وصف و معنى و تعريف كلمة اخزم:


اخزم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و زاي (ز) و ميم (م) .




معنى و شرح اخزم في معاجم اللغة العربية:



اخزم

جذر [خزم]

  1. أَخْزَمُ: (اسم)
    • الأَخْزَمُ : الحيّةُ الذكرُ
    • وفي المثل: شِنشنةٌ أَعرِفُها من أَخْزَمَ : يُضْرب لمن أُشْبه أَباه في خُلقه السَّيِّئ
  2. خَزَمَ: (فعل)
    • خزَمَ يَخزِم ، خَزْمًا ، فهو خازِم ، والمفعول مَخْزوم
    • خَزَمَهُ :ثَقَبه
    • خزَم البعيرَ: ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام
    • خَزَمَهُ النعلَ: جَعَلَ فيها ثقوبًا يُولَجُ فيها الشِّراكُ ويُشَدُّ
    • خزم اللؤلؤَ: شكّه ونظمه
    • خَزَمَ أُنفَ فلان: أَذلَّه وسَخَّره
    • خَزَمَ الجرادَ في العُود: نَظَمه فيه
  3. خَزَّمَ: (فعل)
    • خَزَّمَه : خزَمه
  4. خَزَم: (اسم)
    • الخَزَمُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ من لحائه الحِبال
    • الخَزَمُ :خُوصُ الدَّوم، وكانت أَسفاطُ النِّساءِ تعمل منه


  5. خَزْم: (اسم)
    • خَزْم : مصدر خَزَمَ
  6. خَزم: (اسم)
    • الخَزْمُ في الشِّعر: زيادةٌ تكون في أَول البيت لا يُعْتَدُّ بها في التقْطِيع، وتكون بحرف إِلى أَربعة أَحرف، كقوله:
    • مصدر خزَمَ
  7. خُزُم: (اسم)
    • خُزُم : جمع خَزومة
  8. خُزامَى: (اسم)
    • جمع خُزاماة: نبت طيِّب الرِّيح، له زهر مختلف بعضُه أبيض، وبعضُه أصفر، نبات من الفصيلة الشفويّة أنواعه جميعها عطرة ذات أريج، تزرع للرائحة والتزيين بريح خُزَامَى طَلَّة من ثيابها ومن أَرَج من جيِّد المِسْك ثاقبُ
  9. مُخَزَّم: (اسم)
    • المُخَزَّمُ : الطَّيْرُ والنَّعامُ؛ لأَنَّ وَتَراتِ أُنوفها كلَّها مثقوبة
  10. شِنْشِنَةٌ أعْرفها من أخْزَمَ:


    • يُضْرَبُ في قُرب الشَّبه في الخُلُق.
  11. خازَمَ: (فعل)
    • خازَمَ مخازمةً وخِزامًا
    • خازَمَهُ الطريقَ : أَخذ كلاهما في طريقٍ غير طريقِ صاحبه، على أَن يلتقيا في مكانٍ واحد
  12. تَخَزَّمَ: (فعل)
    • تَخَزَّمَ الشَّوكُ في رجله: دخل
  13. تَخازَمَ: (فعل)
    • تَخازَمَ الجَيْشان: تَعَارضا
  14. خَزّام: (اسم)
    • الخَزَّامُ : بائع الخَزَم
  15. خِزام: (اسم)
    • لقيتُه خِزامًا: وِجَاهًا: يُضرب في قُرْب الشَّبَه
  16. خازِم: (اسم)


    • خازِم : فاعل من خَزَمَ
  17. مَخْزوم: (اسم)
    • مَخْزوم : اسم المفعول من خَزَمَ
  18. خَزُوم: (اسم)
    • خَزُوم : جمع خَزومة
  19. خَزومة: (اسم)
    • الجمع : خَزَائم ، و خُزُمٌ ، و خَزُومٌ
    • الخَزُومَةُ : البقرةُ
    • الخَزُومَةُ :المُسِنَّةُ القصيرةُ من البقَر
  20. خِزامة: (اسم)
    • الجمع : خِزامات و خزائمُ
    • الخِزامةُ : حَلْقَةٌ من الشَّعر، توضع في ثَقب أَنف البعير، يُشدّ بها الزمامُ
    • جَعل في أَنف فلانٍ الخِزَامة: أَذلَّهُ وسخَّره
    • خِزامةُ النعلِ: سَيْرٌ رقيق يُحْزَمُ بين الشِّرَاكين
  21. خُزامَي: (اسم)
    • الخُزامَي : جنسُ نباتٍ من الفصيلة الشّفوية، أَنواعه عطرة، من أَطْيب الأَفاوِيهِ واحدتُه: خزاماة
  22. خَزَائم: (اسم)


    • خَزَائم : جمع خَزومة
  23. خزائمُ: (اسم)
    • خزائمُ : جمع خِزامة
  24. مخازمة: (اسم)
    • مخازمة : مصدر خازَمَ
  25. خزائم: (اسم)
    • خزائم :جمع خِزامة
,
  1. خزم
    • "خَزَمَ الشيءَ يَخْزِمُهُ خَزْماً: شَكَّهُ.
      والخِزامَةُ: بُرَةٌ،حَلقَةٌ تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، وقيل: هي حَلقةٌ من شَعَرٍ تجعل في وَتَرَةِ أَنفه يُشَدُّ بها الزِّمامُ؛ قال الليث: إن كانت من صُفْرٍ فهي بُرَة، وإِن كانت من شعر فهي خِزامةٌ، وقال غيره: كل شيء ثَقَبْتَهُ فقد خَزَمْتَهُ:، قال شمر: الخِزامَةُ إِذا كانت من عَقَبٍ فهي ضانَةٌ.
      وفي الحديث: لا خِزامَ ولا زِمامَ؛ الخِزامُ جمع خِزامةٍ وهي حلقة من شعر تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، كانت بنو إِسرائيل تَخزِمُ أُنوفها وتَخْرِقُ تَراقِيَها ونحو ذلك من أَنواع التعذيب، فوضعه الله عن هذه الأُمَّةِِ، أَي لا يُفْعَلُ الخِزامُ في الإِسلام، وفي الحديث: وَدَّ أَبو بكر أَنه وجَدَ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَهْداً وأَنه خُزِمَ أَنفُه بخِزامَةٍ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: اقْرَأْ عليهم السَّلام ومُرْهُمْ أَن يُعْطوا القرآن بخَزائمهم؛ قال ابن الأَثير: هي جمع خِزامةٍ، يريد به الانقيادَ لحكم القرآن وإِلقاءَ الأَزِمَّةِ إِليهِ،ودخولُ الباء في خَزائمهم مع كون أَعطى يتعدَّى إِلى مفعولين كقوله أعْطى (* قوله «كقوله أعطى إلخ» أي كدخولها في قوله أعطى إلخ وقد عبر به في النهاية) بيده إِذا انقاد ووَكَلَ أَمْرَهُ إِلى من أطاعه وعَنَا له، قال: وفيها بيانُ ما تضَمَّنَتْ من زيادة المعنى على معنى الإِعطاء المُجَرَّدِ،وقيل: الباء زائدة، وقيل: يَعْطوا، بفتح الياء، من عَطا يَعْطُو إِذا تناول، وهو يتعدى إِلى مفعول واحد، ويكون المعنى أَن يأْخذوا القرآن بتمامه وحَقّه كما يُؤخَذُ البعيرُ بِخزامَتِه، قال: والأَول الوَجْهُ.
      والمُخَزَّمُ: من نعت النَّعام، قيل له مُخَزَّمٌ لثَقْب في مِنْقارِهِ،وقد خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ خَزْماً وخَزَّمَه.
      وإِبل خَزْمَى: مُخَزَّمَةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنها خَزْمَى ولم تُخَزَّمِ وذلك أَن الناقة إِذا لقِحَتْ رفعت ذَنَبَها ورأْسها، فكأَنَّ الإِبل إِذا فعلت ذلك خَزْمَى أَي مشدودةُ الأُنوف بالخِزامةِ وإِن لم تُخَزَّمْ.
      والخَزْماءُ: الناقة المشقوقة المَنْخِرِ.
      ابن الأَعرابي: الخَزْماءُ الناقة المشقوقة الخِنَّابَةِ وهي المَنْخِرُ، قال: والزَّخْماءُ المُنْتِنَةُ الرائحة، وكل مثقوب مَخزُومٌ.
      وخَزَمْتُ الجَرادَ في العُود: نَظَمْتُهُ.
      وخَزَمْتُ الكتاب وغيره إِذا ثَقَبْتَهُ، فهو مَخْزُومٌ.
      ابن الأَعرابي: الخُزُمُ الخَرَّازونَ.
      وفي حديث حُذَيفة: إِن الله يصنع صانِعَ الخَزَمِ ويصنع كلَّ صَنْعَةٍ؛ يريد أَن الله يخلق الصِّناعة وصانِعها سبحانه وتعالى.
      قال أَبوعبيد: في قول حُذَيْفَةَ تَكذيبٌ لقول المعتزلة إِن الأَعمال ليست بمخلوقة، ويصدّق قولَ حذيفة قولُ الله تعالى: والله خلقكم وما تعملون؛ يعني نَحْتَهُمْ للأَصنام يعملونها بأَيديهم، ويريد بصانع الخَزَمِ صانِعَ ما يُتَّخَذُ من الخَزَمِ، والطير كلها مَخْزُومَةٌ ومُخَزَّمَةٌ لأَن وَتَراتِ أُنوفِها مثقوبة، وكذلك النَّعامُ؛

      قال: وأَرْفَعُ صوتي للنعام المُخَزَّمِ وخِزامةُ النعلِ: السير الدقيق الذي يَخْزِمُ بين الشِّراكَيْنِ، وشِراك مَخْزُومٌ ومَشْكوكٌ.
      وتَخَزَّمَ الشوكُ في رجله: شَكَّها ودخل فيها؛ قال القطاميّ: سَرَى في جَلِيدِ اللَّيْلِ، حتى كأَنما تَخَزَّمَ بالأَطْراف شَوْكُ العَقارِبِ وخازَمَه الطريقَ: أَخذ في طريق وأَخذ غيره في طريق حتى التقيا في مكان واحد، قال: وهي المُخاصَرَةُ.
      والمُخازَمَةُ: المعارضةُ في السير؛ قال ابن فَسْوَةَ: إِذا هو نَحَّاها عن القَصْدِ خازَمَتْ به الجَوْرَ، حتى يستقيم ضُحَى الغَدِ ذكر ناقته أَن راكبها إِذا جارَ بها عن القصد ذهبَتْ به خلاف الجَوْر حتى تغلبه فتأْخذ على القَصد؛ وأَما قوله: قطعتُ ما خازَمَ من مُزْوَرِّهِ فمعناه ما عَرَضَ لي منه.
      وريح خازِمٌ: باردة؛ عن كراع؛

      وأَنشد: تُراوِحُها إِمَّا شَمالٌ مُسِفَّةٌ،وإِمَّا صَباً، من آخِرِ الليْلِ، خازِمُ والذي حكاه أَبو عبيد خارِمٌ، بالراء.
      والخَزَمُ، بالتحريك: شجر له ليفٌ تُتَّخذ من لحائه الحبال، الواحدة خَزَمَةٌ؛

      وأَنشد قول أُميَّة: وانْبَعَثَتْ حَرْجَفٌ يَمانِيَةٌ،يَيْبَسُ منها الأَراكُ والخَزَمُ وقال ساعِدَةُ: أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ وأَنشد ابن بري: مثل رِشاء الخَزَمِ المُبْتَلِّ التهذيب: الخَزَمُ شجر؛

      وأَنشد الأَصمعي: في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ، ولَهُ بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَة الخَزَمِ أَبو حنيفة: الخَزَمُ شجر مثل شجر الدَّوْمِ سواء، وله أَفنان وبُسْرٌ صغار، يَسْوَدّ إِذا أَيْنَعَ، مُرٌّ عَفِصٌ لا يأْكله الناس ولكن الغرْبان حريصة عليه تَنْتابُهُ، واحدته خَزَمَةٌ.
      والخَزَّامُ: بائع الخَزَمِ،وسوق الخَزَّامينَ بالمدينة معروف.
      والخَزَمةُ: خُوصُ المُقْل تُعمَلُ منه أَحْفاشُ النساء.
      والخُزامَى: نبت طيب الريح، واحدته خُزاماة؛ وقال أَبو حنيفة: الخُزامى عُشْبَةٌ طويلة العيدان صغيرة الورق حمراء الزهرة طيبة الريح، لها نَوْرٌ كنَوْرِ البَنَفْسَجِ، قال: ولم نجد من الزَّهْرِ زَهْرةً أَطيبَ نَفْحَة من نفحة الخُزامَى؛

      وأَنشد: لقد طَرَقَتْ أُمُّ الظِّباءِ سَحَابَتِي،وقد جَنَحَتْ للغَوْرِ أُخْرى الكواكبِ بريحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثِيابِها،ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْكِ ثاقِبِ وهي خِيرِيُّ البَرِّ؛ قال امرؤ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمام،ورِيحَ الخُزامَى ونَشْرَ القُطُرْ والخَزُومَةُ: البقرة، بلغة هُذَيْلٍ؛ قال أَبو دُرَّةَ الهُذَليّ (* قوله «أبو درة الهذلي» كذا هو بالأصل بهذا الضبط وبالدال المهملة، وعبارة القاموس في مادة ذر ر: وأبو ذرة الهذلي الصاهلي شاعر، أو هو بضم الدال المهملة): إِن يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ: أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وقيل: هي المُسِنَّةُ القصيرة من البقر، والجمع خَزائمُ وخُزُمٌ وخَزُومٌ، وقيل الخَزُومُ واحد؛ وقوله: أَرْبابُ شاءٍ وخَزُومٍ ونَعَمْ يدل على أَنه جمع على حدِّ السَّعَةِ والاختيار، وإِن كان قد يجوز أَن يكون واحداً؛

      وأَنشد ابن بري لابن دارَةَ: يا لعنةَ الله على أَهْلِ الرَّقَمْ،أَهلِ الوَقِيرِ والحَميرِ والخُزُمْ والأَخزم: الحَيَّةُ الذكر.
      وذكَرٌ أَخْزَمُ: قصير الوَتَرَةِ،وكَمَرَةٌ خَزْماءُ كذلك؛ قال الأَزهري: الذي ذكره الليث في الكَمَرَةِ الخَزْماءِ لا أعرفه، قال: ولم أَسمع الأَخْزَمَ في اسم الحيَّات، وقد نظرت في كتب الحيَّات فلم أَر الأَخْزَمَ فيها؛ وقال رجل لبُنَيٍّ له أَعجبه: شِنْشِنَةٌ أَعْرفُها من أَخْزَمِ أَي قَطَران الماء (* قوله «أي قطران الماء إلخ» كذا في الأصل والتكملة،وعبارة التهذيب: أي قطرة ماء من ذكرى الأخزم) من ذَكر أَخْزَمَ، وقيل: أَخْزَمُ قطعة من جبل.
      وأَبو أَخْزَمَ: جَدُّ أَبي حاتِمِ طَيِّءٍ أَو جَدُّ جدّه، وكان له ابن يقال له أَخْزَمُ فمات أَخْزَمُ وترك بَنين فوثبوا يوماً في مكان واحد على جدهم أَبي أَخْزَمَ فأَدْمَوْه فقال: إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفها من أَخْزَمِ،من يَلْقَ آسادَ الرجالِ يُكْلَمِ كأَنه كان عاقّاً، والشِّنْشِنةُ: الطبيعة أَي أَنهم أَشبهوا أَباهم في طبيعته وخُلُقِه.
      والخَزْمُ، بالزاي، في الشعر: زيادة حرف في أَول الجزء أَو حرفين أَو حروف من حروف المعاني نحو الواو وهل وبل، والخَرْمُ: نقصان؛ قال أَبو إِسحق: وإِنما جازت هذه الزيادة في أَوائل الأَبيات كما جاز الخَرْمُ، وهو النقصان في أَوائل الأَبيات، وإِنما احْتُمِلَتِ الزيادةُ والنقصانُ في ا لأَوائل لأَن الوزن إِنما يستبين في السمع ويظهر عَوارُهُ إِذا ذهبتَ في البيت، وقال مرة:، قال أَصحاب العروض جازت الزيادة في أَول الأَبيات ولم يُعْتَدَّ بها كما زيدت في الكلام حروفٌ لا يُعْتَدُّ بها نحو ما في قوله تعالى: فَبما رَحْمةٍ من اللهِ لِنْتَ لهم؛ والمعنى فبرحمةٍ من الله، ونحو: لئِلاَّ يعلم أَهلُ الكتاب، معناه لأَنْ يعلم أَهلُ الكتاب، قال: وأَكثر ما جاء من الخَزْمِ بحروف العطف، فكأَنك إِنما تعطف ببيت على بيت فإِنما تحتسب بوزن البيت بغير حروف العطف؛ فالخَزْمُ بالواو كقول امرئ القيس: وكأَنَّ ثَبِيراً، في أَفانينِ وَدْقِهِ،كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ فالواو زائدة، وقد رويت أَبيات هذه القصيدة بالواو، والواو أَجود في الكلام لأَنك إِذا وَصَفْتَ فقلت كأَنه الشمسُ وكأَنه الدُّرُّ كان أَحسن من قولك كأَنه الشمسُ كأَنه الدُّرُّ، بغير واو، لأَنك أَيضاً إِذا لم تعطف لم يَتَبَيَّنْ أَنك وصفتَه بالصفتين، فلذلك دخل الخَزْمُ؛ وكقوله: وإِذا خَرَجَتْ من غَمْرَةٍ بعد غَمْرَةٍ فالواو زائدة.
      وقد يأْتي الخَزْمُ في أَول المِصْراعِ الثاني؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرْقُبُهُ،بَلْ لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَما فزاد بَلْ في أَول المصراع الثاني وإِنما حَقُّه: بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرقبه،لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَما وربما اعْتَرَضَ في حَشْوِ النصف الثاني بين سَببٍ ووَتِدٍ كقول مَطرِ بن أَشْيَمَ: الفَخْرُ أَوَّلُهُ جَهْلٌ، وآخره حِقْدٌ إِذا تُذُكِّرَتِ الأَقوالُ والكَلِمُ فإِذا هنا معترضة بين السبب الآخر الذي هو تَفْ وبين الوتد المجموع الذي هو عِلُنْ؛ وقد زادوا الواو في أَول النصف الثاني في قوله: كُلَّما رابَكَ مِنِّي رائبٌ،ويَعْلَمُ العالِمُ مِني ما عَلِمْ وزادوا الباء؛ قال لبيد: والهَبانِيقُ قِيامٌ مَعَهُمْ بكُلِّ مَلْثومٍ، إِذا صُبَّ هَمَل وزادوا ياء أَيضاً؛ قالوا: يا نَفْسِ أَكْلاً واضْطِجا عاً، يا نَفْسِ لَسْتِ بخالِدَه والصحيح: يا نفسِ أَكْلاً واضطجا عاً، نَفْسِ لَسْتِ بخالده وكقوله: يا مَطَرُ بن ناجِيةَ بن ذِرْوَةَ إِنني أُجْفى، وتُغْلَقُ دوننا الأَبْوابُ وقد يكون الخَزْمُ بالفاء كقوله: فَنَرُدّ القِرْنَ بالقِرْنِ صَريعَيْنِ رُدافى فهذا من الهَزَجِ، وقد زيد في أَوله حرف؛ وخَزَمُوا بِبَلْ كقوله: بل لم تَجْزَعُوا يا آل حُجْرٍ مَجْزَعا وقال: هَل تَذَكَّرُونَ إِذْ نُقاتِلكُمْ،إِذ لا يَضُرُّ مُعْدِماً عَدَمُهْ (* قوله «وقال هل تذكرون إلخ» هكذا بالأصل وفيه سقط يعلم من عبارة شارح القاموس وعبارة صاحب التكملة فإنهما، قالا وبهل كقوله هل تذكرون إلخ) وخَزَمُوا بنَحْنُ، قال: نَحْنُ قَتَلْنا سَيِّدَ الخَزْرَ جِ سَعْدَ بن عُبادَهْ ونظير الخَزْمِ الذي في أَول البيت ما يُلْحِقُونَهُ بعد تمام البناء من التَّعدِّي والمُتَعَدِّي، والغُلُوّ والغالي.
      والأَخْزَمُ: قطعة من جبل.
      وخُزام: موضع؛ قال لبيد: أَقْوَى فَعُرِّيَ واسِطٌ فبَرامُ،من أَهله، فصُوائِقٌ فَخُزامُ ومَخْزُومٌ: أَبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، وهو مَخْزُوم بن يَقَظَةَ بن مُرَّةَ بن كَعْبِ بن لُؤَيِّ بن غالب.
      وبِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: شاعر من بني أَسَد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الخُزامَى

    • ـ الخُزامَى: نَبْتٌ، أو خِيرِيُّ البَرِّ، زَهْرُهُ أطْيَبُ الأزْهارِ نَفْحَةً، والتَّبخيرُ به يُذْهِبُ كُلَّ رائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ، واحْتِمالُهُ في فُرْزُجَة مُحَبِّلٌ، وشُرْبُهُ مُصلِحٌ للكبِدِ والطِّحالِ والدِّماغِ البارِدِ.
      ـ الخَزومَةُ: البَقَرَةُ، أو المُسِنَّةُ القَصِيرَةُ منها,ج: خزائِمُ وخَزومٌ.
      ـ الأخْزَمُ: الحَيَّةُ الذَّكَرُ، والذَّكَرُ القَصيرُ الوَتَرَةِ،
      ـ كمَرَةٌ خَزْماءُ: كذلك.
      ـ أبو أخْزَمَ الطائِيُّ: جَدُّ حاتِمٍ، أو جَدُّ جَدِّهِ،
      ـ ماتَ ابْنُهُ أخْزَمُ، وتَرَكَ بَنِيْنَ، فَوَثَبوا يَوْماً على جَدِّهِم، فأَدْمَوْهُ، فقالَ: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلوني بالدَّمِ **** مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ

      ومَنْ يكن دَرءٌ به يُقَوَّمِ **** شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ. كأَنَّهُ كانَ عاقاً.
      ـ أخْزَمُ: جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينَةِ، وفَحْلٌ كَريمٌ معروف.
      ـ خُزام: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ الخُزَيْمِيَّةُ: مَنْزِلَةٌ للحاجِّ بين الأجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ. وخازِمُ بنُ الجِهْبِذِ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ القَاسِمِ، وابنُ مَرْوانَ، وابنُ خُزَيْمَةَ، وابنُ محمدِ بنِ خازِمٍ القُرْطُبِيُّ، وابنُ محمدٍ الجُهَنِيُّ، وابنُ محمدٍ الرَّحَبِيُّ.
      ـ مَنْ أبوهُ خازِمٌ: سعيدٌ الكُوفِيُّ، وخُزَيْمَةُ العَبَّاسِيُّ، وأحمدُ اللَّهِيعيُّ، ومحمدٌ الضَّرِيرُ أبو مُعَاوِيَةَ، ومَسْعَدَةُ، وخالِدٌ، والحَسَنُ ابنُ مَخْلَدِ بنِ خازِمٍ، وعبدُ الله بنُ خالِدِ بنِ خازِمٍ.
      ـ مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازِمٍ: جُنَيْدُ بنُ العَلاءِ، وعبدُ الغَفَّار بنُ الحَسَنِ بن عبدِ الحَميدِ القاضي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ صُلْبٍ، وعبدُ الله بنُ محمدٍ، وابنُ الفَرَّاءِ، وابنُ أبي يَعْلَى: وكُلُّهُم محدِّثونَ. ومحمدُ بنُ جعفرِ بنِ محمدٍ، وإسْمَاعيلُ بنُ عبدِ الله، وأحمدُ وجعفرٌ ابْنَا محمدٍ، والإِمامُ الكبيرُ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ أبي بَكْرٍ الخازِمِيُّونَ: عُلَماءُ.
      ـ الحُسَيْنُ بنُ إسْمَاعِيلَ الشَّشْدانِقِيُّ الخُزَيْمِيُّ: من وَلَدِ خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ.
      ـ الإِمامُ محمدُ بنُ إسْحَاقَ بن خُزيمَةَ ومحمد بن عَلي بن محمد بن عليٍّ بن خُزيمةَ:الخُزيميان نسبة إلى جِدِّهما.
      ـ خُزَيْمٍ:إبراهيمُ بنُ خُزَيمٍ، ومحمدُ بنُ خُزَيمٍ الشَّاشِيَّان: مُحَدِثانِ.
      ـ خَزَّام: مُحمد بنُ خَضْيرِ بنِ خَزَّام، أو إبنُ أبي خَزَّامٍ سَمِعَ البَغَويِّ.
      ـ مُخَزَّمٍ: اسمٌ.
      ـ خُزَيْمَة: إبنُ أَوسٍ، وإبنُ ثابتٍ، وإبنُ حَكيمٍ، وإبنُ جَزِيٍّ، وإبنُ جَهَمٍ، وإبنُ الحارِثِ، وابنُ خُزْمَةَ، وابنُ عاصِمٍ، وابنُمُعَمَرٍ،
      ـ خُزامَة: خُزامَةُ بنُ يَعْمُرٍ الليثَبيُّ: صَحابيونَ. وإبنُ أبي خُزامةَ، أو أبو خُزامَةَ بنُ خُزيمَةَ شَيْخُ الزُّهْرِيِّ،
      ـ خُزامَةَ بِنْتُ جَهْمَةَ: صَحابِيَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَخْزَم
    • أخزم
      1-أخزم الحية الذكر.ل.

    المعجم: الرائد

  4. الأَخْزَمُ
    • الأَخْزَمُ : الحيّةُ الذكرُ.
      و الأَخْزَمُ عَلَمٌ من أَعلامهم.
      وفي المثل: :- شِنشنةٌ أَعرِفُها من أَخْزَمَ :-: يُضْرب لمن أُشْبه أَباه في خُلقه السَّيِّئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَزَمَهُ
    • ـ خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ: شَكَّهُ،
      ـ خَزَمَ البَعيرَ: جَعَلَ في جانِبِ مَنْخِرِهِ, الخِزامَةَ، للبُرَةِ، كخَزَّمَهُ. وإبِلٌ خَزْمَى. والطَّيْرُ كُلُّها مَخْزومَةٌ، ومُخَزَّمَة، لأَنَّ وَتَرَاتِ أُنوفِها مَثقوبَةٌ، وكذا النَّعامُ.
      ـ خِزامَةُ النَّعْلِ: سَيْرٌ رَقيقٌ, يَخْزِمُ بينَ الشِّراكَيْنِ.
      ـ تَخَزَّمَ الشَّوْكُ في رِجْلِهِ: شَكَّها، ودَخَلَ.
      ـ خازَمَهُ الطَّريقَ: أخَذَ في طَريقٍ، وأخَذَ الآخرُ في طَريقٍ حتى الْتَقَيا في مَكانٍ.
      ـ ريحٌ خازِمٌ: خارِمٌ.
      ـ الخَزْمُ في الشِّعْرِ: زيادَةٌ تكونُ في أوَّلِ البَيْتِ لا يُعْتَدُّ بها في التقطيعِ، وتكونُ بحَرْفٍ إلى أرْبَعَةٍ،
      ـ الخَزَمَ: شَجَرٌ كالدَّوْمِ.
      ـ الخَزَّامُ: بائعُهُ.
      ـ سوقُ الخَزَّامينَ بالمَدينَةِ: معروف.
      ـ الخَزَمَةُ: خوصُ المُقْلِ.
      ـ خَزَمَةُ بنُ خَزَمَةَ، والحَارِثُ بنُ خَزَمَةَ، ونَهيكُ بنُ أوْسِ بنِ خَزَمَةَ، وخَزْمَة: الحَارِثُ بنُ خَزْمَةَ, وعبدُ الله بنُ ثعلبةَ بنِ خَزْمَةَ، صحابيُّونَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. خزَمَ
    • خزَمَ يَخزِم ، خَزْمًا ، فهو خازِم ، والمفعول مَخْزوم :-
      خزَم البعيرَ ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام :-خزم اللؤلؤَ: شكّه ونظمه:-
      خزَم أنفَ فلان: أذلَّه.
      خزَم الشَّيءَ: ثقبه :-خزَم الكتابَ ليضمَّ صفحاته بعضها إلى بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خَزم
    • خزم - يخزم ، خزما ، و خزم تخزيما
      1- خزم الشيء : شكه. 2- خزم الشيء : ثقبه. 3- خزم الجمل : ثقب أنفه. 4- خزم الجمل : جعل الخزام في جانب منخره. 5- خزم : أنفه : أذله.

    المعجم: الرائد

  8. خَزَمَهُ
    • خَزَمَهُ خَزَمَهُ ِ خَزْمًا: شَكَّه.
      و خَزَمَهُ ثَقَبه.
      يقال: خَزَمَ الكتابَ.
      و خَزَمَهُ النعلَ: جَعَلَ فيها ثقوبًا يُولَجُ فيها الشِّراكُ ويُشَدُّ.
      و خَزَمَهُ البعيرَ: ثَقَب أَنفه.
      و خَزَمَهُ جَعَلَ في جانب منخره الخِزَامة.
      و خَزَمَهُ أُنفَ فلان: أَذلَّه وسَخَّره.
      و خَزَمَهُ الجرادَ في العُود: نَظَمه فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خِزامة
    • خزامة - ج، خزائم
      1- خزامة : أنظر خزام. 2- خزامة : سير رقيق في النعل يخزم بين الشراكين.

    المعجم: الرائد

  10. الخَزُومَةُ
    • الخَزُومَةُ : البقرةُ.
      (بلغة هذيل) .
      و الخَزُومَةُ المُسِنَّةُ القصيرةُ من البقَر. والجمع : خَزَائم، وخُزُمٌ، وخَزُومٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خازَم
    • خازم - مخازمة وخزاما
      1-خازمه الطريق : سار كل منه ما في طريق على أن يلتقيا في موضع واحد

    المعجم: الرائد

  12. خزم
    • خ ز م: خَزَم البعير بالخِزّامةِ وهي حلقة من شعر تُجعل في وترة أنفه يُشد فيها الزمام ويقال لكل مثقوب مَخْزُومٌ والطير كلها مخزومة لأن وترات أنوفها مثقوبة و الخُزَامَى خيري البر

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الخِزامةُ
    • الخِزامةُ : حَلْقَةٌ من الشَّعر، توضع في ثَقب أَنف البعير، يُشدّ بها الزمامُ.
      ويقال: جَعل في أَنف فلانٍ الخِزَامة: أَذلَّهُ وسخَّره.
      وخِزامةُ النعلِ: سَيْرٌ رقيق يُحْزَمُ بين الشِّرَاكين. والجمع : خَزَائمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخزامى
    • هَنان - خزامى واحدته خزاماة - خيري البر - خَزَم والخزامى - ذَنَبان (معجم أسماء ا لنبا ت ) .

    المعجم: الأعشاب

  15. خازَمَهُ
    • خازَمَهُ الطريقَ مخازمةً وخِزامًا: أَخذ كلاهما في طريقٍ غير طريقِ صاحبه، على أَن يلتقيا في مكانٍ واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخَزَمُ
    • الخَزَمُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ من لحائه الحِبال.
      و الخَزَمُ خُوصُ الدَّوم، وكانت أَسفاطُ النِّساءِ تعمل منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الخَزَّامُ
    • الخَزَّامُ : بائع الخَزَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الخُزامَي
    • الخُزامَي : جنسُ نباتٍ من الفصيلة الشّفوية، أَنواعه عطرة، من أَطْيب الأَفاوِيهِ.
      واحدتُه: خزاماة 18.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الخِزَامُ
    • الخِزَامُ : يقال: لقيتُه خِزامًا: وِجَاهًا: يُضرب في قُرْب الشَّبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَزَّمَه
    • خَزَّمَه : خزَمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. خُزَامَى
    • خُزَامَى :-
      مفرد خُزاماة: (النبات) نبت طيِّب الرِّيح، له زهر مختلف بعضُه أبيض، وبعضُه أصفر، نبات من الفصيلة الشفويّة أنواعه جميعها عطرة ذات أريج، تزرع للرائحة والتزيين :-بريح خُزَامَى طَلَّة من ثيابها ... ومن أَرَج من جيِّد المِسْك ثاقبُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. خِزامة
    • خِزامة :-
      جمع خِزامات وخزائمُ: حَلْقة من الشَّعر توضع في ثقب أنف البعير، يشدّ بها الزِّمام
      • جعل في أنف فلان الخِزامة: أذلَّه وسخَّره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَخَزَّم
    • تخزم - تخزما
      1-تخزم الشوك في رجله : دخل فيها

    المعجم: الرائد

  24. تَخازَم
    • تخازم - تخازما
      1-تخازم الجيشان : تعارضا، اشتبكا

    المعجم: الرائد

  25. خزم البعير
    • ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام :-خزم اللؤلؤَ

    المعجم: عربي عامة



معنى اخزم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خِزامة [مفرد]: ج خِزامات وخزائمُ: حَلْقة من الشَّعر توضع في ثقب أنف البعير، يشدّ بها الزِّمام| جعل في أنف فلان الخِزامة: أذلَّه وسخَّره.
المعجم الوسيط
ـِ خَزْماً: شَكَّه. وـ ثَقَبه. يقال: خَزَمَ الكتاب. وـ شِرَاك النعل: ثقبه وشدَّه. وـ البعير: ثقب أنفه. وـ جعل في جانب منخره الخِزَامة. وـ أنفَ فلان: أذلَّه وسخَّره. وـ الجراد في العود: نظمه فيه.( خازَمَهُ ) الطريقَ مخازمة وخِزاماً: أخذ كلاهما في طريقٍ غيرِ طريقِ صاحبه، على أن يلتقيا في مكانٍ واحد.( خَزَّمَهُ ): خزَمه.( تَخَازَمَ ) الجَيْشان: تعارضا.( تَخَزَّمَ ) الشَّوكُ في رجله: دخل.( الأخْزَمُ ): الحيَّة الذكر. وـ عَلَم من أعلامهم. وفي المثل: ( شِنشنةٌ أعرِفُها من أَخَزَمَ ): يُضْرب لمن أشبه أباه في خُلقه السَّيئ.( الخِزَامُ ): يقال: لقيتُه خِزاماً: وِجاها: يُضرب في قُرْب الشَّبَه.( الخُزامَى ): جنسُ نبات من الفصيلة الشَّفوية، أنواعه عطرة، من أطيب الأفاويه. واحدته: خزاماة.( الخِزامَةُ ): حَلْقَة من الشَّعر، توضع في ثقب أنف البعير، يُشدّ بها الزمام. ويقال: جعل في أنف فلان الخِزَامة: أذلَّه وسخَّره. وخِزامة النعل: سَيْر رقيق يُخزَم بين الشِّراكين. ( ج ) خَزَائم.( الخَزَّامُ ): بائع الخَزَم.( الخَزْمُ ) في الشِّعر: زيادة تكون في أول البيت لا يُعتَدُّ بها في التقطيع، وتكون بحرف إلى أربعة أحرف.( الخَزَمُ ): شجرٌ تُتَّخذُ من لحائه الحِبال. وـ خُوصُ الدَّوم. وكانت أسفاط النِّساء تعمل منه.( الخَزُومَةُ ): البقرة. ( بلغة هذيل ). وـ المُسِنَّة القصيرة من البقر. ( ج ) خَزَائم، وخُزُم، وخَزُوم.( المُخَزَّمُ ): الطَّيْر والنَّعام؛ لأنَّ وَتَراتِ أنوفها كلَّها مثقوبة.
مختار الصحاح
خ ز م : خَزَم البعير بالخِزّامةِ وهي حلقة من شعر تُجعل في وترة أنفه يُشد فيها الزمام ويقال لكل مثقوب مَخْزُومٌ والطير كلها مخزومة لأن وترات أنوفها مثقوبة و الخُزَامَى خيري البر
الصحاح في اللغة
الخَزَمُ، بالتحريك: شجر يُتَّخَذُ من لحائه الحبال، الواحدة خَزَمَةٌ. وبالمدينة سُوقٌ يقال لها سُوقُ الخَزَّامينَ. والأَخْزَمُ: الحَيَّةُ الذكَر. وخَزَمْتُ البعير بالخِزامَةِ، وهي حَلْقة من شعَر تُجعل في وتَرة أنفِه، يُشَدُّ فيها الزمامُ. ويقال لكلِّ مثقوبٍ مَخْزومٌ. والطيرُ كلُّها مَخْزومَةٌ، لأنَّ وتَراتِ أنوفها مثقوبة، ولذلك يقال: نعامٌ مَخْزومٌ. وخَزَمْتُ الجراد في العود: نَظَمْته. وخازَمْتُ الرجل، وهو أن تأخذ في طريقٍ ويأخذ هو في طريق غيره حتَّى تلتقيا في مكانٍ واحد. والخَزومَةُ: البقَرةُ، بلغة هُذَيل. والخُزامى: خِيريُّ البَرِّ. وقال: وريحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ
لسان العرب
خَزَمَ الشيءَ يَخْزِمُهُ خَزْماً شَكَّهُ والخِزامَةُ بُرَةٌ حَلقَةٌ تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير وقيل هي حَلقةٌ من شَعَرٍ تجعل في وَتَرَةِ أَنفه يُشَدُّ بها الزِّمامُ قال الليث إن كانت من صُفْرٍ فهي بُرَة وإِن كانت من شعر فهي خِزامةٌ وقال غيره كل شيء ثَقَبْتَهُ فقد خَزَمْتَهُ قال شمر الخِزامَةُ إِذا كانت من عَقَبٍ فهي ضانَةٌ وفي الحديث لا خِزامَ ولا زِمامَ الخِزامُ جمع خِزامةٍ وهي حلقة من شعر تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير كانت بنو إِسرائيل تَخزِمُ أُنوفها وتَخْرِقُ تَراقِيَها ونحو ذلك من أَنواع التعذيب فوضعه الله عن هذه الأُمَّةِِ أَي لا يُفْعَلُ الخِزامُ في الإِسلام وفي الحديث وَدَّ أَبو بكر أَنه وجَدَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم عَهْداً وأَنه خُزِمَ أَنفُه بخِزامَةٍ وفي حديث أَبي الدرداء اقْرَأْ عليهم السَّلام ومُرْهُمْ أَن يُعْطوا القرآن بخَزائمهم قال ابن الأَثير هي جمع خِزامةٍ يريد به الانقيادَ لحكم القرآن وإِلقاءَ الأَزِمَّةِ إِليهِ ودخولُ الباء في خَزائمهم مع كون أَعطى يتعدَّى إِلى مفعولين كقوله أعْطى ( * قوله « كقوله أعطى إلخ » أي كدخولها في قوله أعطى إلخ وقد عبر به في النهاية ) بيده إِذا انقاد ووَكَلَ أَمْرَهُ إِلى من أطاعه وعَنَا له قال وفيها بيانُ ما تضَمَّنَتْ من زيادة المعنى على معنى الإِعطاء المُجَرَّدِ وقيل الباء زائدة وقيل يَعْطوا بفتح الياء من عَطا يَعْطُو إِذا تناول وهو يتعدى إِلى مفعول واحد ويكون المعنى أَن يأْخذوا القرآن بتمامه وحَقّه كما يُؤخَذُ البعيرُ بِخزامَتِه قال والأَول الوَجْهُ والمُخَزَّمُ من نعت النَّعام قيل له مُخَزَّمٌ لثَقْب في مِنْقارِهِ وقد خَزَمَهُ يَخْزِمُهُ خَزْماً وخَزَّمَه وإِبل خَزْمَى مُخَزَّمَةٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنها خَزْمَى ولم تُخَزَّمِ وذلك أَن الناقة إِذا لقِحَتْ رفعت ذَنَبَها ورأْسها فكأَنَّ الإِبل إِذا فعلت ذلك خَزْمَى أَي مشدودةُ الأُنوف بالخِزامةِ وإِن لم تُخَزَّمْ والخَزْماءُ الناقة المشقوقة المَنْخِرِ ابن الأَعرابي الخَزْماءُ الناقة المشقوقة الخِنَّابَةِ وهي المَنْخِرُ قال والزَّخْماءُ المُنْتِنَةُ الرائحة وكل مثقوب مَخزُومٌ وخَزَمْتُ الجَرادَ في العُود نَظَمْتُهُ وخَزَمْتُ الكتاب وغيره إِذا ثَقَبْتَهُ فهو مَخْزُومٌ ابن الأَعرابي الخُزُمُ الخَرَّازونَ وفي حديث حُذَيفة إِن الله يصنع صانِعَ الخَزَمِ ويصنع كلَّ صَنْعَةٍ يريد أَن الله يخلق الصِّناعة وصانِعها سبحانه وتعالى قال أَبوعبيد في قول حُذَيْفَةَ تَكذيبٌ لقول المعتزلة إِن الأَعمال ليست بمخلوقة ويصدّق قولَ حذيفة قولُ الله تعالى والله خلقكم وما تعملون يعني نَحْتَهُمْ للأَصنام يعملونها بأَيديهم ويريد بصانع الخَزَمِ صانِعَ ما يُتَّخَذُ من الخَزَمِ والطير كلها مَخْزُومَةٌ ومُخَزَّمَةٌ لأَن وَتَراتِ أُنوفِها مثقوبة وكذلك النَّعامُ قال وأَرْفَعُ صوتي للنعام المُخَزَّمِ وخِزامةُ النعلِ السير الدقيق الذي يَخْزِمُ بين الشِّراكَيْنِ وشِراك مَخْزُومٌ ومَشْكوكٌ وتَخَزَّمَ الشوكُ في رجله شَكَّها ودخل فيها قال القطاميّ سَرَى في جَلِيدِ اللَّيْلِ حتى كأَنما تَخَزَّمَ بالأَطْراف شَوْكُ العَقارِبِ وخازَمَه الطريقَ أَخذ في طريق وأَخذ غيره في طريق حتى التقيا في مكان واحد قال وهي المُخاصَرَةُ والمُخازَمَةُ المعارضةُ في السير قال ابن فَسْوَةَ إِذا هو نَحَّاها عن القَصْدِ خازَمَتْ به الجَوْرَ حتى يستقيم ضُحَى الغَدِ ذكر ناقته أَن راكبها إِذا جارَ بها عن القصد ذهبَتْ به خلاف الجَوْر حتى تغلبه فتأْخذ على القَصد وأَما قوله قطعتُ ما خازَمَ من مُزْوَرِّهِ فمعناه ما عَرَضَ لي منه وريح خازِمٌ باردة عن كراع وأَنشد تُراوِحُها إِمَّا شَمالٌ مُسِفَّةٌ وإِمَّا صَباً من آخِرِ الليْلِ خازِمُ والذي حكاه أَبو عبيد خارِمٌ بالراء والخَزَمُ بالتحريك شجر له ليفٌ تُتَّخذ من لحائه الحبال الواحدة خَزَمَةٌ وأَنشد قول أُميَّة وانْبَعَثَتْ حَرْجَفٌ يَمانِيَةٌ يَيْبَسُ منها الأَراكُ والخَزَمُ وقال ساعِدَةُ أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ وأَنشد ابن بري مثل رِشاء الخَزَمِ المُبْتَلِّ التهذيب الخَزَمُ شجر وأَنشد الأَصمعي في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ ولَهُ بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَة الخَزَمِ أَبو حنيفة الخَزَمُ شجر مثل شجر الدَّوْمِ سواء وله أَفنان وبُسْرٌ صغار يَسْوَدّ إِذا أَيْنَعَ مُرٌّ عَفِصٌ لا يأْكله الناس ولكن الغرْبان حريصة عليه تَنْتابُهُ واحدته خَزَمَةٌ والخَزَّامُ بائع الخَزَمِ وسوق الخَزَّامينَ بالمدينة معروف والخَزَمةُ خُوصُ المُقْل تُعمَلُ منه أَحْفاشُ النساء والخُزامَى نبت طيب الريح واحدته خُزاماة وقال أَبو حنيفة الخُزامى عُشْبَةٌ طويلة العيدان صغيرة الورق حمراء الزهرة طيبة الريح لها نَوْرٌ كنَوْرِ البَنَفْسَجِ قال ولم نجد من الزَّهْرِ زَهْرةً أَطيبَ نَفْحَة من نفحة الخُزامَى وأَنشد لقد طَرَقَتْ أُمُّ الظِّباءِ سَحَابَتِي وقد جَنَحَتْ للغَوْرِ أُخْرى الكواكبِ بريحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثِيابِها ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْكِ ثاقِبِ وهي خِيرِيُّ البَرِّ قال امرؤ القيس كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمام ورِيحَ الخُزامَى ونَشْرَ القُطُرْ والخَزُومَةُ البقرة بلغة هُذَيْلٍ قال أَبو دُرَّةَ الهُذَليّ ( * قوله « أبو درة الهذلي » كذا هو بالأصل بهذا الضبط وبالدال المهملة وعبارة القاموس في مادة ذر ر وأبو ذرة الهذلي الصاهلي شاعر أو هو بضم الدال المهملة ) إِن يَنْتَسِبْ يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ أَهْلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وقيل هي المُسِنَّةُ القصيرة من البقر والجمع خَزائمُ وخُزُمٌ وخَزُومٌ وقيل الخَزُومُ واحد وقوله أَرْبابُ شاءٍ وخَزُومٍ ونَعَمْ يدل على أَنه جمع على حدِّ السَّعَةِ والاختيار وإِن كان قد يجوز أَن يكون واحداً وأَنشد ابن بري لابن دارَةَ يا لعنةَ الله على أَهْلِ الرَّقَمْ أَهلِ الوَقِيرِ والحَميرِ والخُزُمْ والأَخزم الحَيَّةُ الذكر وذكَرٌ أَخْزَمُ قصير الوَتَرَةِ وكَمَرَةٌ خَزْماءُ كذلك قال الأَزهري الذي ذكره الليث في الكَمَرَةِ الخَزْماءِ لا أعرفه قال ولم أَسمع الأَخْزَمَ في اسم الحيَّات وقد نظرت في كتب الحيَّات فلم أَر الأَخْزَمَ فيها وقال رجل لبُنَيٍّ له أَعجبه شِنْشِنَةٌ أَعْرفُها من أَخْزَمِ أَي قَطَران الماء ( * قوله « أي قطران الماء إلخ » كذا في الأصل والتكملة وعبارة التهذيب أي قطرة ماء من ذكرى الأخزم ) من ذَكر أَخْزَمَ وقيل أَخْزَمُ قطعة من جبل وأَبو أَخْزَمَ جَدُّ أَبي حاتِمِ طَيِّءٍ أَو جَدُّ جدّه وكان له ابن يقال له أَخْزَمُ فمات أَخْزَمُ وترك بَنين فوثبوا يوماً في مكان واحد على جدهم أَبي أَخْزَمَ فأَدْمَوْه فقال إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلُوني بالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفها من أَخْزَمِ من يَلْقَ آسادَ الرجالِ يُكْلَمِ كأَنه كان عاقّاً والشِّنْشِنةُ الطبيعة أَي أَنهم أَشبهوا أَباهم في طبيعته وخُلُقِه والخَزْمُ بالزاي في الشعر زيادة حرف في أَول الجزء أَو حرفين أَو حروف من حروف المعاني نحو الواو وهل وبل والخَرْمُ نقصان قال أَبو إِسحق وإِنما جازت هذه الزيادة في أَوائل الأَبيات كما جاز الخَرْمُ وهو النقصان في أَوائل الأَبيات وإِنما احْتُمِلَتِ الزيادةُ والنقصانُ في ا لأَوائل لأَن الوزن إِنما يستبين في السمع ويظهر عَوارُهُ إِذا ذهبتَ في البيت وقال مرة قال أَصحاب العروض جازت الزيادة في أَول الأَبيات ولم يُعْتَدَّ بها كما زيدت في الكلام حروفٌ لا يُعْتَدُّ بها نحو ما في قوله تعالى فَبما رَحْمةٍ من اللهِ لِنْتَ لهم والمعنى فبرحمةٍ من الله ونحو لئِلاَّ يعلم أَهلُ الكتاب معناه لأَنْ يعلم أَهلُ الكتاب قال وأَكثر ما جاء من الخَزْمِ بحروف العطف فكأَنك إِنما تعطف ببيت على بيت فإِنما تحتسب بوزن البيت بغير حروف العطف فالخَزْمُ بالواو كقول امرئ القيس وكأَنَّ ثَبِيراً في أَفانينِ وَدْقِهِ كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ فالواو زائدة وقد رويت أَبيات هذه القصيدة بالواو والواو أَجود في الكلام لأَنك إِذا وَصَفْتَ فقلت كأَنه الشمسُ وكأَنه الدُّرُّ كان أَحسن من قولك كأَنه الشمسُ كأَنه الدُّرُّ بغير واو لأَنك أَيضاً إِذا لم تعطف لم يَتَبَيَّنْ أَنك وصفتَه بالصفتين فلذلك دخل الخَزْمُ وكقوله وإِذا خَرَجَتْ من غَمْرَةٍ بعد غَمْرَةٍ فالواو زائدة وقد يأْتي الخَزْمُ في أَول المِصْراعِ الثاني أَنشد ابن الأَعرابي بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرْقُبُهُ بَلْ لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَما فزاد بَلْ في أَول المصراع الثاني وإِنما حَقُّه بل بُرَيْقاً بِتُّ أَرقبه لا يُرى إِلا إِذا اعْتَلَما وربما اعْتَرَضَ في حَشْوِ النصف الثاني بين سَببٍ ووَتِدٍ كقول مَطرِ بن أَشْيَمَ الفَخْرُ أَوَّلُهُ جَهْلٌ وآخره حِقْدٌ إِذا تُذُكِّرَتِ الأَقوالُ والكَلِمُ فإِذا هنا معترضة بين السبب الآخر الذي هو تَفْ وبين الوتد المجموع الذي هو عِلُنْ وقد زادوا الواو في أَول النصف الثاني في قوله كُلَّما رابَكَ مِنِّي رائبٌ ويَعْلَمُ العالِمُ مِني ما عَلِمْ وزادوا الباء قال لبيد والهَبانِيقُ قِيامٌ مَعَهُمْ بكُلِّ مَلْثومٍ إِذا صُبَّ هَمَل وزادوا ياء أَيضاً قالوا يا نَفْسِ أَكْلاً واضْطِجا عاً يا نَفْسِ لَسْتِ بخالِدَه والصحيح يا نفسِ أَكْلاً واضطجا عاً نَفْسِ لَسْتِ بخالده وكقوله يا مَطَرُ بن ناجِيةَ بن ذِرْوَةَ إِنني أُجْفى وتُغْلَقُ دوننا الأَبْوابُ وقد يكون الخَزْمُ بالفاء كقوله فَنَرُدّ القِرْنَ بالقِرْنِ صَريعَيْنِ رُدافى فهذا من الهَزَجِ وقد زيد في أَوله حرف وخَزَمُوا بِبَلْ كقوله بل لم تَجْزَعُوا يا آل حُجْرٍ مَجْزَعا وقال هَل تَذَكَّرُونَ إِذْ نُقاتِلكُمْ إِذ لا يَضُرُّ مُعْدِماً عَدَمُهْ ( * قوله « وقال هل تذكرون إلخ » هكذا بالأصل وفيه سقط يعلم من عبارة شارح القاموس وعبارة صاحب التكملة فإنهما قالا وبهل كقوله هل تذكرون إلخ ) وخَزَمُوا بنَحْنُ قال نَحْنُ قَتَلْنا سَيِّدَ الخَزْرَ جِ سَعْدَ بن عُبادَهْ ونظير الخَزْمِ الذي في أَول البيت ما يُلْحِقُونَهُ بعد تمام البناء من التَّعدِّي والمُتَعَدِّي والغُلُوّ والغالي والأَخْزَمُ قطعة من جبل وخُزام موضع قال لبيد أَقْوَى فَعُرِّيَ واسِطٌ فبَرامُ من أَهله فصُوائِقٌ فَخُزامُ ومَخْزُومٌ أَبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ وهو مَخْزُوم بن يَقَظَةَ بن مُرَّةَ بن كَعْبِ بن لُؤَيِّ بن غالب وبِشْرُ بن أَبي خازِمٍ شاعر من بني أَسَد
الرائد
* خزم تخزيما. 1-الشيء: شكه. 2-الشيء: ثقبه. 3-الجمل: ثقب أنفه. 4-الجمل: جعل الخزام في جانب منخره. 5-أنفه: أذله.
الرائد
* خزم. شجر تتخذ من قشره الحبال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: