وصف و معنى و تعريف كلمة اخرشوا:


اخرشوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و راء (ر) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اخرشوا في معاجم اللغة العربية:



اخرشوا

جذر [خرش]

  1. خَرَشَ : (فعل)
    • خَرَشْتُ، أخْرِشُ، اِخْرِشْ مصدر خَرْشٌ
    • خَرَشَ الْجَسَدَ: خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ أَوْ نَحْوِهِ
    • خَرَشَ الذُّبَابُ الْوَلَدَ : عَضَّهُ
    • خَرَشَ مِنْهُ : أَخَذَ
    • خَرَشَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ لَهُمْ وَاحْتَالَ، طَلَبَ لَهُمُ الرِّزْقَ
    • خَرَشَ الْغُصْنَ : ضَرَبَهُ بِالْمِخْرَاشِ وَجَذَبَهُ إِلَيْهِ
    • خَرَشَ البعيرَ: اجتذبه إليهِ بالمِخْراش
    • خَرَشَ الدَّابَّة: وَسَمهَا سِمَةَ الخِراش
  2. خَرَّشَ : (فعل)
    • خَرَّشْتُ، أُخَرِّشُ، خَرِّشْ، مصدر تَخْرِيشٌ
    • خَرَّشَ الْغُصْنَ : ضَرَبَهُ بِالْمِخْرَاشِ وَجَذَبَهُ إِلَيْهِ
    • خَرَّشَ الزَّرْعُ : خَرَجَ أوَّلُ طَرَفِهِ مِنَ السُّنْبُلِ
    • خَرَّشَ الْجَسَدَ : خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ
    • خَرَّشَ الزَّرْعُ: خرجَ أَوّلُ طرفه من السُّنْبُل
    • خَرَّشَ الجسدَ: خَرَشَهُ
  3. خَرَاشِيُّ : (اسم)
    • خَرَاشِيُّ : جمع خِرشاء
  4. خِراش : (اسم)
    • الجمع : أخْرِشَةٌ
    • الخِرَاشُ : سِمَةٌ مستطيلةٌ كاللَّذْعة تكون في جلد الدابَّة


  5. مِخرَش : (اسم)
    • الجمع : مَخارِشُ
    • المِخْرَشُ : المِخْراش ، وفي الحديث: حديث شريف ضرب رأْسه بِمِخرَشٍ /
,
  1. خَرَشَهُ
    • ـ خَرَشَهُ يَخْرِشُهُ : خَدَشَهُ ،
      ـ خَرَشَ لِعيالِهِ : كَسَبَ لهم ، وطَلَبَ لهم الرِّزْقَ ، كاختَرَشَ فيهما ،
      ـ خَرَشَ البعيرَ : اجْتَذَبَهُ بالمِخْرَاش ، وهو المِحْجَنُ ، وخَشَبَةٌ يَخِيطُ بها الخَرَّازُ ، كالمِخْرَشِ .
      ـ بعيرٌ مَخْروشٌ : وُسِمَ سِمَةَ الخِراشِ ، وهي مُسْتَطِيلَةٌ .
      ـ أبو خِراشٍ : خُوَيْلِدُ بنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ ، شاعِرٌ ، وكلبُ خِراشٍ ، مُضافاً : كهِراشٍ .
      ـ خِراشٌ عن أنسٍ : كَذَّابٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ خِراشٍ : حافِظٌ .
      ـ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خِراشٍ : شيخُ مُسْلِمٍ .
      ـ لي عندَهُ خُراشَةٌ : حَقٌّ صغيرٌ .
      ـ خُراشَةُ : ما سَقَطَ من الشيءِ إذا خَرَشْتَهُ بحديدةٍ ونحوها .
      ـ أبو خُراشَةَ : خُفافُ بنُ عُمَيْرٍ السُّلَمِيُّ .
      ـ خَرَشُ : سَقَطُ مَتاعِ البيتِ ، ج : خُروشٌ ،
      ـ خَرَشَةُ : الذُّبابةُ .
      ـ سِماكُ بنُ خَرَشَةَ بنِ لَوْذَانَ : صَحابِيٌّ .
      ـ خِرْشَاءُ : جِلْدُ الحَيَّةِ ، وقِشْرُ البَيْضَةِ العُلْيَا ، والجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ تَرْكَبُ اللَّبَنَ ، والبَلْغَمُ ، والغَبَرَةُ .
      ـ ألْقَى من صَدْرِهِ خَراشِيَّ : بُصاقاً خاثِراً .
      ـ رجلٌ خَرْشٌ وخَرِشٌ : لا يَنامُ .
      ـ كَلْبٌ نَخْوَرِشٌ ، وهو من أبنِيَةٍ أغْفَلَهَا سِيبَوَيْهِ : كثيرُ الخَرْشِ ،
      ـ وسَمَّوْا : مُخَارِشاً ومُخْتَرِشاً .
      ـ خَرَّشَ الزَّرْعُ تَخْرِيشاً : خَرَجَ أَوَّلُ طَرَفِهِ من السُّنْبُلِ .
      ـ خُوَيْلِدُ بنُ صَخْرِ بنِ عبدِ العُزَّى بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ المُخْتَرِشِ : صحابِيٌّ .
      ـ بنُو السَّفَّاحِ سَلَمَةَ بنِ خالدِ بنِ عُبَيْدِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ يَعْمُرَ بنِ المُخْتَرِشِ : لهم نَجْدَةٌ وشَرَفٌ وعَدَدٌ .
      ـ تَخَارَشَتِ الكِلاَبُ : تَهَارَشَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خرش
    • خرش - تخريشا
      1 - خرشه : خدشه . 2 - خرش الغصن : ضربه ب « المخراش »، وهو عصا ، وجذبه إليه .

    المعجم: الرائد

  3. خِرشاء
    • خرشاء - ج ، خراشي
      1 - خرشاء : جلد الحية . 2 - خرشاء : قشرة البيضة العليا . 3 - خرشاء : غبار . 4 - خرشاء من اللبن : رغوته . 5 - خرشاء من العسل : شمعه . 6 - خرشاء من العسل : ما فيه من ميت النحل . 7 - خرشاء بلغم . 8 - خرشاء : كل شيء أجوف فيه انتفاخ وخروق .



    المعجم: الرائد

  4. تَخارَش
    • تخارش - تخارشا
      1 - تخارشت الكلاب : تهارشت ومزق بعضها بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  5. تَخارَشَتِ
    • تَخارَشَتِ الكلابُ والسنانيرُ : تخادشت ومزَّق بعضُها بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَرَشَ
    • خَرَشَ من الشيءِ خَرَشَ ِ خَرْشًا : أَخذَ .
      ويقال : فلان يَخْرِشُ من فلانٍ الشيءَ : يأخذه .
      و خَرَشَ لأهله : جَمَعَ وكسب .
      و خَرَشَ الجَسَدَ : خدشه بِظُفره ، أو خدشه مُطْلقًا .
      و خَرَشَ البعيرَ اجتذبه إليهِ بالمِخْراش .
      وفي حديث أبي بكر : حديث شريف أَنَّه أَفاضَ وهو يخرِش بعيرَه بَمِحْجَنِه //.
      ويقال : خَرَشَ الغصنَ .
      و خَرَشَ الدَّابَّة : وَسَمهَا سِمَةَ الخِراش .
      و خَرَشَ الذُّبابُ فلانًا : لسعه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَرَّشَ
    • خَرَّشَ الزَّرْعُ : خرجَ أَوّلُ طرفه من السُّنْبُل .
      و خَرَّشَ الجسدَ : خَرَشَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَرَشَ
    • [ خ ر ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). خَرَشْتُ ، أخْرِشُ ، اِخْرِشْ مصدر خَرْشٌ .
      1 . :- خَرَشَ الْجَسَدَ :-: خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ أَوْ نَحْوِهِ .
      2 . :- خَرَشَ الذُّبَابُ الْوَلَدَ :- : عَضَّهُ .
      3 . :- خَرَشَ مِنْهُ :- : أَخَذَ .
      4 . :- خَرَشَ لِعِيَالِهِ :- : كَسَبَ لَهُمْ وَاحْتَالَ ، طَلَبَ لَهُمُ الرِّزْقَ .
      5 . :- خَرَشَ الْغُصْنَ :- : ضَرَبَهُ بِالْمِخْرَاشِ وَجَذَبَهُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  9. خَرَّشَ
    • [ خ ر ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). خَرَّشْتُ ، أُخَرِّشُ ، خَرِّشْ ، مصدر تَخْرِيشٌ .
      1 . :- خَرَّشَ الْغُصْنَ :- : ضَرَبَهُ بِالْمِخْرَاشِ وَجَذَبَهُ إِلَيْهِ .
      2 . :- خَرَّشَ الزَّرْعُ :- : خَرَجَ أوَّلُ طَرَفِهِ مِنَ السُّنْبُلِ .
      3 . :- خَرَّشَ الْجَسَدَ :- : خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ .

    المعجم: الغني



  10. خَرْشٌ
    • جمع : خُرُوشٌ . [ خ ر ش ]. ( مصدر خَرَشَ ).
      1 .: سَقَطُ الْمَتَاعِ .
      2 . :- رَجُلٌ خَرْشٌ :- : قَلِيلُ النَّوْمِ لِخَوْفٍ أوْ جُوعٍ أوْ حِرَاسَةٍ .

    المعجم: الغني

  11. خَرَشٌ
    • جمع : خُرُوشٌ . [ خ ر ش ]. سَقَطُ الْمَتَاعِ .

    المعجم: الغني

  12. الخَرَشُ
    • الخَرَشُ : سَقَطُ متاعِ البيت . والجمع : خُرُوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَرْشُ


    • الخَرْشُ : سَقَطُ متاع البيتِ .
      و الخَرْشُ الرجُل القليلُ النوم لخوفٍ أو جوعٍ أو لحراسة . والجمع : خُرُوش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خَرش
    • خرش - يخرش ، خرشا
      1 - خرشه : خدشه . 2 - خرش : لعياله : كسب لهم . 3 - خرش : أخذ . 4 - خرش الغصن : ضربه ب - « المخراش »، وهو عصا ، وجذبه إليه . 5 - خرشه الذباب : عضه .

    المعجم: الرائد

  15. خرش
    • خرش - ج ، خروش
      1 - خرش : ذباب . 2 - خرش : ما لا قيمة له من متاع البيت .

    المعجم: الرائد

  16. خرش
    • " الخَرْشُ : الخَدْشُ في الجسد كلِّه ، وقال الليث : الخَرْشُ بالأَظفار في الجسد كلِّه ، خَرَشَه يَخْرِشُه خَرْشاً واخْتَرَشَه وخَرَّشَه وخارَشَه مُخارَشَةً وخِراشاً .
      وجَرْوٌ نَخْوَرِشٌ : قد تحرَّك وخَدَشَ ؛ قال ابن سيده : ليس في الكلام نَفْوَعِلٌ غيره .
      واخْتَرَشَ الجَرْوُ : تحرَّكَ وخَدَشَ .
      وتخارَشَتِ الكلاب والسنانير : تخادَشَت ومزق بعضها بعضاً .
      وكلبُ خِراشٍ أَي هِراشٍ .
      والخِراشُ : سِمةٌ مستطيلة كاللذعة الخفية تكون في جوف البعير ، والجمع أَخْرِشةٌ ، وبعير مَخْروشٌ .
      والمِخْرَشُ والمِخْراشُ : خشبةٌ يَخُطٌّ بها الإِسكافُ .
      والمِخْرَشةُ والمِخْرَشُ : خشبة يُخُطُّ بها الخَرَّازُ أَي ينقش الجلد ويسمى المِخَطَّ .
      والمِخْرَشُ والمِخْراشُ أَيضاً : عَصاً مُعْوَجَّةُ الرأْس كالصَّوْلجَانِ ؛ ومنه الحديث : ضَرَبَ رأَسَه بِمِخْرَشٍ .
      وخَرَشَ الغصنَ وخَرَّشَه : ضربه بالمِحْجَن يجتذبه إِليه .
      في حديث أَبي بكر ، رضي اللَّه عنه : أَنه أَفاض وهو يَخْرِش بعيرَهُ بمِحْجَنِه .
      قال الأَصمعي : الخَرْشُ أَن يضربه بمِحْجَنه ثم يجتذبُه إِليه يريد بذلك تحريكه للإسراع ، وهو شبيه بالخدْشِ والنخسِ ؛

      وأَنشد : إِنَّ الجِراءَ تَخْتَرِشُ في بطْنِ أُمِّ الهَمَّرِشْ وخرَشَ البعيرَ بالمِحْجَن : ضربه بطرفه في عَرْض رقبته أَو في جلدِه حتى يُحثّ عنه وبَرُه .
      وخَرَشْت البعير إِذا اجتذبته إِليك بالمخْراش ، وهو المحْجَنُ ، وربما جاء بالحاء .
      وخَرَشَه الذباب وحَرَشَه إِذا عضَّه .
      والخَرَشَةُ ، بالتحريك : ذبابة .
      والخَرَشَةُ : الذباب ، وبها سمي الرجلُ .
      وما به خَرَشة أَي قَلَبَةٌ ، وما خَرَشَ شيئاً أَي ما أَخذ .
      والخَرْشُ : الكسب ، وجمعه خُرُوشٌ ؛ قال رؤبة : قَرْضي وما جَمَّعْتُ من خُروشي وخرَشَ لأَهله يخْرِشُ خَرْشاً واخْتَرََش : جمع وكسب واحتال .
      وهو يَخرِش لعياله ويخْتَرِشُ أَي يكتسب لهم ويجمع ، وكذلك يقْتَرِشُ ويقْرِشُ يطلب الرزق .
      وفي حديث أَبي هريرة : لو رأَيتُ العَيْرَ يَخْرِشُ ما بين لابَتَيْها يعني المدينة ؛ قيل : معناه من اخْتَرَشْت الشيء إِذا أَخذته وحصلته ، ويروى بالجيم والشين ، وهو مذكور في موضعه من الجَرْشِ الأَكلِ .
      وخَرَشَ من الشيء : أَخذ .
      وفي حديث قيس بن صيفي : كان أَبو موسى يَسْمعُنا ونحن نُخارِشُهم فلا ينهانا ، يعني أَهل السواد .
      والمُخارَشةُ : الأَخذ على كره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَصْدَرَها ، عن طَثْرةِ الدِّئاثِ ، صاحِبُ ليلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ الخَرِشُ : الذي يهيجها ويحركها .
      الخَرِشُ والخَرْشُ : الرجل الذي لا ينام ، ولم يعرفه شمرٌ ؛ قال أَبو منصور : أَظنه مع الجوع .
      والخِرْشاءُ : قشرة البيضة العليا اليابِسةُ ، وإِنما يقال لها خِرْشاءُ بعدما تُنْقَف فيُخْرَجُ ما فيها من البلل .
      وفي التهذيب : الخِرْشاءُ جلدةُ البيضة الداخلة ، وجمعه خَراشِيّ وهو الغِرْقِئُ .
      والخِرْشاءُ : قشرة البيضة العليا بعد أَن تكسر ويخرجَ ما فيها .
      وخِرْشاءُ الصدر : ما يرمى به من لزِج النخامة ، قال : وقد يسمى البلغم خِرْشاءَ .
      ويقال : أَلقى فلان خَراشِيَ صدره ، أَراد النخامةَ .
      وخِرْشاءُ الحية : سَلخُها وجلدها .
      أَبو زيد : الخِرْشاءُ مثل الحِرْباء جلد الحية وقشرُه ، وكذلك كل شيء فيه انتفاخ وتَفَتُّقٌ .
      وخِرْشاءُ اللبن : رغْوتُه ، وقيل : جُلَيْدةٌ تعلوه ؛ قال مزرد : إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالَةِ أَنْفُه ، ثَنى مِشْفَرَيه للصَّرِيحِ فأَقْنَعا يعني الرغوةَ فيها انتفاخ وتَفَتُّقٌ وخُرُوقٌ .
      وخِرْشاءُ الثُّمالةٍ : الجلدة التي تعلو اللبن ، فإِذا أَراد الشارب شربه ثنى مِشفريه حتى يَخْلُص له اللبنُ .
      وخِرْشاءُ العسل : شمعه وما فيه من ميت نحله .
      وكلُّ شيء أَجوف فيه انتفاخٌ وخروقُ وتفتّقٌ خِرْشاءُ .
      وطلعت الشمسُ في خِرْشاءَ أَي في غَبَرَةٍ ، واستعار أَبو حنيفة الخراشِيَّ للحَشَرات كلّها .
      وخَرَشَةُ وخُراشةُ وخِراشٌ ومُخارِشٌ ، كلُّها : أَسماء وسِماك بنُ خَرَشةَ الأَنصاري وأَبو خِراشٍ الهُذلي ، بكسر الخاء ؛ وأَبو خُراشةَ ، بالضم ، في قول الشاعر : أَبا خُراشةَ أَمَّا كُنتَ ذا نَفَرٍ ، فإِنَّ قوميَ لم تأْكلْهمُ الضَّبُ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعبّاس بن مرْداسٍ السُّلَمي ، وأَبو خُراشةَ كُنْيةُ خُفَاف بنِ نُدْبَةَ ، ونجبةُ أُمه ، فقال يُخاطِبُه : إِن كنت ذا نَفرٍ وعددٍ قليلٍ فإِنَّ قومي عددٌ كثير لم تأْكلهم الضبُع ، وهي السَّنةُ المُجْدِبةُ ؛ ورَوَى هذا البيتَ سيبويه : أَمَّا أَنتَ ذا نفر ، فَجَعَل أَنت اسمَ كان المحذوفة وأَمَّا عوضٌ منها وذا نفر خبرُها وأَن مصدرية (* أَمّا : هي أَن وما ، فأن مصدرية وما زائدة .)، وكذلك تقول في قولهم أَمّا أَنت منطلقاً انطلقتُ معك بفتح أَن فتقديره عنده لأَن كنتَ منطلقاً انطلقتُ معك ، فأُسْقِطَت لام الجرّ كما أُسقطت في قوله عز وجل : وأَنّ هذه ُامَّتُكم أُمَّةً واحدة وأَنا ربكم فاتَّقُون ، والعاملُ في هذه اللام ما بعدها وهو قول فاتقون ، قال : وكذلك الكلام في قولك لأَن كنت منطلقاً ، العامل في هذه اللام ما بعدها وهو انطلقْتُ معَك ؛ وبعد البيت : وكلُّ قَوْمِك يُخْشى منه بائِقَةٌ ، فارْعُدْ قَليلاً ، وأَبْصِرْها بمَنْ تَقَعُ إِن تكُ جُلْمودَ بِصْرٍ لا أُؤَبِّسُه ، أُوقِدْ عليه فأَحْمِيه فَيَنْصَدِ ؟

      ‏ قال أَبو تراب : سمعت رافعاً يقول لي عنده خُراشةٌ وخُماشَةٌ أَي حُقٌّ صغِيرٌ .
      وخُرُوشُ البيتِ : سُعُوفُه من جُوالِقٍ خَلَقٍ أَو ثوبٍ خلَقٍ ، الواحد سَعْفٌ وخَرْشٌ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى اخرشوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرَّشَ** \- [خ ر ش]. (ف: ربا. لازمتع).** خَرَّشْتُ**،** أُخَرِّشُ**،** خَرِّشْ**، مص. تَخْرِيشٌ. 1. "خَرَّشَ الْغُصْنَ" : ضَرَبَهُ بِالْمِخْرَاشِ وَجَذَبَهُ إِلَيْهِ. 2. "خَرَّشَ الزَّرْعُ" : خَرَجَ أوَّلُ طَرَفِهِ مِنَ السُّنْبُلِ. 3. "خَرَّشَ الْجَسَدَ" : خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ.
معجم الغني
**خَرَشٌ** \- ج:** خُرُوشٌ**. [خ ر ش]. سَقَطُ الْمَتَاعِ .
معجم الغني
**خَرَشَ** \- [خ ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَشْتُ**،** أخْرِشُ**،** اِخْرِشْ** مص. خَرْشٌ. 1. "خَرَشَ الْجَسَدَ": خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ أَوْ نَحْوِهِ. 2. "خَرَشَ الذُّبَابُ الْوَلَدَ" : عَضَّهُ. 3. "خَرَشَ مِنْهُ" : أَخَذَ. 4. "خَرَشَ لِعِيَالِهِ" : كَسَبَ لَهُمْ وَاحْتَالَ، طَلَبَ لَهُمُ الرِّزْقَ. 5. "خَرَشَ الْغُصْنَ" : ضَرَبَهُ بِالْمِخْرَاشِ وَجَذَبَهُ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**خَرْشٌ** \- ج:** خُرُوشٌ**. [خ ر ش]. (مص. خَرَشَ). 1. :سَقَطُ الْمَتَاعِ. 2. "رَجُلٌ خَرْشٌ" : قَلِيلُ النَّوْمِ لِخَوْفٍ أوْ جُوعٍ أوْ حِرَاسَةٍ .
المعجم الوسيط
من الشيءِ ـِ خَرْشاً: أخَذ. ويقال: فلان يَخْرِش من فلانٍ الشيء: يأْخذه. وـ لأهله: جَمَع وكسب. وـ الجَسَد: خدشه بِظُفره، أو خدشه مُطلقاً. وـ البعيرَ اجتذبه إليه بالمِخْراش. وفي حديث أبي بكر: ( أنَّه أفاضَ وهو يخرش بعيرَه بمِحْجَنِه ). ويقال: خَرَش الغصن. وـ الدَّابَّة: وَسَمَها سِمَةَ الخِراش. وـ الذُّبابُ فلاناً: لسعه.( خَارشَهُ ) مُخارشةً، وخِراشاً: خَادشه. وـ أخذه على كُرْه.( خَرَّشَ ) الزَّرْعُ: خرج أوَّلُ طرفه من السُّنْبُل. وـ الجسدَ: خَرَشَه.( اخْتَرَشَ ) الجروُ: تحرَّك وخَدَش. وـ لأهله: خَرَشَ. وـ الجسد: خرَشَه. وـ الشيء: أخذه وحصَّله.( تَخَارَشَتِ ) الكلاب والسنانير: تخادشت ومزَّق بعضها بعضاً.( الخِرَاشُ ): سِمَة مستطيلة كاللَّذْعة تكون في جلد الدابَّة. ( ج ) أخْرِشَة.( الخُراشَةُ ): ما سقط من الشَّيء عند الحَتِّ. ويقال: لي عنده خُرَاشَة: حقٌّ صغير.( الخَرْشُ ): سَقَط متاعِ البيت. وـ الرجل القليل النوم لخوف أو جوعٍ أو لحراسة. ( ج ) خُرُوش.( الخَرَشُ ): سَقَط متاع البيت. ( ج ) خُرُوش.( الخِرْشاءُ ): قِشْرة البيضَة العُلْيا بعد أن تُكسَرَ ويخرج ما فيها. وـ القشرة الرقيقة التي تليها. وـ جلد الحيَّة. وـ من اللَّبن: رُغْوته. وـ الجلدة الرَّقيقة التي تعلوه. وـ من العسل: شَمَعُهُ، وما فيه من مَيِّتِ نحلِه. وـ من الصدر: ما يَرْمى به من لَزِج النُّخامة. وـ البَلغَم. وـ الغبَرة. يقال: طلعت الشمس في خِرْشاء. وـ كلُّ شيء أجوف فيه انتفاخ وخروق وتفتَّق. ( ج ) خَرَاشِيُّ.( الخَرَشةُ ): الذُّبَابَة. ( ج ) خَرَش.( المِخْراشُ ): خشَبةٌ يُنقَشُ بها الجلد. وـ عصا معوَجَّة الرأس كالصَّولجان. ( ج ) مَخاريش.( المِخْرَشُ ): المِخْراش. وفي الحديث: ( ضرب رأسه بمِخْرَش ). ( ج ) مَخارش.( المِخْرَشةُ ): المخراش. ( ج ) مَخارِش.
الصحاح في اللغة
الخَرْشُ: مِثل الخَدْشِ. وقد خَرَشَهُ يَخْرِشُهُ، واخْتَرشَهُ. ويقال أيضاً: هو يَخْرِشُ لعياله، أي يكتسب ويطلُب الرزق. وكلبُ خِراشٍ، مثل هِراشٍ. والخِراشُ أيضاً: سِمَةٌ. وخَرَشْتُ البعيرَ، إذا اجتذبته إليك بالمِخْراشِ، وهو المِحْجَنُ. وربَّما جاء بالحاء. والمِخْرَشُ: خشبةٌ يخطُّ بها الخَرَّازُ. والخَرَشَتُ بالتحريك: ذُبابَةٌ. والخرْشاءُ مثل الحِرباء: جِلدُ الحيَّةِ، وقِشرة البيضة العليا بعد أن تكسر ويخرج ما فيها. ثمَّ يشبّه به كلُّ شيء فيه انتفاخٌ وتفتّقٌ وخروقٌ. وقد يسمَّى البلغمُ خِرْشاء يقال: ألقى خَراشِيَّ صدرِهِ. وقولهم: طلعت الشَمس في خِرْشاءَ، أي في غُبْرَةٍ.
تاج العروس

وخَرَشْكَتُ كسَبَهْللٍ : قال ابنُ الأَثير : قريةٌ بالشّاش منها : أَبو سعيدِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ حُمَيْد رَوَى وحدَّثَ

تاج العروس

خَرَشَهُ يَخْرِشُهُ : خَدَشَه قال اللّيْثُ : الخَرْشُ بالأَظْفَارِ في الجَسَدِ كُلِّه . وخَرَشَ لِعِيَالِهِ خَرْشاً : كَسَبَ لَهُم وجَمَعَ واحْتَالَ وطَلَبَ لهم الرِّزْقَ كاخْتَرَشَ فيهِمَا أَي في مَعْنَى الخَدْشِ والكَسْبِ يُقَال : اخْتَرَشَه بظُفْرِه ؛ إذا خَدَشَه واخْتَرَشَ لعِيالِه : كَسَبَ لهُم . وجَمْعُ الخَرْشِ خُرُوشٌ قال رُؤْبةُ : قَرْضِي وما جَمَّعْتُ من خُرُوشِي . وخَرَشَ البَعِيرَ يَخْرِشُه خَرْشاً : ضَرَبَه ثُمَّ اجْتَذَبَه بالمِخْرَاشِ إِلَيْه يُرِيدُ بذلِك تَحْرِيكَه للإِسْرَاعِ وهُوَ شَبِيهٌ بالخَدْشِ والنَّخْسِ قالَهُ الأَصْمَعِيّ وهُوَ أَي المِخْراشُ : المِحْجَنُ ورُبَّمَا جاءَ بالحَاء يُقَالُ خَرَشَ البَعِيرَ بالمِحْجَنِ : ضَرَبَه بطَرَفِهِ في عَرْضِ رَقْبَتِه أَو في جِلْدِه حَتَّى يُحَتَّ عَنْهُ وَبَرُه . والمِخْراشُ : خَشَبَةٌ يَخِيطُ بها الخَرّازُ هكذا في سائر النُّسَخِ من الخِيَاطَةِ قال شَيْخُنا رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى : وصَوَّبه بَعْضٌ بإسْنَادِه إلى الخَرّازِ والَّذِي في النِّهَايَة والصحاح وغَيْرِهما : يُخَطُّ بها من الخَطِّ وهو الكِتَابَةُ أَو النَّقْشُ زادَ في النِّهَايَة : أَو يُنْقَشُ بِهَا الجِلْدُ كالمِخْرَشِ كمِنْبَرٍ ويُسَمَّى المِخَطَّ أَيْضاً وكَذلِك المِخْرَشَة بِهَاءٍ . وبَعِيرٌ مَخْرُوشٌ : وُسِمَ سِمَةَ الخِرَاشِ ككِتَابِ وهي سِمَةَ مُسْتَطِيلةٌ كاللَّدْغَةِ الخَفِيَّةِ تكونُ في جَوْفِ البَعِيرِ والجَمْعُ أَخْرِشَةٌ . وأَبُو خِرَاشٍ : خُوَيْلِدُ بنُ مُرَّةَ هكذا في سائر النُّسَخ ومِثْلُه في العُبَاب قال : ومُرَّةُ هذا يُعْرَف بالقِرْدِيّ وقِرْدٌ هُوَ عَمْرُو بنُ مُعَاوِيَةَ بنِ سَعْدِ بنِ هُذَيْلٍ قال : وبَنُو مُرَّةَ عَشَرَةُ رَهْطٍ : أَبُو جُنْدَب وأَبُو خِرَاشٍ والأَسْوَدُ وأَبُو الأَسْوَدِ وعَمْروٌ وزُهَيْرٌ وجُنَادَةُ والأَبَحُّ وسُفْيَانُ وعُرْوَةُ وكانُوا دُهَاةً شُعَرَاءَ يَعْدُونَ عَدْواً شَدِيداً . قلتُ : والصَّوَابُ أَنَّهُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدِ بنِ مُحَرِّثِ بنِ زُبَيْدِ بنِ مَخْزُومِ ابنِ صاهِلَة بنِ كاهِلٍ الهُذَلِيّ أَخُو بَنِي مازِنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ تَمِيمِ ابنِ سَعْدِ بنِ هُذَيْلِ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ الْيَاسِ بنِ مُضَرَ كما سَاقَهُ أَبو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ في شَرْحِ الدَّيوانِ : شاعِرٌ معروف . وكَلْبُ خِرَاشٍ مُضافاً كهِرَاشٍ وسَيَأْتِي في الهاءِ وقالَ ابنُ فارِسٍ : هُوَ عِنْدَنَا من بابِ الإِبْدَالِ وإِنَّمَا هُوَ هِرَاشٌ . وخِرَاش بنُ عَبْدِ اللهِ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ الله عنه كَذّابٌ لا يَجُوزُ كِتَابَةُ حَدِيثهِ ومَا رَوَى عنه إلاّ أَبو سَعيدٍ العَدَوِيُّ وحَفِيدُه خِرَاشُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ خَرَاشٍ قالَ الأَزْدِيُّ : مَتْرُوكٌ أَيْضاً كَذا في دِيوان الذَّهَبِيّ . وعبدُ الرَّحْمنِ بنِ محمَّد بنِ خِرَاشٍ : حافِظٌ كان قَبْل الثّلاثمائة . وأَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خِرَاشٍ : شَيْخُ مُسْلِمٍ خُرَاسانِيّ نَزَلَ بَغْدَادَ ورَوَى عن ابنِ مَهْدِيٍّ والعقديّ وَعَنْهُ ابنُ المُجَذَّر السَّرّاج مات سنة 244 ، كَذا في الكاشِف لِلذَّهَبِيّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى . ويقال : لِي عِنْدَهُ خُرَاشَةٌ . وخُمَاشَةٌ بالضّم أَيْ حَقٌّ صَغِيرٌ قال أَبُو تُرابٍ : سَمِعْتُ وَاقِداً يقولُ ذلِكَ . والخُرَاشَةُ كقُمَامَةٍ : ما سَقَطَ من الشّيْءِ إذا خَرَشْتَه بحَدِيدَة ونَحْوِها على القِيَاسِ كالنُّجَارَةِ والنُّحَاتَةِ . وَأَبُو خُرَاشَةَ : خُفَافُ بنُ عُمَيْر ابنِ الحارِثِ بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيدِ السُّلَمِيّ أَحَدُ فُرسانِ قَيْسٍ وشُعَرَائهَا شَهِد الفَتحَ رضي الله تعالى عَنْه وله يَقُولُ العَبّاسُ بنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ رضي الله تعالى عنه :

أَبا خُرَاشَةَ أَمَّا كُنْتَ ذَا نَفَرٍ ... فإِنَّ قَوْمِيَ لَمْ تَأْكُلْهُمُ الضَّبُعُأَيْ إِنْ كنتَ ذا عَدَدٍ قَلِيلِ فإِنّ قَوْمِيَ عَدَدٌ كَثِيرٌ لَمْ تَأْكُلْهُم السَّنةُ المُجْدِبَةُ ورَوَى هذا البَيْتَ سِيبَويْهِ : أَمّا أَنْتَ ذا نَفَرٍ . والخَرْشُ مُحَرّكَةً : سَقَطُ مَتَاعِ البَيْتِ ج خُرُوشٌ . وقالَ اللّيْثُ : خُرُوشُ البَيْتِ : سُعُوفُه من جُوَالِقٍ خَلَقٍ وغيرِه الوَاحد خَرْشٌ وسَعْفٌ . والخَرَشَةُ بِهَاءٍ : الذُّبَابَةُ قاله ابنُ دُرَيْدٍ هكذا زَعَمَهُ قَوْمٌ ولا أَعْرِفُ صِحَّتَهَا ورأَيْتُ في هامِشِ الصّحاحِ : قال أَبو حاتِمٍ : لا يُقَال ذُبَابَةٌ بالهَاءِ وإِنّمَا يُقَال ذُبَابٌ . وأَبو دُجَانَةَ سِمَاكُ بنُ خَرَشَةَ بنِ لَوْذانَ الخَزْرَجِيُّ السّاعِدِيّ : صَحَابِيُّ وقِيل : هو سِمَاكُ بنُ أَوْسِ بنِ خَرَشَةَ . والخِرْشاءُ بالكَسْرِ : جِلْدُ الحَيَّةِ بقِشْرِهَا وهو سَلْخُها زادَ أَبو زَيْد : وكَذلِكَ كُلُّ شَيْءٍ أَيْضاً فيه انْتِفَاخٌ وتَفَتُّقٌ ويَقُولُونَ : رَأَيْتُ عَلَيْه قَمِيصاً كخِرْشاءِ الحَيَّةِ رِقَّةً وصَفَاءً . والخِرْشاءُ أَيْضاً : قِشْرُ البَيْضَةِ العُلْيَا اليابِسَةِ وإِنَّما يُقَال لهُ ذلِكَ بعدَ ما يُنْقَفُ فيُخْرَج ما فِيهِ من البَلَل . وفي التَّهْذِيب : الخِرْشَاءُ : جِلْدَةُ البَيْضَةِ الدّاخِلَةُ وجَمْعُه خِرَاشِيُّ وهو الغِرْقِى ومِثْلُه في الأَسَاسِ . وخِرْشَاءُ الثُّمَالَةِ : الجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ تَرْكَبُ اللَّبَنَ فإِذا أَرادَ الشارِبُ شُرْبَهُ ثَنَى مِشْفَرَه حَتَّى يَخْلُصَ لَهُ اللَّبَنُ وفيه يقولُ مُزَرِّدٌ :

إِذا مَسَّ خِرْشاَءَ الثُّمَالَةِ أَنْفُهُ ... ثَنَى مِشْفَرَيْهِ للصَّرِيحِ فَأَقْنَعَا يعَنْيِ الرَّغْوَةَ فِيهَا انْتِفَاخٌ وتَفَتُّقٌ وخُرُوقٌ . ومن المَجَاز : الخِرْشاءُ البَلْغَمُ اللَّزِجُ في الصَّدْرِ والنًّخَامَةُ . ومن المَجَازِ : الخِرْشاءُ : الغَبَرَةُ يقال : طَلَعَت الشّمْسُ في خِرْشاءَ أَي في غَبَرةٍ . ويُقَالُ : أَلْقَى من صَدْرِه خَرَاشِيَّ كزَرَابِيَّ أَيْ بُصَاقاً خَاثِراً . وقَال الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ النُّخامَةَ . ورَجُلٌ خَرْشٌ بالفَتْحِ وخَرِشٌ ككَتِفٍ والَّذِي في نَصّ الأُمَوِيّ : رَجُلٌ حَرِشٌ وخَرِشٌ بالحاء والخَاء وهُوَ الَّذِي لا يَنَامُ . ولَمْ يَعْرِفْه شَمِرٌ وقالَ الأَزْهَرِيّ : أَظُنّهُ مَعَ الجُوعِ فالأَئمَّةُ كُلُّهم ضَبَطُوه ككَتِفٍ وقد اشْتَبَه عَلَى المُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ فضَبَطَه بالفَتْحِ وهُوَ تَصْحِيفٌ قال أَبو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

لُوسُهُ الطَّمْشُ إِن أَرادَ شَمَاجاً ... خَرِشَ الدَّمْسِ سَنْدَرِياً هَمُوسَاوكَلْبٌ نَخْوَرِشٌ كنَفْوَعِلٍ وهُوَ من أَبْنَيِةٍ أَغْفَلَهَا سِيبَوَيْه كما قالَهُ أَبو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ عِيسَى العَطّارُ : كَثِيرُ الخَرْشِ أَي الخَدْشِ ويُقَالُ : جَرْوٌ نَخْوَرِشٌ : قَدْ تَحَرَّكَ وخَرَشَ وقالَ ابن سِيدَه : ولَيْس في الكَلام نَفْوَعِلٌ غيره . وسَمَّوْا مُخَارِشاً ومُخْتَرِشاً وخِرَاشاً وخَرَشَةَ . وخَرَّشَ الزَّرْعُ تَخْرِيشاً : خَرَجَ أَوَّلُ طَرَفِهِ مِن السُّنْبُلِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَبُو شُرَيْحٍ خُوَيْلِدُ بنُ صَخْرِ ابنِ عَبْدِ العُزَّي بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ المُخْتَرِشِ الخُزَاعِيُّ الكَعْبِيُّ : صَحَابِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ والصَّواب : خُوَيْلِدُ بنُ عَمْرِو بنِ صَخْرِ بنِ عَبْدِ العُزَّي وهُوَ أَصَحُّ ما جَاءَ في اسْمِه وقِيلَ : هو عبدُ الرَّحْمنِ بنُ عَمْروٍ ويُقَالُ : هانِئُ ابنُ عَمْروٍ وقِيلَ : عَمْرُو بنُ خُوَيْلِد وقيل : كَعْبُ بنُ عَمْروٍ حَمَلَ لِوَاءَ قَوْمِهِ يَوْمَ الفَتْحِ وكانَ من العُقَلاء نَزَلَ المَدِيِنَةَ رَوَى عنه سَعِيدُ بنُ أَبي سَعِيدٍ المُقْبَرِيّ . قُلتُ : والمُخْتَرِش هذا هو ابنُ حُلَيْلِ بنِ حُبْشِيَّةَ بنِ سَلُول ابنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبِيعَة بنِ عَمْرِو وهو خُزَاعَةُ . وبَنُو السَّفّاحِ سَلَمَةَ بنِ خالِدِ بنِ عُبَيْدِ بنِ عُبَيْدِ الله بنِ يَعْمُرَ بنِ المُخْتَرِشِ لهم نَجْدَةٌ وشَرَفٌ وعَدَدٌ . وتَخَارَشَتِ الكِلاَبُ : تَهارَشَتْ ومَزَّقَ بَعْضُهَا بَعْضاً وكذلِكَ السَّنَانِيرُ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : خَارَشَهُ مُخَارَشَةً وخِرَاشاً وخَرَّشَهُ تَخْرِيشاً . والمِخْرَشُ والمِخْرَاشُ : عَصاً مُعْوَجَّةُ الرَأْسِ كالصَّوْلَجَانِ . وخَرَشَه الذُّبَابُ وخَرَّشَهُ : عَضَّهُ . وفُلانٌ يَخْتَرِشُ من فُلانٍ الشّيْءِ أَي يَأْخُذُه ويُحَصِّلُه وهو مَجاز وكَذَا ما خَرَشَ شيْئاً أَيْ ما أَخَذَه . والمُخَارَشَةُ : الأَخْذُ عَلَى كُرْهٍ . والخَرْشُ ككَتِفٍ : الَّذِي يُهِيجُ ويُحَرِّكُ . وخِرْشاءُ العَسَلِ : شَمْعُهُ وما فِيه من مَيِّتِ نَحْلِه . وأَلْقَى فُلانٌ خَرَاشِيَّ صَدْرِه ؛ أَيْ ما أَضْمَرَه مِنْ إِحَنٍ وبَثٍّ وهُوَ مَجَازٌ أَيْضاً . واسْتَعارَ أَبُو حَنِيفَةَ الخَرَاشِيَّ للحَشَرَاتِ كُلِّها . وخَرْشَانُ بالفَتْحِ : مَوْضِعٌ عن الصّاغَانِيّ . وخِرَاشُ بنُ أُمَيَّةَ الخُزَاعِيُّ : حَلِيفُ بني مَخْزُومٍ وهو الَّذِي حَجَمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ . وخُرَاشَةُ بنُ عَمْروٍ العَبْسِيُّ : شاعِرٌ جَاهِلِيٌّ . وبالكَسْر مُحَمَّدُ بنُ خِرَاشَةَ : شامِيٌّ عن عُرْوَةَ السَّعْدِيِّ وعنه الأَوْزَاعِيُّ . وأَبُو خِرَاشٍ : صَحَابِيّان أَحدُهما : الرُّعَيْنِيّ رَوَى عنه أَبو وَهْبٍ الحُبْشانِيّ وأَبو الخَيْرِ مَرْثَدٌ وقد رَوَى هُوَ أَيْضاً عن الدَّيْلَمِيّ والثاني : الأَسْلَمِيّ اسمُه حَدْرَدُ بنُ أَبي حَدْرَدٍ رَوَى عنه عِمْرَانُ ابن أَبِي أَنَسٍ . وأَبو خَرَاشٍ كسَحَابٍ : قَريةٌ بالبُحَيْرة من أَعْمَالِ مِصْرَ ومنها من المتأَخِّرِين شَيْخُ مَشايِخِنا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمّدُ بنُ عبدِ اللهِ الخَرَاشِيُّ الإِمَام شارحُ مُخْتَصَرِ الشَّيْخِ خَلِيلٍ رَحِمَهُما الله تَعالَى أَخَذَ عن وَالِدِه وعن البُرْهانِ اللّقانِيّ وأَجازَ الهَيْتَنُوكِيَّ وصاحِبَ المِنَحِ وهُمَا من شُيُوخِ مَشايخِنَا وعبد اللهِ محمّد بن عامِرٍ القاهِرِيّ أَجَازَه سنةَ وَفَاته وهي سنة 1110 وهو من شُيُوخِنَا

تاج العروس

جِرْوٌ نَخْوَرِشٌ كجَحْمَرِشٍ . أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وهُوَ في قَوْلِ الرّاجِز :

" إِنَّ الجِرَاءَ تَحْتَرِشْ

" في بَطْنِ أُمِّ الهَمْرِشْ

" فِيهِنَّ جِرْوٌ نَخْوَرِشْ ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ في خ ر ش عن أَبي الفَتْح مُحَمَّدِ بنِ عِيسَى العَطّارِ أَنّه من الأَبْنِيَةِ الَّتِي أَغْفَلَهَا سِيبَوَيْهِ أَي قَدْ تَحَرَّكَ وخَدَشَ قال ابنُ سِيدَه : ولَيْسَ في الكَلامِ غَيْرُه وتَقَدَّم للمُصنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعالى في خ ر ش ذلِكَ ووَزَنَه هُنَاكَ بنَفْعَوِل كابْنِ سِيدَه وقال : كَلْبٌ نَخْوَرِشٌ : كَثِيرُ الخَرْشِ ووَزْنُه هُنَاكَ بجَحْمَرِش يَقْتَضِي أَنَّه خُمَاسِيُّ الأُصُولِ قالَ شَيْخُنا : وقَدْ تعارَضَ فِيهِ كَلاَمُ ابنِ عُصْفُورٍ في المُمْتِع فحَكَمَ مَرَّةً بأَصَالَةِ الواوِ زَاعِماً أضنّه لَيْسَ لهم فَعْوَعِلٌ غَيْره وزَعَمَ مَرّةً أَنَّهَا زِيْدَتْ للإِلْحَاقِ ونَقَلَ الشّيْخُ أَبُو حَيّانَ أَنّهُ قِيلَ بزِيَادَةِ نُونهِ . ووَاوِه وقِيلَ بأَصَالَتِهِمَا معاً ورَجَّحُوا كُلاً من الأَقْوَالِ بوُجُوهٍ ثُمَّ مالُوا إلى الزّيَادَةِ للتَّضْعِيفِ . أَوْ هُوَ الخَبِيثُ المُقَاتِلُ مِنْ خَرَشَ الكَلْبُ إِذا هَرَشَ . وتَخارَشَتْ : تَهَارَشَتْ فالنُّونُ والوَاوُ إِذاً زَائِدَتَانِ وقد تَقَدَّم

لسان العرب
الخَرْشُ الخَدْشُ في الجسد كلِّه وقال الليث الخَرْشُ بالأَظفار في الجسد كلِّه خَرَشَه يَخْرِشُه خَرْشاً واخْتَرَشَه وخَرَّشَه وخارَشَه مُخارَشَةً وخِراشاً وجَرْوٌ نَخْوَرِشٌ قد تحرَّك وخَدَشَ قال ابن سيده ليس في الكلام نَفْوَعِلٌ غيره واخْتَرَشَ الجَرْوُ تحرَّكَ وخَدَشَ وتخارَشَتِ الكلاب والسنانير تخادَشَت ومزق بعضها بعضاً وكلبُ خِراشٍ أَي هِراشٍ والخِراشُ سِمةٌ مستطيلة كاللذعة الخفية تكون في جوف البعير والجمع أَخْرِشةٌ وبعير مَخْروشٌ والمِخْرَشُ والمِخْراشُ خشبةٌ يَخُطٌّ بها الإِسكافُ والمِخْرَشةُ والمِخْرَشُ خشبة يُخُطُّ بها الخَرَّازُ أَي ينقش الجلد ويسمى المِخَطَّ والمِخْرَشُ والمِخْراشُ أَيضاً عَصاً مُعْوَجَّةُ الرأْس كالصَّوْلجَانِ ومنه الحديث ضَرَبَ رأَسَه بِمِخْرَشٍ وخَرَشَ الغصنَ وخَرَّشَه ضربه بالمِحْجَن يجتذبه إِليه في حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه أَنه أَفاض وهو يَخْرِش بعيرَهُ بمِحْجَنِه قال الأَصمعي الخَرْشُ أَن يضربه بمِحْجَنه ثم يجتذبُه إِليه يريد بذلك تحريكه للإسراع وهو شبيه بالخدْشِ والنخسِ وأَنشد إِنَّ الجِراءَ تَخْتَرِشُ في بطْنِ أُمِّ الهَمَّرِشْ وخرَشَ البعيرَ بالمِحْجَن ضربه بطرفه في عَرْض رقبته أَو في جلدِه حتى يُحثّ عنه وبَرُه وخَرَشْت البعير إِذا اجتذبته إِليك بالمخْراش وهو المحْجَنُ وربما جاء بالحاء وخَرَشَه الذباب وحَرَشَه إِذا عضَّه والخَرَشَةُ بالتحريك ذبابة والخَرَشَةُ الذباب وبها سمي الرجلُ وما به خَرَشة أَي قَلَبَةٌ وما خَرَشَ شيئاً أَي ما أَخذ والخَرْشُ الكسب وجمعه خُرُوشٌ قال رؤبة قَرْضي وما جَمَّعْتُ من خُروشي وخرَشَ لأَهله يخْرِشُ خَرْشاً واخْتَرََش جمع وكسب واحتال وهو يَخرِش لعياله ويخْتَرِشُ أَي يكتسب لهم ويجمع وكذلك يقْتَرِشُ ويقْرِشُ يطلب الرزق وفي حديث أَبي هريرة لو رأَيتُ العَيْرَ يَخْرِشُ ما بين لابَتَيْها يعني المدينة قيل معناه من اخْتَرَشْت الشيء إِذا أَخذته وحصلته ويروى بالجيم والشين وهو مذكور في موضعه من الجَرْشِ الأَكلِ وخَرَشَ من الشيء أَخذ وفي حديث قيس بن صيفي كان أَبو موسى يَسْمعُنا ونحن نُخارِشُهم فلا ينهانا يعني أَهل السواد والمُخارَشةُ الأَخذ على كره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَصْدَرَها عن طَثْرةِ الدِّئاثِ صاحِبُ ليلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ الخَرِشُ الذي يهيجها ويحركها الخَرِشُ والخَرْشُ الرجل الذي لا ينام ولم يعرفه شمرٌ قال أَبو منصور أَظنه مع الجوع والخِرْشاءُ قشرة البيضة العليا اليابِسةُ وإِنما يقال لها خِرْشاءُ بعدما تُنْقَف فيُخْرَجُ ما فيها من البلل وفي التهذيب الخِرْشاءُ جلدةُ البيضة الداخلة وجمعه خَراشِيّ وهو الغِرْقِئُ والخِرْشاءُ قشرة البيضة العليا بعد أَن تكسر ويخرجَ ما فيها وخِرْشاءُ الصدر ما يرمى به من لزِج النخامة قال وقد يسمى البلغم خِرْشاءَ ويقال أَلقى فلان خَراشِيَ صدره أَراد النخامةَ وخِرْشاءُ الحية سَلخُها وجلدها أَبو زيد الخِرْشاءُ مثل الحِرْباء جلد الحية وقشرُه وكذلك كل شيء فيه انتفاخ وتَفَتُّقٌ وخِرْشاءُ اللبن رغْوتُه وقيل جُلَيْدةٌ تعلوه قال مزرد إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالَةِ أَنْفُه ثَنى مِشْفَرَيه للصَّرِيحِ فأَقْنَعا يعني الرغوةَ فيها انتفاخ وتَفَتُّقٌ وخُرُوقٌ وخِرْشاءُ الثُّمالةٍ الجلدة التي تعلو اللبن فإِذا أَراد الشارب شربه ثنى مِشفريه حتى يَخْلُص له اللبنُ وخِرْشاءُ العسل شمعه وما فيه من ميت نحله وكلُّ شيء أَجوف فيه انتفاخٌ وخروقُ وتفتّقٌ خِرْشاءُ وطلعت الشمسُ في خِرْشاءَ أَي في غَبَرَةٍ واستعار أَبو حنيفة الخراشِيَّ للحَشَرات كلّها وخَرَشَةُ وخُراشةُ وخِراشٌ ومُخارِشٌ كلُّها أَسماء وسِماك بنُ خَرَشةَ الأَنصاري وأَبو خِراشٍ الهُذلي بكسر الخاء وأَبو خُراشةَ بالضم في قول الشاعر أَبا خُراشةَ أَمَّا كُنتَ ذا نَفَرٍ فإِنَّ قوميَ لم تأْكلْهمُ الضَّبُع قال ابن بري البيت لعبّاس بن مرْداسٍ السُّلَمي وأَبو خُراشةَ كُنْيةُ خُفَاف بنِ نُدْبَةَ ونجبةُ أُمه فقال يُخاطِبُه إِن كنت ذا نَفرٍ وعددٍ قليلٍ فإِنَّ قومي عددٌ كثير لم تأْكلهم الضبُع وهي السَّنةُ المُجْدِبةُ ورَوَى هذا البيتَ سيبويه أَمَّا أَنتَ ذا نفر فَجَعَل أَنت اسمَ كان المحذوفة وأَمَّا عوضٌ منها وذا نفر خبرُها وأَن مصدرية ( * أَمّا هي أَن وما فأن مصدرية وما زائدة ) وكذلك تقول في قولهم أَمّا أَنت منطلقاً انطلقتُ معك بفتح أَن فتقديره عنده لأَن كنتَ منطلقاً انطلقتُ معك فأُسْقِطَت لام الجرّ كما أُسقطت في قوله عز وجل وأَنّ هذه ُامَّتُكم أُمَّةً واحدة وأَنا ربكم فاتَّقُون والعاملُ في هذه اللام ما بعدها وهو قول فاتقون قال وكذلك الكلام في قولك لأَن كنت منطلقاً العامل في هذه اللام ما بعدها وهو انطلقْتُ معَك وبعد البيت وكلُّ قَوْمِك يُخْشى منه بائِقَةٌ فارْعُدْ قَليلاً وأَبْصِرْها بمَنْ تَقَعُ إِن تكُ جُلْمودَ بِصْرٍ لا أُؤَبِّسُه أُوقِدْ عليه فأَحْمِيه فَيَنْصَدِع قال أَبو تراب سمعت رافعاً يقول لي عنده خُراشةٌ وخُماشَةٌ أَي حُقٌّ صغِيرٌ وخُرُوشُ البيتِ سُعُوفُه من جُوالِقٍ خَلَقٍ أَو ثوبٍ خلَقٍ الواحد سَعْفٌ وخَرْشٌ
الرائد
* خرش يخرش: خرشا. 1-ه: خدشه. 2-لعياله: كسب لهم. 3-أخذ. 4-الغصن: ضربه ب010 «المخراش»، وهو عصا، وجذبه إليه. 5-ه الذباب: عضه.
الرائد
* خرش تخريشا. 1-ه: خدشه. 2-الغصن: ضربه ب «المخراش»، وهو عصا، وجذبه إليه.
الرائد
* خرش. ج خروش. 1-ذباب. 2-ما لا قيمة له من متاع البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: