وصف و معنى و تعريف كلمة اذلقن:


اذلقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح اذلقن في معاجم اللغة العربية:



اذلقن

جذر [ذلق]

  1. ذَلَقَ: (فعل)
    • ذلَقَ يَذلُق ، ذَلاقةً ، فهو ذَلْق وذَليق ، والمفعول مذلوق - للمتعدِّي
    • ذَلَقَ اللِّسانُ :كانَ طَلْقاً حادّاً
    • ذَلَقَ السِّكِّينَ :حَدَّدَهُ
    • ذَلَقَهُ الصَّوْمُ : أَضْعَفَهُ
    • ذَلَقَ الطَّائِرُ: ذَرَقَ، زَرَقَ، رَمَى بِسَلْحِهِ
  2. ذَلُقَ: (فعل)
    • ذلُقَ يَذلُق ، ذَلاقةً ، فهو ذَلْق وذَليق
    • ذَلُقَ اللِّسانُ :كانَ طَلْقاً حادّاً
    • ذلُق اللِّسانُ : كان فصيحًا بليغًا
  3. ذَلِقَ: (فعل)
    • ذلِقَ يَذلَق ، ذَلَقًا ، فهو ذَلِق وأذْلقُ هي ذَلِقةٌ
    • ذَلَقَ اللِّسانُ :كانَ ذَلَقاً، ذَليقاً، أَيْ فَصيحاً، طَلْقاً
    • ذَلِقَ السَّيْفُ :كانَ حادّاً
    • ذَلِقَ مِنَ العَطَشِ: أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ بِسَبَبِ العَطَشِ إ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه ذَلِقَ يوم أحُدٍ من العطش /
    • ذَلِقَ السِّرَاجُ : أَضَاءَ
    • ذَلِقَ الوَلَدُ : قَلِقَ
    • ذَلِقَ السنانُ واللسانُ ذَلِقَ ذَلَقًا: ذَرِبَ
  4. أَذْلَقَ: (فعل)
    • أَذْلَقَ في الرَّمْى: أسرع فيه
    • أَذْلَقَ السكينَ ونحوَهُ: ذَلَقَهُ
    • أَذْلَقَ الصومُ وغيرُه فلانًا: ذلقه
    • أذلقني قولُه: بلغ مِنِّي الجهْد حتَّى تضوَّرْتُ
    • أَذْلَقَ فلانًا: أَقلقه
    • أَذْلَقَ السراجَ: أضاءه وأوقده
    • أَذْلَقَ الضَّبّ: صَبّ الماءَ في جحْره ليخرج


  5. ذَلَق: (اسم)
    • مصدر ذَلِقَ
    • لِسانٌ ذَلَقٌ : حَديدٌ، بَليغٌ
    • ذَلَق اللِّسان: طرفُه
  6. ذَلِق: (اسم)
    • ذَلِق : فاعل من ذَلِقَ
  7. ذَلَّقَ: (فعل)
    • ذَلَّقْتُ، أُذَلِّقُ، ذَلِّقْ، مصدر تَذْليقٌ
    • ذَلَّقَ السِّكِّينَ : حَدَّدَهُ، ذَلَقَهُ
    • ذَلَّقَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ
    • ذَلَّقَ اللَّبَنَ : خلَطَهُ بِالماءِ
  8. ذَلق: (اسم)
    • ذلِقَ ، ذَلق
    • (مصدر ذَلَقَ)
    • خَطيبٌ ذَلْقُ اللِّسانِ: بَليغٌ، فَصيحٌ
    • ذَلْقُ اللِّسانِ : حادُّ اللِّسانِ
    • سِكِّينٌ ذَلْقٌ: حادٌّ
    • الذَّلْقُ من كل شيء: حدُّه
    • الذَّلْقُ من كل شيء: حِدَّتُه
    • الذَّلْقُ:مَجرى المِحْوَر في البَكَرة
  9. ذَلَق: (اسم)
    • ذَلَق : جمع ذَّالِقُ
  10. ذُلَق: (اسم)
    • الذُّلَقُ : اللسان الحديد البليغ ، وفي الحديث: حديث شريف إذا كان يوم القيامة جاءَت الرَّحِمُ فتكلَّمت بلسان طُلَقٍ ذُلَقٍ، تقول: اللهمَّ صِلْ من وصَلني واقطع من قطعني /


  11. ذُلْق: (اسم)
    • ذُلْق : جمع أذلقُ
  12. اِنذَلَقَ: (فعل)
    • انْذَلَقَ : صَارَ له حَدٌّ، وفي حديث جابر: حديث شريف فكسرتُ حجرًا وحسرتُه فانْذَلَق /
  13. مُذَلَّق: (اسم)
    • مفعول مِنْ ذَلَّقَ
    • سَيْفٌ مُذَلَّقٌ : مُحَدَّدُ الطَّرَفِ
    • لَبَنٌ مُذَلَّقٌ : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ
  14. ذَليق: (اسم)
    • ذَلِيقُ اللِّسانِ : البَليغُ، الفَصيحُ
    • لِسانٌ ذَليقٌ : حادٌّ
    • عدوٌّ ذليق: شديد حادّ في خصومته
  15. ذَليق: (اسم)
    • ذَليق : فاعل من ذَلَقَ
  16. مِذلاقة: (اسم)
    • المِذْلاقَةُ من النُّوق: السريعةُ السَّيْر


  17. مذلوق: (اسم)
    • مذلوق : اسم المفعول من ذَلَقَ
  18. ذَلِقة: (اسم)
    • ذَلِقة : فاعل من ذَلِقَ
  19. أذْلقُ: (اسم)
    • أذْلقُ : فاعل من ذَلِقَ
  20. أذلقُ: (اسم)
    • الجمع : ذُلْق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذلِقَ: فصيح، حادّ، طَلْق
  21. ذلاقة: (اسم)
    • مصدر ذلَقَ وذلُقَ
    • حروف الذَّلاقة: (العلوم اللغوية) حروف طرف اللِّسان، والشفة، وهي الراء، واللام، والنون، والفاء، والباء، والميم
  22. ذَلاقة: (اسم)
    • ذَلاقة : مصدر ذَلَقَ


  23. تَذْليق: (اسم)
    • تَذْليق : مصدر ذَلَّقَ
  24. ذَولَق: (اسم)
    • (العلوم اللغوية) صوت من أصوات الذّلاقة يكون مخرجه من طرف اللِّسان المقرَّب إلى الحنك
    • ذوْلَق اللِّسانِ والسِّنانِ: طَرَفهُما
    • ذَوْلَقُ الشَّيْءِ : حَدُّهُ ، ذَلْقُهُ
  25. ذُلْق: (اسم)
    • ذُلْق :جمع أّذْلَق
,
  1. ذلق
    • "أبو عمرو: الذَّلَقُ حِدَّة الشيء.
      وحَدُّ كل شيء ذَلْقُه، وذَلْقُ كل شيء حَدُّه.
      ويقال: شَباً مُذَلَّقٌ أي حادٌّ؛ قال الزَّفَيانُ: والبيض في أيْمانِهم تأَلَّقُ،وذُيَّل فيها شَباً مُذَلَّقُ وذَلْقُ السِّنان: حَدُّ طرَفه، والذلْقُ: تَحْديدك إياه.
      تقول: ذَلَقْته وأذْلقْته.
      ابن سيده: ذَلْقُ كل شيء وذَلَقُه وذَلْقَتُه حِدَّته،وكذلك ذَوْلَقُه، وقد ذَلَقه ذَلْقاً وأذْلقه وذَلَّقه؛ وقول رؤْبة: حتَّى إذا تَوقَّدَتْ مِن الزَّرَقْ حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنِّ الذَّلَقْ (* قوله «من سن الذاق» تقدم هذا البيت في مادة حجر بلفظ الدلق بدال مهملة تبعاً للأصل وهو خطأ والصواب ما هنا).
      يجوز أن يكون جمع ذالق كرائح وروَح وعازِب وعَزَب، وهو المُحدَّد النصل،ويجوز أن يكون أراد من سَنِّ الذلْق فحرك للضرورة ومثله في الشعر كثير.
      وذلَقُ اللسان وذَلَقَته: حِدَّته، وذَوْلقُه طرفه.
      وكلُّ محدَّد الطرَف مُذَلَّق، ذَلُقَ ذلاقةً، فهو ذَلِيق وذَلْق وذُلَق وذُلُق.
      وذَلِقَ اللسانُ، بالكسر، يَذْلَقُ ذلَقاً أي ذَرِبَ وكذلك السنان، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ.
      ويقال أيضاً: ذَلُقَ السنان، بالضم، ذَلْقاً، فهو ذَلِيق بيِّن الذَّلاقة.
      وفي حديث أُم زَرْع: على حدِّ سِنان مُذلَّقٍ أي مُحَدَّدٍ؛ أرادت أنها معه على حَدِّ السنان المحدَّد فلا تَجد معه قَراراً.
      وفي حديث جابر: فكسرتُ حجراً وحسَرْتُه فانْذَلَق أي صار له حدّ يَقطَع.
      ابن الأَعرابي: لِسان ذَلْقٌ طَلْقٌ، وذَلِيقٌ طَلِيق، وذُلُقٌ طُلُقٌ،وذُلَقٌ طُلَقٌ، أربع لغات فيها.
      والذَّلِيق: الفصيحُ اللسانِ.
      وفي الحديث: إذا كان يومُ القيامة جاءَت الرَّحِم فتكلمت بلسان ذُلَقٍ طُلَقٍ،تقول: اللهم صِلْ مَن وصَلني واقْطَع مَن قطعني.
      الكسائي: لسان طُلَقٌ ذُلَقٌ كما جاءَ في الحديث أي فصيح بليغ، ذُلَق على فُعَل بوزن صُرَد؛ ويقال: طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْق ذَلْق وطِلِيق ذَلِيق، ويراد بالجميع المَضاء والنَّفاذ.
      أبو زيد: المُذَلَّق من اللبن الحليبُ يُخلط بالماء.
      وعَدْوٌ ذَلِيق: شديد.
      قال الهذلي: أوائل بالشَّدِّ الذَّليقِ وحَثَّني،لَدى المتْنِ، مَشْبُوحُ الذِّراعَيْن خَلْجَم (* قوله «لدى المتن» في الاساس: بذا المتن).
      وذَلَّقْتُ الفرس تَذليقاً إذا ضَمَّرْته؛ قال عدي ابن زيد: فَذَلَّقْتُه حتى تَرَفَّع لحمُه،أُداوِيهِ مَكْنوناً وأركَبُ وادِعا أي ضمَّرته حتى ارتفع لحمُه إلى رؤُؤس العظام وذهب رَهَلُه.
      وفي حديث حَفْر زَمزمَ: ألم نسقِ الحَجِيج وننحر المِذْلاقةَ؛ هي الناقة السريعة السير.
      والحروف الذُّلْقُ: حروف طَرف اللسانِ.
      التهذيب: الحروف الذُّلْق الراء واللام والنون سميت ذُلْقاً لأنَّ مخارجها من طرف اللسان.
      وذَلَقُ كل شيء وذَوْلَقُه: طرَفُه.
      ابن سيده: وحروف الذَّلاقة ستة: الراءُ واللام والنون والفاء والباء والميم لأنه يُعتَمد عليها بذَلَقِ اللسان، وهو صدره وطرَفه، وقيل: هي حروف طرف اللسان والشفة وهي الحروف الذُّلْق، الواحد أذْلق، ثلاثة منها ذوْلَقِيَّة: وهي الراء واللام والنون، وثلاثة شفوِية: وهي الفاء والباء والميم، وإنما سمِّيت هذه الحروف ذلقاً لأن الذلاقة في المَنطِق إنما هي بطرف أسَلةِ اللسان والشفتين، وهما مَدْرجتا هذه الحروف الستة؛ قال ابن جني: وفي هذه الحروف الستة سِرٌّ ظَريف يُنتفع به في اللغة،وذلك أنه متى رأيت اسماً رباعيّاً أو خماسيّاً غير ذي زوائد فلا بد فيه من حرف من هذه الستة أو حرفين وربما كان ثلاثة، وذلك نحو جعفر فيه الراء والفاء، وقَعْضَب فيه الباء، وسَلْهَب فيه اللام والباء، وسَفَرْجل فيه الفاء والراء واللام، وفَرَزْدق فيه الفاء والراء، وهَمَرْجَل فيه الميم والراء واللام، وقِرْطَعْب فيه الراء والباء، وهكذا عامَّة هذا الباب،فمتى وجدت كلمة رباعية أو خماسية مُعَرَّاة من بعض هذه الأَحرف الستة فاقض بأنه دخيل في كلام العرب وليس منه، ولذلك سميت الحروف غير هذه الستة المُصْمَتةَ أي صُمِت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معراة من حروف الذَّلاقة.
      والذَّلْق، بالتسكين: مَجْرى المِحْور في البَكرة.
      وذَلْقُ السهم: مُسْتَدَقُّه.
      والإذْلاقُ: سُرعة الرمي، والذَّلَقُ، بالتحريك: القَلَقُ، وقد ذَلِق، بالكسر.
      وأَذلقْته أَنا وأَذْلَق الضَّبَّ واسْتذْلَقه إِذا صبَّ على جحره الماءَ حتى يخرج.
      التهذيب: والضب إِذا صُب الماءُ في جحره أَذْلقه فيخرج منه.
      وفي الحديث: أَنه ذَلِقَ يومَ أُحُد من العطش؛ أَي جَهَده حتى خرج لسانُه.
      وذَلقه الصوم وغيره وأَذْلقه: أَضْعفه وأَقْلَقه.
      وفي حديث ماعِزٍ: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمرَ برَجْمه فلما أَذْلقَتْه الحِجارة جَمَزَ وفَرً أَي بَلَغَتْ منه الجَهْدَ حتى قَلِق.
      وفي حديث عائشة: أَنها كانت تصوم في السفر حتى أَذْلَقها الصوْمُ؛ قال ابن الأعرابي: أَذلقها أَي أَذابَها، وقيل: أَذلقها الصوم أَي جهَدها وأَذابها وأَقلقها.
      وأَذْلَقه الصومُ وذَلَقَه وذَلًّقه أَي أَضعفه.
      وقال ابن شميل: أَذلقها الصوم أَحرجها، قال: وتَذْلِيق الضًّباب توجيه الماء إِلى جِحَرَتها؛ قال الكميت: بمُسْتَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا مِ، يَمْنَعُ مِن ذي الوِجارِ الوِجارا يعني الغيث أَنه يستخرج هوامّ الإِكام.
      وقد أَذْلَقَني السَّمُوم أَي أَذابني وهزَلَني.
      وفي حديث أَيوب، عليه السلام، أَنه، قال في مُناجاته: أَذْلَقني البلاء فتكلمْتُ أَي جَهَدني، ومعنى الإِذْلاق أَن يبلغ منه الجَهْدُ حتى يَقْلَقَ ويَتَضَوَّر.
      ويقال: قد أَقلقني قولُك وأَذْلقَني.
      وفي حديث الحُدَيْبِية: يَكْسَعُها بقائم السيف حتى أَذْلقَه أَي أَقْلقَه.
      وخطِيب ذَلِقٌ وذَلِيقٌ، والأُنثى ذَلِقةٌ وذَلِيقة.
      وأَذْلقْتُ السراجَ إِذلاقاً أَي أَضأْته.
      وفي أَشراط الساعة ذكر ذُلَقْيَة؛ هي بضم الذال وسكون القاف وفتح الياء المثناة من تحتها: مدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذَلَقَ
    • ـ ذَلَقَ السِّكينَ: حَدَّدهُ، كذَلَّقَه وأذْلَقَه،
      ـ ذَلَقَ السَّمومُ أو الصومُ فلاناً: أضْعَفَه، كأَذْلَقَ،
      ـ ذَلَقَ الطائرُ: ذَرَقَ، كأَذْلَقَ.
      ـ ذَلِقَ اللسانُ والسِّنانُ: ذَرِبَ، فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ، وأسِنَّةٌ ذُلْقٌ.
      ـ ذَلَـقَ، وذَلِقَ وذَلُقَ اللسانُ، فهو ذَليقٌ وذَلْقٌ وذُلَقٌ وذُلُقٌ: حديدٌ بَليغٌ، بَيِّنُ الذَّلاقَةِ والذَّلَقِ.
      ـ ذَلِقَ السِّراجُ: أضاءَ،
      ـ ذَلِقَ الضَّبُّ: خَرَجَ من خُشونَةِ الرَّمْلِ إلى لِينِ الماءِ،
      ـ ذَلِقَ فلانٌ من العَطَشِ: أشْرَفَ على الموتِ.
      ـ ذَلْقُ كلِّ شيءٍ وذَلْقَتُه وذَلَقَتُه وذَوْلَقُه: حَدُّهُ.
      ـ ذَوْلَقُ اللسانِ والسِّنانِ: طَرَفُهُما.
      ـ لسانٌ ذَلْقٌ طَلْقٌ، في: ط ل ق.
      ـ الحُروفُ الذُّلْقُ: حُروفُ طَرَفِ اللسانِ والشَّفَةِ، ثلاثةٌ ذَوْلَقِيَّةٌ: اللامُ والراءُ والنونُ، وثلاثةٌ شَفَهِيَّةٌ: الباءُ والفاءُ والميمُ.
      ـ خَطيبٌ ذَلِقٌ، وذَلِيقٌ: فَصيحٌ، وهي: ذَلِقَةٌ وذَلِيقَةٌ.
      ـ أذْلَقَه: أقْلَقَه وأضْعَفَه،
      ـ أذْلَقَ السِّراجَ: أضاءَهُ وأوقَدَه،
      ـ أذْلَقَ الضَّبَّ: صَبَّ الماءَ في جُحْرِه ليَخْرُجَ، كذَلَّقَه.
      ـ ذَلَّقَ الفرسَ تَذْليقاً: ضَمَّرَه.
      ـ مُذَلَّقُ: اللَّبَنُ المَخْلوطُ بالماءِ.
      ـ ابنُ المُذَلَّقِ: من عبدِ شَمْسٍ، لم يكنْ يَجِدُ بِيتَ ليلةٍ ولا أبوهُ ولا أجْداده، فقيل: ''أفْلَسُ من ابنِ المُذَلَّقِ''.
      ـ انْذَلَقَ الغُصْنُ: صار له ذَلْقٌ، أي: حَدٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذلَقَ
    • ذلَقَ يَذلُق ، ذَلاقةً ، فهو ذَلْق وذَليق ، والمفعول مذلوق (للمتعدِّي) :-
      ذلَق اللِّسانُ كان حادًّا طَلْقًا :-ذلاقة اللِّسان، - لسانٌ ذليقٌ طليق، - لسانٌ ذَلْق.• ذلَق السِّكِّينَ: حدّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ذلِقَ
    • ذلِقَ يَذلَق ، ذَلَقًا ، فهو ذَلِق وأذْلقُ :-
      ذلِق اللِّسانُ ذلَق، ذلُق؛ فَصُحَ :-لسانٌ ذَلِق، - لسانٌ أذلقُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ذَلِقَ
    • ذَلِقَ السنانُ واللسانُ ذَلِقَ ذَلَقًا: ذَرِبَ.
      فهو أذْلق. والجمع : ذُلْقٌ.
      و ذَلِقَ السِّرَاجُ: أضاء.
      و ذَلِقَ فلانٌ: قَلِقَ.
      و ذَلِقَ من العطش: أشرف منه على الموت.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه ذَلِقَ يوم أحُدٍ من العطش //.
      فهو ذَلِقٌ، وهي ذَلِقةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذَلِقَ
    • [ذ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ذَلِقَ، يَذْلُقُ، مصدر ذَلَقٌ.
      1. :-ذَلَقَ اللِّسانُ :- :كانَ ذَلَقاً، ذَليقاً، أَيْ فَصيحاً، طَلْقاً.
      2. :-ذَلِقَ السَّيْفُ :- :كانَ حادّاً.
      3. :-ذَلِقَ مِنَ العَطَشِ :-: أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ بِسَبَبِ العَطَشِ. :-إِنَّهُ ذَلِقَ يَوْمَ أُحُدٍ مِن العَطَشِ.
      4. :-ذَلِقَ السِّرَاجُ :- : أَضَاءَ.
      5. :-ذَلِقَ الوَلَدُ :- : قَلِقَ.

    المعجم: الغني

  7. ذلُقَ
    • ذلُقَ يَذلُق ، ذَلاقةً ، فهو ذَلْق وذَليق :-
      ذلُق اللِّسانُ
      1 - ذلَق؛ كان حادًّا طَلْقًا.
      2 - كان فصيحًا بليغًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ذَلق
    • ذلق - يذلق ، ذلقا وذلاقة
      1- ذلق اللسان : كان طلقا. 2- ذلق السكين : حدده. 3- ذلقه الصوم أو الحر : أضعفه. 4- ذلق الطائر : رمى بـ«سلحه»، أي مفضلاته الخارجة من بطنه.

    المعجم: الرائد

  9. أَذْلَقَ
    • أَذْلَقَ في الرَّمْى: أسرع فيه.
      و أَذْلَقَ السكينَ ونحوَهُ: ذَلَقَهُ.
      و أَذْلَقَ الصومُ وغيرُه فلانًا: ذلقه.
      ويقال: أذلقني قولُه: بلغ مِنِّي الجهْد حتَّى تضوَّرْتُ.
      و أَذْلَقَ فلانًا: أَقلقه.
      و أَذْلَقَ السراجَ: أضاءه وأوقده.
      و أَذْلَقَ الضَّبّ: صَبّ الماءَ في جحْره ليخرج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذَلَقَ
    • [ذ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ذَلَقْتُ، أَذْلُقُ، اُذْلُقْ، مصدر ذَلْقٌ، ذَلاقَةٌ.
      1. :-ذَلَقَ اللِّسانُ :- :كانَ طَلْقاً حادّاً.
      2. :-ذَلَقَ السِّكِّينَ :- :حَدَّدَهُ.
      3. :-ذَلَقَهُ الصَّوْمُ :- : أَضْعَفَهُ.
      4. :-ذَلَقَ الطَّائِرُ :-: ذَرَقَ، زَرَقَ، رَمَى بِسَلْحِهِ.

    المعجم: الغني

  11. ذلق
    • ذلق - يذلق ، ذلقا
      1- ذلق اللسان أو السنان : كان حادا. 2- ذلق السراج : أضاء. 3- ذلق : قلق. 4- ذلق من العطش : أشرف على الموت منه . 5- ذلق الضب : خرج من خشونة الرمل إلى لين الماء.

    المعجم: الرائد

  12. ذَلَّقَ
    • [ذ ل ق]. (فعل: رباعي متعد). ذَلَّقْتُ، أُذَلِّقُ، ذَلِّقْ، مصدر تَذْليقٌ.
      1. :-ذَلَّقَ السِّكِّينَ :- : حَدَّدَهُ، ذَلَقَهُ.
      2. :-ذَلَّقَ الفَرَسَ :-: ضَمَّرَهُ.
      3. :-ذَلَّقَ اللَّبَنَ :- : خلَطَهُ بِالماءِ.

    المعجم: الغني

  13. الذَّلْقُ
    • الذَّلْقُ الذَّلْقُ يقال: لسانٌ ذَلْقٌ: حديد بليغ.
      و الذَّلْقُ من كل شيء: حدُّه.
      و الذَّلْقُ حِدَّتُه.
      و الذَّلْقُ مَجرى المِحْوَر في البَكَرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذَلُقَ
    • ذَلُقَ اللِّسانُ ذَلُقَ ذَلاقَة: ذَلَقَ.
      فهو ذَلِيقٌ، وذَلْقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أذلق
    • أذلق - إذلاقا
      1- أذلق الطائر : ذرق. 2- أذلق السكين : أحده. 3- أذلقه : أضعفه وأقلقه.

    المعجم: الرائد

  16. ذلق
    • ذ ل ق: ذَلِقَ اللسان من باب طرب أي ذرب يعني صار حادا ويقال أيضا ذَلُقَ اللسان بالضم ذَلْقا بوزن ضرب فهو ذَلِيقٌ بين الذَّلاَقَةِ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. ذَلَقَ
    • ذَلَقَ اللسانُ ذَلَقَ ُ ذَلاقة: كان حادًّا طلقًا.
      و ذَلَقَ السِّكينَ ونحوَهُ: حَدَّده.
      و ذَلَقَ الصومُ وغيرُه فلانًا: أضعفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ذَلَّقَ
    • ذَلَّقَ السكينَ ونحوه: زَلَقَه.
      و ذَلَّقَ الفرسَ: ضَمَّره.
      و ذَلَّقَ اللبَنَ: خَلَطهَ بالماء.
      و ذَلَّقَ الضّبَّ: أذلَقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِنذَلَق
    • إنذلق - انذلاقا
      1-إنذلق الحجر أو الغصن : صار له «ذلق»، أي حد.

    المعجم: الرائد

  20. ذلق اللّسان
    • ذلَق، ذلُق؛ فَصُحَ :-لسانٌ ذَلِق- لسانٌ أذلقُ.

    المعجم: عربي عامة

  21. الذَّوْلَقُ
    • الذَّوْلَقُ من كُل شُيء: ذَلْقه.
      ويقال: ذوْلَق اللِّسانِ والسِّنانِ: طَرَفهُما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ذَلُقَ
    • [ذ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَلُقَ، يَذْلُقُ، مصدر ذَلاقَةٌ. :-ذَلُقَ اللِّسانُ :- :كانَ طَلْقاً حادّاً.

    المعجم: الغني

  23. ذَلْقٌ
    • [ذ ل ق]. (مصدر ذَلَقَ).
      1. :-خَطيبٌ ذَلْقُ اللِّسانِ :-: بَليغٌ، فَصيحٌ.
      2. :-ذَلْقُ اللِّسانِ :- : حادُّ اللِّسانِ.
      3. :-سِكِّينٌ ذَلْقٌ :-: حادٌّ.

    المعجم: الغني

  24. ذَوْلَقٌ
    • [ذ ل ق].
      1. :-ذَوْلَقُ اللِّسَانِ :- : أَسَلَتُهُ، طَرَفُهُ. :-ذَوْلَقُ السِّنانِ.
      2. :-ذَوْلَقُ الشَّيْءِ :- : حَدُّهُ ، ذَلْقُهُ.

    المعجم: الغني

  25. ذلاقة
    • ذلاقة :-
      مصدر ذلَقَ وذلُقَ.
      • حروف الذَّلاقة: (العلوم اللغوية) حروف طرف اللِّسان، والشفة، وهي الراء، واللام، والنون، والفاء، والباء، والميم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى اذلقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَلِقَ** \- [ذ ل ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذَلِقَ**،** يَذْلُقُ**، مص. ذَلَقٌ. 1. "ذَلَقَ اللِّسانُ" :كانَ ذَلَقاً، ذَليقاً، أَيْ فَصيحاً، طَلْقاً. 2. "ذَلِقَ السَّيْفُ" :كانَ حادّاً. 3. "ذَلِقَ مِنَ العَطَشِ": أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ بِسَبَبِ العَطَشِ. "إِنَّهُ ذَلِقَ يَوْمَ أُحُدٍ مِن العَطَشِ". 4. "ذَلِقَ السِّرَاجُ" : أَضَاءَ. 5. "ذَلِقَ الوَلَدُ" : قَلِقَ.
معجم الغني
**ذَلَّقَ** \- [ذ ل ق]. (ف: ربا. متعد).** ذَلَّقْتُ**،** أُذَلِّقُ**،** ذَلِّقْ****،** مص. تَذْليقٌ. 1. "ذَلَّقَ السِّكِّينَ" : حَدَّدَهُ، ذَلَقَهُ. 2. "ذَلَّقَ الفَرَسَ": ضَمَّرَهُ. 3. "ذَلَّقَ اللَّبَنَ" : خلَطَهُ بِالماءِ.
معجم الغني
**ذَلَقٌ** \- [ذ ل ق]. (مص. ذَلِقَ). "لِسانٌ ذَلَقٌ" : حَديدٌ، بَليغٌ.
معجم الغني
**ذَلَقَ** \- [ذ ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** ذَلَقْتُ**،** أَذْلُقُ**، اُذْلُقْ، مص. ذَلْقٌ، ذَلاقَةٌ. 1. "ذَلَقَ اللِّسانُ" :كانَ طَلْقاً حادّاً. 2. "ذَلَقَ السِّكِّينَ" :حَدَّدَهُ. 3. "ذَلَقَهُ الصَّوْمُ" : أَضْعَفَهُ. 4. "ذَلَقَ الطَّائِرُ": ذَرَقَ، زَرَقَ، رَمَى بِسَلْحِهِ.
معجم الغني
**ذَلُقَ** \- [ذ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ذَلُقَ**،** يَذْلُقُ**، مص. ذَلاقَةٌ. "ذَلُقَ اللِّسانُ" :كانَ طَلْقاً حادّاً.
معجم الغني
**ذَلْقٌ** \- [ذ ل ق]. (مص. ذَلَقَ). 1. "خَطيبٌ ذَلْقُ اللِّسانِ": بَليغٌ، فَصيحٌ. 2. "ذَلْقُ اللِّسانِ" : حادُّ اللِّسانِ. 3. "سِكِّينٌ ذَلْقٌ": حادٌّ.
معجم الغني
**ذُلَقٌ** \- [ذ ل ق]. "لِسَانٌ ذُلَقٌ" : بَليغٌ، ذَليقٌ، حادٌّ. !** إذا كَانَ يَوْمُ القِيامَةِ جاءتِ الرَّحِمُ فَتَكَلَّمَتْ بِلِسَانٍ طَلْقٍ ذُلَقٍ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذلقُ [مفرد]: ج ذُلْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذلِقَ: فصيح، حادّ، طَلْق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذلاقة [مفرد]: مصدر ذلَقَ وذلُقَ. • حروف الذَّلاقة: (لغ) حروف طرف اللِّسان، والشفة، وهي الراء، واللام، والنون، والفاء، والباء، والميم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذليق [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذلَقَ وذلُقَ: بليغ، طليق| عدوٌّ ذليق: شديد حادّ في خصومته.
المعجم الوسيط
اللسانُ ـُ ذَلاقة: كان حادّاً طلقاً. و ـ السِّكينَ ونحوَهُ: حدَّده. و ـ الصومُ وغيرُه فلاناً: أَضعفَهُ.( ذَلِقَ ) السنانُ واللسانُ ـَ ذَلَقاً: ذَرِبَ. فهو أَذْلقُ. ( ج ) ذُلْقٌ. و ـ السِّرَاجُ: أَضاءَ. و ـ فلانٌ: قَلِقَ. و ـ من العطش: أَشرف منه على الموت. وفي الحديث: ( أَنَّه ذَلِقَ يوم أُحُدٍ من العطش ). فهو ذَلِقٌ، وهي ذَلِقةٌ.( ذَلُقَ ) اللِّسانُ ـُ ذَلاقَة: ذَلَقَ.فهو ذَليقٌ، وذَلْقٌ.( أَذْلَقَ ) في الرَّمْي: أَسرع فيه. و ـ السكينَ ونحوَهُ: ذَلَقَهُ. و ـ الصومُ وغيره فلاناً: ذَلَقَهُ. ويُقال: أَذلقني قولُه: بلغ مِنِّي الجهْد حتَّى تضوّرْتُ. و ـ فلاناً: أَقلقه. و ـ السراجَ: أَضاءَه وأوقده. و ـ الضَّبَّ: صبَّ الماءَ في جُحْرهِ ليخرج.( ذَلَّقَ ) السكينَ ونحوَه: ذَلَقَهُ. و ـ الفرسَ: ضَمَّرَه. و ـ اللبَنَ: خَلَطَه بالماءِ. و ـ الضَّبَّ: أَذلَقَه.( انْذَلَقَ ): صارَ له حَدٌّ. وفي حديث جابر: ( فكسرتُ حجراً وحسرتُه فانْذَلَق ).( الذَّلْقُ ): يُقال: لسانٌ ذَلْقٌ: حديد بليغ. و ـ من كلِّ شيءٍ: حدُّه. و ـ حِدَّتُه. و ـ مَجرى المِحْوَر في البَكَرة.( الذُّلَقُ ): اللسان الحديد البليغ. وفي الحديث: ( إِِذا كان يوم القيامة جاءَت الرَّحِمُ فتكلَّمت بلسان طُلَقٍ ذُلَقٍ، تقول: اللهمَّ صِلْ من وصَلني واقطعْ من قطعني ).( الذَّلْقَةُ ) من كل شيءٍ: ذَلْقُهُ.( الذَّوْلَقُ ) من كلِّ شيءٍ: ذلْقُه. ويُقال: ذوْلَقُ اللِّسان والسِّنَانِ: طَرَفُهُمَا.( المِذْلاقَةُ ) من النُّوق: السريعةُ السَّيْر.
مختار الصحاح
ذ ل ق : ذَلِقَ اللسان من باب طرب أي ذرب يعني صار حادا ويقال أيضا ذَلُقَ اللسان بالضم ذَلْقا بوزن ضرب فهو ذَلِيقٌ بين الذَّلاَقَةِ
الصحاح في اللغة
الذَلَقُ بالتحريك: القلقُ. وقد ذَلِقَ بالكسر، وأَذْلَقْتُهُ أنا. يقال: أَذْلَقْتُ الضبَّ إذا صببتَ في جُحْرِهِ الماء ليخرج. قال الفراء: الذَلْقُ بالتسكين: مَجرى المِحور في البَكَرة. وذَلْقُ كلِّ شيء أيضاً: حَدُّهُ، وكذلك ذَوْلَقُهُ. وذَوْلَقُ اللسان: طَرَفه، وكذلك ذَوْلَقُ السِنانِ. وذَلِقَ اللسانُ: بالكسر يَذْلَقُ ذَلَقاً، أي ذَرِبَ، وكذلك السِنانُ، فهو ذَلِقٌ وأَذْلَقُ. ويقال أيضاً: ذَلُقَ اللسانُ بالضم ذَلْقاً، فهو ذَليقٌ بيِّن الذَلاقَةِ. وحكى ابنُ الأعرابي: لسانٌ ذَلْقٌ طَلْقٌ، وذَليقٌ طليقٌ، وذُلُقٌ طُلُقٌ، وذُلَقٌ طُلَقٌ. والحروفُ الذُلْقُ: حروف طرفِ اللسانِ والشفةِ، الواحدُ أَذْلَقُ. وهنَّ ستَّة، ثلاة منها ذَوْلَقِيَّةٌ، وهي الراء واللام والنون، وثلاثة شَفَوية وهي الفاء والباء والميم. وإنما سمِّيتْ هذه الحروف ذُلْقاً لأنَّ الذَلاقَةَ في المنطق إنما هي بطرف أَسَلَة اللسان والشفتين، وهما مَدْرَجَتا هذه الحروف الستّة. وخطيبٌ ذَلقٌ وذَليقٌ، والأنثى ذَلِقَةٌ وذَليقَةٌ. وكلُّ محدَّدِ الطرفِ: مُذَلَّقٌ.
تاج العروس

ذَلَقَ السِّكِّينَ يذْلقُه ذَلْقاً : حَدَّدَه كذَلَّقَه تَذْلِيقاً وأذْلَقَه نقله اللَّيْثُ . وذَلَق السَّمُومُ أَو الصَّومُ فُلاناً أَي : أَضْعَفَه وأَهزلَه وأَقلَقَه . وذَلَق الطّائِرُ : ذَرَقَ كأَذْلَقَ فِيهما يقال : أَذْلَقَ الطائِرُ ذَرْقَه : إذا حَذَفَهُ بسُرعة . وأَذْلَقَه السَّموم : أَضْعَفَه وكذلكَ الَصَّوْمُ ومنه الحَدِيثُ : " أَنّ عائِشَةَ - رضِيَ اللّه عنها - كانَتْ تَصُومُ في السَّفَرِ حَتّى أَذْلَقها الصَّومُ " أَي : أضْعَفَها وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : أَي : أَذابَها وقال ابنُ شُمَيلٍ : أَذْلَقَها الصَّومُ أَي : أَحْرجَهَا . وذَلِقَ اللِّسانُ وهو مَجازٌ

وكذا ذَلِقَ السنِّانُ كفَرحَ يَذْلقُ ذَلَقاً : ذَرِبَ فهو ذَلِقٌ وأَذْلَقُ وأَسِنَّة ذُلْقٌ بالضمِّ جمعُ أَذْلَقَ قال زاهِرٌ التَّيْمي :

ساقَيْتُه كَأْس الرَّدَى بأَسنةٍ ... ذُلْقٍ مُؤَلَّلةِ الشِّفارِ حِدادُ وذَلَقَ اللِّسان كنصرَ وفَرِحَ وكَرُمَ فهو ذَلِيقٌ وذَلْقٌ بالفتح وذُلُق كصُرَدٍ وعُنُقَّ أَي : مُنْطلَقٍ حَديدٌ فهي أَربعُ لغات : لسانٌ ذَليقٌ طَلِيقٌ وذَلْقٌ طَلْقٌ بالفتح فيهما وذُلقٌ طُلْقٌ مثالُ عُنُقٍ وذُلَقٌ طُلْقٌ مثال صُردٍ ذَكَرَهُنَ ابنُ الأَعرابِيَ ويُقال : أَلْسِنَةٌ ذُلْقٌ طُلْقٌ بالضمِّ وقِيل : بَلِيغٌ بَيَنُ الذَّلاقَةِ مصدَرُ ذَلُقَ ككرُمَ . والذَّلَق مُحَرَّكَةً مصدر ذَلِقَ كَفِرحَ وفي الحَدِيثِ : " إَذا كانَ يومُ القِيامَةِ جاءَتِ الرَّحِمُ فتَكلمَتْ بلسانٍ ذَلْقٍ طَلْقٍ - ويُروى : بأَلْسنَةِ طلْقٍ ذُلْقٍ - تَقُول : اللَّهُمَّ صِل مَن وَصَلَنِي واقْطَعْ مَنْ قَطَعَنِي " وقال الكِسائِيُّ : لِسان طُلَقٌ ذُلَقٌ - كما جاءَ في الحديثِ - إِنّه فصِيحٌ بَلِيغٌ ذُلَق على وَزْنِ صُرَد ويقّالُ : طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْقٌ ذَلْقٌ وطَلِيَق ذَلِيقٌ ويُرادُ بالجَمِيع المَضاءُ والنَّفاذُ . وذَلِقَ السِّراجُ كفَرِحَ : أَضاءَ . وأَذْلَقَه إِذْلاقاً : أَضاءّه . وذَلِقَ الضَّبُّ ذَلَقاً : خَرَجَ من خُشُونَةِ الرملِ إِلى لِينِ الماءَ . وذَلِقَ فلانٌ من العَطَشِ : إِذا أَشْرَفَ على المَوْتِ ومنه الحَدِيثُ : " أَنّه ذَلِقَ يومَ أحُد من العَطَش أَي : جَهَدَه حَتىَّ خَرَجَ لِسانُه

وذَلْقُ كُلِّ شَيْءِ وذَلْقتُه ويُحَرَّكُ وذَوْلقهُ كجَوْهَرٍ : حَدُّه وحِدَّتُه عن أَبِى عَمْروٍ . وذَوْلَقُ اللِّسانِ والسِّنانِ : طَرَفُهماولِسانٌ ذَلْقٌ طَلْقٌ يأْتي بيانُه في : " ط ل ق " . ومن المَجازِ : الحُرُوفُ الذُلْقُ بالضَّمِّ وهي : حُرُوف طَرَفِ اللِّسانِ والشفَهّ الواحدُ أَذلَقٌ وهُن سِتَّةٌ : ثلاثَة ذَوْلَقِيَّهّ وهي : الّلامُ والرّاءُ والنُّونُ وثلاثَةٌ شَفَهِيَّةٌ وهي : الباءُ والفاءُ والمِيمُ وإِنَّما سًمِّيَت هذه الحُرُوف ذُلْقاً لأَنَّ الذَّلاقَةَ في المَنْطِقِ إِنّما هى بطَرَفِ أَسَلَةِ اللِّسانِ والشَّفَتَيْنِ وهما مَدْرَجَتا هذِه الحُروفِ السِّتة نقله الصّاغانِيُّ وابنُ سِيدَه وزادَ الأَخِير : وقِيلَ : لأنَّه يُعْتَمَدُ عليها بذَلَقِ اللِّسانِ وهو صَدْرُه وطَرَفه قال ابنُ جِنِّى : وفي هذه الحُروف الستَّة سِرّ ظَرِيف يُنْتَفَعُ به في اللّغَة وذلِكَ أَنّه مَتَى رَأَيتَ اسْماً رُباعِيًّا أَو خُماسِياً غَيَر - ذي زوائِدَ - فلابدَّ فِيه من حَرْفِ من هذه السِّتة أو حَرْفَيْنِ ورُبّما كَانَ ثلاثَة وذلك نحو جَعْفَرٍ فيه الراءُ والفاءُ وقَعْضَب فيه الباء وسَلْهَب فيه اللامُ والباء وسَفَرْجَلٍ فيه الفاء والراءُ والّلام وفَرَزْدَق فيه الفاءُ والراءُ وهَمَرجَل فيه الميمُ والرّاءُ والّلامُ وقِرْطَعْبٍ فيه الرّاءُ والباءُ وهكذا عامَّةُ هذا الباب فمتى وَجَدتَ كلمةً رُباعِيَّةً أَو خماسيَّةً مُعرّاةً من بَعْض هذه الحروفِ الستة فاقْضِ بأَنَّه دَخِيلٌ في كَلام العَرَبِ وليس مِنْه ولذلك سُمِّيَتِ الحُروفُ غيرُ هذه السِّتَّةِ المصمتةَ أَي صُمِتَ عنها أَنْ يُبْنىَ منها كَلِمَةٌ رُباعِيَّة أَو خُماسِيَّةِّ مُعرَّاةً من حُروفِ الذَّلاقةِ . وخَطِيبٌ ذَلِقٌ وذَلِيقٌ ككَتِفِ وأَمِيرِ أَي : فَصِيحٌ بَلِيغٌ وهي بهاءً ذَلِقَة وذَلِيقَةٌ . وأَذلقَه : أقْلقَهُ ومنه حَدِيث ماعِزٍ - رضِيَ اللهُ عنه - : " فَلمّا أَذلَقَتْهُ الحِجارَةُ جَمَزَ " أي : أَقْلَقَتْهُ . وأَذْلَقَه الصَّومُ أَي : أَضْعَفَه وهذا قد تَقَدَّمَ فهو تكرار . وأَذْلَقَ السِّراجَ : أَضاءَه وأَوْقَدَهُ . وأذْلَقَ الضَّبَّ أَقْلَقه بأن صَبَّ الماءَ في حُجْرِه ليَخْرُج كما في التّهذيبِ قال جَرِيرٌ :

أُمّ الفَرَزْدَق عندَ عَقْرِ بَعِيرها ... شُق النِّطَاقُ عن اسْتِ ضَبٍّ مُذْلَقِ كذَلَّقَه تَذْلِيقاً وقالَ ابنُ شُمَيلٍ : تذْلِيقُ الضِّبات : تَوْجِيهُ الماءَ إِلى حجِرَتها . وذَلّقَ الفَرَسَ تَذْلِيقاً : إِذا ضَمرَه قال عَدِي بنُ زَيْدٍ :

فذَلَّقْتهُ حَتّى تَرَفَّعَ لَحْمُه ... أُداوِيهِ مَكنُوناً وأَرْكَبُ وادِعَا وقال أَبو زَيدٍ : المُذَلَّقُ كمُعَظّم : اللَّبَنُ المَخْلُوطُ بالماءَ وقالَ ابنُ عَبادِ هو مِثْل النَّسِئ . وابنُ المُذَلقِ قالَ ابنُ عَبّادِ : يُرْوَى بالإِعْجام والإِهمالِ والإعجامُ أَصَحُّ : رَجُل مَن بَني عَبْدِ شَمْس ابنِ سَعْدِ بنِ زَيدِ مَناةَ بنِ تَمِيم لم يَكُنْ يَجِدُ بِيتَ لَيْلَةِ ولا أَبُوه ولا أجْدادُه وكانُوا يُعْرَفونَ بالإِفْلاسِ فقيلَ : أَفْلَسُ مِن ابْنِ المُذَلَّقِ قال الشاعر في أَبِيه :

فإِنَّكَ إِذْ تَرْجُو تَمِيماً ونَفْعَها ... كراجي الندىَ والعرفِ عندَ المُذَلَّقِِ وانذَلَقَ الغُصْنُ : صارَ لهُ ذَلْقٌ أَي : حَدٌّ يُقْطَعُ ومنه قول جابر - رضيَ اللهُ عنه - : " فانْذلَقَ لي فقَطعْت من كلِّ واحِدةٍ مِنْهُما غصْناً " . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه . شَباً مُذَلَّق كمُعَظَّم أَي : حادٌّ قال الزَّفَيانُ :

" والبيضُ في أَيْمانِهم تَأَلَقُ

" وذُبَّلٌ فِيها شَباً مُذَلَّق والذَّلَقُ بالتحرِيك : القَلَقُ والحدَّةُ أَيضاً قال رُؤبَةٌ :

" حَتّى إذا تَوَقَّدَت من الزُّرقْ

" حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنََّ الذَّلَقْ وفي اللِّسانْ يَجُوزُ أَن يكوِنَ الذَّلَق هنا جَمْعُ ذالِقٍ كرائِحٍ ورَوحٍ وعازِبٍ وعَزَبٍ وهو المُحَدّدُ النَّصْلِ ويَجوزُ أَنْ يكونَ أَرادَ الذَّلْقَ فحَرَّكَ للضَّرورةِ ومثله في الِّشعْرِ كَثِيرٌ . وعَدوٌ ذَلِيق : شديدٌ قال الهذَلي :

أُوائِلُ بالشَّدِّ الذَّلِيقِ وحَثَّنِي ... لَدَى المَتنِ مَشبُوحُ الذِّراعَينِ خَلْجَمُوالمِذْلاَقَة : الناقَةُ السَّرِيعةُ السَّير . ومنه حديثُ حَفْرِ زَمْزَمَ : " أَلَمْ نَسْقِ الَحجِيجَ وننْحَرُ المذْلاقَةَ " . والذلْقَ بالفتحَ : مَجْرَى المحوَرِ في البَكرة . ذَلْقُ السَّهم : مستَدَقهُ . والإِذلاقُ : سُرعَة الرميِ . والذَّلَقُ بالتحريكِ : القَلَقُ وقد ذلِقَ كفَرِح : قَلِقَ . واسْتَذْلَق الضَّبَّ من جُحْرِه : إِدْا استخْرَجَه قال الكُمَيتُ يَصِفُ مَطَراً :

بمُسْستَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا ... مَ يَمْنَعُ مِن ذِي الوِجارِ الوِجارَا يعني الغَيْثُ يُسْتَخْرِجُ هَوامَّ الإِكامِ ويُرْوَى بالدّالِ وقد تَقَدم . وأذْلَقَنِي قَوْلُك أَي : بَلَغَ مني الجَهدَ حَتى تَضَوَّرْتَ

وفي حَدِيثِ أَشراطِ الساّعة ذكَر " ذُلُقْيةَ " بضَمَ الدْالِ واللام وسكُونِ القافِ وفتح الياءَ التحتية : اسم مَدِينَةٍ

وأَذَلقُ : حُفَرٌ وأَخادِيدُ

لسان العرب
أبو عمرو الذَّلَقُ حِدَّة الشيء وحَدُّ كل شيء ذَلْقُه وذَلْقُ كل شيء حَدُّه ويقال شَباً مُذَلَّقٌ أي حادٌّ قال الزَّفَيانُ والبيض في أيْمانِهم تأَلَّقُ وذُيَّل فيها شَباً مُذَلَّقُ وذَلْقُ السِّنان حَدُّ طرَفه والذلْقُ تَحْديدك إياه تقول ذَلَقْته وأذْلقْته ابن سيده ذَلْقُ كل شيء وذَلَقُه وذَلْقَتُه حِدَّته وكذلك ذَوْلَقُه وقد ذَلَقه ذَلْقاً وأذْلقه وذَلَّقه وقول رؤْبة حتَّى إذا تَوقَّدَتْ مِن الزَّرَقْ حَجْرِيَّةٌ كالجَمْرِ من سَنِّ الذَّلَقْ ( * قوله « من سن الذاق » تقدم هذا البيت في مادة حجر بلفظ الدلق بدال مهملة تبعاً للأصل وهو خطأ والصواب ما هنا ) يجوز أن يكون جمع ذالق كرائح وروَح وعازِب وعَزَب وهو المُحدَّد النصل ويجوز أن يكون أراد من سَنِّ الذلْق فحرك للضرورة ومثله في الشعر كثير وذلَقُ اللسان وذَلَقَته حِدَّته وذَوْلقُه طرفه وكلُّ محدَّد الطرَف مُذَلَّق ذَلُقَ ذلاقةً فهو ذَلِيق وذَلْق وذُلَق وذُلُق وذَلِقَ اللسانُ بالكسر يَذْلَقُ ذلَقاً أي ذَرِبَ وكذلك السنان فهو ذَلِقٌ وأذْلَقُ ويقال أيضاً ذَلُقَ السنان بالضم ذَلْقاً فهو ذَلِيق بيِّن الذَّلاقة وفي حديث أُم زَرْع على حدِّ سِنان مُذلَّقٍ أي مُحَدَّدٍ أرادت أنها معه على حَدِّ السنان المحدَّد فلا تَجد معه قَراراً وفي حديث جابر فكسرتُ حجراً وحسَرْتُه فانْذَلَق أي صار له حدّ يَقطَع ابن الأَعرابي لِسان ذَلْقٌ طَلْقٌ وذَلِيقٌ طَلِيق وذُلُقٌ طُلُقٌ وذُلَقٌ طُلَقٌ أربع لغات فيها والذَّلِيق الفصيحُ اللسانِ وفي الحديث إذا كان يومُ القيامة جاءَت الرَّحِم فتكلمت بلسان ذُلَقٍ طُلَقٍ تقول اللهم صِلْ مَن وصَلني واقْطَع مَن قطعني الكسائي لسان طُلَقٌ ذُلَقٌ كما جاءَ في الحديث أي فصيح بليغ ذُلَق على فُعَل بوزن صُرَد ويقال طُلُقٌ ذُلُقٌ وطَلْق ذَلْق وطِلِيق ذَلِيق ويراد بالجميع المَضاء والنَّفاذ أبو زيد المُذَلَّق من اللبن الحليبُ يُخلط بالماء وعَدْوٌ ذَلِيق شديد قال الهذلي أوائل بالشَّدِّ الذَّليقِ وحَثَّني لَدى المتْنِ مَشْبُوحُ الذِّراعَيْن خَلْجَم ( * قوله « لدى المتن » في الاساس بذا المتن ) وذَلَّقْتُ الفرس تَذليقاً إذا ضَمَّرْته قال عدي ابن زيد فَذَلَّقْتُه حتى تَرَفَّع لحمُه أُداوِيهِ مَكْنوناً وأركَبُ وادِعا أي ضمَّرته حتى ارتفع لحمُه إلى رؤُؤس العظام وذهب رَهَلُه وفي حديث حَفْر زَمزمَ ألم نسقِ الحَجِيج وننحر المِذْلاقةَ هي الناقة السريعة السير والحروف الذُّلْقُ حروف طَرف اللسانِ التهذيب الحروف الذُّلْق الراء واللام والنون سميت ذُلْقاً لأنَّ مخارجها من طرف اللسان وذَلَقُ كل شيء وذَوْلَقُه طرَفُه ابن سيده وحروف الذَّلاقة ستة الراءُ واللام والنون والفاء والباء والميم لأنه يُعتَمد عليها بذَلَقِ اللسان وهو صدره وطرَفه وقيل هي حروف طرف اللسان والشفة وهي الحروف الذُّلْق الواحد أذْلق ثلاثة منها ذوْلَقِيَّة وهي الراء واللام والنون وثلاثة شفوِية وهي الفاء والباء والميم وإنما سمِّيت هذه الحروف ذلقاً لأن الذلاقة في المَنطِق إنما هي بطرف أسَلةِ اللسان والشفتين وهما مَدْرجتا هذه الحروف الستة قال ابن جني وفي هذه الحروف الستة سِرٌّ ظَريف يُنتفع به في اللغة وذلك أنه متى رأيت اسماً رباعيّاً أو خماسيّاً غير ذي زوائد فلا بد فيه من حرف من هذه الستة أو حرفين وربما كان ثلاثة وذلك نحو جعفر فيه الراء والفاء وقَعْضَب فيه الباء وسَلْهَب فيه اللام والباء وسَفَرْجل فيه الفاء والراء واللام وفَرَزْدق فيه الفاء والراء وهَمَرْجَل فيه الميم والراء واللام وقِرْطَعْب فيه الراء والباء وهكذا عامَّة هذا الباب فمتى وجدت كلمة رباعية أو خماسية مُعَرَّاة من بعض هذه الأَحرف الستة فاقض بأنه دخيل في كلام العرب وليس منه ولذلك سميت الحروف غير هذه الستة المُصْمَتةَ أي صُمِت عنها أن يبنى منها كلمة رباعية أو خماسية معراة من حروف الذَّلاقة والذَّلْق بالتسكين مَجْرى المِحْور في البَكرة وذَلْقُ السهم مُسْتَدَقُّه والإذْلاقُ سُرعة الرمي والذَّلَقُ بالتحريك القَلَقُ وقد ذَلِق بالكسر وأَذلقْته أَنا وأَذْلَق الضَّبَّ واسْتذْلَقه إِذا صبَّ على جحره الماءَ حتى يخرج التهذيب والضب إِذا صُب الماءُ في جحره أَذْلقه فيخرج منه وفي الحديث أَنه ذَلِقَ يومَ أُحُد من العطش أَي جَهَده حتى خرج لسانُه وذَلقه الصوم وغيره وأَذْلقه أَضْعفه وأَقْلَقه وفي حديث ماعِزٍ أَنه صلى الله عليه وسلم أَمرَ برَجْمه فلما أَذْلقَتْه الحِجارة جَمَزَ وفَرً أَي بَلَغَتْ منه الجَهْدَ حتى قَلِق وفي حديث عائشة أَنها كانت تصوم في السفر حتى أَذْلَقها الصوْمُ قال ابن الأعرابي أَذلقها أَي أَذابَها وقيل أَذلقها الصوم أَي جهَدها وأَذابها وأَقلقها وأَذْلَقه الصومُ وذَلَقَه وذَلًّقه أَي أَضعفه وقال ابن شميل أَذلقها الصوم أَحرجها قال وتَذْلِيق الضًّباب توجيه الماء إِلى جِحَرَتها قال الكميت بمُسْتَذْلِقٍ حَشَراتِ الإِكا مِ يَمْنَعُ مِن ذي الوِجارِ الوِجارا يعني الغيث أَنه يستخرج هوامّ الإِكام وقد أَذْلَقَني السَّمُوم أَي أَذابني وهزَلَني وفي حديث أَيوب عليه السلام أَنه قال في مُناجاته أَذْلَقني البلاء فتكلمْتُ أَي جَهَدني ومعنى الإِذْلاق أَن يبلغ منه الجَهْدُ حتى يَقْلَقَ ويَتَضَوَّر ويقال قد أَقلقني قولُك وأَذْلقَني وفي حديث الحُدَيْبِية يَكْسَعُها بقائم السيف حتى أَذْلقَه أَي أَقْلقَه وخطِيب ذَلِقٌ وذَلِيقٌ والأُنثى ذَلِقةٌ وذَلِيقة وأَذْلقْتُ السراجَ إِذلاقاً أَي أَضأْته وفي أَشراط الساعة ذكر ذُلَقْيَة هي بضم الذال وسكون القاف وفتح الياء المثناة من تحتها مدينة
الرائد
* ذلق يذلق: ذلقا وذلاقة. 1-اللسان: كان طلقا. 2-السكين: حدده. 3-ه الصوم أو الحر: أضعفه. 4-الطائر: رمى بـ«سلحه»، أي مفضلاته الخارجة من بطنه.
الرائد
* ذلق يذلق: ذلاقة. اللسان: كان طلقا.
الرائد
* ذلق يذلق: ذلقا. 1-اللسان أو السنان: كان حادا. 2-السراج: أضاء. 3-قلق. 4-من العطش: أشرف على الموت منه. 5-الضب: خرج من خشونة الرمل إلى لين الماء.
الرائد
* ذلق تذليقا. 1-السكين: حدده. 2-الفرس: ضمره، أضعفه. 3-الضب: صب الماء في جحره ليخرجه.
الرائد
* ذلق. 1-مص. ذلق. 2-*ر.*©ذليق©.
الرائد
* ذلق. *ر.*©ذليق©.
الرائد
* ذلق. 1-مص. ذلق. 2-مجرى المحور في البكرة. 2-من كل شيء: حده. 4-من كل شيء: حدته. 5-من اللسان: طرفه. 6-من السهم: مستدقه. 7-من الألسنة: البليغ الحاد. 8-من الأسنة: الحاد.
الرائد
* ذلق. *ر.*©ذليق©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: