وصف و معنى و تعريف كلمة اذلف:


اذلف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح اذلف في معاجم اللغة العربية:



اذلف

جذر [ذلف]

  1. ذَلَف: (اسم)
    • ذَلَف : مصدر ذَلِفَ
  2. ذَلِفَ: (فعل)
    • ذَلِفَ ، يَذْلَفُ ، مصدر ذَلَفٌ فهو أذْلَفُ ، وهي ذَلفَاءُ والجمع : ذُلْفٌ
    • ذَلِفَ الأَنْفُ : صَغُرَ واسْتَوَى طَرَفُهُ
    • ذَلِفَ الوَلَدُ : صَغُرَ وَدَقَّ
  3. ذُلْف: (اسم)
    • ذُلْف : جمع أَذْلَف
  4. ذُلْف: (اسم)

    • ذُلْف : جمع ذَّلْفَاءُ
,
  1. الأذلف من الأشخاص
    • من كان في أنفه ذَلَف ، أي

    المعجم: عربي عامة

  2. الأذلف من الأنوف
    • الصّغير المستوي الأرنبة .

    المعجم: عربي عامة

  3. ذلف
    • " الذَّلَفُ ، بالتحريك : قِصَرُ الأَنفِ وصِغَرُه ، وقيل : قصر القصَبة وصغر الأَرْنبة ، وقيل : هو كالخَنَس ، وقيل : هو غِلَظ واسْتِواء في طرَف الأَرنبة ، وقيل : هو كالهامةِ فيه ليس بِحَدٍّ غليظ وهو يعتري الملاحة ، وقيل : هو قصر في الأَرنبة واستِواء في القصبة من غير نتوء ، والفَطَسُ لُصوق القصبة بالأَنف مع ضِخَم الأَرنبة ، ذَلِفَ ذَلَفاً ؛ وقال أَبو النجم : لِلَّثْمِ عِنْدي بَهْجةٌ ومَزِيّةٌ ، وأُحِبُّ بَعضَ مَلاحَةِ الذَّلْفاء وفي الصحاح : هو صغر الأَنف واستواء الأَرنبة ، تقول : رجل أَذْلَفُ بَيِّنُ الذَّلَفِ ، وقد ذَلَف ، وامرأَة ذَلْفاء من نِسْوة ذُلْفٍ ومنه سميت المرأة ؛ قال الشاعر : إنما الذَّلْفاءُ ياقُوتةٌ ، أُخْرِجَتْ من كِيسِ دِهْقان وفي الحديث : لا تَقومُ الساعةُ حتى تُقاتلُوا قوماً صِغارَ الأَعْيُنِ ذُلْفَ الآنُفِ ؛ الذَّلَفُ ، بالتحريك : قصر الأَنف وانْبِطاحُه ، وقيل : ارْتِفاعُ طرَفِه مع صغر أَرْنَبَتِه .
      والذُّلْفُ ، بسكون اللام : جمع أَذْلَف كأَحمر وحُمْرٍ ، والآنُفُ : جمع قلة للأَنْف وُضِعَ مَوْضع جمع الكثرة ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَنه قللها لصغرها .
      والذَّلَفُ كالدَّكِّ من الرِّمالِ : وهو ما سَهُلَ منه ، والدَّكُّ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اذْلَعَبَّ
    • ـ اذْلَعَبَّ : انْطَلَقَ في جِدٍّ وإسْراعٍ .
      ـ مُذْلَعِبُّ : المُضْطَجعُ ، وإيرادُ الجَوْهرِيِّ إيَّاهُ في : ذَعْلَب ، وَهَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اذْلَوْلَى
    • ـ اذْلَوْلَى : انْطَلَقَ في اسْتِخْفاءٍ ، وذَلَّ ، وانْقادَ ،
      ـ اذْلَوْلَى فلانٌ : انْكَسَرَ قَلْبُه ،
      ـ اذْلَوْلَى الذَّكَرُ : قامَ مُسْتَرْخِياً .
      ـ رجُلٌ ذَلَوْلَى : مُذْلَوْلٍ .
      ـ تَذَلَّى : تَواضَعَ .
      ـ ذَلَى الرُّطَبَ : جَناهُ ، فانْذَلَى معه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَلَّ
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً : هانَ ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ ، ج : ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ .
      ـ { لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ }: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ ، به ، وهو عادَةُ العَرَبِ ، وأذَلَّهُ هو ، واسْتَذَلَّهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ اسْتَذَلَّهُ : رآه ذَلِيلاً ،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به .
      ـ أذَلَّ : صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ ،
      ـ أذَلَّ فلاناً : وَجَدَه ذَليلاً .
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ : مُذِلٌّ ، أو مُبالَغَةٌ .
      ـ ذُلُّ وذِلُّ : ضِدُّ الصُّعوبةِ ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ ، ج : ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ .
      ـ ذِلُّ الطريقِ : مَحَجَّتُه ، والرِفْقُ ، والرَّحْمَةُ ، وبهما قُرِئَ : { واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ }، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ .
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ : دُلِّيَتْ عَناقيدُه ، أو سُوِّيَتْ ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ : وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ .
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها ، وعلى أذْلالِها : مَجاريها ، جمعُ ذِلٍّ .
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه : حالِهِ ، بِلاَ واحدٍ .
      ـ جاءَ على أذْلالِه : وَجْهِه .
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ : أسافِلُ القَميصِ الطويلِ .
      ـ ذَلولِيُّ : الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه ، ج : ذَلولِيُّونَ .
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم : أواخِرهُم .
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ : الوَتِدُ .
      ـ تَذَلْذَلَ : اضْطَرَبَ ، واسْتَرْخَى .
      ـ اذْلَوْلَى : أسْرَعَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذَلَّ 2
    • ذَلَّ 2 ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلاًّ ، فهو ذلول :-
      ذلَّ الحيوانُ سهُل ، وانقاد :- ذلّ البعيرُ ، - فرسٌ ذلول : سهل الانقياد ، - { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً }: ممهّدة :-
      • ذلَّت له القوافي : سَهُل عليه قولُ الشِّعْر ، فأتته الأبياتُ مُنقادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ذلَّ 1
    • ذلَّ 1 / ذلَّ لـ ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً ، فهو ذليل ، والمفعول مَذْلُول له :-
      ذلَّ الشَّخصُ ضعف ، وهان عن قهر ، وخضع ، وصغُرت نفسه ، عكسه عَزّ :- ذلَّ بعد عزٍّ ، - من اعتزّ بغير الله ذلّ ، - شخصٌ ذليل ، - { وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ } .
      ذلَّ العابدُ لربِّه : خضع وامتثل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ذلغف
    • " الليث : الاذْلِغْفافُ مَجِيءُ الرجل مُسْتَتِراً ليَسْرِقَ شيئاً ، ورواه غيره ادْلَغَفَّ ، بالدال ، وهو بالذال المعجمة أَصح ؛

      وأَنشد أَبو عمرو المِلقطِيُّ : قدِ اذْلَغَفَّتْ ، وهي لا تراني ، إلى مَتاعِي مِشْيَةَ السَّكْرانِ ، وبُغْضُها في الصَّدْرِ قد وراني "

    المعجم: لسان العرب



  7. ذلعب
    • " اذْلَعَبَّ الرَّجلُ : انْطَلَق في جِدٍّ اذْلِعْباباً ، وكذلك الجَمَل من النَّجاءِ والسُّرْعةِ ؛ قال الأَغْلَب العِجْلِـيّ : ماضٍ ، أَمامَ الرَّكْبِ ، مُذْلَعِبّ ‏ .
      ‏ ( قوله : « ماض أمام الركب مذلعب » هكذا أورده الجوهري ، وقال الصاغاني في التكملة الرواية : ناج أمام الركب مجلعب ) والمُذْلَعِبُّ : الـمُنْطَلِقُ ، والـمُصْمَعِدُّ مثلُه ‏ .
      ‏ قال : واشتقاقُه من الذِّعْلِب ‏ .
      ‏ قال : وكلّ فعلٍ رُباعيّ ثُقِّلَ آخرُه ، فإِنَّ تَثْقيلَه معتمد على حرف من حروف الحَلْق ‏ .
      ‏ والـمُذْلَعِبُّ : المضطجِعُ ‏ .
      ‏ وهاتان التَّرْجَمَتان ، أَعْني ذَعْلَب واذْلَعَبَّ ، ورَدَتا في أُصول الصِّحاحِ في ترجمة واحدة ذعلب ، ولم يترجم على ذلعب ، واللّه تعالى أَعلم ‏ . "

    المعجم: لسان العرب

  8. ذلا
    • " ابن الأَعرابي : تَذَلَّى فلان إذا تَواضع ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : وأَصله تَذَلَّل ، فكَثُرَت اللاَّماتُ فقُلِبت أُخْراهُنَّ ياءً كما ، قالوا تَظَنَّ وأَصله تَظَنَّنَ ‏ .
      ‏ واذلوْلى : ذَلَّ وانْقادَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد لِشُقْرانَ السُّلامِيِّ من قُضاعَة : ارْكَبْ من الأَمْرِ قَرادِيدَهُ بالحَزْمِ والقُوَّةِ ، أَو صانِعِ حتى تَرى الأَخْدَعَ مُذْلَوْلِياً ، يَلْتَمِسُ الفَضْلَ إلى الخادَعِ قَرادِيدُ الأَرضِ : غَلظُها ، والمُذْلَوْلي : الذي قد ذلَّ وانْقادَ ؛ يقول اخْدَعْه بالحقّ حتى يَذِلَّ ارْكَبْ به الأَمْر الصَّعْبَ ‏ .
      ‏ وفي حديث فاطمةَ بنت قيس : ما هو إلا أَنْ سمعتُ قائلاً يقول ماتَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فاذْلَوْلَيْتُ حتى رأَيتُ وجهَه أَي أَسْرَعْت ؛ يقال : اذْلَوْلى الرجلُ إذا أسْرع مخافة أَن يَفُوتَه شيءٌ ، قال : وهو ثُلاثيٌّ كُرِّرَتْ عينُه وزيد واواً للمبالغة كاقْلَوْلى واغْدَوْدَنَ ‏ .
      ‏ ورجلٌ ذَلَوْلى : مُذْلَوْلٍ ‏ .
      ‏ واذلَولى اذْلِيلاءً : انْطَلق في اسْتِخْفاءٍ ؛ قال سيبويه : لا يُسْتَعْمَل إلاَّ مَزيداً ‏ .
      ‏ واذْلَوْلَيْت اذْلِيلاءً وتَذَعْلَبْتُ تَذَعْلُباً : وهو انْطِلاقٌ في اسْتِخْفاءٍ ، والكلمة يائِيَّة لأَنَّ ياءَها لامٌ ‏ .
      ‏ واذْلَوْلَيْت إذا انكسر قلْبي ‏ .
      ‏ وقال أَبو مالك عمرو بنُ كِرْكرَة : اذْلَوْلى ذَكَرُه إذا قامَ مُسْتَرْخِياً ‏ .
      ‏ واذْلَوْلى فذهب إذا وَلَّى مُتَقاذِفاً ‏ .
      ‏ ورشاءٌ مُذْلَوْلٍ إذا كان مضطرباً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ذلق
    • " أبو عمرو : الذَّلَقُ حِدَّة الشيء .
      وحَدُّ كل شيء ذَلْقُه ، وذَلْقُ كل شيء حَدُّه .
      ويقال : شَباً مُذَلَّقٌ أي حادٌّ ؛ قال الزَّفَيانُ : والبيض في أيْمانِهم تأَلَّقُ ، وذُيَّل فيها شَباً مُذَلَّقُ وذَلْقُ السِّنان : حَدُّ طرَفه ، والذلْقُ : تَحْديدك إياه .
      تقول : ذَلَقْته وأذْلقْته .
      ابن سيده : ذَلْقُ كل شيء وذَلَقُه وذَلْقَتُه حِدَّته ، وكذلك ذَوْلَقُه ، وقد ذَلَقه ذَلْقاً وأذْلقه وذَلَّقه ؛ وقول رؤْبة : حتَّى إذا تَوقَّدَتْ مِن الزَّرَقْ حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنِّ الذَّلَقْ (* قوله « من سن الذاق » تقدم هذا البيت في مادة حجر بلفظ الدلق بدال مهملة تبعاً للأصل وهو خطأ والصواب ما هنا ).
      يجوز أن يكون جمع ذالق كرائح وروَح وعازِب وعَزَب ، وهو المُحدَّد النصل ، ويجوز أن يكون أراد من سَنِّ الذلْق فحرك للضرورة ومثله في الشعر كثير .
      وذلَقُ اللسان وذَلَقَته : حِدَّته ، وذَوْلقُه طرفه .
      وكلُّ محدَّد الطرَف مُذَلَّق ، ذَلُقَ ذلاقةً ، فهو ذَلِيق وذَلْق وذُلَق وذُلُق .
      وذَلِقَ اللسانُ ، بالكسر ، يَذْلَقُ ذلَقاً أي ذَرِبَ وكذلك السنان ، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ .
      ويقال أيضاً : ذَلُقَ السنان ، بالضم ، ذَلْقاً ، فهو ذَلِيق بيِّن الذَّلاقة .
      وفي حديث أُم زَرْع : على حدِّ سِنان مُذلَّقٍ أي مُحَدَّدٍ ؛ أرادت أنها معه على حَدِّ السنان المحدَّد فلا تَجد معه قَراراً .
      وفي حديث جابر : فكسرتُ حجراً وحسَرْتُه فانْذَلَق أي صار له حدّ يَقطَع .
      ابن الأَعرابي : لِسان ذَلْقٌ طَلْقٌ ، وذَلِيقٌ طَلِيق ، وذُلُقٌ طُلُقٌ ، وذُلَقٌ طُلَقٌ ، أربع لغات فيها .
      والذَّلِيق : الفصيحُ اللسانِ .
      وفي الحديث : إذا كان يومُ القيامة جاءَت الرَّحِم فتكلمت بلسان ذُلَقٍ طُلَقٍ ، تقول : اللهم صِلْ مَن وصَلني واقْطَع مَن قطعني .
      الكسائي : لسان طُلَقٌ ذُلَقٌ كما جاءَ في الحديث أي فصيح بليغ ، ذُلَق على فُعَل بوزن صُرَد ؛ ويقال : طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْق ذَلْق وطِلِيق ذَلِيق ، ويراد بالجميع المَضاء والنَّفاذ .
      أبو زيد : المُذَلَّق من اللبن الحليبُ يُخلط بالماء .
      وعَدْوٌ ذَلِيق : شديد .
      قال الهذلي : أوائل بالشَّدِّ الذَّليقِ وحَثَّني ، لَدى المتْنِ ، مَشْبُوحُ الذِّراعَيْن خَلْجَم (* قوله « لدى المتن » في الاساس : بذا المتن ).
      وذَلَّقْتُ الفرس تَذليقاً إذا ضَمَّرْته ؛ قال عدي ابن زيد : فَذَلَّقْتُه حتى تَرَفَّع لحمُه ، أُداوِيهِ مَكْنوناً وأركَبُ وادِعا أي ضمَّرته حتى ارتفع لحمُه إلى رؤُؤس العظام وذهب رَهَلُه .
      وفي حديث حَفْر زَمزمَ : ألم نسقِ الحَجِيج وننحر المِذْلاقةَ ؛ هي الناقة السريعة السير .
      والحروف الذُّلْقُ : حروف طَرف اللسانِ .
      التهذيب : الحروف الذُّلْق الراء واللام والنون سميت ذُلْقاً لأنَّ مخارجها من طرف اللسان .
      وذَلَقُ كل شيء وذَوْلَقُه : طرَفُه .
      ابن سيده : وحروف الذَّلاقة ستة : الراءُ واللام والنون والفاء والباء والميم لأنه يُعتَمد عليها بذَلَقِ اللسان ، وهو صدره وطرَفه ، وقيل : هي حروف طرف اللسان والشفة وهي الحروف الذُّلْق ، الواحد أذْلق ، ثلاثة منها ذوْلَقِيَّة : وهي الراء واللام والنون ، وثلاثة شفوِية : وهي الفاء والباء والميم ، وإنما سمِّيت هذه الحروف ذلقاً لأن الذلاقة في المَنطِق إنما هي بطرف أسَلةِ اللسان والشفتين ، وهما مَدْرجتا هذه الحروف الستة ؛ قال ابن جني : وفي هذه الحروف الستة سِرٌّ ظَريف يُنتفع به في اللغة ، وذلك أنه متى رأيت اسماً رباعيّاً أو خماسيّاً غير ذي زوائد فلا بد فيه من حرف من هذه الستة أو حرفين وربما كان ثلاثة ، وذلك نحو جعفر فيه الراء والفاء ، وقَعْضَب فيه الباء ، وسَلْهَب فيه اللام والباء ، وسَفَرْجل فيه الفاء والراء واللام ، وفَرَزْدق فيه الفاء والراء ، وهَمَرْجَل فيه الميم والراء واللام ، وقِرْطَعْب فيه الراء والباء ، وهكذا عامَّة هذا الباب ، فمتى وجدت كلمة رباعية أو خماسية مُعَرَّاة من بعض هذه الأَحرف الستة فاقض بأنه دخيل في كلام العرب وليس منه ، ولذلك سميت الحروف غير هذه الستة المُصْمَتةَ أي صُمِت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معراة من حروف الذَّلاقة .
      والذَّلْق ، بالتسكين : مَجْرى المِحْور في البَكرة .
      وذَلْقُ السهم : مُسْتَدَقُّه .
      والإذْلاقُ : سُرعة الرمي ، والذَّلَقُ ، بالتحريك : القَلَقُ ، وقد ذَلِق ، بالكسر .
      وأَذلقْته أَنا وأَذْلَق الضَّبَّ واسْتذْلَقه إِذا صبَّ على جحره الماءَ حتى يخرج .
      التهذيب : والضب إِذا صُب الماءُ في جحره أَذْلقه فيخرج منه .
      وفي الحديث : أَنه ذَلِقَ يومَ أُحُد من العطش ؛ أَي جَهَده حتى خرج لسانُه .
      وذَلقه الصوم وغيره وأَذْلقه : أَضْعفه وأَقْلَقه .
      وفي حديث ماعِزٍ : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمرَ برَجْمه فلما أَذْلقَتْه الحِجارة جَمَزَ وفَرً أَي بَلَغَتْ منه الجَهْدَ حتى قَلِق .
      وفي حديث عائشة : أَنها كانت تصوم في السفر حتى أَذْلَقها الصوْمُ ؛ قال ابن الأعرابي : أَذلقها أَي أَذابَها ، وقيل : أَذلقها الصوم أَي جهَدها وأَذابها وأَقلقها .
      وأَذْلَقه الصومُ وذَلَقَه وذَلًّقه أَي أَضعفه .
      وقال ابن شميل : أَذلقها الصوم أَحرجها ، قال : وتَذْلِيق الضًّباب توجيه الماء إِلى جِحَرَتها ؛ قال الكميت : بمُسْتَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا مِ ، يَمْنَعُ مِن ذي الوِجارِ الوِجارا يعني الغيث أَنه يستخرج هوامّ الإِكام .
      وقد أَذْلَقَني السَّمُوم أَي أَذابني وهزَلَني .
      وفي حديث أَيوب ، عليه السلام ، أَنه ، قال في مُناجاته : أَذْلَقني البلاء فتكلمْتُ أَي جَهَدني ، ومعنى الإِذْلاق أَن يبلغ منه الجَهْدُ حتى يَقْلَقَ ويَتَضَوَّر .
      ويقال : قد أَقلقني قولُك وأَذْلقَني .
      وفي حديث الحُدَيْبِية : يَكْسَعُها بقائم السيف حتى أَذْلقَه أَي أَقْلقَه .
      وخطِيب ذَلِقٌ وذَلِيقٌ ، والأُنثى ذَلِقةٌ وذَلِيقة .
      وأَذْلقْتُ السراجَ إِذلاقاً أَي أَضأْته .
      وفي أَشراط الساعة ذكر ذُلَقْيَة ؛ هي بضم الذال وسكون القاف وفتح الياء المثناة من تحتها : مدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اذلف في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**ذَلِفَ** - [ذ ل ف]. (ف: ثلا. لازم).** ذَلِفَ**،** يَذْلَفُ**، مص. ذَلَفٌ. 1. "ذَلِفَ الأَنْفُ" : صَغُرَ واسْتَوَى طَرَفُهُ. 2. "ذَلِفَ الوَلَدُ" : صَغُرَ وَدَقَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


أذلفُ [مفرد]: ج ذُلْف، مؤ ذلفاءُ، ج مؤ ذلفاوات وذُلْف • الأذلف من الأنوف: الصّغير المستوي الأرنبة. • الأذلف من الأشخاص: من كان في أنفه ذَلَف، أي: صِغَر واستواء في الأرنبة.
المعجم الوسيط
الأَنفُ ـَ ذَلَفاً: صَغُر واستوى طرفه. و ـ صَغُرَ ودقَّ. و ـ صغر وغَلُظَ. فهو أَذْلَفُ. ويُقال: ذلِف الرجل. فهو أَذْلَفُ وهي ذَلْفَاءُ ( ج ) ذُلْفٌ.
الصحاح في اللغة
الذَلفُ بالتحريك: صِغر الأنف واستواء الأرنبة. تقول: رجلٌ أَذْلَفُ بيِّن الذَلفِ، وامرأةٌ ذَلْفاءُ من نسوةٍ ذُلْفٍ. ومنه سمِّيت المرأةُ. قال الشاعر: إنما الـذَلْـفـاءُ ياقُـوتَةٌ   أُخْرِجَتْ من كيس دِهْقانِ
تاج العروس

الذَّلَفُ مُحَرَّكَةً : صِغَرُ الأََنْفِ واسْتِوَاءُ الأَرْنَبَةِ كما في الصِّحاحِ أَو صِغَرُهُ في دِقَّةٍ كما قال ابنُ دُرَيْدٍ أَو غِلَظٌ واسْتِوَاءٌ في طَرِفِهِ كما قَالَهُ الليْثُ وقيل : هو قِصَرُ القصَبةِ وصِغَرُ الأَرْنَبَةِ وقيل : هو كالْخَنَسِ وقيل : هو كالْهَامةِ فيه لَيْسَ بِحَدٍّ غَلِيظٍ وهو يَعْتَرِي المَلاحةَ وقيل : هو قِصَرٌ في الأَرْنَبَةِ واسْتِواءٌ في القَصَبَةِ مِن غَيْرِ نُتُوءٍ والفَطسُ : لُصُوقُ القصبَةِ بالأَنْفِ مع ضِخَمِ الأَرنَبَةِ كما تقدَّم . وأَنْفٌ أَذْلَفُ ورَجُلٌ أَذْلَفَ : بَيِّنُ الذَلَفِ وقد ذَلِف كفَرِحَ وهي ذلْفاءُ قال أَبو النَّجْمِ :

للشُّمِّ عِنْدِي بَهْجَةٌ ومَزِيَّةٌ ... وأُحِبُّ بَعْضَ مَلاَحَةِ الذَّلْفَاءِ ج : ذُلْفٌ يكون جَمعَ أَذْلَفَ وذَلْفَاءَ وإِلى الثاني يُشِيرُ قَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : مِن نِسْوَةٍ ذُلْفٍ ومن الأَوَّل الحديثُ : ( لاَ تقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْماً صِغَارَ الأَعْيُنِ ذُلْفَ الآنُفِ كَأَنَّ وُجَوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقةُ ) وَضَعَ جَمْعَ القِلَّةِ مَوْضِعَ جَمْعِ الكثْرَةِ ويُرْوَى : العُيُونِ والأُنُوفِ . والذَّلْفَاءُ : مِن أَسْمَائِهِنَّ ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

لسان العرب
الذَّلَفُ بالتحريك قِصَرُ الأَنفِ وصِغَرُه وقيل قصر القصَبة وصغر الأَرْنبة وقيل هو كالخَنَس وقيل هو غِلَظ واسْتِواء في طرَف الأَرنبة وقيل هو كالهامةِ فيه ليس بِحَدٍّ غليظ وهو يعتري الملاحة وقيل هو قصر في الأَرنبة واستِواء في القصبة من غير نتوء والفَطَسُ لُصوق القصبة بالأَنف مع ضِخَم الأَرنبة ذَلِفَ ذَلَفاً وقال أَبو النجم لِلَّثْمِ عِنْدي بَهْجةٌ ومَزِيّةٌ وأُحِبُّ بَعضَ مَلاحَةِ الذَّلْفاء وفي الصحاح هو صغر الأَنف واستواء الأَرنبة تقول رجل أَذْلَفُ بَيِّنُ الذَّلَفِ وقد ذَلَف وامرأَة ذَلْفاء من نِسْوة ذُلْفٍ ومنه سميت المرأة قال الشاعر إنما الذَّلْفاءُ ياقُوتةٌ أُخْرِجَتْ من كِيسِ دِهْقان وفي الحديث لا تَقومُ الساعةُ حتى تُقاتلُوا قوماً صِغارَ الأَعْيُنِ ذُلْفَ الآنُفِ الذَّلَفُ بالتحريك قصر الأَنف وانْبِطاحُه وقيل ارْتِفاعُ طرَفِه مع صغر أَرْنَبَتِه والذُّلْفُ بسكون اللام جمع أَذْلَف كأَحمر وحُمْرٍ والآنُفُ جمع قلة للأَنْف وُضِعَ مَوْضع جمع الكثرة قال ابن الأَثير ويحتمل أَنه قللها لصغرها والذَّلَفُ كالدَّكِّ من الرِّمالِ وهو ما سَهُلَ منه والدَّكُّ عن أَبي حنيفة
الرائد
* ذلف يذلف: ذلفا. صغر أنف واستوى طرفه.
الرائد
* ذلف. 1-مص. ذلف. 2-صغر الأنف واستواء طرفه. 3-ما سهل من الرمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: