وصف و معنى و تعريف كلمة اخمنا:


اخمنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح اخمنا في معاجم اللغة العربية:



اخمنا

جذر [خمن]

  1. أَخامَ : (فعل)
    • أَخامَ الفَرَسُ، ونحوُه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره
    • أَخامَ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَهَا على طرف حافِره
  2. خَمَنَ : (فعل)
    • خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون
    • خَمَنَ أَمْراً : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ
    • خَمَنَ الشيءَ خَمَنَ خَمْنًا: قال فيه بالحَدْس أو الوهم
  3. تاخَمَ : (فعل)
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم
    • تاخَمَ الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصَقه
  4. أَخْوَام : (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام


  5. خامَ : (فعل)
    • خامَ خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
    • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال، وفيه، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ: رفعها
  6. خَمَّ : (فعل)
    • خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ فهو خامٌّ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ: قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  7. خَوَّمَ : (فعل)
    • خَوَّمَ على فَرَسِه: رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق، وربَط عليها بالرِّكاب
  8. خُمَّ : (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف
  9. وَخَمَ : (فعل)
    • وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
    • وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
  10. وَخِمَ : (فعل)


    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
    • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
  11. أَخْيَمَ : (فعل)
    • أَخْيَمَ الخَيْمَةَ: أخامَها
  12. تَخَمَ : (فعل)
    • تَخَمَ تَخَمًا
    • تَخَمَ فلانٌ : أَصابته تُخَمَةٌ
  13. تَخِمَ : (فعل)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم
    • تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
    • تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر:خ م
  14. خَمّ : (اسم)
    • لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ
  15. خَمّ : (اسم)
    • خَمّ : فاعل من خَمَّ
  16. خُمّ : (اسم)


    • الجمع : خِمَمَةٌ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج
    • الخُمُّ :وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ والجمع : خِمَمَةٌ
  17. خِمّ : (اسم)
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار
  18. مُخَمِّن : (اسم)
    • فاعل مِنْ خَمَّنَ
    • الَّذِي يُقَدِّرُ وَيُعَيِّنُ مِقْدَارَ الأَشْيَاءِ وَأَثْمَانَهَا تَقْدِيراً وَتَخْمِيناً
  19. مخمَّن : (اسم)
    • مخمَّن : اسم المفعول من خَمَّنَ
  20. مخمِّن : (اسم)
    • مخمِّن : فاعل من خَمَّنَ
  21. وخُمَ : (فعل)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
    • وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
    • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
    • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
    • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا
,


  1. أخم
    • أخم - إخماما
      1- أخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته. 2- أخم اللبن : فسد.

    المعجم: الرائد

  2. أَخَمَّ
    • أَخَمَّ اللَحمُ واللَّبَنُ: خَمًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خمم
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى اخمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَمَنَ** - [خ م ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَنْتُ**، **أَخْمُنُ**، **اُخْمُنْ**، مص. خَمْنٌ. "خَمَنَ أَمْراً" : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ.


معجم الغني
**خَمَّنَ** - [خ م ن]. (ف: ربا. متعد).** خَمَّنْتُ**،** أُخَمِّنُ**،** خَمِّنْ**، مص. تَخْمِينٌ. "خَمَّنَ مَوْضُوعاً" : خَمَنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الظَّنِّ أَوِ الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخْمين [مفرد]: 1- مصدر خمَّنَ. 2- (قن) تعيين ثمن عقار أو متاع بمعرفة خبير مُحلَّف أو لجنة خُبراء "يتم تخمين العقارات من قِبَله".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ خَمْناً: قال فيه بالحَدْس أو الوهم.( خَمَّنَ ) الشيءَ: خَمَنَه. فهو مُخَمِّن.( الخَمَنُ ): النَّتْنُ.( الخَمَّانُ ) من النَّاس: خُشارتَهم ورديئهم. وـ الرُّمح الضعيف.( الخَمَّانَةُ ): القناةُ الضعيفة.
مختار الصحاح
خ م ن : التَّخْمِينُ القول بالحدس و الخَمّانُ من الرماح الضعيف و خَمَّانُ الناس خُشارتهم أي الدون منهم
الصحاح في اللغة
التَخْمينُ: القول بالحَدْس. والخَمَّانُ من الرماح: الضعيف. وقناةٌ خَمَّانَةٌ. وخَمَّانُ ألناس: خُشارَتُهُمْ.
لسان العرب
خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن قال ابن دريد أَحْسِبه مولَّداً والتَّخْمِينُ القولُ بالحَدْسِ قال أَبو حاتم هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ ( * قوله « من قولهم خمانا على الظن إلخ » هي عبارة التكملة بهذا الضبط ) والحَدْسِ وخَمَّانُ الناسِ خُشارَتُهم وخَمَّانُ المَتاعِ رديئة والخَمَّانُ من الرُّمْح الضعيف ورمح خَمَّانٌ ضعيف وقَناة خَمَّانة كذلك وهو خامِنُ الذكر كقولك خامِلُ الذِّكْرِ على البدل وأَنشد أَتاني ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ ويروى عِلْماً قال والرفع أَحسن وأَجود
الرائد
* خمن يخمن: خمنا. الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم.
الرائد
* خمن تخمينا. 1-الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم. 2-الشيء أو عليه: عين مقداره أو قيمته بحسب تقديره وظنه «خمن الأرض».
الرائد
* خمن. نتن، فساد الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: