ـ الخَتُّ : الطَّعْنُ مُدارَكَاً ، وموضع . ـ خَتَتُ : الفُتورُ في البَدَنِ . ـ خَتيتُ : الخَسيسُ ، والناقِصُ . ـ أخَتَّ : اسْتَحْيا ، ـ أخَتَّ فُلاناً : أخَسَّ حَظَّه . ـ خُتَّى : بلد ببابِ الأَبْوابِ . ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى : شيخ البخاريِّ .
المعجم: القاموس المحيط
خَتَا
ـ خَتَا يَخْتُو : انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ ، كاخْتَتَى ، ـ خَتَا الثَّوْبَ : فَتَلَ هُدْبَهُ ، فهو مَخْتُوٌّ ، ـ خَتَا فُلاناً : كَفَّهُ عن الأَمْرِ . ـ أَخْتَى : باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً . ـ مُخْتَتَى : النَّاقِصُ .
المعجم: القاموس المحيط
الخاتِية
صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
المعجم: معجم الاصوات
أَخْتَى
أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا .
المعجم: المعجم الوسيط
اخْتَتَى
اخْتَتَى : خَتَا .
المعجم: المعجم الوسيط
الخَتيُ
الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي .
المعجم: المعجم الوسيط
ختا
" خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً ، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ . والمُخْتَتي : الناقِصُ . وخَتَوْتُ الرجُلَ : كَفَفْته عن الأَمر . وخَتَا الثوبَ خَتْواً : فَتَلَ هُدْبَه . والخاتِية من العِقْبان : التي تَخْتاتُ ، وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها . ويقال : خاتَتَ تَخُوتُ . يقال : خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ ، قال : ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ ، وهو مقلوب من خات . الأَصمعي في المهموز : اخْتَتأَ ذَلَّ ؛
وأَنشد لعامر بن الطفيل : ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ ، ما عِشْتُ ، صَوْلَتي ، ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي ، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه ، لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال : إِنما ترك همزة ضرورة ؛ قال وقال الشاعر : بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ
ويقال : هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد ؛
وأَنشد لأَوْس بن حُجْر : يَدِبُّ إِليه خاتِياً ، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال : أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض . الليث : المُخْتَتِي الذَّلِيلُ ؛ قال ابن بري : وقيل في خاتِي من قول جرير : وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا ، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة . ابن الأَعر ابي : الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ . "