وصف و معنى و تعريف كلمة ارتابا:


ارتابا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ارتابا في معاجم اللغة العربية:



ارتابا

جذر [رتاب]

  1. اِرتابَ: (فعل)
    • ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به
    • اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ : شَكَّ فِيهَا الحَقِيقَةُ
    • اِرْتَاب بِهِ : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ
  2. رَتَبَ : (فعل)
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به
    • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
    • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
    • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
    • رَتَبَ فلان: انتصب قائما
    • رَتَبَ :سأل الناس بعد غِنى
  3. رَتَب : (اسم)
    • رَتَب : جمع رَتَبة
  4. رَتْب : (اسم)
    • رَتْب : مصدر رَتَبَ


  5. رَتَّبَ : (فعل)
    • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب
    • رتَّب الشَّيءَ : أثبته وأقرّه بنظام
    • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه
    • يُرَتِّبَ أُمُورَهُ : أنْ يُسَوِّيَهَا
    • رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ
  6. رَتب : (اسم)
    • مصدر رَتَبَ
    • رَتْبُ الأَصَابِعِ : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى
  7. رَيْب: (اسم)
    • رَيْب : مصدر رابَ
  8. رَيب: (اسم)
    • مصدر رابَ يَريبُ
    • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
    • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
    • الرَّيْبُ : الحاجة
    • رَيْبُ الْمَنونِ : حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ
    • بلا رَيْب/ دون رَيْب: بلا شك،
    • رَيْبُ الدَّهْر: صُروفُه ونوائبُه،
  9. رِيَب: (اسم)
    • رِيَب : جمع ريبة
  10. مُريب: (اسم)


    • عَمَلٌ مُرِيبٌ : مُشْتَبَهٌ فِيهِ، مَشْكُوكٌ فِيهِ
  11. مُريب: (اسم)
    • مُريب : فاعل من أَرابَ
  12. مُرتاب: (اسم)
    • مُرتاب : فاعل من إِرتابَ
  13. مُرتاب: (اسم)
    • مُرتاب : اسم المفعول من إِرتابَ
  14. رَيّاب: (اسم)
    • الرَّيَّابُ من الأمور: المُفزِعُ
  15. ريبة: (اسم)
    • الجمع : رِيبات و رِيَب
    • الرِّيبةُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهَمَةُ والجمع : رِيَبٌ،
  16. اِرتياب: (اسم)


    • اِرتياب : مصدر إِرتابَ
  17. مُتريَّب: (اسم)
    • مُتريَّب : اسم المفعول من تَريَّبَ
  18. مُتريِّب: (اسم)
    • مُتريِّب : فاعل من تَريَّبَ
  19. مُستَرابة: (اسم)
    • المُسْتَرَابَةُ : التي لا تَحِيضُ وهي في سِنِّ من تَحِيضُ
  20. إِرابة: (اسم)
    • إرابة : مصدر أَرابَ
  21. إِرابة: (اسم)
    • مصدر أرابَ
  22. ارتاب بالأمر:


    • شكَّ فيه وتحيَّر ''نظر إليه بارتياب شديد- {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ} '' ° ارتاب به.
  23. اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ:
    • شَكَّ فِيهَا. الحَقِيقَةُ لاَ يَرْتَابُ فِيهَا إِنْسَانٌ.
  24. اِرْتَاب بِهِ:
    • اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ.
  25. أَرَابَهُ مِنْهُ أَمْرٌ:
    • أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ.
,
  1. رتب
    • "رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك.
      يقال: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً: أَثْبَتَه.
      وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ.
      وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ.
      وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت.
      قال ابن جني: يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً؛

      قال: فالظاهر من أَمر هذه الميم، أَن تكون بدلاً من الباءِ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ، مثل رَتَب؛ قال: وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً، غير بدل من الرَّتِـيمَة، وسيأْتي ذكرها.
      والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه: الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ.
      والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابِتُ.
      وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ، بضم التاءِ وفتح العين، أَي ثابت.
      قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ: مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ، * وكان لنَا حَقّاً، على الناسِ، تُرْتَبا وفي كان ضمير، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله «وكان لنا فضل» هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً.) أَي جميعاً، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب.
      والتُّرْتَبُ: العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ، لثَباتِه في الرِّقِّ، وإِقامَتِه فيه.
      والتُّرْتَبُ: التُّرابُ.
      (* قوله «والترتب التراب» في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما.) لثَباتِه، وطُولِ بَقائه؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب.
      والتُّرْتُبُ، بضم التاءَين: العبد السوء.
      ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً: انْتَصَبَ.
      ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ.
      وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً: أَثْبَتَه.
      التهذيب، عن ابن الأَعرابي: أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً، فهو راتِبٌ؛

      وأَنشد: وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ؛ يقول: هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ.
      والرَّتَبَةُ: الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ.
      والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها.
      وفي الحديث: مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ، بُعِثَ عليها؛ الـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ، ونحوهما من العبادات الشاقة، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً، والـمَراتِبُ جَمْعُها.
      قال الأَصمعي: والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل.
      وقال الخليل: الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي: هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ.
      والرَّتَبُ: الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ، وبعضُها أَرفعُ من بعض، واحدتها رَتَبةٌ، وحكيت عن يعقوب، بضم الراءِ وفتح التاءِ.
      وفي حديث حذيفة، قال يومَ الدَّارِ: أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها؛ الـمَراتِبُ: مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ.
      والرَّتَبُ: ما أَشرفَ من الأَرضِ، كالبَرْزَخِ؛ ‏

      يقال: ‏رَتَبةٌ ورَتَبٌ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ.
      والرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ.
      والرَّتَب: الشدّةُ.
      قال ذو الرمة، يصف الثور الوحشي: تَقَيَّظَ الرَّمْلَ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل، حتى هَزَّ خِلْفَتَه، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ.
      والرَّتْباءُ: الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها.
      والرَّتَبُ: غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ.
      وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ، وفي التهذيب: أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ.
      قال أَبو منصور: هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب؛ وكذلك الـمَرْتبةُ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ؛ قال الشماخ: ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى، * تلاقى بها حِلْمِـي، عن الجَهْلِ، حاجز والرَّتَبُ: الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى، وقد تسكن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَتَبَ

    • ـ رَتَبَ رُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً.
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ،
      ـ تُرْتَبُ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً.
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه.
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ.
      ـ الرَّتَبُ: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً.
      ـ رَتْباءُ: الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها.
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً: سَأَلَ بَعْدَ غِنىً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ريب
    • "الرَّيْبُ: صَرْفُ الدَّهْرِ.
      والرَّيْبُ والرِّيبةُ: الشَّكُّ، والظِّـنَّةُ، والتُّهْمَةُ.
      والرِّيبةُ، بالكسر، والجمع رِيَبٌ.
      والرَّيْبُ: ما رابَك مِنْ أَمْرٍ.
      وقد رابَنِـي الأَمْر، وأَرابَنِـي.
      وأَرَبْتُ الرجلَ: جَعَلْتُ فيه رِيبةً.
      ورِبْتُه: أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ.
      وقيل: رابَني: عَلِمْتُ منه الرِّيبة، وأَرابَنِـي؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ، وظننتُ ذلك به.
      ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك، وتَكْرَهُه.
      وهذيل تقول: أَرابَنِـي فلان، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ.
      واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك.
      وأَرابَ الرجلُ: صار ذا رِيـبةٍ، فهو مُريبٌ.
      وفي حديث فاطمةَ: يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ.
      وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ: لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه.
      ورُوي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ؛ قال القتيبي: الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ؛ يقول: كَسْبٌ يُشَكُّ فيه، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ؛ قال: ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ.
      وقوله تعالى: لا رَيْبَ فيه.
      معناه: لا شَكَّ فيه.
      ورَيْبُ الدهرِ: صُرُوفُه وحَوادِثُه.
      ورَيْبُ الـمَنُونِ: حَوادِثُ الدَّهْر.
      وأَرابَ الرجلُ: صار ذا رِيبةٍ، فهو مُريبٌ.
      وأَرابَنِـي: جعلَ فيَّ رِيبةً، حكاهما سيبويه.
      التهذيب: أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ.
      وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه.
      ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني.
      ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً.
      قال: ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرّر ذكر الرَّيْب، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ؛ تقول: رابني الشيءُ وأَرابني، بمعنى شَكَّكَنِـي؛ وقيل: أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه، قلت: رابنِـي، بغير أَلف.
      وفي الحديث: دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه.
      وفي حديث أَبي بكر، في وَصِـيَّتِه لعمر، رضي اللّه عنهما، قال لعمر: عليك بالرّائبِ من الأُمور، وإِيَّاك والرائبَ منها.
      قال ابن الأَثير: الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه؛ المعنى: عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ، وهو الصَّافي؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ؛ وقيل المعنى: إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ، فهو رائِبٌ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها.
      وفي الحديث: إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم، ففَسَدُوا.
      وقال اللحياني: يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَة ً؛ هذا كلام العرب، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ.
      قال: وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف، فتقول: أَرابني الأَمرُ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي: يا قَوْمِ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ، * كنتُ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ، يَشَمُّ عِطْفِـي، ويَبُزُّ ثَوْبي، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْب؟

      ‏قال ابن بري: والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً؛ كما، قال الآخر: قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ؛ وعليه قول خالد: كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب: أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى: كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد.
      وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى، فمعناه: أَتى برِيبةٍ، كما تقول: أَلامَ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ، وهو: أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه، قال: إِنَّما * أَرَبْتَ، وإِنْ لايَنْتَه، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت: أَرَبْتُ، بضم التاءِ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ، قال: أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ، ومن رواه أَرَبْتَ، بفتح التاءِ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ؛ فأَما أَرَبْتُ، بالضم، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها.
      قال الأَصمعي: أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول: أَرابَني أَمْرُه؛ وأَرابَ الأَمْرُ: صار ذا رَيْبٍ؛ وفي التنزيل العزيز: إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ؛ أَي ذي رَيْبٍ.
      وأَمْرٌ رَيَّابٌ: مُفْزِعٌ.
      وارْتابَ به: اتَّهَمَ.
      والرَّيْبُ: الحاجةُ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ: قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ، * وخَيْبَرَ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث: أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال بعضُهم: سَلُوه، وقال بعضهم: ما رَابُكُمْ إِليه؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه؟ وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: ما رابُكَ إِلى قَطْعِها؟، قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: هكذا يَرْوُونه، يعني بضم الباءِ، وإِنما وَجْهُه: ما إِرْبُكَ؟ أَي ما حاجَتُكَ؟، قال أَبو موسى: يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ، بفتح الباءِ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه؟، قال: وهكذا يرويه بعضهم.
      والرَّيْبُ: اسم رَجُل.
      والرَّيبُ: اسم موضع؛ قال ابن أَحمر: فَسارَ بِه، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ، عِنْدَ الأَفاكِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  4. رَيْبُ
    • ـ رَيْبُ: صَرْفُ الدَّهْرِ، والحاجَةُ، والظِّنَّةُ، والتُّهَمَةُ، كالرِّيبَةِ. قد رابَني وأرَابَني.
      ـ أَرَبْتُهُ: جَعَلْتُ فيه رِيبةً.
      ـ رِبْتُه: أوْصَلْتُها إليه.
      ـ أرَابَنِي: ظَنَنْتُ ذلك به، وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةَ، أو أوْهَمَنِي الرِّيبَةَ، أو رَابَنِي أمْرُهُ يَرِيبُني رَيْباً ورِيبَةً، إذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلِفَ، وإذا لم يَكْنُوا ألقَوْها، أو يَجُوزُ: أَرابني الأَمْرُ.
      ـ أَرابَ الأَمْرُ: صار ذَا رَيْبٍ.
      ـ اسْتَرَابَ به: رَأى منه ما يَرِيبُهُ.
      ـ أمْرٌ رَيَّابٌ: مُفْزعٌ.
      ـ ارْتابَ: شَكَّ،
      ـ ارْتابَ به: اتَّهَمَه.
      ـ رَيْبُ: موضع.
      ـ بَيْت رَيْبٍ: حِصْنٌ باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ارتابَ
    • ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به :-
      ارتاب بالأمر/ ارتاب في الأمر/ ارتاب من الأمر شكَّ فيه وتحيَّر :-نظر إليه بارتياب شديد، - {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ} :-
      ارتاب به: اتَّهمه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ريب
    • ر ي ب: الرَّيْبُ الشك والاسم الرِّيْبَةُ وهي التهمة والشك و رَابَنِي فلان من باب باع إذا رأيت منه ما يريبك وتكرهه و اسْتَرَبْتُ به مثله وهذيل تقول أرابَنِي و أَرَابَ الرجل صار ذا ريبة فهو مُرِيبٌ و ارْتَابَ فيه شك و رَيْبُ المنون حوادث الدهر

    المعجم: مختار الصحاح

  7. اِرْتَابَ
    • [ر ي ب]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَابَ، يَرْتَابُ، مصدر اِرْتِيَابٌ.
      1. :-اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ :- : شَكَّ فِيهَا. :-الحَقِيقَةُ لاَ يَرْتَابُ فِيهَا إِنْسَانٌ.
      2. :-اِرْتَاب بِهِ :- : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ.

    المعجم: الغني

  8. رَيْبٌ
    • [ر ي ب]. (مصدر رابَ يَريبُ).
      1. :-دَخَلَهُ الرَّيْبُ :-: الشَّكُّ، أَوِ الظَّنُّ.
      2. :-بِهِ رَيْبٌ :- : حاجَةٌ.
      3. :-أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً :- : تُهْمَةً.
      4. :-رَيْبُ الْمَنونِ :- : حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ.
      أَمِنَ الْمَنُونِ وَرَيْبِهَا تَتَوَجَّع ... ... وَالدَّهْرُ لَيْسَ بِمُعْتِبٍ مَنْ يَجْزَعُ
      (أبو ذؤيب الهذلي).

    المعجم: الغني

  9. ارتاب بالأمر/ ارتاب في الأمر/ ارتاب من الأمر
    • شكَّ فيه وتحيَّر :-نظر إليه بارتياب شديد- {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ} :- ° ارتاب به

    المعجم: عربي عامة

  10. رَيْب
    • رَيْب :-
      مصدر رابَ
      • بلا رَيْب/ دون رَيْب: بلا شك، - رَيْبُ الدَّهْر: صُروفُه ونوائبُه، - رَيْبُ المَنُون: حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق النّفوس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِرتاب
    • إرتاب - ارتيابا
      1- إرتابه دأ، سكن بعد تعب2- منه أو من الشيء : شك فيه. 2- إرتاب به : اتهمه ورأى منه ما يريبه.

    المعجم: الرائد

  12. الرَّيْبُ
    • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ.
      و الرَّيْبُ الحاجة.
      و الرَّيْبُ صَرْفُ الدَّهْر.
      وريْبُ المنونِ: حَوادِثُ الدَّهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رِيبة
    • رِيبة :-
      جمع رِيبات (لغير المصدر) ورِيَب (لغير المصدر):
      1 - مصدر رابَ.
      2 - شكّ، ظنٌّ وتُهْمَةٌ :-لستَ موضِع ريبة، - {لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ريبة
    • ريبة - ج، ريب
      1- مصدر راب يريب. 2- شك. 3- ظن. 4- تهمة. 5- إضطراب النفس.

    المعجم: الرائد

  15. الرِّيبةُ
    • الرِّيبةُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهَمَةُ. والجمع : رِيَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رِيبَةٌ
    • ج. رِيَبٌ. [ر ي ب]. (مصدررابَ). :-في ريبَةٍ مِن أَمْرِهِ :- : في قَلَقٍ وَشَكٍّ وَاضْطِرَابٍ. :-مازالَ مَوْضِعَ ريبَةٍ.

    المعجم: الغني

  17. رَيب
    • ريب
      1- مصدر راب يريب. 2- شك. 3- ظن. 4- تهمة. 5- حاجة. 6- «ريب المنون» : حوادث الدهر ومصائبه.

    المعجم: الرائد

  18. ارْتابَ
    • ارْتابَ فيه، و به: شَكَّ.
      ويقال: ارتابَ به: اتَّهمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرَّيَّابُ
    • الرَّيَّابُ من الأمور: المُفزِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُسْتَرَابَةُ
    • المُسْتَرَابَةُ : التي لا تَحِيضُ وهي في سِنِّ من تَحِيضُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ريبة
    • الريبة هي الشك ويقال لها الريب. واصطلاحا النظر بريبة هو أن ينظر إلى المرأة المحرمة عليه مع التفكير بفعل المحرم معها ونحو ذلك، والنظر بتلذذ وريبة محرم، ويكفي حصول أحدهما في الحرمة (أنظر تلذذ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏أهل الريبة
    • الريبة هي الشك والظن والتهمة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. رَيّاب
    • رياب
      1-الرياب من الأمور : المخيف

    المعجم: الرائد

  24. مُرِيبٌ
    • [ر ي ب]. :-عَمَلٌ مُرِيبٌ :- : مُشْتَبَهٌ فِيهِ، مَشْكُوكٌ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  25. إرابَة
    • إرابَة :-
      مصدر أرابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: