وصف و معنى و تعريف كلمة ادنغ:


ادنغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و غين (غ) .




معنى و شرح ادنغ في معاجم اللغة العربية:



ادنغ

جذر [دنغ]

  1. دَنَغَة: (اسم)
    • دَنَغَة : جمع دَّنِغُ
,
  1. دنغ
    • "الدَّنِغُ: من سَفِلةِ الناس.
      رجلٌ دَنِغٌ من قوم دَنِغَةٍ نادِرٌ لأَن فَعَلة جمعاً إِنما هو تكسير فاعِلٍ، وهم السُّفّالُ الأَرْذالُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَّمَهُ
    • ـ الدَّمَهُ : شِدَّةُ حَرِّ الرَّمْلِ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ .
      ـ ادْمَوْمَهَ : كادَ يَغْلِي من شِدَّةِ الحَرِّ ،
      ـ ادْمَوْمَهَ فلانٌ : غُشِيَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إدنى
    • إدنى - ادناء
      1 - اقترب

    المعجم: الرائد

  3. دَنَّ
    • دَنَّ يدِنّ ، ادْنِنْ / دِنَّ ، دنينًا ، فهو دانّ :-
      دنَّ الذُّبابُ طنَّ ، صوَّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. دنا 2
    • دنا 2 يدنو ، ادْنُ ، دناوةً ، فهو دنيّ :-
      دنا الرَّجلُ دنأ ، لؤُم فعلُه وخبُث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دنا 1
    • دنا 1 / دنا إلى / دنا لـ / دنا من يَدنُو ، ادْنُ ، دُنُوًّا ودناوةً ، فهو دانٍ ، والمفعول مَدنُوّ إليه :-
      دنا الشَّيءُ قَرُب :- دنا وقتُ الرحيل ، - { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } .
      دنا إلى الشَّيء / دنا للشَّيء / دنا من الشَّيء : قرب :- دنتِ الشَّمسُ إلى الغروب ، - دنت السَّفينةُ من الشاطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دمه
    • " قوله « دمه إلخ »، قال الأزهري بعد هذه العبارة : ولم أسمع دمه لغير الليث ولا أعرف البيت الدي احتج به ‏ .
      ‏ زاد في القاموس كالتكملة : وادمومه الرجل إذا غثي عليه ‏ .
      ‏ والدمه اي محركاً لعبة للصبيان ) ‏ .
      دَمِهَ يومُنا دَمَهاً ، فهو دَمِهٌ ودامه : اشْتَدَّ حره ‏ .
      ‏ والدَّمَهُ : شدة حر الشمس ‏ .
      ‏ ودَمَهَتْه الشمسُ : صَخَدَتْه ‏ .
      ‏ والدَّمَهُ : شِدَّة حَرِّ الرمل والرَّمْضاء ، وقد دَمِهَتْ دَمَهاً وادْمَوْمَهَتْ ‏ .
      ‏ ويقال : ادْمَوْمَه الرملُ ؛ قال الشاعر : ظَلَّتْ على شُزُنٍ في دَامِهٍ دَمِهٍ ، كأَنه من أُوارِ الشمسِ مَرْعُونُ "

    المعجم: لسان العرب

  7. دمي
    • " الدَّمُ من الأَخْلاطِ : معروف .
      قال أَبو الهيثم : الدَّمُ اسم على حَرْفَين ، قال الكسائي : لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ ؛ فأَما قول الهُذَلي : وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله : فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد ، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ ؛ كما ، قال : بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما ، قال بالدَّمِ ، بالتخفيف ، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل ؛ وأَوّلها : أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله : مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ ، وقوله : نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ ، ولو ، قال : نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن ، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ ؛ قال الشاعر : لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه ، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا ، جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء ، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً .
      قال : وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما .
      قال : وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة ، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف ، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ .
      والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما ، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة ؛ قال ابن سيده : القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة .
      قال : وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان .
      وقال أَبو إسحق : أَصله دَمَيٌ ، قال : ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه ؛ وقوله : جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين

      ويقال في تصريفه : دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً ، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ ، قال : ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ ؛ قال ابن سيده : وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً .
      الجوهري :، قال سيبويه : الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ ، بالتسكين ، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ ، قال : ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك .
      قال ابن بري : قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح ، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ .
      قال الجوهري : الدَّمُأَصله دَمَوٌ ، بالتحريك ، وإنما ، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما ، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان .
      قال ابن بري : الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر : جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين ؟

      ‏ قال الجوهري : وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره ، والذاهب منه الياء ، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان ، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال : فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا ، ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل .
      قال : ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين ، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا ، قال : وهذا القول أَصح .
      قال ابن بري : قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي ؛ قال : ومثله قول جرير : عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم ؟

      ‏ قال : أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم : لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري : وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم ؟

      ‏ قال : ومثله قول علي ، كرم الله وجهه : لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذا قِيلَ : قَدَّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ ، والنسبة إليه دَمِيٌّ ، وإن شئت دَمَويٌّ .
      ويقال : دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم .
      وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ .
      قال ابن سيده : وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته ؛

      أَنشد ثعلب قول رؤبة : فلا تَكُوني ، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال : الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول : لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب ؛ ومثله قول الآخر : وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً ، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل : ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ : لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً .
      ويقال : إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة .
      والدَّامِيَة من الشِّجاجِ : التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : في الدَّامِيَة بَعيرٌ ؛ الدَّامِيةُ : شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ .
      واسْتَدْمى الرَّجلُ : طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم .
      الأَصمعي : المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه ، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق .
      وفي حديث العَقيقة : يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى ، وفي رواية : ويُسَمَّى .
      وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به ؟، قال : إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها ، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط ، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ ، وكان من فِعْلِ الجاهلية ، وقال : ويُسَمَّى أَصَحُّ .
      قال الخطابي : إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة ؟ وفي الحديث : أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة .
      والمُدَمَّى : الثوبُ الأَحْمَر .
      والمُدمَّى : الشديد الشُّقْرة .
      وفي التهذيب : من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ .
      وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً .
      وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً .
      ويقال : كُمَيْتٌ مُدَمّىً ؛ قال طفيل : وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها ، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول : تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة .
      قال أَبو عُبيدَةَ : كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه .
      والأَشْقَرُ المُدَمَّى : الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ .
      والمُدَمَّى من الأَلْوانِ : ما كان فيه سوادٌ .
      والمُدَمَّى من السِّهام : الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به ؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به .
      ويقال : المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم .
      وفي حديث سعد ، قال : رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات ، فقلت : هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي ، فكان عنده حتى مات ؛ المُدَمَّى من السِّهامِ : الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ ؛ قال : ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي ، والرماة يتَبرَّكون به ؛ وقال بعضهم : هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة ؛ قال شمر : المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه :، قال : كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ .
      والمُدمَّى : السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد .
      ويقال : سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بَيْعة الأَنْصار ، رضي الله عنهم : أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة ، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها ، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ ، فتَبَسَّمَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ ، ورواه بعضهم : بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت ؛

      وأَنشد للعُقَيْلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى ؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ ؛ وكذلك قوله : فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى ؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه ، وقال الزجاج : معناه فإن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار ، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد ، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه .
      وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ : إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ ، ويروى : ذا ذِمٍّ ، بالذال المعجمة ، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه ، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له .
      وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ : إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله .
      وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة : والدَّمِ ما هو بشاعر ، يعني النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ .
      ومنه الحديث : لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ ، ويُرْوى : لا والدُّمى ، جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام .
      والدَّمُ : السِّنَّوْرُ ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش ؛

      وأَنشد كراع : كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ : ذكور اليرابيع .
      ورجلٌ دامي الشِّفَة : فقِيرٌ ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
      ودَمُ الغِزْلان : بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة .
      وبناتُ دَم : نَبْتٌ .
      والدُّمْيَةُ : الصَّنَم ، وقيل : الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه ، وقال كُراع : هي الصورة فعَمَّ بها .
      ويقال للمرأََة : الدُّمْيَةُ ، يكنى عن المرأة بها ، عربية ، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً ؛ وقول الشاعر : والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير ؛ قال ابن بري : الذي في الشعر كالدُّمى ، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله ، وهو : إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ : جعَلَها كالدُّمَى ؛

      وأَنشد أَبو العلاء : صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها ، يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى ، وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ ؛ الدُّمْية : الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها .
      وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك .
      ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب ؛ كلاهما عن ثعلب .
      الليث : وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ .
      وساتي دَمَا : اسم جبل : يقال : سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً ؛

      وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة : لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ ، للهِ دَرُّ ، اليَوْمَ ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى : وهِرَقْلاً ، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا ، مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله « ذي البأس » هكذا في الأصل والصحاح ، قال في التكملة : والرواية في الناس بالنون ، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم ).
      وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله : فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ : العَنْدَمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. دنف
    • " الدَّنَفُ : المَرَضُ اللازِمُ المُخامِرُ ، وقيل : هو المرض ما كان .
      ورجل دَنَفٌ ودَنِفٌ ومُدْنِفٌ ومُدْنَفٌ : براه المرضُ حتى أَشْفى على الموت ، فمن ، قال دَنَفٌ لم يُثَنِّهِ ولم يجمعه ولم يؤنثه كأَنه وصف بالمصدر ، ومن كسر ثنَّى وجمع وأَنَّث لا مَحالة فقال : رجل دنِفٌ ، بالكسر ، ورجلان دَنِفان وأَدْنافٌ ، وامرأَة دَنِفَةٌ ونِسوة دَنِفاتٌ ، ثَنَّيْتَ وجمعت وأَنَّثتَ .
      الفراء : رجل دَنَفٌ وضَنًى وقوم دَنَفٌ ، قال : ويجوز أَن يثنى الدَّنَفُ ويجمع فيقال : أَخوانِ دَنَفانِ وإخْوَتُكَ أَدْنافٌ .
      الجوهري : رجل دَنَفٌ وامرأَة دنَف وقوم دنَف يستَوِي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع .
      وقد دَنِفَ المريض ، بالكسر ، أَي ثَقُلَ ، وأَدْنَفَ مثله ، وأَدْنَفَه يتعدى ولا يتعدى .
      قال سيبويه : لا يقال دَنِفٌ وإن كانوا قد ، قالوا دَنِفٌ يُذْهَب به إلى النسَب ، وأَدْنَفَه اللّهُ ؛ وقول العجاج : والشمسُ قد كادَتْ تكون دَنَفا ، أَدْفَعُها بالرَّاحِ كي تَزَحْلَفا أَي حين اصْفَرَّتْ ، أَراد مُداناتها للغُروب فكأَنها دَنَفٌ حينئذ ، وهو استعارة ، يقال : دَنِفَتِ الشمسُ وأَدْنَفَتْ إذا دَنَتْ للمَغِيب واصفرّت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دنن
    • " الدَّنّ : ما عَظُم من الرَّواقِيد ، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة ، والجمع الدِّنان وهي الحِباب ، وقيل : الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له .
      قال ابن دريد : الدَّنُّ عربيّ صحيح ؛

      وأَنشد : وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها ، وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ .
      وجمعه دِنان .
      قال ابن بري : ويقال للدَّنِّ الإِقنيز ، عربية .
      والدَّنَن : انحناءٌ في الظهر ، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً ؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء ، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع .
      وكان الأَصمعيّ يقول : لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع .
      أَبو الهيثم : الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ ، مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ .
      الطُّنّ : العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين ؛ وقال الراجز : لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف : صِغَر الجوف ، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل .
      ابن الأَعرابي : الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ ؛

      وأَنشد : قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ ، بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ .
      قال : والفَسأُ دُخول الصلب ، والفَقَأْ خروج الصدْر .
      ويقال : دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ .
      أَبو زيد : الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ ، وهو الدَّنَن .
      وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن : قصير اليدين ؛ قال الأَصمعي : ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع ، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض .
      ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر .
      وبيت أَدَنّ أَي متطامن .
      والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة : صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم ؛

      وأَنشد : كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ .
      الجوهري : الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول ، وقيل : الدَّنْدنة الكلام الخفيّ .
      وسأَل النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، رجلاً : ما تقول في التشهد ؟، قال : أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار ، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها ، فقال ، عليه السلام : حولهما نُدَنْدِن ، وروي : عنهما نُدَنْدِن .
      وقال أَبو عبيد : الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه ، والهَيْنمة نَحْوٌ منها ؛ وقال ابن الأَثير : وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً ، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ، ومنه : دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً ، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما .
      شمر : طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب .
      وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن : أَي ندور .
      يقال : نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم .
      والدِّندنة : الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ ، وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة ؛ وقال رؤبة : وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران .
      والدِّنْدِن ، بالكسر : ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر ، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم ، وقيل : هي أُصول الشجر البالي ؛ قال حسان بن ثابت : المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم ، كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي .
      الأَصمعي : إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن ؛

      وأَنشد : مثل الدِّنْدِن البالي .
      والدِّنْدِن : أُصول الشجر .
      ابن الفرج : أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل ، تميمية ثابتة .
      والدَّنَنُ اسم بلد بعينه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دنأ
    • " الدَّنيءُ ، من الرجال : الخَسيسُ ، الدُّونُ ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ ، الماجِنُ .
      وقيل : الدَّقيقُ ، الحَقيرُ ، والجمع : أَدْنِياءُ ودُنَآءُ .
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ : خَبُثَ .
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً : صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه ، وسَفُلَ في فعْله ، ومَجُنَ .
      وأَدْنَأَ : ركِب أَمراً دَنيئاً .
      والدَّنَأُ : الحَدَبُ .
      والأَدْنأُ : الأَحْدَبُ .
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد .
      وانه لدَانِئٌ : خَبيثٌ .
      ورجل أَدْنَأُ : أَجْنَأُ الظَّهر .
      وقد دَنِئَ دَنَأً .
      والدَّنيئةُ : النَّقيصةُ .
      ويقال : ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً ، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً ، مصدره مهموز .
      ويقال : ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً ، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى .
      ابن السكيت ، يقال : لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ .
      وقال اللّه تعالى : أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ .
      قال الفرّاء : هو من الدَّناءة .
      والعرب تَقول : انه لَدَنِيٌّ في الأُمور ، غير مهموز ، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها .
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير .
      قال الفرَّاء : ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة ، وهم في ذلك يقولون : إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ ، فيهمزون .
      قال : وأَنشدني بعض بني كلاب : باسِلة الوَقْعِ ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ : دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً .
      وقال الزجاج : معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى ، غير مهموز ، أَي أَقْرَبُ ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ ، فأَما الخَسِيسُ ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة ، وهو دَنِيءٌ ، بالهمز ، وهو أَدْنَأُ منه .
      قال أَبو منصور : أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة ، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ .
      وقال أَبو زيد في النوادر : رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ ، وقد دَنُؤَ دَناءة ، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ .
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا ، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده ، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه .
      وأَنشد : فَلا وأَبِيكَ ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه .
      وقال اللحياني : رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ ، وهو الخبيث البَطن والفرج ، الماجِن ، من قوم أَدْنِئاءَ ، اللام مهموزة .
      قال : ويقال للخسيس : إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ ، بغير همز .
      قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح ، والذي ، قاله الزجاج غير محفوظ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ادنغ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رَجُلٌ دَنِغٌ ككَتِف أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وأوْرَدَهُ في العُبَابِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أي رَذْلٌ سافِلٌ ج : دَنَغَةٌ مُحَرَّكَةً وهو نادِرٌ لأنَّ فَعَلَةً جَمْعاً إنَّما هُوَ تَكْسِيرُ فاعِلٍ وهُمْ سَفَلَةُ النّاسِ ورُذالُهُمْ قالَ ابنُ دُرَيدٍ : ويُقَالُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ أيْضاً وهُوَ الوَجْهُ . قلتُ : وقد تقدَّمَ ذلك عن الجَوْهَرِيُّ وغَيْرِه

لسان العرب

الدَّنِغُ من سَفِلةِ الناس رجلٌ دَنِغٌ من قوم دَنِغَةٍ نادِرٌ لأَن فَعَلة جمعاً إِنما هو تكسير فاعِلٍ وهم السُّفّالُ الأَرْذالُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: