وصف و معنى و تعريف كلمة اختطوه:


اختطوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح اختطوه في معاجم اللغة العربية:



اختطوه

جذر [ختطو]

  1. خَطْو: (اسم)
    • خَطْو : مصدر خَطا
  2. خَطو: (اسم)
    • مصدر خطا
  3. خَطوة: (اسم)
    • الجمع : خَطَوات و خَطْوات
    • اسم مرَّة من خطا
    • مسافة ما بين الرِّجلين خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة،
    • : : طرق تزيينه ووساوسه
    • خَطْوة إلى الأمام: تقدُّم محسوب،
    • خَطْوة عزيزة: كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع،
    • خَطْوة فخَطْوة/ خَطْوةً خَطْوةً/ خَطْوةً بخَطْوة: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة
    • خَطْوة الإِوَزَّة: مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة
    • مَسَافةُ الخَطْوَةِ : سِتَّةُ أَقْدَامٍ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ
  4. خُطوة: (اسم)
    • الجمع : خُطًى و خُطُوات
    • الخُطوةُ : الخَطوة
    • اتَّبَع خُطاه: تَبِعه في المشي وغيره
    • أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً : عَمَلاً مُهِمّاً


  5. خطوة: (اسم)
    • الجمع : خِطاءٌ
    • الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو
  6. خَطّاء: (اسم)
    • الخَطَّاءُ : الكثير الأَخطاء، أَو الخطايا
  7. خَطاء: (اسم)
    • الجمع : أخْطِئَةٌ
    • الخَطَاءُ : ما لم يُتعمَّد من الفعل
    • الخَطَاءُ: ضِدّ الصواب
  8. خِطاء: (اسم)
    • خِطاء : جمع خطوة
  9. خاطي: (اسم)
    • خاطي : فاعل من خَطا
  10. واخط: (اسم)


    • واخط : فاعل من وخَطَ
  11. إِخطاء: (اسم)
    • إخطاء : مصدر أَخْطَأَ
  12. خطوات تعهّد الاكتتاب: (مصطلحات)
    • (أ) كل الإجراءات تعهّد الاكتتاب التي تسبق عرض الأسهم للاكتتاب العامّ
    • (ب) خطّ أنابيب بترول. (مالية)
  13. التخطي: (مصطلحات)
    • من خطا يخطو ، إذا مشى ، وتخطي الشيء: تجاوزه ، ومنه: كراهة تخطي صفوف المصلين. (فقهية)
  14. خَطْوةً بخَطْوة:
    • بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة.
  15. خَطْوةً خَطْوةً:
    • بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة.
  16. خَطْوة فخَطْوة:


    • بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة.
  17. خُطْوَتَانِ إِلَى الأَمَامِ وَخُطْوَةٌ إِلَى الْوَرَاءِ:
    • السَّيْرُ الْمَحْسُوبُ ضِمْنَ خُطَّةِ عَمَلٍ سِيَّاسِيٍّ.
  18. يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً:
    • يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ. تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً.
  19. أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً:
    • عَمَلاً مُهِمّاً.
  20. خَطْوة الإِوَزَّة:
    • مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة.
  21. خَطْوة إلى الأمام:
    • تقدُّم محسوب.
  22. خَطْوة عزيزة:


    • كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع.
  23. مَسَافةُ الخَطْوَةِ:
    • سِتَّةُ أَقْدَامٍ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ.
  24. تَقَدَّمَ خُطْوَةً فَخُطْوَةً:
    • تَقَدَّمَ تَدْرِيجِيّاً. يُنْجِزُ أعْمَالَهُ َخُُطْوَةً فَخُُطْوَة.
  25. خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء:
    • يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم.
,
  1. خَطوة (المعجم الرائد)
    • خطوة - ج، خطاء وخطوات
      1-1- المرة من خطا. 2- مسافة ما بين القدمين عند المشي. 3- في المساحة : ست أقدام.
  2. الخطْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. والجمع : خِطاءٌ.
  3. الخَطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَاءُ : ما لم يُتعمَّد من الفعل.
      و الخَطَاءُ ضِدّ الصواب. والجمع : .
      أخْطِئَةٌ.
  4. الخَطَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَّاءُ : الكثير الأَخطاء، أَو الخطايا.
  5. الخُطوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُطوةُ : الخَطوة. والجمع : خُطًى وخُطُوات.
      ويقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إِذا كانا متقاربين.
      ويقال: اتَّبَع خُطاه: تَبِعه في المشي وغيره.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 168وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَات الشَّيْطَان ) ) : طُرُقَه.
  6. إختطى (المعجم الرائد)
    • إختطى - اختطاء
      1- إختطى : خطا، مشى. 2- إختطى الشيء : تجاوزه. 3- إختطى الثوب : خاطه.


  7. خطوة (المعجم الرائد)
    • خطوة - ج، خطى وخطوات وخطوات وخطوات
      1- خطوة : مسافة ما بين القدمين عند المشي. 2- خطوة : مسافة.
  8. اتباع الخطى بقصد الاستغلال (المعجم مالية)
    • قيام وسيط بشراء ورقة مالية بعد أن يكون العميل قد طلب شراءها وذلك على أمل أن يستفيد من معلومات العميل عنها أو لأن حجم طلب العميل كاف للتأثير على سعر الورقة. يعتبر هذا الإجراء لا أخلاقي. ، وتعني بالانجليزية: tailgating
  9. خطوات تعهّد الاكتتاب (المعجم مالية)
    • (أ) كل الإجراءات تعهّد الاكتتاب التي تسبق عرض الأسهم للاكتتاب العامّ (ب) خطّ أنابيب بترول ، وتعني بالانجليزية: pipeline
  10. اختَطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَطَى : خطا.
      و اختَطَى الشيءَ: تجاوَزَه وتعدَّاه.
  11. خَطِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ط أ]. ن.: الْخَطِيئَةُ.
  12. خَطْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خَطَوَاتٌ، خِطَاءٌ. [خ ط و]. (الْمَرَّةُ مِنَ الْخَطْوِ). :-مَسَافةُ الخَطْوَةِ :- : سِتَّةُ أَقْدَامٍ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ.
  13. خُطْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُطًى، خُطُوَاتٌ. [خ ط و].
      1. :-أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً :- : عَمَلاً مُهِمّاً.
      2. :-تَقَدَّمَ خُطْوَةً فَخُطْوَةً :- : تَقَدَّمَ تَدْرِيجِيّاً. :-يُنْجِزُ أعْمَالَهُ َخُُطْوَةً فَخُُطْوَة.
      3. :-خُطْوَتَانِ إِلَى الأَمَامِ وَخُطْوَةٌ إِلَى الْوَرَاءِ :- : السَّيْرُ الْمَحْسُوبُ ضِمْنَ خُطَّةِ عَمَلٍ سِيَّاسِيٍّ.
      4. :-يَسِيُر عَلَى خُطَاهُ :-: يَقْتَفِي أثَرَهُ، طُرُقَهُ.البقرة آية 168 لاَتَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ (قرآن).
  14. إخطاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إخطاء :-
      مصدر أخطى.
  15. خَطْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَطْو :-
      مصدر خطا.
  16. خَطْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَطْوة :-
      جمع خَطَوات وخَطْوات:
      1 - اسم مرَّة من خطا: مسافة ما بين الرِّجلين :-خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة، - {وَلاَ تَتَّبِعُوا خَطَوَاتِ الشَّيْطَانِ} [قرآن]: طرق تزيينه ووساوسه:-
      خَطْوة إلى الأمام: تقدُّم محسوب، - خَطْوة عزيزة: كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع، - خَطْوة فخَطْوة/ خَطْوةً خَطْوةً/ خَطْوةً بخَطْوة: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة.
      2 - حركة كاملة لرفع قدم واحدة ووضعها على موقع آخر كما في المشي
      خَطْوة الإِوَزَّة: مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة.
  17. خُطْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُطْوة :-
      جمع خُطُوات وخُطْوات وخُطًى: مسافة ما بين الرِّجلين :-جاء يسرع الخُطا، - تمهّل في خُطاه، - اتَّبع سياسةَ الخُطْوة خُطْوة، - رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، - {وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ}: طرق تزيينه ووساوسه:-
      • اتّبع خُطاه/ سار على خُطاه: حاكاه ونهج منهجَه، - اتّخذ خُطوة حاسمة: اتّخذ قرارًا نهائيًّا فاصلاً، - تتبَّع خُطاه: تجسّس عليه، - ثقيل الخُطَى: بطِيء، - خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم، - خُطْوة فخُطْوة/ خُطْوةً خُطْوةً/ خُطْوةً بخُطْوةٍ: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة، - خفيف الخُطَى: سريع، - سدَّد الله خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب، - على بُعْد خُطوات من كذا: قريب جدًّا منه.
  18. خطُوات الشيطان (المعجم قرآن)
    • طرقه وآثاره تحليلا و تحريما
      سورة :الانعام، آية رقم :142
  19. خطوات الشيطان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طُرُقُه و آثارُه و أعماله
      سورة :البقرة، آية رقم :168
  20. خطوات الشيطان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طُرقه و آثاره و أعماله
      سورة :البقرة، آية رقم :208
  21. خطوات الشيطان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طرقه و أثاره و مذاهبه
      سورة :النور، آية رقم :21
  22. خَطاء (المعجم الرائد)
    • خطاء
      1- خطاء : كثير الخطأ. 2- خطاء : كثير الخطايا.
  23. معادلة خطّيّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) معادلة من الدرجة الأولى لمتغيِّر أو أكثر، وهي أيضًا معادلة يكون كلّ حدٍّ فيها مشتملاً على متغيِّر من الدرجة الأولى.
  24. خَطا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ، مَقْلوبَةً: مَشَى.
      ـ خُطْوَةُ، وخَطْوَةُ: ما بينَ القَدَمَيْنِ, ج: خُطاً وخُطْواتٌ،
      ـ خَطْوَةُ: المَرَّةُ,ج: خَطَواتٌ.
      ـ تَخَطَّى الناسَ، واخْتَطَاهُمْ: رَكِبَهُمْ، وجاوَزَهُمْ.
  25. خطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"


معنى اختطوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: