وصف و معنى و تعريف كلمة اختنتن:


اختنتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح اختنتن في معاجم اللغة العربية:



اختنتن

جذر [ختن]

  1. اِختانَ : (فعل)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  2. اِختيان : (اسم)
    • اِختيان : مصدر إِختانَ
  3. مَخِن : (اسم)
    • المَخِنُ : الطويلُ
  4. مَخْن : (اسم)
    • مَخْن : مصدر مَخَنَ


  5. مَخن : (اسم)
    • المَخْنُ : المَخِنُ
    • المَخْنُ :الرجلُ المائلُ إلى القِصَرِ وفيه زَهْوٌ وخِفَّة
  6. مُخْنٍ : (اسم)
    • مُخْنٍ : فاعل من أَخْنَى
  7. أخاوينُ : (اسم)
    • أخاوينُ : جمع خوان
  8. خَنْو : (اسم)
    • خَنْو : فاعل من خَنا
  9. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
  10. خَنان : (اسم)


    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش
  11. خَنو : (اسم)
    • مصدر خنا/ خنا في
  12. خَوَّانونَ : (اسم)
    • خَوَّانونَ : جمع خَوَّانُ
  13. خَوّان : (اسم)
    • الجمع : أَخْوِنة
    • الخَوَّانُ: الدَّهرُ
    • الخَوَّانُ: يومُ نَفَادِ المِيرَة
    • الخَوَّانُ اسم شهر ربيع الأوَّل في الجاهلية والجمع : أَخْوِنة
    • صيغة مبالغة من خانَ: كثير الخيانة، مبالغ في الخيانة، مُصِرّ عليها
  14. خُنان : (اسم)
    • داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها
  15. خُوّان : (اسم)
    • خُوّان : جمع خائِن
  16. خاني : (اسم)


    • خاني : فاعل من خَنا
  17. خاني : (اسم)
    • خاني : فاعل من خَنيَ
  18. خوان : (اسم)
    • الجمع : أخاوينُ و أَخْوِنة و خُون
    • خُوان / خِوان
    • ما يُوضع عليه الطَّعام وأدواته، ولا يُسمَّى مائِدةً إلاَّ إذا كان عليه طعام (مؤنثة وتذكَّر)
  19. مَخَنَ : (فعل)
    • مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
    • مَخَنَ مَخْنًا: بكى
    • مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
    • مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
    • مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
  20. مَخْنِيّ : (اسم)
    • مَخْنِيّ : اسم المفعول من خَنيَ
  21. مُخْني : (اسم)
    • مُخْني : فاعل من أَخْنَى
  22. مخنوّ : (اسم)


    • مخنوّ : اسم المفعول من خَنا
  23. يَخني : (اسم)
    • يَخْنَة
  24. أَخَنُّ : (اسم)
    • الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
  25. خَنَن : (اسم)
    • مصدر خنَّ
,
  1. خنت
    • الخِنَّوْتُ: العَيِيُّ الأَبْله.
      وخِنَّوْتُ: لقبٌ.
      والخِنَّوتُ: دابة من دواب البحر.

    المعجم: لسان العرب

  2. خنن

    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مخن
    • "المَخْنُ والمَخِنُ والمِخَنُّ، كله: الطويل؛

      قال: لما رآه جَسْرَباً مِخَنَّا،أَقْصَر عن حَسْناء وارْثَعَنَّا وقد مَخَنَ مَخْناً ومُخُوناً.
      الليث: رجل مَخْنٌ وامرأَة مَخْنة إِلى القِصَر ما هو، وفيه زَهْوٌ وخِفَّة؛ قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً، قال في المَخْن إِنه إِلى القِصَر ما هو غير الليث، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب الطِّوالِ من الناس: ومنهم المَخْن واليَمْخُور والمُتماحِلُ.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المَخْنُ الطُّولُ، والمَخْنُ أَيضاً البُكاء، والمَخْنُ نزْحُ البئر؛

      وأَنشد غيره: قد أَمرَ القاضي بأَمرٍِ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ والمِخَنَّةُ: الفِناء؛

      قال: ووَطِئْتَ مُعتَلِياً مِخَنَّتَنا، والغَدْرُ منك عَلامةُ العَبْدِ ومَخَنَ المرأَة مَخْناً: نكحها.
      والمَخْنُ: النَّزْعُ من البئر.
      ومخَنَ الشيءَ مَخْناً: كمَخَجَه؛

      قال: قد أَمرَ القاض بأَمرٍ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ ومخَنَ الأَديمَ: قَشَره، وفي المحكم: مَخَنَ الأَديمَ والسَّوْطَ دَلَكه ومَرَنَه، والحاء المهملة فيه لغة.
      وطريق مُمَخَّنٌ: وُطِيءَ حتى سَهُلَ؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها تمثلت بشر لبيد: يتَحَدَّثونَ مَخانةً ومَلاذَ؟

      ‏قال: المَخانَةُ مصدر من الخِيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجون، فتكون الميم أَصلية، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اختنتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَتَنَ** - [خ ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَنْتُ** ،** أَخْتِنُ**،** اِخْتِنْ**، مص. خَتْنٌ. 1. "خَتَنَ ابْنَهُ وَهُوَ فِي الشَّهْرِ الأوَّلِ" : قَطَعَ قُلْفَتَهُ، أي الْجِلْدَةَ الْمُتَدَلِّيَةَ فِي رَأْسِ الذَّكَرِ.

2. "خَتَنَ الوَلَدَ" : خَدَعَهُ.
معجم الغني
**خَتَنٌ** - ج:** أخْتَانٌ**. [خ ت ن].: كُلُّ شَخْصٍ مِنْ جِهَةِ الْمَرْأةِ : أبُوهَا، أَخُوهَا.
معجم الغني
**خَتَنَ** - [خ ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَتَنْتُ**،** أَخْتِنُ**،** اُخْتُنْ**، مص. خُتُونٌ، خُتُونَةٌ. 1. "خَتَنَ الشَّابُّ" : تَزَوَّجَ. 2. "خَتَنَ جَارَهُ" : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتان [مفرد]: 1- مصدر ختَنَ. 2- موضع القطع من الذكر والأنثى "إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتنَ يختتن، اختتانًا، فهو مختتِن، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) • اختتن الصَّبيُّ: قُطعت قُلْفَتُه. • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِتانة [مفرد]: 1- مصدر ختَنَ. 2- مهنة وحرفة الخاتن "ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَتين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن. 2- صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون.
المعجم الوسيط
المرأةُ الشريفةُ. ( د ). ( ج ) خواتين. وـ رباط الصوفية. ( د ).
المعجم الوسيط
ـِ خُتُوناً، وخُتُونَةً: تزوَّج. وـ الصَّبيَّ، خَتْناً، وخِتاناً، وخِتانة: قطع قُلْفَتَه، فهو مختون. ويقال: خَتَنَ الصَّبيَّة. وهو وهي خَتِين.( خاتَنَ ) فلاناً: تزوَّج إليه.( اختَتَنَ ) الصَّبيُّ: خُتِن. وـ الصبيَّ: خَتَنَه.( الخِتانُ ): موضع القطع من الذَّكر والأنثى. يقال: برئ ختانه. وـ الدَّعوة لشهود الخِتان.( الخِتانةُ ): صناعة الخاتِن.( الخَتَنُ ): كلُّ من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك زوج البنت أو زوج الأخت. وفي الحديث: ( عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ). ( ج ) أختان. والأنثى: خَتَنة.
مختار الصحاح
خ ت ن : الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة و السلام { إذا التقى الختانان } وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
الصحاح في اللغة
الخَتْنُ بالتحريك: كلُّ مَن كان من قبل المرأة، مثل الأب والأخ، وهم الأَخْتانُ. وخَتَنْتُ الصبي خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانَةُ. يقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُهُ، إذا استُقصيتْ في القطع. والخِتانُ أيضاً: موضع القطع من الذكر.
لسان العرب
خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً والاسم الخِتانُ والخِتانةُ وهو مَخْتون وقيل الخَتْن للرجال والخَفْضُ للنساء والخَتِين المَخْتُونُ الذكر والأُنثى في ذلك سواء والخِتانة صناعة الخاتن والخَتْنُ فِعْل الخاتن الغُلامَ والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه والخِتانُ موضع الخَتْنِ من الذكر وموضع القطع من نَواة الجارية قال أَبو منصور هو موضع القطع من الذكر والأُنثى ومنه الحديث المرويُّ إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها هكذا قال الشافعي في كتابه وأَصل الخَتْن القطعُ ويقال أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته قال الأَصمعي ابن الأَعرابي الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته والجمع أَخْتانٌ والأُنثى خَتَنَة وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه وفي الحديث عليٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي زوجُ ابنته والاسم الخُتُونة التهذيب الأَحْماءُ من قبل الزوج والأَخْتانُ من قبل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما والخَتَنة أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب غيره الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ وهم الأَخْتانُ هكذا عند العرب وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته وأَنشد ابن بري للراجز وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ وأَبو بكر وعمر رضي الله عنهما خَتَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسئل سعيد بن جبير أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه ؟ فقرأَ هذه الآية ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن حتى قرأَ الآية فقال لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته وروى الأَزهري أَيضاً قال سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا لا جُناح عليهن إلى آخر الآية قال لا أَراها فيهن ابن المظفَّر الخَتَن الصِّهْر يقال خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً وهو الرجل المتزوّج في القوم قال والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج والخَتَنُ زوجُ فتاة القوم ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة وأُمّ المرأَة وأَبوها خَتَنانِ للزوج الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة قال أَبو منصور الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون بغير هاء ومنه قول الشاعر رأَيتُ خُتونَ العامِ والعامِ قَبْلَهُ كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه وتعيش هي بماله غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين إحداهما أَنها أُتيت حائضاً والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً والخُتونة أَيضاً تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ ومنه قول جرير وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ قال أَبو منصور والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها ابن شميل سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً وهي المصاهرة لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه فقال له خَتَنُه إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ قالِبَ لَوْنٍ على غير أَلوان أُمهاتها أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة والله أَعلم
الرائد
* ختن يختن ويختن: ختنا وختانا وختانة. 1-الصبي: قطع قلفته، طهره. 2-الشيء: قطعه. 3-ه: خدعه.
الرائد
* ختن يختن: ختونا وختونة. 1-تزوج. 2-ه: تزوج إليه وصاهره.
الرائد
* ختن. ج أختان. 1-كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها. 2-زوج البنت. 3-زوج الأخت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: