وصف و معنى و تعريف كلمة اختلها:


اختلها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح اختلها في معاجم اللغة العربية:



اختلها

جذر [ختل]

  1. تَخالَى : (فعل)
    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا
  2. مَخالٍ : (اسم)
    • مَخالٍ : جمع مِخلَى
  3. مَخالٍ : (اسم)
    • مَخالٍ : جمع مِخلاة
  4. مُخال : (اسم)
    • مُخال : اسم المفعول من أَخَالَ


  5. مخالّ : (اسم)
    • مخالّ : فاعل من خالَّ
  6. مخالّ : (اسم)
    • مخالّ : اسم المفعول من خالَّ
  7. أَخَالَ : (فعل)
    • أخالَ على يُخيل ، أَخِلْ ، إخالةً ، فهو مُخيل ، والمفعول مُخال عليه
    • أخال عليه الأمرُ :اشتبه عليه، أشكل، التبس هذا الأمر لا يُخيل على أحد
    • أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ: تَهَيَّأَتْ
    • أَخَالَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
    • أَخَالَتِ النَّاقَةُ : اِجْتَمَعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا
    • أَخَالَ الرَّجُلُ لِلْخَيْرِ : ظَهَرَتْ دَلاَئِلُهُ فِيهِ
    • أَخَالَ فِيهِ الخَيْرَ : تَوَسَّمَهُ فِيهِ وَرَأَى دَلاَئِلَهُ
    • وأَخالَتِ الأرضُ بالنبات: ازَّيَّنَتْ
    • أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه
  8. تَخَلّ : (اسم)
    • مصدر تَخَلَّى
    • دَفَعَهُ إِلَى التَّخَلِّي عَنْ حَقِّهِ : التَّنَازُل عَنْهُ
    • التَّخَلِّي عَنِ العَمَلِ : تَرْكُهُ
    • أَرَادَ التَّخَلِّي لِلْعَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ
  9. خَلّ : (اسم)
    • الجمع : خُلُول و أخُلّ ، و خِلالٌ
    • الخَلُّ : ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره والجمع : خُلُول
    • الخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر
    • ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه
    • الخَلُّ :الحَمْض
    • الخَلُّ الطريق :النافذُ بين الرِّمال المتراكمة والجمع : أخُلّ، وخِلالٌ
    • الخَلُّ: الشِّقَ في الثوب
    • الخَلُّ: الثَّوْبُ البالي فيه طرائق
    • الخَلُّ :عِرْق في العنق متَّصل بالرأس
    • الخَلُّ :القليل الرِّيش
    • الخَلُّ: المهزول
    • وأُمُّ الخلُّ: الخَمْر
    • مصدر خَلَّ
    • محلول مخفَّف من حمض الخَلّ يتمّ الحصول عليه بالتخمير، يُستخدم كتابل وكمادة حافظة
  10. خَلّ : (اسم)


    • خَلّ : جمع خَلّة
  11. خَلَّ : (فعل)
    • خَلَلْتُ، أَخُلُّ، خُلَّ، مصدر خَلٌّ وخُلُولا
    • خَلَّ الشَّيْءَ : ثَقَبَهُ، نَفَذَهُ
    • خَلَّ الثَّوْبَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ بِخِلاَلٍ
    • خَلَّ أَسْنَانَهُ : نَقَّاهَا بِخِلاَلٍ
    • خَلَّ في دُعَائِهِ : خَصَّ
    • خَلَّ الفَصِيلَ: جَعَلَ فِي أَسْنَانِهِ أوْ أنْفِهِ الخِلاَلَ لِئَلاَّ يَرْضَعَ
    • خَلَّ إِلَيْهِ: اِحْتَاجَ إِلَيْهِ
    • خَلَّ خَلَلْتُ ، يَخُلّ ، اخْلُلْ / خُلّ ، خَلاًّ ، فهو خالّ ، والمفعول مَخْلول
    • خَلَّ أسنانَه نقَّى ما بينها بخلال، وهو عود يتخلَّل به، أخرج ما فيها من بقايا الطعام بوساطة عود أو خِلال
    • خَلَّ خَلَلْتُ ، يَخِلّ ، اخْلِلْ / خِلَّ ، خُلولاً ، فهو خَالّ
    • خلَّ الشَّيءُ صار فيه خللٌ خلَّ انضباط المدرسة،
    • خلَّ العسكرُ: كان غير متراصّ الصفوف
    • خَلَّ خَلَّ خَلاّ، وخُلُولاً: صَار فيه خَلَلٌ
    • خَلَّ العَسْكرْ: كان غيرَ مُتَضامٌّ
    • خَلَّ لحمُهُ: قَلَّ ونَحُفَ
    • خَلَّ فلانٌ: افْتَقر واحتاج
    • خَلَّ الإبلَ خَلاّ: حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها
    • خَلَّ فلاناً بالرُّمْحِ: طعنَه به
  12. خَلاَ : (فعل)
    • خلا / خلا عن / خلا من يَخلُو ، اخْلُ ، خُلُوًّا وخلاءً ، فهو خالٍ وخلِيّ وخِلْو ، والمفعول مَخْلُوٌّ عنه
    • خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا : رَحَلُوا عَنْهَا
    • خَلاَ لَهُ الجَوُّ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ : اِنْفَسَحَ لَهُ الجَوُّ
    • خَلاَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • خَلاَ بِالجَبَلِ : لَزِمَهُ فِي خَلْوَةٍ
    • خَلاَ لِقَضَايَاهُ : تَفَرَّغَ لَهَا، اِنْصَرَفَ إِلَيْهَا
    • خَلاَ عَلَى الطَّعَامِ خَلاَءً : اِقْتَصَرَ عَلَيْهِ
    • خَلاَ عَلَى مَنْ يُحِبُّهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • وافعل كذا وخَلاكَ ذمٌّ: أعْذَرْتَ وسقَطَ عنك الذمّ
    • خلا الوقتُ وغيره :مضى، ذهب وتقدَّم
    • اخْلُ بأمرِك: تفرّد به وتفرَّغ له
    • خلا إلى العبادة/ خلا للعبادة: تفرّغ لها، انقطع لها
    • خلا المحلِّفون للمداولة: انفردوا للتشاور،
    • خلا له الجوّ: انفسح له المجال، انفرد بالشيء،
    • خلا بفلان: خدَعه وسخِر منه
  13. خَوال : (اسم)
    • جمع خالية
    • الأمم الخَوالي: البائدة
    • القرون الخَوالي: الماضية
  14. خُلّ : (اسم)
    • الجمع : أَخْلاَلٌ
    • خُلٌّ، خِلٌّ
    • إِنَّهُ خِلِّي الْوفِيُّ : صَدِيقِي الوَدُودُ
  15. خُلّ : (اسم)
    • خُلّ : جمع أَخَلّ
  16. خُلّة : (اسم)


    • الجمع : خِلال و خُلَلٌ
    • الخُلَّةُ : كلُّ نبتٍ حلو، ويقابله الحَمْض
    • الخُلَّةُ :جنس من النبات من الفصيلة الخيمية، ومنه أنواعٌ
    • الخُلَّةُ: أرض لا حَمْضَ بها والجمع : خُلَلٌ
    • خُلّة الإنسان: أهل مودته
    • وخُلَّة الرجل: الزوجة والجمع : خِلالٌ
    • الخُلَّةُ :الصداقةُ والمحبَّة التي تخلَّلت القلب فصارت خلاله: أى في باطنه ،
    • إذا جاءت الخَلَّة ذهبت الخُلَّة [مثل]: إذا جاء الفقر ذهبت المحبَّة
    • الخُلَّةُ :الصديق (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  17. خِل : (اسم)
    • خِل : جمع خَلَل
  18. خِلّ : (اسم)
    • الجمع : أَخْلاَلٌ
    • الخِلُّ : الصديق المختص
  19. خال : (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ: لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ: الغَيْمُ
    • الخَالُ :البرقُ
    • الخَالُ: الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ :السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ: سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ :بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ: الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ :صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ :المُلازِم للشيء
    • الخَالُ: شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ: الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ: الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ :البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه
  20. خالٍ : (اسم)
    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب،
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا،
    • خالي شُغل: لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ: الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  21. خالٍ : (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ
  22. خالَ : (فعل)


    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر
  23. خالَّ : (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  24. خالي : (اسم)
    • الخَالي من الرجال: العَزَب الذي لا زوْجة له، والأُنثى (بتاء) والجمع : أخْلاء
    • الذِّئب خاليًا أسَدّ : يضرب للمتوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفَره
  25. خالي : (اسم)
    • خالي : فاعل من خَلاَ
,
  1. خلا (المعجم لسان العرب)
    • "خَلا المكانُ والشيءُ يَخْلُو خُلُوّاً وخَلاءً وأَخْلَى إِذا لم يكن فيه أَحد ولا شيء فيه، وهو خالٍ.
      والخَلاءُ من الأَرض: قَرارٌ خالٍ.
      واسْتَخْلَى: كخَلا من باب علا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
      ومن قوله تعالى: وإِذا رأَوْا آية يَسْتَسخِرون؛ من تذكره أَبي علي.
      ومكان خَلاء: لا أَحد به ولا شيء فيه.
      وأَخْلَى المكان: جعله خالياً.
      وأَخْلاه: وجده كذلك.
      وأَخْلَيْت أَي خَلَوْت،وأَخْلَيْتُ غيرِي، يَتعدَّى ولا يتعدَّى؛ قال عُتَيّ بن مالك العُقَيْلي:أَتيتُ مع الحُدَّاثِ لَيْلَى فَلَمْ أُبِنْ،فأَخْلَيْتُ، فاسْتَعْجَمْت عندَ خَلائي (* قوله «عند خلائي» هكذا في الأصل والصحاح، وفي المحكم: عند خلائيا).
      قال ابن بري:، قال أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه أَخْلَيْتُ وجدْتُها خالية مثل أَجْبَنْته وجدْته جَباناً، فعلى هذا القول يكون مفعول أَخْلَيْتُ محذوفاً أَي أَخْلَيْتها.
      وفي حديث أُمّ حَبيبةَ:، قالت له لستُ لك بمُخْلِيَةٍ أَي لم أَجِدْكَ خالِياً من الزَّوْجات غيري، قال: وليس من قولهم امرأَة مُخْلِية إِذا خَلَتْ من الزَّوْج.
      وخَلا الرجلُ وأَخْلَى: وقع في موضع خالٍ لا يُزاحَمُ فيه.
      وفي المثل: الذئبُ مُخْلِياً أَشدُّ.
      والخَلاءُ، ممدود: البَرازُ من الأَرض.
      وأَلْفْيتُ فلاناً بخَلاءٍ من الأَرض أَي بأَرض خاليةٍ.
      وخَلَت الدار خَلاءً إِذا لم يَبْقَ فيها أَحَدٌ،وأَخْلاها الله إِخْلاءً.
      وخَلا لك الشيءُ وأَخْلَى: بمعنى فرغ؛ قال مَعْن‎ ‎بن‎ أَوْس المُزَني: أَعاذِلَ، هل يأْتي القبائِلَ حَظُّها مِنَ المَوْتِ أَم أَخْلى لنا الموتُ وحْدَنا؟ ووجدْت الدار مُخْلِيَةً أَي خالِيَة، وقد خَلَت الدارُ وأَخْلَتْ.
      ووَجَدت فلانةَ مُخْلِيَة أَي خالِيَة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، قال: إِذا أَدْرَكْتَ منَ الجُمُعَة رَكْعَةً فإِذا سَلَّم الإِمام فأَخْلِ وَجْهَك وضُمَّ إِليها ركْعة، وإِن لم تُدْرِك الرُّكوعَ فَضَلِّ أَرْبعاً؛ قال شمر: قوله فأَخْل وجْهَكَ معناه فيما بَلَغَنا اسْتَتِرْ بإِنسانٍ أَو شَيءْ وصَلِّ رَكْعة أُخْرى، ويُحْمَل الاسْتِتار على أَن لا يراهُ الناسُ مُصَلِّياً ما فاتَه فَيَعْرِفوا تقصيرَه في الصلاةِ، أَو لأَنَّ الناس إِذا فَرَغوا من الصلاةِ انْتَشروا راجِعِين فأَمَرَه أَن يَسْتَتِرَ بشيء لئلا يَمُرّوا بين يديه.
      قال: ويقال أَخْلِ أَمْرَكَ واخْلُ بأَمْرِك أَي تَفَرَّدْ به وتَفَرَّغ له.
      وتَخَلَّيت: تَفَرَّغت.
      وخَلا على بعضِ الطعامِ إِذا اقْتَصَر عليه.
      وأَخْلَيْتُ عنِ الطعامِ أَي خَلَوْت عنه.
      وقال اللحياني: تميم تقول خَلا فُلان على اللَّبَنِ وعلى اللَّحْمِ إِذا لم يأْكُلْ معه شيئاً ولا خَلَطَه به، قال: وكِنانَةُ وقيسٌ يقولون أَخْلى فلان على اللَّبَنِ واللَّحْمِ؛ قال الراعي: رَعَتْه أَشهراً وخَلا عَلَيْها،فطارَ النَّيُّ فيها واسْتَغارا ابن الأَعرابي: اخْلَوْلى إِذا دام على أَكلِ اللَّبنِ، واطْلَوْلى حَسُن كلامهُ، واكْلَوْلى (* قوله «واكلولى» هكذا في الأصل والتهذيب).
      إِذا انْهَزَم.
      وفي الحديث: لا يَخْلو عليهما أَحدٌ بغير مكةَ إِلاَّ لم يُوافِقاهُ، يعني الماءَ واللحْم أَي ينفرِدُ بهما.
      يقال: خَلا وأَخْلى، وقيل: يَخْلُو يعتمد، وأَخْلى إِذا انْفَرَدَ؛ ومنه الحديث: فاسْتَخْلاهُ البُكاءُ أَي انْفَرَدَ به؛ ومنه قولهم: أَخْلى فلانٌ على شُرْب اللَّبنِ إِذا لم يأْكلْ غيرَه، قال أَبو موسى:، قال أَبو عمرو هو بالخاء المعجمة وبالحاء لا شيء.
      واسْتَخلاهُ مَجْلِسَه أَي سَأَله أَن يُخْلِيَه له.
      وفي حديث ابن عباس: كانَ أُناسٌ يَستَحْيُون أَن يَتخَلَّوْا فيُفْضُوا إِلى السماءِ؛ يَتَخَلَّوْا: من الخَلاء وهو قضاءُ الحاجة، يعني يَستَحْيُون أَن ينكشفوا عند قضائها تحت السماء.
      والخَلاء، ممدود: المُتَوَضَّأ لِخُلُوِّه.
      واسْتَخْلى المَلِكَ فأَخْلاه وخَلا به، وخَلا الرجلُ بصاحِبه وإِلَيْه ومَعَه؛ عن أَبي إِسحق، خُلُوّاً وخَلاءً وخَلْوةً، الأَخيرة عن اللحياني: اجتمع معه في خَلْوة.
      قال الله تعالى: وإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِنِهِنمْ؛ ويقال: إِلى بمعْنى مَعْ كما، قال تعالى: مَنْ أَنصاري إِلى الله.
      وأَخْلى مَجْلِسَه، وقيل: الخَلاءُ والُخلُوُّ المصْدر، والخَلْوَة الاسم.
      وأَخْلى به؛ كخَلا؛ هذه عن اللحياني، قال: ويصلح أَن يكون خَلَوْت به أَي سَخِرْتُ منه.
      وخَلا بهِ: سَخِرَ منه.
      قال الأَزهري: وهذا حرف غريب لا أَعْرِفه لغيره، وأَظنه حفِظَه.
      وفلان يَخْلُو بفلانٍ إِذا خادَعَه.
      وقال بعضهم: أَخْلَيْت بفلان أُخْلِي بهِ إِخْلاءً المعنى خَلَوْت به.
      ويقول الرجل للرجل: اخْلُ مَعي حتى أُكَلِّمَك أَي كُنْ مَعِي خالياً.
      وقد اسْتَخْلَيْتُ فلاناً: قلت له أَخْلِني؛ قال الجعدي: وذَلِكَ مِنْ وَقَعاتِ المَنُون،فأَخْلِي إِلَيْكِ ولا تَعْجَبِي أَي أَخْلِي بأَمْرِك من خَلَوْت.
      وخَلا الرجلُ يَخْلو خَلْوةً.
      وفي حديث الرؤيا: أَلَيْسَ كُلُّكُم يَرى القَمَر مُخْلِياً به؟ يقال: خَلَوتُ به ومعه وإِليه وأَخْلَيْت به إِذا انفردت به، أَي كُلُّكم يراه منفرداً لنفسه، كقوله: لاتُضارُون في رُؤْيَته.
      وفي حديث بَهْزِ بن حكِيم: إِنَّهُمْ لَيَزْعُمُونَ أَنك تَنْهى عن الغَيِّ وتَسْتَخْلي به أَي تَسْتَقِلّ به وتَنْفَرد.
      وحكي عن بعض العرب: تَرَكْتُه مُخْلِياً بفلان أَي خالياً به.
      واسْتَخْلى به: كَخَلا، عنه أَيضاً، وخَلَّى بينهما وأَخْلاه معه.
      وكُنَّا خِلْوَيْن أَي خالِيَيْن.
      وفي المَثَل: خَلاؤُك أَقْنى لِحَيائِك أَي منزِلُك إِذا خَلَوْت فيه أَلْزَمِ لِحَيائِك، وأَنت خَلِيٌّ من هذا الأَمر أَي خالٍ فارِغٌ من الهمّ، وهو خِلافُ الشَّجِيِّ.
      وفي المثل: وَيْلٌ للشَّجِيِّ من الخَلِيِّ؛ الخَلِيُّ الذي لاَ همَّ لهُ الفارِغ، والجمع خَليُّون وأَخْلِياء.
      والخِلْوُ: كالخَلِيِّ، والأُنثى خِلْوَةٌ وخِلْوٌ؛

      أَنشد سيبويه: وقائِلَةٍ: خَوْلانُ فانْكِحْ فتاتَهُمْ وأُكْرُومَةُ الحَيّيْنِ خِلْوٌ كما هِيا والجمع أَخْلاءٌ.
      قال اللحياني: الوجه في خِلْوٍ أَن لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث وقد ثنى بعضهم وجمع وأَنث، قال: وليس بالوجه.
      وفي حديث أَنس: أَنت خِلْوٌ من مُصِيبَتي؛ الخِلْوُ، بالكسر: الفارِغُ البال من الهموم، والخلو أَيضاً المُنْفَرِدُ؛ ومنه الحديث: إِذا كنْتَ إِماماً أَوِ خِلْواً.
      وحكى اللحياني أَيضاً: أَنت خَلاءٌ من هذا الأَمرِ كَخَلِيّ، فمن، قال خِليٌّ ثنَّى وجمع وأَنث، ومن، قال خَلاءٌ لم يثن ولا جمع ولا أَنث.
      وتقول: أَنا منك خَلاءٌ أَي بَراءٌ، إِذا جعلته مصدراً لم تثن ولم تجمع، وإِذا جعلته اسماً على فعيل ثنيت وجمعت وأَنثت وقلت أَنا خَلِيٌّ منك أَي بَرِيءٌ منك.
      ويقال: هو خِلْوٌ من هذا الأَمر أَي خالٍ،وقيل أَي خارِجٌ، وهما خِلْوٌ وهم خِلْوٌ.
      وقال بعضهم: هما خِلْوان من هذا الأَمر وهم خِلاءٌ، وليس بالوجه.
      والخالي: العَزَبُ الذي لا زَوْجَة له، وكذلك الأُنثى، بغير هاء، والجمع أَخْلاءٌ؛ قال امرؤ القيس: أَلَمْ تَرَني أُصْبي عَلى المَرْءِ عِرْسَهُ،وأَمْنَعُ عِرْسي أَن يُزَنَّ بها الخالي؟ وخَلَّى الأَمْرَ وتَخَلَّى منه وعنه وخالاه: تَرَكه.
      وخالى فلاناً: تَرَكه؛ قال النابغة الذُّبْياني لزُرْعة ابن عَوْف، حينَ بعثَ بنو عامر إِلى حِصْن بن فزارة وإِلى عُيَيْنَة بنِ حِصْنٍ أَن اقْطَعُوا ما بيْنَكُم وبَينَ بني أَسَدٍ، وأَلْحِقُوهمْ ببَني كنانَة ونحالِفُكُمْ، فنَحْنُ بنو أَبيكم، وكان عُيَيْنَة هَمَّ بذلك فقال النابغة:، قالَتْ بَنُو عامِرٍ: خالُوا بني أَسدٍ،يا بُؤْسَ للحَرْبِ ضَرَّاراً لأَقْوامِ أَي تارِكُوهُمْ، وهو من ذلك.
      وفي حديث ابن عمر في قوله تعالى: ليَقْضِ عَلْينا رُّبك، قال فخَلَّى عنهم أَربعين عاماً ثم، قال اخْسَؤُوا فيها أَي ترَكَهُم وأَعرَض عنهم.
      وخالاني فلان مُخالاةً أَي خالَفَني.
      يقال: خالَيْته خِلاءً إِذا تَركْتَه؛

      وقال: يأْبى البَلاءُ فما يَبْغِي بهمْ بَدَلاً،وما أُرِيدُ خِلاءً بعدَ إِحْكامِ يأْبى البَلاءُ أَي التَّجْرِبة أَي جَرَّبْناهم فأَحْمَدْناهُمْ فلا نخالِيهمْ.
      والخَلِيَّةُ والخَلِيُّ: ما تُعَسِّلُ فيه النَّحْلُ من غير ما يُعالَجُ لها من العَسَّالاتِ، وقيل: الخَلِيَّة ما تُعَسِّل فيه النَّحل من راقُودٍ أَو طِينٍ أَو خَشبة مَنْقُورة، وقيل: الخَلِيَّة بَيْتُ النَّحْل الذي تُعَسِّلُ فيه، وقيل: الخَلِيَّةُ ما كان مصنوعاً، وقيل: الخَلِيَّة والخَلِيُّ خَشَبة تُنْقَرُ فيُعَسِّلُ فيها النَّحلُ؛

      قال: إِذا ما تأَرَّتْ بالخَلِيِّ ابتَنَتْ به شَرِيجَيْنِ مما تَأْتَرِي وتُتِيع شريجين أَي ضربين من العسل.
      والخَلِيَّة: أَسفَلُ شَجَرة يقال لها الخَزَمة كأَنه راقُود، وقيل: هو مثل الراقود يُعْمَل لها من طين.
      وفي الحديث: في خَلايا النَّحلِ إِنَّ فيها العُشْرَ.
      الليث: إِذا سُوِّيَت الخَلِيَّة من طِين فهي كُوَّارة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ عاملاً له على الطائِف كتَبَ إِليه إِن رِجالاً مِنْ فَهْمٍ كَلَّموني في خَلايا لهم أَسْلَموا عليها وسأَلوني أَنْ أَحْمِيَها لهمْ؛ الخَلايا: جمعُ خَلِيَّة وهو الموضع الذي تُعَسّل فيه النَّحل.
      والخَلِيَّة من الإِبل: التي خُلِّيَتْ للحَلْب، وقيل: هي التي عَطَفتْ على وَلَدٍ، وقيل: هي التي خَلَتْ عن وَلَدِها ورَئِمَتْ وَلَدَ غيرِها، وإِنْ لم تَرْأَمْهُ فهي خَلِيَّة أَيضاً، وقيل: هي التي خَلَتْ عن ولدها بمَوْت أَو نَحْر فتُسْتَدَرُّ بوَلَدِ غيرِها ولا تُرْضِعُه، إِنما تَعْطِفُ على حُوارٍ تُستَدَرُّ به من غير أَن تُرْضِعَه، فسُمِّيت خَلِيَّة لأَنها لا تُرْضِعُ ولدَها ولا غيرَه؛ وقال اللحياني: الخَلِيَّة التي تُنْتَج وهي غزيرة فيُجَرُّ ولدُها من تحتها فيُجعل تحت أُخرى وتُخَلَّى هي للحلب وذلك لكَرَمِها.
      قال الأَزهري: ورأَيت الخَلايا في حَلائبهم، وسمعتهم يقولون: بنو فلان قد خَلَوْا وهمْ يَخْلُون.
      والخليَّة: الناقة تُنْتَج فيُنْحَر ولدُها ساعةَ يُولَد قبلَ أَن تَشَمَّه ويُدْنى منها ولدُ ناقةٍ كانت ولدَتْ قَبلَها فتَعْطِفُ عليه، ثم يُنظَر إِلى أَغْزَر الناقتين فتُجعل خَلِيَّةً، ولا يكون للحُوار منها إِلاَّ قَدْرُ ما يُدِرُّها وتُركَت الأُخرى للحُوار يَرْضعُها متى ما شاء وتُسمَّى بَسُوطاً، وجمعها بُسْطٌ، والغزيرة التي يتَخلَّى بلَبَنِها أَهلُها هي الخَلِيَّة.
      أَبو بكر: ناقة مِخلاءٌ أخْلِيَت عن ولدِها؛ قال أَعرابي: عِيطُ الهَوادي نِيطَ مِنها بالِحُقِي،أَمْثالُ أَعْدالِ مَزَادِ المُرْتَوي،مِنْ كلِّ مِخْلاءٍ ومُخْلاةٍ صَفي والمُرْتوي: المُسْتَقي، وقيل: الخَلِيَّة ناقة أَو ناقتان أَو ثلاث يُعْطَفْنَ على ولدٍ واحد فيَدْرُرْنَ عليه فيَرْضعُ الولد من واحدة،ويتَخلَّى أَهلُ البيت لأَنفُسِهم واحدةً أَو ثنتين يَحْلُبونها.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّة الناقة تُنْتَجُ فيُنْحَرُ ولدها عَمْداً ليَدُوم لهم لَبَنُها فتُسْتَدَرُّ بِجُوارِ غيرِها، فإِذا دَرَّتْ نُحِّيَ الحُوارُ واحْتُلِبَتْ، وربما جمعوا من الخَلايا ثلاثاً وأَربعاَ على حُوارٍ واحدٍ وهو التَّلَسُّن.
      وقال ابن شميل: ربما عَطَفُوا ثلاثاً وأَربعاً على فَصيل وبأَيَّتِهِنَّ شاؤُوا تَخَلَّوْا.
      وتَخَلَّى خَلِيَّة: اتَّخَذَها لنفْسه؛ ومنه قول خالد بن جعفر بن كلاب يصف فرساً: أَمرْتُ بها الرِّعاءَ ليُكرموها،لها لَبَنُ الخَلِيَّةِ والصَّعُودِ ويروى: أَمْرتُ الراعِيَيْن ليُكْرِماها والخَلِيَّة من الإِبل: المطلَقة من عِقال.
      ورُفِعَ إِلى عمر، رضي الله عنه، رجلٌ وقد، قالت له امرأَتُه شَبِّهْني فقال: كأَنكِ ظَبْيَةٌ، كأَنكِ حمامةٌ فقالت: لا أَرضَى حتى تقولَ خَليَّة طالِقٌ فقال ذلك، فقال عمر، رضي الله عنه: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتُك لمَّا لم تكن نيتُه الطلاقَ، وإِنما غالَطَتْه بلفظ يُشْبِه لفظ الطلاق؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالخلية ههنا الناقة تُخَلَّى من عِقالها، وطَلَقَت من العِقال تَطْلُقُ طَلْقاً فهي طالق، وقيل: أَراد بالخلية الغزيرةَ يؤْخذ ولدها فيُعطَفُ عليه غيرُها وتُخَلَّى للحَيِّ يشربون لبنها، والطالِقُ: الناقة التي لا خِطَام لها، وأَرادت هي مُخادَعَته بهذا القول ليَلْفِظ به فيقَعَ عليها الطلاقُ، فقال له عُمر: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتك، ولم يوقع الطلاق لأَنه لم يَنْوِ الطلاقَ، وكان ذلك خِداعاً منها.
      وفي حديث أُمّ زَرْع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُم زَرْع في الأُلْفَة والرِّفاء لا في الفُرْقة والخَلاء، يعني أَنه طَلَّقها وأَنا لا أُطَلِّقك.
      وقال اللحياني: الخلِيَّةُ كلمة تُطَلَّقُ بها المرأَة يقال لها أَنتِ بَرِيَّة وخَلِيَّة، كنايةً عن الطلاق تَطْلُق بها المرأَة إِذا نوَى طلاقاً، فيقال: قد خَلَت المرأَةُ من زوجها.
      وقال ابن بُزُرْج: امرأَة خَلِيَّةٌ ونساءٌ خَلِيَّاتٌ لا أَزواج لهُنَّ ولا أَولادَ، وقال: امرأَةٌ خِلْوةٌ وامرأَتان خِلْوَتان ونساء خِلْواتٌ أَي عَزَبات.
      ورجل خَلِيٌّ وخَلِيّانِ وأَخْلِياءُ: لا نساءَ لهم.
      وفي حديث ابن عمر: الخَلِيَّة ثلاث، كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أَنتِ خَلِيَّة فكانت تَطْلُق منه، وهي في الإِسلام من كِنايات الطلاق فإِذا نوى بها الطلاق وقع.
      أَبو العباس أَحمد بن يحيى: إِنه لَحُلْوُ الخَلا إِذا كان حسَنَ الكلام؛ وأَنشد لكثير: ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوة مِنْهُمُو بحُلْوِ الخَلا حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادعِ شمر: المُخالاةُ المبارَزَةُ.
      والمُخالاةُ: أَن يَتخلَّوْا من الدُّورِ ويَصيروا إِلى الدُّثُورِ.
      الليث: خالَيْت فلاناً إِذا صارَعْته، وكذلك المُخالاةُ في كلِّ أَمرٍ؛ وأَنشد: ولا يَدْرِي الشَّقِيُّ بمَنْ يُخالي
      ، قال الأَزهري: كأَنه إِذا صارعه خَلا به فلم يَسْتَعِنْ واحد منهما بأَحَدٍ وكل واحد منهما يَخْلُو بصاحبه.
      ويقال: عَدُوٌّ مُخالٍ أَي ليس له عَهْد؛ وقال الجعدي: غَيْرُ بِدْعٍ منَ الجِيادِ، ولا يُجْنَبْنَ إِلاَّ على عَدُوٍّ مُخالي وقال بعضهم: خَالَيْت العَدُوَّ تركت ما بَيْني وبينه من المُواعَدة،وخلا كلُّ واحدٍ منهما من العَهْد.
      والخَلِيَّة: السَّفِينة التي تَسير من غير أَن يُسَيِّرَها مَلاَّح، وقيل: هي التي يتبعها زَوْرَق صغير، وقيل: الخَليَّة العظيمة من السُّفُن، والجمع خَلايا، قال الأَزهري: وهو الصحيح؛ قال طرفة: كأَنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّة، غُدْوَةً،خَلايا سَفِين بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ وقال الأَعشى: يَكُبُّ الخَلِيَّةَ ذاتَ القِلاع،وقَدْ كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِمْ وخلا الشيءُ خُلُوّاً: مَضَى.
      وقوله تعالى: وإِنْ من أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فيها نَذِيرٌ؛ أَي مضى وأُرْسِل.
      والقُرون الخالِية: هُم المَواضي.
      ويقال: خَلا قَرْنٌ فَقَرْنٌ أَي مَضى.
      وفي حديث جابر: تَزَوَّجْت امرأَةً قَدْ خَلا منها أَي كَبِرَتْ ومَضى مُعْظَم عُمْرِها؛ ومنه الحديث: فلمَّا خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَنها كَبِرَت وأَولَدت له.
      وتَخَلَّى عن الأَمر ومن الأَمر: تَبَرَّأَ.
      وتَخَلَّى: تَفَرَّغ.
      وفي حديث مُعاوية القُشَيْرِي: قلت يا رسول الله ما آياتُ الإِسلامِ؟، قال: أَن تقول أَسْلَمْتُ وجْهِي إِلى الله وتَخَلَّيْتُ؛ التَّخَلِّي: التفَرُّغُ.
      يقال: تَخَلَّى للعبادة، وهو تَفَعُّلٌ من الخُلُوّ، والمراد التَّبَرُّؤُ من الشرْكِ وعقْدُ القَلْبِ على الإِيمان.
      وخَلَّى عن الشيء: أَرْسَلَه،وخَلَّى سبيلَه فهو مُخَلّىً عنه، ورأَيته مُخَلِّياً؛ قال الشاعر: ما لي أَراك مُخَلِّياً،أَيْنَ السلاسِلُ والقُيُود؟ أَغَلا الحدِيدُ بأَرْضِكُمْ أَمْ ليسَ يَضْبِطُكَ الحدِيد؟ وخَلَّى فلانٌ مكانَه إِذا مات؛

      قال: فإِنْ يكُ عبدُ الله خَلَّى مكانَه،فما كان وقَّافاً ولا مُتَنَطِّقا
      ، قال ابن الأَعرابي: خَلا فلانٌ إِذا ماتَ، وخلا إِذا أَكل الطَّيِّبَ،وخلا إِذا تعيَّد، وخلا إِذا تَبَرَّأَ من ذنب قُرِفَ به.
      ويقال: لا أَخْلى اللهُ مكانَك، تدعو له بالبَقاء.
      وخَلا: كلمة من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها وتنصِبُه، فإِذا قلت ما خَلا زيداً فالنصب لا غير.
      الليث: يقال ما في الدار أَحد خلا زيداً وزيدٍ، نصْبٌ وجَرّ، فإِذا قلت ما خلا زيداً فانْصِبْ فإِنه قد بُيِّنَ الفِعْلُ.
      قال الجوهري: تقول جاؤوني خلا زيداً، تنصب بها إِذا جَعَلْتها فعلاً وتضمر فيها الفاعل كأَنك قلت خلا مَنْ جاءني مِنْ زيد؛ قال ابن بري: صوابه خلا بعضُهم زيداً، فإِذا قلت خلا زيد فجررتْ فهو عند بعض النحويين حرف جرّ بمنزلة حاشى، وعند بعضهم مصدر مضاف، وأَما ما خلا فلا يكون بعدها إِلاَّ النصب، تقول جاؤوني ما خلا زيداً لأَن خلا لا تكون بعد ما إِلاَّ صلة لها، وهي معها مصدر، كأَنك قلت جاؤوني خُلُوَّ زيد أَي خُلُوَّهُم من زيد.
      قال ابن بري: ما المصدرية لا توصل بحرف الجر، فدلّ أَن خلا فعل.
      وتقول: ما أَردت مَساءَتَك خَلا أَني وعَظْتك، معناه إِلاَّ أَني وعظتك؛ وأَنشد: خَلا اللهَ لا أَرْجُو سِوَاكَ، وإِنَّما أَعُدُّ عِيالي شُعْبة مِنْ عِيالِكا وفي المثل: أَنا مِنْ هذا الأَمْرِ كَفَالِجِ بْن خَلاوَةَ أَي بَرِيءٌ خَلاءٌ، وهو مذكور في حرف الجيم.
      وخَلاوَةُ: اسم رجل مشتقٌّ من ذلك.
      وبَنُو خَلاوَةَ: بطن من أَشْجَعَ،وهو خَلاوَةُ بن سُبَيْعِ بنِ بَكْرِ ابنِ أَشْجَعَ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبيّ: خَلاويَّةٌ إِنْ قُلْتَ جُودي، وجَدْتَها نَوَارَ الصَّبَا قَطَّاعَةً للعَلائِقِ وقال أَبو حنيفة: الخَلْوَتانِ شَفْرَتا النَّصْل، واحدَتُهما خَلْوَة.
      وقولهم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ أَي أَعْذَرْتَ وسَقَطَ عَنْكَ الذَّمُّ؛ قال عبد الله بن رواحة: فَشَأْنَكِ فانْعَمي، وخَلاكِ ذَمٌّ،ولا أَرْجِعْ إِلى أَهْلٍ وَرَائي وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: وخَلاكُمْ ذَمٌّ ما لم تَشْرُدوا، هو من ذلك.
      والخَلى: الرَّطْبُ من النَّبات، واحدته خَلاةٌ.
      الجوهري: الخَلى الرَّطْبُ من الحَشِيشِ.
      قال ابن بري: يقال الخَلى الرُّطْبُ، بالضم لا غير،فإِذا قلت الرَّطْبُ من الحَشِيش فَتَحْت لأَنك تُرِيدُ ضِدَّ اليابس،وقيل: الخَلاةُ كلّ بَقْلة قَلَعْتها، وقد يُجْمَع الخَلى على أَخْلاءٍ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وجاءَ في المثل: عَبْدٌ وخَلىً في يَدَيْهِ أَي مع عبودِيَّته غَنيٌّ.
      قال يعقوب: ولا تقل وحَلْيٌ في يَدَيْه.
      وقال الأَصمعي: الخَلى الرَّطْب من الحشيش، وبه سُمِّيت المُخْلاة، فإذا يَبِس فهو حَشِيش؛ ابن سيده: وقول الأَعشى: وحَوْليَ بَكْرٌ وأَشْياعُهَا،ولَسْتُ خَلاةً لِمَنْ أَوْعَدَنْ أَي لَسْتُ بمنزلة الخَلاةِ يأْخُذُها الآخِذُ كيف شاء بل أَنا في عِزّ ومَنَعة.
      وفي حديث مُعْتَمِرٍ: سئل مالك عن عَجين يُعْجَن بِدُرْدِيٍّ فقال: إن كان يُسْكِرُ فَلا، فَحَدَّث الأَصمعي به مُعْتَمِراً فقال: أَو كان كما، قال: رأَى في كَفِّ صاحِبِه خَلاةً،فتُعْجِبهُ ويُفْزِعُه الجَرِيرُ الخَلاةُ: الطائفة من الخَلا، وذلك أَن معناه أَن الرجلَ بَنِدُّ بَعيره، فيأْخُذُ بإحْدى يَدَيْه عُشْباً وبالأُخْرى حَبْلاً، فينظُر البعيرُ إلَيْهما فلا يَدْرِي ما يَصْنَع، وذلك أَنه أَعْجَبه فَتْوَى مالِكٍ وخافَ التحريمَ لاختلاف الناسِ في المسكر فتَوقَّف وتمَثَّل بالبيت.
      وأَخْلَت الأَرضُ: كَثُرَ خَلاها.
      وأَخْلى اللهُ الماشِيَةَ يُخْلِيها إخْلاءً: أَنْبَتَ لها ما تأْكُلُ من الخَلى؛ هذه عن اللحياني.
      وخَلى الخَلى خَلْياًً واخْتَلاه فانْخَلى: جَزَّه وقَطَعَه ونَزَعه، وقال اللحياني: نَزَعه.
      والمِخْلى: ما خَلاه وجَزَّه به.
      والمِخْلاةُ: ما وَضَعه فِيه.
      وخَلى في المِخْلاةِ: جَمَع؛ عن اللحياني.
      الليث: الخَلى هو الحشيش الذي يُحْتَشُّ من بُقول الرَّبِيع، وقد اخْتَلَيْته، وبِه سُمِّيت المِخْلاة، والواحدة خَلاةٌ، وأَعْطِني مِخْلاةً أَخْلِي فيها.
      وخَلَيْت فَرَسي إذا حَشَشْت عليه الحَشيش.
      وفي حديث تحريم مَكَّة: لا يُخْتَلىَ خَلاها؛ الخَلَى: النَّبات الرقيق ما دام رَطْباً.
      وفي حديث ابن عمر: كان يَخْتَلِي لِفَرسِه أَي يَقْطَع لها الخَلَى.
      وفي حديث عمرو بن مُرَّةَ: إذا اخْتُلِيَتْ في الحَرْبِ هامُ الأَكابِرِ أي قُطِعَتْ رُؤُوسُهُم.
      وخَلى البَعِيرَ والفَرَس يَخْلِيها خَلْياً: جَزَّ لَه الخَلَى.
      والسيفُ يَخْتَلِي أَي يَقْطَع.
      والمُخْتَلُون والخالُون: الذين يَخْتَلُون الخَلَى ويقطعونه.
      وخَلَى اللِّجامَ عن الفرس يَخْلِيهِ: نَزَعَه.
      وخَلَى الفرسَ خلْياً: ألقى في فيه اللِّجامَ؛ قال ابن مقبل في خَلَيْت الفرس: تَمَطَّيْت أَخليهِ اللِّجامَ وبَذَّنِي،وشَخْصي يُسامي شَخْصَه وهو طائِلُهْ (* قوله «وهو طائله» كذا بالأصل والتكملة، والذي بهامش نسخة قديمة من النهاية: ويطاوله).
      وخَلَى القِدْرَ خَلْياً: أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً.
      وخَلاها أَيضاً: طَرحَ فيها اللَّحْمَ.
      ابن الأَعرابي: أَخْلَيْتُ القِدْرَ إذا أَلْقَيْتَ تَحْتَها حَطَباً.
      وخَلَيْتُها إذا طَرَحْتَ فيها اللَّحم، والله أَعلم.
      "
  2. الخَلُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الخَلُّ: ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ، والطائِفَةُ منه: خَلَّةٌ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ. والطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ، ج: أخُلُّ وخِلالٌ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ، كالخَليلِ، والثَّوبُ البالي، وعِرْقٌ في العُنُقِ، وفي الظَّهْرِ، وابنُ المَخاضِ، كالخَلَّةِ، وهي: خَلَّةُ أيضاً، والقليلُ الريشِ من الطيرِ، والحَمْضُ، والمَهْزولُ، والسَّمينُ، ضِدٌّ، والفَصيلُ، والشَّرُّ، والشَّقُّ في الثَّوبِ.
      ـ رِمالُ الخَلِّ: قُرْبَ لينَةَ.
      ـ محمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ: فقيهٌ.
      ـ خَلَّةُ: الثُّقْبَةُ الصغيرةُ، أو عامٌّ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ، والخَمْرُ، أو حامِضَتُها، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ، ج: خَلٌّ، وقرية باليمنِ، والمرأةُ الخفيفةُ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ.
      ـ خَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً: حَمُضَتْ وفَسَدَتْ،
      ـ خَلَّلَ العصيرُ: صار خَلاًّ، كاخْتَلَّ،
      ـ خَلَّلَ الخَمْرَ: جَعَلَها خَلاًّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ خَلَّلَ البُسْرَ: وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ.
      ـ ''ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ'': خيرٌ ولا شرٌّ.
      ـ اختِلالُ: اتِّخاذُ الخَلِّ.
      ـ خَلاَّلُ: بائِعُهُ.
      ـ خُلَّةُ: شَجَرَةٌ شاكَةٌ،
      ـ خُلَّةُ من العَرْفَجِ: مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ، ج: خُلَلُ.
      ـ إبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ: تَرْعاها.
      ـ أخَلُّوا: رَعَتْها إبِلُهُم.
      ـ خَلَّ الإِبِلَ، وأخَلَّها: حَوَّلَها إليها.
      ـ اخْتَلَّتِ الإِبِلُ: احْتَبَسَتْ فيها.
      ـ خَلَلُ: مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ،
      ـ خَلَلُ من السَّحابِ: مَخارِجُ الماءِ، كخِلالِهِ.
      ـ هو خِلَلُهُم وخِلالُهُم وخَلالُهُم: بينهمْ.
      ـ خِلالُ الدارِ: ما حَوالَيْ حُدودِها، وما بين بُيوتِها.
      ـ تَخَلَّلَهُم: دَخَلَ بينهم،
      ـ تَخَلَّلَ الشيءُ: نَفَذَ،
      ـ تَخَلَّلَ المَطَرُ: خَصَّ ولم يكنْ عامّاً،
      ـ تَخَلَّلَ القومَ: دَخَلَ خِلالَهم،
      ـ تَخَلَّلَ الرُّطَبَ: طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ، ذلك الرُّطَبُ: خُلالٌ وخُلالَةٌ.
      ـ ئئخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه: أسالَ الماءَ بينهُما.
      ـ خَلَّ الشيءَ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ، وتَخَلَّلَهُ: ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ.
      ـ خِلالُ: ما خلَّه به، ج: أخِلَّةٌ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ.
      ـ خَلَّهُ: شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ،
      ـ خَلَّ الكِساءَ: شَدَّهُ بِخِلالٍ.
      ـ ذو الخِلالِ: أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ، رضي الله عنه، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ: محدِّثٌ،
      ـ خَلاَّلِيُّ: إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ.
      ـ اخْتَلَّه بالرُّمْحِ: نَفَذَهُ وانْتَظَمه.
      ـ تَخَلَّلَهُ به: طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى.
      ـ عَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ: غيرُ مُتَضامٍّ.
      ـ خَلَلُ: الوَهْنُ في الأمرِ، والرِّقَّةُ في الناسِ، والانْتِشارُ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ.
      ـ أمْرٌ مُخْتَلٌّ: واهٍ.
      ـ أخَلَّ بالشيءِ: أجْحَفَ،
      ـ أخَلَّ بالمَكانِ وغيرِهِ: غابَ عنه وتَرَكَهُ،
      ـ أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ: قَلَّلَ الجُنْدَ بها،
      ـ أخَلَّ بالرجُلِ: لم يَفِ له.
      ـ خَلَّةُ: الحاجَةُ، والفَقْرُ، والخَصاصَةُ، وفي المَثَلِ: ''الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ''، أي: إلى السَّرِقَةِ.
      ـ خَلَّ وأُخِلَّ: احْتاجَ.
      ـ رجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ: مُعْدِمٌ فَقيرٌ.
      ـ اخْتَلَّ إليه: احْتاجَ.
      ـ ما أخَلَّكَ الله إليه: ما أحْوَجَكَ.
      ـ أخَلُّ: الأفْقَرُ.
      ـ خَلَّةُ: الخَصْلَةُ، ج: خِلالٌ،
      ـ خُلَّةُ: الخَليلَةُ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها، تكونُ في عَفافٍ، وفي دَعارَةٍ، ج: خِلالٌ، والاسمُ: الخُلولَةُ والخِلالَةُ والخُلالَةُ والخِلالَةُ، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً.
      ـ إنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ: المُصادَقَةِ والإِخاءِ.
      ـ خُلَّةُ: الصَّديقُ، للذَكَرِ والأنْثَى، والواحِدِ والجَميعِ.
      ـ خُلُّ وخِلُّ: الصَّديقُ المُخْتَصُّ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ، يقالُ: كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ، ج: أخْلالٌ، كالخَلِيلِ، ج: أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ.
      ـ خَليلُ: الصادِقُ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها، وهي: خَليلَةٌ، جَمْعُها: خَليلاتٌ وخَلائِلُ. وسَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ، رضي الله تعالى عنه، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه، وهو خَليلِيٌّ.
      ـ خَليلُكَ: قَلْبُكَ، أو أنْفُكَ.
      ـ خَلَّ: خَصَّ، ضِدُّ عَمَّ،
      ـ خَلَّ لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً، واخْتَلَّ: نَقَصَ وهُزِلَ.
      ـ خِلَلُ وخِلالُ وخُلالَةُ: بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ، الواحِدَةُ: خِلَّةٌ، وخِلَلَةٌ، وقد تَخَلَّلَهُ.
      ـ مُخْتَلُّ: الشَّديدُ العَطَشِ.
      ـ مُخَلِّلُ: لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ.
      ـ خَلالُ: البَلَحُ.
      ـ أخَلَّتِ النَّخْلَةُ: أطْلَعَتْهُ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً، ضِدٌّ.
      ـ خُلالُ: عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ.
      ـ خِلَّةُ: جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ، ج: خِلَلٌ وخِلالٌ، جج: أخِلَّةٌ.
      ـ خَلْخَلُ وخُلْخُلُ وخَلْخالُ: حَلْيٌ معروف.
      ـ مُخَلْخَلُ: مَوْضِعُهُ من الساقِ.
      ـ تَخَلْخَلَتْ: لَبِسَتْه.
      ـ ثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ: رقيقٌ.
      ـ خَلْخالٌ: بلد بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ.
      ـ خَلْخَلَ العَظْمَ: أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
      ـ خَليلانُ: مُغَنٍّ.


معنى اختلها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَتَلَ** \- [خ ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَلْتُ**،** أَخْتُلُ**، مص. خَتْلٌ، خَتَلاَنٌ. 1. "اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَخَتَلَهُ" : خَدَعَهُ. 2. "خَتَلَ الصَّيَّادُ غَزَالةً" : تَخَفَّى لَهَا.

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلَّ يختلّ، اخْتَلِلْ/ اختلَّ، اختلالاً، فهو مختلّ • اختلَّ العصيرُ: صار خَلاًّ. • اختلَّ الأمرُ: ضعُف وفسَد واضطرب "اختل النِّظام العام/ التوازن- اختلّ البناءُ: تحرّك واضطرب- اختلّ جسمُ فلان: هُزِل"| اختلال ميزان القوى: رجحان كفّة معسكر على كفّة المعسكر الآخر. • اختلَّ عقلُه: اضطربت فيه ملكة التفكير "مختلّ العقل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتلَ يختتل، اختتالاً، فهو مُختتِل، والمفعول مُختتَل • اختتل الرجُلَ: خَتَله، خدعه "اختتل زبونًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاتلَ يتخاتل، تخاتُلاً، فهو متخاتِل • تخاتل القومُ: تخادعوا "يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاتلَ يخاتل، مُخاتَلةً، فهو مخاتِل، والمفعول مخاتَل • خاتل الصيَّادُ فريستَه: خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به "يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ". • خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختّال [مفرد]: صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع "مُخطئ من يأمن شرّ الختّال"| الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختلان [مفرد]: مصدر ختَلَ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَتْلاً، وخَتَلاناً: خَدَعَه عن غفلة. وفي حديث الحَسَن في صفة طُلاَّب العلم: ( وصِنْف تعلَّموه للاستطالة والخَتْل ). ويقال: ختله في الحرب: داوَرَه وطلبه من حيث لا يشعر. وفي الحديث: ( كأني أنظر إليه يَخْتُِل الرجل ليطعنه ). وـ الصيد: تخفَّى له. فهو خاتل، وخَتُول، وخَتَّال.( خَاتَلَهُ ): خَتَله. وـ خادعه وراوغه.( اخْتَتَلَ ): تسمَّع لسرِّ غيره.( تَخَاتَلوا ): تخادعوا.( الخِتْلُ ): الموضع يُخْتَتَلُ فيه. وـ جُحْرُ الأرنب.( الخَوْتلُ ): من الرِّجال: الظريف العاقل.
مختار الصحاح
خ ت ل : خَتَلهُ من باب ضرب و خَاتَلَهُ خدعه و التَّخَاتُل التخادع
الصحاح في اللغة
خَتَلَهُ وخاتَلَهُ، أي خدعَه. والتَخاتُلُ: التَخادُعُ.
تاج العروس

خَتَلَهُ يَخْتِلُه ويَخْتُلُه مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب كما في المُحكَم واقتصر الصاغانيُّ على الأخيرة . خَتْلاً بالفتح وخَتَلَاناً مُحَّركة : خَدَعَهُ عن عَقْلِه . خَتَلَ الذِّئبُ الصَّيدَ خَتْلاً : تَخَفَّى له وكُلُّ خادِعٍ فهو خاتِلٌ وخَتُولٌ كصَبُورٍ . والخَوتَلُ كجَوهَرٍ : الظَّرِيفُ الكَيسُ مِن الرجال وبه فُسِّر قولُ تَأَبَّطَ شَرّاً :

ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بَيتِهِ ... إذا العِرْسُ آوَى بَيتُها كُلَّ خَوْتَلِ قال ابنُ سِيده : ويجوز عندي كونُه مِن الخَتْلِ الذي هو الخَدِيعةُ بُنيَ منه فَوعَلٌ . يقال : هو يَمْشِي الخَوْتَلَى كخَوزَلَى وهي مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ كما في العُباب . وفي التهذيب : مَشَى في شِقَّةٍ ومنه يقال : هو يَخْلِجُني بعَينهِ وَيمْشِي لي الخَوْتَلَى . وخَتْلانُ كسَحْبان : د وراءَ بَلْخ كما في لُبّ اللُّباب وفي العُباب : قُربَ سَمَرقَنْد . وهو خَتْلِيٌّ على غيرِ قِياس كما في العُباب أي لأنّ القِياسَ خَتْلانيٌّ . قلت : وقد نُسِب هكذا أيضاً جماعةٌ مِن قُدماء المَشايخ . ومَمّن نُسِب إليها كالأوّل : أبو مالك نَصْران بنُ نصر الخَتْلِيُّ رَوَى الفِقْهَ الأكبرَ لأبي حنيفة عن علي بن الحَسن الغَزَّال وعنه أبو عبد اللّه الحسين الكاشْغَرِيّ . قال الحافظ : وفي أنساب السَّمعاني : نَصْر بن محمد الفقيهُ الخَتْلِي الحَنَفِي شَرَح القُدُورِيَّ فما أَدْري هو ذا أم آخَر . قلت : الأَشْبَهُ أن يكون أباه فتأمَّلْ . والخِتْلُ بالكسر : كُلُّ مَوضِعٍ يُخْتَتَلُ فيه مِثْلُ الكِنّ . أيضاً : جُحْرُ الأَرْنَبِ . خُتَّلُ كسُّكَّرٍ : كُورَةٌ عظيمةٌ واسِعةٌ بما وَراءَ النَّهْر وفي لُبِّ اللُّباب : خَلْفَ جَيحُونَ . وضَبَطه نَصْرٌ بضمّ التاء المُشَدَّدة وقال : هو صُقْعٌ واسِعٌ بخُراسان . منها إسحاقُ بنُ إبراهيم بن سُنَينٍ مُصَنِّفُ الدِّيباج قال الحاكِم : ليس بالقَوِيّ وقال في موضعٍ آخَر : ضعيفٌ . ومِثلُه قولُ الدّارَقُطْني كذا في تكملة الدِّيوان للذّهبي . وإبراهيمُ بنُ عبدِ اللّه بن الجُنَيد مُؤلِّفُ كتاب المَحَبَّةِ . وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا مُوسى رَوى عن مُجاهدٍ أبو يَعْلَى المَوصِلي ولعَبّادٍ وَلَدٌ اسمه إسحاق حَدَّث أيضاً . ومُحمّدُ بن علي بن طَوْقٍ عن عبدِ اللّه بن صالح العِجْلِي . أبو عيسى موسى بنُ علي عن داودَ بن رُشَيد وعنه أبو علي بن الصَّوَّاف . والعَبَّاسُ بن أحمد بن أبي شَحْمَة عن أبي هَمام السَّكُونيّ . أبو بكر أحمدُ بن عبد اللّه بن زيد عن ابْنَي أبي شَيبَةَ . ابنهُ الحافِظُ أبو عبد اللّه عبدُ الرحمن بن أحمد عن تَمْتامٍ وطَبَقتِه . وعلي بن أحمد بن الأزرق شيخٌ لعبد الغَني بن سَعيد . وعُمر وأحمد ابنا جَعفر بن أحمد بن سَلْم مشهوران . وعليُّ بن عمر عن قاسِمٍ المُطَرِّز . ومحمّد بن إبراهيم بن أبي الحَكَم عن أبي مُسلم الكَجِّي وعنه محمد بن طَلْحَة النِّعالِي . ومحمّد بن خالدٍ وحَسن بن محمّد بن الجُنَيد شيخٌ لأحمد بن خُزيمَةَ المُحَدِّثون . وعلي بن حازِم أبو الحسن اللِّحياني اللُّغَويّ : الخُتَّلِيُّونَ . قال سَلَمةُ بنُ عاصِم : كان اللِّحْياني مِن أَحفَظِ الناسِ للنَّوادِرِ عن الكِسائي والفَرّاءِ والأحمَر وأخبرني أنه كان يَدْرُسها باللَّيل والنَّهار حتّى في الخَلاء . قال الأزهريُّ في ديباجَة كتابه : قرأتُها على أبي بَكر الإيادِيّ كما قرأها على أبي الهَيثَم . قلت : وفي التَّبصير للحافظ : وأبو الرَّبيع سُليمان بن داود الزَّهراني الخُتَّلِي شيخُ مُسلمٍ مشهور . قال ابن نُقْطَة : ذكر غيرُ واحدٍ أنّ أبا الربيع الختَّلِي غيرُ أبي الرَّبيع الزَّهْراني وهو غَلَطٌ وهو هو . قلت : ومُقْتَضى سِياقِ الذّهبي في الكاشِف أنهما اثنان فإنه قال : شيخ مُسلمٍ وأبي يَعْلَى : أبو الرَّبيع الخُتَّلِيّ الأَحْول عن الأَبّار ومحمدِ بن حَرب ثِقَةٌ توفي سنَة 231 . وقال في أبي الَّربيع الزَّهْراني : هو المَهْرِيّ المِصريّ عن ابن وَهْب وعنه أبو داود والنَّسائي وابنُ أبي داود ثِقَةٌ فقيهٌ توفي سنة 253 ، عن خمس وثمانين سنة . وأبو جعفر محمّدُ بن أبي الحكم الخُتَّلِي البَزّاز قال ابنُ مَخْلَد : مات سنة 266 . ومحمّدُ بن القاسم بن عبد اللّه الخُتَّلِي عن أيوب بن مَعْمَر الأنصاريّ . والحسنُ بن عبد الله بن الحسن الخُتّلِي إمامُ جامع دمشق حَدَّث عنه أبو محمّد بن السَّمَرقَنْدِيّ في مَشْيختِه وضَبَطَهُ . وخاتَلَهُ مُخاتَلَةً : خادَعَهُ وراوَغَه . وتَخاتَلُوا : تخَادَعُوا ويُقال : تَخاتَلَ عن غَفْلَةٍ . واخْتَتَلَ الرجُلُ : تَسَمَّع لِسرِّ القَوْمِ نقلَه الأزهريُّ قال الأعشَى :ليسَتْ كمَنْ يَكَرُه الجِيرانُ طَلْعَتَها ... ولا تَراها لِسرِّ الجارِ تَخْتَتِلُ ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : خُّتَّلُ بضمّ الخاء وتشديد اللام : قرية بطَريق خُراسان كذا في لُبِّ اللباب . والخَتَّالُ كشَدّادٍ : الخَدَّاعُ

لسان العرب
الخَتْل تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله خَدَعه عن غَفْلة قال رويس دَهَاني بِسِتٍّ كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ التَّخادُع أَبو منصور يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد والمُخاتَلة مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه وأَنشد الفراء حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني ولَسْتُ مُقَيَّداً أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي وفي الحديث من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة من خَتَله إِذا خَدَعه وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع وفي الحديث كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ تَخَفَّى له وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول وقول تأَبَّط شرّاً ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره الخَوْتَل الظَّرِيف ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم قد اخْتَتَل ومنه قول الأَعشى ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة يقال هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى
الرائد
* ختل يختل ويختل: ختلا وختلانا. 1-ه: خدعه. 2-الصيد: تخفى له، استتر.
الرائد
* ختل. 1-وقاء الشيء وستره. 2-جحر الأرنب. 3-موضع يستتر فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: