وصف و معنى و تعريف كلمة اخضما:


اخضما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اخضما في معاجم اللغة العربية:



اخضما

جذر [خضم]

  1. أَخضَمَ : (فعل)
    • أخضَمَ الماءُ: لم يكن عذبًا ولم يبلغ أن يكون أُجاجًا
    • أخضَمَ له من العطاء: أكثَرَ
    • أخضَمَ فلانًا: وسَع عليه في رزقه
  2. خَضَمَ : (فعل)
    • خَضَمْتُ، أَخْضُمُ، اُخْضُمْ، مصدر خَضْمٌ
    • خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ
    • خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ
    • خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ
    • خَضَمَهُ : قَطَعه
  3. خَضِمَ : (فعل)
    • خَضِمْتُ، أَخْضَمُ، اِخْضَمْ، مصدر خَضْمٌ
    • خَضِمَ شَيْئًا : قَطَعَهُ
    • خَضِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ وفي حديث عَلِيٍّ: حديث شريف فقام إليه بنو أميّة يَخْضِمُونَ مالَ الله خَضْمَ الإِبل نَبْتَةَ الرَّبيع /
  4. خِضَمُّونَ : (اسم)
    • خِضَمُّونَ : جمع خِضَمُّ


  5. أَمَاخِيْضُ: (اسم)
    • أَمَاخِيْضُ : جمع إمْخَاضُ
  6. أَخاضَ : (فعل)
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض
    • أخاض القومُ الماءَ: خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر
    • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر
  7. خَضَنَ : (فعل)
    • خَضَنَ خَضْنًا
    • خَضَنَ: الجمَلَ ونحوَه : حَمَل عليه
    • خَضَنَ ذلّـَله
    • خَضَنَ الشيءَ: صَرَفَهُ
  8. مَخَضَ : (فعل)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض
    • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
    • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
    • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
    • مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
  9. مَخِضَ : (فعل)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض ، وهي ماخِضٌ والجمع : مُخَّضٌ،مَوَاخِضُ
    • مَخِضَتِ الْحَامِلُ : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ
  10. مُخِضَ : (فعل)


    • مُخِضَتِ الْحَامِلُ : مَخِضَتْ
  11. مِخضَن : (اسم)
    • الجمع : مَخاضِنُ
    • المِخْضَنُ : مَن يَخْضُنُ الدوابَّ ويذلِّلها
  12. إِمْخاض : (اسم)
    • إِمْخاض : مصدر أَمخَضَ
  13. خَضَّ : (فعل)
    • خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض
    • خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً
    • خضَّ السَّائلَ: خَضْخَضه، رجّه وحرّكه
    • خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه
  14. خاضَ : (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
  15. خاضّ : (اسم)
    • خاضّ : فاعل من خَضَّ
  16. خاضَّ : (فعل)


    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً
  17. مَخْض : (اسم)
    • مَخْض : مصدر مَخَضَ
  18. مَخَّضَ : (فعل)
    • مَخَّضَتِ الحامِلُ: مَخِضَت
  19. مُخّض : (اسم)
    • مُخّض : جمع ماخِض
  20. ماخِض : (اسم)
    • الجمع : ماخضات و مُخّض و مواخِضُ
    • اسم فاعل من مخِضَ
  21. ماخِض : (اسم)
    • ماخِض : فاعل من مَخَضَ
  22. ماخضات : (اسم)


    • ماخضات : جمع ماخِض
,
  1. أخاضَ
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض :-
      • أخاض القومُ الماءَ خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر :-وجدوا ألاَّ طريق لهم إلاَّ أن يُخيضوا الماء.
      • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر :-أخاضَ فرسَه النهَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مخض
    • "مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً، وهي ماخِضٌ، ومُخِضَت،وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه، قال: يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ، ويقال: مَخَضْتُ لبنها.
      الجوهري: مَخِضَت الناقة، بالكسر، تَمْخَضُ مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً، ومَخَّضَت: أَخذها الطلق، وكذلك غيرها من البهائم.
      والمَخاضُ: وَجعُ الوِلادةِ.
      وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ، فهي ماخِضٌ.
      وقوله عزّ وجلّ: فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ، المَخاضُ وجَعُ الوِلادةِ وهو الطلْق.
      ابن الأَعرابي وابن شميل: ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوضٌ وهي التي ضربها المَخاضُ، وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً، وإِنها لتَمَخَّضُ بولدها، وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ.
      يقال: مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت.
      وقيل: الماخِضُ من النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ، والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ؛

      وأَنشد: ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ،تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ وأَنشد: مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها،فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيقا ابن الأَعرابي: ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَنا وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ.
      نُصَيْرٌ: إِذا أَرادت الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت، وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ،بكسر الميم، ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْت وفِعِيل، يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ، ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْت منه.
      وأَمْخَضَ الرجلُ: مَخِضَت إِبلُه.
      قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِيّ لأَبيها: مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها، قال: وما عِلْمُكِ؟، قالت: الصَّلا راجّ، والطَّرْفُ لاجّ، وتَمْشِي وتَفاجّ، قال: أَمْخَضَتْ يا بنتي فاعْقِلي؛ راجٌّ: يَرْتَجُّ.
      ولاجٌّ: يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف.
      وتفاجُّ: تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها.
      والمَخاضُ: الحَوامِلُ من النوق، وفي المحكم: التي أَولادُها في بُطونها، واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واحد لها من لفظها، ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية: ابن مَخاض، والأُنثى ابنة مخاض.
      قال ابن سيده: وإِنما سميت الحَواملُ مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت.
      أَبو زيد: إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض، واحدتها خَلِفة على غير قياس، كما، قالوا لواحدة النساء امرأَة، ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَو بعير.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت، فهي خَلِفة،وجمعها مَخاض، وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْرى ابن مخاض، لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ.
      وقال ثعلب: المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر؛ وقال ابن سيده: لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار.
      ويقال للفصيل إِذا لقحت أُمه: ابنُ مَخاض، والأُنثى بنت مخاض، وجمعها بنات مخاض، لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِلى هذه السِّن الواحدة، وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف، فيقال ابن المخاض وبنت المخاض؛ قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه: وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً،كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيلِ وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض، سواء لَقِحَت أَو لم تَلْقَح.
      وفي حديث الزكاة: في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض؛ ابن الأَثير: المخاض اسم للنُّوق الحوامل، وبنتُ المخاض وابن المخاض: ما دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ، وإِن لم تكن حاملاً، وقيل: هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّه وإِن لم تحمل هي، وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض، لأَنَّ الواحد لا يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة، والمراد أَن تكون وضعتها أُمها في وقتٍ مّا، وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمها حاملاً، فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها، وإِنما سمي ابن مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِناث بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها، فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَضُ فيكون ولدُها ابنَ مخاض.
      وفي حديث الزكاة أَيضاً: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً، وقيل: أَراد به المَخاضَ الذي هو دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى؛ هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ.
      والمَخاضُ: الطلْقُ عند الولادة.
      يقال: مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دنا نتاجها.
      وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَها فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ.
      قال الجوهري: ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَلف واللام إِلا أَنه تعريف جنس، قال: ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخاض وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى.
      ابن سيده: والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ، لا واحد لها، قال: هكذا وُجِدَ حتى يهدر، وفي بعض الروايات: حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب، وهو مَثَلٌ بذلك.
      ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات، فهو مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ: أَخذ زُبْده، وقد تَمَخَّضَ.
      والمَخِيضُ والمَمْخُوض: الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده.
      وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَن يُمْخَضَ.
      والمِمْخَضةُ: الإِبْرِيجُ؛

      وأَنشد ابن بري: لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها،كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَنُ والمِمْخَضُ: السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ، مثل به سيبويه وفسَّره السيرافي، وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه؛

      وأَنشد: ‏يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَا (* قوله «يجمعن» كذا في الأَصل، والذي في شرح القاموس: يتبعن، قاله يصف القروم.) والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ، والدهر يَتَمَخَّضُ بالفِتْنةِ؛

      قال: وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها،وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّضُ

      ويقال للدنيا: إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة.
      وتَمَخَّضَتِ الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء، وهو مثَل بذلك، وكذلك تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها؛

      قال: تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملةٍ تَمامُ على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض؛ قال: ومعنى هذا البيت أَنَّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَو كسرى.
      والإِمْخاضُ: ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير،ويجمع على الأَماخِيضِ.
      يقال: هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن، وهي الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ، وقيل: الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ.
      والمُسْتَمْخِضُ: البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن، فإِذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَرُوب، وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ،وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم.
      وقال في موضع آخر: وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَي لا يكادُ يروب، وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده، وهو من أَطيب اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه.
      واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأَ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء.
      الليث: المَخْضُ تحريكُك المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته.
      وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة، وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بطن الحامل؛ قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاطب امرأَته: أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ، لا تَلُومِي وابْقِي، إِنَّما ذا الناسُ هامُ أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ،اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ وكِسْرَى، إِذْ تَقَسَّمَه بَنُوه بأَسْيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملة تَمامُ فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها ما تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت.
      وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيام الحمل.
      قال ابن بري: المشهور في الرّواية: أَلا يا أُمَّ قيس، وهي زوجته،وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه، فقال هذا الشعر، وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر له ناقتين بدليل قوله في القصيدة: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ؟ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر؛

      وأَنشد: إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوما ‏

      ويروى: ‏مَخْجُ الدِّلا.
      ويقال: مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرتَ النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها؛

      وأَنشد الأَصمعي: لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليِّ وفي الحديث: أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّكُ تحريكاً سريعاً.
      والمَخِيضُ: موضع بقرب المدينة.
      ابن بزرج: تقول العرب في أَدْعِيَة يَتداعَوْن بها: صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، تعني الليل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اخضما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَضَّمَ** - [خ ض م]. (ف: ربا. متعد).** خَضَّمْتُ**،** أُخَضِّمُ**،** خَضِّمْ**، مص. تَخْضِيمٌ. "خَضَّمَ صَاحِبَهُ" : وَسَّعَ عَلَيْهِ فِي الرِّزْقِ.
معجم الغني
**خَضَمَ** - [خ ض م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَضَمْتُ**،** أَخْضُمُ**،** اُخْضُمْ**، مص. خَضْمٌ. 1. "خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً" : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ ... 2. "خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ" : أَعْطَاهُ مِنْهُ. 3. "خَضَمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ.


معجم الغني
**خَضِمَ** - [خ ض م]. (ف: ثلا. متعد).** خَضِمْتُ**،** أَخْضَمُ**،** اِخْضَمْ**، مص. خَضْمٌ. 1. "خَضِمَ شَيْئًا" : قَطَعَهُ. 2. "خَضِمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ.
معجم الغني
**خِضَمٌّ** - [خ ض م]. 1. "فِي هَذَا الخِضَمِّ" : فِي هَذَا الجَمْعِ الكَبِيرِ. 2. "شَقَّتِ البَاخِرَةُ الخِضَمَّ" : البَحْرَ العَظِيمَ. 3. "رَجُلٌ خِضَمٌّ" : كَثِيرُ العَطَاءِ، الجَوَادُ الكَرِيمُ.
المعجم الوسيط
ـِ خَضْماً: قطَعَه. وـ أكله بجميع فمه، أو بأَقْصى أضْراسه. ويقال: خضمَ له من ماله: أعطاه.( خَضِمَه ) ـَ خَضْماً: خَضَمه. وفي حديث عَلِيّ: ( فقام إليه بنو أميَّة يَخْضَمون مالَ الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الرَّبيع ).( أخضَمَ ) الماءُ: لم يكن عذباً ولم يبلغ أن يكون أُجاجاً. وـ له من العطاء: أكثر. وـ فلاناً: وسَّع عليه في رزقه.( خَضَّمَهُ ): وسَّع عليه في رزقه.( اختَضَمَهُ ): خَضَمَه.( الخُضامُ ): ما خُضِم.( الخُضامَةُ ): الخُضام.( الخُضَمَةُ ): الشديد الخَضْم ( للذكر والأنثى )، وفي حديث المغيرة: ( بئس لعَمر الله زوجُ المرأة المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ ).( الخِضَمُّ ): البحر الواسع. وـ الجمع الكثير. وـ السَّيف القاطع. وـ الفرس الضَّخم العظيم الوسط.( الخُضُمَّة ): معظم كلِّ شيء. وـ عَظْمَة الذراع؛ لأنها مُسْتغلَظُها. وـ الوسط. ويقال: فلان في خُضُمَّة قومه: في أواسطهم.( الخَضِيمةُ ): النَّبْت الأخضر الرطب. وـ الأرض الناعمة النبات. وـ حِنْطةٌ تؤْخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّب، ثم تجعل في القِدر ويصبُّ عليها ماءٌ، فتطبخ حتَّى تنضَج: ( البليلة ). ( ج ) خضائم.
مختار الصحاح
خ ض م : الخَضْمُ الأكل بجميع الفم وبابه فهم و الخِضَمُّ بوزن الهجف الكثير العطاء
الصحاح في اللغة
خَضِمْتُ الشيء بالكسر، أَخْضَمُهُ خَضْماً. قال الأصمعيّ: هو الأكل بجميع الفم. والخُضُمَّةُ بالضم وتشديد الميم: مُستغلَظَ الذِراع. ويقال: إنَّ الخُضَمَّةَ مُعْظم كلِّ أمر. والخِضَمُّ: الكثير العطاء. والخِضمُّ أيضاً: الجمع الكثير. والخَضيمَةُ: حِنْطةٌ تطبخ بالماء حتَّى تنضج.
لسان العرب
الخَضْمُ الأَكل عامةً وقيل هو مَلءُ الفم بالمأكول وقيل الخَضْمُ الأَكل بأقْصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها قال أَيْمَنُ بن خُرَيْم يذكر أَهل العراق حين ظهر عبد الملك على مُصْعَبٍ رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكل خَضْماً فقد رَضُوا أَخيراً من اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القضْمَا وقيل الخَضْمُ أَكلُ الشيء والرَّطْب خاصة كالقِثَّاء ونحوه وكلُّ أَكل في سَعَة ورَغَد خَضْمٌ وقيل الخَضمُ للإنسان بمنزلة القَضْم من الدَّابّة خَضِم يَخْضَمُ خَضْماً وقَضِمَ يَقْضَمُ قَضْماً والخُضامُ ما خُضِمَ وفي حديث أَبي هريرة أنه مَرَّ بمَرْوانَ وهو يبني بُنياناً له فقال ابْنوا شديداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فَسَنَقْضَمُ الجوهري خَضِمت الشيءَ بالكسر أَخْضَمُه خضْماً قال الأَصمعي هو الأَكل بجميع الفم وفي حديث عليّ عليه السلام فقام إليه بنو أُميَّة يَخْصَونَ مال الله خَضْمَ الإبل نَبْتَةَ الربيع الخَضْمُ الأكل بأَقصى الأَضراس والقَضْمُ بأَدْناها خَضِمَ يَخْضَمُ خَضْماً وفي حديث أَبي ذرّ تأكلون خَضْماً ونأكل قَضْماً وفي حديث المُغِيرَة بِئس لعَمْرُ اللهِ زوج المرأةِ المسلمة خُضَمَةٌ حُطَمَةٌ أَي شديد الخَضْم وهو من أبنية المبالغة أَبو حنيفة الخَضِيمة النبت إذا كان رَطْباً أَخضر قال وأَحسبه سُمِّيَ خَضِيمةً لأَن الراعية تَخْضِمُهُ كيف شاءت والخَضِيمةُ من الأَرض مثل الخُضُلَّة وهي الناعمة المِنباتُ ورجلُ مُخْضَمٌ مُوَسَّعٌ عليه من الدنيا وخَضَم له من ماله أَعطاه عن ابن الأَعرابي ورَدَّ ذلك ثعلب وقال إنما هو هَضَمَ والخِضَمُّ على وزن الهِجَفِّ السيد الحَمُولُ الجَوادُ المِعْطاءُ الكثير المعروفِ والعطيةِ ولا توصف به المرأة والجمع خِضَمُّونَ ولا يُكَسَّرُ والخِضَمُّ البحر لكثرة مائه وخيره وبحر خِضَمٌّ قال الشاعر رَوافِدُهُ أَكْرَمُ الرَّافِدات بَخٍ لكَ بَخٍّ لبَحْرٍ خِضَمّ والخِضَمُّ أَيضاً الجمع الكثير قال العجاج فاجْتَمَع الخِضَمُّ والخِضَمُّ فَخَطَمُوا أَمْرَهُمُ وزَمُّوا خَطَموا أَمرهم أَحكموه وكذلك زَمُّوا وأَصلها من الخِطام والزِّمامِ والخِضَمُّ الفرس الضخم العظيم الوَسَطِ وخَضَمَه يَخْضِمُه خَضْماً قطعه والسيفُ يَختَضِمُ العظمَ إذا قطعه ومنه قوله إنَّ القُساسِيَّ الذي يُعْصَى به يَخْتَضِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه واخْتَضَمَ الطريقَ إذاقطعه وأَنشد في صفة إبل ضُمّرٍ ضَوابِعٌ مِثْلُ قِسِيِّ القَضْبِ تَخْتَضِمُ البِيد بغير تَعْبِ ( * قوله « بغير تعب » كذا هو مضبوط في التهذيب وكذا في التكملة بسكون العين وعليه علامة صح ) وسيف خِضَمٌّ قاطع والخِضَمُّ المِسَنُّ لأَنه إذا شَحَذَ الحديدَ قَطَعَ قال أَبو وَجْزَة حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنانُ بها على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ وفي الصحاح الخِضَمُّ في قول أَبي وجزة المُسِنُّ من الإِبل قال ابن بري صوابه المِسَنُّ الذي يُسَنّ عليه الحديدُ قال وكذلك حكاه أَبو عبيد عن الأُمَويّ وذكر البيت الذي ذكره لأَبي وجزة وقد أَورده ابن سيده وغيره وفسره فقال شبهها بسهم مُوَقَّعٍ قد ماجت الأَصابع في سَنِّه على حَجَرٍ خِضَمٍّ يأكل الحديد عَجَّاج أَي بصوته عَجِيج والحَرَّى المِرْماة العَطْشَى الأَصمعي الخُضُمَّةُ بالضم وتشديد الميم عظمة الذراع وهي مستغلظها قال العجاج خُضُمَّة الذِّراعِ هذا المُخْتَلا وخُضُمَّة الذراع مُعْظَمُها وطَعَنَ في خُضُمَّته أَي في وسطه وفلان في خُضُمَّةِ قومه أَي أَوساطهم ويقال إن الخُضُمَّةَ مُعْظَمُ كل أمر والخَضِيمةُ حِنْطة تؤخذ فتُنَقَّى وتُطَيَّبُ ثم تجعل في القدر ويصبّ عليها ماء فتطبخ حتى تَنْضَجَ وقال أَبو حنيفة هو الرطْبُ الأَخضر من النبات والمُخْضِمُ الماء الذي لا يَبْلُغُ أَن يكون أُجاجاً يشربه المال ولا يشربه الناس والخَضَّم الجمع الكثير من الناس قال حَوْلي أُسَيِّدُ والهُجَيمُ ومازنٌ وإذا حَلَلْتُ فَحَوْلَ بَيْتَي خَضَّمُ وخَضَّم اسم بلد والخَضَّمُ وفي الصحاح خَضَّمٌ على وزن بَقَّمٍ اسم العَنْبَر بن عمرو بن تميم وقد غلب على القبيلة يزعمون أَنهم إنما سُموا بذلك لكثرة الخَضْمِ وهو المضغ بالأَضراس لأَنه من أَبنية الأَفعال دون الأَسماء قال ابن بري ومنه قول طَريف بن مالك العَنْبري حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شَجْعَةٌ وإذا نَزَلْتُ فَحَوْلَ بَيتيَ خَضَّمُ وخَضَّمٌ اسم ماء زاد الأَزهري لبني تميم وقال لولا الإلَهُ ما سَكَنَّا خَضَّمَا ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّمَا وفي الصحاح بالمَشاء ( * قوله « وفي الصحاح بالمشاء قيما » كذا هو بالأصل ) قُيَّما قال وهو شاذ على ما ذكرناه في بَقَّم أَبو تراب قال زائدة القيسيّ خَضَفَ بها وخَضَمَ بها إذا ضَرط وقاله عَرَّامٌ وأَنشد للأَغْلَب إن قابَلَ العِرْسَ تَشَكّى وخَضَمْ ( * قوله « إن قابل إلخ » تمامه كما في التكملة وإن تولى مدبراً عنها خضم ) الأَزهري وحَصَمَ مثله بالحاء والصاد وفي حديث أُم سَلَمَةَ الدنانير السبعة نسيتها في خُضْمِ الفِراش أَي جانبه قال ابن الأَثير حكاها أَبو موسى عن صاحب التتمة وقال الصحيح بالصاد المهملة وقد تقدم وفي حديث كعب بن مالك وذكر الجمعة في نقيع يقال له نَقِيعُ الخَضِماتِ ( * قوله « الخضمات » كفرحات كما ضبطه السيد السمهودي وضبطه الجلال بالتحريك وضبطه صاحب القاموس في تاريخ المدينة بالكسر أفاده شارح القاموس ) وهو موضع بنواحي المدينة والخُضُمَّانِ موضع
الرائد
* خضم يخضم: خضما. 1-الشيء: قطعه. 1-له من ماله: أعطاه منه. 3-الطعام: أكله.
الرائد
* خضم يخضم: خضما. 1-الشيء: قطعه. 2-الطعام: أكله.
الرائد
* خضم تخضيما. ه: وسع عليه في رزقه، كان كريما معه.
الرائد
* خضم. جماعة من الناس.
الرائد
* خضم. 1-بحر. 2-كريم كثير العطاء. 3-سيد. 4-فرس ضخم. 5-جمع كثير. 6-سيف قاطع. 7-مسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: