
      والخَطُّ: الطريق،‏

      يقال: ‏الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً؛ قال أَبو صخر الهذلي: صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى،عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب.
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً: كتبه بقلم أَو غيره؛ وقوله: فأَصْبَحَتْ بَعْدَ، خَطَّ، بَهْجَتِها كأَنَّ، قَفْراً، رُسُومَها، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها.
      والتَّخْطِيطُ: التَّسْطِيرُ، التهذيب: التخْطيطُ كالتَّسْطِير، تقول: خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت.
      وفي حديث معاوية بن الحكم: أَنه سأَل النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم،عن الخَطِّ فقال: كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه، وفي رواية: فمن وافَق خطَّه فذاكَ.
      والخَطُّ: الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في الطَّرْقِ:، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي، وهو عِلْم قديم تركه الناس، قال: يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له: اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له،ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح، قال: والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل: ابْنَيْ عِيان، أَسْرِعا البَيان؛ قال ابن عباس: فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة؛ قال: وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً.
      وقال الحَرْبيُّ: الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول: يكون كذا وكذا، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة؛ قال ابن الأَثير: الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ، ويستخرجون به الضمير وغيره،وكثيراً ما يُصِيبُون فيه.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: ذهَب بي رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ.
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه،وقيل: فحطَطْنا، بالحاء المهملة غير معجمة، عَذَّرْنا.
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها، قال: فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا، قال: وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل.
      والحَطُّ: ضِدُّ الخَطِّ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ،تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط، بفتح الخاء، من بقر الوحش: التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها،وكذلك كل دابّة.
      ويقال: فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره.
      والخَطُّ: خَطُّ الزاجر، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر.
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً: عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر؛ قال ذو الرمة: عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي،بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط: فيه خُطوط، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ.
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ: صارَتْ فيه خُطوط.
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      والخُطَّةُ: كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة.
      والمِخَطُّ، بالكسر: العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ.
      والمِخْطاطُ: عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ.
      والخَطُّ: الطَّرِيقُ؛ عن ثعلب؛ قال سلامةُ بن جَنْدل: حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا،يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ: ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله «البضع» بالفتح والضم بمعنى الجماع.)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً.
      وفي التهذيب: ويقال خَطَّ بها قُساحاً.
      والخِطُّ والخِطَّةُ: الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك.
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها: وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله «احتازها» في النهاية: اختارها.) ليَبْنِيَها داراً، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ.
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار، وجمعها الخِطَطُ.
      وكلُّ ما حَظَرْتَه، فقد خطَطْتَ عليه.
      والخِطّةُ، بالكسر: الأَرضُ.
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها،وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد،وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله «على فعله» كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام،وعبارة المصباح: وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية.)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ.
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال، فقال: نَعَم كان النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع، منهنَّ أُمُّ عبد، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه، من غير هاء،‏

      يقال: ‏هذا خِطُّ بني فلان.
      قال: والخُطُّ الطريق، يقال: الزَمْ هذا الخُطَّ، قال: ورأَيته في نسخة بفتح الخاء.
      ابن شميل: الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي،وقيل: الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين، وقيل: هي التي مُطِر بعضُها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له: أَنتَ طالق ثلاثاً، فقال ابن عباس: خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي: خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها،بالهمز، أَي أَخْطأَها المطر؛ قال أَبو عبيد: من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين،وجمعها خَطائطُ.
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ: تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ: على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا،يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ: أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ، أَسْحَمُ وقال الكميت: قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها،فَنَضَّ سِمالُها، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ: جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل، والسِّمالُ: جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء، وسمالُها مرتفع بنَضَّ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها، قال ابن سيده: وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه: يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر،فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها.
      والخُطَّةُ، بالضم: شِبْه القِصَّة والأَمْرُ.
      يقال: سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء؛ قال تأَبَّط شَرّاً: هُما خُطَّتا: إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ،وإِمَّا دَمٌ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً.
      وفي حديث الحديبية: لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها،وفي حديثها أَيضاً: إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ.
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا،وقيل: في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور.
      وفي حديث قيْلةَ: أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه.
      والخُطَّةُ: الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ.
      الأَصمعي: من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة: جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها، والعامَّةُ تقول: في رأْسه خُطْيَةٌ، وكلام العرب هو الأَول.
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ.
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      ورجل مُخطَّطٌ: جَمِيلٌ.
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه، ويقال: خَطَّه بالسيف نِصفين.
      وخُطَّةُ: اسم عَنْز، وفي المثل: قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ.
      قال الأَصمعي: إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل: قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء؛

      وأَنشد: يا قَومِ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب، وجَنْباً عُلْبةٌ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة.
      يقال: أَسْفَت الزقّ دَبَغَه.
      الليث: الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة، ولم تذكر الرماحَ، وهو خَطُّ عُمانَ.
      قال أَبو منصور: وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ.
      قال ابن سيده: والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ، وقيل: بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ، وقيل: الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح.
      يقال: رُمْح خَطِّيٌّ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ، على القياس وعلى غير القياس، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح،ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند.
      وقال أَبو حنيفة: الخَطِّيُّ الرِّماح، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها؛ قال الشاعر في نباته: وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ،وتُغْرَسُ، إلاَّ في مَنابِتِها، النَّخْلُ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع: فأَخذ خَطِّيّاً؛ الخَطِّيّ، بالفتح: الرمح المنسوب إِلى الخَطّ.
      الجوهري: الخَط موضع باليمامة، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به.
      وقوله في الحديث: إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه؛ الخَطِيطُ: قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم، والغين والخاء متقاربتان.
      وحِلْسُ الخِطاط: اسم رجل زاجر.
      ومُخَطِّطٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ،فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر: يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد.
      وقولهم: خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد.
      وقولهم: خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف، ومعناه انتصف.
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ: كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك.
      وقولهم: ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه.
      "
  2. الخَطُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الخَطُّ: الطَّريقةُ المُسْتَطِيلَةُ في الشيء، أو الطَّريقُ الخفيفُ في السَّهْلِ، ج: خُطوطٌ وأخْطَاطٌ، والكَتْبُ بالقَلَمِ وغيرِهِ، وضَرْبٌ من الجِماعِ، وقد خَطَّهَا، والأكْلُ القليلُ، كالتَّخْطِيطِ، والطريقُ، وسِيفُ البَحْرَيْنِ، أو كلُّ سِيفٍ، وموضع باليمامةِ، ومَرْفَأُ السُّفُنِ بالبَحْرَيْنِ، وإليه نُسِبَتِ الرِّماحُ، لأنها تُباعُ به لا أنَّهُ مَنْبِتُها،
      ـ خُطُّ: أحدُ الأخْشَبَيْنِ بمكةَ، ومَوْضِعُ الحَيِّ،
      ـ خُطُّ وخَطُّ: الطريقُ الشارِعُ،
      ـ خِطُّ: الأرضُ لم تُمْطَرْ، والتي تنْزِلُها، ولم يَنْزِلْها نازِلٌ قَبْلَكَ، كالخِطَّةِ، وقد خَطَّهَا لنفسِهِ واخْتَطَّهَا. وكلُّ ما حَظَرْتَه فقد خَطَطْتَ عليه.
      ـ خَطِيطَةُ: الأرضُ لم تُمْطَرْ بينَ مَمْطُورَتَيْنِ، أو التي مُطِرَ بعضُهَا.
      ـ خُطَّةُ: شِبْهُ القِصَّةِ، والأمرُ، والجَهْلُ، ولُعْبَةٌ للأَعْرابِ، والإِقْدامُ على الأُمورِ،
      ـ خُطَّةُ من الخَطِّ: كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ
      ـ وبلا لام: اسْمُ عَنْزٍ سَوْءٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘قَبَّحَ اللُّه مِعْزَى خَيْرُها خُطَّةُ’‘.
      ـ مُخَطِّطُ: موضع.
      ـ مُخَطَّطُ: الجميلُ، وكلُّ ما فيه خُطوطٌ.
      ـ خَطَّ وجْهُهُ واخْتَطَّ: صارَ فيه خُطوطٌ،
      ـ خَطَّ الغُلامُ: نَبَتَ عِذَارُهُ،
      ـ خَطَّ الخِطَّةَ: اتَّخَذَهَا لنفسهِ، وأعْلَمَ عليها.
      ـ مِخَطُّ: العودُ يَخُطُّ به الحائِكُ الثوبَ.
      ـ خَطْخَطَ في سَيْرِهِ: تمايَلَ كلاَلاً،
      ـ خَطْخَطَ بِبَوْلِهِ: رَمَى.
  3. خطَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط :-
      خطَّط الكتابَ سطَّره.
      خطَّط البلادَ/ خطَّط الأرضَ: جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :-قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها.
      خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها: طلتها بالخُطوط، وهو طلاء الحواجب.
      خطَّط للهروب من السِّجن: وضع خُطَّته ورسم منهجه :-خطّط للحرب:-
      خطَّط لمستقبله: أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل.
  4. التخطيط الضريبي (المعجم مالية)
    • تنظيم شؤون المُكَلَّف لتلبّي متطلّبات التشريعات الضريبية ، وتعني بالانجليزية: tax planning
  5. مدير الخطّة (المعجم مالية)
    • (أ) الشخص المسؤول عن كلّ أنشطة البطاقات الائتمانية المصرفية (ب) الشخص المسؤول عن إدارة برنامج مزايا. ، وتعني بالانجليزية: plan manager
  6. التخطيط (المعجم عربي عامة)
    • هو نشاط مسئول عن إنتاج خطة واحدة أو أكثر. على سبيل المثال تخطيط السعة.---(المجال:حاسوب)


  7. التخطيط (المعجم عربي عامة)
    • وضع الأهداف المطلوب تحقيقها ورسم سياسة تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة وفق برنامج زمنى.
      المجال : الادارة
  8. التخطيط (المعجم عربي عامة)
    • وضع الأهداف المطلوب تحقيقها ورسم سياسة تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة وفق برنامج زمنى
      (مصطلحات عمل)
  9. الخطة الخمسية (المعجم عربي عامة)
    • مشروع للإنماء الاقتصادي الوطني من طريق تعزيز الإنتاج الزراعي والصناعي; تضعه الحكومة وتعمل على تنفيذه في خمس سنوات. وقد كان الاتحاد السوفييتي أسبق الدول إلى الأخذ بهذا الأسلوب في العمل الإنمائي, ومن هنا كان ( مشروع السنوات الخمس السوفييتي الأول) بين عامي (1928 - 1932) و( مشروع السنوات الخمس السوفييتي الثاني ) (عام 1933) , والثالث (عام 1938), وما تلاها من مشروعات ، وقد طبعت الدول الاشتراكية كلها تقريبا, وبعض الدول غير الاشتراكية,على هذا الغرار فكان لها هي الأخرى مشروعاتها الخمسية أيضا .
  10. الخطة الرئيسة (المعجم عربي عامة)
    • الخطة الأساسية التي تنبثق منها الخطط الفرعية.
      المجال : الادارة
  11. الخطة الرئيسة (المعجم عربي عامة)
    • الخطة الأساسية التي تنبثق منها الخطط الفرعية
      (مصطلحات عمل)
  12. الخطة السياسية (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هي الخطة السياسية المصممة كي تحقق أهداف محددة.---(المجال:حاسوب)
  13. الخطوط الأماميّة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) مقدّمة الجيش.
  14. الخطوط البرّيّة (المعجم عربي عامة)
    • الطُّرق التي تسلكها القطاراتُ أو السَّيَّاراتُ وغيرها.
  15. الخطوط الجوّيّة (المعجم عربي عامة)
    • طرق طيران الطَّائرات في الجوّ.
  16. الخطوط المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • طرق سير السُّفن في البحر، أو في النَّهر.
  17. خطّط البلاد/ خطّط الأرض (المعجم عربي عامة)
    • جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :-قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها.
  18. التَّخْطِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّخْطِيطُ : (في عِلم الرسم والتصوير) : فكرةٌ مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطّ.
      تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيها إتقان .
      و التَّخْطِيطُ وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة.
  19. الخَطُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطُوطُ : الذي يترك في الأَرض خُطُوطًا يسيرة.
      و الخَطُوطُ مادة تُخَطَّطُ بها الحواجبُ نحوها.
  20. الخَطِيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطِيطَةُ : رَمْلَةُ الرَّمَّال.
      والأرضُ مُطِرَ بعضُها دون بعض.
  21. الخَطَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَّاطُ : مَن حِرْفَتُه الخطّ.
  22. الخُطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُطَّةُ : الأَمْرُ أو الحالة.
      وفي المثل: :- جاءَ فلانٌ وفي رأْسه خُطَّةٌ :-: أمرٌ قد عزم عليه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّه قد عرض عليكم خُطَّة رُشدٍ فاقبلوها //: أَمرًا واضحًا في الهُدى والاستقامة. والجمع : خُطَط.
  23. الخِطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِطَّةُ : الخِطُّ. والجمع : خِطَط.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَعطى النساء خِطَطًا يسكنَّها في المدينة //: شِبْهَ القطائع.
  24. المَخْطُوطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْطُوطَةُ : النسخة المكتوبةُ باليد.
  25. المَخْطُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْطُوطُ : المكتوب بخط اليد، لا بالمطبعة. والجمع : مخطوطات.


معنى اختطتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: