وصف و معنى و تعريف كلمة ارتاض:


ارتاض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح ارتاض في معاجم اللغة العربية:



ارتاض

جذر [راض]

  1. اِرتاضَ: (فعل)
    • ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له
    • ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ
    • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه
    • ارْتَاضَ : صار مَروضًا
  2. مُرتاض: (اسم)
    • مُرتاض : فاعل من إِرتاضَ
  3. مرتاض: (اسم)
    • مرتاض : اسم المفعول من إِرتاضَ
  4. ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ:
    • ذلَّ.


  5. رَوْض: (اسم)
    • رَوْض : مصدر راضَ
  6. رَوْض: (اسم)
    • رَوْض : جمع رَوضة
  7. رَوَّضَ: (فعل)
    • روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض - للمتعدِّي
    • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
    • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
    • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
    • رَوَّضَ المكانُ: أرَاضَ
    • رَوَّضَ فلانٌ: لَزِمَ الرِّياضَ
  8. رَوض: (اسم)
    • أَرْضٌ رَوْضٌ : مُخْضَرَّةٌ بِأَنْواعِ النَّباتِ
    • مصدر راضَ
  9. رُوَّض: (اسم)
    • رُوَّض : جمع رائضُ
  10. رَوضة: (اسم)


    • الجمع : رَوْضات و رَوَضات و رَوْض و رِياض
    • الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة
    • الرَّوْضَةُ: البُسْتَانُ الحَسَن
    • مجلِسُه رَوضة: جميل ممتع
    • وروضةُ الحَوض ونحوه: قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء
    • أرض ذات خضرة وماء (بستان)، حديقة لها أحواض زرع وممرات مرتَّبة تعطيها نمطًا معيَّنًا
    • الرَّوضة النَّبويّة: ما بَيْن قَبْر الرسول ومِنْبَرِه،
    • رَوْضات الجنَّات: أطيبُ بقاعها وأنزهُها
    • مرحلة تعليمية للأطفال دون سنّ المدرسة رَوْضَة الأطفال
    • جمع: رِياضٌ، رَوْضٌ، رَوْضاتٌ
    • اِسْتَطابَ النُّزْهَةَ في الرَّوْضَةِ : البُستانُ الحَسَنُ، الحَدِيقَةُ الغَنَّاءُ
    • الروم آية 15 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرونَ (قرآن) : الجَنَّةُ
    • رَوْضَةُ الأَطْفالِ : حَديقَةُ الأَطْفالِ يَرْتادونَها في سِنِّ الثَّالِثَةِ لِتَهْيِيئِهِمْ لِلمَدْرَسَةِ الاِبْتِدائِيَّةِ
  11. راوَضَ: (فعل)
    • راوَضَهُ على الأمر: داراه وخاتلَه حتى يُدْخِلَهُ فيه
  12. تَرَوَّضَ: (فعل)
    • تَرَوَّضْتُ، أَتَرَوَّضُ، تَرَوَّضْ، مصدر تَرَوُّضٌ
    • تَرَوَّضَ الرَّجُلُ: تَمَرَّنَ، تَدَرَّبَ
    • تَرَوَّضَ الفَارِسُ عَلىَ الخَيْلِ : تَدَرَّبَ عَلَى تَذْلِيلِهَا وَتَسْهيِلِ مِرَاسِهَا
  13. تَراوَض: (فعل)
    • تَراوَضا : تَجاذَبا في البيع والشراء، وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادةِ والنقصان
  14. مُرَوَّض: (اسم)
    • مُرَوَّض : اسم المفعول من رَوَّضَ
  15. مُرَوِّض: (اسم)
    • مُرَوِّض : فاعل من رَوَّضَ
  16. مَرُوض: (اسم)


    • مَرُوض : اسم المفعول من راضَ
  17. مُرَوِّض: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَوَّضَ
    • مُرَوِّضُ الْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ : مَنْ يَسُوسُهَا وَيُدَرِّبُهَا وَيُعَوِّدُهَا عَادَاتٍ وَحَرَكَاتٍ مُعَيَّنَةً
  18. اِستَراضَ: (فعل)
    • اسْتَراضَ المكانُ والوادي والحوضُ: أَراضَ
    • اسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَع
    • اسْتَراضَت النَّفْسُ: طابَتْ وانبسطَتْ
  19. رياضيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى رِياضَة
    • عقلية/ مسألة رياضيَّة،
    • البرنامج الرِّياضيّ: بثّ الأحداث الرياضيّة أو الأنباء الرياضيّة،
    • التَّحليل الرِّياضيّ: طريقة البرهنة أو الإثبات التي تُستقى فيها حقيقة معلومة كنتيجة لاستنتاجات مما يجب إثباته،
    • المحرِّر الرِّياضيّ: من يكتب عن الرياضة خاصة في صحيفة أو مجلة،
    • روح رياضيَّة: سعة صدر وتقبُّل للهزيمة،
    • سيَّارة رياضيّة: سيارة منخفضة مجهّزة للسباق تتسع لراكب واحد أو راكبين
    • من يمارس الرياضة البدنيّة
    • الجغرافيا الرِّياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السَّماوية من نجوم وكواكب
    • روحٌ رِياضِيَّةٌ : روحُ التَّآخِي وَسَعَةُ الصَّدْرِ وَتَقَبُّلُ نَتائِجِ الْمُباراةِ الرِّياضِيَّةِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ
  20. تَرَيَّضَ: (فعل)
    • تريَّضَ يتريَّض ، تريُّضًا ، فهو مُتريِّض
    • يَتَرَيَّضُ اللاَّعِبُ : يَقُومُ بِتَمَارينَ رِيَاضِيَّةٍ
  21. اِرتضَّ: (فعل)
    • ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ
    • ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر
  22. تَرَوُّض: (اسم)


    • مصدر تَرَوَّضَ
    • التَّرَوُّضُ عَلَى الخُيُولِ : تَذْلِيلُهَا وَتَسْهيلُ مِرَاسِهَا
  23. اِستَروَضَ: (فعل)
    • اسْتَرْوَضَ النباتُ: تَناهَى في عِظَمِه وطولِه
    • اسْتَرْوَضَ الأرضُ: أنبتت نباتًا جَيِّدًا
  24. رياضيّات: (اسم)
    • الرِّياضيَّات: (الجبر والإحصاء) علوم الرِّياضة: الحساب والجبر والهندسة، دراسة القياسات والخصائص والعلاقات الرِّياضيّة باستخدام الأرقام والرُّموز
  25. أُرُوض: (اسم)
    • أُرُوض : جمع أَرْضُ
,
  1. ارتاضَ
    • ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له :-
      ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ.
      ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه :-قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِرتاض

    • إرتاض - ارتياضا
      1- إرتاض المهر : صار «مروضا»، أي مذللا متعلما السير. 2- إرتاضت القوافي للشاعر : انقادت ، انساقت بسهولة.

    المعجم: الرائد

  3. ارْتَاضَ
    • ارْتَاضَ : صار مَروضًا.
      يُقال: ارتاض المُهْرُ: ذَلَّ.
      وارتاضَتِ القَوافي: ذُلِّلَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ارتاض المهر
    • مُطاوع راضَ

    المعجم: عربي عامة

  5. روض
    • "الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ.
      والرَّوْضةُ: البُسْتانُ الحَسَنُ؛ عن ثعلب.
      والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه،ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها.
      وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ.
      والرَّوْضةُ أَيضاً: من البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع.
      وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب في ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لفظ روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء.
      وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ.
      وأَراضَها اللّه: جَعَلَها رِياضاً.
      وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة.
      وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ: تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها.
      والمُسْتَرْوِضُ من النبات: الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله.
      ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُها رَوْضةً.
      قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه.
      وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراضَ الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ.
      وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً.
      قال ابن بري: يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل: لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض؟

      ‏قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه؛

      وأَنشد: ‏خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ،إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً.
      والوَذَماتُ: السُّيُور.
      وَرَوْضَةُ الحَوْض: قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛

      قال: ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ: ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ.
      قال: وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه؛ وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ.
      وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ،من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم.
      والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء.
      وأَراضَهم: أَرْواهُم بعضَ الرّيّ.
      ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء.
      أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ.
      وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ.
      وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً.
      وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ.
      وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه.
      قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحدها قاعٌ.
      وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ.
      وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه.
      وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل: هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده.
      وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ،وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ.
      وقال شمر: المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك.
      والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه.
      ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي: فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها،كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول؟

      ‏قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ.
      وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس: ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة.
      ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً،فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء،وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ،وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ.
      واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ.
      وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قال ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال: ‏هذا الرجز.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. رَوْضةُ
    • ـ رَوْضةُ ورِيضةُ من الرَّمْلِ والعُشْبِ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، لاسْتِراضَةِ الماءِ فيها، ونحوُ النِّصفِ من القِرْبَةِ، وكُلُّ ماءٍ يَجْتَمِعُ في الإِخاذاتِ والمَساكاتِ، ج: رَوْضٌ ورِياضٌ ورِيضانٌ.
      ـ رِياضُ: موضع بينَ مَهْرَةَ وحَضْرَموتَ.
      ـ رِياضُ الرَّوْضةِ: موضع بِمَهْرَةَ.
      ـ رِياضُ القَطَا: موضع آخَرُ.
      ـ راضَ المُهْرَ رِياضاً ورِياضةً: ذَلَّلَهُ، فهو رائضٌ، من راضةٍ ورُوَّاضٍ.
      ـ ارْتاضَ المُهْرُ: صارَ مَرُوضاً.
      ـ ناقةٌ رَيِّضٌ: أوَّلَ ما رِيضَتْ وهي صَعْبَةٌ بعدُ.
      ـ مَراضُ: صَلابةٌ في أسْفَلِ سَهْلٍ تُمْسِكُ الماءَ، ج: مَرائضُ ومَراضاتٌ.
      ـ مَراضُ ومَراضاتُ ومَرائضُ: مَواضِعُ.
      ـ أراضَ: صَبَّ اللَّبَنَ على اللَّبَنِ، ورَوِيَ فَنَقَعَ بالرِّيِّ، وشَرِبَ عَلَلاً بعدَ نَهَلٍ،
      ـ أراضَ القَوْمَ: أرْواهُمْ، ومنه: ‘‘فَدَعَا بِإناءٍ يُريضُ الرَّهْطَ’‘ في رِواية، والأَكْثَرُ يُرْبِضُ،
      ـ أراضَ الوادي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، كاسْتَراضَ.
      ـ رَوَّضَ: لَزِمَ الرِياضَ،
      ـ رَوَّضَ القَراحَ: جَعَلَه رَوْضةً.
      ـ اسْتَراضَ المَكانُ: اتَّسَعَ،
      ـ اسْتَراضَ الحَوْضُ: صُبَّ فيه من الماءِ ما يُوارِي أرْضَهُ،
      ـ اسْتَراضَتِ النَّفْسُ: طابَتْ.
      ـ راوَضَه: داراهُ.
      ـ المُراوَضَةُ المَكْروهةُ في الأَثَرِ: أن تُواصِفَ الرَّجُلَ بالسِّلْعَةِ لَيْسَتْ عِندكَ، وهي بَيْعُ المُواصَفَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. روض
    • ر و ض: الرَّوْضَةُ من البقل والعنب والعشب وجمعها رَوْضٌ و رِيَاضٌ و رَاضَ المهر يروضه رِيَاضاً و رِيَاضَةً فهو مَرُوضٌ وناقة مَرُوضةٌ و رَوَّضَهُ أيضا مشددا للمبالغة وقوم رُوَّاضٌ و رَاضَهُ وناقة رَيِّضٌ بالتشديد أول ما ريضت وهي صعبة بعد الذكر والأنثى فيه سواء وكذا غلام ريض و رَوَّضَ القراح تَرْوِيضَاً جعله روضة و أرَاضَ المكان و أَرْوَضَ أي كثرت رياضه ويقال افعل ذلك ما دامت النفس مُسْتَريضةً أي متسعة طيبة وفلان يُرَاوِضُ فلانا على أمر كذا أي يداريه ليدخله فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. روَّضَ
    • روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض (للمتعدِّي) :-
      روَّض المكانُ كثُرت خضرتُه وماؤه.
      روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين.
      روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه، ذلَّله ودرَّبه ليكون طيِّعًا :-روَّض أسدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رَوْضَة
    • رَوْضَة :-
      جمع رَوْضات ورَوَضات ورَوْض ورِياض:
      1 - أرض ذات خضرة وماء (بستان)، حديقة لها أحواض زرع وممرات مرتَّبة تعطيها نمطًا معيَّنًا :- {فَأَمَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} - {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} :-
      الرَّوضة النَّبويّة: ما بَيْن قَبْر الرسول ومِنْبَرِه، - رَوْضات الجنَّات: أطيبُ بقاعها وأنزهُها.
      2 - مرحلة تعليمية للأطفال دون سنّ المدرسة :-رَوْضَة الأطفال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رياضيّ
    • رياضيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى رِياضَة: :-عقلية/ مسألة رياضيَّة، - مراسل رياضي:-
      • البرنامج الرِّياضيّ: بثّ الأحداث الرياضيّة أو الأنباء الرياضيّة، - التَّحليل الرِّياضيّ: طريقة البرهنة أو الإثبات التي تُستقى فيها حقيقة معلومة كنتيجة لاستنتاجات مما يجب إثباته، - المحرِّر الرِّياضيّ: من يكتب عن الرياضة خاصة في صحيفة أو مجلة، - روح رياضيَّة: سعة صدر وتقبُّل للهزيمة، - سيَّارة رياضيّة: سيارة منخفضة مجهّزة للسباق تتسع لراكب واحد أو راكبين.
      2 - من يمارس الرياضة البدنيّة.
      • الجغرافيا الرِّياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السَّماوية من نجوم وكواكب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. راضَهُ
    • راضَهُ راضَهُ ُ رَوضًا، ورياضًا، ورياضةً: ذَلَّلهُ.
      يُقال: راضَ المُهرَ، وراضَ نفسَه بالتَّقْوَى، وراضَ القَوافِيَ الصَّعْبَة.
      و راضَهُ الدُّرَّ: ثقبَه.
      فهو مَروضٌ، وهي مَروضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَوَّضَ
    • [ر و ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَوَّضْتُ، أُرَوِّضُ، رَوِّضْ، مصدر تَرْويضٌ.
      1. :-رَوَّضَ الحَيَواناتِ الْمُفْتَرِسَةَ :- : جَعَلَها أَليفَةً وَدَرَّبَها على أَداءِ حَرَكاتٍ كَما هُوَ الشَّأْنُ في السِّيرْكِ. :-رَوَّضَ الفَرَسَ.
      2. :-رَوَّضَ الْمَكانُ :- : كَثُرَتْ رِياضُهُ وَاجْتَمَعَ فيهِ الْمَاءُ.
      3. :-رَوَّضَ الماءُ الأَرْضَ :- : جَعَلَها رَوْضَةً.

    المعجم: الغني

  13. رَوض
    • روض - ترويضا
      1- روض الحوان : راضه، ذلـله. 2- روض المكان : كثرت رياضه. 3- روض : لزم الرياض. 4- روض المكان : جعله روضة.

    المعجم: الرائد

  14. رَوضة
    • روضة - ج، روض ورياض وريضان
      1- روضة : أرض مخضرة بأنواع النبات، حديقة. 2- روضة بقية الماء في الحوض. 3- روضة : «روضة الأطفال» : دار لحضانة الأطفال وتعليمهم.

    المعجم: الرائد

  15. إِستَراض
    • إستراض - استراضة
      1- إستراض المكان : كثرت رياضه. 2- إستراض الوادي أو الحوض : اجتمع فيه من الماء ما غطى أرضه. 3- إستراض المكان : اتسع. 4- إستراضت النفس : طابت.

    المعجم: الرائد

  16. رَوَّضَ
    • رَوَّضَ المكانُ: أرَاضَ.
      و رَوَّضَ فلانٌ: لَزِمَ الرِّياضَ.
      و رَوَّضَ المكانَ: جعله رَوْضَةً.
      يُقال: روَّضَ المطرُ الأرضَ.
      و رَوَّضَ المُهْرَ وغيرَه: راضَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَرَيَّضَ
    • [ر و ض]. (فعل: خماسي لازم). تَرَيَّضْتُ، أَتَرَيَّضُ، تَرَيَّضْ، مصدر تَرَيُّضٌ. :-يَتَرَيَّضُ اللاَّعِبُ :- : يَقُومُ بِتَمَارينَ رِيَاضِيَّةٍ. :-يَتَرَيَّضُونَ مَرَّةً فِي الأُسْبُوعِ.

    المعجم: الغني

  18. الرَّوْضَةُ
    • الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة.
      و الرَّوْضَةُ البُسْتَانُ الحَسَن.
      ويُقال: مجلِسُه رَوضة: جميل ممتع. والجمع : رَوْضٌ، و رياضٌ.
      وروضةُ الحَوض ونحوه: قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَرَوَّضَ
    • [ر و ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَوَّضْتُ، أَتَرَوَّضُ، تَرَوَّضْ، مصدر تَرَوُّضٌ.
      1. :-تَرَوَّضَ الرَّجُلُ :-: تَمَرَّنَ، تَدَرَّبَ.
      2. :-تَرَوَّضَ الفَارِسُ عَلىَ الخَيْلِ :- : تَدَرَّبَ عَلَى تَذْلِيلِهَا وَتَسْهيِلِ مِرَاسِهَا .

    المعجم: الغني

  20. أرْوَض
    • أروض - إرواضا
      1- أروض المكان : كثرت رياضه. 2- أروض المكان من المطر : بله المطر.

    المعجم: الرائد

  21. رياضيّ
    • رياضي
      1- رياضي : الذي يمارس إحدى اللعب الرياضية. 2- رياضي من كان يتحلى بالتهذيب وبروح احترام الغير. 3- رياضي : عالم بالرياضيات.

    المعجم: الرائد

  22. رَوْضَةٌ
    • جمع: رِياضٌ، رَوْضٌ، رَوْضاتٌ. [ر و ض].
      1. :-اِسْتَطابَ النُّزْهَةَ في الرَّوْضَةِ :- : البُستانُ الحَسَنُ، الحَدِيقَةُ الغَنَّاءُ.
      2.الروم آية 15 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرونَ (قرآن) : الجَنَّةُ.
      3. :-رَوْضَةُ الأَطْفالِ :- : حَديقَةُ الأَطْفالِ يَرْتادونَها في سِنِّ الثَّالِثَةِ لِتَهْيِيئِهِمْ لِلمَدْرَسَةِ الاِبْتِدائِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  23. رِياضِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ض]. (مَنْسوبٌ إلى الرِّياضَةِ).
      1. :-رِياضِيٌّ مُمْتازٌ :- : مَنْ يُمارِسُ الرِّياضَةَ البَدَنِيَّةَ والتَّدارِيبَ والحَرَكاتِ البَدَنِيَّةَ. :-يُمارِسُ الأَلْعابَ الرِّياضِيَّةَ.
      2. :-روحٌ رِياضِيَّةٌ :- : روحُ التَّآخِي وَسَعَةُ الصَّدْرِ وَتَقَبُّلُ نَتائِجِ الْمُباراةِ الرِّياضِيَّةِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ.

    المعجم: الغني

  24. تريَّضَ
    • تريَّضَ يتريَّض ، تريُّضًا ، فهو مُتريِّض :-
      تريَّض الشَّخصُ خرج قاصدًا المشي على سبيل الرِّياضة والتَّدريب :-خرج مُتَرَيِّضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ارتضَّ
    • ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ :-
      ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ: تكسَّر :-وقع فارتضّ عظمُ ساقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ارتاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاضٍ**،** الرَّاضِي**، ةُ - ج: ـون، ـات. [ر ض و]. (فا. مِنْ رَضِيَ). 1. "كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ" : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً. "يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً".**![الحاقة آية 21]**** فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ!** (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.**![الفجر آية 28]**** اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة!** .(قرآن). 3. "الرَّاضِي": اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
معجم الغني
**رَاضَ** - [ر و ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رُضْتُ**،** أرُوضُ**،** رُضْ**، مص. رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ. 1. "يَرُوضُ الْمُهْرَ" : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ. 2. "رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى" : طَوَّعَهَا. "رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ". 3. "رَاضَ الدُّرَّ" : ثَقَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاضَ/ ارتاضَ لـ يرتاض، ارْتَضْ، ارتياضًا، فهو مُرتاض، والمفعول مرتاض له • ارتاض المهرُ: مُطاوع راضَ: ذلَّ. • ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه "قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راضَ يَروض، رُضْ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً، فهو رائض، والمفعول مَرُوض • راض المُهْرَ: درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا "راض نفسَه بالصّوم- راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة- راض جسمَه على تحمُّل التعب". II راضٍ [مفرد]: ج رَاضُون ورُضَاة: 1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. 2- مُريحٌ، مَرْضِيّ "ابتسامةٌ راضية- {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي".
الرائد
* راض يروض: روضا ورياضة ورياضا. (روض) 1-الحيوان: ذلله. 2-الحيوان: دربه. 3-اللؤلؤ أو نحوه: ثقبه.
الرائد
* راض (الراضي). ج رضاة وراضون. 1-فا. 2-قابل، قانع، غير الساخط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: