وصف و معنى و تعريف كلمة اذقنن:


اذقنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ذال (ذ) و قاف (ق) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح اذقنن في معاجم اللغة العربية:



اذقنن

جذر [ذقن]

  1. أذقان : (اسم)
    • أذقان : جمع ذَقَن
  2. ذَقَنَ : (فعل)
    • ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
    • ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
    • ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
  3. ذَقِنَ : (فعل)
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
    • ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
    • ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
  4. أَذَاقَ : (فعل)
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق
    • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
    • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
    • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه


  5. مَذَقَ : (فعل)
    • مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق
    • مَذَقَ اللَّبَنَ : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • مَذَقَ الْمَوَدَّةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا
    • مَذَقَ فلانًا، و مَذَقَ لفلان: سقاهُ المَذْقَ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء
    • مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ
  6. أَذْقَنُ : (اسم)
    • الجمع : ذُقْن ، المؤنث : ذَقْناءُ ، و الجمع للمؤنث : ذقناوات و ذُقْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ:
    • رَجُلٌ أَذْقَنُ : طَوِيلُ الذَّقَنِ
  7. أذقنُ : (اسم)
    • أذقنُ : فاعل من ذَقِنَ
  8. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  9. ذَوق : (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء
  10. ذاقَ : (فعل)


    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  11. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  12. ماذِق : (اسم)
    • ماذِق : فاعل من مَذَقَ
,
  1. أذاقَ
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
      • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ أنزله/ أنزلها به :-أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه، - أذاقه عِقابًا، - {فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} :-
      • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه.
      • أذاقه الطَّعامَ: جعله يختبر طعمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذوق
    • "الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً،فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
      والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
      وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه.
      وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما.
      والذَّوَّاق: المَلُول.
      ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء.
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
      والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد.
      قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
      وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
      ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
      ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
      وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم.
      وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم.
      وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة).
      والمعروفُ تداوله.
      ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الذِّقْنُ
    • ـ الذِّقْنُ : الشيخ الهِمُّ ،
      ـ ذَقَنُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما ، وذِقْنُ ، مُذَكَّرٌ , ج : أذْقَانٌ ،
      ـ منه : '' مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه '': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه ، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ .
      ـ ذاقِنةُ : ما تَحْتَ الذَّقَنِ ، أو رأسُ الحُلْقومِ ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ ، أو التَّرْقُوَةُ ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ ، أو أعْلَى البَطْنِ .
      ـ ذَقَنَه : قَفَدَهُ ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه ،
      ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه : وضَعَ ذَقَنَه عليها ، كذَقَّنَ .
      ـ ناقةٌ ذَقُونٌ : تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ .
      ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ ، وقد ذَقِنَتْ : إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً .
      ـ ذِقانٌ : جَبَلٌ .
      ـ ذاقِنٌ : قرية بِحَلَبَ .
      ـ ذاقِنَةُ : موضع .
      ـ ذاقَنَهُ : ضَايَقَه .
      ـ ذَّقْناءُ : المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ ، وهو أذْقَنُ ، والمائِلَةُ الجَهاز , ج : ذُقْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذقِنَ
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ :-
      ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه :- سجينٌ ذَقِن ، - ذقِن المريضُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الذَّقونُ
    • الذَّقونُ الذَّقونُ يقَال : دلوَّ ذَقُونٌ : مائلة الشفة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَذْقَنُ
    • جمع : ذُقْنٌ . [ ذ ق ن ]. ( صف ). :- رَجُلٌ أَذْقَنُ :- : طَوِيلُ الذَّقَنِ .

    المعجم: الغني

  5. أذقنُ
    • أذقنُ :-
      جمع ذُقْن ، مؤ ذَقْناءُ ، جمع مؤ ذقناوات وذُقْن : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ : طويل الذَّقَن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أذقن
    • أذقن
      1 - طويل الذقن ، جمع : ذقن ، مؤنث ذقناء .

    المعجم: الرائد

  7. ذقن الإنسان


    • ذِقْنه ؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :- حلق ذَقَنه - { وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا }

    المعجم: عربي عامة

  8. ذقن الباشا
    • ( نت ) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط .

    المعجم: عربي عامة

  9. ذقن الحيّة
    • ( نت ) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات .

    المعجم: عربي عامة

  10. ذقن الرّجل
    • طال ذقنُه :- سجينٌ ذَقِن - ذقِن المريضُ .



    المعجم: عربي عامة

  11. ذقن الشّيْخ
    • ( نت ) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر .

    المعجم: عربي عامة

  12. ذقْن الإنسان
    • مجتمع اللِّحْيَيْن من أسفلهما .

    المعجم: عربي عامة

  13. ذقن
    • ذ ق ن : ذَقَنُ الإنسان مجمع لحيته

    المعجم: مختار الصحاح

  14. ذَقِنَ
    • ذَقِنَ ذَقِنَ ذَقَنًا : طال ذَقنه .
      و ذَقِنَ الدلوُ : مالت شفتها .
      فهو ذقِنٌ ، وهِي ذقنةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ذَقَّنَ
    • ذَقَّنَ على يده ، أو على عصاه : ذَقَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ذَقِنَ
    • [ ذ ق ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَقِنَ ، يَذْقَنُ ، مصدر ذَقَنٌ .
      1 . :- ذَقِنَ الرَّجُلُ :- : طالَ ذَقَنُهُ .
      2 . :- ذَقِنَتِ الدَّلْوُ :- : مالَتْ شَفَتُها .

    المعجم: الغني

  17. ذَقَنَ
    • [ ذ ق ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ذَقَنْتُ ، أَذْقُنُ ، اُذْقُنْ ، مصدر ذَقْنٌ .
      1 . :- ذَقَنَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ ذَقَنَهُ .
      2 . :- ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ :- : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ .
      3 . :- ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ :- : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ .

    المعجم: الغني

  18. ذَقَّنَ
    • [ ذ ق ن ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). ذَقَّنْتُ ، أُذَقِّنُ ، ذَقِّنْ ، مصدر تَذْقينٌ . :- ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ :-: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ ، ذَقَنَ .

    المعجم: الغني

  19. ذَقَنٌ
    • جمع : أَذْقانٌ . ( مُذَكَّرٌ ).: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ ، أَيْ مَنْبِتُ شَعَرِ اللَّحْيَةِ مِنْ أَسْفَلِها .

    المعجم: الغني

  20. ذَقَن
    • ذَقَن :-
      جمع أذقان ( لغير المصدر ) وذقون ( لغير المصدر ): مصدر ذقِنَ .
      ذَقَنُ الإنسانِ : ذِقْنه ؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :- حلق ذَقَنه ، - { وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا }: يسجدون على الأرض :-
      • ضحِك على ذقنه : خدعه ، - ضحِك في ذقن فلان : استهزأ به في وجْهه ، - غرِق في عمله حتَّى ذقنه : انهمك ، واستغرق فيه ، - مُثْقَلٌ استعان بذقنه : بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ .
      ذَقَنُ الشَّيْخ : ( النبات ) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر .
      ذَقَن الباشا : ( النبات ) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط .
      ذَقَن الحيَّة : ( النبات ) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ذَقِن
    • ذَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ : طويل الذّقن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ذِقْن
    • ذِقْن :-
      جمع أذقان
      ذِقْن الإنسانِ : مجتمع اللِّحْيَيْن من أسفلهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ذقن
    • ذقن
      1 - ذقن : شيخ فان . 2 - ذقن أنظر ذقن .

    المعجم: الرائد

  24. ذقن
    • ذقن - و ذقن
      1 - مجتمع اللحيين من أسفلهما ، وهو الجزء الناتىء البارز في أسفل الوجه تحت الفم ، جمع : أذقان وذقون

    المعجم: الرائد

  25. الذَّقَنُ
    • الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما .
      وفي المثل : :- مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه :-: يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْع عنده ، أو بمن هو أذل منه . والجمع : أَذقان ، وذُقون .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اذقنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَقَنٌ** - ج:** أَذْقانٌ**. (مُذَكَّرٌ).: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ، أَيْ مَنْبِتُ شَعَرِ اللَّحْيَةِ مِنْ أَسْفَلِها.
معجم الغني
**ذَقَّنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** ذَقَّنْتُ**،** أُذَقِّنُ**،** ذَقِّنْ**، مص. تَذْقينٌ. "ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ": وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ.
معجم الغني
**ذَقَنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذَقَنْتُ**،** أَذْقُنُ**،** اُذْقُنْ**، مص. ذَقْنٌ. 1. "ذَقَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ ذَقَنَهُ. 2. "ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ" : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ. 3. "ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ" : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ.
معجم الغني
**ذَقِنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** ذَقِنَ**،** يَذْقَنُ**، مص. ذَقَنٌ. 1. "ذَقِنَ الرَّجُلُ" : طالَ ذَقَنُهُ. 2. "ذَقِنَتِ الدَّلْوُ" : مالَتْ شَفَتُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذقنُ [مفرد]: ج ذُقْن، مؤ ذَقْناءُ، ج مؤ ذقناوات وذُقْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذَّقَن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقنَ يُذاقِن، مُذاقنةً، فهو مُذاقِن، والمفعول مُذاقَن • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه "ذاقَنَ التلميذُ زميلَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقِنة [مفرد]: ج ذَاقِنات وذواقِنُ: 1- ما تحت الذقَن "تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة]". 2- (سق) قطعة من الخشب، يرتكز عليها الذقنُ في أثناء العزف في مؤخّر صندوق الكمان. 3- أسفل البطن ممّا يلي السُّرّة. 4- نُقْرةُ النَّحْر.
المعجم الوسيط
الدّابةُ ـُ ذَقْناً: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير. فهي ذاقنة، وذَقُون. و ـ فلانٌ على يده، أَو على عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ. و ـ فلاناً: ضرب ذَقَنَه.( ذَقِنَ ) ـَ ذَقَناً: طال ذَقَنُه. و ـ الدلوُ: مالت شفتها. فهو ذَقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.( ذَقَّنَ ) على يده، أَو على عصاه: ذَقَنَ.( الذَّاقنةُ ): طَرَف الحلقُوم الناتئ. و ـ ما تحت الذَّقن. و ـ أَسفل البطن مما يلي السرّة. و ـ نُقْرة النَّحر. و ـ ( في الموسيقا ): قطعة من الخشبِ يرتكز عليها الذَّقَن أَثناءَ العزف. ( مج ). ( ج ) ذَوَاقن.( الذَّقَنُ ): مجتمع اللحيين من أَسفلهما. وفي المثل: ( مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه ): يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْعَ عنده، أَو بمن هو أَذلُّ منه. ( ج ) أَذقان، وذُقون.( الذَّقونُ ): يُقَال: دلوٌ ذَقُونٌ: مائلة الشفة.
مختار الصحاح
ذ ق ن : ذَقَنُ الإنسان مجمع لحيته
الصحاح في اللغة
ذَقَنُ الإنسان: مَجمع لَحْييه. وفي المثل: مُثْقَلٌ استعانَ بذَقَنِهِ، يضرب لرجل ذليل يستعين برجل آخرَ مثله. وأصله البعيرُ يحمل عليه الحِمْل الثقيل فلا يقدر على النهوض فيعتمد بذَقَنِهِ على الأرض. وذَقَنْتُهُ: ضربتُ ذَقَنَهُ. والذاقِنَةُ: طرَف الحلقوم الناتئ. وفي المثل: لأُلحِقَنَّ حواقنك بذَواقِنِكَ. وقال أبو زيد: الذَواقِنُ: أسفل البطن. وناقةٌ ذَقونٌ: تُرخي ذَقَنَها في السير. ودلوٌ ذَقونٌ. وقد ذَقِنَتْ بالكسر، إذا خرزتَها فجاءت شَفتُها مائلة.
لسان العرب
الجوهري ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه ابن سيده الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما قال اللحياني هو مذكر لا غير قال وفي المثل مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه وقيل يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض فيعتمد بذَقَنه على الأَرض وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه فقال له يعقوب هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه فقال له الأَثرم إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته والجمع أَذقان وفي التنزيل العزيز ويخِرُّون للأَذقان سجداً واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل والذَّاقِنةُ ما تحت الذَّقَن وقيل الذَّاقِنة رأْس الحلقوم وفي الحديث عن عائشة رضي الله عنها تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي قال أَبو عبيد الذاقنة طرف الحلقوم وقيل الذاقِنة الذَّقَنُ وقيل ما يناله الذَّقَنُ من الصدر ابن سيده الحاقِنة الترْقُوة وقيل أَسفل البطن مما يلي السرَّة قال أَبو عبيد قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك فذكرت ذلك للأَصمعي فقال هي الحاقِنة والذاقنة قال ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم فأَما أَبو عمرو فإِنه قال الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ وقال ابن جَبَلة قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ وذَقَنَ الرجلُ وضع يده تحت ذقنه وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عمران بن سَوادة قال له أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال هاتِ وفي رواية فذَقَن بسوطه يستمع يقال ذقَنَ على يده وعلى عصاه بالتشديد والتخفيف إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً أَصاب ذقنَه فهو مَذْقون وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً ضربته بها وذَقَنَه ذَقْناً قفَدَه والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير وقيل هي السريعة والجمع ذُقُنٌ قال ابن مقبل قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن والذاقِنة كالذَّقون عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَحْدَثْتُ لله شُكْراً وهي ذاقِنةٌ كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ وذَقِنَت الدَّلوُ بالكسر ذَقَناً فهي ذَقِنة مالت شَفَتُها ودلو ذَقَنَى مائلة الشفة وأَنشد ابن بري أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ ودلو ذَقون من ذلك الأَصمعي إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً وناقة ذَقون تُرْخي ذقَنها في السير وفي التهذيب تحرك رأْسها إذا سارت وامرأَة ذَقناء ملتوية الجهاز وفي نوادر العرب ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني والذِّقْنُ الشَّيْخ وذِقانُ جبل
الرائد
* ذقن يذقن: ذقنا. 1-ه: ضرب ذقنه. 2-على يده أو على عصاه: وضع ذقنه عليها. 3-ت الدابة: أرخت ذقنها في السير.
الرائد
* ذقن تذقينا. على يده أو على عصاه: وضع ذقنه عليها.
الرائد
* ذقن. مجتمع اللحيين من أسفلهما، وهو الجزء الناتىء البارز في أسفل الوجه تحت الفم، ج أذقان وذقون.
الرائد
* ذقن. 1-شيخ فان. 2-*ر.*©ذقن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: