-
ودَعَ
- ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع :-
• ودَع الشَّيءَ تركه وأهمله ( وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف ، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر ) :- لا تَدَع سيَّارتك لأحد غيرك ، - دعْني وشأنِي ، - { مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى } [ ق ]، - { وَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ } :-
• دعْ عنك ذلك : اتركه ، - لا يَدَع مجالاً للشَّكّ : لا يقبل الجدال ، باتّ ، قاطع ، حاسم .
• ودَع عنده مالاً : حفظه ، تركه عنده وديعةً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دعَا 3
- دعَا 3 يَدعُو ، ادْعُ ، دَعْوَى ، فهو دَاعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ :-
• دعا لفلان المهارةَ نسبها إليه :- { أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ودُعَ
- ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع :-
• ودُع الشَّخْصُ
1 - سكن واستقرَّ واطمأنَّ :- وديع الطبْع ، - هو على درجة من الوَداعة لا مثيل لها ، - كان في عيشه وديعًا .
2 - ترفَّه :- ودُع في شيخوخته بعد تقشُّف في شبابه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ادَّعى
- ادَّعى / ادَّعى إلى / ادَّعى بـ يدَّعي ، ادَّعِ ، ادِّعاءً ودعوى ، فهو مُدَّعٍ ، والمفعول مُدَّعًى :-
• ادَّعى الشَّيءَ تمنّاه :- { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ } .
• ادَّعى كرمَ فعالِه / ادَّعى بكرم فِعاله : نسبه إلى نفسه زاعما أنّه له حقّا كان أو باطلاً :- فواعجبًا كم يدّعي الفضل ناقصٌ ... وواأسفًا كم يظهر النَّقص فاضلُ ، - { إِنَّ الَّذِينَ تَدَّعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ } [ قرآن ] .
• ادَّعى إلى غير أبيه : انتسب :- لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [ حديث ]، - { وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ } [ قرآن ] .
• ادَّعى على شخص شيئًا : نسبه إليه وخاصمه فيه عند القاضي ، أقام الدعوى عليه ، قاضاه :- ادّعى على جاره سرقة بيته ، - الَبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دعا 1
- دعا 1 / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ :-
• دعا إلى الأمر حثَّ على اعتقاده ، نادى به :- { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } - { وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ } :-
• دعا إلى نفسه / دعا لنفسه : أراد أن يُعترف به سلطانًا .
• دعا الشَّيءُ إلى كذا : احتاج إليه :- هذا الأمر يدعو إلى التريّث .
• دعا بالشَّيءِ : طلب إحضارَه :- لما حضر الضيوفُ دعَا بالطَّعام ، - دعَا بالكتاب .
• دعا اللهَ : سأَله حاجَتَه واستغاث به وتضرَّع إليه :- إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ .. ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ [ حديث ]، - { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } - { هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ }: سأل وتضرّع واستغاث .
• دعا الشَّخصَ :
1 - استعانَ به :- { وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .
2 - طلبه ليأكل عنده .
3 - نصحه وأرشده :- { رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَارًا } - { وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } .
• دعا فلانًا / دعا بفلانٍ : ناداه وصاحَ به ، أهاب به :- { وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا }: نودوا وسُئلوا ، - { يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ } .
• دعا ابنَه زيدًا / دعا ابنَه بزيدٍ : سَمّاه بهذا الاسم :- دُعِيَ حَسَّانًا .
• دعاه إلى الأمرِ : ساقَه إليه . • دعا على فلانٍ : طلبَ له الشَّرَّ :- دعَا المظلومُ على الظَّالم .
• دعا لفلانٍ بالخير : طلبه له :- دعَت لابنها بالنجاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دعا 2
- دعا 2 يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدعُوّ :-
• دعا الشَّخصَ إلى وليمةٍ استضافه ، طلبَه ليأكُلَ عنده :- { إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا }: إذا سُمح لكم بدخول البيت .
• دعاه إلى القتال : حَثَّه على قَصْده :- دعاه إلى الإسلام : حثَّه على اعتقاده واعتناقه ، - مدعاة للتَّفاؤل / للتَّشاؤم / للجدل / للغضب :-
• دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك : اقتضَتْ ، تطلَّبت ، - دُعِيَ فأجابَ : تُوفِّي ، - شيءٌ يدعُو إلى الإِعجاب : يستحِقُّ الإعجاب ، - ما الذي دعاك إلى هذا الأمر ؟: ما الذي جَرَّك إليه ؟ واضطرَّك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دعع
- " دَعَّه يَدُعُّه دَعًّا : دَفَعَه في جَفْوة ، وقال ابن دريد : دَعَّه دَفَعَه دَفْعاً عنِيفاً .
وفي التنزيل : فذلك الذي يَدُعُّ اليَتيم ؛ أَي يَعْنُفُ به عُنْفاً دَفْعاً وانْتِهاراً ، وفيه : يومَ يُدَعُّون إِلى نار جهنَّم دَعًّا ؛ وبذلك فسره أَبو عبيدة فقال : يُدْفَعُون دَفْعاً عَنِيفاً .
وفي الحديث : اللهم دُعَّها إِلى النار دَعًّا .
وقال مجاهد : دَفْراً في أَقْفِيَتِهم .
وفي حديث الشعبي : أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْرَهُون ؛ الدَّعُّ : الطرد والدَّفْعُ .
والدُّعاعة : عُشْبة تُطْحَن وتُخْبَز وهي ذات قُضب وورَقٍ مُتَسَطِّحة النِّبْتة ومَنْبِتُها الصَّحاري والسَّهْلُ ، وجَناتُها حَبَّة سوداء ، والجمع دُعاع .
والدَّعادِعُ : نبت يكون فيه ماء في الصيف تأْكله البقر ؛
وأَنشد في صفة جمل : رَعى القَسْوَرَ الجَوْنِيَّ مِنْ حَوْلِ أَشْمُسٍ ، ومِنْ بَطْنِ سَقْمانَ الدَّعادِعَ سِدْيَما (* قوله « سقمان » فعلان من السقم بفتح أَوله وسكون ثانيه كما في معجم ياقوت .
وقوله « أشمس » كذا ضبط في الأصل ومعجم ياقوت ، وقال في شرح القاموس : أشمس موضع وسديم فحل .؟
قال : ويجوز من بطن سَقْمان الدَّعادعَ ، وهذه الكلمة وجدتها في غير نسخة من التهذيب الدعادع ، على هذه الصورة بدالين ، ورأَيتها في غير نسخة من أمالي ابن بري على الصحاح الدُّعاع ، بدال واحدة ؛ ونسب هذا البيت إِلى حُميد بن ثور وأَنشده : ومن بطن سَقْمان الدُّعاعَ المُدَيَّما وقال : واحدته دُعاعةٌ ، وهو نَبْت معروف .
قال الأَزهري : قرأْت بخط شمر للطرماح : لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً ، شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاع ؟
قال : الطَّخْفُ اللبن الحامِضُ .
واللَّدْمُ : اللَّعْقُ .
والدَّعاعُ : عِيالُ الرجلِ الصغار .
ويقال : أَدَعَّ الرجل إِذا كثر دَعاعُه ؛ قال : وقرأْت أَيضاً بخطه في قصيدة أُخرى : أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاع ؟
قال : الدُّعاعُ في هذا البيت حب شجرة بريَّة ، وكذلك الفَثُّ .
والأَتانُ : صخرة .
وقال الليث : الدُّعاعةُ حبة سوداء يأْكلها فقراء البادية إِذا أَجدبوا .
وقال أَبو حنيفة : الدُّعاعُ بقلة يخرج فيها حب تَسَطَّحُ على الأَرض تَسَطُّحاً لا تَذْهَبُ صُعُداً ، فإِذا يَبست جمع الناس يابسها ثم دَقُّوه ثم ذَرُّوه ثم استخرجوا منه حبّاً أَسود يملؤون منه الغَرائر .
والدُّعاعةُ : نملة سوداء ذات جناحين شبهت بتلك الحبة ، والجمع الدُّعاع .
ورجل دَعَّاعٌ فَثَّاثٌ : يجمع الدُّعاع والفَثَّ ليأْكلهما ؛ قال أَبو منصور : هما حبتان بريتان إِذا جاع البدويّ في القَحط دقَّهما وعجنهما واختبزهما وأَكلهما .
وفي حديث قُس : ذات دَعادِعَ وزَعازِعَ ؛ الدَّعادِعُ : جمع دَعْدَعٍ وهي الأَرض الجَرْداء التي لا نبات بها ؛ وروي عن المُؤرّج بيت طرفة بالدال المهملة : وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ في دُعاعِ النخْل تَصْطَرِمُهْ وفسر الدُّعاع ما بين النخلتين ، وكذا وجد بخط شمر بالدال ، رواية عن ابن الأَعرابي ، قال : والدُّعاعُ متفرّق النخل ، والدُّعاع النخل المتفرّق .
وقال أَبو عبيدة : ما بين النخلة إِلى النخلة دُعاعٌ .
قال الأَزهري : ورواه بعضهم ذُعاع النخل ، بالذال المعجمة ، أَي في مُتفرقه من ذَعْذَعْت الشيء إِذا فرّقته .
ودَعْدَع الشيءَ : حركه حتى اكْتنَز كالقَصْعة أَو المِكْيال والجُوالِق ليَسَعَ الشيء وهو الدَّعْدعةُ ؛ قال لبيد : المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ أَي المَمْلوءة .
ودَعْدَعَها : ملأها من الثريد واللحم .
ودَعْدَعْتُ الشيءَ : ملأته .
ودَعْدَع السيلُ الوادي : مَلأه ؛ قال لبيد يصف ماءيْن التقيا من السَّيْل : فَدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاء ، كما دَعْدَع ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا الرَّكاء : وادٍ معروف ، وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها : سُرَّة الرِّكاء ، بالكسر .
ودَعْدَعَتِ الشاةُ الإِناء : ملأتْه ، وكذلك الناقة .
ودَعْ دَعْ : كلمة يُدْعى بها للعاثِرِ في معنى قُم وانْتَعِشْ واسْلَمْ كما يقال له لَعاً ؛
قال : لَحَى اللهُ قَوْماً لم يَقُولوا لعاثِرٍ ، ولا لابنِ عَمٍّ نالَه العَثْرُ : دَعْدَع ؟
قال أَبو منصور : أَراه جعل لَعاً ودَعْدَعا دُعاء له بالانتعاش ، وجعله في البيت اسماً كالكلمة وأَعربه .
ودَعْدَعَ بالعاثر :، قالها له ، وهي الدَّعْدَعةُ ؛ وقال أَبو سعيد : معناه دَعِ العِثارَ ؛ ومنه قول رؤبة : وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنا : دَعْدَعا له ، وعالَيْنا بتَنْعِيشٍ : لَع ؟
قال ابن الأَعرابي : معناه إِذا وقع منَّا واقع نَعَشْناه ولم نَدَعْه أَن يَهْلِك ، وقال غيره : دَعْدَعا معناه أَن نقول له رَفعك اللهُ وهو مثل لَعاً .
أَبو زيد : إِذا دُعِي للعاثِر قيل : لَعاً له عالِياً ، ومثله : دَعْ دَعْ ؛ وقال : دَعْدَعْت بالصبي دَعْدَعةً إِذا عثرَ فقلت له : دَعْ دَعْ أَي ارتفع .
ودَعْدَعَ بالمعز دَعْدَعة : زجرها ، ودَعْدَع بها دَعْدَعة : دَعاها ، وقيل : الدعْدعةُ بالغنم الصغار خاصّة ، وهو أَن تقول لها : داعْ داعْ ، وإِن شئت كسرت ونوَّنت ، والدَّعْدعة : قِصَرُ الخَطْو في المشي مع عَجَل .
والدَّعْدَعةُ : عَدْو في التواء وبُطْء ؛
وأَنشد : أَسْعَى على كلِّ قَوْمٍ كان سَعْيُهُمُ ، وَسْطَ العَشيرةِ ، سَعْياً غيرَ دَعْداعِ أَي غير بَطِيء .
ودَعْدَعَ الرجلُ دعْدعة ودَعْداعاً : عدا عدْواً فيه بُطْء والتواء ، وسَعْيٌ دَعْداع مثله .
والدَّعْداعُ والدَّحْداحُ : القصير من الرجال .
ابنه الأَعرابي : يقال للراعي دُعْ دُعْ ، بالضم ، إِذا أَمرته بالنَّعِيق بغنمه ، يقال : دَعْدَعَ بها .
ويقال : دَعْ دَعْ ، بالفتح ، وهما لغتان ؛ ومنه قول الفرزدق : دَعْ دَعْ بأَعْنُقِك النَّوائِم ، إِنَّني في باذِخٍ ، يا ابنَ المَراغةِ ، عالِي ابن الأَعرابي :، قال فقال أَعرابي كم تَدُعُّ ليلتُهم هذه من الشهر ؟ أَي كم تُبْقِي سِواها ؛ قال وأَنشدنا : ولَسْنا لأَضْيافِنا بالدُّعُعْ "
المعجم: لسان العرب