وصف و معنى و تعريف كلمة اخرسي:


اخرسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و راء (ر) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح اخرسي في معاجم اللغة العربية:



اخرسي

جذر [خرس]

  1. أخراس: (اسم)
    • أخراس : جمع خُرْسُ
  2. خَرَسَ: (فعل)
    • خَرَسْتُ ، أَخَرُسُ ، اُخْرُسْ ، مصدر خَرْسٌ خَرَسَ الْمَرْأَةَ النُّفَسَاءَ : عَمِلَ لَهَا الْخُرْسَةَ
    • خَرَسَ النُّفَساء : أطعمها الخُرْسَةَ
  3. خَرِسَ: (فعل)
    • خرِسَ يَخرَس ، خَرَسًا ، فهو أَخْرَسُ ، وهي خَرْسَاءُ والجمع : خُرْسٌ ، وخُرْسَانٌ
    • خَرِس فلانٌ : عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
    • خَرِسَ : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ
    • خَرِسَ الْجُنُودُ : لَمْ يَعُدْ يُسْمَعُ لِسِلاَحِهِمْ صَوْتٌ
    • خَرِسَ الْمَاءُ : لَمْ يُسْمَعْ لِجَرْيِهِ صَوْتٌ
    • خَرِسَ السَّحَابُ : خَلاَ مِنَ الرَّعْدِ وَالْبَرْقِ
    • خَرِسَتِ الأرْضُ : لَمْ تَعُدْ صَالِحَةً لِلزِّرَاعَةِ
    • خَرِسَ الجَبَلُ : لَمْ يُرْجِعْ صَدَى الصَّوْتِ
    • خَرِسَ الجملُ : ردَّدَ هديرَه في شِقْشِقته فلم يَبِنْ له رُغَاءٌ
    • خَرِسَ اللبنُ : خُثُرَ فلم يُسْمَعْ له صوتٌ إِذا أُريق
    • خَرِسَ فلانٌ : شرب بالخَرْسِ
    • ولم ينم اللَّيل
,


  1. خَرْسُ
    • ـ خَرْسُ وخِرْسُ : الدَّنُّ ، ج : خُرُوسٌ ، وبائِعُه : خَرَّاسُ ،
      ـ خُرْسُ : طَعامُ الوِلاَدَةِ ،
      ـ خُرْسَةُ : طَعامُ النُّفَساءِ نَفْسِها .
      ـ خَرُوسُ : البِكْرُ في أوَّلِ حَمْلِها ، والتي يُعْمَلُ لها الخُرْسَةُ ، والقَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ خَرِسَ : شَرِبَ بالخَرْسِ .
      ـ صارَ أَخْرَسَ ، بَيِّنَ الخَرَسِ من خُرْسٍ وخُرْسانٍ : مُنْعَقِدَ اللِّسانِ عن الكَلامِ . وأخْرَسَهُ اللهُ تعالى .
      ـ أُخَيْرِسُ : سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشامٍ ، رضي الله عنه .
      ـ كَتيبَةٌ خَرْساءُ : لا يُسْمَعُ لها صَوتٌ ، لوقارِهِمْ في الحَرْبِ ، أو صَمَتَتْ من كثْرَةِ الدُّرُوعِ ، ليسَ لها قَعاقِعُ .
      ـ لَبَنٌ أخْرَسُ : خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ .
      ـ عَلَمٌ أَخْرَسُ : لم يُسْمَعْ فيه صوتُ صَدىً ، يَعْني أعْلامَ الطريقِ .
      ـ خَرْساءُ : الداهِيَةُ ، والسَّحابَةُ ليس فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ .
      ـ رجُلٌ خَرِسٌ : لا ينامُ بالليلِ .
      ـ خُرْسَى : التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ .
      ـ خُراسانُ : بِلادٌ . والنِّسبَةُ : خُراسانيٌّ وخُراسِنِيٌّ وخُرَسَنِيٌّ وخُرْسِيٌّ وخُراسِيٌّ .
      ـ خَرَّسَ على المَرْأَةِ تَخْريساً : أطْعَمَ في وِلادَتِهَا .
      ـ تَخَرَّسَتْ هي : اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا ، ومنه : ‘‘ تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لَكِ ’‘: قالَتْهُ امرأةٌ وَلَدَتْ ، ولم يكنْ لها من يَهْتَمُّ لها ، يُضْرَبُ في اعْتِنَاءِ المَرْءِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انخرسَ
    • انخرسَ ينخرس ، انخراسًا ، فهو مُنخرِس :-
      انخرسَ فلانٌ خرِس ، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَخْرَسَتِ
    • اسْتَخْرَسَتِ الأرضُ : لم تَصْلُح للزراعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. انخرس فلان
    • خرِس ، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره .

    المعجم: عربي عامة

  5. إِخْرَاسٌ
    • [ خ ر س ]. ( مصدر أخْرسَ ). :- إِخْرَاسُ الرَّجُلِ :-: إِصَابَتُهُ بِالبُكْمِ ، إِسْكاتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. أخرَس
    • أخرس - إخراسا
      1 - أخرسه : أصابه بالخرس . 2 - أخرست الأرض : لم تصلح للزراعة

    المعجم: الرائد

  7. أخرسَ
    • أخرسَ يُخرس ، إخراسًا ، فهو مخرِس ، والمفعول مخرَس :-
      • أخرسه اللهُ أصابه بالخَرَس .
      أخرس خصمَه : أسكته :- أخرسه بالحجّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الخَرْسُ
    • الخَرْسُ : الدَّنُّ .
      ويقال : سَمِن حتَّى صَار كالخَرْسِ . والجمع : خُرُوسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخُرْسُ
    • الخُرْسُ : الخِراسُ . والجمع : أَخْرَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخِرْسُ
    • الخِرْسُ : الخَرْسُ .
      و الخِرْسُ الأرضُ لا تصلح للزِّراعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخرس
    • أصوات الجيوش الخافتة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الخرس
    • صوت الإبل دون الرغاء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. خرس
    • " الخَرَسُ : ذهاب الكلام عِيّاً أَو خِلْقَةً ، خَرِسَ خَرَساً وهو أَخْرَسُ .
      والخَرَسُ ، بالتحريك : المصدر ، وأَخْرَسَه اللَّه .
      وجمل أَخْرَسُ : لا ثَقب لشِقْشِقَتِه يَخْرُج منه هَدِيرُه فهو يُردِّدُه فيها ، وهو يُستحب إِرسالُه في الشَّوْلِ لأَنه أَكثر ما يكون مِئْناثاً .
      وعَلَم أَخْرَسُ : لا يسمع في الجبل له صَدًى ، يعني العَلَم الذي يهتدى به ؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد : وأَيْرَمٌ أَخْرَسُ فوق عَنْزِ والأَيْرَمُ : العَلَم فوق القارَةُ يُهْتَدى به .
      والأَحْرَس : القديم (* قوله « والأحرس القديم إلخ » كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً وكأَنه ، قال ويروى الأحرس بالحاء المهملة وهو إلخ وقد تقدم الاستشهاد بالبيت على ذلك في ح ر س وليس الخرس بالمعجمة من معاني الدهر أَصلاً .) العادي مأْخوذ من الحَرْس ، وهو الدهْرُ .
      والعنز : القارة السوداء ؛ قال وأَنشدنيه أَعرابي آخر : وأَرَمٌ أَعْيَسُ فَوق عَنْز ؟

      ‏ قال : والأَعْيَسُ الأَبيض .
      والعَنْزُ : الأَسْوَدُ من القُور ، قارة عَنْزٌ : سوداء .
      وناقة خَرْساء : لا يسمع لها رُغاء .
      وكتيبة خَرْساء إِذا صَمَتَتْ من كثرة الدُّرُوعِ أَي لم يكن لها قَعاقِعُ ، وقيل : هي التي لا تسمع لها صوتاً من وَقارِهِمْ في الحرب .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للبن الخاثر : هذه لَبَنَة خَرْساء لا يسمع لها صوت إِذا أُريقت .
      المحكم : وشربة خَرْساء وهي الشربة الغليظة من اللبن .
      ولبن أَخْرَسُ أَي خاثر لا يسمع له في الإِناء صوت لغلظه .
      وقال أَبو حنيفة : عين خَرْساء وسحابة (* قوله « عين خرساء وسحابة إلخ » كذا بالأصل .
      ولو ، قال كما ، قال شارح القاموس : وعين خرساء لا يسمع لجريها صوت ، وسحابة إلخ لكان أحسن .) خَرْساء لا رعد فيها ولا برق ولا يسمع لها صوت رعد .
      قال : وأَكثر ما يكون ذلك في الشتاء لأَن شدة البرد تُخْرِسُ البَرَدَ وتُطفئ البَرْقَ .
      الفراء : يقال وَلاَّني عُرْضاً أَخْرَسَ أَمْرَسَ ؛ يريد أَعْرَضَ عني ولا يكلمني .
      والخَرْساء : الداهية .
      والعِظامُ الخُرْسُ : الصُّمُّ ، قال : حكاه ثعلب .
      والخَرْساءُ من الصخور : الصَّمَّاء ؛

      أَنشد الأَخفش قول النابغة : أَواضِعَ البيتِ في خَرْساءَ مُظْلِمَةٍ تُقَيَّدُ العَيْرَ ، لا يَسْري بها السَّاري ‏

      ويروى : ‏ تقيد العين ، وهو مذكور في موضعه .
      والخُرْسُ والخِراسُ : طعام الولادة ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، هذا الأَصل ثم صارت الدعوة للولادة خُرْساً وخِراساً ؛ قال الشاعر : كلُّ طعامٍ تَشْتَهي رَبيعَهْ : الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعَهْ وخَرَّسْتُ على المرأَة تَخْريساً إِذا أَطعمت في ولادتها .
      والخُرْسَةُ : التي تُطْعِمُها النُّفَساءُ نَفْسَها أَو ما يُصْنع لها من فَريقَةٍ ونحوها .
      وخَرَسَها يَخْرُسُها ؛ عن اللحياني ، وخَرَّسَها خُرْسَتَها وخَرَّسَ عنها ، كلاهما : عملها لها ؛

      قال : وللَّه عَيْنا مَنْ رَأَى مثلَ مِقْيَسِ ، إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ وقد خُرِّسَتْ هي أَي يجعلُ لها الخُرْسُ ؛ قال الأَعْلم الهُذَليُّ يصف حَدْبَ الزمان وعَدَمَ الكسب حتى إِن المرأَة النفساء لا تُخَرَّسُ والفَطِيم لا يُسْكَتُ بِحِتْرٍ ، وهو الشيء اليسير من الطعام وغيره : إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً ، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها الحِتْرُ : الشيء القليل الحقير ، أَي ليس لهم شيء يُطْعِمُون الصبي من شدّة الأَزْمَةِ .
      وقوله غلاماً منتصب على التمييز فيكون بياناً للبِكْر ، لأن البِكْر يكون غلاماً وجارية ، وأَراد أَن المرأَة إِذا أَذْكَرَتْ كانت في النفوس آثَر والعنايَةُ بها آكَدَ ، فإِذا اطُّرِحَتْ دل ذلك على شدّة الجَدْب وعموم الجَهْدِ .
      وفي الحديث في صفة التمر : هي صُمْتَةُ الصبي وخُرْسَةُ مَرْيَمَ ؛ الخُرْسَة : ما تَطْعَمُه المرأَةُ عند وِلادِها .
      وخَرَّسْتُ النفساء : أَطعمتها الخُرْسَة .
      وأَراد قول اللَّه عز وجل : وهُزّي إِليك بِجِذع النخلة تُساقِطْ عليك رُطَباً جَنِيّاً .
      والخُرْسُ ، بلا هاء : الطعام الذي يدعى إِليه عند الولادة .
      وفي حديث حَسَّان : كان إِذا دُعِيَ إِلى طعام ، قال : إِلى عُرْس أَم خُرْس أَم إِعْذارٍ ؟ فإِن كان في واحد من ذلك أَجاب ، وإِلا لم يُجِبْ ؛ وأَما قول الشاعر يصف قوماً بقلة الخير : شَرُّكُمْ حاضِرٌ وخَيْرُكُمُ دَ رُّ خَرُوسٍ ، من الأَرانِبِ ، بِكْرِ فيقال : هي البِكْرُ في أَوّل حملها ، ويقال : هي التي يعمل لها الخُرْسَةُ .
      ومن أمثالهم : تَخَرّسي لا مُخَرِّسَةَ لَكِ .
      وقال خالد بن صفوان في صفة التمر : تُحْفَةُ الكبير ، وصُمْتَةُ الصغير ، وتَخْرِسَةُ مَرْيم .
      كأَنه سماه بالمصدر وقد تكون اسماً كالتَّنْهِيَةِ والتَّوْديَةِ .
      وتَخَرَّسَت المرأَةُ : عَمِلَتْ لنفسها خُرْسَة .
      والخَرُوسُ من النساء : التي يعمل لها شيء عند الولادة .
      والخَرُوس أَيضاً : البِكْر في أَول بطن تحمله .
      ويقال للأَفاعي : خُرْسٌ ؛ قال عنترة : عليهم كلُّ مُحْكَمَةٍ دِلاصٍ ، كأَن قَتِيرَها أَعْيانُ خُرْسِ والخَرْسُ والخِرْسُ : الدَّنُّ ؛ الأَخيرة عن كراع ، والصاد في هذه الأَخيرة لغة .
      والخَرَّاسُ : الذي يعمل الدّنانَ ؛ قال الجعدي : جَوْنٌ كَجَوْنِ الخَمَّارِ حَرَّدَه الْـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ الناقس : الحامض ؛ قال العجاج : وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقرأْت في شعر العجاج المقروء على شمر : مُعَلِّقِينَ في الكلالِيبِ السُّفَرْ ، وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِر ؟

      ‏ قال : الخَرْسُ الدنّ ، قيده بالخاء .
      والخَرَّاس أَيضاً : الخَمَّار .
      وخُراسانُ : كُورَةٌ ، النسب إِليها خُراسانيٌّ ، قال سيبويه : وهو أَجود ، وخُراسِيٌّ خُرْسِيٌّ ، ويقال : هم خُرْسانٌ كما يقال هم سُودانٌ وبِيضانٌ ؛ ومنه قول بَشَّار : في البيت من خُرْسان لا تُعابُ يعني بناته ، ويجمع على الخُرَسِينَ ، بتخفيف ياء النسبة كقولك الأَشْعَرين ؛

      وأَنشد : لا تُكْرِيَنَّ بعدها خُرَسِيَا .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى اخرسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرَّسَ** - [خ ر س] . (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَّسْتُ**،** أُخَرِّسُ**،** خَرِّسْ**، مص. تَخْرِيسٌ. 1. "خَرَّسَ عَلَى النُّفَسَاءِ" : أطْعَمَ فِي وِلاَدَتِهَا الْخُرْسَةَ. "خَرَّسَ عَنْهَا". 2. "خَرَّسَ النُّفَسَاءَ" : عَمِلَ لَهَا الخُرْسَةَ.
معجم الغني
**خُرْسٌ** - ج:** أخْرَاسٌ**. [خ ر س].: طَعَامُ الْوِلاَدَةِ يُهَيَّأُ خِصِّيصاً لِهَذِهِ الْمُنَاسَبَةِ وَيُشَارِكُ فِي أكْلِهِ الأهْلُ.


معجم الغني
**خَرَسَ** - [خ ر س]. (ف: ثلا. متعد).** خَرَسْتُ**،** أَخَرُسُ**،** اُخْرُسْ**، مص. خَرْسٌ. "خَرَسَ الْمَرْأَةَ النُّفَسَاءَ" : عَمِلَ لَهَا الْخُرْسَةَ.
معجم الغني
**خَرِسَ** - [خ ر س]. (ف: ثلا. لازم).** خَرِسْتُ**،** أخْرَسُ**،** اِخْرَسْ**، مص. خَرَسٌ. 1. "خَرِسَ وَلَمْ يَعُدْ يَنْبِسُ بِبِنْتِ شَفَةٍ" : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ". "اِخْرَسْ، قَطَعَ اللهُ لِسَانَكَ". 2. "خَرِسَ الْجُنُودُ" : لَمْ يَعُدْ يُسْمَعُ لِسِلاَحِهِمْ صَوْتٌ. 3. "خَرِسَ الْمَاءُ" : لَمْ يُسْمَعْ لِجَرْيِهِ صَوْتٌ . 4. "خَرِسَ السَّحَابُ" : خَلاَ مِنَ الرَّعْدِ وَالْبَرْقِ. 5. "خَرِسَتِ الأرْضُ" : لَمْ تَعُدْ صَالِحَةً لِلزِّرَاعَةِ. 6. "خَرِسَ الجَبَلُ" : لَمْ يُرْجِعْ صَدَى الصَّوْتِ.
معجم الغني
**خَرْسٌ** - ج:** خُرُوسٌ**. [خ ر س]. (مص. خَرَسَ). "مَلأَ الخَرْسَ" : الْجَرَّةَ الْكَبِيرَةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَرَسانة [مفرد]: ج خَرَسانات: (انظر: خ ر س ا ن ة - خَرَسانة). II خَرَسانة [مفرد]: ج خَرَسانات: خراسانة، خليط من الأسمنت والحصًى والرمل يُعْجن بالماء ويتّخذ مادّة للبناء "بنى بيته بالخرسانة". • خرسانة مسلَّحة: خليط من أسمنت وحصًى ورمل يعجن بالماء ويستخدم مع أسياخ الحديد مادة للبناء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخرسَ يُخرس، إخراسًا، فهو مخرِس، والمفعول مخرَس • أخرسه اللهُ: أصابه بالخَرَس. • أخرس خصمَه: أسكته "أخرسه بالحجّة". II أخْرَسُ [مفرد]: ج خُرْس وخُرْسان، مؤ خَرْساء، ج مؤ خُرْس وخُرْسان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِسَ| رماه الله بخرساء- سحابة خرساءُ: لا ترعد- كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات- لبن أخرسُ: خاثر لا يتخضخض في إنائه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخرسَ ينخرس، انخراسًا، فهو مُنخرِس • انخرسَ فلانٌ: خرِس، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخارسَ يتخارس، تخارُسًا، فهو متخارِس • تخارس أمام القاضي: تظاهر بالخَرَس وليس به "يتخارس الولد مازحًا لُيضحك أهلَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خراسانة [مفرد]: خرسانة، خليط من الأسمنت والحصى والرمل يعجن بالماء ويتّخذ مادّة للبناء "بنى بيته بالخراسانة". • خراسانة مُسلَّحة: خليط من أسمنت وحصًى ورمل يعجن بالماء ويستخدم مع أسياخ الحديد مادّة للبناء.
المعجم الوسيط
النُّفَسَاءَ ـُ خَرْساً: عَمِل لها الخُرْسَة. وـ أطعَمَها الخُرْسَة.( خَرِسَ ) ـَ خَرَساً: انعقدَ لسانُه عن الكلام خِلْقَة أو عِيًّا. وـ الجملُ: ردَّد هديره في شِقْشِقَته فلم يَبِنْ له رُغَاء. وـ الكتيبةُ: رَزُنَت فلم يُسْمَع لسلاحها قَعْقَعةٌ ولا لرجالها جَلَبَة. وـ اللبن: خَثُر فلم يُسْمَع له صوت إذا أُريق. وـ السحابُ: خلا من الرَّعد والبرق. وـ الماءُ: لم يُسْمَع لجريه صوت. وـ الجبل: لم يُرَجِّعْ صدى الصَّوت. وـ الأرض: لم تَصْلُحْ للزراعة. فهو أخْرَس. وهي خَرْسَاء. ( ج ) خُرْس، وخُرْسان. وـ فلان: شرب بالخَرْسِ. ولم ينم اللَّيل. فهو خَرِسٌ.( أخْرَسَتِ ) الأرض: لم تصلُح للزِّراعة. وـ الله فلاناً: أصابه بالخَرَس.( خَرَّسَ ) على النُّفَساءِ: أطعم في ولادتها الخُرْسَة. وـ النُّفَساء: عمل لها الخُرْسَة. ويقال: خَرَّسَ عنها. وـ أطعمها الخُرْسَة.( تَخَارَسَ ): ادَّعى الخَرَسَ وليس به.( تَخَرَّسَتِ ) المرأة: عملت لنفسها الخُرْسَة، وفي المثل: ( تَخَرَّسي يا نفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لك ): يضرب في قيام المرء بحاجته حين لا يجد مَن يقومُ له بها.( اسْتَخْرَسَتِ ) الأرض: لم تَصْلُح للزراعة.( الخِرَاسُ ): طعام الولادة يُدْعَى إليه.( الخَرَّاسُ ): صانعُ الخُرُوس: ( الدِّنان ). وـ بائِعُها. وـ الخَمَّار.( الخَرْسُ ): الدَّنُّ. ويقال: سَمِن حتَّى صار كالخَرْس. ( ج ) خُرُوس.( الخُرْسُ ): الخِراس. ( ج ) أخْرَاس.( الخِرْسُ ): الخَرْس. وـ الأرض لا تصلح للزِّراعة.( الخَرْسَاءُ ): الأفعى. وـ الدَّاهية. ( ج ) خُرْس.( الخُرْسَةُ ): ما يُصنع للنُّفَساء من طعام أو حَساء. وفي الحديث في صفة التمر: ( هي صُمْتَةُ الصَّبيّ، وخُرْسَةُ مريم ).( الخَرُوسُ ) من النِّساء: التي يُعمل لها عند الولادة ما تأْكله أو تَحْسُوه أيَّاماً. وـ البكر في أوَّل بطنٍ تحمله. وـ القليلة الدَّرِّ.( الخُرْسَى ): التي لا ترغو من الإبل.
المعجم الوسيط
أَتى خُرَاسانَ. وـ أقام بها. وـ تشبَّه بأهلها في عاداتهم أو طبائعهم.( الخَرسانة ): خِلْطٌ من الإسمنت والحجر والرمل، وهي من موادِّ البناء. وإذا أُضيف إلى هذا الخلطِ الحديدُ فهي الخَرسانة المسلَّّحة. ( محدثة ).
مختار الصحاح
خ ر س : خَرِسَ من باب طرِب فهو أخْرَسُ و أخْرَسَهُ الله والنسبة إلى خُرَاسَانَ خُرْسِيٌّ و خُرَاسِيٌّ و خُرَاسَانِيٌّ
الصحاح في اللغة
الخَرْسُ بالفتح. الدَنُّ. ويقال للذي يعمله: خَرَّاسٌ. والخُرْسُ بالضم: طعام الولادة. وأمَّا طعام النُفساءِ نفسِها فهي الخُرْسَةُ. يقال: خَرَّسْتُ على المرأة تَخْريساً، إذا أَطْعَمْتَ في ولادتها، وقد خُرِّسَتْ هي، أي جُعِلَ لها الخُرْسُ. قال الشاعر: إذا النُفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِهـا   غُلاماً ولم يُسْكَتْ بِحِتْر فَطيمُها والحِترُ: الشيء الحقير القليل. أي ليس لهم شيء يطعمون الصبيَّ من شدة الأَزْمَةِ. والخَرَسُ، بالتحريك: مصدر الأَخْرَسِ. وأَخْرَسَهُ الله. وكتيبةٌ خَرْساءُ، هي التي لا تَسمع لها صوتاً مِن وَقارهم في الحرب. وقال أبو عبيد: هي التي صَمَتَتْ من كثرة الدُروع ليست لها قَعاقِعُ. ولبنٌ أَخْرَسُ: أي خاثرٌ لا صوتَ له في الإناء. وسحابةٌ خَرْساءُ: ليس فيها رعدٌ ولا برقٌ. وعَلَمٌ أَخْرَسُ، إذا لم يُسْمَع في الجبل صوتُ صدىً.
تاج العروس

ومما يُستدرَك عليه : التَّخْرِيسُ بالكَسْرِ : لُغةٌ في التَّخْريصِ والدِّخْرِيس كذا في العُبابِ في دخرص

تاج العروس

الَخِرْسُ بالفَتْح : الدَّنُّ ويُكْسَر الأَخِيرَةُ عن كُراع والصادُ في هذِه الأَخِيرَةِ لُغَةٌ . ج خُرُوسٌ قال الأَزهرِيُّ : وقرأْتُ في شِعْرِ العَجَّاجِ المَقْرُوءِ على شَمِرٍ : مُعَلِّقِينَ في الكَلالِيبِ السُّفَرْ وخَرْسهُ المُحْمَرّ فِيهِ مَا اعْتُصِرْ . وبائِعُه وصانِعُه : خَرَّاسٌ ككَتَّانٍ قال الجَعْدِيُّ :

جَوْنٍ كجَوْنِ الخَمّارِ جَرّدَه الخ ... رّاسُ لا ناقِسٍ ولا هَزِمِ النّاقِسُ : الحَامِضُ . والخُرْسُ بالضَّمِّ : طَعَامُ الوِلادَةِ كالخِرَاسِ ككِتَابٍ الأَخِيرَةُ عن اللِّحْيَانِيِّ هذا الأَصْلُ ثمّ صارت الدَّعْوَةُ للوِلادَةِ خُرْساً وخِرَاساً . قال الشّاعرُ :

كُلُّ طَعَامٍ تَشْتَهِي رَبِيعَهْ ... الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعَهْ

ومنه حديث حَسّانٍ : كان إذا دُعيَ إلى طَعامٍ قال : إِلى عُرْسٍ أَم خُرْسٍ أَم إِعْذارٍ ؟ فإِن كان إلى وَاحدٍ من ذلك أَجابَ وإِلاّ لَم يُجِبْ . الخُرْسَةُ بِهَاءٍ : طَعَامٌ تُطْعِمُه النُّفَسَاءُ نَفْسَهَا أَو ما يُصْنَع لها من فَرِيقَةٍ ونَحْوِهَا . وخَرَسَهَا يَخْرُسُها عن اللِّحْيَانِيِّ

وكَوْنُ الخُرْسِ طَعَامَ الوِلادَةِ والخُرْسَةِ : طَعَامَ النُّفَساءِ هو الذي صَرَّح به ابنُ جِنِّى وهو يُخَالِفُ ما ذَكَرَه ابنُ الأَثِيرِ في تفسير حَدِيثٍ في صِفَةِ التَّمْرِ : هِيَ صُمْتَةُ الصَّبِيِّ وخُرْسَةُ مَرْيَمَ . قال : الخُرْسَةُ : ما تَطْعَمُه المرأَةُ عِند وِلاَدِهَا . وخَرَّسْتُ النُّفَسَاءَ : أَطْعَمْتُهَا الخُرْسَةَ وأَرادَ قولَ اللهِ تَعَالى : وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا . وكأَنَّه لَمْ يَرَ الفَرْقَ بينَهُمَا فتأَمَّلْ . وفي قولِ المُصَنِّف : النُّفَسَاء نَفْسَهَا جِنَاس اشْتِقاقٍ وسيأْتي أَنَّ الصادَ لغةٌ فيه . والخَرُوسُ كصَبُور : البِكْرُ في أَوَّلِ حَمْلِهَا . قالَ الشاعِر يَصِفُ قوماً بقِلَّة الخَيْرِ :

شَرُّكُمْ حَاضِرٌ وخَيْرُكُمُ ... دَرُّ خَرُوسٍ من الأَرَانِبِ بِكْرِ ويُقال في هذا البيت : الخَرُوسُ : هي التي يُعْمَلُ لَهَا الخُرْسَةُ زادَ بعضُهُم : عند الوِلادَةِ

والخَرُوسُ أَيضاً : القَلِيلَةُ الدَّرِّ . نقله الصّاغَانِيُّ . وخَرِسَ الرَّجُلُ كَفرِحَ : شَرِبَ بالخَرْسِ أَي الدَّنِّ . نقله الصاغانِيُّ . وخَرِسَ خَرَساً : صارَ أَخْرَسَ بَيِّنَ الخَرَسِ مُحَرَّكةً وهو ذَهَابُ الكَلامِ عِيًّا أَو خِلْقةً مِنْ قَوْمٍ خُرْسٍ وخُرْسَانٍ بضَمِّهما أَي مُنْعَقِدَ اللِّسَانِ عَن الكَلامِ عِيّاً أَو خِلْقَةً . وأَخْرَسَه اللهُ تَعالَى : جَعَلَه كذلك . والأُخَيرِسُ مُصَغَّراً : سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشَام ابن المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه نَقَلَه الصّاغانِيُّ وأَنشدَ في العُباب له :

" فَما جَبُنَتْ خَيْلِي بِفَحْلَ ولاَ وَنَتْولا لُمْتُ يَوْمَ الرَّوْعِ وَقْعَ الأُخَيْرِسِ من المَجَازِ : كَتِيبةٌ خَرْسَاءُ هي الَّتِي لا يُسْمَعُ لها صَوْتٌ لوَقَارِهِمْ في الحَرْبِ أَو هي الَّتِي صَمَتَتْ من كَثْرة الدُّرُوعِ أَي ليس لها قَعاقعُ وهذا عن أَبِي عُبَيْدٍ

ومن المَجَازِ : نَزَلْنَا ببَني أَخْنَسَ فسَقَوْنا لَبَناً أَخْرَسَ يقال : لَبَنٌ أَخْرَسُ : خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ لغِلَظِه . وفي الأَسَاسِ : خاثِرٌ لا يَتَخَضْخَضُ في إِنائِه

وقال الأَزْهَرِيُّ : وسمِعْتُ العَرَبَ تقولُ لِلَّبَنِ الخَاثِر : هذِه لَبَنَةٌ خَرْسَاءُ لا يُسْمَعُ لهَا صَوْتٌ إذا أُرِيقَتْ . وفي المُحْكَم : وشَرْبَةٌ خَرْسَاءُ وهي الشَّرْبَةُ الغَلِيظَةُ من الَّلبَنِ . ومن المَجَازِ : عَلَمٌ أَخْرَسُ : لَمْ يُسْمَع فيه وفي الأَسَاسِ : منه صَوْتُ صَدًى وفي التَّهْذِيب : لا يُسْمَعُ في الجَبَلِ له صَدَىً يَعْنِي أَعْلاَمَ الطَّريقِ التي يُهْتَدَى بها قالَه اللَّيْثُ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : وسَمِعْتُ العَرَبَ تَنْشِدُ :

" وأَيْرَمٍ أَخْرَسَ فَوْقَ عَنْزِ قال : وأَنْشَدَنِيهِ أَعرابيٌّ آخَرُ : وإِرَمٍ أَعْيَسَ . وقد تقدم ذكره في ح ر س . ومن المَجَازِ : رَمَاه بخَرْساءَ الخَرْساءُ : الدّاهِيَةُ وأَصْلُهَا الأَفْعَى قالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . ومن المَجَازِ : الخَرْساءُ : السَّحَابَةُ ليسَ فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ . ولا يُسْمَعُ لها صوتٌ وأَكْثَرُ ما يكُون ذلك في الشِّتَاءِ ؛ لأَنَّ شِدَّةَ البَرْدِ تُخْرِسُ الرَّعْدَ وتُطْفِئُ البَرْقَ . قاله أَبو حَنيِفَةَ . ورَجُلٌ خَرِسٌ كَكَتِفٍ : لا يَنامُ : باللَّيْلِ أَو هو خَرِشٌ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ كما سَيَأْتِي والوَجْهَانِ ذَكَرَهُمَا الأُمَوِيّ : والخُرْسَى كحُبْلَى : التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ نَقَله الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ وهو مَجازٌوخُرَاسَانُ بالضَّمِّ وإِنَّمَا أَطْلَقَهُ لشُهْرَتِه : بِلادٌ مشهورَةٌ بالعَجَمِ والنِّسْبَةُ إِليْهَا خُرَاسَانِيٌّ قال سِيبُوَيْهِ : وهو أَجْوَدُ وخُرَاسِنيٌّ بحذف الأَلِفِ الثانيةِ مع كَسْرِ السِّينِ وخُرَسَنِيٌّ بحَذْفِ الأَلِفَيْنِ وخُرْسِيٌّ بحذفِ الأَلِفَيْنِ والنون وخُرَاسِيٌّ ذَكرَ الجَوْهَرِيُّ منها الأَوَّلَ والرّابِعَ والخَامِسَ . وخَرَّسَ عَلَى المَرْأَةِ تَخْرِيساً : أَطْعَمَ في وِلادَتِهَا كخَرَسَهَا يَخْرُسُهَا عن الِّلحْيَانِيِّ وكذا خَرَّسْتُهَا تَخْرِيساً وخَرَّس عَنْهَا كِلاهُمَا : عَمِلَهَا لَهَا . قال :

وللهِ عَيْنَا مَنْ رَأَى مِثْلَ مِقْيَسٍ ... إِذَا النُّفَسَاءُ أَصْبَحَتْ لمْ تُخَرَّسِ وقد خُرِّسَتْ هي أَي يُجْعَلُ لَهَا الخُرْسُ . وتَخَرَّسَتْ هي : اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا ومنه المَثَلُ " تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لاَ مُخَرِّسَةَ لَكِ " أَي اصْنَعِي لنَفْسِكِ الخُرْسَةَ . قالَتْهُ امْرأَةٌ وَلَدَتْ ولم يَكُنْ لَهَا مَن يَهْتَمُّ لَهَا . يُضْرَبُ في اعتِنَاءِ المرءِ بنَفْسِه . أَوْرَدَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصاغانِيُّ في كتابَيْه هكذا وصاحِبُ اللِّسَان ولم يذكر : يا نَفْسُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جَمَلٌ أَخْرَسُ : لا ثَقْبَ لِشِقْشِقَتِه يَخْرُجُ منه هَدِيرُه فهو يُرَدِّدُه فيها وهو يُسْتَحَبُّ إِرْسالُه في الشَّوْلِ ؛ لأَنَّهُ أَكثرُ ما يكونُ مِئْناثاً . وناقةٌ خَرْسَاءُ : لا يُسْمَعُ لها رُغَاءٌ . وعَيْنٌ خَرْسَاءُ : لا يُسْمَعُ لَجَرَيَانِها صَوتٌ . وقال الفَرَّاءُ : يُقال : وَلاَّنِي عُرْضاً أَخْرَسَ أَمْرَسَ يريد أَعْرَضَ عنِّي ولا يُكَلِّمُنِي . والعِظَامُ الخُرْسُ : الصُّمُّ . حكاهُ ثَعْلَبُ . والخَرْسَاءُ من الصُّخُورِ : الصَّمَّاءُ . أَنْشَدَ الأَخْفَشُ قولَ النّابِغَةِ :

أَواضِعَ البَيْتِ في خَرْسَاءَ مُظْلِمَةٍ ... تُقَيِّدُ العَيْرَ لا يَسْرِي بها السَّارِي ويُرْوَى : تُقَيِّدُ العَيْنَ . والخِرَاسُ ككِتَابٍ : طَعامُ الوِلادَةِ عن الِّلحْيَانِيّ . وقالَ خالِدُ بنُ صَفْوَانَ في صِفَةِ التَّمْرِ : تُحْفَةُ الكَبِيرِ وصُمْتَهُ الصَّغِيرِ وتَخْرِسَةُ مَرْيَمَ . كأَنَّهُ سَمَّاه بالمَصْدَرِ وقد يكونُ اسْماً كالتَّوْدِيَةِ والتَّنْهِيةِ . ويُقال للأَفَاعِي : خُرْسٌ قالَ عَنْتَرَةُ :

عَلَيْهمْ كُلُّ مُحْكَمَةٍ دِلاَصٍ ... كَأَنَّ قَتِيرَها أَعْيَانُ خُرْسِ والخَرّاسُ ككَتَّانٍ : الخَمَّارُ . ويُجْمَع الخُرْسانُ على الخُرَسِينَ بتخفيف ياءِ النِّسْبَتة كقولك : الأَشْعَرِينَ . والخُرْسُ بالكَسْرِ : الأَرْضُ التي لم تُصْلَحْ للزِّراعة وقد خَرَسَتْ وأَخْرَسَتْ واسْتَخْرَسَتْ . ويَحْيَى الخَرِسْيُّ بالفتح وَلِيَ خَرَاجَ مِصْرَ أَيامَ المَهْدِيِّ وحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ الخُرْسِيّ عن سَلاّمِ ابنِ سُلَيْمَانَ المَدائِنيِّ وأَبو صالِح الخُرْسِيُّ : رَوَى عن اللَّيْثِ بنِ سَعْدٍ . وخُرْسٌ بالضَّمّ : مَوْضِعٌ قُرْبَ مِصْر

لسان العرب
الخَرَسُ ذهاب الكلام عِيّاً أَو خِلْقَةً خَرِسَ خَرَساً وهو أَخْرَسُ والخَرَسُ بالتحريك المصدر وأَخْرَسَه اللَّه وجمل أَخْرَسُ لا ثَقب لشِقْشِقَتِه يَخْرُج منه هَدِيرُه فهو يُردِّدُه فيها وهو يُستحب إِرسالُه في الشَّوْلِ لأَنه أَكثر ما يكون مِئْناثاً وعَلَم أَخْرَسُ لا يسمع في الجبل له صَدًى يعني العَلَم الذي يهتدى به قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد وأَيْرَمٌ أَخْرَسُ فوق عَنْزِ والأَيْرَمُ العَلَم فوق القارَةُ يُهْتَدى به والأَحْرَس القديم ( * قوله « والأحرس القديم إلخ » كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً وكأَنه قال ويروى الأحرس بالحاء المهملة وهو إلخ وقد تقدم الاستشهاد بالبيت على ذلك في ح ر س وليس الخرس بالمعجمة من معاني الدهر أَصلاً ) العادي مأْخوذ من الحَرْس وهو الدهْرُ والعنز القارة السوداء قال وأَنشدنيه أَعرابي آخر وأَرَمٌ أَعْيَسُ فَوق عَنْزِ قال والأَعْيَسُ الأَبيض والعَنْزُ الأَسْوَدُ من القُور قارة عَنْزٌ سوداء وناقة خَرْساء لا يسمع لها رُغاء وكتيبة خَرْساء إِذا صَمَتَتْ من كثرة الدُّرُوعِ أَي لم يكن لها قَعاقِعُ وقيل هي التي لا تسمع لها صوتاً من وَقارِهِمْ في الحرب قال الأَزهري وسمعت العرب تقول للبن الخاثر هذه لَبَنَة خَرْساء لا يسمع لها صوت إِذا أُريقت المحكم وشربة خَرْساء وهي الشربة الغليظة من اللبن ولبن أَخْرَسُ أَي خاثر لا يسمع له في الإِناء صوت لغلظه وقال أَبو حنيفة عين خَرْساء وسحابة ( * قوله « عين خرساء وسحابة إلخ » كذا بالأصل ولو قال كما قال شارح القاموس وعين خرساء لا يسمع لجريها صوت وسحابة إلخ لكان أحسن ) خَرْساء لا رعد فيها ولا برق ولا يسمع لها صوت رعد قال وأَكثر ما يكون ذلك في الشتاء لأَن شدة البرد تُخْرِسُ البَرَدَ وتُطفئ البَرْقَ الفراء يقال وَلاَّني عُرْضاً أَخْرَسَ أَمْرَسَ يريد أَعْرَضَ عني ولا يكلمني والخَرْساء الداهية والعِظامُ الخُرْسُ الصُّمُّ قال حكاه ثعلب والخَرْساءُ من الصخور الصَّمَّاء أَنشد الأَخفش قول النابغة أَواضِعَ البيتِ في خَرْساءَ مُظْلِمَةٍ تُقَيَّدُ العَيْرَ لا يَسْري بها السَّاري ويروى تقيد العين وهو مذكور في موضعه والخُرْسُ والخِراسُ طعام الولادة الأَخيرة عن اللحياني هذا الأَصل ثم صارت الدعوة للولادة خُرْساً وخِراساً قال الشاعر كلُّ طعامٍ تَشْتَهي رَبيعَهْ الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعَهْ وخَرَّسْتُ على المرأَة تَخْريساً إِذا أَطعمت في ولادتها والخُرْسَةُ التي تُطْعِمُها النُّفَساءُ نَفْسَها أَو ما يُصْنع لها من فَريقَةٍ ونحوها وخَرَسَها يَخْرُسُها عن اللحياني وخَرَّسَها خُرْسَتَها وخَرَّسَ عنها كلاهما عملها لها قال وللَّه عَيْنا مَنْ رَأَى مثلَ مِقْيَسِ إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ وقد خُرِّسَتْ هي أَي يجعلُ لها الخُرْسُ قال الأَعْلم الهُذَليُّ يصف حَدْبَ الزمان وعَدَمَ الكسب حتى إِن المرأَة النفساء لا تُخَرَّسُ والفَطِيم لا يُسْكَتُ بِحِتْرٍ وهو الشيء اليسير من الطعام وغيره إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها الحِتْرُ الشيء القليل الحقير أَي ليس لهم شيء يُطْعِمُون الصبي من شدّة الأَزْمَةِ وقوله غلاماً منتصب على التمييز فيكون بياناً للبِكْر لأن البِكْر يكون غلاماً وجارية وأَراد أَن المرأَة إِذا أَذْكَرَتْ كانت في النفوس آثَر والعنايَةُ بها آكَدَ فإِذا اطُّرِحَتْ دل ذلك على شدّة الجَدْب وعموم الجَهْدِ وفي الحديث في صفة التمر هي صُمْتَةُ الصبي وخُرْسَةُ مَرْيَمَ الخُرْسَة ما تَطْعَمُه المرأَةُ عند وِلادِها وخَرَّسْتُ النفساء أَطعمتها الخُرْسَة وأَراد قول اللَّه عز وجل وهُزّي إِليك بِجِذع النخلة تُساقِطْ عليك رُطَباً جَنِيّاً والخُرْسُ بلا هاء الطعام الذي يدعى إِليه عند الولادة وفي حديث حَسَّان كان إِذا دُعِيَ إِلى طعام قال إِلى عُرْس أَم خُرْس أَم إِعْذارٍ ؟ فإِن كان في واحد من ذلك أَجاب وإِلا لم يُجِبْ وأَما قول الشاعر يصف قوماً بقلة الخير شَرُّكُمْ حاضِرٌ وخَيْرُكُمُ دَ رُّ خَرُوسٍ من الأَرانِبِ بِكْرِ فيقال هي البِكْرُ في أَوّل حملها ويقال هي التي يعمل لها الخُرْسَةُ ومن أمثالهم تَخَرّسي لا مُخَرِّسَةَ لَكِ وقال خالد بن صفوان في صفة التمر تُحْفَةُ الكبير وصُمْتَةُ الصغير وتَخْرِسَةُ مَرْيم كأَنه سماه بالمصدر وقد تكون اسماً كالتَّنْهِيَةِ والتَّوْديَةِ وتَخَرَّسَت المرأَةُ عَمِلَتْ لنفسها خُرْسَة والخَرُوسُ من النساء التي يعمل لها شيء عند الولادة والخَرُوس أَيضاً البِكْر في أَول بطن تحمله ويقال للأَفاعي خُرْسٌ قال عنترة عليهم كلُّ مُحْكَمَةٍ دِلاصٍ كأَن قَتِيرَها أَعْيانُ خُرْسِ والخَرْسُ والخِرْسُ الدَّنُّ الأَخيرة عن كراع والصاد في هذه الأَخيرة لغة والخَرَّاسُ الذي يعمل الدّنانَ قال الجعدي جَوْنٌ كَجَوْنِ الخَمَّارِ حَرَّدَه الْخَرَّاسُ لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ الناقس الحامض قال العجاج وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِرْ قال الأَزهري وقرأْت في شعر العجاج المقروء على شمر مُعَلِّقِينَ في الكلالِيبِ السُّفَرْ وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِرْ قال الخَرْسُ الدنّ قيده بالخاء والخَرَّاس أَيضاً الخَمَّار وخُراسانُ كُورَةٌ النسب إِليها خُراسانيٌّ قال سيبويه وهو أَجود وخُراسِيٌّ خُرْسِيٌّ ويقال هم خُرْسانٌ كما يقال هم سُودانٌ وبِيضانٌ ومنه قول بَشَّار في البيت من خُرْسان لا تُعابُ يعني بناته ويجمع على الخُرَسِينَ بتخفيف ياء النسبة كقولك الأَشْعَرين وأَنشد لا تُكْرِيَنَّ بعدها خُرَسِيَا
الرائد
* خرس يخرس: خرسا. 1-المرأة النفساء: عمل لها «الخرسة»، وهي طعام. 2-المرأة النفساء: أطعمها الخرسة.
الرائد
* خرس يخرس: خرسا. 1-إنعقد لسانه خلقة أو عجزا فلم يستطع الكلام. 2-الجيش أو غيره: لم يسمع له صوت. 3-السحاب: لم يكن فيه برق ورعد. 4-الماء: لم يسمع لجريه صوت. 5-ت الأرض: لم تصلح للزراعة. 6-لم ينم.
الرائد
* خرس تخريسا. 1-على المرأة النفساء: أطعم الخرسة في ولادتها. 2-المرأة النفساء: عمل لها الخرسة. 3-المرأة النفساء: أطعمها الخرسة.
الرائد
* خرس. 1-مص. خرس. 2-جرة كبيرة، ج خروس.
الرائد
* خرس. طعام يصنع ويقدم إلى المرأة النفساء في حالات الولادة، ج أخراس.و
الرائد
* خرس. ج خروس. 1-جرة كبيرة. 2-أرض لا تصلح للزراعة.¼


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: